|
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع (Re: حمور زيادة)
|
يقول أحمد أمين في " النقد الأدبي " (ص 176 ) : " فلا يستطيع أحد أن يقرأ بتفهم دون أن يكوّن رأياً ما عن قيمة ما يقرؤه ". لكن كيف نقرأ الأدب و كيف نفرق بين النقد الأدبي و النقد الكاذب ؟ دعنا نسوق الأمثلة أولاً. يقول امرؤ القيس الضلّيل في معلقته الشهيرة : و يوم دخلت الخدر خدر عُنيزة فقالت لك الويلات أنك مرجلي تقول و قد مال الغبيط بنا معاً عقرت بعيري يا امرأ القيس فانزل فقلت لها سيري و أرخي زمامه و لا تبعديني من جناك المعلل فمثلك حبلى قد طرقت و مرضع فألهيتها عن ذي تمائم مُحول إذا ما بكى من خلفها انصرفت له بشق و تحتي شقها لم يُحَوّل أما تراه وصف مشهداً جنسياً كاملاً بظرف و تفنن ؟ و إليك قوله : و بيضة ِ خدر لا يرامُ خباؤها تَمَتّعتُ من لَهْوٍ بها غيرَ مُعجَلِ تجاوزْتُ أحْراساً إلَيها ومَعْشَراً عليّ حِراساً لو يُسروّن مقتلي إذا ما الثريا في السماء تعرضت تعرضَ أثناء الوشاح المفصَّلِ فجِئْتُ وقد نَضَّتْ لنَوْمٍ ثيابَها لدى السِّترِ إلاَّ لِبْسَة َ المُتَفَضِّلِ فقالت يمين الله ما لكَ حيلة ٌ وما إن أرى عنك الغواية َ تنجلي خَرَجْتُ بها أمشي تَجُرّ وَراءَنا على أثَرَيْنا ذَيْلَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ فلما أجزْنا ساحة الحيِّ وانتحى بنا بطنُ خَبْتٍ ذي حِقافٍ عَقَنْقَلِ هصرتُ بِفودي رأسها فتمايلت عليَّ هضيمَ الكَشحِ رِيّا المُخَلخَلِ إِذا اِلتَفَتَت نَحوي تَضَوَّعَ ريحُها نَسيمَ الصَبا جاءَت بِرَيّا القَرَنفُلِ مُهَفْهَفَة ٌ بَيْضاءُ غيرُ مُفاضَة ٍ ترائبها مصقولة ٌ كالسجنجل كِبِكْرِ المُقاناة ِ البَياضِ بصُفْرَة ٍ غذاها نميرُ الماء غير المحللِ تصد وتبدي عن أسيلٍ وتتَّقي بناظرَة ٍ من وَحش وَجْرَة َ مُطفِلِ وجيد كجيد الرئم ليس بفاحِش إذا هيَ نَصّتْهُ وَلا بمُعَطَّلِ وَفَرعٍ يَزينُ المَتنَ أَسوَدَ فاحِمٍ أَثيثٍ كَقِنوِ النَخلَةِ المُتَعَثكِلِ غَدائِرُها مُستَشزِراتٌ إِلى العُلا تَضِلُّ العِقاصَ في مُثَنّىً وَمُرسَلِ وكشح لطيف كالجديل مخصر وساق كأنبوبِ السقي المُذلل وَتَعْطو برخَصٍ غيرِ شَثْنٍ كأنّهُ أساريعُ ظبي أو مساويكُ إسحلِ تُضيء الظلامَ بالعشاء كأنها منارة ُ ممسى راهب متبتل وَتُضْحي فَتِيتُ المِسكِ فوق فراشها نؤومُ الضُّحى لم تَنْتَطِقْ عن تَفضُّلِ إلى مثلها يرنو الحليمُ صبابة إذا ما اسبكَرّتْ بينَ درْعٍ ومِجْوَلِ قاتله الله ما أبلغه و أدق تصويره. إن كنت من أهل الأدب فأظنك ستقرأ ما نقلته لك و إلا فإنه سيملّك و يضيق به صدرك. فإن كنت الثانية و لاقت عيناك وصفاً فستقطب و تقول ماهذه الصفاقة. أما قارئ الأدب فإنه لا يراه كما تراه. يقول العقاد في تمام قوله الذي قدمنا به هذا الكلام أعلاه : " ما دامت الأمة تشعر بأمر من الأمور فمن الواجب أن تلقى صداه في بعض شعرها، أو تلقى صداه في شعر الشاعر الواحد من كبار شعرائها، إذا بلغ من رحابة الوعي و اتساق الأفق مبلغ الإحاطة بالخوالج الإنسانية في مختلف النفوس" ( بين الكتب و الناس – ص70 ) ما أبلغها من مرافعة و أحكمه من قول. فهل الجنس – يا رعاك الله – من شئون الأمم و مما تشعر به النفس الإنسانية أم هو بدعة يخترعا الكتّاب ؟ إن الأدب في نوع من أنواعه تلصص على حياة الآخرين. فأنت تطل على حياة الشاعر التي يصورها لك في نصه ( كفعل الملك الضلّيل ببيضة الخدر ) حين يشعر بضمير المتكلم أو حياة البطل التي يصورها لك الأديب في روايته. و المتلصص لا يفعل ذلك ليرى الناس في هيئة الشارع باتساقهم و حسن هندامهم بل يطمح للخوض في تناقضات النفس و صغائر البشر و رؤية الناس و قد تركوا تزين المجتمع. فمن هنا ينظر المتلصص الى الجنس في حياة "موضوعه " كجزء من سلوك البشر و حياتهم. لا شئ يخفونه هناك.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:25 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:26 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:28 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:30 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:31 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:32 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:33 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:34 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:35 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:37 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:38 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:40 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:41 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:43 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:45 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-14-10, 12:46 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | وليد محمد المبارك | 05-14-10, 12:55 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | احمد صديق | 05-14-10, 02:18 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | نصرالدين صلاح | 05-14-10, 03:46 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | عماد موسى محمد | 05-14-10, 07:30 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | Amjed | 05-14-10, 08:33 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | الجندرية | 05-14-10, 09:31 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | محمد عبدالله حمدنا الله | 05-14-10, 10:03 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | JAD | 05-14-10, 10:34 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | أمين محمد سليمان | 05-14-10, 11:36 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | عمر سعد | 05-15-10, 00:58 AM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-15-10, 09:10 AM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-15-10, 09:17 AM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-15-10, 09:20 AM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-15-10, 09:34 AM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-15-10, 09:35 AM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-15-10, 09:37 AM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-15-10, 09:56 AM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-15-10, 09:59 AM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-15-10, 10:03 AM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | حمور زيادة | 05-15-10, 10:04 AM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | محمد عبدالله حمدنا الله | 05-15-10, 12:10 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | محمد قرشي عباس | 05-15-10, 02:09 PM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | عمر صديق | 05-16-10, 01:19 AM |
Re: و أمّا قد مال الغبيط بالأدب .. !! في شأن "المعيار " و ذائقة التخاشع | عماد موسى محمد | 05-16-10, 08:17 AM |
|
|
|