مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 12:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-11-2010, 06:55 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]...

    إنطلق يوم الأثنين 10 مايو 2010 موقع مركز الدراسات النقدية للأديان، ويحمل الموقع العدد الأول من كراسة (التجاوز) وهي كراسة غير دورية مكرسة لقضايا نقد الأديان وتجاوزها.
    ومركز الدراسات النقدية للأديان مؤسسة بحثية وتعليمية غير ربحية مكرسة لدراسات نقد الأديان وتجاوزها. ويهدف المركز عبر نقد الأديان والدعوة لتجاوزها للمساهمة في المشروع الكبير الذي بدأ منذ انطلاق فكر وحركة التنوير لبناء ثقافة محرّرة من الخرافة والعنف الديني والقهر الديني والتمييز الديني وقائمة على القيم الإنسانية التي تدعو لإعلاء العقل وإعلاء قيم التآخي والترابط الإنساني من أجل عالم أفضل وأسعد.
    ويعمل المركز على تحقيق أهدافه عبر النشاط البحثي وعقد المؤتمرات والندوات والسمنارات وورش العمل والدورات الدراسية، كما يعمل على التعاون مع الجهات الأكاديمية والبحثيةويعمل على التعاون مع روابط الجمعيات الإنسانية. ويرتكز تمويل المركز على التبرعات غير المشروطة من الأفراد والمؤسسات.ومؤسس المركز ومديره هو محمد محمود، المحاضر سابقا بكلية الآداب بجامعة الخرطوم ورئيس قسم الأديان المقارنة بجامعة تفتز سابقا.
    (Tufts University)
    وموقع المركز على الإنترنيت:
    www.criticalcentre.org
                  

05-11-2010, 06:57 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: معتز تروتسكى)


    من كلمة التجاوز*
    وحرية الأديان ليست بالأمر الذي تعترف به أو تحترمه حكومات البلاد العربية والمسلمة ، وخاصة عندما يتعلق الأمر بنقد الإسلام . وعلاوة على الحكومات، فهنالك مشكلة كبرى أخرى في هذه البلاد وهي مشكلة الحركات الإسلامية والفكرية التي نصّبت من نفسها كحركات وصائية تمتلك سلطة قمع الحريات الفكرية عبر كل أشكال الترهيب والعنف...
    [من كلمة التجاوز]

    * التجاوز كراسة غير دورية مكرسة لقضايا نقد وتجاوز الأديان.
                  

05-11-2010, 07:24 PM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: معتز تروتسكى)
                  

05-11-2010, 08:58 PM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: Balla Musa)

    الأخ معتز
    تحية طيبة
    حقيقة قادتني مرتكزات العقل والقيم الإنسانية للدخول لهذا البوست
    أفتكر أن نقد الأديان لا يحتاج لدراسات وثقافة تركتز على العقل والقيم
    الإنسانية لسبب واضح وجلي ثبوت قصور العقل في إدراك كثير من الظواهر
    الطبيعية والعلمية
    بالرجوع إلى نظرية البعد الرابع لأنشتاين نجد أن الإنسان ثلاثي الأبعاد
    و البعد الرابع (عامل الزمن) نفقده نحن البشر
    هذا القصور يؤكد حقيقة غائبة عنا
    النقطة الثانية أخ معتز
    التجارب العلميةأثبتت أن كثير من الماديات عند تحليل مكوناتها نجد تركيبتها
    من ثوابت ً معلومة وحقيقية
    و لكن عن الخوض في التجربة التطبيقية نجدها تنافى المنطق العلمي
    مثلاً الماء تتكون من ذرتين هيدروجين وذرة أوكسجين
    عند إتحاد هذا المكن من المفترض أن تكون النتيجة ماء
    من ناحية علمية ولكن لم تثبت الدراسات العقلية والعلمية
    والمنطقية لليوم حتمية النتيجة
    فكيف نتخذ من العقل مرتكز لنقد الأديان ؟؟
    لك خالص الود
                  

05-11-2010, 10:04 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: Saifelyazal Elmaki)

    حرية الاعتقاد وحرية الإلحاد ....
    كيف لإنسان يعمل شريطا للإلحاد..فيتم حسمه بالعلم والمنطق ثم يهرب منه
    الآن الملحدان تروتسكي وشيخه عادل عبدالعاطي هربا إلى شريطين مختلفين..
    وتركا هذا الشريط وقد تم حسمهما وإسكات حجتهما..
    كيق لمن حارب الله ورسوله أن ينتصر؟
    هذا لن يكون
                  

05-11-2010, 10:07 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: عماد موسى محمد)
                  

05-11-2010, 10:19 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: عماد موسى محمد)

    الاخ معتز
    سلام
    شكرا على ايراد راط هذا المركز الضرورة
    البروفيسور محمد محمود رجل مقتدر تماما فى مجال دراسات نقد الاديان
    امل ان تشجع هذه الخطوة المهمة الاحرار من اهل التنوير على نشر انتاجهم الفكرى فيها
    فلا امل فى اى نهضة و لو فى حدها الادنى ما لم تتم دراسات ناقدة للفكر الدينى (خصوصا الاسلامى)
    الطريق لتلك النهضة لا يتم الا بازالة موسسات الخرافات و الدجل و الشعوذة التى لبثت عندنا زمنا اطول مما ينبغى
                  

05-11-2010, 10:15 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: Saifelyazal Elmaki)

    يقول الكاتب : مصطفى التواتي في كتابه : التعبير الديني عن الصراع الإجتماعي في الإسلام :
    Quote: العلم يقوم على العقل والتجربة بينما يقوم الدين على الذوق والتسليم .. فالدين والعلم ينتميان إلى نسقين فكريين متباينين.
    ص 12

    ويقول أيضاً في صفحة 13 :
    Quote: ومنذ القرن السابع عشر كان الصحفي والفيلسوف الفرنسي بيار بايل المتوفي سنة 1706 ينادي بضرورة إقامة المجتمع الملحد ، وقد حاول في كتاباته أن يثبت أن الملحد يمكنه أن يكون إنساناً شريفاً وأن الإنسان لا ينحط بالإلحاد وإنما ينحط بالخرافة والوثنية وبالتالي لإغنه يرى إمكانية وجود مجتمع ملحدين خالصين ....

    وفي صفحة 17 يقول أيضاً:
    Quote: لم يمنع اختلاف المنهج الديني مع المنهج العلمي العديد من العلماء المتدينين من الوصول إلى أبهر النتائج العلمية التي تتناقض كليًاًً مع التفسيرات الدينية ن وقد لخص "باستور" المعروف بتدينه وتمذهبه بالكاثوليكية هذه المسألة أوضح تلخيص عندما قال؛ إنه عندما يدخل المخبر يعلق الدين مع معطفه على المشجب، بل وكانت العلوم دوماً تتطور بمقدار إستقلاليتها عن الدين حتى في صلب المجتمعات الدينية، بل إن العلوم لم تشهد إنطلاقتها الحقيقية إلا عندما تخلصت من اللاهوت ، وذلك ما لاحظه ماركس قائلاً :"لقد أعلن (فرانسيس بيكن) أن الفيزياء اللاهوتية كانت عذراء منذورة لله ، وعاقراً ، فلما حرر الفيزياء من اللاهوت صارت مخصبة .."


    بعد التحية والإحترام للجميع .. فهذه الإقتباسات رأيت أن أبدأ بها مداخلتي في هذا البوست .. وأرجو أن تعتبروها كفتح خشم .. وإنشاء الله لنا ما بعدها .....

    وحتى يعلم الجميع مع من يتحاورون .. فإنني لست ملحداً ولكنني أعطي نفسي مساحة مقدرة بين إيماني بالله وإيماني بالعلم ..
    مع تحياتي وتقديري
    صديق أبوفواز ..
                  

05-11-2010, 10:33 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: صديق عبد الجبار)

    Quote: كيف لإنسان يعمل شريطا للإلحاد..فيتم حسمه بالعلم والمنطق ثم يهرب منه
    الآن الملحدان تروتسكي وشيخه عادل عبدالعاطي هربا إلى شريطين مختلفين..
    وتركا هذا الشريط وقد تم حسمهما وإسكات حجتهما..


    عماد موسى
    سلام

    انت لم تحسم احدا
    كما ان هذين الكاتبين لم يهربا منك
    انت فقط اغرقت البوست المعنى بصورة غير كريمة و غير مقبولة مما يمنع اى حوار جاد, و لم تنجح الا فى جلب الملل للقراء, بدليل انه لم يناصرك احد تقريبا, و لا يتداخل احد غيرك فيه
    ثم لماذا تجعل (الحسم) او (اسكات الحجج) هدفا لك؟ الا يمكن ان يكون الحوار لتبادل الاراء و معرفة طبيعة تفكير الاخر, و من ثم ندع لمن يريد ان يغير افكاره بهدؤ من غير هذه الطريقة المذلة و المحظة بقدر الاخرين التى تنهجها فى معظم حواراتك فى هذا المكان
                  

05-11-2010, 10:33 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: Saifelyazal Elmaki)

    الأخ / معتز
    أولا نقطة نظام .. فأول من عرض خبر هذا المركز هو الأخ/ Amin Elsayed قبلك بخمس ساعات تقريبا في البوست
    انطلاق موقع مركز الدراسات النقدية للأديان
    مجرد حفظ حقه الأدبي مادمت سأتداخل هنا رغم معرفتي بالخبر هناك ..
    ثانيا أنزلت الكراسة و بصدد قراءتها لمناقشة أفكارها .. إن كنت تنوي نقاشها فنسعد بذلك و إلا فقد كنت أنتوي فتح بوست خاص بذلك..
    ثالثا : لا يزال المركز غامضا بالنسبة لي و هناك بعض الأسئلة حوله أرجو مساعدتي في الإجابة عليها إن توافرت لك معلومة مع شكري .. تحديدا هل صاحب الكراسة (محمد محمود) سوداني الجنسية و ماهي خلفياته الأكاديمية و أين يقع المركز بالضبط و هل سبقته أي محاولات أخرى و هل توجد كتب منشورة لصاحب المركز ؟؟ .. الدافع للأسئلة في الأساس الفضول و أيضا لسبر الأبعاد الإجتماعية لهذا الحدث.. فما أعرفه أن البروفسير دينيت أستاذ الفلسفة الملحد المشهور و الصديق الحميم لريتشارد دوكنز محاضر بجامعة تفت التي حاضر فيها محمد محمود سابقا فهل إلتقيا؟؟ و هل هناك تنسيق من نوع ما؟؟ فدينيت و دوكينز من دعاة الإلحاد الأشد شراسة ..
    رابعا: أول إنتقاد لي لهذا المركز يتمحور حول طريقة عرضه لأهدافه ..
    Quote: ومركز الدراسات النقدية للأديان مؤسسة بحثية وتعليمية غير ربحية مكرسة لدراسات نقد الأديان وتجاوزها. ويهدف المركز عبر نقد الأديان والدعوة لتجاوزها للمساهمة في المشروع الكبير الذي بدأ منذ انطلاق فكر وحركة التنوير لبناء ثقافة محرّرة من الخرافة والعنف الديني والقهر الديني والتمييز الديني وقائمة على القيم الإنسانية التي تدعو لإعلاء العقل وإعلاء قيم التآخي والترابط الإنساني من أجل عالم أفضل وأسعد.

    1/ النقد مشروع و به يتم الحوار و تتضح الأفكار غثها و سمينها و لكن فكرة التجاوز هذه لا تتسق مع كون المركز مؤسسه بحثية و تعليمية !!! فمن الواضح أن له إيديولوجية إقصائية لا تتفق مع إصول البحث العلمي .. و متى مادخلت الإيديولوجيا من الباب قفزت قيم التجرد و البحث عن الحقيقة من الشباك .. هذا أول تناقض.. رغم أنه في أول الكراسة قد حاول التبرير للتجاوز بالقول أن الأديان تتجاوز بعضها و كأنما أحس بتناقض موقفه فمن وجهة نظره كان عليه ألا يستشهد لصحة رأيه بما يؤمن بأنه خطأ!!!
    2/ الإيحاء بإحتكار فكرة اللادينية للقيم الإنسانية دون الدين ثم إنتقاء الـ الخرافه/العنف/القهر/التمييز لوصم الدين بها و كأنه أمر مسلم به بالضرورة يصلح كمنفستو لحركة سياسية و ليس لكراسة بحث و علم .. فالمؤمنين لا يعتنقون الأوصاف السابقة و هناك نقد من داخل الدائرة الدينية لمثل هذه الإنحرافات التي تلبس لبوس الدين منذ زمن الخوارج و الحروب الصليبية .. فمحاولة الإيحاء بأن اللادينيين فقط هم من يعترضون على السوء الذي تتفق البشرية العاقلة على نبذه و إحتكار القيم المقابله له في نظري مجرد محاولة خبيثة ترد على الإقصاء (الذي أعترف بوجوده) بإقصاء مضاد .. و أكرر هذه مقدمة تصلح لحزب عقائدي و ليس لمؤسسة بحثية.
    خامسا و أخيرا : أنا من دعاة أن تناقش كل الأفكار في العلن بهدوء و بروح متجردة .. (فأما الزبد فيذهب جفائا و أما ماينفع الناس فيمكث في الأرض) .. و رغم أن هذه البداية قد أحبطتني من هذا المركز .. إلا أنني سأواصل القراءة فلربما كان هناك مايستحق الرد عليه من وجهة نظر الإيمان!

    و لك الود

    الأخ / سيف اليزل
    لا أتفق معك فيما ذهبت إليه من نقد للعقل و للعلم .. فالقرآن كان دوما مايتحدى الناس للتفكر و إعمال العقل و أن هذا فقط هو ماسيوصلهم للهداية .. نعم قد لا يكون الإيمان في نهاية المطاف فعل عقل فقط فموضوعه أكبر من حدود العقل و العلم و لكن العقل بالمقابل ليس عاجزا في مجاله الأصيل بالعلوم و المنطق .. و الأمثلة التي أوردتها غير صحيحة و من السهل نقدها و لكن النقطة الأهم هي أن الإيمان ليس فعل إستسلام حين العجز بل هو نهاية رحلة العلم حين يبلغ منتهى وعيه و قدرته ليتهيأ للنور الإلهي ..
    لا أدرى لماذا و لكن هذا ذكرني بقصيدة جميلة لوليم بليك يقول فيها:


    Now I a fourfold vision see,
    And a fourfold vision is given to me;
    ‘Tis fourfold in my supreme delight
    And threefold in soft Beulah’s night
    And twofold Always. May God us keep
    From Single vision & Newton’s Sleep!


    و دمت بخير
                  

05-11-2010, 11:06 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: محمد قرشي عباس)

    طبز من اثني Anopheles

    والمركز ودراساته يصبح سراب بقيعة
                  

05-11-2010, 11:10 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: محمد قرشي عباس)

    الأخ / صديق عبدالجبار
    Quote: وحتى يعلم الجميع مع من يتحاورون .. فإنني لست ملحداً ولكنني أعطي نفسي مساحة مقدرة بين إيماني بالله وإيماني بالعلم ..

    و أنا مؤمن عن قناعة و كان العلم هو درب الإيمان بالنسبة لي ..
    لا أعتقد أن موقف باستير هو النموذج لعلاقة العالم بالدين .. فأغلب العلماء متصالحين مابين إحساسهم الديني و حياتهم المهنية و دونك علماء الأحياء الذين يدافعون عن المسيحية و يؤمنون بالتطور مثلا (بإعتبار أن هذين قطبي تناقض في النصوص رغم إعتراف الكنيسة بالتطور كحقيقة علمية)..
    حتى أكابر الملحدين مثل بروفيسير دوكنز لهم إحساس عميق بالكون يبعثه فيهم ماعرفوه عنه و إن عبروا عنه بالإيمان بإله غير شخصي Impersonal god بشكل يقارب وصف المتصوفه لخبرتهم الدينية بالحق و ماأحسبهم إلا مدفوعين بردود الفعل الغاضب على ماآلت إليه حال الأديان السماوية من إنحطاط على يد أبنائها أو تشويه على يد دعاتها و إلا فلا مفر من تلاقي العلم و الدين نحو إكتمال للإنسان بلا فصام نكد..
    و لك الود
                  

05-12-2010, 02:15 AM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: محمد قرشي عباس)

    Quote: فإنني لست ملحداً


    why do we need to make such statement? why not just say what we say and let people reach their own conclusion ?.. we need to feel protected from those who hold the weapon of takfir over our #########...

    I wish we can be more tolerant to atheists the same way we are toward religious people...

    mohamed elgadi
                  

05-12-2010, 08:32 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: Mohamed Elgadi)

    Quote: why do we need to make such statement?


    الأخ المحترم محمد القاضي .. أسعد الله صباحك بكل خير ..

    أنا أفهم إشفاقك وسؤالك عن لماذا تبرعت أنا في مداخلتي بتقرير أنني لست ملحداً ، ولك ألف حق في ذلك لأنه في الحقيقة هنالك من المسلمين من نصبوا أنفسهم رقباء على ضمائر البشر .. ولكن صدقني أنا شخصياً لم أفعل ذلك خوفاً أو رهبة فإنني ومنذ نعومة أظافري أيام المدارس والجامعة وذلك قبل أكثر من 30 عاماً إعتدت على هذا وكسرت حاجز الخوف وطانت وما زالت لدي معارك وجولات وصولات مع هؤلاء ، ولكنني فعلت ذلك تماماً للسبب الذي ذكرته وهو أن يفهم من يناقشني مع من يتناقش ، لأنه برضو للاسف الشديد هنالك من يقفذون إلى الإستنتاجات ويضيعون وقتك في النقاش والكتابة وهم لا يدرون من أنت وكيف تفكر.

    أنا في الحقيقة مع إحترامي الشديد لحرية الفكر والتعبير ، وحرية الإعتقاد ، وهو ما يعني حرية الإيمان وحرية الإلحاد ، ولكنني وأيضاً مع إحترامي الشديد للذين إحتفوا بقيام مركز الدراسات النقدية للأديان ، فإنني شخصياً لا أرى أهمية لهذا المركز ، وأعتقد أن القائمين عليه كان يمكنهم تحويل هذا المجهود في مشروع أكثر أهمية ، وذلك مثلاً أن يكون المركز مهتماً ومتخصصاً في دراسة ثقافة العلمانية الديمقراطية مثلاً ... وذلك لأنني وبكل بساطة أعتقد أن العلم ليس لديه الكثير الذي يقوله في الأديان ، كما أن الدين ليس لديه الكثير الذي يقوله في العلوم الطبيعية.

    أرجو أن لا يثير كلامي هذا حفيظة الأعزاء تروتسكي وعبد العاطي ، فهم والقائمين على أمر المركز طبعاً لديهم مطلق الحرية في أن يؤمنوا بجدوى هذا المركز ، ولكنني فقط أردت أن أسجل موقفي الفكري والمبدئي من هذا الشيئ.

    تحياتي وتقديري للجميع

    صديق أبوفواز
                  

05-12-2010, 09:13 AM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: محمد قرشي عباس)

    Quote: حتى أكابر الملحدين مثل بروفيسير دوكنز لهم إحساس عميق بالكون يبعثه فيهم ماعرفوه عنه و إن عبروا عنه بالإيمان بإله غير شخصي Impersonal god بشكل يقارب وصف المتصوفه لخبرتهم الدينية بالحق و ماأحسبهم إلا مدفوعين بردود الفعل الغاضب على ماآلت إليه حال الأديان السماوية من إنحطاط على يد أبنائها أو تشويه على يد دعاتها و إلا فلا مفر من تلاقي العلم و الدين نحو إكتمال للإنسان بلا فصام نكد..


    الأخ محمد قرشي .. تحية طيبة

    أنا لدي نظرة تختلف عن حديثك هذا ، وهي منطلقة من موقف فكري ثابت بالنسبة لي ، وهو أن العلم والدين وعائين فكريين مختلفين تماماً عن بعضهما البعض فالعلم في رأيي مثل البحر المالح ويمثل المجال التجريبي لعقل الإنسان أما الدين فهو مثل نهر عزب يمثل الأشواق الروحية والمجال القلبي أو الفؤادي للإنسان ، فكما تعلم فإن الإنسان هوعبارة عن جسد وعقل وروح وقلب ، فعلى مستوى الجسد والعقل فيأتي العلم الذي يقوم على التجربة والمحسوسات وعلى مستوى القلب والروح فيأتي الدين والذي هو قائم على الذوق والتسليم البحت ، قد يستخدم الدين في الدفاع على وجوده بعض المعطيات العلمية ، ومن هنا جاء إعتبار بعض العلماء أن الدين وعلى الرغم من انه لا لا يتضمن مستوىً علمياً ولكنه يعود إلى نفس الجذور التي يعود إليها العلم وهي " البحث عن السبب لتفسير الظواهر الطبيعية" ولذلك إعتبر بعض الفلاسفة وعلى رأسهم كارل ماركس أن الدين إذا حولته إلى نظرية في الحقوق العامة سيصير هو نفسه ضرباً من الفلسفة.

    من الأشياء التي تؤخذ على المتدينين هي إقحام الدين في المجالات العلمية التي لا تناسبه ، ومنها مثلاً ما حدث قريباً في أوروبا وأميريكا من صراع بين المتدينين والعلماء في مسألة الإستنساخ ، وعلى الرغم من الأهمية العلمية العظيمة لعلم الإستنساخ بالنسبة للبشرية فلقد حاول وما زال المتدينين يتدخلون بطريقة سافرة في هذا الأمر ، وإنني دائماً كنت أقول ، هل إذا إستطاع الإنسان أن يصنع إنساناً ، فهل ذلك سيجعل منه إلهاً ؟ والإجابة بالتأكيد ؛ لا . مع إن الإستنساخ عني له في الأساس العمل على إيجاد آلية طبية لترميم الأعضاء التالفة لا أكثر ولا أقل ، وفي أثناء التجارب إستطاعوا أن يصنعوا (النعجة دولي) ولم تكن ولن تكن مكتملة الخليقة مثل كمال خليقة الله . فلماذا يجزع المتدينين من إجتهادات العلماء مهما كانت ؟؟ أنا مع وضع المعايير الأخلاقية للتجارب العلمية ولكن ذلك يجب أن يكون حكراً على العلماء أنفسهم وليس على رجال الدين ، لأان ذلك ليس مجالهم.

    تحياتي وتقديري
    أبوفواز

    (عدل بواسطة صديق عبد الجبار on 05-12-2010, 04:11 PM)

                  

05-12-2010, 12:05 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: صديق عبد الجبار)

    الأخ الكريم/ صديق عبدالجبار .. تحية أطيب
    تعلمنا فسيولوجبا المخ أن الدماغ ينقسم لنصف أيمن و أيسر .. و بينما يختص الأيسر باللغة و الحساب و الوعي المتجزىء .. يختص الأيمن بالنظرة الكلية و الموسيقى و الإدراك الكلي .. و هذا مبحث كبير و جميل ليس هذا مكانه و إن شئت فإنظر لتجربة هذه المتخصصة في علوم الأعصاب و هي تحكي تجربتها مع نزيف دماغي حطم تدريجيا قدرات نصفها الأيسر لترى مايصنعه الأيمن بوضوح حين لا يجد منافسة من قرينه الواعي!

    بعد قولي هذا الذي يمضي مع قناعتك بعض الشوط أعود فأوضح رؤيتي:
    1) الدين لا يتناقض مع المنهج العلمي في البحث بالكون و لكنه فقط لا يسلم بأن هذا المنهج صالح للتطبيق في الغيبيات .. و وجهة نظري الخاصة تقول بحياد العلم و المنطق في قضايا الغيب .. فلا يمكن إثباتها أو نفيها بها ..
    2) لا أقتنع بتقسيم الإنسان لعقل و قلب و ماشابه .. فالحقيقة واحدة و طرق الإدراك فقط هي ماتتنوع و تتكامل .. وجهة نظري تقول بأن تقسيم الكون لمادة و روح أو وعي و مادة إنما هو بواقي من شرك قديم و أن التوحيد يعني بأن كل الدروب تقود لحقيقة واحدة لا شريك معها في تفسير الكون .. لذا لا أحبذ تقسيم المعرفة بالحق لفئات متشاكسه من نوع ذوق و تجربة علمية .. ففي رأيي لا يمكن الوصول لذوق التجربة التصوفية بدون الإنغماس في العقلانية العلمية!! و للفيلسوف البريطاني الشهير برتراند رسل مقالة جميلة إسمها التصوف و الرياضيات Mysticism & Mathematics يدافع فيها عن أوجه الشبه و التلاقي بين الإثنين!! (و لا تنسى أنه لاديني كما أنه ليس فيلسوفا مثاليا)
    3) مستوى علاقة الدين بالحياة العامة و السياسة هو مايجلب المشاكل دوما بين دعاة علمانية و دعاة تأصيل .. و لكن سحب هذا النزاع على الأسس المعرفية أو القضايا العلمية الجزئية كما يحدث في أمريكا لهو أمر خطير حقا .. و أتفق معك في أن القضايا العلمية لا يجب إخضاعها لما يسمى برجال الدين فلا يصح توسط أي مخلوق بين الإنسان و خالقه (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله) و على العلماء أن يراعوا القيم الدينية و الأخلاقية في البحوث سعيا نحو إزدهار الإنسان لا ضرره.. فالدين لا ينطق و إنما يتكلم به الرجال و أنا من وجهة نظر دينية أرى أن مصلحة بحوث الإستنساخ تفوق أي مفسدة متوهمة و يمكن للدين دعم مثل هذه البحوث لصالح الإنسان .. أما معارضتها في أمريكا فيقوم به الجناح المتشدد من اليمين المسيحي لأنه يلتزم بنصوص الإنجيل الحرفية و يرفض التطور و ماهذا إلا إستغلال إيديولوجي للدين لا يسايره أغلب المتدينيين.

    شكرا لنقاشك الثر
    و دمت بخير
                  

05-12-2010, 05:22 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: محمد قرشي عباس)

    Quote: الأخ / سيف اليزل
    لا أتفق معك فيما ذهبت إليه من نقد للعقل و للعلم .. فالقرآن كان دوما مايتحدى الناس للتفكر و إعمال العقل و أن هذا فقط هو ماسيوصلهم للهداية .. نعم قد لا يكون الإيمان في نهاية المطاف فعل عقل فقط فموضوعه أكبر من حدود العقل و العلم و لكن العقل بالمقابل ليس عاجزا في مجاله الأصيل بالعلوم و المنطق .. و الأمثلة التي أوردتها غير صحيحة و من السهل نقدها و لكن النقطة الأهم هي أن الإيمان ليس فعل إستسلام حين العجز بل هو نهاية رحلة العلم حين يبلغ منتهى وعيه و قدرته ليتهيأ للنور الإلهي ..
    لا أدرى لماذا و لكن هذا ذكرني بقصيدة جميلة لوليم بليك يقول فيها:


    الأخ محمد قرشي عباس
    تحية طيبة
    أنا قلت بعجز العقل في التجربة العلمية للوصول لحقيقة بعض الأشياء
    تحدثت عن قصور العقل في التجربة المادية دلالة على عجزه في الوصول
    لكل الحقائق وضربت مثلاً بالماء و نظرية البعد الرابع لأنشتاين
    وهذه تجارب مثبته ليست من بنات أفكاري
    القرآن تحدى العقل لعلمه المسبق بقصوره وعجزه وهذا العجز يقود للإيمان
    واليقين
    وهذا القرآن
    (( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ))
    هل ترك القرآن الحبل على قارب العقل ؟؟
    الحبيب محمد
    ما أحب أن أوصله أن العقل يعجز في تفسير بعض الأشياء
    وهذه حقيقة ولكن لا أحجم عليه التفكير والتأمل والنقاش
    لكن العقل وحده لا يقود للحقيقة المطلقة
    لك ودي
                  

05-12-2010, 05:56 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: Saifelyazal Elmaki)

    Quote: ويهدف المركز عبر نقد الأديان والدعوة لتجاوزها للمساهمة في المشروع الكبير الذي بدأ منذ انطلاق فكر وحركة التنوير لبناء ثقافة محرّرة من الخرافة والعنف الديني والقهر الديني والتمييز الديني وقائمة على القيم الإنسانية التي تدعو لإعلاء العقل وإعلاء قيم التآخي والترابط الإنساني من أجل عالم أفضل وأسعد.

    السؤال الذي تبادر إلى ذهْني :
    هل < الدين > هو المسؤول الأوحد عن إنْتِشار الخُرافة والعُنْف والتمَييز وإنْهِيار القِيَم الإنْسانِية والترابُط الإنْساني؟
    فأنا أرى أن هُناك < لا دينِيين > يؤمِنون بِالخُرافة والعُنْف والتمَييز طبيعة لدَيهِم ، وهذِه الثقافات -أي الخُرافة/العُنْف/التمَييز- بِالضرورة تُلْغي القِيَم الإنْسانِية. فإذا تواضعنا على هذِهِ الحقيقة -كَوَن أن بعض/أغلب اللا دينِيين يؤمِنون كذلِك بِالخُرافة والعُنْف والتمَييز ، يكون < هدف > مركز الدِراسات النقدِية للأديان ، غير أمين أو لِنقُل غير دقيق. وهدف مركز الدِراسات النقدِية للأديان ، يقوم فقط على مأثورة أن [ الدين أفيون الشُعوب ]

    إحْتِراماتي ،،،
                  

05-12-2010, 11:02 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: عزام حسن فرح)

    الأخ العزيز / سيف اليزل
    رجائا إسمح لي بنقاش هادىء و محترم معك نحو بيان للحقيقة التي نسعى لها جميعا .. فأنا من مهووسي العلم و كان هو دربي للإيمان و لي عليه غيرة شديدة .. فاسمح لي إذن ببعض نقد تفصيلي
    و لك الود دائما

    Quote: بالرجوع إلى نظرية البعد الرابع لأنشتاين نجد أن الإنسان ثلاثي الأبعاد
    و البعد الرابع (عامل الزمن) نفقده نحن البشر
    هذا القصور يؤكد حقيقة غائبة عنا

    نظرية النسبية إستبدلت مفهوم المكان و الزمان المطلقين بتوحيد لهما أسمته Space-time continum (الزمكان) و قالت بأن القياسات التي يقوم بها الملاحظون تختلف بإختلاف سرعاتهم النسبية مما يجعل تموضع الحوادث في الزمكان مختلفا كذلك و مطورة بذلك فهمنا للتزامن Synchronization و ترتيب الحوادث .. لا يوجد أي ذكر بالنظرية أو في أي من تأويلاتها العديدة يقول بإستثناء الإنسان من بعد الزمان Time !!! و لا حتى بأي نظرية علمية أخرى قديما أو حديثا .

    Quote: التجارب العلميةأثبتت أن كثير من الماديات عند تحليل مكوناتها نجد تركيبتها
    من ثوابت ً معلومة وحقيقية
    و لكن عن الخوض في التجربة التطبيقية نجدها تنافى المنطق العلمي
    مثلاً الماء تتكون من ذرتين هيدروجين وذرة أوكسجين
    عند إتحاد هذا المكن من المفترض أن تكون النتيجة ماء
    من ناحية علمية ولكن لم تثبت الدراسات العقلية والعلمية
    والمنطقية لليوم حتمية النتيجة

    عندما يتلاقى غاز الأكسجين و غاز الهيدروجين في وجود طاقة تنشيط (شرارة كهربية مثلا) يتحدان معا و ينتج الماء .. و قد رأيت هذه التجربة بأم عيني في مختبرات الفيزياء أبان الثانوي العالي .. فهذا ليس إفتراضا و إنما حقيقة علمية مشاهدة !! أما تأويلها العلمي فتضبطه تماما ميكانيكا الكم التي توضح لنا لماذا يحدث التفاعل و في أي ظروف و الطاقة المحرره و المستهلكة و كل التفاصيل الأخرى الدقيقة .. فلا أعرف ماذا عنيت بأن الدراسات لم تثبت حتمية النتيجة؟؟؟ العلم أصلا لا يجزم 100% بأي من نتائجه لأنه مفتوح أبدا على أفق الإكتشاف و النقد و المراجعة .. و مقولة الحتمية تعود للفلسفة و ليست لمنهجية العلم أبدا.. ولا توجد نتائج تجربة علمية تنافي المنطق العلمي كما تفضلت بالذكر على حد علمي.

    Quote: أنا قلت بعجز العقل في التجربة العلمية للوصول لحقيقة بعض الأشياء
    تحدثت عن قصور العقل في التجربة المادية دلالة على عجزه في الوصول
    لكل الحقائق وضربت مثلاً بالماء و نظرية البعد الرابع لأنشتاين
    وهذه تجارب مثبته ليست من بنات أفكاري

    إذا تجاوزنا أمثلتك التي نقدتها أعلاه فإن القول بعجز العقل عن الوصول للحقيقة في مجاله الطبيعي (و هو العلم الكوني من فيزياء و كيمياء و أحياء) غير صحيح في نظري فالتسمية الأصح هي الجهل و ليس العجز .. بالأمس كنا نجهل الكثير من القوانين و المعرفة و اليوم عرفناها و غدا سنصل للمزيد فليس الأمر بعجز و إنما هو تقدم حثيث قد يصل بنا يوما للمبادىء الأولى التي تفسر كل شيء طبيعي يقع في دائرة ملاحظتنا و تجاربنا .. نظرية كل شيء كما تدعى بالفيزياء Theory of everything ..
    أما إن قصدت أن هناك أبعادا في التجربة الإنسانية كالفن و الدين يعجز العقل عن الوصول إليها لوحده فلا خلاف بيننا في هذا و قد قلت أنا سابقا ..
    Quote: نعم قد لا يكون الإيمان في نهاية المطاف فعل عقل فقط فموضوعه أكبر من حدود العقل و العلم و لكن العقل بالمقابل ليس عاجزا في مجاله الأصيل بالعلوم و المنطق

    و لكن فقط لا يصح مهاجمة العقل و العلم لإثبات الإيمان فهذه وسيلة العاجز و ستنقلب عليك لا محاله فإن عجز العقل عن معرفة هذا العالم فكيف تتوقع منه معرفة خالقه؟؟!!

    Quote: وهذا القرآن
    (( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ))
    هل ترك القرآن الحبل على قارب العقل ؟؟

    هذه اآية الكريمة تقول:"  وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا" [الإسراء:36] فهي أولا تنعى على الإنسان إتباع ماليس عليه برهان و في هذا إعتراف بالعلم و العقل كمصدر أوحد للسلوك دون الإتباع أو الهوى ثم تحدد مصادر العلم من حواس (سمع و بصر) و فؤاد (الملكة العقلية/القلبية) التي بها تستخلص النتائج من التجربة كما فعل سيدنا إبراهيم عليه السلام بعدما أوصله تأمله في الملكوت إلى العزيز المتعال ..

    الحبيب سيف اليزل
    لا أحس بيننا إختلافا سوى ظنك بالعلم العجز ,, و لكن أتفق معك في قصور و ليس عجز العقل عن أن يعرف كل شيء لوحده ..
    و لك كل الود
                  

05-12-2010, 06:47 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: محمد قرشي عباس)

    خالص التحايا
    جميع الأساتذة..
    واعتذر لدكتور (محمد قرشي عباس) عن مسالة الحقوق هذه بالرغم أن المسالة ، لا تتعلق بهذا الجانب في من ينزل بوست أو لا بأسبقية حقوق الأسبقية محفوظة...
    عموما لم اعلم بان هنالك من قام بذلك على سبيل المثال الزميل (Amin Elsayed) ، لأنني لو كنت على علم سابق بذلك لما قمت أنا بإنزال الخبر ، وذلك لأنه سيكفني عنا متابعة البوست والردود مع تصاريف الحياة المزدحمة مضجرة ، بالإضافة إلى إنني أيضاً لا أحب "تشتيت" الجهود..
    ليس لي غرض فيه غير إعلام الناس بالخبر ، فهو يهمني أن يجد حظه من الانتشار لا أريد أن أقول لعلاقتي مثلاً بالمركز أو خلافة ولكن منذ بواكير ظهور الإنسان وهو يبحث عن الحقيقة في كل ما يراه مستفيداً من رغبته المعرفية الغريزية المُلحة في محاولة لتفسير الظواهر التي عملت على استفزاز ملكاته البحثية والفضولية، ومن بداية التاريخ وهو يحاول أن يضع تفسيرات معقولة ومقبولة لديه لكل ما يراه من ظواهر طبيعية رغم عدم امتلاكه للأدوات المناسبة والعملية التي تساعده على المعرفة فطفق يُفسّر تلك الظواهر حسب قدرته التخيّلية البدائية البسيطة مقتنعاً بتلك التفسيرات غير المعتمدة على أسس علمية وموضوعية، وساعده في ذلك ميله البدائي إلى تجسيد القيم والمجردات كالخير والشر التي كانت دافعه لوضع تصوّرات مبدئية لهذه القيم دون أن يعرف أن وجوده وحركته هي من تُحدد وجود هذه القيم وتصوغها في قوالب أخلاقية هو صانعها الأول والأوحد، وشخصي رأي في المركز وإصدارته المساعدة على البحث في الحقائق بكل تجرد أو ضغوط.

    كما أن هنالك الملايين من الملحدين الآن حول العالم ممن لم يستطيعوا أن يُصرحوا بقناعاتهم تلك محاصرين بشباك الخوف، الخوف الذي زرعته القوى المثالية عبر ملايين السنين والخوف من الملاحقات والتصفيات الجسدية باسم الإله وباسم الدين، ظلّت هذه المجموعات منغلقة على نفسها داخل هذه المجتمعات المتدين حتى بدا للكثيرين أن الإلحاد هو استثناء وليس قاعدة رغم أن قانون الطبيعة نفسه يعترف بتصارع الأضداد فإذا كان هناك اعتقاد فإنه –بلا شك- هنالك لا اعتقاد، وإذا كان هنالك إيمان فإنه –بالضرورة- هنالك إلحاد، ولكن الدين والمتدينين ظلوا يُغيبون دور الإلحاد والملحدين لمعرفته أن صراعهم الأقوى والأكثر شراسة في الحقيقة هو مع المُلحدين، ولأن هذا الصراع ينسف دعائم اعتقادهم من جذوره بطريقة تُجبرهم على المواجهة مع أسئلة وجودية أصيلة وقديمة قِدم الإنسان بل والكون نفسه..

    ولأن الإلحاد بهذه الخطورة فإن المُلحد دائماً مهدد بالتصفية الجسدية في أية لحظة أو -على الأقل- مهدد بالعزلة على جميع الأصعدة تحت دعاوى حمل الأفكار الهدامة وتناول الذات الإلهية والنيل من المقدسات وبذلك فإن المُلحد لم يكن يوماً فاعلاً ومؤثراً إلا على نطاق ضيق جداً بدرجة غير ملموسة لاسيما في المجتمعات العربية على وجه الخصوص وفي المجتمعات الشرقية على وجه العموم حيث منابت الفكر الديني الأولى..

    إن هذه العزلة المفروضة على الملحدين في كل العالم بصفة عامة وعلى الملحدين العرب بصفة خاصة جعل من العسير على الكثير منهم أن يواكبوا بصورة مستمرة تطورات الصراع والجدل الدائر حول قضايا وجودية مثل قضايا نشأة الكون والتطوّر وغيرها من القضايا الهامة التي من الممكن أن تقدم إجابات سهلة لتلك الأسئلة المستعصية عن الإله والكون والماورائيات التي كبل بها المثاليون عقول البشرية عبر التاريخ؛ ومن أجل هذا فإن الضرورة حتّمت إيجاد كيان يُمثل هؤلاء المُلحدين في بقعة من هذا العالم المليء بالخرافة والإسقاطات النفسية العتيقة. لذا للمركز دور في إزالة كل هذه العقبات ، وتمهيد الطريق لفتح الأسئلة على مصرعها لتستقيم الأمور إن كانت عند الملحدين أو المتدينين..

    *عموماً البوست مفتوح للجميع ، وسادلوا بدلوي متى ما رغبت بذلك فلا يأخذ أحدكم أن حضوره من عدمه مرهون بشخصي ، وذلك لبعض الأمور المتعلقة بي من "جري وطيران"...

    التحايا النواضر...
                  

05-12-2010, 07:17 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 03-07-2008
مجموع المشاركات: 9434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مركز الدراسات النقدية للأديان [نحو ثقافة ترتكز على العقل والقيم الإنسانية]... (Re: معتز تروتسكى)

    لقد قلت أنا في مداخلة سابقة :

    من الأشياء التي تؤخذ على المتدينين هي إقحام الدين في المجالات العلمية التي لا تناسبه .... !!

    وحتى أكون منصفاً نفسي ومع الآخرين علي أن أن أقول في المقابل :

    من الأشياء التي تؤخذ على العلمانيين هي إقحام العلم في مسألة الدين .... !!

    وما يدفعني إلى قول ذلك الآن هو فكرة إنشاء " مركز الدراسات النقدية للأديان" نفسها ، فلماذا يهتم الملحدين إلى هذه الدرجة بنقد الأديان ، فإذا أثبتنا إتفاقنا على حرية الإعتقاد وحرية الإلحاد .. فلماذا يجب أن يكون هنالك صراع بين الملحدين والمتدينين ؟؟

    رأيي في هذه المسألة ؛ هو أن يعيش الإثنان في سلام ، فليس على المتدينين مسئولية جر الملحدين غصباً إلى الأديان ، وليس على الملحدين مسئولية إخراج الناس من الدين ،

    هنالك مسئولية جماعية ، وتقع على عاتق الإثنين معاً ؛ ملحدين ومتدينين ، وهي أن يجلسوا ويناقشوا ما هو الأفضل للبشرية من علاقات مادية ومجتمعية وعلاقات إنتاج ، ونظم الإدارة السياسية وتجذير الحريات العامة والديمقراطية وحقوق الإنسان .. إلى ما ذلك من أشياء تفيد الإنسانية جمعاء وتفيد كل بلد بعينها.

    فانا هنا أكرر عدم قناعتي بجدوى تاسيس هذا المركز ، ليس رفضاً للحق في تأسيسه ، ولكن رأياً مني في أنه لن يساعد في شيئ ، إن لم يعمق الجفوة بين الفريقين ، علينا أن نركز في فضح الممارسات الخاطئة للمتدينين وللملحدين أيضاً ، فلا المتدينين ملائكة ولا الملحدين منزهين عن الخطأ.

    تحياتي وتقديري للجميع

    صديق أبوفواز
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de