قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 12:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-13-2010, 04:48 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) (Re: محمد قرشي عباس)

    يا ود القرشي، صديقاً في الخالدين، سلام

    يقال القلوب عند بعضيها، خلينا نقلبها إلى العقول عند بعضيها، لووول ونهمل بتاعة الخواجات ديك "العقول.. ثينك ألايك" ومش عارف إيه. زهجت منّها لأنّها مكتوبة في التيوب، وكل يوم بشوفها قدامي سادر ومدِّلي.
    طيّب شوف الكتابة والحوار ديل هنا، عن الخلود برضو وتأملات أخرى، في البوست أدناه. مع تنبيه بأن تقرأ كلام دكتور ياسر الشريف، الذي نقله عن محمود محمد طه، زمان كنت أعتقد أنني أعرف الأستاذ، ولكن يبدو أنني أحتاج لقراءته كاملاً ومن جديد. أحمد الأبوابي، كان بونّسنا كل يوم بيهو فشكلو كسّلنا وألا مش عارف إيه، يضحك نهارك. ياخي الأبوابي دا خبرو شنو؟
    عبارتي التي قلتُها مع هوشة تلك، قالت الفن، بدلاً عن الأدب، وأظنك ستجدها على لسان أحد أبطال الإحداثيات، لا أتذكرها بطريقتها المحكمة ولكن يمكن تبديل روايتك لتصبح هكذا:
    وَلَّى زمان الفلسفة و الجدل، ولم يتبقَّ لهذا العصر من نبوءات سوى العلوم والفنون.
    لأن مفردة الحكي، التي استخدمتها أنت تلك، ستنيش الأساطير، وقطعاً تعرف أهمية الأسطورة في المعرفة، وكل الحكي والمرويات. في بوست الكوشرثيا استشهدت بكلام البرت الجميل عن التنميق يا محمّد، ولكن في غير موضعه. أرجو أن تُولي الكتابة والمفردات و"التنميق" اهتماماً كبيراً، ما دمت تتحدث عن مواضيع غاية في الدقة، فهو هنا ضبط وتَحرٍّ، لا ينفصمان عن المعرفة ذاتها. يضحك نهارك. كنتُ أود تنبيهك لترجمتك للنوابض، ولكن سبقني بها الأخ عبد المحمود عبر تنبيهة جميلة، أحببتُ لطفها منه. بأي حال يا صديقي سأُذيعك خبرين، أولهما أنني قررت أن تكون الشخصية الرئيسة لروايتي التي أعمل عليها منذ عامين عن (الشابة الفلكية) أن تكون إنجليزية، تتحرك من هنا للعراق والسودان، وستلتقيك أنت، وح تشوف روحك بعدين بعد أخلقك، لما تقول سبحاني، لووول. ممكن أباسي ليك في الخاص بعض الفصول منها، ربما تعجبك، فتتمتّع وتورينا رأيك. وهي مكتوبة بدون تنميق، كمان، وسأتركها لتنميق الأفكار ذاتها. سأعطيك منها مقتبساً في مداخلتي الثانية، من الجميل أن تقرأ هذه القطعة منها مع شاعرية وغموض الصور التي تنزلها هذه. مع اعتذار بطلة روايتي:
    {وليعذر الناس ضعف إمكاناتي الكتابية والروائية لأنَّني مهتمة بالفلك وبمعظم علوم الشرق القديمة والمهجورة، وأعتقد أنَّ قدراتي تقوم في هذه الحقول أكثر من غيرها}.
    الخبر الثاني، سأخبرك به هنا، لأنَّك نقلت حديثي عن الفلسفة، فبلاش فضائح، يضحك نهارك، لماذا بلاش فضائح؟ لأنني حسمتُ أمري وترددي، وسأقوم بالتخصص في فلسفة العلوم، ولي مكاتبات مع دكتوره سارّة بيترسون، خابت في العام الماضي، وأتمنى أن تنجح لهذا العام. إيه رأيك؟
    (ميرا) النجم، وكذلك الطعام، أو المؤونة عموماً، وفعلا هو اسم جميل، وسهل، لا تواجهه مشكلة نطق ولا كتابة مع اللغات والألسن الأخرى. رجائي أن تربى وتشب في ثقافتك، وأمنياتي لها ولك ولأمها تراجي بطول العمر والصحة، "ميرا" و"ميرة"، {ونمير أهلنا، ونحفظ أخانا، ونزداد كيل بعير} سورة يوسف، تأمَّل جمال الفعل "نمير"، وحنان بِنية هذه الآية، رغم الطمع.
    إليك المادَّة، وراجع معك مسألة أنَّ عرب ما قبل الإسلام لا يعرفون الأبدية بمعنى infinity هذه، تَحَرَّ عنها ربما تجد شيئاً آخر، من يعرف!؟ وراجع كتاباً لابن هشام الكلبي اسمه (الأصنام) جمع فيه ((راقب الأهميّة الحضارية للجمع، عزيزي المتابع للكوشرثيا بهناك)) الأشعار التي قيلت عن أصنام ما قبل الإسلام ومعتقدات العرب حولها. هناك ملاحظات من نوع هذه الخاصَّة بالأبدية وكثيرة جِدَّاً، تُطرح كمعلومات، وليت أصحابها يكتبون أمامها ملاحظة كما يفعل شخصي مع كل ملاحظة، لستُ مستوثقاً منها. وهذه الملاحظات مهمّة جداً، وعلى أي إنسان في هذا الوجود أن يكتب ويدوِّن ملاحظاته عن هذه الحياة قبل أن يرحل منها، لأنَّ الملاحظات تُمَثِّل منصّات أو منطلقات يمكن للبحوث المكثفة والأكثر تحرياً ومجهوداً أن تبدأ من عندها.
    ولكن على منحى ثانٍ وآخر، مسألة "بصيرة الفنانين" هذه، لي حولها ملاحظات تشارف التأكُّد، وربما هي يقين، من يعرف؟ ويا لها من قضية! فهي بالإضافة لمادَّة بوستك هذا، تمنيتُ لو لم أكن في شاغلٍ من الكوشرثيا عظيم. لكان سيحلو النقاش معك عنهما. يمكنني أن آتيك بأشعار من أين وأين، بعداً في التاريخ، وإلى أشعار ود شوراني وود ضحوية والتيجاني يوسف بشير والصادق الرضي وعاطف خيري وصحبهم وصويحباتهم، وحتَّى (إخوان وأخوات الوشل)، وسأُريك ما لامسوه من المعارف الباهرة والغريبة جداً، مع تأكدي التام أنهم لم يجلبوا ذلك من كُراسة علوم، ولا السياق ولا النسق الذي جاء بها هو للعلوم، ولربما لا تقع مثل هذه المسائل في دوائر اهتماماتهم بالمرّة، معجزات يا زول عديل، يضحك نهارك.
    دع عنك الكتابة، الرسوم ذاتها، لقد فكّرت دائماً في مقاربتها من هذه الناحية وجمعتُ من حقب الصلحي وتاج السر وعمر خيري، ما رأيتُ فيه أشياء قابلة لنوع من التأويلات غاية في الجمال والجاذبية، إذا ربطناها بالأسطورة الكوشرثية وبالعلوم، والرؤى الثانية عن الفن. وكنتُ سأبدأ هذا الخط بالفعل، مع حسن موسى، حينما طلبتُ منه قَطْعَ ذلك الكائن البديع والجميل الذي يوَقِّع به كاركاتيراته، ويمنحه فرصة أن يقول عبارة حاسمة أحياناً، في شكل مفارقة. ولكن يبدو أنَّ الرجل كان يشغله مني "ساعتها"، ما هو غير الفن والمعرفة، في الوقت الذي لم يكن ولن يكون ذات يوم شاغلي من أي بشر ومن هذا الوجود كلّه سوى ذلك.
    الوقوف مع رؤى التشكيليين وحدها عن الألوان، من منظورهم الجمالي في تمامه "و" النفسي، ومقارنة ذلك بالألوان، ودلالاتها علمياً وحسب مشاهدات الفلك، ما يمكنك أن تجد من نوعه الكثير في روايتي (خيانة بالألوان)، هذه النقطة، أو هذا المسار والاتجاه وحده، سيجعل من حديثي عن هذه الأعمال شيئاً، بأقل تقدير يمكن وصفه بالاختلاف والإثراء، ومهما جاء خائباً وفاشلاً، فلا بُدَّ أن يضيء لهم الكثير من الأمور، ويحقق لهم إلفاتاً نحو تجاريب ثانية من الألوان، وأذواق عاطلة منها.
    خليها بس تتقدم حكاية الكوشرثيا دي قليلاً، وسآتي لنبش هذه المواضيع معك، فبيننا تاريخ نقاش معرفي طويل مشترك سيسهل على كل منا فهم الآخر.
    ياخي من بعدك نقاشات الأصدقاء تلاقيني أنصاص أنصاص، باستثناء مازن الدومي، البظبط معاك في الفن، ما يظبط معاك، من الجهة التانية، والبظبط معاك من الجهة التانية، ما يظبط معاك بجاي. ولما تضيف عليها المتطلبات الإنسانية للصداقة، النقاشات تلاقيك عدم عدم، بدل أنصاص أنصاص. يضحك نهارك.

    ----
    هذه المقدِّمة عن التنزيه، ضرورية جداً، ومفيدة خالص للتحاور مع بعض المتدينين المتشنجين هؤلاء. وهي من فصل كبير، يتعرّض بالنقد لرؤى أهم ثلاثة رجال تناولوا العقيدة بمعنى Creeds، من تاريخ المعرفة الإسلامية. وأجدُ نفسي مشغولة تماماً وتكسل الآن عن مراجعته وإنزاله كاملاً، كما سيفتح ذلك باباً من النقاش لا أمتلك له وقتاً حالياً، لذا سأكتفي بإنزال المادّة المختصرة القديمة ذاتها.

    -----

    التَّنْزِيِهُ لله

    إنَّ "التنزيه" هو في الحقيقة تصورٌ "بشري" لماهيّة الله، أي حين يعتقد البشري أنَّه ينزِّه الله فهو بذلك يزعم أنَّه يعرف الله، لذا هو يُحِقُّ لله ما يحق، وينفي عنه ما لا يليق. والمعضلة هنا أنّ البشري في الحقيقة لا يعرف حتى "الروح" البشرية، التي هي من أمر الله، ناهيك عن معرفة الله في ذاته، لكي يتم التنزيه له على أتم وأكمل وجهٍ. فالواجب البشري إذاً الجائز لهم أن "يسعوا لمعرفة الله" وأن يكفوا عن الزعم بكونهم "ينزّهون الله كما يجب" لأنّهم لم ولن يتم لهم معرفة الله كما يجب. بل البشر يقدّرون "التنزيه" أي ما يحق ولا يحق "لله" تقديراً يمكنه أن يصيب، وأيضاً يمكنه أن يخطئ، ولنا وقوفٌ في (اللفظ: "تقدير") الذي استخدمته الآية التي تقول:
    (وما قدروا الله حق قدره. والأرض جميعاً قبضتُه يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه).
    فالتنزيه بما أنه تصوّر بشري (وتقدير بشري بحت) فالسؤال الفلسفي هنا باتّجاه الخلود في النار من عدمه يغدو ضرباً من العبث، لأنّ هذا السؤال ذاته، في صيغته الفلسفية الكاملة سيتجاوز المفاصلة حول "الخلود" في النار بمراحل، وسيطال جوهر فكرة "العقاب" و"الثواب" لُبِّها، فكيف تقوم مشروعيتها "الفلسفية" من لدن -"كائن بالأزل" -"مطلق" -"قادر" -"عالم".. باتّجاه أو ضد -"مُكوَّن حادث" -"محدود" -"عاجز" -"جاهل"!؟ لندع هذا السؤال الفلسفي العريض، لأنّ الدين حيثياته ليست الفلسفة ولا المعرفة ولا الاختبار، وإنّما "الاختيار الطوعي" وحده. ما يهمنا حالياً أنّ "التنزيه تقدير بشري". نعم هناك من آي القرآن ما يمنحنا فكرةً عن التنزيه القرآني لله، والمسلم واجبه أن يُنَزِّه الله بالكيف الذي "يمكن استنباطه" من القرآن. ولكن الإجابة المنطقية الأخرى تُفَصِّل وعلى نحو قاطع بأنَّ هذا الاستنباط ذاته –أيضاً- مَرَدُّهُ وأدواتُه "العقل البشري" و"المعرفة الإنسانية". فالإله قطعاً ما هو بشيء بشري، ولكن "الطريق إلى الإله" هو شيءٌ بشري بحت ويخضع للعقل البشري والمعرفة الإنسانية. بوسعي أن أُعطي هنا تصوراتٍ كثيرة حول عقيدة "أهل السنّة والجماعة" التي هي في الحقيقة "تنزيه" لله بمواصفات العقل البشري الذي كان سائداً قبل قرون. كما تمّت كتابة (رؤيتها المنطقية والفلسفية) بناءً على المعرفة الإنسانية التي كانت متوفّرة في تلك الحِقَب. وبوسعي أيضاً أن أُبَيِّن مدى أخطاء هذه التصورات، أو التنزيه لله بمواصفات تلك الأزمان، من خلال أبواب المنطق الذي كُتبت به ذاته. وأيضاً عبر أخطائها الأخرى التي تتعارض مع معارف وبدهيّات علوم اليوم الطبيعية التي نحن متأكدون منها على نحو قاطع وغير قابل للجدل.


    1 – الجنَّة والميراث


    أهم ما استوقفني من حديث القرآن عن الجنّة هو نعته لها بكونها "ميراثاً"، فيا تُرى ما المقصود بذلك؟
    (تلك الجنّة التي نُورثُ من عبادنا من كان تقياً) مريم:63.
    فما هو تفسير ربط الجنّة بالميراث؟
    الآيات التي تتحدّث عن الجنّة بوصفها مكافأة مفهومة، من يعمل الخير هنا تناله المكافأة بالجنّة هناك. ولكن كيف يتحدّث القرآن عن أنَّ من يعمل الخير هنا "يرث" الجنّة التي هي هناك؟ هل هو يشير إلى وجود آدم الأوَّل في الجنّة؟ أم أنَّ الجنّة ذاتها ستُقام على الأرض مستقبلاً؟
    فالميراث معلوم أنَّه يتم لشيءٍ كان لك بعض خيره سابقاً، والآن أضحى خيره كلّه لك حاضراً. الولد والبنت مثلاً يعيشان من ثروة والدهما، فهما بذلك ينالان بعضاً من أملاكه. وبموت الأب يرثان خيره كلّه. إذاً الولد والبنت كانا في جنّة أبيهما السابقة جزئياً، ويصيران بالميراث مالكين لذات الجنّة كلياً، أي يرثان كلّ ما فيها من خير.
    هل نحن نعيش الآن في الجنّة؟ أم أنّ الجنّة ستقام لاحقاً على الأرض؟ لكي يصبح من الممكن فهم الآيات كلّها التي تقول بالميراث:
    (وتلك الجنّة التي أُورثتموها بما كنتم تعملون) الزخرف: 72.
    هذه الفرضية نجد فيها آيةً قاطعة تتحدَّث عن كون الجنّة تُقام على الأرض، وتشرح الآية ذاتها فكرة الميراث للجنّة دون لبس أو غموض، سنضعها هنا، كإثبات أوّل من فرضيتنا الكبيرة، وسننطلق نحو برهنة فرضيات أخرى كي نأتي على الموضوع من جميع أوجهه المفيدة، والتي يمكن برهنتها من خلال الآيات القرآنية ذاتها، الآية تقول:
    (وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعدَه، وأورثنا الأرضَ نتبوأ من الجنّة حيثُ نشاء، فنعم أجر العاملين) الزمر: 74.
    وهذه الآية تشرح بشكل واضح أتمّ الوضوح بأنّ فكرة الميراث ارتبطت بالجنّة لأنها ستُقام على الأرض.
    في التفاسير يفككونها على أنّها "أرض الجنّة" وأيضاً منهم من قال شيئاً ذكياً بمعنى أنهم يرثون أرض أهل النار، وهذا أيضاً يقتضي العودة إلى ذات الأرض. بأي حال التفاسير القديمة بالنسبة لي تفيد في مناحٍ تاريخية ولُغوية ومن ناحية أسباب النزول والقراءات، ولكنها مليئة بالأساطير والسخف لدرجة محزنة. يكفي أننا نجد تعريفاً للمجرّة لدى القرطبي شيخ المفسّرين بكونها "باب السماء"، ثم نجد النجوم مربوطة بسلاسل من ذهب يمسكها الملائكة بأيديهم وإلى آخره من أدب الميرابليا وهاري بوتر النسخة العربية.
    استشهادنا الآخر هو آيتان قمينتان جداً بالنسبة لموضوعنا هذا كلّه، وإنّي سأعتمد عليهما اعتماداً جوهرياً، كما أنّهما تقطعان كل شك من كون هذه الوراثة تقصد شيئاً آخر غير الذي ذهبنا إليه، الآيتان تقولان:
    يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أوَّل خلق نعيده، وعداً علينا، إنَّا كنّا فاعلين(104). ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أنّ الأرض يرثها عبادي الصالحون (105) الأنبياء.
    ربما فهم الناس أنّ الوراثة المقصود بها أرض دنيانا الحالية وهذا خطأ فادح، بل المقصود بها هذه الأرض حينما تتحوّل إلى جنّة، أي بعد قيام الساعة. ونحن هنا نكتفي من هاتين الآيتين بكونهما يذكران "الوراثة" للأرض بعد طي السماء كطي السجل للكتب، وأيضاً بعد إعادة خلق الكون من جديد وبذات الطريقة التي خُلِق بها في البدء "كما بدأنا أوَّل خلقٍ نعيده". نكتفي حالياً بهذا التدليل على الوراثة وحديثنا عن هاتين الآيتين سيطول حين الحديث عن القيامة وعن استعادة الخلق.



    2 – الجنَّة والتبؤ


    لقد تكرّرت وصفة التبويئ مع الجنّة أيضاً، وهي في معناها الأساسي ببطن القواميس هكذا: باء.. يبوء.. بَوَءاً، أي: (رَجَع). وأصل "البواء" في القواميس هو: اللزوم.
    وتقول القواميس: الرجل يتبوأ من أهله أي يستمكن من أهله، كما يتبوأ من داره.
    وقال الأخفش: ("وباؤوا بغضبٍ من الله" رجعوا به، أي صار عليهم).
    فراجع تحت هذه الإضاءة الآيات أدناه:
    (والذين آمنوا وعملوا الصالحات لنبوِّئنهم من الجنّة غُرَفاً تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نِعْمَ أجرُ العاملين) العنكبوت 58.
    وهي ترد في مواضع كثيرة جداً من القرآن حين ذِكر الجنّة، كتذكرة بأنّ هذه الأرض الحالية/ الجديدة بعد قيام الساعة ستكون من نصيب من يرضى عنهم الله. بمعنى أنهم يقيمون عليها الآن وبعد قيام الساعة يتم التبؤ أي –الرجوع- لها مرة ثانية، وإن من خلال ابتداعٍ جديدٍ لها.
    حين ربط ذلك بآية الميراث تصبح الفرضية أكثر تدعيماً بالآية السابقة ذاتها:
    (وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعدَه، وأورثنا الأرضَ نتبوأ من الجنّة حيثُ نشاء، فنعم أجر العاملين) الزمر: 74.
    أي هنا يتم ربط مفهوم "الوراثة" بمفهوم "التبؤ: العودة والرجوع للأرض" على نحو واضح جداً.



    3 – النشأة "الثانية" أو "الآخرة"

    التدعيم الثالث لهذه الفرضية يتمثّل في سؤال، وهل ورد في القرآن من الشواهد ما يؤكّد التصورات المذكورة في النقاط أعلاه؟
    أي هل هناك من الآيات ما يربط بين "طريقة" خلقنا الأوّل وبين بعثنا؟
    فوجود آيات من هذا النوع يؤكّد أننا سنعود لعالم مشابه، وتمّ إنشاؤه أيضاً بطريقة مشابهة. أي أنّنا كما تقول الفيزياء جئنا إلى الحياة من خلال انفجار عظيم "وهذا أكيد" وسنهلك أيضاً من خلال انفجار عظيم هو الآخر "وهذا افتراضٌ ليس قطعياً". ولكن الذي لا تستطيع أن تخوض فيه الفيزياء من عند هذه النقطة هو (ما الذي سيحدث بعد ذلك)؟
    ولأنّ الفيزياء بالأساس لا تعرف أسباباً لحدوث الكون وكلّ ذلك، ولا مبرراتٍ لانفجار الطاقة؛ ولا حتّى إن كانت قد انفجرت بفعل نفسها أم بفعل فاعل! فهي لا تخوض في ابتداع تصوراتٍ من العدم، ولا تُوحي بها إلا لمن شاء أن ينتفع من ضبابياتها بمزاجه.
    أمَّا القرآن بوصفه نصاً يُبلغنا -مقدّماً- أنّه جاء من عند القوّة التي فجّرت هذه المادة وشقّت عنها الحياة، فنجده يفعل، ويخوض في الذي هو بعد اندكاك المادة وبكل ثقة وتأكّد. بالطبع لا أحتاج هنا أن أقول دون أن يطالب أحدٌ القرآن بأدلة، فهو رسالة جاء بها نبي وليس عالم كونيات. وجوهر الإيمان بالدين يقوم على أن يقبله الشخص طوعاً ودون مفاصلة، بذا يُعرّف الإسلام عموماً سواءً كان يهودياً أو نصرانياً أو عربياً بأنّه هو التسليم والانقياد الأعمى لما أتى به الأنبياء. إذن فلا بأس أن ننظر في تصورات القرآن للمسألة بعد وقوع الانهيار العظيم بلغة "فرضية الفيزياء" أو صدوع "القيامة" بلغة القرآن المتأكّدة. ليس من باب الاختبار لأنّه ما من أدلة يقدّمها القرآن وإنما إبلاغ وانتهى الأمر.
    القرآن بكل وضوح يتحدّث عن نشأة ثانية تشبه الأولى، أي تشبه هذه الدنيا التي نعيشها الآن، ولنقرأ هذه الآية مربوطةً بكل ما تقدّم ذكره:
    {وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى} النجم47
    هنا لا بُد من وضع استفهام لُغوي هام، ألا وهو ما المعاني التي يمكن أن تشتمل عليها مفردة (النشأة) وما دلالات الفعل "أنشأ"؟
    في اللغة الإنجليزية مثلاً، هناك مجموعة من الأفعال التي تتحدّث عن "ابتداء مادةٍ ما".
    الفعل (create) مثلاً، يعادل عربياً: خَلَق أو ابتدع. أي بدأ مشروعاً أو مادةً من الصفر.
    الفعل make يعادل عربياً: صَنعَ، أو عَمِل. بمعنى يُدخل التركيب لما هو كائن في حساباته، ولا يشترط ابتداء مشروعٍ أو مادّة من الصفر.
    الفعل construct نجده هو الفعل الذي تربطه المعاجم العربية بالفعل "أنشأ" العربي، والذي ورد في الآية. وحين يقال بالإنجليزية: construction company تُترجم على أنّها "شركة منشأات أو تشييد". وغالباً تكون للبناء بجميع أنواعه. وكذلك بالعربي نسمّي المباني والمشاريع التركيبية عموماً بـ"المنشأات".
    ونزوعي لاستخدام الإنجليزية هنا، الهدف منه هو إبراز فكرة الإنشاء بشكل جيّد، في ذهنيتنا، على كونه يتم لما هو موجود كتحسين جذري، وبما هو موجد سلفاً من مواد.
    والتضمين الذي أُريد ابتعاثه من الفعل "أنشأ" هنا، هو "التبؤ: الإرجاع" للكون القديم من خلال مادته ذاتها. و"توريث" أجمل ما فيه للمرضي عنهم بعد "إنشائه" و"إنشاء" كل شيء آخر فيه على أفضل ما يُرام. فالجنّة هي حديقة الدنيا بعد تخليصها من الأكدار كلّها وتنقيتها من العيوب. وسجّين هي أيضاً نار الدنيا ذاتها بعد "إنشائها" كأسوأ ما يكون وتنقيتها من العيوب. وكذلك الإنسان ذاته:
    هل (الإنشاء هو التحسين بشكل جذري على ما هو موجود)؟
    أم هل (الإنشاء هو التصنيع بشكل جذري مّما هو موجود)؟
    أو في العموم (الإنشاءُ القرآني في غالبه فعلٌ طَوْري، وما هو بفعلٍ بدئي).؟

    {وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِن بَعْدِكُم مَّا يَشَاءُ كَمَا أَنشَأَكُم مِّن ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ }الأنعام133

    {ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ } المؤمنون14

    {إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء } الواقعة35

    {وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ } الأنعام98

    {وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ } المؤمنون78

    {الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى }النجم32

    هذا عن عموم (الإنشاء) والمنشأات، وما نريده من كلِّ هذا هو (النشأة "الثانية" أو "الآخرة")، ما هي؟ وإلى أين تقود؟
    نجد القرآن بشكل قاطع وواضحٍ لا لبس فيه ولا احتمالات، يذكّرنا بأنّنا نعرف النشأة الأولى:
    {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذكَّرُونَ} الواقعة62
    أي نشأة حياتنا الحاضرة هذه، التي يمكن إحالتها إلى التصور الفيزيائي البسيط الذي يتحدّث عن نظرية انفجار عظيم للمادَّة و"فرضية" انهيار عظيم لها أيضاً، هذه هي النشأة "الأولى". القرآن يقول سيروا في الأرض وبوسعكم أن تعرفوا (كيف بدأ الخلق)، أي النشأة الأولى، وعلى شاكلتها بالضبط تتم (النشأة الثانية)، ولنقرأ هذه الآية:
    {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } العنكبوت20
    السؤال هنا، هل النشأة (الآخرة) تعني "الخاتمة"؟ أم تعني "الثانية فحسب" بحيث يكون البابُ مفتوحاً من بعد لنشأات متعدّدة!؟ هل إذا استعنا هنا بآيات سورة هود التي تؤكّد الخلود على هذا النحو:
    فأمَّا الذين شَقُوا ففي النار لهم زفيرٌ وشهيق (106) خالدين فيها ما دامتِ السماواتُ والأرضُ إلا ما شاء ربُّك إنّ ربّك فعَّالٌ لما يُريد (107) وأمَّا الذين سُعِدوا ففي الجنّة خالدين فيها ما دامتِ السماواتُ والأرضُ إلا ما شاء ربُّك عطاءً غيرَ مجذوذ(108).
    وما نريده هو هذا القول المؤكّد بتكراره مرتين (خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض) هل يصبح بوسعنا استنتاج أنّ القيامات سرمدية هي الأخرى!؟ وأنّ القيامة ذاتها تُهلكها قيامة ثانية باعتبار أنّها خُلقت بذات الطريقة التي خُلق بها كوننا الحالي كما تؤكّد الاستشهادات أعلاه؟ وهذا لكي تغدو هذه الآيات في مدى الفهم، فكيف يربط القرآن "الخلود" في الجنّة و"النار" بهلاك السماوات والأرض التي هي أُهلكت بالفعل؟ إن لم يكن هذا الإهلاك يدلّ على هلاكٍ ثانٍ وربما ثالث أو هلاك لا نهائي فلا خالد إلا وجهه.
    والتساؤل هنا أيضاً يقوم من خواتيم الآيتين، فآية الخلود في النار خُتمت بـ:
    (إلا ما شاء ربّك إنّ ربّك فعّالٌ لما يُريد).. بمعنى أنّ إرادة الله إن رأت أن تُلغي هذا العذاب الخالد ألغته. وذلك لا يتعارض مع (الظلم) الذي حرّمه الله. ولكن إن كان المؤمن كد ودخل الجنّة، أفلا يصبح من الظُلم أن يُخرج منها لمجرّد هلاك السماوات والأرض، لا، فقد أكّدت الآية بخصوص الخلود في النعيم الآتي:
    (إلا ما شاء ربّك عطاءً غير مجذوذ)
    ما يؤكّد بأنّ الأمور بالنسبة لقاطني الجنّة لا تتبدّل عما هي عليه.
    إذن ما المُراد من مقولة: إلا ما شاء ربّك؟ إن كان الله قد كتب على نفسه ألا يشاء الظلم!؟ وليس بوسعه نزع مستحق للجنّة عنها وقطع عطائه؟
    المقصود بعبارة (إلا ما شاء ربّك) المكرّرة مرتين كما أقدّر هو (مقدار هذا الخلود، أو دوام السماوات والأرض ذاته)، أي هذه المقولة هنا هي في مقام (ظرف الزمان)، إلا ما شاء ربّك، أي "إلى ما شاء ربّك من مرور الزمان".
    إذن "ربما" تهلك القيامة ذاتها مرةً وثانيةً وثالثةً، والله أعلم.
    ولنضع في حسباننا هذه الآية أيضاً:
    (وأنَّ عليه النشأة الأخرى) النجم 47.
    هل هو إذن (كتاب: القيامة والإنسان)؟ أم (كتاب: القيامات والأناسي)؟


    راجع مادَّة البوست كاملة هنا:
    هذا موجود في موقع المشكاة!! سؤال للدكتور نزار؟؟
                  

العنوان الكاتب Date
قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-08-10, 08:51 AM
  Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-08-10, 11:48 AM
    Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-08-10, 11:52 AM
      Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-08-10, 02:32 PM
        Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) مامون أحمد إبراهيم05-08-10, 04:33 PM
          Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عبدالمحمود محمد عبدالرحمن05-08-10, 05:24 PM
          Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-08-10, 06:08 PM
            Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-08-10, 10:25 PM
              Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-09-10, 07:55 AM
                Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عبدالمحمود محمد عبدالرحمن05-09-10, 10:36 AM
                  Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-09-10, 01:06 PM
                    Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) معاذ الهادي05-09-10, 02:06 PM
                      Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-09-10, 05:45 PM
                        Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-10-10, 00:25 AM
                          Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد مكى محمد05-10-10, 05:29 AM
                            Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-10-10, 08:43 AM
                              Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-10-10, 10:47 AM
                                Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عمار زكي05-10-10, 11:06 AM
                            Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عبدالمحمود محمد عبدالرحمن05-10-10, 08:46 AM
                              Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) بدر الدين اسحاق احمد05-10-10, 11:00 AM
                              Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-10-10, 11:06 AM
                                Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-10-10, 11:59 AM
                                  Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-10-10, 12:05 PM
                                    Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-10-10, 12:27 PM
                                      Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-10-10, 10:48 PM
                                        Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-10-10, 11:55 PM
                                          Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محسن خالد05-11-10, 00:22 AM
                                            Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-11-10, 11:15 AM
                                    Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عمار زكي05-11-10, 06:54 AM
                                      Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-11-10, 09:05 AM
                                      Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عبدالمحمود محمد عبدالرحمن05-11-10, 10:24 AM
                                        Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-11-10, 10:55 AM
                                          Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-11-10, 11:30 AM
                                            Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) بدر الدين اسحاق احمد05-11-10, 08:31 PM
                                              Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) بدر الدين اسحاق احمد05-11-10, 08:33 PM
                                                Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) بدر الدين اسحاق احمد05-11-10, 08:35 PM
                                                  Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) بدر الدين اسحاق احمد05-11-10, 08:43 PM
                                                    Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-11-10, 11:31 PM
                                                      Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عبدالمحمود محمد عبدالرحمن05-12-10, 04:18 PM
                                                        Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-12-10, 06:52 PM
                                                          Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عبدالمحمود محمد عبدالرحمن05-13-10, 10:31 AM
                                                          Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-13-10, 11:46 AM
                                                            Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-13-10, 12:22 PM
                                                              Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-13-10, 02:23 PM
                                                              Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محسن خالد05-13-10, 04:48 PM
                                                                Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-14-10, 00:24 AM
                                                                  Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-14-10, 12:05 PM
                                                                    Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-14-10, 05:44 PM
                                                                      Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محسن خالد05-15-10, 00:17 AM
                                                                        Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-15-10, 02:29 AM
                                                                          Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-15-10, 09:33 PM
                                                                            Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-16-10, 01:05 AM
                                                                              Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-16-10, 10:30 AM
                                                                              Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عبدالمحمود محمد عبدالرحمن05-16-10, 10:33 AM
                                                                                Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-16-10, 10:54 AM
                                                                                  Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-16-10, 10:41 PM
                                                                                    Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) Saifelyazal Elmaki05-17-10, 06:03 AM
                                                                                      Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-17-10, 06:18 AM
                                                                                        Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عبدالمحمود محمد عبدالرحمن05-17-10, 08:58 AM
                                                                                          Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-17-10, 10:37 AM
                                                                                            Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) بدر الدين اسحاق احمد05-17-10, 10:18 PM
                                                                                              Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-18-10, 00:22 AM
                                                                                                Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عبدالمحمود محمد عبدالرحمن05-18-10, 10:08 AM
                                                                                                  Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-19-10, 01:33 AM
                                                                                                    Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عبدالمحمود محمد عبدالرحمن05-19-10, 06:33 AM
                                                                                                      Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-19-10, 07:41 AM
                                                                                                        Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-19-10, 10:58 PM
                                                                                                          Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عبدالمحمود محمد عبدالرحمن05-20-10, 07:39 AM
                                                                                                            Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-20-10, 10:41 AM
                                                                                                              Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محسن خالد05-20-10, 01:12 PM
                                                                                                                Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محسن خالد05-22-10, 08:56 PM
                                                                                                                  Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-23-10, 11:23 PM
                                                                                                                    Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) عبدالمحمود محمد عبدالرحمن05-24-10, 12:01 PM
                                                                                                                      Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-24-10, 08:34 PM
                                                                                                                      Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد عثمان الحاج05-24-10, 08:41 PM
                                                                                                                        Re: قصة حياة نجم .. مقال علمي كتبته قديما(2006) محمد قرشي عباس05-25-10, 02:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de