يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 10:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-25-2010, 05:56 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: مولده ونشأته

    ولد في قرية افشنا قريبة من بخاري من اب بلخی, ووالده من اتباع الباطنية، كما ذكر ابن سينا وقد كان يحضر اجتماعاتها السرية ويعقد بعضها في بيته، ويحرص على حضور ابن سينا وأخيه لتلك الاجتماعات، وإن كان ابن سينا غير مقتنع بها. رحل إلي مدينة بخاري وهناك التحق ببلاط السلطان نوح بن منصورالساماني,الذي اسند إليه متابعة الأعمال المالية للسلطان.

    في بخاري بدأ ابن سينا رحلة تلقي العلوم, حفظ القرآن وعمره لم يتجاوز العاشرة ثم تلقي علوم الفقه والأدب والفلسفة والطب.

    حدث أن قدم إلى بخارى عالم متخصص بعلوم الفلسفة والمنطق اسمه "أبو عبد الله النائلي" وهو من فلاسفة الباطنية، فاستضافه والد ابن سينا، وطلب إليه أن يلقِن ابن سينا شيئاً من علومه، فما كان من هذا العالم إلا أن تفرَغ لتلميذه، وأخذ عليه دروساً من كتاب المدخل إلى علم المنطق المعروف باسم "إيساغوجي".

    وما كان أشد اعجاب النائلي من تلميذه حين وجده يجيب عن الأسئلة المنطقية المحورية إجابات صائبة تكاد لاتخطر على بال معلمه. واستمر ابن سينا مع معلمه إلى أن غادر هذا المعلم بخارى.

    بدأ نبوغ ابن سينا منذ صغره, إذ يحكي أنه قام وهو لم يتجاوز الثامنة عشر بعلاج السلطان نوح بن منصور الساماني, وكانت هذه هي الفرصة الذهبية التي سمحت لابن سينا, التحاقه ببلاط السلطان ووضعت مكتبته الخاصة تحت تصرف ابن سينا.
    [عدل] ترحاله

    كان ابن سينا محبًا للترحال لطلب العلم، رحل إلي خوارزم وهناك مكث عشر سنوات ثم تنقل بين البلاد ثم ارتحل إلي همذان وهناك مكث تسع سنوات ثم توفى هناك
    [عدل] فكرُه الفلسفي

    يعتبر الفكر الفلسفي لأبو علي ابن سينا امتداد لفكر لفارابي وقد أخذ عن الفارابي فلسفته الطبيعية وفلسفته الإلهية أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود وأخذ منه على الأخص نظرية الصدور وطوّر نظرية النفس وهو أكثر ما عني به.

    كان يقول بنفس المبادئ التي نادى بها الفارابي من قبله بأن العالم قديم أزلي وغير مخلوق، وأن الله يعلم الكليات لا الجزئيات، ونفى أن الأجسام تقوم مع الأرواح في يوم القيامة. و قد كفره نتيجة أفكاره هذه الغزالي في كتابه "المنقذ من الضلال"، وأكد نفس المعلومات ابن كثير في البداية والنهاية (12/43). وأكد ابن عماد في شذرات الذهب (3/237) أن كتابه "الشفاء" اشتمل على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين. اما شيخ الإسلام ابن تيمية أكد أنه كان من الإسماعيلية الباطنية الذين ليسوا من المسلمين أو اليهود أو النصارى.

    وقال فيه ابن القيمُ في كافيته:

    وقضى بأنَّ الله يجعل خلقه * عدماً ويقلبه وجـوداً ثـاني

    العرش والكرسـي والأرواح و* الأملاكُ والأفـلاكُ والقمـرانِ

    والأرض والبحر المحيط وسائر * الأكوانِ من عرض ومن جثمانِ

    كلٌّ سيفنيـه الفنـاءُ المحـض لا * يبقـى له أثــر كظـلٍّ فانِ

    ويعيـد ذا المعـدوم أيضاً ثانياً * محض الوجـود إعادة بزمانِ

    هـذا المعـاد وذلك المبدأ لدى * جَهم وقـد نسبـوه للقرآنِ

    هـذا الذي قاد ابن سينا والألى * قالـوا مقالتَـةُ إلى الكفرانِ

    لاشك أن الرجل كان ذو شبهات دنيوية، ولكن كان يتوجه نحو هدفه بحذر وروية. فقد روي عنه تلميذه المخلص ابن أبي أصيبعة الذي صحبه 25 سنة: أن ابن سينا تناول حظه من شهوات الدنيا، وأنه أسرف في الجنس إسرافا كان من أسباب تدهور صحته، وأنه كان إذا فرغ من دروس الطب الليلية أحضر الشراب والآلات الموسيقية واستمر باللهو لساعات.[1]
    [عدل] تعريفه للنفس

    أهمية ابن سينا الفلسفية تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية.

    تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية.

    وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية. شرح التعريف: ونعني في التعريف السابق أن النفس عند ابن سينا 3 نباتية/حيوانية/إنسانية. كمال أول: تعني مبدأ أول ذي حياة بالقوة: يعني لدينا جسم مستعد وطبيعي لتقبل الحياة مبادئ النفس النباتية: تنمو وتتوالد وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك. مبادئ النفس الحيوانية: تدرك الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/ إنسان أمامه) يتحرك بالإرادة أي فيه إرادة توجهه (مثلا الأسد بإرادته ممكن أن يقفز على إنسان ويبتلعه). مبادئ النفس الإنسانية: تدرك الكليات، اختيار فكري أي الحرية الفكرية التي نتوجه لها للاختيار من بين بدائل مختلفة.

    تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من أين جاءت/ 2- علاقة النفس بالبدن/ 3- مصير النفس. المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام لدى قراءتها تتضح الإجابة على الثلاث أسئلة السابقة.

    البراهين على وجود النفس عند ابن سينا :

    وقد برهن ابن سينا على وجود النفس عن طريق :

    1- البرهان الطبيعي : ويعتمد هذا البرهان على مبدأ الحركة والتي هي نوعان : - حركة قسرية : ناتجة عن دفعة خارجية تصيب جسما فتحركه - حركة لاقسرية : وهذا ما عناها ابن سينا وهي أنواع : .. منها ما يحدث على مقتضى الطبيعة كسقوط حجر من الأعلى إلى الأسفل .. منها ما يحدث ضد مقتضى الطبيعة وهنا يكمن "البرهان" كالإنسان الذي يمشي على وجه الأرض كع ان ثقل جسمه يدعو إلى السكون, هذه الحركة المضادة للطبيعة ولقوانينها تستلزم محركا خاصا زائدا على عناصر الجسم المتحرك ألا وهي (النفس)

    2- البرهان النفسي : ويقوم هذا البرهان على الأفعال الوجدانية والإدراك, فالإنسان يمتاز عن الحيوان بأنه يتعجب ويضحك ويبكي, كما أنه من أهم خواصه: الكلام واستعمال الرموز والإشارات وإدراك المعاني المجردة واستخراج المجهول من المعلوم. هذه الأفعال والأحوال هي مما يختص به الإنسان, وهي ليست راجعة للبدن, بل هي قوة مستقلة كما قال ابن سينا شيئ آخر لك ان تسميه النفس. وهذا الجوهر الذي يتصرف في أجزاء بدنك هو فيك واحد وهو انت بالتدقيق..
    [عدل] قصيدته العينية في النفس

    والتي يقول أول أبياتها
    هبطت إليك من المحل الأرفع ورقاء ذات تعزز وتمنع
    محجوبة عن كل مقلة عارف وهي التي سفرت ولم تتبرقع

    تصور ابن سينا لأصل النفس:

    1. من أين جاءت
    2. علاقة النفس بالبدن
    3. مصير النفس.

    المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام.

    يشير ابن سينا في قسمها الأول من أين جاءت النفس ويقول أنها جاءت من محل أرفع أي من فوق وأتت رغما عنها وكارهة لذلك، ثم تتصل بالبدن وهي كارهه لكنها بعد ذلك تألف وجودها بالبدن، وتألف البدن لأنها نسيت عهودها السابقة كما يقول في قصيدته، إذن فهو يقول هبطت النفس من مكان رفيع، كرهت وأنفت البدن، ثم ألفته واستأنسته، ثم رجعت من حيث أتت وانتهت رحلتها والآن في القسم الأخير من القصيدة يبدأ ابن سينا يتساءل لماذا؟ فيجيب أنها هبطت لحكمة إلهية، هبطت لا تعلم شيء لتعود عالمة بكل حقيقة ولكنها لم تعش في هذا الزمن إلا فترة.
    [عدل] مؤلفاته
    [عدل] في الفلسفة

    الإشارات والتنبیهات : في كتابه كتاب الإشارات الذي ذهب فيه مذهب أرسطو وقربه قليلاً إلى الأديان، فهو مؤسس الاتجاه الفلسفي الذي تحدى العقيدة وفكرة النبوة والرسالة في الإسلام[1] وكان يقول بقدم العالم وإنكار المعاد ونفي علم الله وقدرته وخلقه العالم وبعثه من في القبور.

    وذهب ابن سينا مذهب الفلاسفة من أمثال الفارابي أبي نصر التركي الفيلسوف، وكان الفارابي يقول بالمعاد الروحاني لا الجثماني، ويخصص بالمعاد الأرواح العالمة لا الجاهلة، وله مذاهب في ذلك يخالف المسلمين والفلاسفة من سلفه الأقدمين، وأعاد تلك الفكرة ابن سينا ونصره، وقد رد عليه الغزالي في تهافت الفلاسفة في عشرين مجلساً له كفَّره في ثلاث منها وهي قوله بقدم العالم، وعدم المعاد الجثماني، وقوله إِنَّ الله لا يعلم الجزئيات، وبدّعه في البواقي.

    لا شك أن صحبته لفلاسفة الباطنية (أبو عبد الله النائلي الذي علمه بصغره) قد أثرت في تفكير ابن سينا، وهيأته للدور الذي لعبه في تنشيط تيار الفلسفة واتخاذها موقف التحدي للعقيدة الإسلامية، ومثال على ذلك "نظرية المعرفة" والتي ساوى فيها الفلاسفة مع الأنبياء، وقد خص الفلاسفة بميزة أخرى وهي أن الفلاسفة استمروا في رسالتهم وارتقاء معارفهم في الوقت الذي ختمت النبوة بمحمد.

    وكان اتباعه يدعون بـ "الألى" وقالوا مقالته ومن أشهرهم النصير الطوسي واسمه محمد بن عبد الله ويقال له الخواجا نصير الدين، الذي انتصر لمذهب ابن سينا والذب عنه وشرح إشاراته وكان يسميها "قرآن الخاصة"، ويسمي كتاب الله تعالى "قرآن العامة"، ورد على الشهرستاني في مصارعته ابن سينا بكتاب سماه مصارعة المصارع.

    * الشفاء

    [عدل] في العلوم الآلية

    وتشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر والعلوم والطب، ومن آثاره اللغوية.
    [عدل] في العلوم النظرية

    وتشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والطب النفسي
    [عدل] في العلوم العملية

    وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع.
    [عدل] في العلوم الأصلية

    فروع وتوابع، فالطب مثلاً من توابع العلم الطبيعي، والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي. كتب الطب أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات: والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولإبن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت. ولإبن سينا كتاب نفيس في الطب هو " القانون"، جمع فيه ما عرفه الطب القديم وما ابتكره هو من نظريات واكتشفه من أمراض، وقد جمع فيه أكثر من سبعمائة وستين عقارا مع أسماء النباتات التي يستحضر منها العقار. وبحث ابن سينا في أمراض شتى أهمها السكتة الدماغية، التهاب السحايا والشلل العضوي، والشلل الناجم عن إصابة مركز في الدماغ، وعدوى السل الرئوي، وانتقال الأمراض التناسلية، والشذوذ في تصرفات الإنسان والجهاز الهضمي. وميز مغص الكلى من مغص المثانة وكيفية استخراج الحصاة منهما كما ميز التهاب البلورة (غشاء الرئة) والتهاب السحايا الحاد من التهاب السحايا الثانوي.
    [عدل] في الرياضيات

    * رسالة الزاوية
    * مختصر إقليدس
    * مختصر الارتماطيقي
    * مختصر علم الهيئة
    * مختصر المجسطي
    * رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء، طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917

    تعليق
    [عدل] في الطبيعيات وتوابعها

    * رسالة في إبطال أحكام النجوم
    * رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد
    * رسالة في الفضاء
    * رسالة في النبات والحيوان

    [عدل] في الطب

    * كتاب القانون في الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
    * كتاب الأدوية القلبية
    * كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
    * كتاب القولنج
    * رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
    * رسالة في تشريح الأعضاء
    * رسالة في الفصد
    * رسالة في الأغذية والأدوية

    [عدل] أراجيز طبية

    * أرجوزة في التشريح
    * أرجوزة المجربات في الطب
    * الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت

    [عدل] في الموسيقى

    * مقالة جوامع علم الموسيقى
    * مقالة في الموسيقى
    * ومقالات أخرى

    [عدل] قالو عنه

    * البروفسور جورج سارطون " ابن سينا أعظم علماء الإسلام ومن أشهر مشاهير العالميين "
    * ويقول البروفسور سارطون أيضاً " إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى "
    * يقول الدكتور خير الله في كتابه القيم الطب العربي " ويصعب علينا في هذا العصر أن نضيف شيئاً جديداًإلي وصف ابن سينا لأعراض حصى المثانة السريرية "
    * السير ويليم أوسلر يقول عن كتاب القانون لابن سينا " إنه كان الإنجيل الطبي لأطول فترة من الزمن "
    * أوبرفيك يقول عن ابن سينا " ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره... وكان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق "

    [عدل] المصادر

    1. ^ أ ب عيسى الحسن. تاريخ العرب من الحروب الصليبيةإلى نهاية الدولة العثمانية/فصل الأحوال العربية قبيل الحروب الصليبية. الطبعة الأولى 2008. الأهلية للنشر والتوزيع عمان الأردن

    * كتاب الأدباء والعلماء العرب الخالدون.لـ محمد إبراهيم مصطفى

    [عدل] انظر أيضا

    * القانون في الطب
    * الطب والصيدلة في العصر العباسي


    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7
                  

العنوان الكاتب Date
يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 08:00 PM
  Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 08:06 PM
    Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 08:08 PM
      Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 08:11 PM
        Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 08:23 PM
          Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 08:28 PM
            Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 08:30 PM
              Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 08:33 PM
                Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 08:43 PM
                  Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 08:47 PM
                    Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 08:50 PM
                      Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 08:53 PM
                        Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 09:05 PM
                          Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 09:42 PM
                            Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 09:47 PM
                              Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 09:50 PM
                                Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 09:56 PM
                                  Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 10:01 PM
                                    Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 10:07 PM
                                      Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 10:15 PM
                                        Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 00:09 AM
                                          Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 00:22 AM
                                            Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 00:29 AM
                                              Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 00:32 AM
                                                Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 00:36 AM
                                                  Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 00:46 AM
                                                    Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 00:52 AM
                                                      Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 01:15 AM
                                                        Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 01:21 AM
                                                          Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 01:43 AM
                                                            Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي علاء الدين يوسف علي محمد04-25-10, 08:00 AM
                                                              Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 04:36 PM
                                                                Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:29 PM
                                                                  Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:31 PM
                                                                    Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:33 PM
                                                                      Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:34 PM
                                                                        Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:36 PM
                                                                          Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:39 PM
                                                                            Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:40 PM
                                                                              Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:42 PM
                                                                                Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:43 PM
                                                                                  Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:45 PM
                                                                                    Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:47 PM
                                                                                      Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:48 PM
                                                                                        Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:51 PM
                                                                                          Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:53 PM
                                                                                            Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 05:56 PM
                                                                                              Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 06:00 PM
                                                                                                Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 06:01 PM
                                                                                                  Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 06:04 PM
                                                                                                    Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 06:08 PM
                                                                                                      Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 06:12 PM
                                                                                                        Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 06:14 PM
                                                                                                          Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 06:18 PM
                                                                                                            Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 06:20 PM
                                                                                                              Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 06:22 PM
                                                                                                                Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي04-28-10, 11:51 PM
                                                                                                                  Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي05-03-10, 01:55 AM
                                                                                                                    Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي05-03-10, 02:30 AM
                                                                                                                      Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي05-03-10, 03:12 PM
                                                                                                                        Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي05-05-10, 09:51 PM
                                                                                                                          Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي سيف اليزل برعي البدوي05-05-10, 11:51 PM
                                                                                                                            Re: يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع وهي Tragie Mustafa05-06-10, 00:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de