|
Re: وحول وجود الله العظيم ! (Re: عماد موسى محمد)
|
الأخ العزيز / عوض حسن
Quote: عذرا ياخي ، ليس قصدي تطويح عبارتك او تبسيطها واختزالها كما ورد في مداخلتك ، بل تأكد تماما ان كل كلمة وردت او سترد في مداخلاتك ليست اضافة فحسب بل تشكل كماً دسما يثير شهيتي الي ماسوف يرد في مداخلاتك المفيدة التي اترقبها. |
بل إعذرني أنا لتسرعي بالإنتقاد فما عرفت فيك إلا محاورا بارعا أتشوق لنقاشاته بفارغ الصبر دوما و لك العتبى حتى ترضى
Quote: ان الحديث عن ( وجود موضوعي غير مادي للرياضيات خارج الزمان والمكان ) هذه المعلومة لايمكن ان ننظر اليها في ذاتها بعيدا عنما يتمحور عنها من موقف ايديولوجي وما ينعكس عليه من تأثير علي وجود الانسان في محيطه الاجتماعي وما ينتج من ذلك من صراعات بين طرفين (جاليليو.. كوبرنيكس) والكنيسة عن الارض مثلا . |
سأبدأ بهذه النقطة الهامة .. و أجمل ماقرأته من نقد هادف للمقولة الماركسية حول علاقة الأفكار بالصراع الإجتماعي ورد في كتاب الفيلسوف الشهير برتراند رسل في سفره الموسوعي (تاريخ الفلسفة الغربية History of Western Philosophy) و هو مبذول بالإنترنت و ستجد تفصيل حجته في الباب المخصص لكارل ماركس .. سألخص فقط مجمل رأيه و إن شئت أنزلت نص الكلام أو ترجمته لاحقا فهو حقا مفيد: "هذه مقولة هامة جدا، خاصة لمؤرخ الفلسفة، عن نفسي أنا لا أقبلها كما هي عليه الآن و لكنني أعتقد بأنها تحوي عناصر مهمة جدا من الصواب و أنا على وعي بتأثيرها على رؤاي الخاصة بالتطور الفلسفي كما عرضتها في هذا الكتاب" "كل الفلاسفة يؤمنون أنهم يسعون نحو الحقيقة ومهما إختلفت تصوراتنا حولها فيمكن التأكيد على الأقل بكونها شيء موضوعي يمكن لكل إنسان عاقل الإقتناع به، و لا أحد منهم سيواصل هذا السعي إن إقتنع أن كل الفلسفة ماهي إلا تعبير عن تحيزات غير عقلانية .. و لكن كل فيلسوف يقر بأن العديد من الفلاسفة الآخرين قد سمحوا لتحيزات غير عقلانية و لا واعية بأن تشكل العديد من آرائهم الفلسفية!! ماركس كبقية الفلاسفة يؤمن بحقيقية آرائه و لا يعتبرها مجرد تعبير عن المشاعر الطبيعية للطبقة الوسطى اليهودية المتمردة بألمانيا منتصف القرن الثامن عشر!! ماالذي يمكن قوله إذن عن هذا الصراع بين الجانب الذاتي و الجانب الموضوعي للفلسفة؟؟" ثم يواصل رسل بضرب أمثلة حول الطابع العام للفلسفة عبر العصور و إرتباطها بالطبقات الإجتماعية المختلفة قبل أن يصل لإنتقاده للمقولة: " أعتقد بأن ماركس قد أخطأ هنا من جهتين ..الأول منهما هو أن الظروف الإجتماعية التي يجب أخذها بالحسبان سياسية بنفس قدر الإقتصادية و لها علاقة بالقوة/السلطة Power حيث أن الثروة ماهي إلا شكل واحد للسلطة. ثانيا السببية الإجتماعية تتوقف عن التأثير بمجرد أن تصبح الآراء مفصلة و تقنية Detailed & Technical " و يحيل برتراند لكتابه Power لتفصيل الإعتراض الأول ثم يعطي 3 أمثلة لمشاكل فلسفية لم يلعب التوجه الإيديولوجي/الإجتماعي دورا كبيرا في تطورها عبر الزمن .. ليصل أخيرا إلى ختام جميل لهذه النقطة بقوله: "حقيقة هذا الأمر بسيطة جدا .. ماندعوه بالفلسفة يتكون من عنصرين مختلفين جدا .. أولا هناك أسئلة علمية و منطقية قابلة للحل بطرق متفق عليها و ثانيا هناك أسئلة لها قيمة كبيرة عند أعداد كبيرة من الناس و لا يوجد أساس صلب لحلها بأي من الطرق ... لسبب أو لآخر كلنا نجد من المستحيل أن نحافظ على موقف من الشك المتعالي تجاه العديد من القضايا التي يصمت أمامها العقل Pure reason . الفلسفة في إستعمال معتاد لهذه الكلمة ماهي إلا مركب عضوي من مثل هذه القرارات الماوراء عقلانية extra-rational . بالنسبة لمثل هذا التعريف للفلسفة يمكن القول بأن آراء ماركس صحيحة إلى حد بعيد" إنتهى خلاصة الأمر إذن .. بالنسبة لي: الواقعية الرياضية لا ترتبط بمصالح طبقة ما أو ذوق شخصي مثالي عند بعض العلماء فتنوع الإصول الإجتماعية و الميول الفكرية لأنصارها تنفي هذا الأمر، و هي تجيب على أسئلة غير محلولة حول الرياضيات مثل خصوبتها الثرة و علاقتها بالواقع الفيزيائي و صيرورة الإكتشاف فيها .. لذا رغم أنني لا أحبذها إلا أنني لا أجد سببا عقلانيا لرفض الفكرة و أزيد بأنني أعتبرها لا تتماشى مع مفهومي للإلوهة و لكن لا أملك أساسا لرفضها و لن أجعل من قناعاتي الأخرى حكما قي قضية لم تحسم بعد فأرجو أن يكون هذا هو موقفك أيضا إذا إقتنعت بأحقية الدفوعات عنها.
هذا الأمر سيجر حتما لإعتراضك الآخر و لكن قبل مناقشته أود لفت إنتباهك لفذلكة تاريخية غائبة عن العديد من الناس في قصة جالليو و الكنيسة و قد وثقها كولن ولسن في كتابه Star Seekers حيث أن الكنيسة لم تطلب من جالليلو سوى الإشارة إلى أن نظامه الجديد يقف على قدم المساواة مع القديم حسب الأدلة العلمية المتوفرة حينها (و هذا أمر صحيح من وجهة نظر فلسفة العلم) و لكنه قاد هجوما ضاريا بكتابه على النظام الفلكي القديم خارقا بذلك إتفاقه مع الكنيسة الشيء الذي دارت حوله أحداث محاكمته، فقد كانت حول إخلاله بالإتفاق دون إمتلاك أدلة إضافيه ببطلان النظام القديم تماما!!! . هذا ليس دفاعا عن الكنيسة و لكن عن الحقيقة التاريخية (و الذمة على عهدة كولن ولسون) .. لوووووووول
Quote: هذه المسألة لا يمكن ان انظر لها خارج ( المسالة الاساسية في الفلسفة ) علاقة الوعي بالوجود وهو سؤال اكبر تنضوي تحته اسئلة اخري (البيض والدجاجة وايهما اول ) باعتبارهما الاثنين يمثلان المادة التي كما اري لايمكن حلها إلا بحل المسألة الاساسية |
فصلت لك بمداخلة سابقة رأيي حول أساسية هذه المسألة و أنها مجرد سؤال غير موفق لفلسفة القرن التاسع عشر يفتقد الدقة في المصطلح و يفتعل قضية وهمية بلا علم حقيقي و ذلك لأغراض صراع ما يخص ذلك الزمن (هيجل و ماركس) .. و سأنتظر ردك على مداخلتي تلك قبل التفصيل فيه و لكن فقط أكرر أن ذكري لمغالطة البيضة و الدجاجة كان الغرض منه ضرب مثال على سؤال قد يبدو منطقيا جدا و يحصرنا بخيارين فقط للإجابة (البيضة أو الدجاجة) و يبدو مبررا تماما و لكنه في الآخر سؤال خاطيء و الإجابه عليه تقبع في مكان آخر تماما (نظرية التطور في هذه الحالة) لذا كونهما (البيضة و الدجاجة) مادة في النهاية لا يتعلق بماطرحت المثال لأجله فمايهمني هو الشكل المنطقي و ليس محتوى المثال .. آمل أن أكون قد أوضحت نقطتي جيدا.
Quote:
Quote: فالقرآن ينعى دائما على الإنسان إنجراره وراء الأساطير التي لا تتأسس على واقع أو تستجيب له بشكل واضح يشي بوجودها .. و قد كان رد كفار مكة أول الأمر على الدعوة الجديدة بوصمها بـ "أساطير الأولين" .. فالخرافة و الوهم ليسا مصدرا معرفيا أبدا |
لم افهم هذه العبارة ..ارجو توضيحها ماامكن ذلك |
بالنسبة للعبارة فهي مربط الفرس على ما أعتقد .. فأظن و بعض الظن إثم أن التمسك بمقولة أولوية المادة على الوعي يستند تماما على رغبة في إثبات أن التصورات التي لا تستند على واقع ملموس أو يمكن الإحساس به أو التأثر/التأثير فيه لا مكان لها من الإعراب و يجب تصنيفها كأوهام قطعا و عدم منحها أي أهمية في الحياة اللهم إلا كتسلية فن و أدب و خيال لا أكثرّ!! و ماقصدته بالعبارة على عجالة فقد تأخر بي الوقت أن القرآن يتفق مع وجهة النظر التي تنعى على الإنسان إختراعه لخرافة ما ثم تسليمه بها و جعلها مصدرا لأفكاره و سلوكه و دونك الآية الكريمة:" إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى " (ص:96) ألا تصف تماما ماكتبته أنت حول الرموز و التصورات ؟؟ المشكلة تظهر إذاإعتبرنا الوحي بمثابة الأساطير التي يخترعها البشر (الإلياذة و الأوديسة مثلا) ضاربين بعرض الحائط تمايز هذين الظاهرتين تماما!! فالوحي القرآني يهاجم الخرافة كالماديين تماما !! فهذا ماقصدته بعبارتي و قد أعود لتفصيل كل الآيات و الأحاديث التي تبني مفهوم الإلتزام بالعقل و البعد عن الإستجابة للخرافة و الأساطير أما فرق الوحي عن الإسطورة فسأتركه لردي على نقطتك الأخيرة حول الرموز و التصورات و ماطرحته من قضايا مهمة فيها
لك كل الود و الشكر و أن ترجعني للدوامة الفكرية اللذيذة التي غبت عنها زمنا و إلى الملتقى
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-22-10, 00:19 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-22-10, 06:07 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 04-22-10, 09:05 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-22-10, 03:15 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-22-10, 11:42 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-22-10, 08:29 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد عبدالله مختار | 04-22-10, 09:56 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-23-10, 11:17 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-23-10, 12:08 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | Faisal Elrasheed | 04-23-10, 12:35 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | حمد محمد احمد | 04-23-10, 01:03 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-23-10, 04:00 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-23-10, 01:45 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-23-10, 03:40 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-23-10, 03:09 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | Tragie Mustafa | 04-23-10, 03:22 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | ابو جهينة | 04-23-10, 04:17 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-23-10, 04:46 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-23-10, 04:37 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | Balla Musa | 04-23-10, 05:16 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | Balla Musa | 04-23-10, 05:19 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-23-10, 07:23 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-23-10, 06:57 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-23-10, 11:15 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-24-10, 11:06 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | جمال المنصوري | 04-24-10, 11:29 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | عماد موسى محمد | 04-24-10, 01:06 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | عماد موسى محمد | 04-24-10, 01:10 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-24-10, 04:42 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-24-10, 03:57 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | عمر علي حسن | 04-24-10, 02:21 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-24-10, 05:55 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-24-10, 08:15 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | awad hassan | 04-24-10, 11:15 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-25-10, 00:41 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-25-10, 06:57 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-25-10, 06:38 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-25-10, 08:06 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-25-10, 08:27 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-25-10, 08:50 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-25-10, 11:03 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | azhary taha | 04-26-10, 00:21 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-26-10, 06:12 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-26-10, 00:50 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-27-10, 07:41 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | awad hassan | 04-26-10, 01:03 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-26-10, 02:13 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-27-10, 07:44 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-27-10, 10:40 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-27-10, 11:55 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-28-10, 01:15 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | awad hassan | 04-28-10, 06:39 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-28-10, 09:25 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-28-10, 07:10 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-29-10, 00:46 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-29-10, 08:50 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-29-10, 09:33 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | awad hassan | 04-29-10, 11:48 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-30-10, 04:09 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-30-10, 04:16 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | awad hassan | 04-30-10, 07:14 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-30-10, 08:32 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-30-10, 03:17 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-30-10, 05:18 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 04-30-10, 07:09 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | awad hassan | 04-30-10, 09:09 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 04-30-10, 10:46 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 05-01-10, 08:42 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | awad hassan | 05-01-10, 09:16 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 05-01-10, 10:04 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-01-10, 11:55 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-02-10, 02:11 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 05-02-10, 08:33 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 05-03-10, 10:10 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | awad hassan | 05-04-10, 00:14 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-04-10, 00:42 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-04-10, 00:38 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | awad hassan | 05-04-10, 03:43 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | الطيب رحمه قريمان | 05-04-10, 06:03 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | الطيب رحمه قريمان | 05-04-10, 06:08 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 05-04-10, 08:44 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-04-10, 09:39 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-04-10, 04:12 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-04-10, 05:16 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 05-04-10, 10:12 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | الطيب رحمه قريمان | 05-05-10, 05:00 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 05-05-10, 07:08 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-05-10, 08:16 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 05-05-10, 07:20 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 05-05-10, 07:38 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | awad hassan | 05-06-10, 02:17 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 05-06-10, 07:19 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-06-10, 09:27 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-06-10, 02:40 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-06-10, 03:15 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-06-10, 05:29 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-06-10, 05:31 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-06-10, 05:32 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 05-07-10, 12:20 PM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | مامون أحمد إبراهيم | 05-07-10, 09:53 AM |
Re: وحول وجود الله العظيم ! | محمد قرشي عباس | 05-07-10, 01:40 PM |
|
|
|