|
Re: القراءة بالإضنين واستيعاب الإضينات :نماذج طريفة (بوست بدل فواقد ) ههههه (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
سنغذي هذا البوست بطرائف القراءة ( بالإضنين) من القديم والحديث . من القديم : كان القاضي أبوبكر ابن العربي في ضيافة أحد الأمراء وكان في أثناء تلك المجالسة ترنم ابن عم الأمير منشداً: وأحلى الهوى ما شك في الوصل ربه وفي الهجر فهو الدهر يرجو ويتقي فقال: لعن الله أبا الطيب! أو يشك الرب؟ فقال ابن العربي للأمير في الحال: ليس كما ظن صاحبك أيها الأمير، إنما أراد بالرب ههنا الصاحب، يقول: ألذ الهوى ما كان المحب فيه من الوصال، وبلوغ الغرض من الآمال، على ريب، فهو في وقته كله على رجاء لما يؤمله، وتقاة لما يقع به، كما قال: إذا لم يكن في الحب سخط ولا رضاً فأين حلاوات الرسائل والكتب. _______________ من الجديد يتبع : وفاء سلطان وحسن موسى وبدر الدين الأمير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القراءة بالإضنين واستيعاب الإضينات :نماذج طريفة (بوست بدل فواقد ) ههههه (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: من الجديد يتبع : وفاء سلطان وحسن موسى وبدر الدين الأمير |
يا دكتور حسن موسى تحياتي السيف أصدق أنباءً من الكتب ** في حدّه الحد بين الجد واللعب لا يستقيم استشهادك بهذا البيت للتدليل على حقارة الكتاب والعلوم عند العرب.
فالكتب المقصودة هنا لا علاقة لها بالعلم كما ذهبت إلى ذلك قبلك المتشنجة وفاء سلطان، عندما قالت إن المسلمين يحتقرون العلم واستشهدت بالبيت . الكتب في مطلع قصيدة أبي تمام يقصد بها كتب المنجمين والعرافين . هذا المعنى واضح من القصيدة: السيف أصدق أنباءً من الكتب ** في حدّه الحد بين الجد واللعب
بيض الصفائح لا سود الصحائف في ** متونهن جلاء الشك والريب
والعلم في شهب الأرماح لامعةً ** بين الخميسين لا في السبعة الشهب
أين الرواية؟ أم أين النجوم؟ وما ** صاغوه من زخرف فيها ومن كذب
تخرصًا وأحاديثا ملفقة ** ليست بنبع إذا عُدّت ولا غرب
عجائبا زعموا الأيام مجفلة ** عنهن في صفر الأصفار أو رجب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القراءة بالإضنين واستيعاب الإضينات :نماذج طريفة (بوست بدل فواقد ) ههههه (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
سلامات يا محمد E العلمانيون و دعاة التغيير في الغالب مهتمون باكثر من مجال و يقرأون في اتجاهات متعددة و متنوعة قد يكون التراث من ضمنها لذا فمن الطبيعي أن تجد لديهم بعض الهنات هنا و هناك. و هؤلاء الذين تجتهد في التقليل من شأنهم و لا توفر فرصة لتسخر منهم ، مثقفون حقيقيون ، ارواحهم قلقة و عقولهم لا تركن للمسلمات و البديهيات ، و الهم المعرفي الذي يثقل نفوسهم هدفه فقط الوصول للحقيقة التي لم يدع احدا منهم أنه قد امتلكها . ثم ما علاقة حسن موسى بوفاء سلطان ؟؟ وفاء سلطان هذه في رأيي اقل قامة بكثير من الدكتور حسن موسى كما أنه ليس هناك ارضية مشتركة بين الاثنين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القراءة بالإضنين واستيعاب الإضينات :نماذج طريفة (بوست بدل فواقد ) ههههه (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
الأخ الكريم دكتور سيف السلام عليكم ورحمة الله أنت تأتي من كلامي بتخريجات تخصك أنت وحدك . هذا الخيط يتناول مفهوم القراءة بالإضنين تناولا جادا. العلاقة التي تربط بين د. حسن موسى ود. وفاء سلطان وبدر الدين الأمير في سياق هذا البوست هي اشتراك ثلاثتهم في قراءة قصيدة أبي تمام الذائعة هذه القراءة المضحكة . حتى في الثقافة الشعبية السودانية في كثير من المناطق يطلق لفظ الكتاب ويراد به كتاب السحر والكهانة ! (الفكي فتح لي الكتاب) و(يا شيخ افتح لي ولدي الكتاب ). بل إن الكتابة نفسها مرادف للسحر : فلانة مكتوبة أو فلانة كتبت فلانا. الكتابة مثل الطب يا دكتور ، فالطب تأتي أحيانا بمعنى السحر فالمطبوب هو المسحور ! دع عنك هذا جانبا يا دكتور ! فلو عذرناهم في أمر القراءة ورردنا سوءها إلى جهلهم بالبيان العربي، فليس بوسعنا أن نعذر حماقة الاستدلال وخطل الاستشهاد ببيت شعر واحد لشاعر واحد ذهابا به إلى حد تحقير أمة ذات تراث علمي ضخم ومشهود ومؤثر ! الاستدلال بهذه الطريقة لتثبيت وضاعة الكتاب (العلم) في السائد العربي استدلال أنوك. عن أي تقليل شأن تتحدث يا دكتور ؟ أما ترى كيف يقحم د. حسن من يسميهم "العربان" في كثير من حواراته! ختاما لم يتطرق الخيط إلى المقارنة بين الدكتور والدكتورة لك شكري وتقديري على المشاركة بالرأي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القراءة بالإضنين واستيعاب الإضينات :نماذج طريفة (بوست بدل فواقد ) ههههه (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
|
السلام وعليكم ورحمة الله -------------- عليك وعلى بكري علوم السلام (هل تقصد أبابكر صالح عضو المنبر؟) --------------------------------------- نعود إلى أنواع القراءة بالأذنين : من أنواع القراءة السيئة قراءات العلمانيين واليساريين الكبار من أمثال الباقر عفيفي وغيره ممن يسيئون فهم القرآن الكريم ويسيئون الاستدلال به بسبب هذه القراءة الإضنينية! سنعود لقراءة الباقر عفيفي ببعض الأمثلة بعد التمهيد بأمثلة هي أقرب للفهم وأدنى للتبسيط . هل سمعتم بحكاية الرجل الذي طالب بمنع النساء من الذهاب إلى الحج محتجا بقول الله تعالى : "وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ" وهو يحسب أن الرجال في الآية الكريمة تعني الذكور دون النساء أي رجال جمع رجل ! وهل قرأتم ما كتبته مستنيرة من مستنيرات هذا البورد حينما جلبت حديث المرأة وقطع الصلاة ! وفي الحديث لفظ "عنزة" والمستنيرة حسبت أن العنزة هي الغنماية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القراءة بالإضنين واستيعاب الإضينات :نماذج طريفة (بوست بدل فواقد ) ههههه (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
مواصلة: عندما كانت حركة التنوير تشق طريقها وسط مقاومة وممانعة شديديتين من الأهالي بمدن شرق السودان وأريافه خاصة إقليم التاكا ، ابتدع المقامون أشكالا متعددة من وسائل الدعاية المضادة لدعوة التنوير و التنفير من رموز حركة الحداثة وروادها . من أشهر تلك الوسائل الدعائية أن أطلقوا على كل من ينتمي للتيار التنويري بأنه ((( خامسي )))) زعما بأن الشيخ محمد بن عبد الوهاب قد أحدث مذهبا خامسا بعد مذاهب الأئمة الأربعة المعروفة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: القراءة بالإضنين واستيعاب الإضينات :نماذج طريفة (بوست بدل فواقد ) ههههه (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كيف فهم محسن خالد قول الله عز وجل : (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ ) ؟ هذا معناه عند محسن خالد أن النساء قمح وبصل وفول وعجور . كتب الفتى التريان لغة (عربية طبعا) للعضام من زمن اللبى :
Quote: اللي هي جاءت من صميم الآية التي تقدمتها، "الحَرْث" هو الحصاد بدون أي غلاط،.. نساؤكم حَرْثٌ لكم فأتوا حَرْثكم أنَّى شئتم، وقَدّموا لأنفسكم، واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه، وبَشِّر المؤمنين(223) -البقرة،. يعني النسوان ديل (تَقَاة الفول وألا القمح) حقتكم، طيب قمحكم دا تسولوا شنو؟ تحصدوهو من (وين) ما شئتم، وألا تحصدوه "متين" ما شئتم،... وسؤال مبدئي جداً، في زول بحصد حواشتو "وين" ما شاء يعني في جرفو الفلاني وغرب أو شمال ساقية فلان، وألا كمان بحصدها "متين" ما شاء "قُبال ينتهي الخريف، قُبّال يدخل الشتاء، بعد المطر، قبل المطر"،... طبعاً المنطقي التحكم في المكان لأنها حواشتو وعارفها وين، مش الزمان، لأنو مافي زول بيقلّع طماطمو نيَّة، ولا العجور قبل ياخد عدد معلوم من السقيات، ولا البصل،... |
ثم يذهب أكثر من ذلك ويضرب آيات القران الكريم بعضها ببعض ليدعم فهمه السقيم بحجج حمقاء :
Quote: بعدين يا ود البدوي، كان حَرْث الفوق دي عملتها (الفرج) عشان تتخارج من مدلول الآية دي، "الحَرْثات" التحت ديل بتعمل فيهن شنو: (وإذا توَّلى سعى في الأرض، ليفسد فيها ويهلك الحَرْثَ والنسل) (كمثلِ ريح فيها صِرٌّ أصابت حَرْثَ قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته) (وجعلوا لله مما ذرأ من الحَرْثِ والأنعام نصيباً) (وقالوا هذه أنعام وحَرْثٌ حجر لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم) (من كان يُريدُ حَرْثَ الآخرة نزد له في حَرْثه) (ومن كان يُريدُ حَرْثَ الدنيا نؤته منها وماله في الآخرة من نصيب) (أن اغدوا على حَرْثكم إن كنتم صارمين)
هسي في ذمتك آود البدوي الآيات الفوق ديل كلهن، بشبهن من بعيد وألا من قريب "الفرج" وألا بعند السروال ساي بجن؟ |
لا أعرف كيف تيسر لمحسن خالد الجمع بين هذا الاطلاع الواسع والجهل العريض ؟
| |
|
|
|
|
|
|
|