|
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
|
المتصوف الكبير الامام محي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي ، لقبه أتباعه وغيرهم من الصوفية بالشيخ الأكبر ولذا ينسب إليه مذهب باسم الأكبرية. ولد بمرسية في الأندلس في شهر رمضان الكريم عام 558هـ الموافق 1164م عامين قبل وفاة شيخ عبد القادر الجيلانى وتوفي في دمشق عام 638هـ الموافق 1240م. ودفن في سفح جبل قاسيون.
نشأته
يعرف الشيخ محيي الدين بن عربي عند الصوفية بالشيخ الأكبر والكبريت الأحمر. واحد من كبار المتصوفة والفلاسفة المسسلمين على مر العصور. كان أبوه علي بن محمد من أئمة الفقه والحديث، ومن أعلام الزهد والتقوى والتصوف. وكان جده أحد قضاة الأندلس وعلمائها، فنشأ نشأة تقية ورعة نقية من جميع الشوائب الشائبة. وهكذا درج في جو عامر بنور التقوى، فيه سباق حر مشرق نحو الشرفات العليا للإيمان.
و انتقل والده إلى إشبيلية وحاكمها إذ ذاك السلطان محمد بن سعد، وهي عاصمة من عواصم الحضارة والعلم في الأندلس. وما كاد لسانه يبين حتى دفع به والده إلى أبي بكر بن خلف عميد الفقهاء، فقرأ عليه القرآن الكريم بالسبع في كتاب الكافي، فما أتم العاشرة من عمره حتى كان مبرزاً في القراءات ملهما في المعاني والإشارات. ثم أسلمه والده إلى طائفة من رجال الحديث والفقه تنقل بين البلاد واستقر أخيرا في دمشق طوال حياته وكان واحدا من اعلامها حتى وفاته عام 1240 م.
وذكر انه مرض في شبابه مرضا شديدا وفي أثناء شدة الحمي رأى في المنام أنه محوط بعدد ضخم من قوى الشر، مسلحين يريدون الفتك به. وبغتة رأى شخصا جميلا قويا مشرق الوجه، حمل على هذه الأرواح الشريرة ففرقها شذر مذر ولم يبق منها أي أثر فيسأله محيي الدين من أنت ؟ فقال له أنا سورة يس. و علي أثر هذا أستيقظ فرأي والده جالسا إلى وسادته يتلو عند رأسه سورة يس. ثم لم يلبث أن برئ من مرضه، وألقي في روعه أنه معد للحياة الروحية وآمن بوجود سيره فيها إلى نهايتها ففعل.
و تزوج بفتاة تعتبر مثالا في الكمال الروحي والجمال الظاهري وحسن الخلق، فساهمت معه في تصفية حياته الروحية، بل كانت أحد دوافعه الي الإمعان فيها. وفي هذه الأثناء كان يتردد على إحدى مدارس الأندلس التي تعلم سرا مذهب الأمبيذوقلية المحدثة المفعمة بالرموز والتأويلات والموروثة عن الفيثاغورية والاورفيوسية والفطرية الهندية. وكان أشهر أساتذة تلك المدرسة في ذلك القرن ابن العريف المتوفي سنة 1141م. [عدل] نشأته الروحية جزء من سلسلة
تصوف Allah.svg
تاريخ التصوف العقائد و العبادات
توحيد · الشهادتين الصلاة · الصوم الحج · الزكاة قائمة الشخصيات الصوفية
حارث المحاسبي · الغزالي عبد القادر الجيلاني · حسن البصري أحمد السرهندي · ابن عربي مهر علي شاه · علي هجويري· جوهر شاهي كتب التصوف
إحياء علوم الدين · الرسالة القشيرية · مكتوبات الربانية الفتوحات المكية · كشف المحجوب · دين الله طوائف صوفية
صوفية السنة · صوفية الشيعة · صوفية الفلسفة طرق الصوفية
الطريقة القادرية · الطريقة النقشبندية · الطريقة الجشتية · الطريقة السهروردية الطريقة المجددية · الطريقة الشاذلية· الطريقة السنوسية · الطريقة المولوية · الطريقة الإدريسية . الطريقة التيجانية · البكداشية · الأحباش مصطلحات علم التصوف
المحبة · المعرفة فناء بقاء · سالك الشيخ · الطريقة تجلي · وحدة الوجود مساجد
المسجد الحرام · المسجد النبوي المسجد الأقصى ·الأزهر بلاد التصوف
دمشق · خراسان · القدس بصرة · الإسكندرية · فاس
مما لاشك فيه أن استعداده الفطري ونشأته في هذه البيئة واختلافه إلى تلك المدرسة الرمزية كل ذلك قد تضافر على إبراز هذه الناحية الروحية عنده في سن مبكرة فلم يكد يختم الحلقة الثانية من عمره حتى كان قد انغمس في أنوار الكشف والإلهام ولم يشارف العشرين حتى اعلن انه جعل يسير في الطريق الروحاني، وانه بدأ يطلع علي أسرار الحياة الصوفية. وأن عددا من الخفايا الكونية قد تكشفت أمامه وأن حياته سلسلة من البحث المتواصل عما يحقق الكمال لتلك الاستعدادات الفطرية. ولم يزل عاكفا حتى ظفر بأكبر قدر ممكن من الأسرار. وأكثر من ذلك أنه حين كان لا يزال في قرطبة قد تكشف له من أقطاب العصور البائدة من حكماء فارس والإغريق كفيثاغورس وأمبيذوقليس وافلاطون وهذا هو سبب شغفه بالاطلاع علي جميع الدرجات التنسكية في كل الأديان والمذاهب عن طريق أرواح رجالها الحقيقين بهئية مباشرة.ويقول الباحث جمال الدين فالح الكيلاني في كتابه الامام عبد القادر الجيلاني تفسير جديد من الواضح ان من اشد المعجبين بالامام الجيلاني كان الشيخ ابن عربي صاحب الفتوحات المكية الذي تتبع اقواه على طول الكتاب وفي جميع اجزاءه [عدل] رحلاته الي بلاد
و في هذا العصر رأى في حالة اليقظة أنه أمام العرش الالهي المحمول على أعمدة من لهب متفجر ورأى طائرا بديع الصنع يحلق حول العرش ويصدر اليه الأمر بأن يرتحل إلى الشرق وينبئه بأنه سيكون هو مرشده السماوي وبأن رفيقاً من البشر ينتظره في مدينة فاس 594هـ.
* وفي السنة 595هـ كان في غرناطة مع شيخه أبي محمد عبد الله الشكاز * وفيما بين سنتي 597هـ، 620هـ الموافق سنة 1200، 1223 يبدأ رحلاته الطويلة المتعددة الي بلاد الشرق فيتجه إلى الشرق ويستقر خلال رحلته في دمشق. * ففي السنة 1201 م إلى مكة فيستقبله فيها شيخ إيراني وقور جليل عريق المحتد ممتاز في العقل والعلم والخلق والصلاح. وفى هذه الأسرة التقية يلتقي بفتاة تدعي نظاما وهي ابنة ذلك الشيخ وقد حباها الله بنصيب موفور من المحاسن الجسمية والميزات الروحية الفائقة، واتخذ مهنا محيي الدين رمزا ظاهريا للحكمة الخالدة وأنشأ في تصوير هذا الرموز قصائد سجلها في ديوان ترجمان الأشواق ألفه في ذلك الحين. * وفي ذلك الحين في احدي تأملاته رأي مرشده السماوي مرة أخرى يأمره أيضا بتأليف كتابه الجامع الخالد الغزوات المكية الذي ضمن فيه أهم أرائه الصوفية والعقلية ومبادئه الروحية. * وفي سنة 599هـ [3] زار طائف وفي زيارته بيت عبد الله بن العباس ابن عم رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم استخار الله وكتب رسالة حلية الأبدال لصاحبيه أبي محمد عبد الله بن بدر بن عبد الله الحبشي وأبي عبد الله محمد بن خالد الصدفي التلمساني. * وفي سنة 601هـ، 1204م يرتحل الي الموصل حيث تجتذته تعاليم الصوفي الكبير علي بن عبد الله بن جامع الذي تلقي لبس الخرقة عن الخضر مباشرة، ثم ألبس محيي الدين اياها بدوره. وفي نفس السنة زار قبر رسول الإسلام وكما قال "وقد ظلمت نفسي وجئت إلى قبره صلى الله عليه وسلم فرأيت الأمر على ما ذكرته وقضى الله حاجتي وانصرفت ولم يكن قصدي في ذلك المجيء إلى الرسول إلا هذا الهجير" * وفي سنه 1206م في طريقه نلتقي به في القاهرة مع فريق الصوفية * وفي سنة 1207م عاد الي مكة الي اصدقائهم القدماء الأوفياء وقام في مكة ثلاثة أعوام تم عاد إلى دمشق وزار قونية بتركيا حيث يتلقاه أميرها السلجوقي باحتفال بهيج. وتزوج هناك بوالدة صدر الدين القونوي. ثم لم يلبث أن يرتحل الي أرمينيا * وفي سنة 1211م رحل الي بغداد ولقي هناك شهاب الدين عمر السهروردي الصوفي المشهور. * وفي سنه 1214م زار مكة ووجد عدد من فقهائها الدساسين قد جعلوا يشوهون سمعته لسبب القصائد التي نشرها في ديوانه الرمزي منذ ثلاثة عشر عاما ومر إلى دمشق عائدا. * وبعد ذلك راحل الي حلب واقام فيها ردحا من الزمن معززا مكرما من أميرها. * وأخيرا أقام في دمشق سنه 1223م حيث كان أميرها أحد تلاميذه ومن المؤمنين بعلمه ونقائه وعاش حياته في دمشق يؤلف ويعلم وكان واحدا من كبار العلماء بين اهل العلم والفقه في دمشق، فدون وكتب مراجعة ومؤلفاته وكان له مجلس العلم والتصوف في رحاب مجالس دمشق وبين علماء الفقه والعلم بدمشق ومدارسها.
توفي بن عربي في 28 ربيع الثاني من سنة 638هـ الموافق 16 نوفمبر من سنة 1240م ودفن في سفح جبل قاسيون في دمشق. [عدل]
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%8A_%D8%A7%...B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 04:15 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 04:17 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 04:58 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 05:05 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 05:22 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 05:28 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 05:30 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 05:34 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 05:44 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 05:49 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 05:57 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:01 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:03 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:09 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:11 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:11 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:12 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:14 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:15 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:16 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:17 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:18 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:19 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:20 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:21 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:22 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:24 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-18-10, 06:25 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-19-10, 03:20 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-19-10, 11:22 PM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-20-10, 04:13 AM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-20-10, 04:21 AM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-20-10, 04:42 AM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-20-10, 04:56 AM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-20-10, 05:03 AM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-20-10, 05:24 AM |
Re: Women Of Sufism-A Hidden Treasure | سيف اليزل برعي البدوي | 04-20-10, 05:59 AM |
|
|
|