كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2010, 06:22 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الخلط التام بينهما، بل ويذهب فى سبيل فرض وتكريس خلطه وتخليطه هذا كل مذهب، حتى و لو أدى ذلك، إلى إنكار
    وطمس و إلغاء الفروق، الواضحة والجلية بين أمر الدين و قضايا السياسة. و هذا ضرب من ضروب التدليس
    والتلبيس، يمارسه القوم كمبدأ لا حياد عنه يؤطر نشاطهم، فى كل جبهات العمل النظري والتطبيقي. والقصد منه هو
    خداع الناس واستغفالهم لحملهم على الاعتقاد، بأن ما يمارسه، الاسلاموى من عمل سياسي دنيوي خالص، بغرض
    تحقيق التمكين من الحكم، هو فى الأصل عمل ديني آخروى، مبذول لوجه الله تعالى، فلا يجد الناس مناصًا من موالاتهم
    فى الرأي، ابتغاء مناصرة الدين، كواجب مستكن فى مخيلة المسلم بالفطرة، وفى المقابل لا يخلو ضمير ووجدان من
    يخالفهم الرأي السياسي، من تقريع حرج الوقوع فى شبهة مخالفة من يعمل لنصرة الدين.
    ومن سوء طالع جماعات الإسلام السياسي، أن اكتشاف خطل هذا الرأي وفساده و عواره لا يحتاج لكثير جهد. نسبة
    لإلمام سواد الناس بتعاليم دينهم ومبادئه الأساسية، التى تعينهم على التفريق و التمييز، بين ما هو ديني خالص ، من
    جهة، وما هو دنيوي مرتبط بشئون حياتهم ومعاشهم الأخرى، من جهة أخرى. ومن ثم لا يشق على أي منهم إدراك،
    الخط الفاصل بين ما هو ديني وثابت ومقدس، وما هو دنيوي و عارض ومتغير، ومن ثم التوصل إلى إدراك أن منبع
    قدسية ثوابت الدين، تأتى من الأوامر والنواهي ربانية المصدر، التي لا تقبل الخلاف ولا يجوز الاجتهاد فيها. وفى
    مقابلها تأتى متحركات المفاهيم السياسية، و قوامها أفكار ورؤى وفلسفات ونظريات، مصدرها العقل البشرى، وهى من
    قبل ومن بعد، محض آراء و اجتهادات، قلما يتفق الناس على صحتها أو يجمعوا على سدادها، لأنها تحتمل الخطأ بذات
    القدر الذي تحتمل به الصواب.
    و الإسلاميون لا تخفى عليهم بالطبع، هذه الفروق الجلية القائمة، ما بين الدين والسياسة، و إنما يمكرون بنفيها
    وإنكارها و طمسها، بتعمدهم التخليط والتلبيس لذاتهما، لإدراكهم بأن ذلك هو سبيلهم الوحيد للمزايدة بالدين والاتجار
    للكسب به. ذلك أن قوام القول بجواز إدغام الدين فى السياسة، فى محصلته النهائية، هو الإقرار بإمكانية إحلال أحدهما
    محل الآخر، دون حرج .وبالنتيجة يؤخذ الإسلام السياسي، على أنه ضرب من الصلاح والتقوى والورع، لا يكتمل
    صحيح الدين إلا به، فيبدو من ثم مسلك الفرد المنتسب إليه، فى نظر عامة المسلمين المجبولين بالفطرة على تقديس
    الدين، كما لو كان هو تنزل الدين نفسه، على الأرض فى الواقع المعاش، فيدفع ذلك بدوره العامة إلى إسباغ قدسية
    على مسلك رجل الدين دون أي استحقاق. وينتج عن كل ذلك خلل فى التمييز، بين الدين فى تساميه كقيم عليا، ورجل
    الدين كانسان يخطئ ويصيب كغيره من البشر، فتنسب بالتالي تصرفات هذا الأخير وأفعاله، بالغا ما بلغت من الانحراف
    والفساد ومجانبة الحق، إلى تعاليم الدين وشرعه الحنيف. بينما هي عائدة بالأساس إلى رقة دين هذا السياسي
    المحتال، وسوء خلقه ولؤم نفسه الأمارة بالسوء. وهكذا يؤدى استغلال الدين، وتوظيفه للكسب السياسي الدنيوي،
    دونما أدنى شك، إلى ضرب من أسوأ ضروب التعريض بالدين والاستهانة بثوابته و مقدساته، قائم على استباحة
    استغلاله، لغير مقتضى تعاليمه السمحاء، بل لتحقيق غايات، غير غاياته السامية، و بتوظيفه لخدمة أغراض، بشرية
    دنيوية محضة، كل ذلك باسم الدين والدين منه براء، كما يفعل إسلاميو السودان، فتأمل,!!
    فإسلاميو السودان، حالة كونهم ح ّ كامًا منفردين بالحكم، هم من كشف وفضح، كل من تقريري منظمة الشفافية الدولية،
    والمراجع العام السوداني، سقوطهم وفسادهم الذي ينم عن رقة فى الدين والأخلاق. وهذا السقوط المخجل يثبت
    احتيالهم بالدين على الناس، بينما هم لا يقوون، على حسن السير، على جادة الأمانة والاستقامة، فى الدنيا قبل الآخرة .
    وهكذا يتظاهرون بالحرص، على قيم الدين الفاضلة، وأخلاقه ومثله الرفيعة، وهم أبعد ما يكونون عنها كافة، بل وهم
    232
    على النقيض منها تمامًا، سرقة ونهابون وأكلة أموال الغير بالباطل، بقرينة أفعالهم التى تتحدث عن نفسها فى
    التقريرين. وكأني بهم يحملون كتابهم بشمالهم، ويقول واحدهم: (هآؤم اقرءوا كتابيا). فهل عرفتم لماذا أسرف واشتط
    1989 م، من /6/ الاسلامويون، فى خصومة المخالفين لهم فى الرأي، بعد استيلائهم على الحكم وانتزاعه، فى 30
    الحكومة الشرعية المنتخبة، غلابًا واغتصابًا، ؟؟؟ وهل عرفتم لماذا فجروا فى خصومتهم، وعمدوا إلى منهج البطش
    والتنكيل بخصومهم السياسيين؟. وهل عرفتم لماذا حرصوا على إقصاء الآخرين بإعمال مبدئهم المعروف بسياسة
    "التمكين"؟؟ وهل تذكرون كيف استخدموا أفظع الوسائل وحشية، فى إفراغ جهاز الدولة بأكمله، من شاغليه من العناصر
    والكوادر المخالفة لهم فى الرأي والتوجه؟؟. وهل تذكرون كيف بدأوا بفصل وتشريد كل المخالفين من وظائفهم
    المختلفة، و إبدالهم بمنسوبيهم، فى مبتدأ الأمر؟ ثم كيف أقبلوا بعد ذلك على العناصر والكوادر، غير الموالية، فى
    نظرهم، أو المشكوك فى ولائها ، فطردوها وأحلوا كوادرهم محلها؟؟.
    ويتضح جليًا بالقراءة الفاحصة للاستفهامات أعلاه، والردود عليها، أن الاسلامويين لم يكن هدفهم، من الانقلاب على
    الشرعية، هو الاستيلاء على السلطة السياسية فقط، أو الانفراد بها وإقصاء غيرهم منها فحسب، بل كان مقصدهم
    الاستيلاء على السودان شام ً لا، ما ظهر منه وما بطن، أي بكل ما فيه وما عليه، من سلطة ومال ووظائف وأصول
    ومقدرات. وفى المقابل تجريد غيرهم من أهل السودان من كافة حقوقهم، حتى لا يبقى فيه لغيرهم شئ، بالغًا ما بلغ من
    ضاءلة الشأن وقلة القيمة. وهذا بالضبط هو ما يسعى الاسلامويون لتحقيقه بتنزيل شعار التمكين. ويعنى عندهم إطباق
    قبضتهم كامل على جهاز الدولة، ليصير بمؤسساته المختلفة دون استثناء، تحت كامل سيطرتهم وشامل هيمنتهم. فتدغم
    الدولة فى حزبهم، ويحل الحزب محل الدولة، كما هو الحال اليوم. و تطبيقًا لنظريتي الإدغام والحلول هاتين يستبيح
    حزب المؤتمر الوطني البلاد إدارة و وظائفًا و أرضًا وثرو ً ة وأصو ً لا، و يتصرف فيها تصرف المالك المستبد بملكه، و
    يفعل بثرواتها ومقدراتها ومواردها كيف يشاء ومتى يشاء، دون رقيب أو حسيب أو حتى مجرد مساءلة. ومن أين يأتي
    رقيب أو حسيب، على تصرفات الحكومة فى الأموال والحقوق، حتى ولو كانت بغير مس  وغ شرعي أو مقتضى قانوني،
    إذا كان جهاز الدولة بأكمله قد أفرغ من شاغلي وظائفه العليا والوسيطة والدنيا، ممن يعتقد الحزب أنهم خصوم أو غير
    موالين فكريًا وسياسيًا، و تم فصلهم تأسيسًا على ذلك وإحلال كوادر المؤتمر الوطني و عناصره محلهم؟
    ومن أين تأتى المساءلة والمحاسبة، بالمعنى المراد لمدلول هاتين اللفظتين في الأعراف والممارسة
    إذا كان المجلس الوطني هو البرلمان المنط به ،(Answerability & Accountability) ، البرلمانية الرشيدة
    سلطة الرقابة على السلطة التنفيذية ومساءلتها ومحاسبتها عن أدائها، وكان المؤتمر الوطني قد استغل انفراده بالحكم
    وو ّ ظف اتفاقية السلام ودستور السودان الانتقالي لسنة 2005 م لمصلحته الخاصة للاحتفاظ بأغلبية 52 % من عضويته
    لحزبه المتهم بالفساد والإفساد فى الأرض، كما يبين التقرير.
    وأشد ما يثير العجب فى مسلك الاسلامويين هؤلاء، هو أنهم لا يأبهون أو يكترثون مطلقًا، لاستقامة وصدقية دعاويهم
    ودفوعهم هذه، ولا يعيرون مدى تماسكها واستوائها فى نظر الآخرين أدنى درجات الاعتبار أو الاهتمام. لأن كل ما
    يهمهم هو إقناع النفس بأمانيها المشتهاة من الأكاذيب والأوهام، حتى ولو كانوا موقنين فى قرارة أنفسهم، بمجانبتها
    الكلية للحق. ويستوي فى ذلك عندهم أمر السياسة و الأمر الديني مهما عظم شأنه، و لو تعلق بما وقر من الدين فى
    قلب المؤمن كالورع والتقوى، فهما عندهم أشكال خالية من الجوهر ومظاهر بلا مضمون، بدليل استعدادهم لإدعائها
    والدفع بها، ولو فى وجه من يتهمهم بسرقة ونهب المال العام. وكأن الأمانة وعفة اليد وطهر ونقاء الكسب ليس من
    233
    مستلزماته التدين أص ً لا، ناهيك عن التقوى والورع. أما تعاليم الإسلام وشرعه الحنيف، فلا تعدو فى شرعهم كونها
    وسيلة تستخدم ك (ورق لف لأغراضهم الدنيوية محضة)، والعبارة مقتطفة من أقوال المفكر الراحل الخاتم عدلان،
    الكثيرة فى وصف عدم مبدئيتهم وانتهازيتهم. فالأصل عندهم أن ادعاء الإسلام والتدثر بمعطفه يقوم مقام الإسلام نفسه.
    و هذه (صنميه أيديولوجية)، تكتفى وفقًا لها ذهنية الاسلاموى، بطلاء تصرفاته وأفعاله، بصبغة إسلامية لإظهارها
    بمظهر فضائل وسماحة أخلاق السلف الصالح، وإن صادم مسلكه الدين والتدين الحق، فلا يهم كثيرًا استقامة الداعية
    فى مسلكه، بل يكفى احترافه الإسلام. و لا ينفك الاسلاموى يسعى لبلوغ هذه الغاية بإحلال فضائل وسماحة الخلق
    الإسلامي محل مسلكه المنافي للاستقامة والاستواء الانسانى العادي، فى ذات الوقت الذي يباعد فيه دوما ما بين نفسه
    وغايته المستحيلة.
    وفيما يبدو أن أهل الإسلام السياسي هؤلاء، يراهنون فى الترويج لكل ما يقولون ويفعلون، فيما رصدناه بعاليه، من
    دعاوى وأفعال وممارسات، منافية لجوهر ما يدعو له الدين، على اعتقاد واهم، قوامه جهل غيرهم بصحيح الإسلام، و
    يعولون على هذا الرهان الخاسر، لتسويق وتمرير التناقض، بين التظاهر بالحرص على قيم الدين، وإتيان الأفعال التى
    يعافها من حاز أدنى قدر من درجات الاستواء البشرى، دع عنك المسلم الورع العارف والملتزم بقواعد الدين الناظمة
    لأدق التفاصيل، فى العلاقات بين الجماعات و الأفراد، والحاكمة الصارمة لسلوكهم القويم المكتسب، بالجهاد الأكبر وهو
    مجاهدة أطماع النفس وضعفها تأسيًا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذعانا لتعاليمه وأقوله وتسليمًا بها، واقتداء به
    فى أفعاله. ولا يحتاج المسلم إلا، لنظرة واحدة فى تاريخ السلف الصالح، ليقرأ فى كتاب الرسول الكريم وصحابته
    الميامين، فيرى أشرف الناس و أرفعهم قدرا و أكثرهم صدقَا و أمان ً ة و أقومهم خلقًا وأطهرهم سيرً ة.
    جاء فى تاريخ الخلفاء ، السيوطي، جلال الدين 911 ه صفحة 73 .(أخرج ابن سعد، عن عطاء بن السائب، قال: لما
    بويع أبو بكر أصبح وعلى ساعده أبراد وهو ذاهب إلى السوق، فقال عمر: أين تريد؟ قال: إلى السوق، قال عمر تصنع
    ماذا وقد وّليت أمر المسلمين؟ قال: فمن أين أطعم عيالي؟ فقال: انطلق يفرض لك أبو عبيدة، فانطلقا إلى أبى عبيدة،
    فقال: أفرض لك قوت رجل من المهاجرين، ليس بأفضلهم ولا أوكسهم، وكسوة الشتاء والصيف، إذا أخلقت شيئًا رددته
    وأخذت غيره)
    أنظر كيف يصر سيدنا أبوبكر الصديق، على الذهاب إلى السوق ليكسب قوت عياله من الكد والكدح كغيره من الناس،
    وذلك بعد أن آلت إليه الخلافة برحيل الرسول الكريم، و توليه أمر المسلمين، وهو صاحبه وصفيه، وأول من آمن به
    من الرجال، وخليه ورفيقه فى الهجرة إلى المدينة المعنى بقوله تعالى: "ثاني اثنين إذ هما فى الغار، إذ يقول لصاحبه لا
    تحزن إن الله معنا". و بمعايير عصرنا، يقابل مركزه وقتذاك مركز رأس الدولة، كما يقابل مركز سيدنا عمر مركز
    الوزير الأول، أما مركز الصحابي أبو عبيدة فيقابل مركز وزير المال اليوم. فقارن مع الفارق بين صحابة رسول الله،
    والقوم وانظر كيف كانوا قبل الحكم وكيف أصبحوا اليوم.(لقد دخل على الصحابي، سلمان الفارسي، بعض أصحابه فى
    مرضه الأخير الذي مات فيه، وعندما رآهم بكى، فسأله بعض أصحابه، لماذا تبكى يا سلمان؟ فقال: عهد إلينا رسول
    الله صلى الله عليه وسلم، عهدا ولم نأخذ به، وهو أن تكون الدنيا كزاد الراكب فلم نرض بذلك، وجمعنا ما ترونه
    أمامكم. فنظر أصحابه إلى بيته وتف  حصوا ما فيه فلم يجدوا شيئا اللهم إلا سرج لحماره وبردعته)
    وهذا هو الصحابي سليمان الفارسي، صاحب السبق فى الإسلام، الذي حضر بدر وغيرها من الغزوات، وصاحب فكرة
    الخندق، التى لعبت دورًا مهما فى هزيمة الأحزاب المحاصرة لمدينة الرسول، فى واقعة الخندق، يستكثر على نفسه،
    234
    حين دنت منه المنيه، ملكية سرج حمار وبردعته. فانظر إلى القوم وكيف تطاول الجياع العراة رعاة الشاة منهم، قبل
    الحكم، فى البنيان بعد التمكين، وكيف ملكوا الأبراج والقصور والفلل، وصاروا أثرى الأثرياء.
    إذن فقيم الدين ومثله، وما كان عليه، السلف الصالح، من الالتزام والتقيد الصارم بها، مسطرة و معلومة وراسخة
    فى الأذهان، و حاضرة ومحفوظة عن ظهر قلب، فى أفئدة ،المسلمين كافة. ولا يراهن على جهل المسلمين بها، إلا
    غافل ذاهل غشيت بصره وبصيرته غاشية، أذهبت وعيه فى غيبوبة، أورثته الضلال والزيغ وعمى البصر والبصيرة
    معًا.
    وفى الواقع المعاش، ليس ثمة حاجة ابتدا  ء، إلى تذكير الناس أص ً لا، باستباحة الاسلامويين، للأموال العامة، التي هي
    فى الأصل أموال كل السودانيين، أو إلى تبيين تصرفهم فيها بكل صنوف السفه والعربدة والنزق، وتبديدها لتحقيق
    مصالحهم الحزبية أو الفردية. وذلك لأن المواطنين المغلوبين على أمرهم، يرون أشكا ً لا وألوانًا من العدوان الفظ على
    كافة حقوقهم بما فى ذلك المال العام يقع تحت بصرهم، على مدار الساعة، عيانًا بيانًا، حتى اختلط الأمر على أغلبهم،
    من فرط جرأة اللصوص على الحق، وتماديهم فى باطل عدوانهم، فلا يكادوا يف  رقون، بين ما هو حق أو مال حزبي
    خاص بالمؤتمر الوطني، وما هو حق أو مال عام مملوك لهم يشتركون فيه على قدم المساواة، و لهم فيه حق مشروع
    وحصة معلومة مساوية لما لمنسوبي الحزب الحاكم، لا يجرؤ على جحدها أحد، ولا سبيل إلى الاعتداء عليها ونهبها أو
    تبديدها من قبل أحد بالغًا ما بلغ من النفوذ والسلطان، كما هو الحال فى الدول التي يتساوى مواطنوها فى الواجبات
    والحقوق المقررة المكفولة والمؤمنة معًا بموجب حكم القانون.
    ويبقى ثمة سؤال نوجهه لأهل الذكر، علهم يجيبون علينا بما يشفى غليلنا، هو: إذا كان ما سرقه و أنتهبه القائمون
    على أمر دولتنا، من مبالغ طائلة حسب تقرير المراجع العام، تقع خارج إطار الموازنة العامة بحسبانها ما ً لا غير متحقق
    الوجود، بالمعايير المحاسبية، أي مفقودًا، هو و العدم سواء بسواء، وكانت الميزانية العامة، التى يعرضها علينا وزارة
    المالية سنويًا، تقول أن أكثر من ثلاث أرباع الميزانية المذكورة، تذهب إلى الفصل الأول منها، وهو الخاص بالمرتبات،
    فكم ياترى يذهب من أموال الموازنة العامة للتنمية والخدمات؟؟؟ للإجابة أنظر عمود الأستاذ الحاج وراق
    وآخر نوجهه إلى الناس كافة وهو: وإذا كان ما تقدم، مما علمتم من أمر نهب المال العام المنهوب، وكان أكثر من
    ثلاث أرباع أموال الميزانية العامة، تخصص للأمن، فهل عرفتم مدى أولوية وضرورة الأمن ذي المخالب والأنياب -
    كما يريده سبدرات وبدرية وغازى-، بالنسبة إلى حكومة القوم، ومصلحة الأمن ذي الأنياب والمخالب فى بقاء
    الحكومة؟؟؟
    ونختم بما جاء فى الأثر من حكايات وعبر) :روى أنه لما أنزل الله ع  ز وجل آدم إلى الأرض، أتاه جبريل فقال: يا آدم
    إن الله قد أحضرك ثلاث خصال لتختار منها واحدة وتخلى عن اثنتين.
    قال آدم: وما هي؟
    أجابه جبريل: الحياء و الدين والعقل.
    قال آدم :إني اخترت العقل.
    عندها قال جبريل للحياء والدين ارتفعا فقد اختار العقل.
    قالا: لن نرتفع.
    قال: ولم؟ عصيتما؟
    235
    قالا: لا، ولكنا أمرنا ألا نفارق العقل حيث كان.( تمتد يد الحكام الاسلامويين، هكذا وبغير حياء إلى أموال مواطنيهم من
    المسلمين، بالسرقة والنهب، وتبديدها فى مصالحهم الخاصة، وهى أموال عامة، يفترض أن تذهب، إذا أحسن القائمون
    عليها، تصريفها فى مصارفها وأغراضها الشرعية، لتلبية حاجات المحتاجين، ومنها قوت الجوعى واليتامى
    والمساكين، والراسفين فى قيد العوز والفاقة والمسغبة، كسواد أهل السودان، الذين دفعتهم سياسات الاسلامويين إلى
    الانحدار إلى ما تحت خط الفقر. إذن من يسرق المال العام لا حياء له ومن لا حياء له كالحكام الاسلامويين، لا دين له
    ولا خلق. فى كاريكتيراته التي كانت تنشرها صحف القاهرة، وغيرها من العواصم العربية درج الكاريكاريست المصري،
    الراحل صلاح الليثى، على سلق الفساد المالي، بسخرياته الحداد وكان يرحمه الله رحمة واسعة، دقيق الرصد لجوانب
    الخلل فى الأداء الحكومي، مما جعل المسئولين عن الفساد المالي بالذات، هدفا مستباحا لريشته الساخرة و كلماته
    اللاذعة. وفى إحدى كاريكاتيراته، ص  ور بخطوطه المائزة التي عرف بها، موظفان حكوميان، يوجه أحدهما الحديث
    للآخر قائ ً لا:
    (أنا الدكتور مانعنى ما آكلش غير "مسروق)(!!"
    (قياسًا على نصح الأطباء لمرضاهم دائمًا بأكل الطعام المسلوق)
    . ويبدو أن طبيب المؤتمر الوطني أيضًا، قد نصح أعضاءه إلا يأكلوا إلا "المسروق"، حتى غدو هكذا لا يستطعمون مال
    الكسب الحلال، فأصبحوا ينهبون أموال الشعب هكذا، ويأكلونها بالباطل، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    53 . الفساد علي أعلي مستوي في السودان
    بقلم :هلال زاهر الساداتي
    15:57 سودانايل، الاثنين، 23 نوفمبر 2009
    إتهم عضو لجنة الطاقة بالمجلس الوطني محمد نور الدين وزراء ودستوريين وجهات حكومية بإستيراد نفايات
    إلكترونية مسرطنة وإدخال أعداد كبيرة من) الكمبيوترات) قال الفحص الأولي لها بواسطة الجمارك أثبت إنها تحمل
    مواد مسرطنة ، وجري توزيع هذه الأجهزة علي المدارس والمؤسسات الحكومية إن الفساد قد أصبح ظاهرة مقيمة
    يتميز بها النظام الحاكم في السودان فقد جاء في تقرير لمنظمة الشفافية الدولية الذي صدر في برلين لقياس مستوي
    الشفافية ومكافحة الفساد في العالم أن السودان قد جاء في ذيل القائمة وترتيبه 176 مكرر مع العراق وياتي بعدهما
    في الآخر الصومال وترتيبه 180 ، ومما يلفت النظر أن الدول العربية والإفريقية تتصدر دول العالم في الفساد ،
    ويعزي ذلك إلي إنتفاء الحريات فيها وتغييب حكم القانون.
    ففي الدول الديمقراطية التي يسود فيها حكم القانون بدون تمييز أو محاباة أو تعتيم علي جرائم الفساد والإفساد فإنه
    يمثل أمام القضاء والمحاسبة الوزير والخفير والقوي والضعيف والرئيس والمواطن العادي ، ولقد قرأنا قبل أيام أن
    حكمًا بالسجن 13 سنة قد صدر بحق وليم جيفرسون العضو السابق في مجلس النواب الأمريكي الديمقراطي وبغرامة
    قدرها 470 ألف دولار وذلك لإنه إستفاد من منصبه للمطالبة برشاوي ، ونجد في نفس أعظم دولة علي وجه الأرض
    إنه لم ينج رئيسها السابق بيل كلينتون من المحاسبة العسيرة أمام الكونجرس بسبب علاقته المشينة مع إحدي
    الموظفات بالبيت الأبيض وقد رأيناه يبكي وهو يعترف ، كما سبقه للمساءلة واضطر للإستقالة الرئيس الأسبق نكسون
    فيما  عرف بقضية فضيحة ووتر جيت ، وأما في اليابان فقد أُرغمت حكومات للإستقالة بسبب إتهامها بالفساد , وحتي
    236
    في إسرائيل فقد حوكم رئيسها بالسجن بسبب تحرشه جنسيًا بإحدي الفتيات , وكذلك يخضع حاليًا رئيس وزرائها
    السابق أولمرت للتحقيق بواسطة الشرطة بتهم الفساد ، وكذلك وزير خارجيتها الحالي ليبرمان يحاسب بذات التهم.
    وأما نحن في السودان المنكوب بحكامه الذين تسلطوا علي رقابنا منذ إنقلابهم المشؤوم علي السلطة الشرعية في عام
    1989 م فقد إنغمسوا في الفساد والإفساد منذ سنينهم الأولي ، ولا نلقي القول علي عواهنه ، فقد ذكر قائدهم وزعيمهم
    الترابي حينذاك تهوينًا من شأن الفساد أن نسبته بلغت 9 % ، وأمثلة من أوجه الفساد التي تناولتها بعض الصحف
    كانت في المحاليل الوريدية والأدوية الفاسدة وبيع شركات ومؤسسات القطاع العام لأنصارهم ومحاسيبهم بأبخس
    الأثمان وذلك بعد إحتكارهم لكل مقدرات الدولة الإقتصادية وجميع الوظائف بما أسموه ) التمكين ) في ظاهرة لم
    يشهدها السودان من قبل ولن يشهدها من بعد ، وأصبحت الإختلاسات وإستباحة المال العام بمليارات الجنيهات والتي
    رصدها المراجع العام ، وبسطها للبرلمان ( المجلس الوطني ) وإنهيار الأبنية قبل إتمام بنائها (بناية مستشفي الرباط
    الوطني) ، وأكبر آخر خطاياهم هي الشروع في بيع مشروع الجزيرة بعد تدميره وليس بمستبعد أن بيعه قد تم سرًا ،
    وكل هذا ما جعل السودان تحت نير هذا الحكم الفاسد المستبد يحتل بجدارة ذيلية أمم الأرض في نسبة الفساد والإفساد
    !!
    والأنكي من كل هذا أن الفاسدين والمفسدين المقيمين في مستنقع الفساد القذر يكافئونهم علي فسادهم بترفيعهم
    وترقيتهم ويعوضونهم بمراكز أعلي من التي كانوا يشغلونها . وللأسف الشديد والسخرية المأساوية لم يقدم ولا واحد
    من اللصوص ونهابي أموال الشعب للتحقيق أو القضاء بالرغم من كمية الفساد المهولة طيلة العشرين عامًا من حكمهم
    البائس ، بل أصبح اللص يشار إليه بلقب الوجيه فلان!!
    حدث في الخمسينيات من القرن الماضي أن إختلس الصراف ود البدوي بضعة آلاف من الجنيهات فكان الحدث مثار
    حديث الناس إستهجانًا وإستنكارًا لغرابته وشذوذه ، بينما حوكم المختلس بالسجن عديد السنوات.
    إن الحزن والأسي ليملأ جوانح المرء لأن سمعة السودان والسوداني قد مرغها هؤلاء الناس في الوحل بعد أن كان
    السوداني يشتهر بالأمانة والعفة وسمو الأخلاق ، ويزيد الأسي والحزن بإدعاء الجبهجية بأنهم يحكمون بشريعة
    الإسلام السمحاء ، ويتجاهلون بل يطرحون جانبًا قول نبي الاسلام (صلعم) ( والذي نفسي بيده لو أن فاطمة بنت محمد
    سرقت لقطعت يدها ، إنه أهلك من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإن سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه
    الحد) ويبقي السؤال الأهم وهو : هل سيتبدل حال هؤلاء الناس ؟ وأكاد أجزم إنهم لن يتغيروا ولن يتبدلوا لأنهم في كل
    يوم يزدادون عتوًا وصلفُا وجورًا. والحل الوحيد هو أن يذهب هذا النظام الي الأبد غير مأسوف عليه....
    53 . فتح ملفات الفساد المالي في السودان .. أو لا سلام
    بقلم الخبير الأقتصادي ملامح
    أنها القضية التي تؤرق كل وطني غيور ونزيه مع إسترداد الحق المسلوب ورده إلى أهله .. ولعمري إن الفساد الذي
    حدث في ظل حكومة الانقاذ لم تشهده بلادنا طيلة تاريخها .. فهو فساد وإفساد إفتراء علي العباد... وألخص أوجه
    الفساد في تلك الجهات:
    الفساد داخل الجهاز المصرفي والتحقيق حول الذين منحوا تسهيلات مالية لأشخاص لم يستحقونها أو تقديم خطابات
    ضمانات مالية دون غطاء لها.. أو الذين فتحت لهم إعتمادات مالية للإستيراد ولم يوفوا بإلتزاماتهم المالية بالنقد
    الأجنبي ولا حتى المحلي.. تم هذا تحت علم وبصر مسؤولي بنك السودان ووزارة المالية..
    237
    الفساد المالي الذي حدث في الصندوق القومي للمعاشات والذي أنشأ أساسآ من إستقطاعات موظفي الدولة لتعينهم في
    صرف إستحقاقاتهم المالية بعد بلوغهم سن التقاعد ليعينهم على الحياة ونوائب الدهر .. هذا الصندوق حول إلي
    صندوق إستثماري في عهد الانقاذ ولا غضاضة في ذلك .. ولكن أن يتم منح أموال الصندوق وتوزيعها على أشخاص
    لا يستحقونها لكي يستخدمونها كرأس مال لهم وينشئوا بها المطاعم والحافلات ومطابع ثم لا ترد هذه الاموال للصندوق
    وأصحابه من أرباب المعاشات والذين لا يجدون ما يسدون به الرمق غيرهم من آكلي أموال الصندوق يجوبون شوارع
    الخرطوم بسياراتهم الفخمة تحت حماية الدولة وأجهزتها الامنية.. وحينما بدأت إ حدي الصحف اليومية السودانية
    بنشر وقائع الفساد فيما حدث داخل الصندوق تم تقفيلها وإعتقال مؤسسها ورئيس تحريرها وأحد محرريها بواسطة
    جهاز الامن..ووجهت لهم تهمة التخابر مع دولة أجنبية والمقصودة المملكة العربية السعودية .. تصورا... بهدف
    زعزعة النظام في السودان!!
    إيضآ الفساد في بقية الصناديق الاخري .. صندوق دعم الطلاب صندوق شيكان للاستثمار يتبع لشركة شيكان للتأمين
    .. والتحقيق من خطابات الضمان والتسهيلات المالية التي قدمتها هذه الشركة لأشخاص لا يستحقونها ..ثم الفساد
    المالي الذي حدث داخل محفظة البنوك وأدى إلى إغلاقها..
    ثم فتح ملفات الفساد المالي داخل الاجهزة الامنية والعسكرية .. فهذه الاحهزة يتم الصرف عليها بدون حساب و بدون
    رقابة فلقد عزلت الانقاذ المراجع العام السابق والرجل القوي وحارس المال العام المرحوم سليمان حجار وتم تعيين أحد
    رجالهم وهو أبوبكر مارن والذي وصف بأنه أضعف وأسوأ من شغل هذا المنصب والذي جري كل هذا الفساد تحت
    علمه أو دون علمه .. فهو قطعآ لا يعفى من مسؤولية.... آخر فضيحة مالية وصلتني معلوماتها قبل شهر واحد فقط
    أحد ضباط الامن السابقين وهو أحد المؤسسين لمدينة جياد الصناعية أنه منح مبلغ 122 مليون دولار وأعطي له حق
    التصرف فيها وبدأ في توزيع هذا المبلغ دون رقابة ... وحاول إنشاء شبكة خاصة للهواتف المحمولة بعد كسر إحتكار
    موباتل ولكن العطاء أعطي لجهة منافسة أخرى الامر الذي أثار حنقه فاستخدم نفوذه الامني والسياسي ونجح في
    إنتزاع العطاء من الطرف الاخر ..ولكن تسربت أنباء تلك الفضيحة المالية فسارع أخونا بأن الاموال التي قبضها
    تصرف فيها بعلم السيد النائب الاول لرئيس الجمهورية!!
    وهنا أوجه هذه الاسئلة لمسؤولي الدولة في السودان.. كيف يعطى مثل هذا المبلغ الضخم لشخص واحد ويعطى حرية
    التصرف فيه؟ تحت أي قانون وأية بند تم إعطائه هذا المبلغ ؟ ومن هم هؤلاء الاشخاص أو الجهات التى تم توزيع هذه
    المبالغ لهم؟ ومن أيالمصادر المالية كان هذا المبلغ قد خصم؟ هذه الحادثة الخطيرة والتي لم تسندها سابقة في تاريخنا
    تقودنا إلى أهمية فتح ملفات التحقيق في الفساد المالي داخل أجهزة الامن والاحهزة العسكرية الأخري ... كل الوقائع
    التي أشرت لها وقائع حقيقية وجميع الاشخاص معروفين بأسمائهم أحجم عن ذكرها هنا لأن في ذلك تبعات قانونية لا
    تتحملها النافذة بل لكاتب المقال وحده المسؤولية... أما فساد الخصخصة و فضيحة سودانير الاخيرة فهي جزء من
    ظاهرة الفساد العام.. نتناولها فيما بعد مع الفضائح المالية الاخرى لحكام الولايات....
    http://pages.infinit.net/nafitha/main_jan_04.htm
    238
    54 . السيدة وداد بابكر تطرد المراجع العام
    حصلت من مصادر موثوقة ومن مراجعين كانو يعملون فى ديوان المراجع العام أن السيدة وداد بابكر حرم رئيس
    الجمهورية عندما وصل المراجع العام الى ضبط قيمة 3 مليون دولار ولم يكمل نصف المراجعة تم طرده من الشركات
    والحواكير التى تحتكرها من منظمة سند وغيرها.
    وهذا الكلام انا اكتبه واعلم ماتعانيه البلاد فى هذه الأيام من استنفار كامل للأمن وغيرها من ورقة اوكامبو وعلى علم
    ايضا ب إستهداف ايضا بعض رموز كتاب المنتديات الى بعض القبائل التى ننتمى اليها ولكن هذا لايمنعنا من ايراد
    مواطن الفساد لان استئصال الذين اوردو البلاد موارد الهلاك واشبعونا ايصالات ماء كهرباء (رغم انو مامولعين لكن
    نتاثر بها لان دقيق الطاحونة بقى بالشى الفلانى) ايصالات مرور ايصال لزيارة مريض فى المستشفى ويا ليتها تقدم
    للمرضى لكن ان تجنى مستشفى ملاااين فى اليوم اكثر مما تجنيه شركة اسبيرات لهو امر يحير لان عيادة المريض
    تعكس الشعار الذى يتشدق به هولاء وهو منع الزياره الا لذوى الابراج العالية وغيرها وغيرها...
    محمد السيالي
    http://www.newsudan.org/vb3/showthread.php?t=16865
    55 . قضية غسيل الاموال و رشاوي الاستثمارات الخارجية.
    55.1 . الاستعانة بشركات عالمية لتقييم وحصر ممتلكاته داخليا وخارجيا
    صرف 800 مليون لمساهمي "الجمعة" خلال أشهر
    كشف صالح النعيم المحاسب القانوني الذي عين أخيرا من قبل ديوان المظالم في المنطقة الشرقية ممثلا في الدائرة
    التجارية ال 16 مراقبا ماليا على أموال جمعة الجمعة داخل السعودية وخارجها، أن حقوق المساهمين المالية لدى
    الأخير سترد لهم خلال الأشهر القليلة المقبلة وفق آلية سيتم الإعلان عنها في السادس من أيلول (سبتمبر (المقبل. من
    جانبه، قال جمعة الجمعة إن المبالغ المالية الخاصة بالمساهمين قبل تجميد أرصدته من قبل اللجنة التي شكلت من قبل
    الجهات الرسمية تصل إلى أكثر من 1.060 مليار ريال، وإنه تم صرف ما يقارب 250 مليون ريال على المساهمين
    بنسبة 10 في المائة من رأسمال المساهم، وإن الأموال الخاصة بالمساهمين والمتبقية لديه تصل لقرابة 800 مليون
    ريال، مشيرا إلى أنه سيعمل بالتعاون مع مكتب صالح النعيم لإنجاز المهمة في أقرب وقت ممكن. في مايلي مزيدًا من
    التفاصيل:
    كشف صالح النعيم المحاسب القانوني الذي عين أخيرا من قبل ديوان المظالم في المنطقة الشرقية ممثلا في الدائرة
    التجارية ال 16 مراقبا ماليا على أموال جمعة الجمعة داخل السعودية وخارجها، أن حقوق المساهمين المالية لدى
    الأخير سترد لهم خلال الأشهر القليلة المقبلة وفق آلية سيتم الإعلان عنها في السادس من أيلول (سبتمبر (المقبل.
    وقال النعيم في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس في مكتبه في الخبر بحضور جمعة الجمعة، إن المكتب سيعمل على
    تقييم جميع أملاك الجمعة داخل السعودية وخارجها، بالاستعانة بشركات عالمية متخصصة في هذا المجال، مؤكدا أن
    جمعة الجمعة أبدى استعداده للتعاون التام مع المكتب والجهات المعنية لرد حقوق ما يقارب 8700 مساهم. وطالب
    النعيم المساهمين بمراجعة الموقع الإلكتروني الذي سيخصص لإعادة حقوقهم، من أجل إدخال بياناتهم وفق العقود التي
    تم توقيعها مع الجمعة، ابتداء من السادس من أيلول) سبتمبر) المقبل، مشيرا إلى أن الموقع سيحتوي على جميع
    البيانات المتعلقة بالمساهمين.
    239
    وأوضح أن قرار ديوان المظالم بتكليفه مراقبا ماليا واضح للغاية، مؤكدا أن حقوق المساهمين سترد وفق المتقى
    الشرعي وبما لديهم من مستندات وعقود مضاربة مع الجمعة، إلى جانب أن المكتب سيعمل على رد رأسمال المساهمين
    في المرحلة الحالية.
    مبديا تفاؤله في إنهاء أزمة المساهمين لدى الجمعة، الممتدة من أكثر من خمسة أعوام، بعد أن لمس التعاون الكبير
    من قبل الجمعة لرد الحقوق، مطالبا المساهمين بمزيد من الصبر والوعي بالإجراءات التي تتم في مثل هذه الحالات.
    من جانبه، قال جمعة الجمعة إن المبالغ المالية الخاصة بالمساهمين قبل تجميد أرصدته من قبل اللجنة التي شكلت من
    قبل الجهات الرسمية تصل إلى أكثر من 1.060 مليار ريال، وإنه تم صرف ما يقارب 250 مليون ريال على
    المساهمين بنسبة 10 في المائة من رأسمال المساهم، وإن الأموال الخاصة بالمساهمين والمتبقية لديه تصل لقرابة
    800 مليون ريال، مشيرا إلى أنه سيعمل بالتعاون مع مكتب صالح النعيم لإنجاز المهمة في أقرب وقت ممكن.
    وكان ديوان المظالم في المنطقة الشرقية ممثلا في الدائرة التجارية ال 16 قد أصدر الأسبوع الماضي حكما قضائيا
    نهائيا بتعيين مكتب صالح النعيم مراقبا ماليا على جميع أموال وممتلكات جمعة الجمعة داخل السعودية وخارجها،
    تمهيدا لصرف حقوق المساهمين.
    وسيكون المكتب مسؤولا أمام الجهات الرسمية، على أن يقدم المراقب المالي تقارير تتضمن تقييم وبيع ممتلكات
    الجمعة، وحصر جميع المساهمين، وتوضيح الآلية التي سيتم بها ذلك، إضافة إلى فتح حساب بنكي لتجميع أموال
    الجمعة، وعدم الصرف إلا بإذن من الدائرة.
    يذكر أن قضية جمعة الجمعة استمرت لأكثر من خمسة أعوام، بعد تجميد أمواله، وإيداعه السجن، قبل أن يفرج عنه
    في منتصف. 2005
    ووفقا لمصادر مقربة من الجمعة، فإن مجموعة شركات جمعة الجمعة لديها استثمارات متنوعة في السودان في مجال
    البتروكيماويات، الاتصالات، النفط والغاز والفندقة، إضافة إلى مجموعة من المجالات الخدمية الأخرى، حيث تستحوذ
    المجموعة على نسبة كبيرة من أسهم الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة المالكة للأرض الخاصة في معارض
    الخرطوم الدولية، كما تمتلك المجموعة أرضا أخرى مساحتها 600 كيلو متر مربع بما يعادل 600 مليون متر مربع
    على البحر الأحمر مباشرة بطول ضلع بحري يصل إلى 60 كيلو مترا وعمق عشرة كيلومترات، إضافة إلى منطقة قرى
    الحرة البالغ مساحتها 26 مليون متر مربع، والتي تبعد نحو 70 كيلو مترا شمال الخرطوم، حيث هناك نحو 900
    شركة عالمية ومحلية لديها مستودعات مستأجرة في المنطقة الحرة، إضافة إلى 50 في المائة من شركة دانفودو
    (إحدى كبرى الشركات العاملة في السودان) والتي تقوم بتنفيذ الجسور والكباري والطرق الرئيسة في السودان، وفندق
    قصر الصداقة وما حوله من مساحة إجمالية تقدر بنحو 85 ألف متر مربع، كما تمتلك المجموعة أراضي زراعية
    كمشروع سندس وماريا التي تبلغ مساحة كل منهما ثلاثة ملايين متر مربع، إلى جانب أراض عقارية أخرى في مواقع
    استراتيجية في الخرطوم.
    صحيفة الاقتصادية الالكترونية
    http://www.aleqt.com/2008/07/22/article_148183.html
    240
    55.2 . قضية غسيل الاموال و رشاوي الاستثمارات الخارجية ( قضية جمعة الجمعة)
    • كشف صالح النعيم المحاسب القانوني الذي عين أخيرا من قبل ديوان المظالم في المنطقة الشرقية ممثلا في الدائرة
    التجارية ال 16 مراقبا ماليا على أموال جمعة الجمعة داخل السعودية وخارجها، أن حقوق المساهمين المالية لدى
    الأخير سترد لهم خلال الأشهر القليلة المقبلة وفق آلية سيتم الإعلان عنها في السادس من أيلول (سبتمبر) المقبل.
    • وقال النعيم في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس في مكتبه في الخبر بحضور جمعة الجمعة، إن المكتب سيعمل
    على تقييم جميع أملاك الجمعة داخل السعودية وخارجها، بالاستعانة بشركات عالمية متخصصة في هذا المجال، مؤكدا
    أن جمعة الجمعة أبدى استعداده للتعاون التام مع المكتب والجهات المعنية لرد حقوق ما يقارب 8700 مساهم.
    2009 إذ أصدرت \4\ • أسدل الستار على أحد أشهر ثلاث قضايا لتوظيف الأموال في المنطقة الشرقية الأربعاء 8
    الدائرة السادسة عشر في فرع المحكمة الإدارية في المنطقة الشرقية حكما بإلزام هامور توظيف الأموال الأموال جمعة
    الجمعة بإعادة أموال إلى ثمانية آلاف مساهم كانوا قد دفعوا نحو مليار ريال قبل سبعة أعوام. إلا أن محامي الدفاع عن
    الجمعة اعترض على الحكم الصادر مستندا على عدم أحقية المساهمين بالإدعاء ضده كونهم أسهموا في رد على ما
    ذهب إليه محامي المساهمين الذي استند على تفريط الجمعة واستثماره بها في السودان، معتبرا إياه بلد نزاعات ذا
    مناخ غير آمن
    • ووفقا لمصادر مقربة من الجمعة، فإن مجموعة شركات جمعة الجمعة لديها استثمارات متنوعة في السودان - :
    مجال البتروكيماويات -الاتصالات -النفط والغاز - والفندقة (فندق القصر إحدى شركات الجمعة)
    - حيث تستحوذ المجموعة على نسبة كبيرة من أسهم الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة المالكة للأرض
    الخاصة في معارض الخرطوم الدولية، (تمتلك شركة الجمعة ما يقارب ال ( 44 -%) كما تمتلك المجموعة أرضا أخرى
    مساحتها 600 كيلو متر مربع بما يعادل 600 مليون متر مربع على البحر الأحمر مباشرة بطول ضلع بحري يصل إلى
    60 كيلو مترا وعمق عشرة كيلومترات، -إضافة إلى منطقة قرى الحرة البالغ مساحتها 26 مليون متر مربع، والتي
    تبعد نحو 70 كيلو مترا شمال الخرطوم، حيث هناك نحو 900 شركة عالمية ومحلية لديها مستودعات مستأجرة في
    المنطقة الحرة
    • إضافة إلى 50 في المائة من شركة دانفودو (إحدى كبرى الشركات العاملة في السودان (والتي تقوم بتنفيذ الجسور
    والكباري والطرق الرئيسة في السودان، -وفندق قصر الصداقة وما حوله من مساحة إجمالية تقدر بنحو 85 ألف متر
    مربع،
    • -كما تمتلك المجموعة أراضي زراعية كمشروع سندس وماريا التي تبلغ مساحة كل منهما ثلاثة ملايين متر مربع، -
    إلى جانب أراض عقارية أخرى في مواقع استراتيجية في الخرطوم + (.البنك العقاري التجاري و امتلكت الشركة هذا
    ( البنك (% 100
    بنك التنمية التعاوني الإسلامي وتمتلك شركة الجمعة حوالي ( 40 %)، وله ( 30 ) فرعا موزعة على كل الولايات
    بالسودان ولديه مراسلون كذلك في بعض الدول أمريكا – بريطانيا – سويسرا – جنيف – السعودية ) البنك الأهلي
    التجاري) والبحرين
    http://www.aleqt.com/2008/07/22/article_148183.html
    +حدثنا إذًًا عن طبيعة إستثماراتكم في السودان؟
    241
    لا أخفيك سرًا
                  

العنوان الكاتب Date
كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 04:56 PM
  Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:01 PM
    Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:05 PM
      Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:09 PM
        Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:12 PM
      Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani وليد الطيب قسم السيد04-10-10, 05:09 PM
        Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:15 PM
          Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:18 PM
            Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:22 PM
              Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:25 PM
                Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:29 PM
                  Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:33 PM
                    Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:36 PM
                      Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:40 PM
                        Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:43 PM
                          Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:46 PM
                            Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:50 PM
                              Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:53 PM
                                Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 05:57 PM
                                  Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 06:00 PM
                                    Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 06:03 PM
                                      Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 06:07 PM
                                        Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 06:10 PM
                                          Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 06:15 PM
                                            Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 06:19 PM
                                              Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 06:22 PM
                                                Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 06:25 PM
                                                  Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 06:28 PM
                                                    Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 06:30 PM
                                                      Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 06:57 PM
                                                        Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 08:12 PM
                                                          Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سعد مدني04-10-10, 09:41 PM
                                                            Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-10-10, 10:31 PM
                                                              Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-11-10, 02:46 AM
                                                                Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-11-10, 03:20 AM
                                                                  Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-23-10, 11:01 PM
                                                                    Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-23-10, 11:24 PM
                                                                      Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani علاء الدين يوسف علي محمد04-24-10, 03:01 PM
                                                                        Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani علاء الدين يوسف علي محمد04-24-10, 03:01 PM
                                                                          Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani علاء الدين يوسف علي محمد04-24-10, 03:02 PM
                                                                            Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-24-10, 06:31 PM
                                                                              Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 07:26 AM
                                                                                Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani علاء الدين يوسف علي محمد04-25-10, 07:51 AM
                                                                                  Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-25-10, 02:46 PM
                                                                                    Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-26-10, 03:19 PM
                                                                                      Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي04-27-10, 08:37 AM
                                                                                        Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي06-07-10, 04:55 AM
                                                                                          Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي06-07-10, 02:10 PM
                                                                                            Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي06-08-10, 06:25 PM
                                                                                              Re: كتاب توثيق فساد الانقاذ‏...حتي لا ننسي ..Saad Madani سيف اليزل برعي البدوي06-08-10, 11:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de