|
الجنة تحت اقدام الامهات ..... دراسة تحليلية
|
1-(( وجعل لكم السمع والابصار والافئدة لعلكم تشكرون )) الاية 18 النحل 2-(( ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤلا )) الاية 36 الاسراء 3-(( هو الذي انشألكم السمع والابصار والافئدة قليلا ما تشكرون )) الاية 78 المؤمنون 4-((ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع الابصار والافئدة قليلا ما تشكرون )) الاية 9 السجدة 5-((هو الذي انشأكم وجعل لكم السمع والابصار والافئدة قليلا ما تشكرون )) الاية 23 الملك 6-(( ..... وجعلنا لهم سمعا وابصارا وافئدة ما اغنى عنهم سمعهم ولا ابصارهم ولا افئدتهم من شيئ ان كانوا يجحدون .....)) الاية 26 الاحقاف 7-(( قل ان رأيتم ان اخذ الله سمعكم وابصاركم وختم على قلوبكم من اله غير الله ....)) الاية 46 الانعام 8-((أفرأيت ان اتخذ الهه هواه واضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن .......)) الاية 23 الجاثية
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الجنة تحت اقدام الامهات ..... دراسة تحليلية (Re: توفيق عيسى مكي)
|
هذه الايات الثمانية الاولى تدور كلها في فكرة محددة هي اننا في تكويننا عبارة عن سمع وابصار وافئدة وشكر لله ومن هنا استمدينا فكرة اننا عبارة عن اربعة محاور تكوننا وتمثل قيمتنا المحور الاول هو محور الشكر والشكر لله يكون باتباع اوامره واجتناب نواهيه اي عبادته وعبادته تكون وفق منهج ودين وشرع وطريق بينه لنا المولى عن طريق انبياءه ورسله ولا يمكننا الوصول الى ذلك الا بتشغيل فكرنا وتفكيرنا وتفكرنا فوصلنا ان يكون هذا محور الفكر فمن خلال التفكر نؤدي العبادة ونصل للشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنة تحت اقدام الامهات ..... دراسة تحليلية (Re: توفيق عيسى مكي)
|
اما المحور الثاني وهو الابصار والبصر منذ ولادتنا ففي تلك اللحظات الاولى من خلال النظر الطفل يمكن ان يعجبه ما ينظر اليه اما يرفضة وهو ما نسميه الفطرة فبالنظر نحب ونكره منذ لحظات الولادة مباشرة فتتشكل عواطفنا بالحب او الكره فالنظر دليل على العاطفة وهو ما وصلنا ان المحور محور العاطفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنة تحت اقدام الامهات ..... دراسة تحليلية (Re: توفيق عيسى مكي)
|
المحور الثالث هو محور السمع الذي اثبت العلم ان السمع يسبق العاطفة فالطفل يسمع وهو داخل رحم امه ومن خلال السمع يمكننا تخيل ما سمعنا به نسمع الحكاية ثم نتخيلها كأننا رأيناها ورؤيتنا ليست حقيقية بل خيال وهو ما وصلنا ان هذا محور يعني بالخيال وكما هو معروف ارتباط الخيال بالشهوات والملذات ايضا من هذا توصلنا ان يكون محور السمع هو محور الخيال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنة تحت اقدام الامهات ..... دراسة تحليلية (Re: توفيق عيسى مكي)
|
اما المحور الاخير هو محور الفؤاد وهو ما تحدثنا به انفسنا ونفسنا وهي روحنا ونفسنا هي التي تأمرنا وتنهانا ونفسنا هي صاحبة الهوى الذي لابد ان نتحكم به وعن طريق ذلك توصلنا الى ان الفؤاد يعني النفس والروح فكان المحور الاخير هو محورالروح (النفس) ومن كل ذلك وصلنا الى اننا عبارة عن اربعة محاور تشكلنا وتمثلنا وتبقى هي نحن وهي قيمتنا فكر وعاطفة وخيال وروح وتوجد اية اخرى توصلنا لنفس النتيجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنة تحت اقدام الامهات ..... دراسة تحليلية (Re: توفيق عيسى مكي)
|
((مثل الجنة التي وعد المتقون فيها انهار من ماء غير اسن وانهار من لبن لم يتغير طعمه وانهار من خمره لذة للشاربين وانهار من عسل غير مصفى ........)) الاية 15 محمد من المعروف ان المولى تعالى يخاطبنا بالمعنى والدلالة معا فمن خلال الاية المعنى واضح ونحسب ان الدلالة تشير الى الى اننا في الجنة ستوزن محاورنا الاربعة كما ينبقي لها ان تكون وكما خلقنا اول مرة في قصة خلق سيدنا ادم عليه السلام قبل ان تختل الموازين بين هذه المحاور بفعل اكله من الشجرة التي نهاه المولى تعالى عنها وسنربط كل نهر بمحور من محاورنا وسنجد انه يشابهه ويتطابق معه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنة تحت اقدام الامهات ..... دراسة تحليلية (Re: توفيق عيسى مكي)
|
اللبن هو الفطرة فهي اول ما نحبه في هذه الدنيا وهو الذي نرضعه من اثداء امهاتنا وهو اول ما نحبه في هذه الدنيا هذا الحب خرجنا به من ارحام امهاتنا لللبن وهو اساس الحب ومن بعده حببنا او كرهنا كل الاشياء والحب والكره هو المعني الدقيق للعاطفة ونلاحظ ارتباط اللبن بالعاطفة بين الام ووليدها فوصلنا ذلك لارتباط اللبن بمحور العاطفة الذي يدخل في تكويننا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنة تحت اقدام الامهات ..... دراسة تحليلية (Re: توفيق عيسى مكي)
|
اما العسل نعلم انه شفاء من كل داء وارتباط الروح بالجسد يكون بميذان ان اختل صار الداء والمرض يصيب الروح اصلا ثم تظهر اعراضة على البدن والجسم ولا يكون العلاج الا بعلاج الروح التي لا تداواى الا بالعسل وما امثلة العلاج بالقران الا للتدليل ان علاج الروح يعالج الجسد ولكن ... من خلق الجسد والروح قال ان الدواء بالعسل فنلاحظ ارتباط الروح بالعسل من كل ذلك نصل الا ان نهر العسل مقصود به محور الروح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنة تحت اقدام الامهات ..... دراسة تحليلية (Re: توفيق عيسى مكي)
|
اما الايتين 9 - 10
فهم لتثبيت المعنى وتأكيده الاولى ما زاغ البصر .... اي انفلتت العاطفة فحصل الطغيان اي عندما تنفلت عواطفنا (باشارة للبصر رمزا ودلالة ) نحصل على الكره والبغض والحسد وكل القبائح المرتبطة بالعواطف وعكسها تماما الاية العاشرة وهي تصور مشهد يوم القيامة فتوزن العواطق في تلك اللحظات ونتحكم فيها تماما كما نقول نكون بلا عاوطف الان للانسان الموزون وهو تأكيد للمعنى ان البصر معني دلالة بالعواطف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنة تحت اقدام الامهات ..... دراسة تحليلية (Re: توفيق عيسى مكي)
|
خلق المولى تعالى ادم عليه السلام بصورة مثلى جميع هذه المحاور باتذان معين وزنه الله تعالى اي احكم خلقه ... كان اختلال هذه المحاور بعد اكله من الشجرة الملعونة ولكي يعود لما كان عليه من اتذان كان لابد من هبوطنا للارض فما ينبقي لنا ان نكون بمثل هذه العدم من الاتذان بتلك المكانة العلية لا يستقيم اصلا ذلك نعود للارض لنوزن هذه المحاور بطريقة ليس من عندنا ولكن بتوجيهات منه مساعدة منه لنا لانه يحبنا ان نكون كما ينبقي لنا ان نكون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنة تحت اقدام الامهات ..... دراسة تحليلية (Re: توفيق عيسى مكي)
|
الطريق الذي رسمه الله تعالى لنا سيوصلنا لنقطة معينة تعني اتزان هذه المحاور هذه النقطة تسمى الطمئنينة ((الاية 27و28و29و30 من سورة الفجر) الطمئنينة لا تصير ابدا الا ... بأتذان باقي انفسنا ..... وهذه هي القضية باقي انفسنا .....؟؟؟؟!!!! انسيتم ان لكل نفس زوجها .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجنة تحت اقدام الامهات ..... دراسة تحليلية (Re: توفيق عيسى مكي)
|
كل نفس تتكون من جذئين .... احهما يسمى رجل والاخر امرأة الصعوبة تكمن في تطابق كل زوجين ..... لنصل للاتذان اولا ثم من بعد للطمئنينة .... وهو ما يوصلنا الى حقيقة ان الجنة تحت اقدام الامهات كلمة الامهات ...... تعني حقيقة المرأة هذا هو المعنى وهذا هو الدلالة للكلمة
نواااصل
| |
|
|
|
|
|
|
|