ورشة عمل اسفيرية حول الزواج و السنّ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 08:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-07-2010, 03:36 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ورشة عمل اسفيرية حول الزواج و السنّ

    خلال الربع الماضى، كتب الأخ الأمين موسى البشارى بوست بعنوان " العدد الحقيقى لمن فاتهن قطار الزواج مع شرح خطة الحكومة لحل هذه الأزمة(توجد محنة وربة وهجيج)". اطّلعت على ذلك البوست و لم يعجبنى الكثير مّما فيه (لأن البوست يستخدم البنات غير المتزوجات فى سن معينة، كمادة للسخرية. البوست أيضا يسخر من الصينيين. و نسبة لانشغالى فى ذلك الوقت، فقد كتبت للأخ الأمين أن البوست غير موفّق على الاطلاق. و قد عاتبنى الأخ الأمين مؤخرا و دعانى لتوضيح وجهة نظرى، فكتبت له،

    "كنسوية و "جندرية" مازلت أرى البوست غير موفّق على الاطلاق لأنه يقوم بتنميط غير المتزوجات من أعمار معيّنة و يتخذهن مادّة للضحك، و يروج لنكات تسخر منهن و تقلل من قيمتهن و هذا غير موفق. هذه نظرة خاطئة و غير مواكبة فالبنات اليوم لا يضعن أيديهن على خدودهن و يجلسن فى انتظار العريس، و الزواج ليس بالضرورة من أولوياتهن! و بصراحة تعجبت اننى فى سنة 2010 و اقرأ فى بوست استخدمت فيه عبارات مثل "حسنات القطر فات" و شينة شناة مرة" و "بايرة لمن غلط" (اسفة لتكرار هذه العبارات هنا)! و جيّد أن معظم أعضاء البورد تجاهلوا البوست."

    فكتب الأخ الأمين،


    الجنـــدرية ندي علي

    ســـــــلام من تاني،،،

    Quote: فالبنات اليوم لا يضعن أيديهن على خدودهن و يجلسن فى انتظار العريس، و الزواج ليس بالضرورة من أولوياتهن!


    توجد مشكلة حقيقة تواجه الشباب والفتيات في مسائل الزواج ، والكوميديا هي أحد اشكال التعبير عن مشاكل المجتمع وأحدها مشكلة العنوسة"

    و مع تحفظى على مفردة "العنوسة" فقد فكّرت أننى قمت بالتعميم حين تحدّثت عن أن "البنات اليوم لا يضعن أيديهن على خدودهن و يجلسن فى انتظار العريس." فبالرغم من أن كثيرات جدّا يفضّلن عدم الزواج على الزواج فقط من أجل الزواج حتى و ان كان ذلك ممن يرين أنه لا يناسبهن، أو يعيق تطورهن و مساهمتهن فى المجتمع و الشأن العام، الخ، فان كثيرات أيضا، و بسبب التنشئة، و ما تكرسه القصص التى تسمعها الصغيرات/الصغار فى الطفولة، مرورا بالمسلسلات و الأفلام و الكتب التى تتحدّث عن "فارس الأحلام"، و دعوات مثل "السنة الجاية عروس"، و توقعات المجتمع بصورة عامّة، يرين أن هويتهن لا تكتمل الا بالزواج و تكوين أسرة. ينطبق ذلك على الشباب أيضا لكن البوست المعنى ركّز على النساء. وتعكس أغانى البنات مثلاهذه التوقعات "جاياك --جاياك يا أب شرا" او "سيد الكارو تعال." و تتفاقم المشكلة حين لا توجد هموم أو اهتمامات أخرى للشابّات، و مع قلة فرص العمل أو الثقافة أو المساهمة فى المجتمع و انتشار الخرافة. فى بدايات شهر يناير الماضى كنت فى عطبرة، فذهبت لزيارة قبر جدّتى رحمها الله. وفى الطريق من المقابر الى المنزل استوقفتنى شابّة تبدو فى نهاية العشرينات و سألتنى "صحى لو الواحدة ما عرّسوها و ماتت ما بتخشّ الجنّة؟" تحدّثت معها قليلا ثم تركتها و قد ازددت حزنا و حسرة على المدينة و على بلادنا.

    حاولت التفكير أيضا ان كانت المهتمّات بالشأن النسوى فى السودان قد قمن باجراء أبحاث أو نقاش حول هذا الموضوع؟ فما نناقشه و ندرسه دائما يدور حول المشاكل المربوطة بالزواج المبكر، و حقوق المرأة فى اطار الزواج و عند الطلاق، و قوانين الأحوال الشخصية، الخ.

    اذا هذه دعوة للنقاش حول موضوعين: - الأول، كيف نناقش قضايا مجتمعنا بدون التقليل من شأن أفراده (و من شأن الشعوب الأخرى؟)
    الثانى: - كيف نستطيع العمل على تغيير النظرة السالبة فى مجتمعنا لغير المتزوجات، سواء كان ذلك باختيارهن أو لأن"القسمة ما حصلت؟" كيف ننظر للمرأة (و الرجل) على أنه/ا انسانة أولا بغض النظر عن أى شىء اخر؟
    من تريد أو يريد نقاش مسألة الزواج و السنّ مرحبا به/ا ايضا

    للمشاركة من خارج المنبر

    nadaprivate(at)yahoo.co.uk

    ندى

                  

04-07-2010, 03:47 PM

Amira Elsheikh


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل اسفيرية حول الزواج و السنّ (Re: nada ali)

    ندى على... سلاااام...

    عجبنى التايتل(ورشة اسفيرية)

    معاك فى الورشة دى...


    لانى انتريست جدا فى الموضوع,,,

    بالتوفيق..
                  

04-07-2010, 03:52 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل اسفيرية حول الزواج و السنّ (Re: Amira Elsheikh)

    الأخت أميرة الشيخ،

    سلامات و سعيدة أن العنوان أعجبك. و مرحبا بقلمك فى هذه المساحة.
                  

04-07-2010, 04:03 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل اسفيرية حول الزواج و السنّ (Re: Amira Elsheikh)

    الأخت الكريمة الدكتورة ندى علي مصطفى
    السلام عليكم ورحمة الله
    كتبت : (("كنسوية و "جندرية" ))
    مصطلح "جندرية" هذا أثار لغطا واسعا في هذا المنبر !
    وعندنا أيضا ورشة عمل إسفيرية هنا المفارقة الجنســية: نـعم ((للعــدل)) لا ((للمســاواة ))
    يا ليت تشاركين برأيك حول الموضوع !
    دكتور نزار محمد عثمان كتب مقالا عنوانه تقريبا الجندر مطية الشذوذ الجنسي
    والأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم ذهبت أكثر من ذلك واتهمت النسوية بأنها تهدف إلى الشذوذ!
    من كتابات الأخت الكريمة أماني " الجندرية" في هذا المنبر اتضح لي أن
    مفهوم الجندر عندنا في هذا المنبر مغاير للمفهوم الأصلي !
    دكتور ليونارد ساكس عنده كتاب سيصدره قريبا اسمه :
    Girls on the Edge: the four factors driving the new crisis for girls
    _______
    شكري لك وتقدري
                  

04-07-2010, 06:45 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل اسفيرية حول الزواج و السنّ (Re: Mohamed E. Seliaman)

    تحياتي دكتورة ندي علي.

    ليست البنات البائرات هن وحدهن من يعاني من السخرية، بل الرجال البائرين أيضا (مثل كاتب هذه السطور)! ترى ماذا تقول الإحصائيات عمن فاتهم قطار الزواج وهم يكافحون في المنافي خارج السودان لتوفير العيش الكريم لأهلهم في الداخل، ناهيك عمن لم تمكنهم قسوة الظروف الاقتصادية من الزواج ممن لم يغتربوا، لابد أن عدد هؤلاء كبير جدا!
                  

04-07-2010, 09:02 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل اسفيرية حول الزواج و السنّ (Re: محمد عثمان الحاج)

    الأخ الكريم محمد ا. سليمان

    تحية طيبة و شكرا للمشاركة هنا.
    أثرت نقطة هامة تتعلق بضبط و تعريف المصطلحات قبل بدء النقاش. فموضوع البوست يتعلق بتوقعات مجتمعاتنا من النساء و الرجال و دورهم/ن فى تكوين أسر

    مصطلح الجندر أثار لغطا واسعا هنا فى المنبر كما ذكرت، و كتبت اخواتنا (مثل الجندريةـ و ندى أمين و غيرهن) هنا حوله بتوسع أيضا، بما فى ذلك ما كتبته الجندريات فى الرد على مقال د. نزار محمد عثمان. أما مصطلح "النسوية" أو الفيمنزم لا أعتقد أنه وجد النقاش الكافى هنا، و اتمنى أن تتاح الفرصة لذلك فى المستقبل.

    مفردة "جندرية" و "جندريات" قرأتها فقط فى هذا المنبر، و لعل من أتت بها هى الأخت أمانى عبد الجليل، و اعتقد انه تخريج طريف لمصطلح الجندر -- للاشارة للمهتمات أو المتخصصات فى دراسات أو قضايا النوع أو الجندر -- و أتمنى أن تشرفنا الأخت الجندرية فى هذا البوست.

    بالنسبة لرأيى حول تعريف الجندر، ابدأ بأن أقول أنه من الصعب مقاربة مفاهيم و مفردات تم صكها بلغات أخرى. و لهذا حتى الان لا توجد ترجمة متفق عليها فى اللغة العربية (و فى لغات أخرى) لمفردة "جندر". و قد شاركت فى منتصف التسعينيات و قبلها بقليل، فى لقاءات شاركت فيها ناشطات و باحثات فى قضايا النوع من مختلف البلدان التى تتحدث العربيه، حول قضايا و دراسات المرأة فى الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، كانت دائما تبدأ بمحاولة ايجاد مرادفات فى اللغة العربية لمفردتى جندر و فيمنزم. و فيما يتعلق بمفردة الجندر، فقد فضّلت بعضنا استخدام مفردة "النوع"، و فضلت أخريات استخدام مفردة "الجندر."

    بالنسبة لتعريف "الجندر"، فهو مصطلح، يختلف عن مفردة "الجنس" التى تشير للاختلافات البيولوجية بين الذكور و الاناث، و هو يعنى التشكيل الثقافى و الاجتماعى للاختلافات بين الجنسين، و الادوار و المهام المنوط للرجال و النساء القيام بها فى المجتمعات المختلفة -- أى أن الجندر مربوط بتعريف "المرأة" و "الرجل" و بعلاقات السلطة بين الرجال و النساء. الجندر يختلف باختلاف المجتمع و الفترة التاريخية، و بينما ينظر لجنس الانسان على أنه ثابت، يمكننا النظر للنوع أو الجندر و علاقات السلطة المربوطة به على أنها أشياء نتعلّمها، و هى متحولة، يمكن تغييرها بالعمل على تغيير العوامل التى تكرس لاضطهاد النساء مثلا فى المجتمع و فى الثقافات.

    وأعتقد أن قصة حياة بطل/ة رواية "طفل الرمال" للطاهر بن جلّون، مثلا، هى من أفضل الأدبيات التى يمكن عن طريقها شرح ما يعنيه مصطلح النوع -- و دائما ما استخدمها لتبسيط مفهوم الجندر. و الرواية هى عبارة عن حكاية تاجر غنى لم ينجب غير البنات، و كان يتوق لأن يكون لديه ابن (وريث) ذكر. و عندما أنجبت زوجته البنت السادسة أو السابعة لم يعد يحتمل ثقل توقعات مجتمعه المغاربىّ، فقرر وزوجته أن يعلنا عن ان المولود الجديد ذكر، و قاما بتنشئة البنت على أنها ذكر. و عندما كبرت البنت، و رغم انها بايولوجيا أنثى، الا أنها أصبحت تتعامل و كأنها رجل، بما فى ذلك قيامها بالسيطرة على اخواتها البنات (اللائى لم يكن يعلمن أنها انثى، و ضربهن كما يفعل الشباب الاخرون فى مجتمعها.

    و أخيرا عندما نتحدّث عن الجندر فاننا لا نتحدّث عن النساء فقط، لكننا نتحدّث عن النساء و الرجال و علاقات السلطة بينهما، و نتحدّث عن قضايا تهم النساء و الرجال، و تؤثر على النساء و الرجال بطرق مغايرة.

    و خلال العقد الماضى بدأت النسويات يتحدثن عن أن قضايا الجندر تتقاطع مع قضايا أخرى مثل العنصر و الطبقة الاجتماعية والانتماء الجغرافى (لما يسمى بالعالم الثالث مثلا) و الجنسانية (بما فى ذلك قضايا المجموعات المثلية، و التحديات الجسدية (ما يسمى بالاعاقة) و غيرها.

    فيما يتعلق بال"اتهام" ان الجندر و النسوية يرتبطان بالمثلية الجنسية (ما يسمى بالشذوذ) فهذا عادة يتم بغرض التقليل من شأن المنظمات و المجموعات النسويةـ خاصة فى المجتمعات غير المتسامحة تجاه المثلية الجنسية.

    شكرا لك مرة أخرى و اتمنى أن تتاح لى فرصة قراءة البوست الذى أشرت اليه و التعقيب عليه، و من قراءتى للعنوان أقول لك: نعم للعدالة و للمساواة بين النساء و الرجال.

    ندى

    (عدل بواسطة nada ali on 04-07-2010, 10:33 PM)

                  

04-07-2010, 09:22 PM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل اسفيرية حول الزواج و السنّ (Re: nada ali)

    الأخ الكريم محمد عثمان الحاج،
    تحياتى،

    كتبت،

    "ليست البنات البائرات هن وحدهن من يعاني من السخرية، بل الرجال البائرين أيضا (مثل كاتب هذه السطور)! ترى ماذا تقول الإحصائيات عمن فاتهم قطار الزواج وهم يكافحون في المنافي خارج السودان لتوفير العيش الكريم لأهلهم في الداخل، ناهيك عمن لم تمكنهم قسوة الظروف الاقتصادية من الزواج ممن لم يغتربوا، لابد أن عدد هؤلاء كبير جدا!"

    اتفق معك، و ليس أفضل من أن يعمل الانسان لتوفير العيش الكريم لأهله و لبلده. لكن لفظ "باير" للشباب سمعته فقط فى اطار المزاح.

    أمنياتى لك بالتوفيق و لو عاوز تعمل جمعية فى كندا ممكن أكلم أخونا الريح كودى ينضمّ لها (امزح فقط).

    (عدل بواسطة nada ali on 04-08-2010, 02:55 AM)

                  

04-08-2010, 10:40 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل اسفيرية حول الزواج و السنّ (Re: nada ali)

    لمزيد من النقاش و لعناية الأخ الأمين البشاري
                  

04-11-2010, 07:57 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل اسفيرية حول الزواج و السنّ (Re: nada ali)

    تحياتي مجددا أختنا دكتورة ندى
    وشكرا على تعقيبك المفصل .
    كتبت أختنا الكريمة :
    (((أعتقد أن قصة حياة بطل/ة رواية "طفل الرمال" للطاهر بن جلّون، مثلا، هى من أفضل الأدبيات التى يمكن عن طريقها شرح ما يعنيه مصطلح النوع -- و دائما ما استخدمها لتبسيط مفهوم الجندر. و الرواية هى عبارة عن حكاية تاجر غنى لم ينجب غير البنات، و كان يتوق لأن يكون لديه ابن (وريث) ذكر. و عندما أنجبت زوجته البنت السادسة أو السابعة لم يعد يحتمل ثقل توقعات مجتمعه المغاربىّ، فقرر وزوجته أن يعلنا عن ان المولود الجديد ذكر، و قاما بتنشئة البنت على أنها ذكر. و عندما كبرت البنت، و رغم انها بايولوجيا أنثى، الا أنها أصبحت تتعامل و كأنها رجل، بما فى ذلك قيامها بالسيطرة على اخواتها البنات (اللائى لم يكن يعلمن أنها انثى، و ضربهن كما يفعل الشباب الاخرون فى مجتمعها.)))
    وهذا ما يدعم مقال الأخ دكتور نزار محمد عثمان !
    استخدام مصطلح الجندر في الأدبيات النسوية يعود إلى دكتور موني !
    دكتور موني اعتمد في تحوير مصطلح الجندر على قصة شبيهة برواية الطاهر بن جلّون لكنها قصة حقيقية !
    قصة توأمين ذكرين فقد أحدهما عضوه التناسلي في عملية الختان فاقترح دكتور موني على والديه تحويله إلى أنثى !
    لا أعرف لماذا حاولت الفصل بين الجندر والنسوية !
    نعم هنالك مدارس نسوية متعددة !
    لكن للحركة النسوية الجندرية حضور طاغ في المشهد الحقوقي و السياسي بشكل عام !
    وصفك نفسك بأنك نسوية وجندرية معا هو ما دعاني للتداخل!
    بالنسبة لشروحات الأختى أماني ف للمصطلح فهي غير واضحة
    أما الردود على مقال دكتور نزار فهي ردود غير مقنعة و طبيعتها غير علمية
    شكري لك وتقديري أختاه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de