مكتبة عادل فليب تعبان المهدي

رسالة من ابراهيم الشيخ بمحبسه بمستشفي الشرطة بالخرطوم
ويتجدد اللقاء بورداب الخارج في ضيافة بورداب الخرطوم الجمعة 22 اغسطس
الفنان عمر بانقا - CALGARY, ALBERTA

دورة الاتحاد السوداني الأمريكي لكرة القدم (S.A.S.F)الكبرى فيلادلفيا ، عطلة عيد العمل 30-31 أغسطس

المنبر العام

مقالات و تحليلات ابحث

بيانات صحفية

تحديث المنتدى

المتواجدون الآن

مواقع سودانية

Latest News Press Releases

دليل الخريجين

اجتماعيات

الاخبار

أغانى سودانية الارشيف والمكتبات مواضيع توثيقية ومتميزة اغانى مختارة
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 21-08-2014, 11:07 AM الرئيسية

مكتبة مكتبة عادل فليب تعبان المهدي (PLAYER)غرائب وطرائف رمضانية2010
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « الموضوع السابق | الموضوع التالى »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2010, 05:27 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

غرائب وطرائف رمضانية2010
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-08-2010, 05:41 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)


    خلاف بين مصر وإيران بسبب أئمة شهر رمضان المبارك

    القاهرة: في الوقت الذي نفت فيه وزارة الأوقاف المصرية إرسال مقرئين للقرآن الكريم إلى إيران خلال شهر رمضان المبارك، أكدت السفارة الإيرانية بالقاهرة أن " الدعوة وُجهت بالفعل إلى عدد من المقرئين المصريين لزيارة طهران في شهر رمضان القادم، لتلاوة آيات الكتاب الكريم على الإيرانيين في الحوزات الدينية". إلا أن وزارة الأوقاف المصرية قالت: " لم نتلق دعوة رسمية من إيران ولم نوفد أحدا".
    وبحسب جريدة "الشرق الأوسط"، رفضت مصادر بالسفارة الإيرانية الكشف عن أسماء المقرئين، وقالت: "من الصعب معرفة أسماء القراء أو عددهم لأن الدعوة يتم توجيهها من الجهات المسؤولة بطهران مباشرة" .
    وتحدثت تقارير إعلامية إيرانية أمس عن مشاركة مقرئين للقرآن الكريم من مصر في 20 حوزة دينية، وقالت وكالة «مهر» للأنباء الإيرانية: " إن مقرئين مصريين بارزين يشاركون في برنامج هيئة الأوقاف والأمور الخيرية الإيرانية، في عدة محافظات في البلاد لإحياء ليالي رمضان".
    ونقلت الوكالة عن مستشار هيئة الأوقاف والأمور الخيرية في إيران غلام رضا عادل قوله: " إن مقرئين مصريين سيشاركون في الليالي الرمضانية التي تستعد الهيئة لإقامتها في 20 حوزة بطهران ومحافظات أخرى"، مضيفا أن الحوزات لديها برنامج في شهر رمضان لتلاوة القرآن وتفسيره.
    في المقابل أكد الدكتور شوقي عبد اللطيف رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف المصرية أن الوزارة لم تتسلم أي دعوة بهذا الخصوص، وقال:"لم نوفد أحدا"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن وزارة الأوقاف المصرية ترحب بمثل هذه الدعوات، "لو كان الجانب الإيراني دعانا لكنا لبينا".
    وتابع عبد اللطيف بقوله: "حتى لو كان الداعي إيران فإن القرآن الكريم أكبر من أي خلاف.. علماء مصر وقراؤها يجوبون كل البلدان وليس لدينا حساسية، فنحن نسعى للتقريب دائما".
    وجدير بالذكر أنه ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين مصر وإيران منذ عام 1979 حين تفجرت ثورة الخميني الإسلامية التي أقصت نظم حكم الشاه محمد رضا بهلوي فلجأ إلى مصر.
    وغضبت إيران مطالبة بطرد الشاه فرفض الرئيس المصري أنور السادات، وردت السلطات الإيرانية على رفض السادات بقطع العلاقات الدبلوماسية الرسمية.
    وبقيت العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين البلدين في مستوى "قائم بالأعمال"، لكن العلاقات التجارية نشطة نوعا ما. وظلت تلك العلاقات محل جدل بين القاهرة وطهران على مدى السنوات الماضية، إذ تطالب مصر السلطات الإيرانية بإزالة جدارية خالد الإسلامبولي قاتل السادات من أحد شوارع طهران، كما ترفض القاهرة تدخلات إيران في دول الخليج، وتطالبها كذلك بالتعاون في ملفات أمنية تتعلق بحركة المتطرفين الإسلاميين.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-08-2010, 05:54 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    أكد التقيّد بمواقيت الإفطار ومنع الصلاة في الشارع
    وزير الشؤون الدينية الجزائري يدعو لتقصير "التراويح" رأفة بالمصلّين

    الجزائر - رمضان بلعمري
    حذرت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في الجزائر من الإطالة في صلاة التراويح في شهر رمضان، داعية عموم الأئمة على اختلاف مشاربهم الفكرية إلى احترام المرجعية الوطنية في الجزائر، وهي المذهب المالكي.
    ويأتي تحذير الوزارة في أعقاب تسجيل تجاوزات عديدة من طرف بعض الأئمة، حيث رفض عدد منهم قبل أيام الوقوف لتحية العلم الوطني، بدعوى أن "الوقوف لا يكون إلا لله"، كما تم تسجيل تجاوزات أخرى في شهر الصيام من طرف تيارات فكرية، من قبيل عدم التقيد بمواقيت الإفطار والإطالة في صلاة التراويح.
    وحسب عدة فلاحي، مستشار وزير الشؤون الدينية والأوقاف بوعبدالله غلام الله، فقد "تم تسجيل تجاوزات في رمضان الماضي، فبعض متبعي المذاهب الأخرى لم يفطروا مع الجزائريين، وفق ما أعلنته لجنة الأهلة بالجزائر لعموم الجزائريين بل أفطروا وفق مرجعياتهم، في المشرق العربي".
    وحول حقيقة الوجود الشيعي في الجزائر، أكد مستشار وزير الشؤون الدينية لـ"العربية نت" بالقول: "هم موجودون ولكن عددهم محدود".
    وعن قضية الأئمة الذين رفضوا الوقوف لتحية العلم الوطني قبل فترة، أوضح فلاحي أن "السلطات تعالج ملفاتهم لتفادي تكرار مثل هذه السلوكات"، مشدداً على أن "الجزائر دولة إسلامية وليست علمانية حتى يقال إن الوقوف لله وأن الحكومة لا يحق لها الإشراف على المساجد".
    ويشير فلاحي إلى أن "رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة بمثابة الإمام الأكبر والأئمة منتدبون نيابة عنه للقيام بمهام إمامة الناس. ومع ذلك فرئيس الجمهورية يقتدي بالإمام ويصلي خلفه".
    15 مليون مصلّ يومياً
    وبالنسبة لوزير الشؤون الدينية بوعبد الله غلام الله، على لسان مستشاره الإعلامي، السيد عدة فلاحي فإن "موسم رمضان لهذا العام يجب أن يكون شهر احترام المرجعية الوطنية وهي المذهب المالكي"، وهذا يعني أن "يتقيد الأئمة بقراءة ثمن في كل ركعة وأن يتم الاكتفاء بصلاة ثماني ركعات يضاف إليها الشفع والوتر".
    وقال فلاحي لـ"العربية نت": "لوحظ تعدٍّ على السنّة، وظهر تطويل في صلاة التراويح بقراءة الربع بدل الثمن"، وبالنسبة للمتحد فإن هذا الأمر "يؤدي إلى هجران الناس للمساجد التي يطيلها إمامها في القراءة ويقع الضغط على مساجد أخرى".
    وقال فلاحي نقلاً عن وزير الشؤون الدينية بوعبد الله غلام الله "لدينا حوالي 15 مليون مصلّ يحضرون صلاة الجمعة أسبوعية، وهو الرقم التقريبي للذين يقصدون المساجد لأداء صلاة التراويح في رمضان، ولابد من الرأفة بهم".
    لا صلاة في الشارع
    وبخصوص السماح للمصلين بالصلاة في الشارع بسبب حرارة هذا الصيف، قال مستشار وزير الشؤون الدينية إن "الأمر موكول للأئمة وللسلطات المعنية بهذا"، قبل أن يضيف: "مبدئياً الوزارة ترفض أن تكون الصلاة في الشارع لدوافع متعلقة بالنظافة ومتعلقة أيضاً بالمنظر غير الحضاري الذي تخلفه، حيث وقفنا على مشاهد أناس يصلون بالشارع فوق مجرى لصرف المياه القذرة".
    وفي سياق متصل، نفى مستشار وزير الشؤون الدينية لـ"العربية نت" المعلومات التي نشرت في الصحافة وزعمت أن الوزارة طلبت من الأئمة أخذ بطاقات هوية لمن يريد أداء صلاة التهجد بغية تقديمها للأمن. وقال فلاحي في هذا الشأن "صلاة التهجد تقام ليلاً وما على الراغبين في أدائها سوى الاتصال مع إمام المسجد لإبلاغه فقط دون الحاجة إلى تعقيدات من هذا النوع"..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-08-2010, 09:43 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    ترخيص بالإفطار لمسلمي دوري ألمانيا

    رخص المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا وهيئات كرة القدمِ للاعبين المسلمين المحترفين في الدورِي الألماني بالإفطار خلال شهر رمضان الّذي سينطلق بعدَ أيام.
    واتُّخذ قرارُ الإفطار من المجلس على خلفية الحادث الذي حصل العام الماضي عندما وجه نادي آف.آس.في. فرانكفورت إنذارا لثلاثة لاعبين في صفوفه صاموا شهر رمضان.
    وارتكز إعلان المجلس الدعوة للإفطار على فتوة جامِع الأزهر فِي القاهرة والمجلسِ الأوروبي للإفتاءِ والبحوث، بأن اللاعبين المحترفين غير مطالبين بالصيامِ لأن الصوم يؤثر في أدائرهم.
    وينشط عدد كبير من اللاعبين المسلمين -أغلبهم من العرب والأتراك والإيرانيين- في الدوري الألماني لكرة القدم.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-08-2010, 10:12 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    البنا يجدد مزاعمه بإباحة التدخين في رمضان
    تدخين السجائر لا يفسد الصيام

    جدد المفكر الإسلامي المصري جمال البنا مزاعمه بشأن إباحة التدخين في نهار رمضان ، واكد لـ صحيفة "الوطن " الكويتية تمسكه بفتوى اباحة التدخين أثناء الصيام ، مشيرا الى ان “الهجوم عليه لن يثنيه عن التمسك بصحة تلك الفتوى”، وقال البنا إن “المرجع الشيعي الراحل آية الله محمد حسين فضل الله كان قد افتي بأن تدخين السجائر لا يفسد الصيام”, لافتاً إلى ان “ابن عابدين وهو من كبار فقهاء الحنفية أفتى بجواز التدخين أثناء الصيام.
    واستغرب ما اسماه بجرأة التحريم عند البعض دون سند شرعي” متسائلا “على أي أساس يحرم الدعاة التدخين في نهار رمضان، مشيرا إلى انه “لا يوجد نص في القرآن أو السنة النبوية يحرم التدخين أثناء الصيام، وأن ما تم تحريمه هو الأكل والشرب والمعاشرة الجنسية”.
    ولفت البنا ـ وفقا لصحيفة الوطن الكويتية ـ إلى أن “إباحة التدخين أثناء الصيام غير مشروطة بعدد السجائر التي يتم تدخينها، مشددا على ضرورة الالتزام بالعبادات دون زيادة أو نقصان”.وحول ما إذا كانت تلك الفتوى تنطبق أيضاً على تدخين الشيشة، أفاد البنا ان “تدخين الشيشة مبحث آخر يختلف عن فتوى إباحة تدخين السجائر في نهار رمضان”.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

09-08-2010, 05:17 AM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    لكل مدينة نكهة
    العواصم الرمضانية


    الكفاح العربي:ثمة مذاق رمضاني في بعض المدن العربية والاسلامية لا يشبه سواه. في المدينة المنورة وبيروت والقاهرة ودمشق واسطنبول عبق ايمان وخصوصية تراثية دينية متميزة. هذا لا يعني ان المظاهر الرمضانية على امتداد العالم كله متفاوتة من حيث الاهمية، لأن الشهر واحد في كل المدن العربية والاسلامية شرقا وغربا، لكن طعمه مختلف بين جغرافيا وأخرى باختلاف التاريخ والثقافة والتقاليد.
    بيروت تنفرد عن المدن العربية الاخرى بتنوع تركيبتها السكانية، فالعائلات البيروتية في معظمها ذات اصول عربية واسلامية متعددة، جاءت من بلاد الشام وتركيا وجزيرة العرب ومصر والمغرب العربي، وحملت معها تقاليد الحواضر قبل ان تنصهر في مجتمع متجانس في عاداته ولهجاته وتقاليده.
    والبيارتة المسلمون متمسكون بالعقيدة من خلال تعدد المساجد والجوامع والزوايا ومراكز الطرق الصوفية وحلقات الذكر ودراسة الفقه والحديث وحفظ القرآن الكريم، وقد برز بينهم مشايخ وعلماء ومحدثون ومقرئون ومفتون ومجاهدون.
    وبيروت الرمضانية تزين شوارعها ومساجدها في المناسبة العظيمة، ومن عادات البيارتة التنزه مع اطفالهم على شواطئ العاصمة، في المنارة والروشة ومناطق المنتزهات، وهم يخرجون ليلة الثلاثين من شعبان الى الامكنة المرتفعة لتحري هلال رمضان، فإذا ثبتت عندهم الرؤية توجهوا الى المحكمة الشرعية للإدلاء بشهادتهم، بعدها تطلق المدافع اعلانا ببدء الصيام.
    وفي ايام الصوم يقضي البيروتي نهاره في عمله كالمعتاد، ثم بعد صلاة العصر يتوجه الى السوق ليشتري حاجاته من اللحم والخضر والحلوى (كالمشبك او الكلاّج او القطايف والكنافة) والعصير (كالليموناضة او السوس او الجلاب او التمر الهندي). وتزدان مائدة الافطار بطبق الفتوش وقمر الدين والتمر وشورباء العدس والحمص والمتبل بالطحينة والحامض والمعجنات وسواها من المآكل الرمضانية.
    وتشهد المساجد احتفالات يومية في رمضان حيث يقرأون القرآن ويتحلّقون في حلقات لذكر الله والصلاة على النبي وتفسير الاحاديث النبوية وانشاد المدائح النبوية التي ترقق القلب وتحثّ على اداء الطاعات واجتناب المحرمات. وإحياء ليلة القدر من اهم احتفالات الشهر الكريم.
    ورمضان في مدينة المصطفى له طعم خاص يضاهي سائر الشهور ويتفوق عليها وإن كانت الشهور والأيام جميعها في المدينة المنورة تضاهي مناطق المملكة بأكملها، وذلك لما تميزت به من الجو الروحاني الذي يساعد على وجوده الحرم النبوي الشريف فيها إضافة الى المظاهر الرمضانية القديمة التي عرفت بها المدينة.
    وتبدأ هذه المظاهر قبل رمضان بفترة طويلة حيث يقوم أهلها بشراء كميات كبيرة من الرطب وتخزينها في الثلاجات تمهيداً لهذا الضيف الكريم ويبدأ الاستعداد للشهر الفضيل مع الأيام الأولى من شهر شعبان ويتمثل ذلك في مظاهر قد تبدو بسيطة ولكنها أكثر خصوصية حيث يبدأ الأهالي بتكديس المواد الغذائية، وشراء الأواني المنزلية استعدادا للولائم والعزائم التي تحلو مع نفحات الشهر الكريم. وعندما يلوح شهر شعبان بالرحيل يتحلق الناس حول شاشات التلفاز منتظرين انقطاع البث المعتاد ثم ظهور المذيع وعلى محيَّاه بسمة مضيئة ليزف للناس إعلان مجلس القضاء الأعلى دخول شهر الخير والبركة والغفران والعتق من النيران .
    ومن أشهر عادات رمضان في المدينة المنورة التجمعات العائلية في بيت كبير العائلة وتناول طعام الإفطار أو السحور جماعة، وهذه السمة سائدة في معظم مناطق المملكة ومدنها. وفي هذا الشهر يقبل الناس على شراء اللحوم بأنواعها منها ما هو خاص بالشوربة التي تصنع بالحَب أو الفريك ويؤخذ من اللحم الهبرة لفرمها في المنزل ثم يضاف إليها البصل وقليل من البهارات الخفيفة وبه تصنع السمبوسك بأشكالها المعروفة. ولا ننسى التزاحم على الفوّالين لان الشربة والسمبوسك والفول هذا الثلاثي العجيب هي قوام المائدة الرئيسية المدنية. ولا يزال الفول يمثل الأكلة الشعبية الأولى في وجبة الإفطار وأجود أصنافه وهو ما يفضله أهل المدينة ما كانت حبته صغيرة. كما تعدّ "الكبسة" من أشهر الأكلات الأساسية في وجبة السحور بانواعها (الرز الكابلي والبرياني والبخاري) والمرقوق والإيدامات بأنواعها (المحشي والبامية والملوخية).
    وفي تركيا هذه الأيام يعتمد المسلمون رؤية الهلال على ما تطبعه رئاسة الشؤون الدينية عن التقاويم الفلكية، وإن كان بعض المتنورين - ممن يحرصون على الاقتداء بالسنّة النبوية - يلتقطون اخبار ظهور هلال الشهر من الإذاعات العربية، ويتابعون بعض البلاد العربية في بداية الشهر وانتهائه، فيحدث احياناً ان يبدأ بعض الناس الصوم قبل غيرهم بيوم. وتطلق المدفعية طلقات عدة لإعلان دخول الشهر، فيطوف الصغار بعد المغرب على الدور ويطلبون البشارة، فيعطون الحلوى التي تسمى حلوى رمضان "رمضان شكرى".
    ويجتهد أئمة المساجد في وعظ الناس، وتوعيتهم وتبصيرهم بأمور دينهم، ويلقون قبولاً حسناً من المسلمين، وما زالت باقية عادة قراءة القرآن بالمقابلة في المساجد، حيث يجتمع في مسجد الحي حفاظ القرآن بعد السحور وقبيل صلاة الفجر، ويتناوبون قراءة الجزء المقرر عن ظهر قلب. وتمتلئ المساجد بالمصلّين الذين يؤدون الصلوات الخمس، ويجتهدون في صلاة التراويح التي تصلّى جماعة - عشرون ركعة - كل أربع ركعات بتسليمة، ولا تكاد تجد لك مكاناً في هذه المساجد على ضخامتها ورحابتها، وبخاصة في ليلة السابع والعشرين من رمضان التي يلتمسون فيها ليلة القدر.
    وتأخذ برامج الإذاعة والتلفاز وقتاً من الناس في تركيا، فيتابعون البرامج الدينية التي تزداد في هذا الشهر، وتكثر من إذاعة قراءات القرآن، ويمتد إرسالها الى قرب وقت السحور، وتجرى المقابلات مع العلماء والوعاظ لتبصير الناس. وتغطي المسلسلات التاريخية حيزاً كبيراً من البرامج كما تهتم الصحف بنشر مقالات دينية وتثقيفية في صفحات خاصة برمضان.
    وقد اشتهر المطعم التركي منذ القدم باختلاف ألوان الطعام، ولذته، وحلاوة مذاق الفاكهة وما يصنع منها من مشروبات. والمرأة التركية تجتهد في الإعداد لمائدة إفطار رمضان من قبل حلول الشهر المبارك، بتخزين المأكولات الموسمية بتجفيفها في موسمها ليتم طبخها في رمضان، خصوصا في فصل الشتاء حيث تقل المزروعات لبرودة الجو في بعض المناطق.
    وتنتهي مائدة الإفطار في الغالب بتناول أنواع الحلوى والفطائر المصنوعة من السكر والدقيق والحليب وغيرها، مثل "رمضان طاتليسي" والبقلاوة بأنواعها - التي يسرف الترك في تناولها - والكنافة والقطايف، والمهلبية والكلاج الذي هاجر الى بيروت ليصبح احد معالم رمضان فيها، أو فاكهة الموسم من بطيخ وشمام وكرز ومشمش وخوخ وتين وعنب.
    وأما وجبة السحور فهي تختلف في تنوعها عن مائدة الإفطار ويكثرون من شرب الشاي فيه للتغلب على العطش. وتصنع في رمضان انواع خاصة من الخبز يسمى "بيدا" Pide وهو خبز صغير مستدير ينثر عليه حب السمسم، ويكون محشواً باللحم وكذلك يهتمون بأكلة "اللحم بالعجين" وغيرها من المعجنات.
    وفي رمضان تأخذ الحياة في دمشق شكلا آخر ولا سيما الاسواق التي تستقبل هذا الشهر الفضيل بالزينة والاضواء التي تتلألأ في اسواق الحميدية والبزورية والدقاقين وغيرها من الاسواق. ولا يختلف الوضع في الحارات والشوارع إذ يسارع الأهالي إلى تعليق الزينات والآيات القرآنية على أبواب البيوت والحوانيت منتظرين نبأ إثبات رؤية الهلال، فإذا ثبت تنار المساجد وتضرب المدافع إيذانا ببدء الصيام وتبدأ المباركة والتهنئة.
    وفي الليلة الأولى لرمضان لا ينام معظم الناس منتظرين قدوم المسحراتي للاستمتاع بسماع قرع طبلته وصوته مرددا "يا نايم وحد الدايم.. رمضان كريم" إيذانا منه للبدء بتجهيز السحور.
    أما العشر الوسطى من شهر رمضان فيسمونها "للخرق" أي لشراء ثياب وكسوة العيد ولوازمه فتجد الأسواق مكتظة بالمتسوقين فتنار أضواؤها وتفتح أبوابها حتى وقت السحور وتكاد لا تفرق بين الليل والنهار في مثل هذه الأيام. أما العشر الأخير من الشهر يسمونها "صر الورق" فتجد النسوة منهمكات بإعداد حلوى العيد خصوصا المعمول المحشو بالجوز أو الفستق الحلبي.
    ورغم انتشار الفضائيات وتنوع البرامج والمسلسلات المقدمة على شاشات التلفاز إلا أن الكثير من الدمشقيين لا يزالون يفضلون قصص الحكواتي ويقصدون المقاهي التي لازالت تحيي هذا الإرث الشعبي في شهر رمضان الكريم ومن تلك القصص (عنترة والزير وأبي زيد الهلالي) وهي روايات حماسية تمثل الشجاعة والكرم والحمية والوفاء والصدق والمروءة والجرأة وحفظ الذمم وغيرها من المكارم التي ينسبونها إلى أبطال الرواية.
    وخلال الشهر الكريم تزدحم الطرقات وتزداد كثافة السير قبيل المغرب ثم يخيم الهدوء في أرجاء المدينة عند الإفطار، وترتفع أصوات المقرئين من الراديو وآلات التسجيل للتبرك بآيات الذكر الحكيم، كما تدب الحركة في الأحياء عند السحور وتسود مدينة دمشق خلال الشهر صلات اجتماعية فريدة من نوعها. ففي مساء أيام الأسبوع الأول من الشهر يتزاور أفراد العائلة للتهانئ وغالبا ما يكون إفطار أول يوم عند عميد العائلة وإفطار اليوم الثاني عند أكبر أولاده سنا، وهكذا، كما يتزاور الناس ويتراحمون ويعمد الناس إلى نسيان أحقادهم ورمي كل ما مضى خلف ظهورهم.
    أما في مصر، فإن ابرز ما يميز الشهر الفضيل، هو مدفع الافطار، حيث تؤكد الكثير من الروايات التاريخية، ان والي مصر محمد علي الكبير كان قد اشترى عددا كبيرا من المدافع الحربية الحديثة، في اطار خطته لبناء جيش مصري قوي. وفي يوم من الايام الرمضانية، كانت تجري الاستعدادات لاطلاق قذيفة من احد هذه المدافع، على سبيل التجربة، فانطلق دوي المدفع في لحظة غروب الشمس، وآذان المغرب، من فوق القلعة الكائنة حاليا في مكانها نفسه في حي مصر القديمة، جنوب القاهرة، فتصور الصائمون ان هذا تقليد جديد، واعتادوا عليه، وطلبوا من الحاكم ان يستمر هذا التقليد خلال شهر رمضان في وقتي الافطار والسحور، فوافق، وتحول اطلاق المدفع بالذخيرة الحية مرتين يوميا، الى ظاهرة رمضانية مرتبطة بالمصريين كل عام. ولم تتوقف إلا خلال فترات الحربين العالميتين. ويستقر المدفع الآن، فوق هضبة المقطّم القريبة من القلعة، وقد نصبت مدافع اخرى في امكنة مختلفة من المحافظات المصرية.
    ومن مظاهر هذا الشهر الكريم في مصر ايضا، موائد الرحمن التي يبدأ العمل فيها قبل رمضان بعدة ايام لتكون جاهزة لاستقبال ضيوفها من الصائمين مع اول ايام شهر رمضان، حيث تقام الخيام الرمضانية التي يتم تصميمها بحيث تسمح بالتهوئة وتحول دون رؤية رواجها من الخارج. كما يرتبط المسحراتي في معظم محافظات مصر، بشهر رمضان ارتباطا وثيقا.
    وما يقال عن العواصم الرمضانية الخمس ينطبق بصورة او بأخرى على موريتانيا وباكستان واندونيسيا والعراق وتونس والمغرب وجزر القمر والهند وماليزيا وتايلاند والكويت والسودان واوزبكستان وأفغانستان وسائر الاقطار العربية والاسلامية... لكل قطر رمضانه ونكهته الخاصة.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

09-08-2010, 02:21 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)


    فتوى في الامارات تبيح للعمال الافطار في رمضان

    دبي ـ ا ف ب: صدرت الاحد فتوى في الامارات العربية المتحدة تبيح للعمال الذين يعملون في جو شديد الحرارة والرطوبة الافطار اذا كانوا لا يتحملون الصوم في قيظ اب (اغسطس).
    وجاء في الفتوى التي نشرت على موقع الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف 'يباح الفطر لأصحاب المهن التي تأخذ من أصحابها جهدا ومشقة فوق طاقتهم أثناء نهار رمضان، لأن القاعدة الشرعية تقضي أن المشقة تجلب التيسير'. الا انه يشترط لذلك ان تكون للعامل 'نية الصوم فعلا، وإذا وجد مشقة شديدة في أثناء يوم صومه حينها يباح له الفطر'.
    وقد صدرت هذه الفتوى بناء على سؤال لعامل في منصة نفطية عن حكم الصيام والعمل في أوقات شديدة الحرارة والرطوبة، إذ من الممكن تعرض العامل للسقوط، وتشنج الأعصاب، وإصابات أخرى خطيرة بسبب فقدان الماء والأملاح من الجسم خلال العمل. وتتجاوز الحرارة عامة الاربعين درجة مئوية خلال اب/اغسطس في هذه الدولة الصحراوية الخليجية.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

09-08-2010, 02:30 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)


    عادة تعارف عليها الناس عقوداً طويلة
    السودان.. ضيق ذات اليد يسرّع بوأد "الإفطار الجماعي" في رمضان

    شبان وكهول يلتقون على مائدة إفطار جماعي (أرشيف)

    الخرطوم - عبدالمنعم الخضر
    يمتاز شهر رمضان في السودان بخصوصيته التي تختلف عن كثير من البلدان العربية الأخرى سواء من خلال الأطعمة والمشروبات أو بعض العادات الاجتماعية والتراثية، ومن أكثر الطقوس التي حافظ عليها السودانيون عقوداً طويلة هي عادة الإفطار الجماعي خارج المنازل، حيث يقوم عدد من الأشخاص كلٌّ يحمل مائدته الى مساحة خالية وسط الحي أو الى الطرق أو المساجد بغرض دعوة عابري السبيل والمساكين والفقراء، وبعد الإفطار تعقد الجلسات للأحاديث والحكايات.
    ولكن في السنوات الأخيرة بدأت هذه العادة في الاندثار لاسيما في المدن الكبيرة، ويرى المختص في الشؤون الاجتماعية الفاتح جبرا أن ذلك يعود الى العامل الاقتصادي الذي أثر سلباً على ذلك التقليد الاجتماعي.
    وقال لـ"العربية.نت" إن معظم الأسر بدأ يقلل من احتياجاته في رمضان وذلك انعكس على الإفطارات الجماعية خارج المنازل وأصبح أي شخص يحبذ الإفطار داخل منزله، موضحاً أن المسؤوليات المادية وإيقاع الحياة السريع جعلا الكثير من الناس يضطرون إلى تناول سريع للإفطار في المنازل حتى يتمكنوا من الخروج مسرعين لأداء كثير من الالتزامات المتعلقة بأعمالهم ووظائفهم.
    وأشار إلى أن عادة الافطار الجماعي بدأت تتلاشى على مستوى الأحياء لكنها مازالت موجودة في الأطراف خاصة على الطرق السريعة.
    من جانبه أكد الكاتب الصحافي عبدالله عبيد الذي عاصر عدة أجيال انعدام عادة الإفطار الجماعي في المدن الكبيرة على وجه التحديد، وضرب مثلاً بمدينة أم درمان إحدى المدن العريقة في السودان، وقال الآن لن تجد فيها 5% يفطرون خارج منازلهم. وأوضح عبيد أن هذه العادة توارثها الأجداد وأن معظم الذين كانوا يحافظون على بقائها توفوا الى رحمة مولاهم. مشيراً الى أن الجيل الحالي من الشباب أصبح لا يهتم بها كثيراً لرغبتهم في عدم الاختلاط مع أغراب على مائدة واحدة.
    وفي استطلاع لـ"العربية.نت" مع شريحة من الشباب أوضحت الخريجة الجامعية هنادي أنها تميل للإفطار الجماعي في شهر رمضان لأن فيه فوائد كثيرة ابرزها انه يعطي الإحساس بالانتماء الأسري ويربط الناس ببعضهم وفيه بركة ومن ناحية دينية فيه اجر عظيم.
    وتعليقاً على عدم اهتمام الشباب بعادة الإفطار الجماعي قالت إن الجيل الجديد أصبح مشغول بأشياء كثيرة تخصه، حيث أصبح إيقاع الحياة سريعاً فلم يعد هناك وقت كافٍ للجلوس مع بعضهم بعضاً، مشددة على أن الجيل الجديد تخلى بشكل كبير عن عادات الأجداد.
    أما حافظ ميرغني، وهو شاب في بداية العقد الثالث من عمره، فقال إنه يحبذ الإفطار الجماعي خارج المنزل، معرباً عن أسفه للاختفاء التدريجي هذه العادة، قائلاً: الزمن تغير ولكل جيل زمنه".
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

10-08-2010, 03:58 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    دوام مرن وساعات عمل قصيرة في رمضان
    المغرب يؤخّر ساعته 60 دقيقة تحضيراً للصيام.. وشكاوى من التغيير


    الرباط - حسن الأشرف
    يستفيق المغاربة صباح اليوم الأحد 8-8-2010، بتأخير ساعة كاملة، تحضيراً لقدوم شهر رمضان المبارك، فتعود عقارب الساعات إلى الخلف 60 دقيقة، بعد أن تم تقديمها في بداية شهر يونيو (حزيران) المنصرم، بقرار حكومي.
    ويستبشر مغاربة خيراً بقرار تأخير الساعة، لكسب وقت إضافي من الراحة والنوم افتقدوه منذ شهرين ونصف تقريباً، بينما يرى آخرون أن هذه التغييرات تسبب ارتباكاً في ساعاتهم البيولوجية وصحتهم ونفسياتهم، خاصة في شهر الصيام.
    ويُعلَن في كل عام بالمغرب توقيت للدوام خاص بشهر رمضان المبارك مراعاة لوقت أذان المغرب وحتى يسنح للموظفين والعاملين الرجوع إلى منازلهم بوقت كافٍ قبل الإفطار.
    دوام رمضان
    وتتغير مواقيت العمل في الإدارات التابعة للدولة وأغلب المؤسسات الخاصة، حيث يتم التعامل بالتوقيت المستمر في جميع القطاعات العمومية والخاصة، ما عدا المستشفيات ومراكز الأمن التي يتم العمل فيها بالمناوبة.
    ويمتد توقيت العمل من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الثالثة بعد الزوال قبيل صلاة العصر، فتصير مدة العمل أقل بمعدل ست ساعات في رمضان، والعادة في الشهور الأخرى ثماني ساعات من الدوام.
    وتعرف المؤسسات الإدارية في المغرب مرونة في التعامل مع الموظفين والمستخدمين في شهر رمضان في ساعات الدخول والخروج مراعاة لظروف الشهر الكريم خاصة في أوقات الصلاة بخلاف ما يحدث خارج رمضان.
    وتعرف وتيرة العمل في رمضان تراخياً ملحوظاً بسبب تقلّص ساعات الدوام بساعة واحدة، فضلاً عن المسوغات التي يؤلفها بعض الموظفين والعمال بدعوى السهر في ليالي رمضان وتأثير الصيام عليهم.
    تغيير وارتباك
    ويعرب البعض عن انزعاجهم من هذه التغييرات في الدوام، خاصة بعد التعود على الساعة الإضافية التي قررتها الحكومة، ثم ألغتها قبيل رمضان بأيام قليلة.
    واشتكى عبد الحميد، موظف في القطاع العام، من كون الساعة الرسمية بالمغرب لا تستقر على حال في الصيف، وأن التخبط بسبب عدم وضوح الرؤية هو السمة التي تطغى على مثل هذه القرارات المتسرعة التي لا تفكر في مصالح الناس، حسب قوله.
    وأضاف أنه لم يتعود على الساعة الإضافية منذ شهرين إلا بمشقة الأنفس، "وحين تعود عليها في نومه وقيامه ودوامه في وظيفته، جاء القرار من جديد بتأخير الساعة 60 دقيقة والعودة إلى العمل بتوقيت غرينتش".
    وأفاد مواطن آخر بأن الـ60 دقيقة التي أضيفت منذ أسابيع والعودة بعد ذلك إلى الساعة القانونية أدت إلى ارتباك واضح في حياته وصحته، حيث صارت ساعات نومه قليلة بسبب قصر الليل وطول زمن النهار، الوضع الذي أثر على مزاجه وصحته بشكل سيئ.
    وهذا الشعور يكاد يتقاسمه معه العديد من المغاربة الذين لم ينظروا بعين الرضا إلى إضافة ساعة إلى الزمن المغربي ثم التراجع عنها بحلول شهر رمضان، وفضلوا أن يتم العمل بالساعة الإضافية بشكل دائم أو الإقرار بالساعة القانونية بصفة مستمرة.
    فوائد جمة
    وإذا كان البعض يرى في هذا التحول من ساعة إلى ساعة قد أفضى إلى إحداث خلل في الساعة البيولوجية للمغاربة، فإن مختصين في مجال الطاقة والاقتصاد يرون في أن إضافة تلك الساعة كان له ربح كبير للبلاد.
    ويفسر نعمان بلعمري، مهندس في قطاع الطاقة الكهربائية، هذا المعطى بالقول إن المغرب استفاد طاقياً من تلك الساعة المُضافة بسبب حلول فصل الصيف ثم تأخيرها بحلول شهر رمضان.
    وأوضح بلعمري أن غروب الشمس صار يأتي متأخراً بساعة كاملة، وأضحى الناس مدة أكثر من شهرين وهم يكتفون بضوء الشمس ولا يضطرون لاستخدام الكهرباء لإنارة منازلهم مبكراً.
    واسترسل المختص في الطاقة بأن المغرب وفّر بهذه الطريقة طاقة كهربائية مهمة تقدر بأكثر من 80 مليون واط من الكهرباء خصوصاً خلال ساعات الذروة كل يوم.
    بالإضافة إلى هذا الربح، أفاد المتحدث بأن تلك الساعة التي أضيفت قبل شهرين جعلت توقيت البلاد تتلاءم مع توقيت أوروبا باعتبار أنها طرف أساسي في الاقتصاد الخارجي للمغرب من خلال المبادلات التجارية الحيوية التي تجمعهما.
    وهوّن الأخصائي من تأثير إضافة ساعة ثم حذفها على المواطن المغربي وعلى ساعته البيولوجية، مشيراً إلى أن الأيام كفيلة بأن يتعود على هذا الوضع، لكن بالمقابل تعتبر المصالح الاقتصادية للمغرب هدفاً لا يمكن التفريط فيه.

    ........................................................................................................
    .......................................................................................................

    الخادمات "الموسميات" بالمغرب يطالبن بمضاعفة الأجور في رمضان
    ويفرضن على ربات البيوت حسن المعاملة

    الموظفات تلجأ إلى الخادمات لمساعدتهن في شهر رمضان

    الرباط - حسن الأشرف
    يشكل شهر رمضان المبارك فرصة استثنائية لدى خادمات البيوت لرفع أجورهن و"فرض" مطالبهن المادية وشروطهن المهنية على ربات الأسر اللواتي يَكُن في أمس الحاجة إلى خدماتهن خاصة بالنسبة للموظفات والعاملات.
    وغالبا ما يذعن المشغل للأجر المقترح من طرف الخادمة ويقبل شروطها ومن ضمنها أن تتم معاملتها بشكل جيد، وذلك بسبب الإقبال الكثيف على خدماتهن خلال الشهر الفضيل، ونظرا لقلة أعداد الخادمات المتفرغات.
    وتلجأ فئة الموظفات والعاملات إلى الخادمات الموسميات لمساعدتهن على أعباء شهر رمضان الذي يحتاج منهن الكثير من الجهد والوقت، وهو ما لا يتيسر للكثير منهن فيبحثن عن خادمات يقبلن بالعمل أيام الشهر الكريم فقط في أشغال النظافة والطبخ والمساعدة في تحضير مائدة الإفطار.
    عروض كثيرة
    وتقول أمينة، إحدى خادمات البيوت الموسميات، إنها تكون في بطالة مُقَنعة طيلة أشهر السنة، تشتغل أسبوعا وتمكث عاطلة أسابيع أخرى، لكن في شهر رمضان تتكاثر عروض العمل عليها، فتختار منها ما يناسب وقتها وطاقتها، وما يساعدها على تدبر متطلبات الحياة اليومية.
    وبالنسبة لهذه الخادمة، فشهر رمضان هو الشهر الذي يجعلها تشعر بأنها ذات شأن وترتاح فيه ماديا بشكل أكبر، كما يتيح لها تحديد الأجر الذي تراه يوافق ما قدمته من خدمات للبيت، إما بالأجر عن كل يوم عمل أو أجر شهر بأكمله.
    وتضيف أمينة، وهي أرملة منذ سنوات، أنها باتت ترفض العديد من عروض العمل التي تنهال عليها حتى قبل حلول شهر الصيام بسبب هزالة التعويض أحيانا، أو لبعد المنزل الذي ستشتغل فيه عن البيت الذي يأويها وأطفالها.
    وبخصوص أكثر الأعمال التي تُطلب منها في بيوت مشغليها، أوضحت الخادمة بأنها تتنوع من غسل الأواني المتراكمة وتنظيف المنزل أو تحضير الخضر اللازمة لإعداد حساء الحريرة الشهيرة وباقي لوازم وجبة الإفطار.
    أما السعدية، التي تنتظر في "الموقف" وهو المكان الذي يضم النساء اللائي يرغبن في العمل في خدمة البيوت، فهي تعترف بأن حلول شهر رمضان يجعلها سعيدة أكثر لكونها تعلم أنها ستضاعف الأجر الذي تشتغل في حدوده عادة.
    مثلا، كانت تحصل هذه الخادمة على مبلغ 50 درهما فقط طيلة يوم شاق من العمل، غير أنه في رمضان يمكنها المطالبة بمبلغ 80 أو 100 درهم في اليوم الواحد أو حتى في نصفه الأول، مما يعني حوالي 3000 درهم في الشهر، وهو راتب يتجاوز بشكل كاف الحد الأدنى من الأجور في البلاد.
    وتزيد السعدية من مطالبها المعنوية، وتقول إنها تفرض على ربة الأسرة أن تعاملها بشكل لائق في الشهر الكريم، لكونها ليست خادمة رسمية لديها، وأنها بمثابة مساعدة لها على أعباء البيت التي تتراكم أكثر في شهر الصيام.
    إرهاق ومشقة
    وإذا كانت الخادمات المغربيات يرتحن نسبيا لهذه الوضعية باعتبار وفرة عروض العمل مقارنة مع أعداد الخادمات المتفرغات، فإن الحقوقيين لا يرون هذا الأمر بعين الرضا، ولا من هذه الزاوية المادية البحتة.
    وتنبه فايزة الغالي، إحدى الناشطات في مجال وضعية وحقوق الخادمات، إلى خطورة استغلال البعض للخادمات أثناء شهر رمضان وتكليفهن بما لا يُطقن من أشغال، بدعوى أن الأجر مرتفع أو مضاعف على ما تجري به العادة.
    وأضافت الغالي بأنه يلزم أولا على المشغل أو المشغلة أن لا يقبل بتشغيل الخادمة القاصرة أو دون سن الخامسة عشر عاما، مشيرة إلى أنه ينبغي أيضا أن يراعي المشغل حالة تلك الخادمة من الناحية الإنسانية.
    وتشرح المتحدثة بأن الخادمة تكون في وضعية الصيام وتتكلف بجميع مهام البيت وأشغاله التي تزيد كما وحجما في شهر رمضان، الأمر الذي يرهقها جسديا وذهنيا مقابل بعض الدريهمات الإضافية.
    وبالتالي، تخلص الناشطة النسائية، فذلك الأجر المضاعف في شهر رمضان الذي تتحدث عنه الخادمات لا يكفي حتى لشراء علب الدواء إذا ما هي تعرضت لمكروه أو طارئ صحي لا قدر الله نتيجة الأعمال البيتية الكثيرة التي يتسم بها شهر رمضان.
    ودعت الناشطة الحقوقية إلى حماية الخادمات الموسميات أو المُداومات من كل استغلال مفترض أو سوء معاملة محتملة بسبب الإقبال المتزايد على خدماتهن خاصة في شهر رمضان.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

10-08-2010, 04:40 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    دعاء حكام الدول الأسلامية في رمضان


    اللهم ثبتنا على كراسينا
    وبارك لنا فيها


    واجعل الوارث منا


    واجعل ثأرنا على شعبنا


    وانصرنا على من عارضنا

    ولا تجعل مصيبتنا في حُكمنا
    ولا تجعل راحة الشعب أكبر همنا
    ولا مبلغ عِلمنا

    ولا الانقلاب العسكري مصيرنا!
    واجعل القصر الرئاسي هو دارنا ومستقرنا


    اللهم إنا نسألك فترة ممتدة

    وهجمة مُرتدة
    والصبر على المعارضة
    والنصر على الشعب

    ونسألك الحُسن لكن لا نسألك الخاتمة أبداً


    اللهم ارزقنا معونة لا نسرق بعدها أبدا

    اللهم لا تفتح أبواب خزائننا لغيرنا
    اللهم أعطنا كلمة السر لحسابات الحكام السابقين لنا في بنوك
    سويسرا

    اللهم وفق أمريكا لما فيه خيرنا


    اللهم اغفر لـ (أمريكا ) فإنه لا يعلم أننا لا نعلم


    اللهم وفقنا لما فيه 99% من أصوات الناخبين

    اللهم نجنا من أي إعصار أو كارثة طبيعية لأننا سنلوص مع شعوبنا من
    غيره

    اللهم عليك بشعبي، أما أعدائي فأنا سأتفاوض معهم
    اللهم ارزقنا حب أمريكا


    وحب من يُحب أمريكا


    وحب ما يُقربنا إلى حب أمريكا


    اللهم أمركني ولا تأفغني
    اللهم برطني ولا تصوملني
    اللهم فرنسني ولا تسودني


    اللهم
    ألمني ولا تؤلبني


    اللهم أني أبرأ إليك من الاستعانة في حكم شعبي بأحد
    ولا حتى بصديق، ولا برأي الجمهور

    اللهم أني أعوذ
    بك من كرسي يُخلع

    ومن شعب لا يُقمع
    ومن صحيفة لا تُمنع
    ومن خطاب لا يُسمع
    ومن مواطن لا يُخدع

    وأعوذ بك من أن أجلس على الكرسي ثم أقوم أو أ ُقام عنه
    اللهم ثبتني على الكرسي تثبيتا
    و شتت المعارضة تشتيتا
    ولا تبق منهم شيطاناً ولا عفريتا

    آآآآآآآآمييييييييين
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

11-08-2010, 05:14 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)


    رمضان الأربعاء بعدد من الدول

    عدد من الدول أعلنت رؤية هلال رمضان (الجزيرة نت)

    أعلنت كل من السعودية وقطر والأردن والجزائر وليبيا واليمن وتركيا وإندونيسيا وماليزيا ولبنان وفلسطين والكويت وتونس والإمارات ومصر أن الأربعاء الموافق 11 أغسطس/ آب هو أول أيام شهر رمضان الكريم.
    وقالت السعودية إنه بعد استطلاع رؤية هلال شهر رمضان "ثبت أن اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن غدا الأربعاء هو أول شهر رمضان المبارك".
    وفي قطر أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري الحالي.
    كما أكد الأردن مساء الثلاثاء أن "شهر رمضان سيبدأ بالبلد يوم غد (الأربعاء) وذلك رغم عدم تمكن المختصين من رؤية هلال رمضان في سماء المملكة.
    وأعلن قاضي القضاة أحمد هليل بحضور أعضاء مجلس القضاء الشرعي ومجلس الإفتاء وكبار علماء الدين أن الفلكيين لم يتمكنوا من رؤية الهلال، ولكن عملا بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم "الصوم يوم تصومون.."، فإن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان.
    وفي مصر أفادت دار الإفتاء أن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان الكريم للعام 1431 للهجرة.
    أما في المغرب وسلطنة عُمان فلم تثبت رؤية الهلال، حسب ما قالت السلطات، لذلك أعلنت أن الخميس هو أول أيام الشهر الفضيل.
    وقالت السلطات العُمانية إن المناظير المتطورة التي استخدمتها لتحري الرؤية هذا العام لم يستطع أي منها التقاط صورة للهلال.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

11-08-2010, 05:18 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    المجاهرة بالإفطار.. جدل يتجدد بالمغرب
    المعارضون لدعوات المجاهرة بالإفطار يقولون إن المجتمع المغربي لا يقبلها

    الجزيرة نت-الرباط
    تجددت بالمغرب دعوات لنشطاء يطالبون بما أسموه "الحق" في المجاهرة بالإفطار في نهار رمضان، ويرفضون ما يعدونه "مضايقات" يقرها القانون المغربي عبر المتابعة القضائية لمن يقدم على مثل هذا السلوك.
    وتأتي هذه الدعوات الجديدة بعد مرور سنة على تصدي السلطات المغربية لمحاولة مماثلة من مجموعة افتراضية على شبكة الإنترنت أطلقت على نفسها اسم "الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية"، وتعرف اختصارا باسم حركة (مالي) نسبة إلى الحروف الأولى من مكونات اسمها باللغة الفرنسية.
    وكانت هذه الحركة قد دعت العام الماضي إلى تنظيم إفطار علني جماعي نهارا قرب محطة القطار في مدينة المحمدية (قرب الدار البيضاء)، احتجاجا على المادة 222 من القانون الجنائي، التي تنص على السجن بين شهر وستة أشهر وغرامة مالية تتراوح بين 12 درهما و120 درهما (1.4 دولار و14.1 دولار) لكل من يجاهر بالإفطار في رمضان.
    وفي حين يعد هؤلاء النشطاء أن القانون الجنائي المغربي "ظالم و"يحد من حرية الاعتقاد"، يرى متتبعون آخرون أن تجدد هذه المطالب يكشف "سوء نية" من يدعون إليها.
    نجيب شوقي: دعوتنا لا تهدف لاستفزاز أحد بل للدفاع عن الحرية الفردية (الجزيرة نت)
    حرية فردية
    وتجددت هذه "المعركة الافتراضية" هذه السنة على الموقع الاجتماعي فيسبوك، حيث أسس مدون مغربي مجموعة للنقاش أسماها "مغاربة من أجل الحق في إفطار رمضان"، بلغ عدد أعضائها نحو 900، يتوزعون بين مؤيد للدعوة ومعارض لها.
    وتقول المجموعة إنها تهدف إلى فتح باب النقاش بشأن "الحق في الإفطار في رمضان"، وكذا بشأن مدى مشروعية المادة 222 من القانون الجنائي.
    وحسب مؤسس المجموعة المدون نجيب شوقي، فإن الهدف منها هو فتح نقاش عمومي عن "الحق في ممارسة العقيدة"، وليس "استفزاز" مشاعر الصائمين.
    وأضاف في تصريح للجزيرة نت أن النقاش الذي يدعو إليه "لا يأتي بدين جديد، ولا يدعو إلى التخلي عن دين معين، لكنه يحاول "تكريس مبدأ الحق في الاختلاف"، وأكد أنه تلقى مئات التهديدات بسبب "عقلية المؤامرة" وما أسماه بـ"الفكر الأحادي" لمن يهددونه.
    واعتبر شوقي أن الدفاع عن الحريات الفردية "واجب"، لأن الإنسان -حسب رأيه- "لا يعيش بالخبز فقط، لكنه يحتاج إلى احترام خصوصياته واختياراته الشخصية".
    ورغم اعتقاده "بمشروعية" هذه المطالب من المنظور الحقوقي، يرى رئيس جمعية المدونين المغاربة سعيد بن جبلي أن الدعوة إلى "حرية إفطار شهر رمضان علانية" لا تقع ضمن أولويات المجتمع المغربي.
    واعتبر في تصريح للجزيرة نت أن ما يشغل بال المواطن المغربي هي قضايا التعليم والشغل والسكن والتنمية والحرية والعدالة، وأضاف أن خوض "معارك" إقرار "حق" الإفطار في رمضان ينتج عنها "استفزاز أغلبية واسعة من المجتمع المغربي".
    دعوات هامشية
    من جانبه قلل نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح مولاي عمر بن حماد من شأن الدعوات إلى المجاهرة بالإفطار في رمضان، ووصفها "بالمعزولة" بعد "فشلها" في تحقيق أي هدف في محاولات السنة الماضية.
    واعتبر بن حماد في حديث للجزيرة نت أن الشعب المغربي يحمل لشهر رمضان تعظيما كبيرا، وهو ما يجعله يرفض ما أسماها "استفزازات الفئة المعزولة"، التي قال إنها "تحاول أن تطبع مع الإفطار في نهار رمضان، وتسعى كي يصبح ذلك أمرا عاديا"، وهو ما "سيفشل بالتأكيد"، حسب تعبيره.
    ورغم "ضعف" هذه الدعوات كما يقول بن حماد –الذي يعمل أستاذا جامعيا للدراسات الإسلامية- فإن ذلك "لا يعفي الدعاة من القيام بواجبهم بالتحذير منها والتذكير بتعظيم الحرمات واحترام السلوك العام، وحذر في الوقت نفسه من "مغبة" الاستمرار في هذه الدعوات التي "قد تجلب للمجتمع ولأصحابها مشاكل كبيرة يمكن تجنبها في بداياتها".
    ومن جهته وصف الباحث في علم الاجتماع محمد مصباح الدعوات إلى الإفطار العلني في نهار رمضان بأنها "هامشية" بالنظر إلى "عمق" تدين المجتمع المغربي، وهو ما تبرزه العديد من الدراسات السوسيولوجية الميدانية، حسب قوله.
    وقال إن آخر هذه الدراسات استطلاع للرأي أنجزته جامعة ماريلاند الأميركية خلال يوليو/تموز الماضي، عبر فيه حوالي 86% من المغاربة المستجوبين بأن هويتهم "إسلامية مغربية"، وهو ما يبرز –حسب مصباح- "تأصل" القيم الإسلامية في النسيج المجتمعي المغربي.
    وأشار مصباح في تصريح للجزيرة نت إلى أن دعوات الإفطار في نهار رمضان تدخل في إطار "التحولات القيمية" التي يشهدها المجتمع المغربي، وبرزت معها "تيارات شبابية تحاول أن تعبر عن نفسها بطرق مختلفة".

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

11-08-2010, 06:18 PM

الصادق اسماعيل

تاريخ التسجيل: 14-01-2005
مجموع المشاركات: 6282
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    شكراً على هذه المتعة أخ بلاير

    ورمضان كريم
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

12-08-2010, 02:56 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: الصادق اسماعيل)

    المحترم الصادق
    رمضان كريم
    شــــكرآ لك
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

12-08-2010, 02:58 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    صلاة التراويح.. في كنيسة

    روما - يو بي اي: خصّصت كنيسة إيطالية مكاناً للمسلمين تابعاً لها لإقامة الصلوات خلال شهر رمضان وخاصة صلاة التراويح.
    وأفادت وسائل إعلام إيطالية أن كاهن كنيسة القديس نازريو في مدينة فاريزي، شمال إيطاليا فرانكو كارنافيللي، خصص مكاناً خلف الكنيسة كان يستعمل لركن السيارات ليتمكن المسلمون من إقامة الشعائر الدينية وتأدية الصلوات طوال شهر رمضان وذلك من اجل تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات.
    ونقلت عن كارنافيللي قوله ان 'الجالية المسلمة سألتني اين يمكننا الصلاة؟ ويبدو لي أنه من الصائب توفير مكان لمن يريد الصلاة'.
    وأضاف ' في السنوات السابقة لم تحدث أية مشكلة (من المسلمين) لذا قمنا بهذه المبادرة'.
    وكانت بلدية فاريزي أغلقت في العام 2005 مكانا كان يؤدي المسلمون فيه الصلاة، بحجة عدم مطابقته للشروط الصحية، ومنذ ذلك الحين يؤدون صلاة الجمعة أمام مبنى البلدية كنوع من الاحتجاج.
    ومن جهته، عبّر رئيس الجالية الإسلامية في المدينة حميد ختاوي عن سعادته'بمبادرة الكنيسة'، وأضاف 'لكننا نبحث عن مكان دائم' لإقامة الصلوات.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

12-08-2010, 03:05 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    رمضان بائس للباكستانيّين الهاربين من الفيضانات
    لا يملك الملايين في باكستان ما يفطرون عليه بسبب الفيضانات التي أغرقت مناطق واسع في البلاد.

    أ. ف. ب./سوكور: تقول ساباغي خاتون يائسة أمام أولادها الستة: "كيف تريدون أن نصوم؟! ليس لدينا ما نأكله"، وهي لم تعد تملك شيئًا كغيرها من ملايين الباكستانيّين الذين يعيشون رمضانًا بائسًا هذه السنة بسبب الفيضانات التي دمّرت بيوتهم.
    وتخيّم أسرتها في العراء عى حافة طريق سريع وقرب قناة قذرة تشكّل مصدر المياه الوحيد المتوافر في المنطقة ليروي النازحون عطشهم منه بعد أيّام تحت الشمس.
    واستيقظ ملايين الباكستانيين الخميس قبل الفجر ليتناولوا السحور قبل يوم الصوم الطويل، غير أنّهم لا يملكون ما يكفيهم لتحمّل يوم الصوم الطويل ولا يملكون ما يفطرون عليه.
    وقد فرّت خاتون من قريتها كارامبور في ولاية السند (جنوب) لتلجأ إلى سوكور التي تبعد 75 كيلومترًا، فانضمّت بذلك إلى حوالى ستة ملايين باكستاني لا يمكنهم البقاء أحياء من دون مساعدة، حسبما تقول الأمم المتحدة.
    وقالت: "نحن جائعون منذ أيّام ورمضان لا يجلب لنا أيّ فرح هذه السنة. عادة نحتفل به في القرية في أجواء من الفرح. لكن هذه السنة ليس لدينا ما نأكله. لذلك لم ننتظر طويلاً أنا وأبنائي لنصوم".
    وتأثّر حوالى 14 مليون باكستاني بينهم عدد كبير من الأطفال بالفيضانات التي دمّرت جزءًا من البلاد منذ أسبوعين، حسب السلطات.
    وقال محمد باريال (55 عامًا) إنّ "قريتنا تحت المياه وبيوتنا ومحاصيلنا دمّرت ونكافح حاليًّا من أجل البقاء" وهو لجأ الى مكان قريب من سوكور أيضًا ويخشى على حياة أحفاده الستّة الجائعين.
    وأضاف باريال أنّ "رمضان شهر مبارك عادة لكن لا أحد هنا لنتمكّن من الاستمتاع به".
    والحكومة التي تجاوزتها الأحداث، وعدت بتقديم وجبة ساخنة للضحايا خلال رمضان وبدفع تعويضات الى عائلات القتلى. لكنّ قلة في سوكور يأملون في وصول هذه المساعدة.
    كما وعدت منظمة جماعة الدعوة الاسلامية التي تتمتع بوجود كبير بين المنكوبين وتتهمها واشنطن بنشر التطرف، بتقديم وجبة إفطار.
    ويرى محمد جدم (30 عامًا) الذي قدم من قرية ثول على بعد 120 كلم شمال سوكور أنّ الحكومة خانته في أسوأ الأوقات، معبّرًا بذلك عن رأي كثيرين آخرين.
    وقال: "لم أتصوّر يومًا أنّني سأمضي الشهر المبارك في هذه الظروف. الصوم لله لكنني لا أملك شيئًا آكله على كلّ حال. الحكومة لم تفعل شيئًا لأطفالنا الذين يموتون جوعًا".
    أمّا تاج محمد (12 عامًا) فيقول: "لم نحتفل برمضان ببذخ يومًا لأننا فقراء لكننا كنا نملك على الاقل بعض الغذاء وسقفًا ومياهًا في رمضان".
    وأضاف: "والدي يجلب لنا ملابس جديدة في العيد عادة (...) لكن الآن علينا أن نؤمّن بقاءنا".
    ويشكل تأمين وجبتي السحور والافطار والمياه لأفراد أسرته المكوّنة من 15 شخصًا حلمًا لـ وجد علي الممرض الذي لجأ الى مدرسة في اقليم شرسادا (شمال غرب).
    أما علي وعائلته فقد فقدوا كل شيء حين اجتاحت المياه منزلهم في قرية عزيز خال، لكنّهم لم يجدوا الكثير عندما لجأوا الى شرسادا. وقال علي إنّ "العثور على مياه للشرب هو أكبر مشكلة. نعاني جميعًا من مشاكل في المعدة وليس هناك ما نأكله".
    زرداري يتفقّد المناطق المنكوبة بالفيضانات
    إلى ذلك، توجّه الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الذي يواجه انتقادات لتغيّبه خلال الفيضانات، الخميس الى المناطق المتضررة بالفيضانات والتقى عددًا من المنكوبين، حسبما ذكر مسؤول حكومي.
    وعاد زرداري الى باكستان الثلاثاء بعد جولة أوروبيّة واصلها على الرغم من أسوأ فيضانات في تاريخ باكستان والانتقادات التي وجّهت إليه.
    وزار زرداري اليوم مدينة سوكور قرب المنطقة الأكثر تضرّرًا بالفيضانات في ولاية السند، حسبما ذكرت الرئاسة ومسؤول محلي.
    وقال مسؤول محلي لوكالة فرانس برس إنّ زراداري "زار سوكور ليطّلع على الوضع وحضر اجتماعات مع مسؤولي الولاية استمع خلالها الى عرض للوضع".
    وأضاف أنّه "زار أيضًا مخيّمًا للمنكوبين أقيم في مدرسة والتقى منكوبين للاستفسار عن أوضاعهم".
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

12-08-2010, 03:38 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    البخلاء والصوم

    دخل شاعر على رجل بخيل فامتقع وجه البخيل وظهر عليه القلق والاضطراب ، ووضع في نفسه إن أكل الشاعر من طعامه فإنه سيهجوه ..
    غير أن الشاعر انتبه إلى ما أصاب الرجل فترفق بحاله ولم يطعم من طعامه .. ومضى عنه وهو يقول:
    تغير إذ دخلت عليه حتى .. .. فطنت فقلت في عرض المقال
    عليَّ اليوم نذر من صيام .. ..... فاشرق وجهه مثل الهلال

    ومن الأشعار الجميلة التي قيلت في ذم البخلاء الصائمين قول الشاعر:
    أتيت عمرًا سحرًا .. .. فقال: إني صائمٌ
    فقلت: إني قاعدٌ .. .. فقال: إني قائمٌ
    فقلت: آتيك غدًا .. .. فقال: صومي دائمٌ

    ومن ذلك ما قال أبو نواس يهجو الفضل قائلاً:
    رأيت الفضل مكتئبًا .. .. يناغي الخبز والسمكا
    فأسبل دمعة لما .. .. رآني قادمًا وبكى
    فلما أن حلفت له .. .. بأني صائم ضحكا
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

13-08-2010, 01:25 AM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    الأجواء لا تخبر أحداً أن رمضان فتح أبوابه
    مسلمون في أميركا: شعور مختلف للصوم في مجتمع لا يصوم

    واشنطن - أحمد الشيتي
    قد لا يدرك أحد الفرق في شهر الصيام حينما يشهده المسلم في أحد بلدان الاغتراب، حيث يعد المسلمون أقلية، الأجواء لا تخبر أحداً بأن رمضان قد طرق الأبواب إلا في مناطق التجمعات للمراكز الإسلامية، فالمارة يأكلون ويشربون ويدخنون في نهار رمضان، وقد لا يشعر أحد بك وأنت تتجول في طرقات المدينة بأنك "صائم"، وانك ممسك عن الأكل والشرب من الشروق إلى الغروب.
    "العربية.نت" التقت عدداً من المسلمين في ولاية فرجينيا الأمريكية، فتحدثوا عن مزايا الصيام وأبرز ما يلاقيه المسلم الصائم في بلد كالولايات المتحدة الأمريكية.
    قال محمد علي عراقي (44 عاماً) يقيم في ولاية فرجينيا الأمريكية "يعتبر رمضان هذه السنة هو التجربة الثانية لي في الولايات المتحدة الأمريكية, لا أخفيكم أن معنى رمضان في الدول الإسلامية يختلف تماماً عما هو عليه في أمريكا، وأقصد بذلك أن الجو الروحاني الرمضاني الكامل في نهار رمضان لا يوجد منه أي بارقة هنا".
    في حين أشار علي محمود (22 عاماً) وهو مواطن سوداني يدرس في جامعة جورج واشنطن، قائلاً "عندما تذهب لكل مكان تجد العالم يأكلون ويشربون, حتى أنني أحياناً قد أنسى نفسي أنني في شهر رمضان, أو في أحيان أخرى قد أعيب على الآخرين أنهم لم يصوموا.. وكل هذا هو شعور داخلي فقط، فأتذكر بأن ديني يأمرني بالصيام فأكف عن هذا التفكير".
    من جانبه، ألمح عصام رشيد جزائري (32 عاماً) وبعمل سائقاً "رغم سلبيات الصيام في دول غير إسلامية، إلا أنني اكتشفت أنه في أمريكا له الكثير من الإيجابيات، فعلى سبيل المثال الاجتماع في المسجد والإفطار الجماعي لا يوجد لدينا في الجزائر إلا لمن هم غرباء أو غير متزوجين، بينما هنا تجتمع العوائل نساء وأطفالاً ورجالاً للإفطار في المسجد على الأقل يومياً، ويتكفل كل شخص بجلب طبق من المأكولات لنفطر مجتمعين".
    وتابع رشيد قائلاً "عندما يجتمعون بالمسجد تجدهم أمة واحدة، وهذا ما أفتقده في صيامي في بلدي الجزائر".
    ويضيف ناصر حسن مواطن فلسطيني (40 عاماً) صاحب شركة تأجير سيارات، قائلاً "تجد علاقة المسلمين هنا في شهر رمضان طيبة، رغم أن بعضهم قد لا يعرف البعض، وربما بعضهم يقابل شخصاً لأول مرة، لكن تجده يبتسم ويتحدث معه وكأنه صديق حميم".
    ومن بين النساء تحدثت سحر جلال مواطنة مغربية جاءت هي وأطفالها إلى مسجد دار الهجرة في ولاية فرجينيا الأمريكية، قائلة "اختفى مفهوم السهر غير المبرر وقضاء الأوقات على المسلسلات واللعب، فهنا لا مجال للسهر، فالدوام وقته ثابت ولا يتغير مثل ما يحدث في البلدان العربية في الغالب، فإن كنت مسلماً عليك أن تتحمل عبء صيامك وعملك وترجو من الله الرحمة".
    أما الشيخ محمود الرحيلي وهو ضيف زائر للمسجد فيخبر "العربية.نت" قائلاً "المسجد هنا غالباً هو مكان اجتماع المسلمين وأرضية عبادة، فالمساجد هنا لها قيمتها الحقيقية، وترى المسلمين قد أعطوا المسجد قيمة مكان العبادة والألفة والتعارف والتعاون والبر والتناصح والمؤازرة، وهو المكان الذي يجتمع فيه المسلمون للصلاة، وأيضاً لتوطيد جسور المحبة فيما بينهم".
    وأشار الرحيلي بالقول "هنا المساجد ليست فقط للخطب والدروس والمواعظ، بل هي أعم وأشمل، هي مجتمع شامل لكل أمور الحياة الدينية والدنيوية".
    الحنين للمائدة الأسرية
    كما أن للطلبة المغتربين رأي أيضاً في رمضان الاغتراب, حيث أكد عبد العزيز صالح طالب سعودي في جامعة جورج ميسن الأمريكية "لا أخفيكم سراً أنني افتقدت الإفطار مع أمي وإخوتي.. ولكن يبقى الإفطار هنا له طعم لذيذ كما هو هناك، لكن ما ينقصه هو أفراد العائلة والجو الأسري الذي نشأنا في ظله".
    من ناحيته، أوضح صلاح زكي (45 عاماً) وهو مواطن من أصل مصري يعمل في المحاسبة المصرفية، ويقول "رغم كل المتاعب في نهار رمضان والعمل المتواصل لكنك تفرح أشد الفرح عندما ترى المسلمين هنا على قلب رجل واحد، ولا يفرقهم لا لون أو عرق، ويجمعهم إفطار واحد ومسجد واحد وصلاة واحده".
    ومن الجدير بالذكر أن المسلمين في أكبر تجمع لهم في المركز الإسلامي في فرجينيا (دار الهجرة)، صلوا أول صلاة تراويح لهم (20 ركعة)، بعد أن أفطروا إفطاراً جماعياً في أجواء إيمانية تجعل المسلمين يمتزجوا يبعضهم كما يقفون في صف واحد للصلاة كالبنيان المرصوص.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

13-08-2010, 03:42 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    ميسي:
    رمضان مبارك لجميع أصدقائي المسلمين والمشجعين


    هاني محمود
    هنأ مهاجم برشلونة والمنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي أصدقاءه المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي الشهير"تويتر".
    وكتب ميسي على واجهة صفحته الشخصية في موقع تويتر:"رمضان مبارك لجميع أصدقائي المسلمين والمشجعين ، أحبكم يا رفاق" .
    ويعتبر موقع "تويتر" من أبرز المواقع الإجتماعية على الشبكة العنكبوتية بالإضافة لموقع "فايس بوك".
    وتلقى المهاجم الأرجنتيني البالغ من العمر 23 عاماً مئات الردود من المسلمين في الموقع الإجتماعي لشكره على اللافتة الرائعة والإشادة بروحه العالية.
    ولعب ميسى الأربعاء مباراة ودية مع منتخب بلاده ضد نظيره الأيرلندي في دبلن وانتهت بفوز الأرجنتين بهدف نظيف سجله الجناح انخيل دي ماريا المنتقل هذا الصيف إلى النادي الملكي قادماً من بنفيكا البرتغالي.
    وأنهى ميسي فترة الإعداد مع فريقه برشلونة وينتظم حالياً في تدريبات الفريق استعداداً للموسم الجديد الذي سيبدأ بمباراة السوبر ضد أشبيلية في ملعب سانشيز بيزخوان حيث يأمل بتكرار سيناريو الموسم الماضي الذي سجل فيه 47 هدفاً في مختلف المسابقات المحلية والقارية.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

14-08-2010, 05:14 AM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    يساعد على عدم ترسب أملاح البول التي تكون حصوات المسالك البولية
    الصوم ... يحسن خصوبة الرجل والمرأة ويثبط الرغبة الجنسية عند الشباب !

    د.صالح بن صالح
    إن الكائنات الحية جميعًا ما عدا الإنسان يسيرها الله وفق قانون متوازن للحصول على احتياجاتها من الغذاء فتأخذ منه على قدر حاجتها. فنجد أن شهية الحيوان للطعام ترتبط بالحاجة الحقيقية له أو لما سخرت من أجله، فقد يمتنع الحيوان عن تناول الطعام لفترة طويلة كما في البيات الشتوي عند بعض الحيوانات، أو يتناول وجبات متباعدة جدًّا كما هو الحال عند بعض الثعابين، أو يمتنع الحيوان عن الطعام خلال فترة المرض أو الإصابة بجرح أو كسر كما هو الحال في الخيول والكلاب والقطط وغير ذلك، أو عندما يريد الحيوان السفر والهجرة أو التكاثر كما في سمك السلمون وبعض الطيور والثدييات.
    ولكن الإنسان أعطاه الله الإرادة وحرية الاختيار، لذلك فقد تنفصل شهيته لتناول الطعام عن حاجته الحقيقية له، فتراه يلتهم منه ما يزيد عن الحاجة، وخصوصًا عندما يتوفر الطعام بأنواع مختلفة وأشكال عديدة.
    إن الإنسان في هذا العصر -كما يقول أحد العلماء - لا يأكل لأنه جائع، بل يأكل ليرضي شهوته للطعام فيتراكم الفائض منه في الجسم، ويُحدث اضطرابًا في مكوناته من العناصر المختلفة، وتتراكم سموم الأغذية في أنسجته فيحدث الخلل، وتظهر الأمراض والعلل.
    لذلك شرع الله الصيام؛ تزكية لنفس الإنسان وتهذيبًا لسلوكه، ووقاية وعلاجًا لما قد يصيبه من علل وآفات في نفسه وجسده من جراء كثرة الأكل ودوامه، قال تعالى (وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون) أي إن كنتم تعلمون فضيلة الصوم وفوائده؛ وقد تجلت هذه الفوائد في زماننا هذا لمن أوجب الله عليهم الصيام ولمن يطيقونه من أهل الرخص، واتضح جليا تأثير الصيام على مختلف اجهزة الجسم واعضائه ومنها الجهاز البولي والجهاز التناسلي، ومن هذه الفوائد:
    1- ينصح عادة مرضى المسالك البولية الذين يعانون من تكون الحصى او الالتهابات البولية المتكررة بشرب كميات كافية من السوائل خلال اليوم ولذلك كان الأطباء وما زالوا يعتقدون أن الصيام يؤثر على مرضى المسالك البولية، وخصوصًا الذين لديهم قابلية لتكوين الحصيات الكلوية، أو الذين يعانون من فشل كلوي فينصحون مرضاهم بالفطر وتناول كميات كبيرة من السوائل، وقد أثبتت الأبحاث العلمية خلاف ذلك؛ وهو ما أشار اليه الدكتور فاهم عبدالرحيم من كلية طب الأزهر في بحثه (تأثير الصيام الإسلامي على مرضى الكلى والمسالك البولية، نشرة الطب الإسلامي، العدد الرابع( ، إذ يرتفع معدل الصوديوم في الدم وينخفض في البول أثناء الصيام، وهو ما يمنع الكالسيوم من تكوين بلورات لان الصوديوم يزيدها، اضافة الى ان حصوات الكلى لا تتكون ولا تلتف الا حول نواة بروتينية وهو ما قد ثبت عملياً انه لا يمكن حدوثه في نهار رمضان. وفي اثناء الصيام لان عملية الهضم والامتصاص تتوقف ولا يعمل سوى عملية التغذية الذاتية فالصيام يساعد على عدم ترسب املاح البول التي تكون حصوات المسالك البولية. هذه ايضا حقيقة علمية اثبتتها هيئة الاعجاز العلمي للقرآن والسنة بمكة بالاضافة الى مئات الابحاث العلمية التي اجريت سواء على طارد الحصوات أو تكوين النواة البروتينية التي تكون اساساً للأملاح واقرب مثال مشاهد على ذلك الاشخاص المصابون بتكون الحصوات الشفافة نتيجة داء النقرس اذ تقل لديهم القابلية لتكوين مثل هذه الحصيات نتيجة لنقص البروتينات اللازمة لتكوين حمض اليوريا.
    كما ان الصيام يؤدي الى زيادة مادة البولينا في الدم التي تساهم في عدم ترسب أملاح البول التي تكون حصيات المسالك البولية. ومع هذه الفائدة المتحققة فان مرضى المسالك البولية ومن يعانون من تكرار تكون الحصى ينصحون بالإكثار من شرب السوائل بين الافطار والسحور نتيجة لزيادة نسبة الاملاح والبروتينات في الجسم بعد الافطار وذلك لتحقيق التوازن في الجسم، كما يجب إرشادهم إلى توخي الموازنة في طبيعة المأكولات وذلك بالابتعاد عن بعض الأصناف التي تسبب للمريض ارتفاعا في بعض مكونات الدم والإدرار مما يسبب ترسب الحصى لديه،كما ينصح هؤلاء بعدم التعرض للحرارة الشديدة وتجنب بذل المجهود الذي يؤدي إلى فقدان كمية الماء بالجسم، كما يتعين عليهم تحديد كمية البروتينات الموجودة في اللحوم ومادة الأوكزالات الموجودة في المكسرات والمشروبات المنبهة كالشاي والقهوة وتقليل كمية الملح والسكر في الطعام، مع الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة وذلك حسب نصيحة الطبيب المعالج.
    2- يحسن الصيام خصوبة الرجل والمرأة، كما أن الإكثار منه يخفف ويهدئ ثورة الغريزة الجنسية عند الشباب، وبذلك يقي الجسم من الاضطرابات النفسية والجسمية والانحرافات السلوكية، وذلك تحقيق للإعجاز في حديث النبي صلى الله عليه وسلم (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) اي حفظ، ولابد من توضيح الاعجاز العلمي في هذا الحديث حيث ان الخصيتين هما مكان انتاج عوامل الاثارة الجنسية والوجاء في الحديث النبوي هو ارضاء الفحولة ارضاء شديدا اي يرتبط بالخصيتين. وقد ثبت ان في الخصيتين خلايا متخصصة تنتج هرمون التوستيستيرون أو الهرمون الذكري وهو الهرمون المحرك والمثير للرغبة الجنسية والذي يساعد ايضا في نمو الحيوانات المنوية. وقد ثبت ان الصيام يقلل من انتاج هذا الهرمون الذكري الى مقدار العشر اثناء الصيام المتواصل (كما ثبت في بحث الوظيفة التناسلية اثناء الصيام للدكتور اينيش وزملائه) وبالتالي فالإكثار من الصوم مثبط للرغبة الجنسية وكابح لها، وبعد اعادة التغذية بثلاثة ايام ارتفع انتاج الهرمون الذكري ليس الى مقداره الطبيعي بل زاد عدة اضعاف، وهذا يؤكد فائدة الصوم في زيادة الخصوبة عند الرجل بعد الإفطار. كما ان اثر الصيام على هرمونات المرأة التناسلية ثابت في حال هرموني البروجيستيرون والبرولاكتين (كما ورد في بحث للدكتور نصرت وسليمان).
    وهنا ذكرت الآية الكريمة حيث يقول الله سبحانه وتعالى (وان تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون) فالصيام يحقق لنا وقاية من العلل الجسمية والنفسية ويشكل حاجزا وسترا لنا من عقاب الله.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

14-08-2010, 07:06 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    العوا يحذر من السلبيات التي يقع فيها الصائمون أثناء الشهر الكريم

    الدكتور محمد سليم العوا االمفكر الإسلامي

    القاهرة:محيط ـ بدرية طه حسين
    ناقش الدكتور محمد سليم العوا المفكر الإسلامي بعض المظاهر السلبية للمسلمين أثناء الصوم و التي ارتبطت بصورة خاطئة بالشهر الفضيل، والتي ياتي على رأسها "الغضب" .
    وأوضح المفكر الإسلامي في حواره مع الاعلامية رولا خرسا في برنامج " الحياة والناس" المذاع على قناة الحياة، انه في اوقات الصيام نجد بين كثير من الناس العصبية الشديدة والغلظة والقسوة في التعاملات بينهم البعض على عكس ما يجب ان يكون عليه الصائمون من سماحة ويسر في تعاملاتهم.
    ورفض العوا ظاهرة "الالتزام المؤقت" من قبل بعض الشابات والشباب في رمضان والتي يراها من أكثر المظاهر السلبية التي نراها في رمضان، قائلا " نجد بعض الفتيات الغير ملتزمات بغطاء الرأس مع دخول الشهر الفضيل يسارعن في في إرتداء الحجاب والكف عن وضع المكياج وغيرها من امور اعتادن عليها قبل الشهر الكريم"
    وابدى العوا انزعاجه من ظاهرة اصرار الكثير من الشباب المدخين على الاستمرار على هذه العادة التي يتاذى منها المصلين اثناء صلاة القيام ، موضحا ان من يصر على هذه العادة يأثم مرتين فعلاوة على حرمة التدخين فهو يأذى اخوانه من المصلين وكذلك الملائكة التي تملا المسجد موضحا ان الملائكة تتأذى مما يتأذى منه البشر .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

15-08-2010, 00:10 AM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    منها البريك والكفتاجي
    أطباق يهودية تفتح شهية التونسِيين على موائد الإفطار

    تونس- أمال الهلالي
    تختص تونس كغيرها من البلدان العربية في شهر رمضان بأطباق وأكلات تقدم خصيصا خلال هذا الشهر، ولا تخلو موائد إفطار التونسيين بأطباق شهية تسيل لعاب الصائم وتفتح شهيته على الأكل، لعل أهمها صحن "البريك" وهو طبق المفتحات الرئيسي، يقدم مع حساء "الشوربة" وتشتهر به جل المدن التونسية من شمالها إلى جنوبها.
    ويؤكد عم داود أحد المختصين في تحضير هذه الأكلة بجهة حلق الوادي (الضاحية الشمالية لتونس العاصمة) أنه امتهن هذا الاختصاص منذ 72 سنة حيث تعلم صنع "البريك" وهو لم يتجاوز الثامنة من العمر على يد اليهود التونسيين المقيمين في حلق الوادي. ويضيف "البريك طبق يهودي بالأساس، وقد ورّثوا مقاديره وكيفية إعداده لأبنائهم وحتى للتونسيين ولا يخلو أي بيت أو مطعم منه" .
    وتتميز هذه الأكلة بسرعة تحضيرها وخفة مقاديرها وهي عبارة عن خليط من البيض وسمك التونة والبقدونس وتضاف لها بعض البهارت ثم تلف في عجين على شكل ورقي مصنوع من الدقيق وتقلى في الزيت.
    كما يتغير الحشو وفق أهواء البعض وهناك من يفضل اللحم المفروم أو غلال البحر بديلا للتونة.
    عم داود أكد أيضا أنه تعلم طبق "الكفتاجي" من مطابخ اليهود في تونس الذين اشتهروا ببراعتهم في إعداد "المقليات"والكفتاجي هو عبارة على خليط من الخضر الفلفل والطماطم والقرع (الكوسة) التي تقلى في الزيت ثم يضاف لها البيض المقلي ويقع تقطيعها على شكل جزيئات صغيرة ثم تتبل بزيت الزيتونة والبهارات وتزين بالهريسة الحارة وبعض الزيتون والبقدونس وترش فوقها شرائح البطاطس المقلية لتأكل مع الخبز.
    وتعلم عم داود، أيضا من يهود تونس، صنع "الفريكاسي"وهي أكلة شعبية خفيفة يقبل عليها عامة التونسيون بشراهة، سواء في رمضان أو في سائر الأيام العادية، وهو عبارة على ساندويتش مصنوع من العجين يقلى في الزيت على شكل دوائر ثم يشق في الوسط ويقع حشوه بالتونة والبطاطس والهريسة التونسية والزيتون.
    "الزلابية والمخارق" ومقروض القيروان
    إضافة إلى أطباق الموالح، تتفتح شهية التونسيين خلال شهر الصيام على أطباق من الحلويات التي ورغم تعدد أشكالها وأحجامها وطريقة إعدادها، فإنها تجمع موائد الأسر التونسية في رمضان.
    ولعل "الزلابية والمخارق"هي نقطة التقاء التونسيين من الشمال إلى الجنوب وارتبط اسمها والإقبال على استهلاكها خلال شهر رمضان دون سواه. وهي ضرب من الحلويات تحتوي على قدر كبير من السمن والعسل وتحضر وفق أشكال مستديرة ومشبكة أو مستطيلة.
    وتشتهر مدينة باجة في الشمال الغربي للبلاد التونسية بإعداد هذا النوع من الحلويات التي يتحمل شق هام من سكان العاصمة مشاق السفر لها من أجل الظفر بكيلوغرامات من المخارق والزلابية "العسلية" وتعود أصول هذه الحلويات إلى الأتراك ووفق الحكايات الشعبية المتداولة فإن جنديا تركيا قدم للمدينة العتيقة بباجة للعيش فيها هربا من الخدمة العسكرية حيث التقى إحدى العائلات هناك وقام بإعداد هذه الحلويات التي أعجبت أفراد الأسرة وطلبوا تعليمهم طريقة تحضيرها.
    ويغير جزء هام من التجار وحتى أصحاب المقاهي في قلب العاصمة طبيعة تجارتهم ليبتاعوا الزلابية والمخارق وحلويات شتى نظرا للإقبال اللافت من التونسيين على شرائها لاسيما خلال هذا الشهر دون سواها.
    ويتهيأ عم الهادي صاحب محل لبيع الزلابية والمخارق بجهة باب الخضراء كل سنة من هذا الشهر لاستقبال طوابير من الزبائن والحرفاء الأوفياء الذين يفضلون شراء هذه الحلويات بعد الإفطار للسهر بها رفقة العائلة مع فنجان القهوة العربي المعتق بروح الزهرأو الشاي بالنعنع.
    كما يقبل التونسييون في رمضان على شراء "المقروض القيرواني الأصيل" والذي فاقت شهرته حدود مدينة القيروان حيث يأتيه حرفاءه خصيصا من ليبيا والجزائر ومن كامل محافظات تونس وقد أكد لنا أحد أبناء "العمراني" وهي عائلة قيروانية اشتهرت أبا عن جد بصناعة هذه الحلويات أن الإقبال لا يقتصر على هذا الشهر بل يتواصل على مدار السنة.
    و"المقروض" هو عبارة عن نوع من الحلويات المصنوعة من السميد والمحشوة بالتمر والمغموسة في العسل وهي شبيهة بـ"المعمول"
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

15-08-2010, 03:19 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)


    حتى يكنّ الأجمل في العيد ويظهرن بستايل جديد
    عمليات التجميل في رمضان.. مقبولة أم مستهجنة؟

    ثائرة محمد
    «اللي يعيش ياما يشوف وياما يسمع»..
    وعمليات التجميل التي تُجرى في رمضان وتتنافس عليها النساء، لم أسمع عنها بصراحة إلا من خلال سؤال على الطاير في إحدى المرات. وكان التعرض للأمر هامشيا حيث صرحت لي إحداهن ان كثيرا من النساء يتنافسن على اجراء العمليات التجميلية في رمضان تحديدا الأمر الذي دعاني الى سؤالها عن السبب، فقالت: حتى يكنّ الأجمل في العيد ويظهرن بستايل جديد.
    واذا عرف السبب بطل العجب.. ولو ان هذا هو العجب بعينه. ويبقى السؤال ملحا هل عمليات التجميل التي تجرى في رمضان مقبولة أم مستهجنة اجتماعيا؟
    هذا كان سؤالنا.. فكانت هذه الاجابات:
    شيخة إبراهيم بادرتني السؤال بسؤال:
    - هل هذا برنامج صدق أو لا تصدق؟
    واستطردت:
    - لا اؤيد بالمطلق عمليات التجميل سواء كان ذلك في رمضان أو غيره.
    ورأي شيخة لم يختلف عن رأي غدير اشكناني التي قالت:
    - ان الله خلقنا في احسن تقويم وأي تغيير في الخلق تشويه لخلق الله أمر مرفوض دينيا واجتماعيا، وان كان عليها اقبال ليس من النساء فحسب وانما من الرجال أيضا.. لانها لا تعكس سوى القنوط وعدم الرضا بما قسمه وارتضاه الله لنا.
    طلب الزوج
    ولم تؤيد أيضا ناريمان عز الدين عمليات التجميل لكنها استثنت حالات منها:
    - ان تكون عمليات التجميل بطلب من الزوج.
    لكنها في الوقت ذاته اعتبرت تأجيل مثل هذه العمليات إلى ما بعد رمضان أفضل حتى لا تضطر المرأة الى الافطار نتيجة العملية غير الاضطرارية.
    بينما لم تؤيد ابنتها سارة علوش عمليات التجميل بالمطلق خصوصا في رمضان لقداسة هذا الشهر الفضيل الذي تحلو فيه العبادة والطاعة لا الانشغال عنه بالأمور الشكلية والسطحية التي تلهي عن الصلاة والصيام.
    جميع أشهر العام
    واستنكرت غادة حسن أيضا عمليات التجميل لمجرد الظهور بستايل أو صرعة جديدة تواكب بها غيرها من قليلات العقل والدين مؤكدة:
    - هذه العمليات ان لم تكن لحاجة ملحة فهي محرمة شرعا، وهذا التحريم لا يقتصر على رمضان فحسب وانما على امتداد أشهر العام.
    نعم للضرورة
    أما ابنتها ندى محمد فأيدت العمليات التجميلية عند الضرورة والاضطرار:
    - كالتعرض للحوادث المرورية التي تلحق كسورات أو التعرض للحروق التي تشوه الشكل والخلقة أو أي أمر عارض يترك أثرا سلبيا وأذى نفسيا عميقا.. ففي هذه الحالات تصبح العمليات ضرورة حتى ان كان في رمضان لردع الأذى النفسي المؤذي ولهذا فحتى الشرع قد اجاز مثل هذه العمليات.. ولكن لا لتغيير خلقه الله بدون داع.
    «فاضية»

    وما زال الرفض مستمرا بل كان سؤالي مستهجنا عند البعض ومنهم خالد الصفار الذي قال:
    - من يقبل على مثل هذه العمليات في رمضان نساء «فاضية ما عندها شي تسويه» ولا يشغلها سوى الدنيا وزينتها وآخر همها رمضان والعبادة وإلا لما أقبلت على هذه الصرعات المجنونة في رمضان.
    أنفها كبير
    ويعلق بسام محمد ضاحكا:
    - «ما تتركوا الناس في حالها مش يمكن يكون أنفها كبير وعايزة تصلحه»؟
    ويستطرد:
    - «واحد شايل ذقنه والثاني تعبان ليه».
    الماكياج مستهجن
    اذا كان الماكياج مستهجنا في رمضان فكيف بالعمليات التجميلية التي تواكب الموضة؟
    هذا ما بدأه علي المطيري مضيفا:
    - في رمضان المفترض ان تزيد الروحانيات والزهد في الدنيا، لا العكس. وللأسف ابتعاد الناس عن الدين وفهم معنى رمضان جعلنا نسمع عن أمور كثيرة غريبة ومستحدثة ومنها عمليات التجميل.. فإذا كنا لا ننظر بعين الرضا الى من تضع مساحيق الماكياج في رمضان فكيف بمن تجري عمليات التجميل؟
    أعتقد ان هؤلاء خرجوا عن قواعد الاسلام الأساسية.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

15-08-2010, 03:39 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    غزّة: الاستغفار" ينجي" من غرامة السير


    أثارت حادثة استغراب المواطنين الغزاويين بعدما استطاع أحدهم التهرّب من دفع غرامة سير بالاستغفار. إذ بعد قيامه بمخالفة مرور، سحب الشرطي أوراق السيارة من المواطن. لكنّه عاد واقترح عليه إعطاءه مسبحة ليقوم بالاستغفار 1000 مرة، مقابل إعفائه من رسوم المخالفة التي تبلغ 50 شيكلاً وإعادة أوراق مركبته التي سحبت منه.
    وبالفعل قام السائق بالاستغفار 1000 مرة أمام المواطنين فأعاد له الشرطي أوراقه. ولاقت تلك الحادثة التي تحدث لأول مرة في قطاع غزة رضى بعض المواطنين لأنّها وقعت في اليوم الأول من شهر رمضان. وأكد مصدر في الشرطة أنّ القيادة وإدارة المرور أصدرتا توجيهات بضرورة التعامل جيداً مع المواطنين في شهر رمضان.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

16-08-2010, 09:35 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    نادٍ إيراني يستبعد لاعبا بسبب عدم صيامه في رمضان


    طهران ـ برلين ـ د ب أ:
    استغنى نادي 'ستيل أزين طهران' الإيراني عن اللاعب الشهير علي كريمي الذي يوصف أحيانا بانه مارادونا آسيا بسبب عدم التزامه بالصيام خلال شهر رمضان. وذكر بيان صادر عن النادي امس الأحد أن كريمي (31 عاما)، 'لم يحترم قواعد شهر رمضان المبارك'.
    ويتعين على لاعبي كرة القدم الالتزام بقواعد الصيام خلال شهر رمضان على عكس ألمانيا التي كان يلعب بها كريمي قبل ذلك. واتفق المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا واتحاد كرة القدم الألماني على 'إمكانية أن يفطر نجم كرة القدم المسلم ويعيد الأيام التي أفطرها في الفترات التي لا توجد فيها مباريات'.
    وأوضح أيمن مزايك أمين عام المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا أن هناك استثناء بالنسبة للاعبي كرة القدم لأن وظيفتهم هي الضمان المالي لأسرهم.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-08-2010, 00:28 AM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)


    يأكلن ويشربن ويحجزن الأماكن في المساجد
    مُصَلََّيات النساء في رمضان بالمغرب.. مساجد وفنادق ومطاعم

    نساء مغربيات في صلاة التروايح

    الرباط ـ حسن الأشرف
    تمتلئ مساجد النساء بالمغرب في شهر رمضان المبارك بالمصليات الخاشعات خاصة خلال صلوات التراويح، حيث يحرصن على حضورها للاستماع إلى القرآن الكريم بأصوات شجية تبث الخشوع في القلوب.
    وبالمقابل تتسم سلوكيات بعض النساء في هذه المصليات بالخروج عن إطار الاحترام الواجب إظهاره لبيوت الله تعالى، حيث تُحْدث بعضهن الضجيج والثرثرة بالصوت العالي أو قراءة القرآن بصوت مسموع.
    ولا تتورع نساء أخريات عن الأكل والشرب بدعوى أخذ قسط من الراحة بعد التعب من الوقوف طويلا في التراويح، في حين أن هناك من المصليات من يحجزن مقاعد لهن في المسجد طيلة الشهر الكريم تفاديا للزحام.
    أكل وشرب وزينة
    وتأتي المصليات بأعداد وفيرة إلى مصليات النساء في ليالي رمضان لشهود صلاة العشاء والتراويح طيلة ساعة ونصف أو أكثر، فتُحضر بعضهن قنينات ماء أو صحونا من الأكل لمنحهن شحنة من الطاقة لاستكمال التراويح.
    ولم تُخف حنان، إحدى السيدات المواظبات على أداء صلاة التراويح، أن هناك مصليات يأتين بما تبقى لهن من عصائر أو أكل من مائدة الإفطار في علب وأكياس بلاستيكية، ويأكلن ويشربن ما بين ركعات التراويح.
    ومن بين ما شاهدته هذه المصلية أيضا ما تقوم به بعض المصليات من ضجيج وكلام بصوت عال يزعج من بجوارهن، ويزعج حتى المصلين الرجال الذين غالبا ما يحتجون على ما يسمعونه من ثرثرة نسائية وأصوات مرتفعة تفقد رواد المسجد الخشوع المطلوب.
    والتقطت الحاجة رحيمو، في عقدها السادس، خيط الحديث من حنان لتعبر عن تذمرها مما تراه في مصليات النساء مما أسمته "منكرات" لا ينبغي أن تقع فيها مصليات يرغبن أجر وثواب الله تعالى في الشهر الكريم.
    وشرحت رحيمو بالقول: إن هناك من النساء من يحضرن إلى المساجد متزينات ومتعطرات بشكل غير لائق، مضيفة أن بعضهن لا يضعن شيئا على رؤوسهن حتى إن حان وقت الصلاة طلبن وشاحا لتغطية الرأس أو أخرجنه من حقائبهن اليدوية.
    النساء والرجال سواء
    ويقف الباحث الإسلامي حسن الموس عند بعض السلوكيات الخاطئة التي تحدث في الكثير من المساجد بالمغرب، غير أنه لا يلصقها بالنساء وحدهن.
    ويضيف الموس: "بالنسبة للسلوكيات المشينة داخل المساجد، أعتقد أن الرجال والنساء يشتركون فيها فلا داعي لتخصيص النساء بها، وإن كان يُلاحظ أنهن أكثر إزعاجا فيها من الرجال، باعتبار نسبة الجهل والأمية المتفشية أكثر في أوساط النساء.
    وزاد الموس بالقول: لم يصل الأمر بعد ليصبح ظاهرة خطيرة، وإن ظهرت بعض التصرفات النسائية مستفزة، مثل رفع الصوت داخل المسجد والانشغال بالحديث الثنائي، وهذا فيه إزعاج وتشويش على باقي المصلين. ويستطرد الباحث بأن الأمر يصل أحيانا إلى وصول صوت النساء المصليات إلى الرجال، علما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن رفع الصوت بالخصام أو غيره وعن نشدان الضالة في المسجد
    مساجد أم فنادق
    ومن السلوكيات السيئة الأخرى التي تقع فيها بعض النساء ظاهرة حجز الأماكن داخل المسجد خلال رمضان، وشاهدت عائشة مفضل، من رواد مساجد النساء خلال صلاة التراويح، تصرفات سلبية تقوم بها بعض النساء، حيث تأتي المصلية المتفرغة مبكرا للمسجد، وتحجز مكانا أو مكانين في الصفوف الأولى في المصلى حتى تحضر صديقتها أو جارتها قبيل الصلاة.
    وتضيف عائشة أنه بسبب الازدحام الذي يكون عادة في التراويح، تسبق المصلية وتحجز المكان لصاحبتها إما بوضع قنينة ماء بالقرب منها في المكان المحدد، أو وضع سبحة أو سجادة دليلا أنه مكان "محجوز"، فصارت المصليات النسائية مثل الفنادق تُحجز فيها الأماكن سلفا.
    وتزيد مصلية ثانية حالات أخرى من حجز الأمكنة داخل المصليات النسائية بالمسجد، حيث تعمد بعضهن إلى حجز مكان مميز بالقرب من أعمدة المسجد أو من الجدران حتى تتكئ المصلية ولا تتعب ظهرها من طول الجلوس.
    وهذا الوضع، تضيف المصلية، يجعل المسجد النسائي ممتلئا ويشهد ازدحاما رغم أن الأماكن فارغة تنتظر وصول النساء اللائي حجزنها عن طريق صديقاتهن.
    غصب بقعة
    ويعتبر الشرع مسألة حجز المكان في المسجد أمرا غير جائز، كأن تصلي المرأة وتغادر المصلى إلى حيث تقضي أغراضها وتترك المكان محجوزا من طرف جارتها في الصلاة..
    واعتبر كثير من العلماء أن هذا التصرف هو غصب لبقعة في المسجد بوضع تلك السجادة أو أي مفروش آخر، مما يمنع باقي المصليات من الصلاة عليها، اعتقادا منهن أنه مكان مملوء، فضلا عن تخطي الرقاب من طرف المصلية التي حجزت المكان بعد عودتها إلى المصلى.
    والاستثناء الذي يضعه الشرع بجواز حجز المكان هو في حالة من قامت لقضاء حاجتها ثم ترجع فور ذلك إلى مكانها، هنا لا بأس من وضع علامة في مكانها إلى حين عودتها من قضاء حاجتها الضرورية، فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا قام أحدكم من مقعده لحاجته ثم عاد إليه فهو أحق به".
    أساليب العلاج
    لكن ليست هذه الصورة سيئة على الإطلاق، فكثير من المصليات يواظبن على الصلاة في المساجد ويراعين قدسية المكان، ويأتينه بخشوع ظاهر ويغادرنه بنفس الخشوع، حريصات على إتمام عبادتهن في أحسن حال وبأفضل طريقة.
    وتحرص بعض النساء المصليات على نظافة المسجد، ومنهن من تَخصصن تطوعا في تنظيف المسجد من الأزبال والأوساخ المتراكمة تحت الحصائر أو الزرابي ونظافة دورات المياه أيضا، وتوجز الحسنية الهواني، المحررة الاجتماعية بجريدة التجديد الإسلامية، بعض أساليب العلاج للسلوكيات السيئة التي قد تصدر من بعض المصليات داخل المسجد في الخطوات التالية:
    ـ تمكين المرأة من دروس توعية تساعدها على فهم طبيعة المكان الذي تقصده للصلاة والآداب التي يجب أن تراعي.
    ـ محاولة تذكير وتوجيه الخطباء للنساء بداية كل صلاة، وحثهن على مراعاة حرمة المسجد، سيما في صلاة الجمعة والتراويح الرمضانية.
    ـ تقديم برامج إذاعية وتلفزيونية بأسلوب بسيط يقوم بتوعية النساء بأمور دينهن واحترام بيوت الله تعالى.
    ـ تكثيف الدروس في الجمعيات والمساجد الموجهة للنساء.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-08-2010, 01:51 AM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    تعرض أماكن المساجد القريبة وتحدد اتجاه القبلة في 1000 مدينة
    باقة تطبيقات رمضانية جديدة من «نوكيا»



    الرياض: خلدون غسان سعيد
    أعلنت شركة «نوكيا» عن توفير برامج رمضانية مجانية للعام الحالي على متجرها الإلكتروني «أوفي» Ovi، التي يمكن تحميلها على هواتف «نوكيا» المتوافقة. وكانت الشركة قد طرحت مجموعة من البرامج الرمضانية في السنوات السابقة التي حمّلها أكثر من مليون مستخدم في العام الماضي، إلا أنها أضافت العديد من المزايا الجديدة إلى برامج العام الحالي، تجاوبا مع ردود المستخدمين، وذلك لضمان أكبر تواصل لهم بالشهر الفضيل.
    وتدعم تطبيقات هذا العام مجموعة أكبر من الأجهزة (مثل تلك التي تعمل باللمس)، وفي عدة لغات. وطورت شركة «أسجا تك» AsgaTech المصرية هذه التطبيقات الجديدة، ووافق على محتواها الأزهر الشريف.
    برامج رمضانية وتشمل باقة رمضان لهذا العام 7 تطبيقات، هي «القرآن الكريم»، و«مواقيت الصلاة»، و«الحديث النبوي»، و«بيوت الله»، و«أرابيكا»، و«مذكر»، و«مكة والمدينة». وتتضمن التطبيقات مزايا جديدة، مثل تلاوة القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة بقراءات عدة، بحيث يمكن للمستخدم تحميل صوت القارئ المفضل له بشكل منفصل على شكل ملفات MP3.
    وتوفر التطبيقات مواعيد الصلاة واتجاه القبلة لـ1000 مدينة في 200 دولة، إلى جانب القدرة على إضافة وإزالة وتحديث وتعديل أي موقع باستخدام نظام الملاحة الجغرافية «جي بي إس» عبر خرائط «أوفي» المجانية التي تقدمها الشركة. هذا، ويمنح برنامج «بيوت الله» المستخدمين القدرة على تحديد أماكن المساجد في المملكة العربية السعودية وأي منطقة في العالم، وخصوصا المسجد النبوي الشريف والمسجد الحرام بمكة المكرمة، من خلال استخدام هذه القدرات المذكورة.
    ويمكن تحميل التطبيقات الرمضانية الجديدة على أجهزة نوكيا من طراز N97 mini، وE72، وE52، وE5، وX6، وX3، و6700 slide، و6303i، و5800، و5530، و5233، و5235، و5230، وC5، وC3، وهي متوفرة باللغات العربية، والإنجليزية والفرنسية، والفارسية، والأوردو. ويمكن زيارة متجر «أوفي» الإلكتروني عبر متصفح الهاتف عن طريق الذهاب إلى موقع http://store.ovi.com، أو من خلال متصفح الكومبيوتر وتحميل الملفات عليه ومن ثم نقلها إلى الهاتف.
    مزايا جديدة وبالنسبة للمزايا الجديدة في كل برنامج، يتيح «القرآن الكريم» للمستخدمين قراءة القرآن الكريم بالخط العثماني، وقراءة تفاسيره أو تفاسير آيات وسور محددة، وتعلم قواعد التجويد بالكلمات الملونة، والبحث في السورة أو الآية أو القرآن كله عن كلمة أو جزء منها، بالإضافة إلى توفير المساعدة في حفظ القرآن الكريم، والذهاب إلى أي آية أو سورة مباشرة، والتحكم بسرعة عرض الآيات، وإضافة آية معينة إلى قائمة الآيات المفضلة. هذا ويمكن اختيار أصوات قراء القرآن الكريم.
    أما برنامج «مواقيت الصلاة»، فيمكن للمستخدم عبره تحميل عدة أصوات للأذان، واستخدام واجهة تفاعل متحركة، واستلام تنبيهات يومية لمواعيد الصلوات عبر الرسائل النصية، وتعديل توقيت تنبيه موعد الصلاة ليتوافق مع الوقت الفعلي في مدينة المستخدم، وإيقاف صوت هاتف المستخدم خلال وقت أي صلاة يختارها، وهي الميزة المفيدة جدا عند الصلاة في المساجد من أجل عدم إزعاج الآخرين في حال ورود المكالمات. ويقدم برنامج «الحديث النبوي» الأحاديث الشريفة من «صحيح البخاري» و«صحيح مسلم» و«رياض الصالحين» و«الأربعين النووي» و«سنن الترمذي» والأحاديث القدسية، مع توفير القدرة على إضافة أحاديث محددة إلى قائمة الأحاديث المفضلة للمستخدم ومشاركة الآخرين بها عبر الرسائل النصية القصيرة، والبحث عن كلمة أو جزء منها من بين جميع الأحاديث المتوفرة، والقدرة على تغيير أحجام الأحرف المعروضة لتسهيل القراءة، والاستماع إلى رواة الأحاديث.
    ومن البرامج المميزة «بيوت الله» الذي سيعثر لك على أقرب مسجد، سواء كنت تقود السيارة أو تسير على الأقدام. ويقدم البرنامج معلومات حول المساجد المعروفة (مثل الاسم، وتاريخ تشييده، وصور له، والنشاطات التي تدور فيه، ووجود أقسام نسائية فيه، ورقم هاتفه، وموقعه على الإنترنت، وغير ذلك)، وخريطة توضح مكانه وعنوانه وكيفية الوصول إليه، مع إمكانية البحث عن مسجد وفقا للمدينة أو البلد أو الاسم أو النشاط أو المساجد التي تحتوي على أقسام نسائية، وترتيب النتائج وفقا للاسم أو المسافة عنك. وبإمكان البرنامج إرسال معلومات المساجد إلى الآخرين عبر الرسائل النصية القصيرة أو البريد الإلكتروني، وتصوير المسجد وربط الصور باسمه، واسم الإمام الذي يلقي خطبة يوم الجمعة، ومعلومات عن صلوات التراويح في رمضان، مثل اسم الإمام ومقاطع صوتية له، والفترة بين الأذان والإقامة، ومعدل وقت الصلاة في ذلك المسجد، وعدد الركعات، ومعدل الوقت لكل ركعة.
    أما برنامج «أرابيكا»، فقد صمم لمساعدة المسلمين من غير المتحدثين باللغة العربية عن طريق إما التعلم الذاتي لقراءة القران الكريم والأحاديث الشريفة والدعاء، أو باستخدام الإرشادات من المعلمين عبر الإنترنت من خلال هواتف «نوكيا». ويمكن للمستخدم ترجمة الكلمات المأخوذة من السور والأحاديث، والاستماع إلى كيفية نطقه للكلمات ومقارنتها بالطريقة الصحيحة المسجلة، مع إمكانية فحص المستخدم لمهاراته في مراحل مختلفة. ويمكن تعلم كلمة جديدة يومية بفضل خاصية تختارها له بشكل آلي، وتوفير القدرة على تغيير أحجام الأحرف، والتعرف على أسس التشكيل والنطق الصحيح لها، وتقديم قواعد مبسطة للغة العربية مشروحة باللغتين العربية والإنجليزية، وتحميل دروس صوتية جديدة عبر الهاتف، واستخدام قاموس مفردات من الإنجليزية إلى العربية. هذا، ويمكن للمستخدم تسجيل كيفية نطقه لفقرة ما، وإرسالها إلى خبراء النطق واللغة، ليحللوها ويرسلوا تقييمهم وتعليقاتهم إلى المستخدم.
    برنامج «مكة والمدينة» ويوفر برنامج «مكة والمدينة» دليلا متنقلا مع محتوى من الوسائط المتعددة وأشهر الأماكن التي يمكن زيارتها خلال الحج والعمرة، ووصف هذه الرحلات وترتيب المناسك التي يجب القيام بها، وإضافة تنبيهات لتذكير المستخدم عند حلول وقت أداء بعض المناسك. ويقدم التطبيق أيضا الكثير من الأدعية خلال القيام بأحد المناسك، مثل أدعية الوقوف بعرفة، والدخول إلى مكة، والمبيت في منى، وغيرها، مع تقديم نصائح صحية وعرض أماكن لطلب المساعدة (نقاط وجود الشرطة، ومراكز الحصول على المعلومات) وأماكن متاجر الطعام ومراكز التسوق في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، والبحث في هذه المعلومات وإرسالها إلى الآخرين عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني.
    ويبقى تطبيق «مذكر» الذي يتيح للمستخدم الاستماع والبحث وترجمة مجموعة كبيرة من الأذكار اليومية. ويمكن أيضا تحميل أذكار أخرى ومشاركتها مع الأهل والأصدقاء عبر الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة. ويعرض البرنامج أذكارا صباحية ومسائية، مع القدرة على تغيير أحجام الأحرف المعروضة، واستخدام تنبيهات صوتية وبصرية تعمل بعد مرور عدد مسبق التحديد من الدقائق، وإرسال الأذكار إلى الآخرين عبر الرسائل النصية.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-08-2010, 07:12 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    رمضان بين الماضي والحاضر فى دمشق
    تنفرد مدينة دمشق في شهر رمضان المبارك بتقاليد تميزها عن باقي الدول العربية المجاورة.

    وكالة الانباء الأردنية - بترا
    دمشق: من عادات أهل دمشق الجميلة ما يسمى بتكريزة رمضان "أي وداع أطايب الدنيا" فقبل حلول شهر رمضان كانوا يقومون بنزهات عائلية إلى الغوطة الشرقية أو مناطق الربوة فتفترش كل جماعة جانبا من مكان مطل على مناظر الخضرة والمياه بحواجز قماشية تشد بين شجرتين أو أكثر بحيث لا تمنع التمتع بالنسيم العليل والماء المنساب بين الشجر والمناظر الاخاذة باللعب بورق الشدة والطاولة يرافقها تقديم وصلات غنائية من العتابا والميجانا وبعض الأغاني الشعبية.
    فقديما كانت التقاليد الرمضانية تبدأ بتقاليد موروثة لاثبات مولد هلال الشهر اخر ليلة من شهر شعبان يجلس القضاة والعلماء والوجهاء فى المسجد الاموي خلال الساعات التي يتوقع فيها ظهور الهلال لاعلان الصيام.
    وكان القاضي الشرعي ومجلسه في دمشق يبقى في المحكمة الشرعية حتى ساعة متأخرة من الليل بانتظار من يثبت مولد هلال الشهر ويخرج المسحرون والوجهاء للبشارة كل الى حيه ليبادر المنادون لاعلان بدء الصوم .
    أما الآن فلم يبق من هذه التقاليد الا بقاء القاضي في المحكمة ويطلب عن طريق وسائل الاعلام على من رأى الهلال أن يخبره وبعد ذلك يتم اعلام الناس عن طريق التلفاز.
    ومن روحانية رمضان التي كانت ومازالت مستمرة أن يذهب الناس الى المساجد وخاصة المسجد الاموي فيتحلقون حول العلماء والائمة والوعاظ للاستفاضة بأمور دينهم واقامة موائد الافطار للعامة .
    اما الان فقد أخذت تنتشر في الاونة الاخيرة موائد المطاعم حيث تتبارى فيما بينها لاعداد موائد الافطار والسحور والسهرات والخيم الرمضانية التي يقام فيها برامج خاصة بعادات وتقاليد هذا الشهر يقدم فيها أشهر المأكولات المرتبطة بهذا الشهر وأحيت بعض المقاهي في دمشق شخصية الحكواتي "القصاص الشعبي" الذي يقص على الناس السير الشعبية.
    وأما العادة القديمة المستمرة حتى اليوم فهي المباركة بين العلماء والمشايخ وبين الناس حين إعلان بدء الشهر يقوم الناس بتبادل الزيارات المهنئة بحلول هذا الشهر الفضيل ويكون أول لقاء لهم عند اعلان مولد الهلال لدى مجلس كبير العائلة.
    ومن الشخصيات المرتبطة بذاكرة الناس في رمضان المسحر وحتى الان فان أهل دمشق لايزالون يعتمدون ويوءكدون على وجود المسحر فى رمضان سابقا كان هناك مسحر واحد أما الآن ومع اتساع المدينة وتزايد عدد سكانها تزايد عدد المسحرين حتى أصبح لكل حي مسحر خاص به ولليالي رمضان قديما نكهة خاصة حيث يجتمع الاقارب نساء ورجالا يتبادلون النكات والقصص والاحاجي والحكايا لكنها استبدلت اليوم بمتابعة الأعمال الدرامية أمام شاشات التلفزة في البيوت.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-08-2010, 07:47 PM

ABDALLAH ABDALLAH

تاريخ التسجيل: 26-08-2007
مجموع المشاركات: 4745
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    شــكرا أخـونا بلاير عـلى هـذا البوســت الـرائع.

    الـلـه يديك العـافيه.

    دائمـا بتتحـفنا بكـل مـا هـو جمـيل.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

19-08-2010, 10:13 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    شكرآ للزيارة والأشادة يا عبدالله
    رمضانك كريم.....وكل عام وانت بخير
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

21-08-2010, 00:56 AM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)


    على من تجب كفارة الجماع في نهار رمضان؟

    السؤال: جامعها زوجها في نهار رمضان ، هل تلزمها الكفارة ؟
    ***الجماع في نهار رمضان من أعظم مفسدات الصوم ، ومن جامعها زوجها في نهار رمضان فلا تخلو من حالين :
    الحال الأولى : أن تكون المرأة حال الجماع معذورة بإكراه ، أو نسيان ، أو جهل بتحريم الجماع في نهار رمضان ، ففي هذه الحال صومها صحيح ، ولا يلزمها القضاء ولا الكفارة . وهي رواية عن الإمام أحمد ، واختارها شيخ الإسلام ، واختارها من المعاصرين : الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله .
    واستدلوا بأدلة منها :
    1) قوله تعالى : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة /286 .
    2) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ أَكَلَ نَاسِيًا وَهُوَ صَائِمٌ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ ) متفق عليه . قالوا : والجماع وسائر المفطرات تقاس على الأكل والشرب .
    3) عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ ) رواه ابن ماجة (2045) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجة .
    وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عمن جامع امرأته وهي غير راضية فأجاب : " . . . أما المرأة فإن كانت مكرهة ، فلا شيء عليها وصومها صحيح " انتهى .
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (6/404) عن حكم الجماع في نهار رمضان : " إذا كانت المرأة معذورة بجهل أو نسيان أو إكراه فلا قضاء عليها ولا كفارة " انتهي .
    الحال الثانية : أن تكون المرأة غير معذورة ، بل مطاوعة لزوجها في الجماع ، ففي وجوب الكفارة عليها في هذه الحال خلاف بين العلماء على قولين :
    القول الأول : أنه يجب عليها القضاء والكفارة إذا كانت مطاوعة . وهو مذهب جمهور العلماء.
    واستدلوا بـ :
    1) ما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الرجل الذي جامع امرأته في نهار رمضان بالكفارة ، والأصل تساوي الرجل والمرأة في الأحكام ، إلا ما استثناه الشارع الحكيم بالنص عليه .
    2) ولأنها هتكت صوم رمضان بالجماع فوجبت عليها الكفارة كالرجل .
    3) ولأنها عقوبة تتعلق بالجماع ، فاستوى فيها الرجل والمرأة كحد الزنا .
    قال البهوتي رحمه الله في "شرح منتهى الإرادات" (1/486) : " وَامْرَأَةٌ طَاوَعَتْ غَيْرَ جَاهِلَةٍ الْحُكْمَ أَوْ غَيْرَ نَاسِيَةٍ الصَّوْمَ كَرَجُلٍ فِي وُجُوبِ الْقَضَاءِ وَالْكَفَّارَةِ ، لِأَنَّهَا هَتَكَتْ حُرْمَةَ صَوْمِ رَمَضَانَ بِالْجِمَاعِ مُطَاوِعَةً ، فَأَشْبَهَتْ الرَّجُلَ" انتهى .
    القول الثاني : أن الكفارة تلزم الزوج خاصة عن نفسه فقط ، ولا شيء على المرأة سواء كانت مكرهة أو مطاوعة . وهو مذهب الشافعية ، ورواية عن الإمام أحمد .
    واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الرجل بالكفارة ، ولم يذكر على المرأة كفارة ، قالوا : وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز .
    وأُجيب عن هذا ، بأن عدم ذكر الكفارة بالنسبة للمرأة ؛ لأن الرجل هو المستفتي عن نفسه ، والمرأة لم تستفت ، وحالها تحتمل أن تكون معذورة بجهل أو إكراه .
    والراجح وجوب الكفارة على المرأة ، كما تجب على الرجل ، وقد اختار هذا القول الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله .

    والله أعلم

    المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

21-08-2010, 01:17 AM

7abib_alkul

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 3744
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    الاخ بلير
    الموضوع مميزة جدا احتوي علي عدت اخبار رمضانية لكن العنوان غير موفق في اعتقادي لا المواضيع اغلبها كانت جدية لا تتناسب مع العنوان
    عموما اقول ليك

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

21-08-2010, 01:37 AM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: 7abib_alkul)

    العزيز حبيب الكل
    رمضان كريم
    شكرآ لك...........
    انشاءالله المرة الجاية حنغير العنوان
    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

21-08-2010, 10:50 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    اللبنانية الأصل ريما فقيه: أريد أن أكون محترمة
    مسلمة تصوم رمضان بمسابقة ملكة جمال الكون في لاس فيغاس

    لندن - كمال قبيسي
    ريما فقيه، اللبنانية الأصل التي فازت قبل 3 أشهر بلقب ملكة جمال الولايات المتحدة وأصبحت أول مسلمة تضع تاج الجمال الأميركي على رأسها، هي أيضاً أول من تشارك بمسابقة ملكة جمال الكون وهي صائمة برمضان، وهو ما ذكره شقيقها الأكبر، المهندس المدني ربيع، حين اتصلت به "العربية.نت"، السبت 21-8-2010، عبر الهاتف.
    وكانت "العربية.نت" اتصلت بربيع لتسأله عما إذا كان هناك جديد عن شقيقته البالغة من العمر 24 سنة، خصوصاً مع اقتراب موعد المسابقة التي تشارك فيها 83 مرشحة يمثلن 83 بلداً، وتجري الإثنين المقبل في منتجع وكازينو مندلاي باي بمدينة لاس فيغاس في ولاية نيفادا الأميركية، وفيها يتحدثون عن ريما بأنها واحدة من 10 متنافسات يتوقعون فوز إحداهن بالمسابقة التي قد يتابعها عبر التلفزيون أكثر من 700 مليون شخص في 150 دولة، بحيث ستكون، لو حالفها الحظ، أول مسلمة يتلألأ تاج الجمال الكوني على رأسها.
    وذكر ربيع أن والديه وإخوته انتقلوا من مدينة ديربورن في ولاية ميتشيغن، حتى بعض الأقارب انتقلوا من لبنان، وجميعهم جاءوا إلى لاس فيغاس للبقاء إلى جوار شقيقته "المتفائلة إلى أقصى حد بالفوز بالتاج" كما قال، مضيفاً أن صيامها في رمضان هو من باب الواجب الديني، ولا يتناقض مع مشاركتها بالمسابقة، "كما أن الصيام يضفي على الإنسان جمالاً روحياً، وأنا نفسي أصوم رمضان أيضاً"، كما قال.
    وريما فقيه هي من بلدة صريفا البعيدة 21 كيلومتراً عن مدينة صور بالجنوب اللبناني، وهاجرت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة حين كان عمرها 7 سنوات، وفي ديربورن درست إدارة الأعمال بجامعة ميتشيغن وتستعد لدراسة الحقوق في الجامعة نفسها بدءاً من هذا العام الذي ستزور فيه لبنان بدعوة من الرئيس اللبناني ميشال سليمان.
    وقبل "العربية.نت" كان موقع "فري برس" الأمريكي الإخباري، أجرى مع ريما فقيه مقابلة الأربعاء الماضي يمكن وصفها بأقصر المقابلات عبر الهاتف، فقد اقتصرت على سؤال واحد طرحه عليها الصحافي نيراج واريكو، المختص تقريباً بالشؤون الدينية وعرب ولاية ميتشيغن، وكان جوابها عن السؤال: "أنا أصوم طبعاً، وهذا جزء من ديانتي لأني أريد أن أكون محترمة".
    مسلمتان من مصر ولبنان في المسابقة
    وبالإضافة إلى ريما الفقيه، تشارك مسلمتان عربيتان هما ملكة جمال لبنان رهف عبدالله، وملكة جمال مصر دنيا حامد، من دون أن تكون في المسابقة أي عربية الأصل سوى ريما الفقيه، باعتبار أن شائعات سرت عن ملكة جمال فرنسا، مليكا مينار، من أنها مغربية الأصل، إلا أنها هي نفسها نفت الخبر مراراً، وقالت: إنه ليس فيها من العرب سوى اسمها الذي اختاره والداها لإعجابهما به حين كانا يقيمان في الماضي بالمغرب.
    وتدرس رهف عبدالله، البالغة من العمر 22 سنة، إدارة الأعمال بالجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت، ووالدها علي زين مجيد عبدالله، هو عميد متقاعد بقوى الأمن الداخلي ويعمل حالياً بحقل العقارات. أما والدتها نوال محمد منيف عبدالله، فهي شقيقة الشاعر المعروف عصام عبدالله، وكانت تعمل في السابق موظفة في بنك مصر-لبنان في بيروت، وهي اليوم ربة منزل.
    ولرهف 3 أشقاء، فكبرى العائلة متزوجة وتقيم في الولايات المتحدة، والثانية أصغر عمراً من رهف وهي طالبة في بيروت التي يدرس فيها أيضاً صغير العائلة واسمه حسين. وتتحدث رهف لغات عدة، وهي من بلدة الخيام المحاذية في الجنوب اللبناني للحدود مع إسرائيل، لكن العائلة تقيم طوال العام في بيروت.
    أما دنيا حامد، ملكة جمال مصر، فهي طالبة بالأكاديمية البحرية وعمرها 22 سنة، وتتمنى العمل بالبورصة مستقبلاً. وهي شقيقة محمد حامد رئيس مجلس إدارة شركة "توب ميوزيك" للإنتاج الفني. وكانت "العربية.نت" نشرت عنها تقريراً يوم الإثنين الماضي قالت فيه إنه لا خطوط حمراء بالنسبة إليها للفوز بالدورة الـ59 من مسابقة ملكة جمال الكون الحالية.
    رأي ريما فقيه بجامع "غراوند زيرو" في نيويورك
    وسألت "العربية.نت" ربيع الفقيه عن نسبة تفاؤله بفوز شقيقته التي يقولون ويكتبون أنها أكثر من يخطف الأضواء في لاس فيغاس بين المتنافسات، فذكر أن شهادته مجروحة ومن الصعب التكهن، "لكني سأكون محايداً وأحدد لفوزها نسبة 80% وهي نسبة منطقية، فأجوبتها ذكية وقياساتها شبه كاملة تقريباً، وهي تتمتع بجمال شرقي مختلف"، كما قال.
    وأدلت ريما فقيه ليل أمس الجمعة بدلوها في مسألة بناء جامع بجوار موقع هجمات 11 سبتمبر، فقالت لبرنامج "إنسايد إديشن" التلفزيوني الأمريكي إنها توافق تماماً على ما قاله الرئيس الأمريكي باراك أوباما حول ضمان الدستور الأمريكي لحرية المعتقد الديني وممارسته في المجتمع الأميركي، "لكن على القائمين بالمشروع أن يراعوا أيضاً مشاعر ذوي الضحايا الذين قضوا في الهجمات".
    وقالت عن موقع "جامع غراوند زيرو" الذي تنوي جمعية "بادرة قرطبة" بناؤه بكلفة 100 مليون دولار على بعد مبنيين من موقع برج التجارة الدولي، "إنه لا يجب أن يكون قريباً جداً من الموقع، لأننا يجب أن نكترث بالمأساة أكثر من مراعاتنا للدين"، على حد تعبيرها.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

24-08-2010, 01:47 AM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    بسبب تدخين النرجيلة: الأردن يلغي الخيام الرمضانية إعتبارا من العام المقبل

    عمان ـ يو بي اي: أعلنت وزارة الصحة الأردنية الأحد ان العام الحالي سيكون الأخير لظاهرة الخيام الرمضانية في شهر الصوم.
    وبرر مدير الرعاية الصحية في الوزارة بسام حجاوي التوجه الجديد بأنه يأتي بسبب عدم التزام الخيام بأي من قواعد الصحة العامة ما يؤثر على أداء الوزارة وما تهدف إليه لاسيما في ما يتعلق بقانون حظر التدخين. وقال الحجاوي ان الوزارة 'قامت بتوجيه 3 إنذارات الى الخيم الرمضانية لعدم التزامها بقانون حظر التدخين سواء السجاير أو النرجيلة'، موضحا أن الوزارة تعامل الخيم معاملة المطاعم وهي مكان مغلق يجب ان يطبق فيها ما يطبق في الأماكن المغلقة .
    وكان الأردن بدأ في الخامس والعشرين من أيار/مايو الماضي بتطبيق قانون حظر التدخين في الأماكن العامة.
    وينص القانون على فرض عقوبات مشددة بحق المدخنين في الأماكن العامة من بينها الحبس مدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد على شهر أو غرامة لا تقل عن 15 دينارا (21 دولارا) ولا تزيد عن 25 دينارا( 35 دولارا) .
    ............................................................................................
    فيما دعا «الصحة» و«الداخلية» و«البلدية» البحرينية لتشديد الرقابة ... السبع:
    فتيات ليل يبعن الهوى في الخيام الرمضانية

    الوسط - محرر الشئون المحلية
    لوحظ تنقلهن من خيمة إلى أخرى في عدد من المناطق كالعدلية والجفير والمعارض ولاسيما تلك القريبة من الفنادق واستغلالهن لتجمع الشباب في تلك الخيام الرمضانية لاصطياد «زبون الليلة»، فتيات يبعن الهوى في بعض الخيام الرمضانية التي تعد بالنسبة لهن محطة «التقاء» بينهن وبين زبائنهن من مرتادي تلك الخيام.
    وفي ذلك كشف ممثل الدائرة السابعة في مجلس بلدي المنامة عبدالمجيد السبع لـ «الوسط» يوم أمس (الثلثاء) عن وجود بعض من الخيام الرمضانية في منطقة الجفير والمعارض والعدلية ولاسيما تلك القريبة من بعض الفنادق تكثر فيها الممارسات غير الأخلاقية، مستدلاً على ذلك بتزايد ارتياد عدد من الفتيات العاملات في الفنادق والشقق المفروشة لتلك الخيام واستغلالها لاصطياد الشباب وممارسة البغاء والدعارة معهم فيما بعد.
    وأضاف أن بعض الخيام خرجت من نطاق الالتقاء بين الأصدقاء والزملاء والتعارف والتحاور البناء وقضاء الأوقات المفيدة، لتمسي اليوم مراقص، وتستخدم للقاءات العشق والهوى ولتكون أشبه بأوكار الدعارة المقننة، على حد وصفه.
    ولفت إلى أن المجلس البلدي منذ فترة حمل على عاتقه تناول ملف الممارسات غير الأخلاقية في عدد من المناطق ولاسيما العدلية والجفير وشارع المعارض، وعمد لمراقبة التحركات فيها، فيما شدد على ضرورة أن تكون المسئولية مشتركة بين جميع الأطراف وهي وزارة الصحة ووزارة الداخلية ووزارة شئون البلديات والزارعة، وفصّل بأن على وزارة الصحة مراقبة توصياتها بعدم وجود المقاهي والشيش بالقرب من المناطق السكنية فيما تتزايد المسئولية على كاهل وزارة الداخلية والتي تعد المعنية بمراقبة تلك الممارسات غير الأخلاقية والضرب بيد من حديد على من يمارسها ومحاولة التشديد وزيادة عدد الدوريات وأخيراً وزارة شئون البلديات والزراعة عليها مراقبتها لاستخراج رخص الخيام ومواقعها.
    وأسف السبع من أن تمارس مثل هذه الممارسات غير الأخلاقية في شهر رمضان الكريم وتستغل أماكن الالتقاء والتزاور وقضاء الأوقات المفيدة لمثل هذه الأمور المشينة التي تضر بسمعة الوطن، لافتاً إلى أنه لا يمكن بالتأكيد تعميم هذه المسألة على جميع الخيام ولاسيما مع وجود خيام للتوعية والترفيه والثقافة والتقاء الأصدقاء وقضاء الأوقات المفيدة.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

25-08-2010, 01:51 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    مطربون يرفضون الغناء في الخيم الرمضانية
    وآخرون يرحبون بشدة


    الفن أونلاين ـ حنان محسن
    يبدو أن الأمر مضحك للوهلة الأولى عندما تسمع أن بعض نجوم الطرب خرجوا بتصريحات تؤكد امتناعهم عن الغناء في الخيم الرمضانية وأنهم سيأخذون طريقاً مختلف خلال الشهر الفضيل و سيتركوا مثل هذه الحفلات لمن يرحب بها، وكأن فكرة إقامة حفلات ساهرة خلال الشهر أصبح أمرا عاديا بغني ويرقص فيه النجوم على أنغام ألبوماتهم حتى الساعات الأولى من الصباح دون الالتفات لأنه شهر ليس لترويج أغاني ولا لجمع مال ولكن هو شهر الروحانيات والتقرب إلى الله.
    ولعل أبرز هذه التصريحات كان للمطرب الشاب تامر حسني الذي أكد أنه يرفض إحياء حفلات الخيم الرمضانية أو اي حفلة خلال هذا الشهر وأنه ندم على إحياءه لتلك الحفلات من قبل وأنه يعتبر هذه الفترة انتهت.
    أما الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي فقالت هي الأخرى أنها ترفض بشدة هذه الحفلات وتعتبرها مخالفة لآداب هذا الشهر كما أنها تنتظر شهر رمضان من سنة لآخري حتى تتقرب إلى الله فيه بالصوم والصلاة وقراءة القرآن.
    وهناك مواطنتها ميليسا التي كشفت عن عدم رغبتها في المشاركة في أي من الاحتفاليات الرمضانية ،لتقضي أكبر وقت ممكن مع أسرتها.
    وتتفق معهما المطربة المغربية جنات التي صرحت أيضاً أنها ترفض الغناء في شهر رمضان بل أكتفت بتقديم تتر مسلسل "الكابتن عفت " بطولة ليلي علوي، وحرصت على السفر للمغرب مع والدتها منذ بداية شهر رمضان لتكون وسط عائلتها تتنفس الروحانيات وتمارس العادات والتقاليد بلدها احتفالا بالشهر الفضيل.
    على الجانب الأخر نجد هناك نجوم سارعوا للمشاركة في حفلات الخيم الرمضانية ومنهم سومة و مي سليم و عبد الفتاح الجريني وعصام كاريكا وائل جسار و ريكو ومدحت صالح ودياب.

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

25-08-2010, 03:14 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    ربنا يكثر "فضايحكم" كمان وكمان
    شعار برامج الجنس والردح والإلحاد في رمضان!!

    محيط ـ عادل عبد الرحيم
    كلما زادت فضائحك كلما ارتفعت أسهمك في برامج رمضان، لعل هذه هي النتيجة التي يمكن أن يخرج بها أي متابع لبرامج الفضائيات في رمضان هذا العام.
    حيث باتت سمة غالبة أن القناة الفضائية لا تشتهر إلا عبر برنامج "يكسر الدنيا" أو ينشر فضيحة بجلاجل عن شخص بعينه أو فنان أو مسئول في موفعه، وكأن فريق إعداد البرامج والمذيع يقضون طول العام في انتظار صدور فضيحة عن فلان أو علان حتى يستضيفونه ويكون نجم لحلقة ساخنة.
    وإذا استعرضنا نوعية هذه البرامج على سبيل المثال لا الحصر نجد أنها تمثل جرعة كبيرة جدا على المشاهدين والمدهش أنها جميعا تنهى عن أخلاقيات المسلم بصورة عامة وأخلاق شهر رمضان الفضيل بصورة خاصة.
    ومن ضمن هذه البرامج "مع نضال الأحمدية" و"حوار صريح جدا" و"بدون رقابة" و"اتنين في اتنين" و"الجريئة والمشاغبون" و"بلسان معارضيك" و"دوام الحال" وغيرها الكثير من البرامج التي لا تخلو منها فضائية، في حين تختفي البرامج التي تعطي قدوة حسنة للنموذج الإنساني بخيره وعلمه وأخلاقه.
    وحسبما رأت كثير من الأقلام فإن نوعية هذه البرامج الحوارية التي باتت ضيفا إلزاميا على مائدة شهر رمضان المعظم تكشف عن تدنٍّ واضح في الحوار لفظاً ومعنى وفكراً، وأن جل هموم نخبة وصفوة المجتمع المصري من صحفيين وإعلاميين ومثقفين وفنانين ينصب في البحث عن الشهرة بغض النظر عما إذا كان السؤال والرد يخدش الحياء العام أو يخالف اعتقاد الناس أو ينافي الرأي العام، أو يحمل ابتذالاً واستخفافاً وفراغاً.
    وانصبت تساؤلات البرامج على التفتيش في الشؤون الفضائحية سواء ارتبطت بالجنس أو العري أو الدين أو السياسة، وكانت الإجابات تحمل تردياً واضحاً في الوعي، ودعوة مبطنة للانفجار، ربما يكون ذلك مقصوداً أو متعمداً، لكن هذا القصد وهذا التعمد ليس له ما يبرره إلا الخلل في البنى الفكرية لهؤلاء وأولئك، الذين لا يدركون أنهم يخاطبون مجتمعاً يعيش على حافة الانفجار.
    ولنستعرض بعض مما جاء في هذه البرامج ويكشف بوضوح الحال الذي وصل إليه الحوار لفظاً ومعنى وفكراً، ولنبدأ بالدكتورة نوال السعدواي ومطالبتها في برنامج "بدون رقابة" "إعلان الإلحاد باعتباره حقاً دستورياً كفله الدستور المصري، وضرورة تعديل مفاهيمنا للدين واصفة الحجر الأسود والحج من العادات الوثنية القديمة.
    في حين كانت قبلات وأحضان الصحفي مفيد فوزي والإعلامية نضال الأحمدية هما أكثر ما جذب انتباه المشاهدين لحلقة برنامج "مع نضال" حتى أنهم لم يلقوا بالا لما قاله مفيد فوزي من أنه ضد الزواج المدني لأنه لا يلائم تعاليم الكنيسة!
    وكذا لم ينس المشاهدون التلميحات الجنسية الواضحة التي دارت لأكثر من 5 دقائق بين ذات المذيعة "الأحمدية" وضيفها الكوميديان المصري هاني رمزي والتي أثارت استياءً بالغا.
    وفيما يؤكد الشيخ خالد الجندي أنه مثقف فنياً يدعو لمقاطعة الأفلام التي تحمل مشاهد جنسية فاضحة ومشاهد عري حتى وإن قيل أنها موظفه في سياق الدراما فمن المؤكد أن القائمين علي العمل سيجدون لها توظيفاً، ويسأل "ما فائدة اللقطات 'الوس خة' في الأفلام وما القيمة التي تعطيها".
    وفي إطار الجنس "فرشت كل من آثار الحكيم وإيناس الدغيدي الملاية لبعضهما"من خلال برنامج "اتنين في اتنين"، ورأت آثار أن ما تقدمه إيناس من أفلام ونماذج للشباب تعتمد بالدرجة الأولى على الإثارة الجنسية وإفساد الشباب، وردت الدغيدي عليها بأنها تعاني من خلل عقلي وأنها تعتبر نفسها نائبة الله علي الأرض وأن آخر ما تقدمه الفنانة الملتزمة آثار الحكيم هو أن تجلس بجلبية على "كنبة" وتعيط وهي لا تملك قدرات فنية أكثر من ذلك.
    وقالت إيناس "أنا أكره إدعاء الفضيلة ولا أحد يستطيع أن يبشر احد بالعذاب وجميع الناس تعاني من خلل عقلي إن فكرت بهذه الطريقة".
    وسألت آثار المخرجة الدغيدي: ماذا تفعل في الكبت الجنسي حيث انها مطلقة منذ فترة؟
    وأجابت الدغيدي: أنت أقوى مني لأنك تزوجت من شخص أصغر منك بـ7 سنوات وأنا ابحث عن فرصة مثلك وبالفعل أنا عشت حياة طبيعية ومتزوجة أكثر من 30 سنة، ولست في سن صغير لأعاني من الكبت الجنسي مثل البنات والشباب الصغير".
    في برنامج "بلسان معارضيك" قالت الفنانة نيلي كريم إنها تعرضت للتحرش الجنسي من قبل ولكن لشهامة المصريين وغيرتهم علي الفتيات تم إنقاذها، وحول تكرر زواجها قالت إن هذا أمر عادي فهي امرأة تحب الاستقرار ولا تحب حياة الصداقة والزمالة، مستنكرة "أتجوز واللا أصاحب؟ ".
    في الإطار ذاته ومن خلال برنامج "بدون رقابة" قالت الفنانة سمية الخشاب إنها نجمة الإغراء الأولى في مصر وليس غادة عبد الرازق كما تدعي، بحسب كلامها، ونفت عدم احترامها عقودها مع المنتجين، وقالت "أنا ست بـ100 راجل، وكلمتي عقد ومش لازم آخد فلوس من المنتج"، مشيرة إلى أن ما يكتب عنها في الصحافة "كذب".
    وفي برنامج "بدون رقابة" أيضا وصفت الفنانة صابرين الفنانتين غادة عبد الرازق وسمية الخشاب بنجمتي الإغراء في مصر، وأنهما لا تباليان في تمثيل الحضن بدعوى إضفاء الواقعية على المشهد الدرامي.

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

26-08-2010, 02:48 AM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    تقاليد رمضان تحتاج تجديداً لكسر الرتابة

    بيروت – رنا نجار
    يلتفت يميناً ويساراً. لا يجد أحداً يعرفه. يهرع الى عبوة النفايات الطافحة ببقايا المأكولات المزروعة حولها. يفتح أكياس البلاستيك التي أقفلها أهالي منطقة مار الياس (غرب بيروت)، ويبحث عن ضالته! العملية ليست سهلة، والرجل الخمسيني على عجلة من أمره. لكن الكيس الذي جلبه معه من المنزل، امتلأ عن آخره بـ «الخضار والفاكهة وبعض الحلويات التي ما زالت في علبها... كما ان هناك صحوناً وأدوات منزلية قد نستخدمها في المنزل»، يقول أبو محمد الذي ارتعب حين سألناه عما يوجد في الكيس الأسود. يسكن صاحب الوجه الأجعد الحزين في حيّ اللجا الشعبي بالقرب من شارع مار الياس الذي تسكنه الطبقات الميسورة والمتوسطة. «لدي 8 أولاد وزوجتي متوفية. طردوني من عملي منذ أكثر من خمس سنوات... فما كان عليّ إلا تدبّر أمري بطرق قذرة لنأكل ونشرب»، يحكي والدموع تملأ عينيه. ويضيف مندهشاً: «كل عام تفيض عبوات النفايات في شهر رمضان. والآن، العبوات مليئة ببقايا طعام فاخر وليست للتلف، وأرجّح أن الناس ترمي المأكولات لأن التيار الكهربائي في انقطاع مستمرّ. فإن بقيت ستحمض وتصبح غير صالحة وتجلب البرغش والميكروبات»... مصائب قوم عند قوم فوائد.
    أبو محمد وغيره من الذين يستغلون شهر رمضان لطلب المال أو المأكل والمشرب، انتشروا بكثرة في شوارع بيروت. وترى نانسي أن «الناس جائعة والبلد تزيد فيه الأغنياء على قدر ما يفقر الفقراء»، مشيرة الى أنه في المقلب الآخر «هناك موائد إفطار تُستورد موادها من باريس وروما ولندن، في حين يبحث البعض في النفايات عن حبة بندورة تسدّ جوعه».
    ارتفاع الأسعار في رمضان ليس جديداً على أي بلد عربي أو إسلامي. لكن «اللبنانيين مصابون بهستيريا نتيجة الإهمال»، يقول نضال وهو أب لثلاثة أولاد ويعمل موظفاً في احد أهم المصارف في لبنان، ويفيد بأن «غلاء المعيشة يمكننا السيطرة عليه بالذكاء الاقتصادي والتوفير على رغم أنه أمر من اختصاص لجنة مراقبة الأسعار في وزارة الاقتصاد. لكن موجة الحرّ التي رافقت الشهر الفضيل لا يمكننا أن نتلافاها. وبدل أن ترأف وزارة الطاقة بنا وتحترم صيامنا في ظل درجات حرارة وصلت الى 42 في بيروت، وتهدينا ساعات إضافية خلال رمضان، قطعت عنا الكهرباء!». ويقول نضال الذي يسكن في الضاحية الجنوبية لبيروت: «مشكلة الكهرباء قديمة وفي كل صيف نعاني الأمرين، لكن أليس من واجب الدولة أن تستبق الصيف وتلقى حلاً؟». ويشير نضال: «رمضان كان هذا العام مظلماً والقهر من أهم سماته. حرّ وغلاء وضجر». تقاطعه زميلته ميسون لتؤكد أن «مسلسلات رمضان التي ننتظرها من موسم الى موسم لتُسلينا وترأف بنا نحن الذين لا نملك أموالاً طائلة لنشارك في الحفلات الطربية أو لنرتاد المقاهي والمطاعم، حرمونا منها». وتشرح أن «انقطاع التيار الكهربائي كل 15 دقيقة يوتّر الأعصاب ولا يُمكّننا من متابعة أكثر من مشهد قصير من أي مسلسل... استكثرت الدولة اللبنانية علينا مشاهدة التلفزيون»! وتتساءل فاطمة: «كيف لنا أن ننعم بالأجواء العائلية ونحن لا يمكننا الاجتماع بأهلنا في بيت واحد؟»، مضيفة: «أخجل حقاً من دعوة أي شخص الى بيتي لأنني لا أضمن التيار الكهربائي... فتتحول السهرة من فرح وحب الى قرف».
    على عكس ما كان يحمله شهر رمضان من بهجة وتسامح وأجواء عائلية مرِحة في السنوات الماضية، هلّ هلاله هذا العام واللبنانيون مثقلون بهموم قديمة جديدة زادها الحرّ الشديد هماً إضافياً لم يحسب حسابه أهالي بلد الفصول الأربعة. المطاعم والمقاهي شبه فارغة. والساحات وحيدة بلا مشاة ولا منشدين أو دعاة خير. غابت الحفلات الطربية والسهرات التي اشتهر فيها لبنان حتى الفجر، إلا عن بعض المسارح القليلة التي تفتقد الجمهور الحقيقي لأنها تحيي حفلات للفنانين أنفسهم كل عام. يمكن القول إن لرمضان في بيروت وجوهاً متعدّدة، يختلف بين طبقة وأخرى وبين منطقة وأخرى. لكن القاسم المشترك بين كل هذه الوجوه هذا العام الرتابة وغياب الابتكار. «حتى المسلسلات سخيفة والتكرار سيّد أفكارها»، تقول زينب (55 سنة). وتتابع: «يعني ليست حكوماتنا العربية وحدها المهملة، حتى المبدعين والمفكرين يستخفون بعقولنا ويقدمون لنا برامج هشّة وسيناريوات عفى عليها الزمن. يبدو أننا نحتاج الى هزة أرضية لنستفيق من السبات الذي يعترينا».
    تغيّر الزمن وتطورت الأمور وما زلنا نسأل لماذا لا يمرّ المسحراتي بطبله وزمره ليوقظنا عند السحور! ما زلنا نتحسّر على أيام جدودنا والقصص التي وصلتنا منهم عن يوميات شهر رمضان. يبدو شهر الصيام رتيباً حقاً لأننا عاجزون عن تجديد عاداتنا وتقاليدنا لتتناسب مع عصرنا أو حتى ابتكار نشاطات تجذب الجيل الجديد!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

26-08-2010, 05:32 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    تأتي من الأراضي المحتلة ...ومكتوب على الصناديق أنها جاءت من جنوب أفريقيا
    رمضان في أوروبا:
    الحرب تشتد بين التمور الإسرائيلية والمغاربية


    بروكسل: عبد الله مصطفى
    مع بداية شهر رمضان المبارك، اشتدت المنافسة بين التمور الإسرائيلية والمغاربية في عدد من الدول الأوروبية، ومنها بلجيكا وهولندا، خاصة أن كميات كبيرة من التمور، يحرص على شرائها أبناء الجاليات المسلمة خلال الشهر الكريم، ويقول نور الدين العمراني، الباحث المغربي المتخصص في شؤون الجاليات المسلمة في هولندا، إن التمور القادمة من الجزائر وتونس والمغرب تعتبر الأولى في اختيارات أبناء الجاليات المسلمة، وتنافسها في ذلك التمور الإيرانية والإسرائيلية، وأشار في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أمس، إلى أن التمور الإسرائيلية كبيرة الحجم ولذيذة الطعم، ويشتريها البعض ولا يعلم أنها إسرائيلية، وتحرص المحلات المغاربية في المدن الهولندية، وخاصة أمستردام على عرض التمور المغاربية، بينما تعرض المحلات التركية والإيرانية، خليطا من التمور المغاربية والإيرانية وغيرهما. ويقول المغربي زياد، من سكان لاهاي، إنه عندما يذهب إلى المتاجر يكون في حيرة بسبب الاختيار بين التمور الجزائرية أو التونسية أو المغربية، ويلجأ للتنويع، فكل أسبوع يختار تمرا مختلفا عن الآخر.
    وتقوم الكثير من الجمعيات الداعمة للقضية الفلسطينية بحملة واسعة في أوروبا لمقاطعة التمور القادمة من إسرائيل، مركزة نشاطها على المناطق ذات الغالبية المسلمة التي تعد المستهلك الأكبر للتمور، خصوصا خلال شهر رمضان.
    وتقول جمعية «تنسيق مقاطعة إسرائيل» البلجيكية، ومقرها بروكسل، إن الحملة التي تقوم بها لمقاطعة التمور الإسرائيلية تشمل، إضافة إلى بلجيكا، كلا من بريطانيا وفرنسا وهولندا أيضا، والهدف هو «وقف تصدير التمور الإسرائيلية إلى أوروبا لنجفف مصدرا ماليا مهما للمستوطنات»، كما جاء في البيان الصادر عن يان دريزدن، صاحب هذه المبادرة والمسؤول عن الجمعية في بلجيكا.
    وجاء في البيان أيضا أن «تصدير التمر يشكل موردا رئيسيا لحياة ما يقارب نصف المستوطنات الإسرائيلية» في غور الأردن، مضيفا أنه «من دون إيرادات بيع التمور سيكون إنشاء مستوطنات قابلة للحياة في هذه المنطقة أصعب بكثير».
    وقبل أيام على حلول شهر رمضان، قام الناشطون في الحملة، التي تغطي عدة مدن بلجيكية، إلى جانب العاصمة بروكسل، بجولات شبه يومية، يتوجهون فيها إلى الأسواق والمناطق ذات الغالبية المسلمة، حاملين معهم منشورات تبين العلامات التجارية التي يطلبون مقاطعتها.
    ويشير بيان الحملة إلى أنها تقام للسنة الثانية، لافتا إلى أن السلطات البلدية في بروكسل كانت قد منعت نشاطات حملة السنة الماضية، إلا أن المسؤولين عنها تمكنوا من الحصول على ترخيص لنشاطات هذا العام. ويقول منظمو هذه الحملة إنها تركز على المسلمين لكونهم يمثلون 80 في المائة من مستهلكي التمور في بلجيكا.
    وتشير أرقام الحملة إلى أن إسرائيل تصدر سنويا نحو 5000 طن من التمور، تقدر قيمتها بنحو 50 مليون يورو. وتشارك في نشاطات المقاطعة الأوروبية نحو 200 جمعية داعمة للقضية الفلسطينية.
    وعرفت الأسابيع القليلة الماضية مساعي من جانب منظمات هولندية مناصرة للفلسطينيين، لإقناع مسلمي هولندا بمقاطعة التمور الإسرائيلية خلال شهر رمضان. وهذه التمور تأتي من المناطق التي تحتلها إسرائيل، وبالتالي يتوجب مقاطعتها، وفقا للمنظمات التي انضمت لحركة (بي دي إس) الهولندية. وعنها تقول إذاعة «هولندا» العالمية، إنها حركة دولية تأسست في الأراضي الفلسطينية، وجاء اسمها اختصارا من الحروف الأولى لكلمات، مقاطعة، تعرية، وعقوبات (باللغة الإنجليزية)، ويقول مؤسسو الحركة إن التحرك الذي يجب أن يتخذ تجاه إسرائيل هو: أن تستهدف الحركة المتاجر والأسواق الهولندية بالمنشورات والملصقات، تطلب فيها من أصحابها التوقف عن بيع الفواكه الإسرائيلية والمتاجر التي تتجاوب سيعترف بأنها خالية من آثار نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.
    وتقول كريستال دي فيت، من حركة (بي دي إس)، إن معظم المسلمين في هولندا لا يعرفون أن التمور التي يأكلونها هي في الحقيقة قادمة من الأراضي التي تحتلها إسرائيل. مضيفة «الصناديق التي تغلف بها التمور لا تقول ذلك، بل كتب على بعضها أنها جاءت من جنوب أفريقيا. وأعتقد أن معظم المسلمين لا يدركون ذلك». كما تقول دي فيت إن حركتها لا تستهدف تجار التمور، مضيفة:
    «الهدف الرئيسي من الحملة هو زيادة الوعي. فنحن نريد من الناس أن يعرفوا أكثر عن التمور، حتى يمكنهم الاختيار بين ما إذا كانوا سينفقون أموالهم على شركات تستفيد من الاحتلال أم لا». وتشير الإذاعة الهولندية إلى أن الناشط الفلسطيني حازم جمجوم يتجول حاليا في أوروبا لتعزيز ما تقوم به حركة (بي دي إس) الدولية. وهو يدعم حملة «لا تشتري التمور الإسرائيلية»، ولكنه يشعر بأن المقاطعة يجب ألا تقتصر على التمور والفواكه فقط قائلا: «لقد دعونا إلى العمل من أجل عزلة الحكومة الإسرائيلية منذ عام 2005». ويضيف قائلا «لقد تركنا الأمر للناشطين في بلدانهم، مثل هولندا، ليقرروا ما يمكنهم القيام به في إقليمهم. ونحن لا نفرق بين المنتجات المصنعة في الأراضي المحتلة أو في إسرائيل، لأنها جميعا في ظل الحكومة نفسها، التي ترتكب الجرائم نفسها».
    في غضون ذلك، بدأت السلطات الإسرائيلية في تجريم دعوات المقاطعة. وفقا للسيد جمجوم «هم يعملون على إصدار تشريعات تجعل هذه النشاطات غير قانونية. فمسودة هذه القوانين تتضمن عقوبات تطال الناشطين من جميع أنحاء العالم، وذلك بمنعهم من دخول إسرائيل، وتجميد الممتلكات التي قد تكون لهم في إسرائيل».
    وتقول الإذاعة إن بعض الناس يحاججون بأن المقاطعة قد تؤدي لفقد الفلسطينيين وظائفهم، وأغلبهم في حاجة ماسة لهذه الوظائف. ويعترف السيد جمجوم بهذه الحقيقة قائلا: «ثمة بعض الحقيقة في ذلك، ولكن يجب أن نلاحظ أن كل منظمات العاملين الفلسطينيين طالبت بهذه المقاطعة. على المدى القصير، فقد يفقد هؤلاء الناس وظائفهم، ولكنهم يدركون ويأملون أنه من خلال هذا التضامن الدولي يمكنهم استرجاع حقوقهم وكرامتهم».
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

27-08-2010, 00:28 AM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)


    مقتل تونسي بمدفع رمضان

    لقي مهندس مدني تونسي حتفه وأصيب جنديان بجروح متفاوتة الخطورة، إثر انفجار ما يعرف بمدفع رمضان في مدينة صفاقس الواقعة على بعد 275 كيلومترا جنوب تونس العاصمة.
    وذكرت صحيفة الشروق الأربعاء أن هذه الحادثة وقعت في الساعة السابعة وعشر دقائق من ليلة الثلاثاء، عندما توجه المهندس البلدي عبد الرزاق العايدي مع أحد زملائه وأربعة جنود إلى مكان مدفع رمضان الذي ينبه الناس لموعد الإفطار، لتشغيله بعد صمت دام أكثر من سبع سنوات.
    وأوضحت الصحيفة التونسية نقلا عن شهود عيان، أن المهندس قام بإشعال فتيل المدفع المشحون بالمفرقعات بمجرد سماعه أذان المغرب، ولكن المدفع الذي كان موجها صوب البحر، انفجر في وجهه.
    وأشارت الشروق إلى أن هذا الانفجار أسفر عن مقتل المهندس على الفور، بينما أصيب جنديان بجروح متفاوتة الخطورة.
    ولفتت إلى أنه بوفاة المهندس، يكون مدفع مدينة صفاقس قد قتل منذ تشغيله في بداية ستينيات القرن الماضي ثلاثة أشخاص، بعد وفاة رجل وابنه منذ سنوات بفعل المدفع.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

27-08-2010, 01:43 AM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    بعضهم سعى للتأقلم و آخرون فضلوا الانعزال
    رمضان لغير المسلمين بالسعودية.. صبر وصوم وعشاء باكر

    حسن حاميدوى – جدة
    "يمر عليهم شيء يسمى رمضان، يقلب ليلهم نهاراً، ونهارهم ليلاً، يتوقفون فيه عن الطعام والشراب، في النهار نوم طويل، وفي الليل أكل كثير، جميع المطاعم مغلقة ولا يسمح بالأكل أمام الناس، نتحلى بالصبر في تعاملاتنا ولا ندخل مع الناس في جدال فهم لم يأكلوا و يشربوا طوال النهار".
    تلك كانت فقرة من رسالة أرسلها عامل فلبيني "غير مسلم" يعمل في مدينة جدة إلى والديه في الفلبين، يخبرهم فيها عن حاله في شهر رمضان، ويكشف الستار عن كثير مما يجهله المسلمون عن حالهم في هذا الشهر، لا سيما أنه يمثل تغيراً كاملاً لجميع الممارسات واليوميات التي اعتادوا عليها.
    ويمثل شهر رمضان بالنسبة لغير المسلمين بالسعودية تغيراً نوعياً وجذرياً، حيث تستدعي هذه المتغيرات الجديدة البعض للسعي بجدية للتعاطي معها والانخراط فيها بهدف التأقلم، في حين يقف آخرون في المنتصف متعاملين بمرونة مع الواقع، في الوقت الذي يفضل فيه فريق ثالث الانعزال عن المجتمع والدخول في سبات نهاري حتى تنقضي مرحلة الشهر الكريم.
    عشاء الصيام
    ويعتبر عشاء الصيام إحدى الوسائل التي دأب العمال غير المسلمين على ممارستها للتكيف مع أسلوب حياتهم خلال رمضان، حيث تكتظ مخيمات الإفطار التي تنتشر في المدن السعودية بالعديد من العمال من مختلف الجنسيات، ويتجه عدد كبير منهم إلى تلك المخيمات ويشاركون المسلمين في تناول الإفطار.
    ويقول كراجو مقور، وهو سائق هندي، "بمجرد أن أسمع آذان المغرب أذهب إلى المخيم لأتناول العشاء". ويضيف في حديث لـ"العربية.نت" أن "هناك الكثير من العمال المسلمين يستثمرون هذه المخيمات للحصول على وجبات مجانية، لا سيما أن أجورهم ضعيفة، ونحن ننتظر هذا الشهر من العام إلى العام، ونعتبره أيضاً شهر الخير لنا".
    ولا يجد كراجو حرجاً في أن يشارك المسلمين إفطارهم، لأن الإسلام دين المحبة والعطاء، ولأنه كان صائماً بالفعل طوال اليوم باعتبار أن جميع المطاعم مغلقة بالنهار، ويضيف "هم يتناولون الإفطار ونحن نتناول العشاء، حيث أن المطاعم والكافيتريات التي تعودنا أن نأكل فيها تكون مغلقة طول الشهر".
    وشهدت مخيمات إفطار عدة خلال الأعوام السابقة قيام العديدين بإشهار إسلامهم، بعد تأثرهم بما شاهدوه من تآلف بين قلوب المسلمين تحت سقف مخيم الإفطار. كما تقيم بعض مراكز الدعوة والإرشاد، لا سيما في المدن الصناعية، أنشطه دعوية على هامش مخيمات الإفطار ساهمت في دخول العديد من العمال إلي الإسلام.
    صيام فعلي
    إلي ذلك، سعي آخرون للتعاطي مع الواقع عبر التأقلم مع شهر رمضان، مفضلين ممارسة يوميات الصيام بطبيعتها بحثاً عن الفوائد الصحية والاجتماعية، حيث يقول منوال سرور، وهو مقيم عربي يعمل بجدة، "أحرص على صيام رمضان احتراماً لأصدقائي وجيراني، وكوسيلة للتأقلم مع يوميات المجتمع". ويضيف سرور في حديث لـ"العربية.نت" "تأتيني دعوات إفطار كثيرة واستجيب لها، فزملائي يعلمون إني صائم".
    وعن يومياته في رمضان، يقول سرور "لا أعيش يوميات مختلفة، فأنا أصوم مثل الآخرين حتى المغرب، رغم أني لست ملزماً بذلك، كما أني أمارس عملي نهاراً بشكل طبيعي والساعات التي أقضيها في عملي تساعدني في عدم التفكير في الطعام والشراب".
    وأشار سرور أن العديد من المقيمين العرب من غير المسلمين يسلكون هذا المسلك لأنه من جهة احترام للمجتمع الذي يعيشون فيه، ومن جهة أخرى يحققون الاستفادة من فوائد الصيام الصحية والاجتماعية.
    سبات نهاري
    في غضون ذلك، اختارت مجموعات أخرى عبور مرحلة شهر رمضان المبارك من خلال "السبات النهاري"، والمتمثل في قضاء نهار رمضان في المنازل، والخروج بالليل لقضاء الاحتياجات الخاصة والتزود بالطعام والشراب وتخزينه قبل حلول النهار.
    ويقول نوتي مينا، وهو فليبني يعمل بجدة، "عندما يأتي رمضان اعتكف أنا وأصدقائي طيلة النهار في البيت ولا نخرج إلا بالليل". ويضيف مينا في حديث لـ"العربية.نت" "ليس هناك فائدة من خروجنا، فجميع المطاعم والكافيهات مغلقة، وغير مسموح تناول الطعام في الأماكن العامة لذا فالحل الوحيد هو البقاء في البيت إلا أن يحل المساء احتراماً لمشاعر الآخرين".
    وعن معلوماته حول رمضان، قال مينا "لست متأكداً تماماً في أي تاريخ يأتي رمضان، لكني أراه مثل الامتحان، حيث يمتنع الموظفون بالشركة عن الإفطار والشاي والقهوة، وأنا أتحلى بالصبر في تعاملاتي ولا أدخل معهم في جدال، فهم لم يأكلوا ولم يشربوا طوال النهار".
    تجدر الإشارة إلى أنه يقيم في السعودية نحو 8 ملايين وافد، بينهم نسبة مقدرة من غير المسلمين المنتمين للديانات المختلفة، ويتمركزون في المناطق الشرقية والغربية من المملكة، ويسمح لهم بدخول كافة الأراضي السعودية ما عدا المدن المقدسة، وتتراوح جنسياتهم ما بين الفلبين والهند وشرق إفريقيا وقليل من العرب والغربيين..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

27-08-2010, 03:28 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    الإفطار الجوال" يحد من حوادث الطرقات

    انتشرت في مختلف المدن السعودية في شهر رمضان ظاهرة توزيع وجبات مجانية وقت الإفطار على سائقي السيارات فيما أصبح يعرف بـ"الإفطار الجوال". يتم توزيع هذه الوجبات من خلال عمل تطوعي يقوم به شباب عند إشارات المرور لتوزيع وجبات في علب على سائقي السيارات على الحصول على افطارهم، وبالنتيجة عدم القيادة بسرعة للوصول الى منازلهم.
    الفكرة تتلخص بتوزيع وجبات افطار معدة في علب في وقت الافطار عند الإشارات المرورية لكل عابري الطريق وراكبي السيارات ومرافقيهم، مما ساهم في تقليل نسبة الحوادث بحسب إدارات المرور التي تشيد بهذا المشروع. والمعروف أن الحوادث تزداد قبل موعد الإفطار لكون سائقي السيارات يسرعون للوصول الى منازلهم قبل آذان المغرب ليتناولوا طعام الإفطار مع عائلاتهم. وتم تحديد أماكن التوزيع بناء على دراسة المناطق والطرق الأكثر استخداما في المدن وقت الإفطار. وبعض الجمعيات الخيرية تضع في العلبة بعض الكتيبات الدينية والتي تتنوع المواضيع التي تتناولها من الإرشاد حول المواضيع الاجتماعية والعقائدية.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

30-08-2010, 11:36 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    يجنون من خلالها مكاسب طائلة... خصوصاً في رمضان
    تجارة "الخلسة" في الجزائر تدرّ أرباحاً بالمليارات خارج الجباية

    كامل الشيرازي
    ساد لون تجاري متمرد على القوانين والضرائب، يعرف بـ "البيع بالخلسة" ويمارسه الآلاف في الجزائر بشكل غير مشروع ضاربين عرض الحائط بـ"الفيتو" الرسمي والمطاردات المستمرة لرجال الأمن. "إيلاف" بحثت هذه الظاهرة مع باعة ومراقبين للشأن المحلي.
    كامل الشيرازي من الجزائر: في مشهد يومي بارز من أعماق باب الوادي الشهير وسط الجزائر العاصمة، مروراً بأرصفة ساحة الشهداء وصولاً إلى أزقة شارع رضا حوحو والرواقات المؤدية إلى سوقي علي ملاح والعقيبة، ينتشر باعة الخلسة بحقائبهم الضخمة وأكياسهم المتنقلة وألواحهم التي يستخدمونها كطاولات متنقلة يعرضون من خلالها أصنافاً من البضائع، تتوزع بين المنتجات الغذائية، والألبسة والأحذية وسائر الأغراض.
    ومع حلول شهر الصيام في كل عام، تتحول العديد من الأحياء الشعبية ومدن الضواحي إلى فضاء كبير لباعة الخلسة الذين يستعرضون كل المنتجات بأسعار مغرية، من السمك إلى الرقائق وحتى المواد القابلة للتلف، التي تباع على الأرض، رغم أنّ ذلك من شأنه إلحاق الضرر بالمستهلكين، الذين يندفعون في حركة شراء دائمة غير آبهين بالعواقب.
    ولا يجد فريق من باعة الخلسة حرجاً من الالتصاق بجدران بعض المحال التجارية، وهو وضع يشهده سوق "الساعات الثلاث" في باب الوادي، حيث ينتشر باعة الخلسة يومياً سواء داخله أو خارجه، وتكاد هذه السوق تختنق بسبب كثرة التجار المتجولين الذين يحتلون كل الفضاءات، وإن صغرت، لعرض مختلف أنواع البضائع المحلية منها والمستوردة.
    ولا يخفي إلياس (34 سنة) الذي يبيع أزياء نسائية في حي القصبة السفلي، أنّ بضاعته "تطير في الهواء" وهو تعبير استخدمه لإظهار رواج بضاعته، ويقول إلياس "أنا أبيع في هذه الزاوية منذ خمس سنوات، وأحقق عائدات محترمة دورياً". الانطباع نفسه وجدناه عند سعيد (41 عاماً)، الذي أكد أنه يبيع كل ما يهمّ المستهلكين، ويتكيف مع الظروف والمواسم، بدأ ببيع ثياب الأطفال، تبعاً لاقتراب مناسبة عيد الفطر، ويقترح ما يريده المواطنون بأثمان جد معقولة.
    بدوره، يفيد رياض، وهو بائع متجول تخصص منذ سنوات عدة في بيع المواد الغذائية على طاولة صنعها بيديه "أنا استرزق وأصرف على عائلتي الصغيرة المكونة من أربعة أشخاص"، معترفاً أنّ التجارة التي يمارسها غير قانونية، لكنه يردف "ماذا عساني أن أفعل، ليس لدي أي مصدر آخر للرزق".
    من ناحيتهم، يذهب قطاع من المستهلكين إلى كونهم وجدوا ضالتهم في تجارة الخلسة تبعاً لـ"تنوع سلعها وانخفاض أسعارها"، فيقول فتحي "أتردد على هذه الأماكن لكوني أجد على الدوام ما أبحث عنه ولا أعطي أهمية لما يقال عن نوعية المواد المعروضة".
    ويعلّق حسان (44 عائلة) وهو رب عائلة "أنا من زبائن باعة الخلسة، آتي إلى هنا كل أسبوع لاقتناء ما أبحث عنه وبأسعار منخفضة كثيراً عما هو معتمد في المتاجر الرسمية، لست وحدي من يفعل هذا، فئة غير محدودة من الموظفين محدودي الدخل يأتون إلى هنا، وهم يمنون النفس بفرص نادرة، حتى وإن كانت بعض البضائع المسوّقة من نوعية مشبوهة".
    لكن هذا الرأي لا يتقاسمه مستهلكون آخرون وكذا متابعون، على خلفية تحفظهم بشأن نظافة وجودة المواد المسوّقة، وهو ما جعل أنيس يشدد على أنّه يفضل الشراء من المحال، حتى وإن كلفه الأمر دفع الكثير من المال، ويبدي سليم انزعاجاً من كون بعض مواطنيه يخاطرون بحياتهم لقاء الاقتصاد في المصاريف، غير واعين بالمخاطر الناجمة من قلة النظافة وصحة المواد التي يشترونها، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالمصبرات والجبن والحلويات التي تبقى معروضة طول النهار تحت أشعة الشمس.
    وبلهجة فيها كثير من التبرّم والاستياء، يشير التاجر "بشير" الذي ينشط في السوق المغطاة، إلى أنّه يعتبر نفسه رفقة المئات من التجار "الشرعيين" بمثابة ضحايا لـ"باعة الخلسة" طالما أنّ هؤلاء من خلال إقدامهم على بيع المنتجات نفسها الموجودة في المحال التجارية وبأسعار رخيصة، يقطعون أرزاق أصحاب المحال، خصوصاً مع (احتلالهم) بشكل غير مشروع لمساحات شاسعة من الأرصفة والأماكن الإستراتجية، لا سيما خلال شهر الصوم، الذي يرتفع فيه الاستهلاك بشكل كبير، متجاهلين الضرر الذي يتسببون فيه بالنسبة إلى التجار الشرعيين والاقتصاد المحلي.
    وفي مشهد عايشته "إيلاف" في قلب ساحة الشهداء، شنّ رجال الشرطة حملة تطهير للمنطقة من باعة الخلسة، وقاموا بطردهم كلياً، بيد أنّ هؤلاء عادوا وبقوة، كأنّ شيئاً لم يكن، وراح ياسين وزميله كريم يرددان بضيق "لماذا يطاردوننا، نحن نتلمس سبل الرزق ونريد ديناراً حلالاً". وأضاف منير "على السلطات العمومية مساعدتنا على العمل وفق القانون"، بيد أنّ أحد أعوان الشرطة ردّ على الفور "إنهم يقترحون منتجات سيئة النوعية، وفي أحيان كثيرة تكون منتهية الصلاحية، كما إنهم ينشطون خارج القانون، وهم لا يدفعون أي ضرائب أو إيجار".
    وينتقد حكيم وهو صاحب محل ألبسة، باعة الخلسة، مشدداً على أنّ الأمر يتعلق بآفة تعرف انتشاراً وجد ضارة بتوازنات التجارة الشرعية، وأضاف يقول "إننا نتفهم وضعية هؤلاء الشباب الذين لم يجدوا عملاً يمارسونه، لكن الدولة مُلزمة بإيجاد حل لهم بغية تسوية وضعيتهم وتمكينهم من ممارسة أنشطة بكل شرعية".
    ويؤيد صالح صاحب محل للمواد الغذائية رأي حكيم، لافتاً إلى أنّ باعة الخلسة يفرضون منافسة غير شريفة لا يتقبلها المنطق، ويتوقع زميله أبو بكر أن تتنفس الحركة التجارية بعض الشيء، إذا ما تمّ استبعاد باعة غير شرعيين يعرقلون بحسبه عرقلة الاقتصاد.
    وتنوي وزارة التجارة الجزائرية على لسان مسؤولها الأول "مصطفى بن بادة" شن حرب على باعة الخلسة، ويعزو بن بادة ذلك إلى كون ظاهرة الأسواق غير القانونية التي تتداول المليارات خارج سلطة الجباية تؤثر على اقتصاد البلد، وتسيء للمحيط بصفة عامة، وتضر بالتجار الذين يمارسون نشاطهم بصورة قانونية.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

30-08-2010, 11:48 PM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)


    مسلمو الدنمارك يصومون 18 ساعة

    وكالة الانباء الأردنية - بترا
    كوبنهاغن: يعيش مسلمو الدنمارك الذين لا يتجاوز عددهم 170 الفا ظروفا مختلفة عن دول العالم في شهر رمضان المبارك، اذ تصل ساعات الصيام الى اكثر من 18 ساعة يوميا.
    ويمثل شهر رمضان المبارك لمسلمي الدنمارك رغم الاختلاف الكبير في عدد ساعات الصوم، بين الشتاء ( 2 - 7 ساعة والصيف التي تصل فيها فترة الصوم الى 22 ساعة) ، دفعة إيمانية وشحنة روحية ومدرسة تربوية تعيد للمسلم قوته الإيمانية وتألقه الروحي ودعوة للحفاظ بشكل واضح على الهوية الإسلامية المهددة التي تسعى الأسرة المسلمة الى الحفاظ عليها خصوصا للأجيال الجديدة التي ولدت في الدنمارك.
    وتغتنم الأسرة المسلمة في الدنمارك هذه الفرصة للاستفادة من الجو الإيماني في رمضان لتعويض بعض جوانب النقص والقصور التي يتأثر بها أفراد الأسرة، من البيئة الدنماركية المحيطة بهم وتستشعر الوحدة الاسلامية مع اخوانهم المسلمين في دول العالم .
    ومسلمو الدنمارك اعتادوا على خلق الاجواء الرمضانية الخاصة بهم على الرغم من العيش في دولة علمانية غير اسلامية حيث تصل ساعات العمل اليومية الى ثماني ساعات.
    ولا يمنع عدم وجود مسجد رسمي في الدنمارك المسلمين من محاولة خلق أجواء رمضانية تقليدية حيث تقوم بعض المراكز الثقافية الاسلامية والمصلَّيات بإعداد وجبات إفطار جماعية كل يوم سبت تستضيف العائلات المسلمة في جو من الإخاء والكرم.
    وقال محمد العلوي من مركز الوقف الاسلامي لمراسل (بترا ) في كوبنهاجن "نحن نتكيف مع ساعات الصيام الطويلة في هذا الشهر المبارك ولكننا نعتقد ان الأجر على قدر المشقة ".
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

01-09-2010, 01:04 AM

PLAYER

تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 9984
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: غرائب وطرائف رمضانية2010 (Re: PLAYER)

    مختصون عزوها إلى "جشع" تجار الإقامات
    ظاهرة التسول تزداد بالكويت مع دخول 70 ألف متسول في رمضان

    الكويت - محمد عبد العزيز
    ذكرت مصادر مطلعة لـ"العربية.نت" أن الكويت شهدت قبل حلول شهر رمضان دخول أكثر من 70 ألف متسول من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية ليتوزعوا على مختلف مناطق البلاد.
    وعزا بعض المختصين استفحال ظاهرة التسول إلى عدم قدرة الأمن على السيطرة على تجار الإقامات، مشيرين إلى اضطلاعهم بشكل مباشر في انتشار الظاهرة لجلبهم العمالة الهامشية إلى الكويت مقابل حصولهم على أموال، بينما رأى آخرون أن تقصير لجان الزكاة وصعوبة شروطهم لمساعدة المحتاجين هي أهم أسباب انتشار التسول.
    وبحسب تقارير إخبارية، فإن المتسولين يترقبون قدوم شهر رمضان للتنسيق مع ذويهم بالكويت لإرسال تأشيرات الزيارات العائلية لهم أو شراء تأشيرات زيارات تجارية من تجار إقامات، ومن ثم ولوج البلاد لمدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة يتوسطها الشهر الفضيل، ليباشروا ممارسة أعمالهم.
    وبحسب مراقبين، يتكسب الأقل مهارة منهم حوالي 200 دولار يومياً ليعود إلى بلاده وقد جمع ما يربو على 6 آلاف دولار، والتي تعد ثروة في موطنه الأصلي.
    وعزا الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الكويت د. طارق الطواري انتشار ظاهرة التسول فى شهر رمضان "إلى سماسرة الإقامات الذين لا يبالون بأى دين ولا تردعهم أي قوانين، وكل ما يهمهم كيفية زيادة حساباتهم المصرفية بأي وسائل، فيتسببون بشكل أو بآخر في جلب العمالة الهامشية، ويتخذ الكثير منهم التسول حرفة مع مرور الوقت".
    وأوضح في حديثه لـ"العربية.نت" أن "عدم قدرة لجان الزكاة على تلبية كل حاجات الناس يساهم في رفع نسب التسول، حيث إن مساعداتها بخسة وشروطها تقسو على المحتاجين ويصعب توفرها كلها، وذلك على الرغم من ضخامة أنشطة تلك اللجان على الصعيد الاعلامي".
    وعن الحلول المجدية لمكافحة هذا الظاهرة، قال الطواري: "يجب على أجهزة الأمن محاربة تجار الإقامات وإغلاق ملفاتهم بوزارة الشؤون، مع ضرورة أن تزيد عطاءات لجان الزكاة التي هي مكدسة بالخيرات بشكل يسد حاجة هؤلاء، بشرط أن تمتد لتشمل المقيمين وغير محددي الجنسية، ويتم تسديد رسوم الدراسة لأبنائهم وتدفع لهم الإيجارات وغرامات متخلفي الإقامة منهم"، مؤكداً قدرتها على "سداد كل هذه المنافذ عن المحتاجين التي غالباً ما تتركز متطلباتهم في تلك الأشياء".
    "برنامج أمني متكامل"
    [ويرى الإمام بوزارة الأوقاف الشيخ أحمد عبد المنعم فى حديثه لـ"العربية.نت" أن التسول حرام شرعاً، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من فتح باب مسألة فتح له باب ذل إلى يوم القيامة)، لذا فلا يجوز للرجل الذي يستطيع العمل أن يلجأ إلى تلك الأساليب غير الشريفة والمهينة للنفس، مطالباً الجهات الأمنية بتتبع أولئك الذين يتسولون أمام المساجد بعد دخولهم البلاد بتأشيرات زيارة قبل شهر رمضان ويتوجهون إلى المساجد والمجمعات التجارية للتسول، ومعظمهم من جنسيات عربية وأغلبهم نساء.
    وزاد: "هناك من تضطرهم الحاجة الشديدة والعوز إلى التسول نظراً لعلل معينة، لكن هذا ليس مسلكاً شرعياً"، مشيراً إلى ضرورة أن يلجأ هؤلاء إلى "المسالك الشرعية في ذلك ويتوجهون إلى اللجان الخيرية وتقديم ما يثبت أنهم محتاجون".
    من جهته، قال مدير إدارة الإعلام الأمني والناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد محمد الصبر، إن عدداً من ضعاف النفوس من الوافدين من بعض الجنسيات يستغلون شهر رمضان للحصول على المال بطريقة غير مشروعة لا تليق بكرامة المسلم.
    وكشف الصبر عن برنامج أمني متكامل وضعته الداخلية لملاحقة هؤلاء، حيث يقوم قطاع الأمن العام بنشر الدوريات التابعة له بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للمباحث الجنائية، والإدارة العامة للدوريات، والإدارة العامة لمباحث الهجرة وإدارة الإبعاد ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، بالإضافة إلى الجهد التوعوي لإدارة الإعلام الأمني، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبلدية الكويت، لتمشيط المحافظات الست بحثاً عن المتسولين وتحويلهم إلى الجهات المختصة تمهيداً لإبعادهم عن البلاد.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 2:   <<  1 2  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

غرائب وطرائف رمضانية2010 فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de