مكتبة د.معتز بشير

كاودا تدشن الحمله ضد قصف المدنيين- (كيف تساهم ) ؟
ويتجدد اللقاء بورداب الخارج في ضيافة بورداب الخرطوم الجمعة 22 اغسطس
الفنان عمر بانقا - CALGARY, ALBERTA
دورة الاتحاد السوداني الأمريكي لكرة القدم ساسف الكبرى بفرجينيا، عطلة عيد العمل، 30-31 أغسطس
دورة الاتحاد السوداني الأمريكي لكرة القدم (S.A.S.F)الكبرى فيلادلفيا ، عطلة عيد العمل 30-31 أغسطس

المنبر العام

مقالات و تحليلات ابحث

بيانات صحفية

تحديث المنتدى

المتواجدون الآن

مواقع سودانية

Latest News Press Releases

دليل الخريجين

اجتماعيات

الاخبار

أغانى سودانية الارشيف والمكتبات مواضيع توثيقية ومتميزة اغانى مختارة
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 23-08-2014, 07:35 PM الرئيسية

مكتبة د.معتز بشير(معتز تروتسكى)الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشباب الزي الورد"...
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « الموضوع السابق | الموضوع التالى »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
28-07-2007, 04:48 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشباب الزي الورد"...






    شباب زي الورد ...

    وكنت قد قمت لاحقا باهداء هذا الملف الى كل من الاعزاء (نهلة المحكر - عادل عبدالعاطي- ملاذ حسين - علاء شاموق – كبر محمد – عثمان عجبين – معاوية تروتسكي - ابو وليد - اويتلا – نادر محمود - محمد سليمان)..









    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 30-07-2007, 02:49 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

28-07-2007, 04:54 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    جذور الأدب العالمي,, الأدب الروسي


    أ, د, كمال الدين عيد

    نشأة اللغة:
    تكوّنت اللغة الروسية في الأدب في اعتماد كبير على اللغة السلافية SLAV والتي كانت تتحدثها شفاهة جماعات البدو السلافية في شرق القارة الأوروبية، حتى كوّن رجلا الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية القديمة سيريل و ميتود Cirill , Metod عام 863 ميلادية تقريبا الحروف الأولية الأولى للكتابة السلافية ALPHA, ثم سافرا معاً إلى ألمانيا وروما لنشرها في الكنائس وتركا عدة مخطوطات تحفظ أجرومية اللغة وأصولها، اتسمت كلها بالطابع الديني (إنجيليات وتبشيريات)، أما مستوى اللغة المكتوبة فكان قريباً من اللغة الشفاهية، إضافة إلى جرس الشعر الذي كانا يجيدان قرضه.

    بدايات الأدب الروسي:
    من البدايات وحتى القرن 12 ميلادي عكس الأدب الروسي الصورة الإقطاعية التي تحمل الكثير من الأيديولوجية الدينية, وانتشر هذا الأدب السلافي القديم المكتوب في روسيا، أوكرانيا، بيلوروسيا مُنشئاً علاقة أدبية وفكرية بينها, في المراحل الأولى ظهرت كتابات أدبية بيزنطية ومسيحية قديمة عن تاريخ بيزنطة جاءت في قصص تاريخية وقصص المغامرات والبطولة، تُرجمت إلى اللغة السلافية لتعريف الجماهير بها، إلا أن النصف الثاني من القرن 11 ميلادي يُسجل استقلالية الأدب الروسي بعد ان وجهت الدولة جهودها للإسراع بالتنمية الشعبية والازدهار الأدبي للشعب، وهو ما سجله المؤرخون الإخباريون CHRONICLERS في مدينتي كييف، نوفجورود Kijev , Novgorod إضافة إلى ما قدمه تتار منغوليا من تراجع لتطوير الأدب آنذاك، في مواجهة كُتّاب روس وقفوا يدافعون عن التنمية وازدهار اللغة,
    لكن لم تصل محاولات توحيد القوم (قومياً) إلا في القرن 15 ميلادي بفضل جهود الأدباء الروس خاصة المبدعين في العاصمة موسكو ومع ذلك، فقد حدث هذا النمو الأدبي سائراً جنباً إلى جنب مع قديم العصور الوسطى من أدب وقصص وروايات، حتى أدخل الكاتب جابي فانيي برامودري J.PREMUDRIJ لغة الخطابة في أدبياته لتُعبّر عن لغة النفس، صانعة الشخصية الأدبية وراسمة إياها عن طريق اللغة, الأمر الذي أدى إلى تغيّر الأشكال الأدبية التقليدية القديمة، وعلى صورة تقبلتها الجماهير في ولع وحماس.
    في بداية القرن 17 ميلادي يمر وقت عصيب بروسيا إثر وفاة أحد أبطالها التاريخيين بوريس جودونوف B.GODUNOV، فتحدث نكسة للأدب تُعيده إلى عناصر الفولكلور الشعبي أملاً في إبراز يوميات الحياة العادية والتلامس مع الأحوال والظروف, ونتيجة لهذا التحول في تناول الآداب تولد أول الأعمال المساتيرية في تاريخ الأدب الروسي (1) .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

28-07-2007, 04:56 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    عهد الإصلاح للأدب والثقافة:
    وهي مرحلة هامة في تاريخ الأدب الروسي أتت بها رياح القرن 18 ميلادي، على يد بيتر الأول I. PETER حين اعتبر الآداب موضوعاً استراتيجياً في النهضة الروسية يشرح المواطنة, وكان من أثر ذلك تقهقر الروح الدينية في الآداب, وأبرز كُتّاب هذه المرحلة الثقافية الإنسانية كانتيامير، لومونسوف A.D.KANTYEMIR, M.V.LOMONSOV, وحددت الاستراتيجية الأدبية الاتجاهات الرئيسية ذات الأولوية في العمل الأدبي وهي: التقدم العلمي والاقتصادي، النهوض بتعبير الشعبية، الابتعاد عن كل مايتعلق بالدعاية الدينية في الأدب، السماح بإبراز فكرة الإصلاح عند الكتّاب والأدباء، الاعتراف بحق البطل في العمل الأدبي في نشر أسس العدالة والحقوق واعتبارها من أقدس الواجبات, ومن المهم الإشارة إلى ان هذه الاستراتيجية قد فتحت المجال أمام آداب الساتير إلى تجديد أشكالها في الشعر والقصة والكوميديا لتتضمن هي الأخرى أهدافاً تربوية وأخلاقية، تتحمس لها أول مجلة ساتيرية تصدر عام 1769م وتستمر في إصداراتها حتى عام 1772، كما يتابع ظهور الدرامات الخفيفة، كتابات الرحلات وآدابها، روايات المشاعر الإنسانية (كما يظهر في أعمال كارامزين، راجيشف NY. M. KARAMZIN , A. NY. RAGYISCEV، وهي أعمال استهدفت إبراز مشكلات المجتمع على السطح، تعميق الفكر الأدبي في أحاسيس الجماهير، القضاء على فكرة عبودية الإنسان وسُخرته وتسخيره.

    عصر الشعراء:
    احتلت قضايا الشعر وتياراته أعظم القضايا والمشكلات الأدبية في بدايات القرن 19 ميلادي، تياران شعريان يُناطحان بعضهما البعض,, الشعر الكلاسيكي والشعر العاطفي, أشعار تؤيد الاتجاه الوطني، وأخرى تدعو إلى استقلالية الذات INDIVIDUALISM وهو مذهب الفردانية الذي يقول بأن جميع القيم والحقوق والواجبات تنبثق من الأفراد, وأبرز شعراء التيارين جوكوفسلي، باتيوسكوف، جالفيج، يازيكوف، باراتينسكي (2) .
    تتلخص المحاولات الشعرية في الأدب إلى الميل إلى جانب الأحوال والبيئة بعيداً عن أفكار الانسجام والتوافقية في الآراء أو المصالح, كذلك اجتهد الشعراء في قصائدهم إلى تجديد وسائلهم الشعرية، وفي اهتمامات بعلم دلالات الألفاظ وتطورها SEMANTICS، وبأشكال ألوان الإنجذاب، وإحلال ترتيب النظام الشعري HOMOTAXIS بهدف إثراء وإغناء الشكل في الشعر، حدد الشعر الوطني مساره وأهدافه في التقدمية كهدف أسمى في المسار، وباعتباره إعلاناً عن الأفكار الاجتماعية، ولما كان نشر العلاقات الاجتماعية واجباً أدبياً شعرياً وإيجابياً في الوقت ذاته، فقد اتجه شعراء الوطنية إلى إحياء موضوعات وطنية رومانتيكية تضمنت النثر والأغنيات، وقصائد عقلانية، وأخرى ترفيهية فكاهية (كما تُرى في أعمال كاريلوف I.A. KARILOV), وتبرز في تلك المرحلة أعمال أكبر شعراء الروس الكسندر سرجيافيتش بوشكين A.S. PUSKIN (1799/6/6 1837م/2/10م) الذي عانى في حياته من لحظة الميلاد في أسرة نبيلة، إلى النفي في جنوب روسيا بفعل من أشعاره وهو في ريعان الشباب (قصيدته الشعرية المعنونة القرية GYEREVNYA تطالب باعتاق العبيد، روسلان ولودوميلا RUSZLAN I LUDMILA تؤرخ لتاريخ الشعر الروسي، قصيدة الغجر CIGANI بطلها أليكو ALEKO يتوق إلى حياة بشرية طيبة كالآخرين عبر تقدم واقعي في المجتمع، في قصته التاريخية الشعرية POLRAVA يسجل تاريخ المعركة الحربية بين القيصر بيتر الأول وبين شارل السابع ملك السويد, روايته الشهيرة (بنت ورقة اللعب الكوتشينة Pikovaja DAMA) تفضح خسارة ضابط واستهتار الوقت، قصته المعنونة (حكاية بوجاتشفا ISZTORIJA PUGACSOVA) احدى ثمرات زيارته لريف الفولجا VOLGA هي الأصل الذي اقتبس منه القاص الانجليزي والتر سكوت W. SCOTT قصته الانجليزية الشهيرة ابنة الكابتن.
    أدى عصر الانفتاح الشعري إلى صعوبات مستقبلية في تطور الآداب الدورية، تمثلت هذه الصعوبات في قرارات قيصر روسيا لتحجيم الفكر الأدبي من خلال الرقابة على المطبوعات والكلمة بوجه عام، لخنق كل ماهو معادٍ أو متجاوز أو تقدمي، وجاء هذا التحجيم بتحديد الفكر من ناحية، وبشراء ذمم كُتّاب مأجورين للسلطة القيصرية من ناحية أخرى، وإفساح المجال لهم لنشر دعاياتهم غير الصادقة (على غرار بولجارين F.V. BULGARIN).
    وأدت هذه السياسة القيصرية إلى مصير تراجيدي لكُتّاب تقدميين من أمثال بوشكين، لارمنتوف M.GU. LERMONTOV، دستويفسكي F. M. Dosztojevszki, وتعطل بذلك ميلاد البطل الأدبي المجاهد في سبيل الغايات الكبرى في روسيا بعد أن أُغلقت مسارات الإبداع أمامه وأصبح انساناً بلا أهداف قومية أو وطنية.
    لكن هل أفلحت قرارات حجب الفكر الأدبي طويلاً؟ يلاحظ مؤرخو الأدب الروسي أن عبقرية الكُتّاب قد تجاوزت هذه الأزمة بحُسن ذكائهم ولجوئهم إلى أساليب غير مباشرة لكتابة كل ما يحسون ويودون دون نقصان أو تراجع, ففي الأعمال النثرية غُلفت الموضوعات بالرومانتيكية التي تظهر الرجل الروسي الضائع وسط متاهات الحياة (أعمال بوشكين، هرزن A.I. HERZEN، كولتسوف A.V. KOLCOV، تورجينيف I.SZ. TURGENYEV) حتى أصبحت شخصية الرجل الضعيف هي المحور المركزي في الأدب الروسي وبالأخص في أعمال بالينسكي V.G. BELINSZKI وكان لهذه المدرسة الأدبية المسماة (المدرسة الطبيعية) الفضل في انتشار موجة الأدب الروسي الجديد.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

28-07-2007, 05:01 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)


    القصة الروسية:
    هكذا بدأت القصة الروسية في الانتشار في منتصف القرن 19 ميلادي والازدهار قبل نهاية القرن ذاته بموضوعات التنمية الاقتصادية، وبناء الانسان الحامي لهذه التنمية، إنهاء عصر العبيد، تقوية الاتصال الاجتماعي، انبثاق النقد الاجتماعي,
    ومع هذا العصر ظهرت الأعمال الكبرى في القصة الروسية (ليو تولستوي L. NY. TOLSZTOJ، دستويفسكي) في بحث عن المشكلات العويصة في حياة الرجل الروسي، وبحساب لايخطىء بين الممكنات وغير الممكنات، وفي وعي ثاقب بالمصير الحتمي, وكلها عناصر انسانية طبيعية لاتزال تمارس حتى اليوم في بقية الآداب العالمية.
    تتضح خطوط تولستوي أدبياً في الواقعية الكلاسيكية، بينما تتضح أعمال زميله دستويفسكي في التغير الناتج في قصصه وخواتيمها التي صححت مسار القصة الروسية من جديد.
    إلا انه يُعزى إلى الطبيب والكاتب الروسي انطون بافلوفيتش تشيكوف A.P. TSCEKOV (1860/1/29 1904م/7/15) ميلاد القصة الكبيرة رغم قصرها، وهو واحد من أحفاد عبد من العبيد.
    ( بعض قصصه: قصة لم تتم RASSKAZ BEZ KONCA ، الرجل المعروف ZNAKOMIJ MUZSCSINA، في المحكمة V. SZUGYE ، حكايات السيدة الراقية RASSKAZ GOSZPOZSI N.N ، أضواء OGNYI ، قصة غبية SZKUCSNAJA ISZTORIJA ، المبارزة DUEL ، الطالب SZTUGYENT).


    الشعر الرمزي:
    مع دوران القرن العشرين يلمع الشعر حين يتأثر الشعراء الروس بالمذهب الرمزي في الأدب SYMBOLISM (وهو مذهب يهدف إلى التعبير عن الفكرات والعواطف والايحاء بها من طريق الرموز مصطنعين كلمات وأحياناً مُجرد حروف علة يُراد بها أداء معنى مُتشح بغلالة من الغموض) كما في أشعار وقصائد بالمونت K.D. BALMONT ، سولوجاب F.K. SZOLOGUB, وبفضل أعمال الرمزيين الروس اكتسب الشعر الجزالة والطواعية اللينة وأصبح ثري التكوين والتعبير، غنيّ الشكل وصحيح الإيقاع, بعدها انتقل الشعر إلى الكلاسيكية الجديدة وإلى الذروة البرناسية على يد الشعراء جومليوف NY. SZ. GUMILJOV، أهماتوفا A.A. AHMATOVA، ماندلشتوم O.E. MANDELSTAM، ثم تبرز جماعة التكعيبيون الذاتيون EGO - FUTURISTS الذين يؤكدون الشكل اللغوي الكبير للشعر عبر انسان العصر خارجين بكلمات وعبارات جديدة ومبرزين لعلاقات ابتكارية في عالم الشعر.


    الشعر الدعائي:
    حسبما يذكر الكسندر بلوك A.A. BLOK الشاعر والدرامي الروسي (1880 1921م) فقد كتب أول قصيدة شعرية عن ثورة اكتوبر في يناير 1918, ظهر الشعر الدعائي في فترة الحرب الأهلية قرضه كتاب من العمال وبعض من الشباب المتحمسين للبروليتارية (أعمال ماياكوفسكي، فيشنيافسكي V.V. VISNYEVSZKI) شعر يؤجج المشاعر، كونيّ COSMIC يحمل عناصر السيطرة لدرجة كبيرة.


    القرن العشرون:
    تؤثر الحرب الأهلية في عشرينيات القرن على الأدب والأدباء، فتتخذ القصص والروايات الحرب موضوعات لإبداعاتها، فتتغير الأساليب الأدبية لفترة قصيرة، تعود بعدها إلى الأسلوب الكلاسيكي الموروث، لكن بشكل أكثر جودة (أعمال فاجاييف A.A. FAGYEJEV ، شولوخوف M.A. SOLOHOV), كان همُّ أدباء تلك الفترة هو إيضاح العلاقة بين الثورة والتطور، لفهم العالم الجديد آنذاك.
    وفي الشعر برزت القصائد ذات النفس الطويل إن صحَّ التعبير في اقتراب من طبيعة العصر.


    قرارات حماية الآداب:
    اهتمت الحكومة الروسية برعاية الآداب عبر قرارات تؤكد على البناء والعمل لتكوين انسان جديد وتم تقييمٌ للآداب في الريف الروسي وتوجيه الكُتّاب لمشكلات القرية وتكونت لجان حكومية لمراجعة الانتاج الأدبي، وصدرت قرارات فكرية للآداب والفنون والعلوم.
    ويبقى الشعر في النصف الثاني من القرن العشرين هو النوع الأدبي البارز تُسطره كلمات وأشعار اتفاردوفسكي، A.T. Tvardovszki ، لوجوفسكوي V.A. Lugovszkoh، حتى انبثاق (الموجة الجديدة) بقيادة الشعراء الشباب يافتشنكو JE.A. Jevtusenko ، فوزيتاسنسكي A.A. Voznyeszenszki.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

28-07-2007, 05:03 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    *الهوامش:
    (1) SATIRE (نقلا من كتاب أعلام ومصطلحات المسرح والموسيقى لكمال عيد) هو أحد أنواع التعبير الفني في الأدب الكوميدي خاصة، الذي يستعمل التهكم كعنصر هام من عناصر التكوين، والتي تحتوي على المبالغة، الانحراف، تضخيم الأشياء وتكبيرها.
    ويذكر الفيلسوف الألماني ليسنج G.E. LESSING في هذا المقام لا يُوجد أقوى من الضحك وسيلة قوية مؤثرة وفعّالة لحماية الأخلاق والفكرة الاجتماعية ص 301.
    وعلى ذلك تواجد الساتير في الأدب الروسي في الشعر والنثر والدراما وقصص الحيوانات وفي الخرافات والأساطير, وبرز في روسيا في آداب جوجول، ماياكوفسكي، بتروف
    V. PETROV , V.V. MAYAKOVSKI , N.V. GOGOL
    (2) أبرز الشعراء
    V.A. ZSUKOVSKI , K.NY. BATYUSKOV , A.A. GYELVIG , NY.M. JAZIKOV , JE.A. BARATINSKI
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

28-07-2007, 05:09 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)


    الأدب الروسي مافتئ أن قدم للعالم ويقدم أروع ؛ وأشهى ؛ وأجمل ؛ وأرقى الأدب العالمي ..
    الأدب الروسي ؛ كما التاريخ نجده عرض منظم ،ومكتوب في الغالب للإحداث المتعاقبة ؛ وانه لا يسجل الإحداث الماضية فحسب باعتبارها مراحل في طريق تقدم البشرية ؛ وإنما يحاول الكشف عن أسبابها وبيان ما بينها من ترابط وتداخل بحيث تشكل قصه واحدة....

    الأدب الروسي.. يتوخى ترتيب الأشياء فينا معنى الصمت حين يحتدم الكلام هوامش وسطر..
    حين كانت الأرض عبارة عن قطع من دم ..ونضال لا يحترم فينا الذهاب إلى معارك الوجود والاستماع إلى الموسيقى وأشياء من هذا القبيل..

    فالانسانيه دائما ما تتفق على الأشياء الحقه في يد الأحلام ؛ والآمال
    وتتفق على ما جاء من جوف عظماء الأدب الروسي ..

    آنا اخماتوفا .. سيدة الشعر والجمال والتمرد
    الكسندر بلوك .. الشاعر الجميل
    غوغول .. سيد القصة القصيرة
    الشاعرة... مارينا تسفيتيفا
    دستويفسكي(النقي)عبقري الرواية.. ورواية الأخوة كارامازوف
    ميخائيل ليرمنتوف
    فلاديمير نابوكوف
    بوريس كورنيلوف
    المفكر الروسي بيلينسكي
    رسول حزاتوف ...أنا أحب لهذا فأنا أسير في اللهب
    ديستويفسكي ، غوركي وناظم حكمت ...خاطرة بين المسافات
    فالنتين راسبوتين... الكاتب الروسي المعاصر
    مايا كوفسكي .. العاشق المحبط حتى الانتحار


    ولكننا سنغوص إلى أعماق أعماق الأدب الروسي
    بصحبة أبرز الأسماء
    و المع العقول و أشهى القلوب حباً
    ليو تولستوي (Leo Tolstoy )


    *سأحاول في اجتهاد خجول أن الخص بعض ملامح هذا المفكر..
    وسأعمل جاهدا على إرضاء غرور "ألاعزاء"...

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 30-07-2007, 02:52 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

28-07-2007, 05:15 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    تولستوى "ليو نيكولا يفيتش"..
    L.N .TOLSTOI

    (1920-1828)



    ليس من الاعتساف إدخال "تولستوى" ؛ كاتب روسيا العظيم بين رواد الفكر الاشتراكي العالمي ...
    لان مؤرخي الفوضوية يضعون "تولستوى" إلى جوار الفوضويين "ككرويتين و باكونين" على الرغم من اختلاف "تولستوى" وتميزه عنهما...

    نـــــواصل...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

30-07-2007, 04:07 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    وقد كان للفوضوية اثر كبير في تطور الفكر الاشتراكي كما إن للوجودية السارترية الأثر نفسه الآن ؛ وان كانت أثار نزاع وخصومة فهي تؤدي إلى تحديد اتجاه كل منها ؛فقد يكون الصراع بين الفوضوية والاشتراكية هو الذي أدى تميز الاتجاهين ؛ ولا شك إن خصومة "كارل ماركس وباكونين" فى الفترة بين 1847و1870 هي المسئولة عن توضيح رأي الفوضوية في الدولة ؛ ورأي الاشتراكية فيها...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

30-07-2007, 04:16 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    و"تولستوى" يعتبر فوضويا لأنه يحلم بتنظيم المجتمع بلا ملكية ؛ بلا دولة .. لكن افكارة السياسة كانت من قبيل الاكتشاف الذاتي والتصوير الأدبي ؛لم ينخرط "تولستوى" في الحركات السياسية التي عاصرته ؛ وان أبدى عطفا شديدا على حركة الشعبين...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

30-07-2007, 04:37 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    والجانب الفكري في "تولستوي" ؛ أعظم أدباء القرن التاسع عشر في روسيا القيصرية نجده يكاد مغمورا في الشرق العربي مع أن أدبه ذائع الصيت ومنتشر على صورته الحقيقة ؛ وعن طريق ترجماته التي كان اغلبها في البداية مختصرا ومحرفا...


    نـــــواصل...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

01-08-2007, 12:49 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    وقد تميز "تولستوى" بابتعاده عن العنف على عكس "كروبتكبن و باكونين" ؛واستطاع "تولستوى" أن يجد في الدين خلاصا لروحة الباحثة عن
    الخلاص ؛على أن يكون الدين خالصا لله وفى العلاقة (النقية) بين الإنسان والإله دون رهبة ودون طقوس .....
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

01-08-2007, 12:50 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    ويقول "تولستوى" إن الحب هو مشكلة الإنسان التي تضئ حياته ؛ولعل حياة "تولستوى" كلها ضاعت بحثا وراء الحب والحقيقة ؛ولهذا كان يرى بات الحب المسيحي لا يتلاءم مع ما ترتكبه الدولة من إثم فيقول : ( إن الدولة تنوم المواطنين باسم الوطن وتفسدهم ؛ لأنها تفرض في نفسها القدسية وتمنح نفسها السلطان ؛وتضطهد المواطنين لأنها ترسلهم إلى الحرب)...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

01-08-2007, 12:55 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    ولم يكمل دراسته الجامعية ؛وتحول في دراسته من فقه اللغة إلى القانون ؛ وورث حوالي 3000 فدان و330فلاحا على الأرض ؛ وحصل على رتبة ضابط حين تطوع في جيش الدانوب عام 1854 الذي حارب الأتراك ؛ واشترك في الدفاع عن "سيباستبول" ضد القوا الإنجليزية - الفرنسية ...


    نـــــواصل...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

04-08-2007, 02:28 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    بدا كتابته بمؤلف "الطفولة" في عام 1852 ؛وهى القسم الأول من رواية ثلاثية عن الطفولة ؛والصبا ؛والشباب . افتتن "تولستوى" بنظم تعليم الفلاحين والأطفال وقد درس أصولها في خارج روسيا وحاول تطبيق هذه النظم في ضيعته ؛ ثم ألف "الحرب والسلام " اشهر قصصه بين عامي (1864-1869) ؛ و "آنا كارنينا" (1873-1877) ؛ و "البعث" (1899)....

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 04-08-2007, 02:38 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

01-08-2007, 03:09 PM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 16-01-2005
مجموع المشاركات: 3315
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    يا سلام يا معتز

    دي عودة مليئة بكل ماهو جميل
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

01-08-2007, 04:04 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: نهال كرار)


    خالص التحايا
    الصديقة الغالية
    نهال كرار
    اعلم بان هذا الموضوع يهمك جدا ولديكي الكثير المثير؛ سيكون لنا فيه حديث كثير بداناه ، ساكمله ونعود ننقرش روعة هذا الادب والاديب..
    نهال..
    وها انا اكتب لك متجاوزا اللائحه !!
    واحتاج لمن يغير هذا النغم النشاذ فى الدواخل فاصبحت افكر احيانا
    ولكنى اؤمن بان الوتر دائما بغنى للقوافل الجايه من وجع الطريق

    اذا استمتعي يا صاحبه...
    Stranger in Moscow



    I was wandering in the rain
    Mask of life, feelin' insane
    Swift and sudden fall from grace
    Sunny days seem far away
    Kremlin's shadow belittlin' me
    Stalin's tomb won't let me be
    On and on and on it came
    Wish the rain would just let me be

    How does it feel
    (How does it feel)
    How does it feel
    How does it feel
    When you're alone
    And you're cold inside

    Here abandoned in my fame
    Armageddon of the brain
    KGB was doggin' me
    Take my name and just let me be
    Then a begger boy called my name
    Happy days will drown the pain
    On and on and on it came
    In the rain, and again, and again
    Take my name and just let me be

    How does it feel
    (How does it feel)
    How does it feel
    How does it feel
    How does it feel
    How does it feel
    (How does it feel now)
    How does it feel
    How does it feel
    When you're alone
    And you're cold inside

    How does it feel
    (How does it feel)
    How does it feel
    How does it feel
    How does it feel
    How does it feel
    (How does it feel now)
    How does it feel
    How does it feel
    When you're alone
    And you're cold inside

    Like a stranger in Moscow
    (Lord have mercy)
    Like a stranger in Moscow
    (Lord have mercy)
    We're talkin' danger
    We're talkin' danger baby
    Like a stranger in Moscow
    We're talkin' danger
    We're talkin' danger baby
    Like a stranger in Moscow
    I'm livin' lonely
    I'm livin' lonely, baby
    A stranger in Moscow

    KGB Interrogatory (Russian to English translation):
    "Why have you come from the West? Confess!
    To steal the great achievements of the people,
    the accomplishments of the workers..."







                   |Articles |News |مقالات |اخبار

01-08-2007, 07:23 PM

Abdel Aati

تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32410
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    تروتسكي

    واصل ايها الجميل
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

04-08-2007, 02:19 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: Abdel Aati)

    خالص التحايا
    عزيزي واستاذي
    Abdel Aati

    تسلم كتير .ساخلص وبعدها سيكون الزاما عليك ، ان تاتي بمداخلتك فيما يقتصر [عن التيار التحرري في الأدب الروسي]اقلاهاعلى حسب مابدائناه ووعدك صديقي..
    يديك العافية ..

    ------------------
    نـــــواصل...
    وفى "الحرب والسلام" استطاع "تولستوى" ان يبرز دور الشعب الروسي في مقاومة "نابليون" ؛وفي "آنا كارنينا" صور مأساة امرأة تصارع الزيف في مجتمع النبلاء وأصحاب الضياع ؛ وفى "البعث" يشهر "تولستوى" بالبلاط القيصري الاستبدادي ...

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 04-08-2007, 02:40 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

05-08-2007, 02:38 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    وقد تنازل "تولستوى" عن لقبه وضيعته الواسعة ؛وكان يأكل كالفلاحين ويلبس ثيابهم ويرتق حذاءه بيده ؛ ولم يرض بعائلته التي أنجب منها ثلاثة عشر ولدا ؛ ومات ...
    وكان صاحب لقب ومالك ضياع في محطة سكة حديد صغيرة في نوفمبر 1910....
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

05-08-2007, 02:54 PM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 16238
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    سلام يا معتز

    تغيب وترجع بالدرر الخالدات

    كن .. ومن تحب بألف خير
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

05-08-2007, 03:23 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: حيدر حسن ميرغني)

    خالص التحايا
    استاذي وصديقي..
    حيدر حسن ميرغني

    كما هي السماء تبحث عن عدل جديد...قضية الوجود والأشياء المرقعة بالدعاوى والفتاوى وتهتك المستور من قبيل الغروب على تجاعيد المسافة بيننا والشروق... هكذا تبدو المواقف جملة من أرواح العدم في ظل تقمص لأجسادنا ..في وجود معنى لإدراك الحس بداخل الجمادات..لوقت أطول في إيجاد ممشى لمذاقات الوجود المتراجع كل يوم ألف طعم للوراء..هكذا تلد الحقائق شي مشترك ..وهكذا كان "الأدب الروسي" هو منتشلنا من وحل الرتابة والنمطية.
    وانا ساكون بمليون خير لانك معاهم...ورضينا هوانا في حبك..

    ابقى طيب وزي ماداير..

    التحايا النواضر..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

05-08-2007, 02:54 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    من أهم مؤلفاته الفكرية:

    1- مم يتكون إيماني ؟ 1891...
    2- الكنيسة والدولة 1891 ...
    3- ماهو الفن ؟ 1898 ...
    * بالإضافة إلى مجموعة من الروايات وعدد من المسرحيات..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

11-08-2007, 08:45 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)


    معاصرون
    ربيع جابر - الحياة


    لماذا تقرأ أدباً معاصراً؟ ماذا ينفعك هذا؟ سمعت بكاتب يلمع نجمه هذه الأيام. سجلت اسمه ثم ذهبت الى المكتبة. عنده خمسة كتب أو سبعة كتب أو عشرة كتب. لا يهم عدد الكتب. سمعت ان هذا الكتاب مهم. سمعت ان ذاك الكتاب مهم أيضاً. تشتري الكتب وتمضي الى بيتك. تحب ان تشتري كتباً. لا ضرورة لانتظار المعارض. المكتبات أيضاً فيها كتب. تشتري كتباً وتمضي الى بيتك. هذا الكاتب سمعت عنه وقرأت عنه. لم تقرأ كتبه حتى الساعة. يحيا في البلد الفلاني وكتبه مترجمة الى اللغات الفلانية. لم يترجم الى العربية بعد. بلى، سمعت انه مترجم الى العربية أيضاً. لا يهم هل هو مترجم أم لا. أنت تتقن لغات أجنبية. ها هي كتبه بين يديك. تعمل شاياً وتجلس الى كتابك. تقرأ وتقرأ وتقرأ. لا تحب هذا الكتاب. لا تحب هذا الكاتب. لم تتوقع هذا. ليس جيداً. يشبه عدداً لا يحصى من الكتاب. لا تحب هذا الكاتب. أدبه مسطح. هل هذا أدب؟ لماذا يكتبون عنه في الجرايد والمجلات؟ لماذا يعطونه جوائز؟ لماذا يترجم الى لغات عالمية؟ تعلم ان عالم النشر عالم عجيب. تعلم ان ماكينة التسويق ماكينة عجيبة. كان عليك أن تتصفح الكتب قبل أن تدفع ثمنها. ما يضايقك ليس خسارة مالك. لم تكن يوماً بخيلاً. نادراً ما قال واحد عن نفسه انه بخيل. لا، فعلاً، ليس خسارة الدراهم ما يضايقك. أنت متضايق لأنك خُدعت. خدعوك. سمعت وقرأت عن هذا الكاتب فتحمست وبحثت عنه وعثرت عليه. عثرت عليه؟ لم تعثر على أحد. هذه كتب لا أحد يعرف لماذا كتبت ولماذا طبعت ولماذا غزت الأسواق. هل يعرف أحد؟ هناك بالتأكيد من يعرف. والذين يعرفون نصبوا لك فخاً. ليست مسألة فخاخ. هذه صناعة وتجارة. هذه عصور الاستهلاك السريع. كل لحظة تقذف المطابع أمواج كتب في وجوهنا. كيف نميز الجيد من البائس؟ هل نميز؟ سمعنا عن هذا الكاتب كثيراً. بينما نقرأه أحسسنا بالخجل: يبدو أننا لا نعرف الأدب. تابعنا القراءة. تقرأ وتقرأ وتقرأ. لا، المشكلة ليست فيك. المشكلة في هذه الكلمات. لا تحب هذه الكلمات. لا تحب هذا الأدب المسطح. لا يُحرك في أعماقك شيئاً. لا يجذبك الى عالمه الخيالي. الى عالمه الحقيقي. لا تعرف لهذه الكلمات قيمة. وإذا كانت الكلمات بلا قيمة فلماذا تقرأ؟
    *
    مات توليستوي محموماً في 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 1910. قبل موته كتب في يومياته إن حرارته أربعون درجة وأن رعشة تجتاح جسمه. مات في تشرين الثاني. قبل أيام، أثناء تشرين الأول (أكتوبر) 1910، ذكر إغماءات وانقباضاً في الصدر وتسارعاً في نبضات القلب. «نبضي يجاوز تسعين نبضة» (14 تشرين الأول). «تحامقت أنا العجوز، أردت أن أعمل تمارين رياضية فأوقعت عليّ رف الصحون» (24 تشرين الأول). «محبط. سأذهب الى السرير» (26 تشرين الأول). «استيقظت باكراً. منامات شنيعة طوال الليل» (27 تشرين الأول). «ضعف شديد ونعاس. هذه إشارة سيئة» (30 تشرين الأول).
    في هذا الشهر ذاته يمرض ويخرج من مرض. يترك السرير ويخرج من البيت ويمشي في الطبيعة. يلاحظ بدقة وصفاء حياة الخراف وحياة الأشجار وحياة النبات وحياة الحشرات. يتأمل الفلاحين ويتأمل الحقول. ينظر الى فطر على جذع سنديانة. برأس العكاز يلمس الفطر البني. يقشر القشرة ويرى المادة الإسفنجية الصفراء. الجو رطب. هذه الرطوبة تتسرب الى عظم الإنسان. لكن تولستوي، ابن الـ82 عاماً، لا يرجع الى البيت. الشمس تخرج من بين الغيوم وترسل شعاعاً دافئاً على كتفيه وعلى رقبته. ينظر الى السنديانة ويفكر ان هذه الأشجار تنمو منذ قرون وتبقى واقفة وفروعها تتطاول في الفضاء. يحاول أن يتذكر في أي يوم هو. يسمع طنين نحلة وراء جب شوك. قبل سنوات طويلة، وهو يكتب الصفحات الأولى من «حاجي مراد»، أحصى عدداً من الزهور. بينما يكتب اسماء الزهور شمّ الرائحة العطرية وأحسّ أنه يقطع الجنة. ألم يكتب شيئاً كهذا في احدى رسائله؟ ما أروع ما أُعطي للإنسان في هذا العالم؟ الطبيعة الطبيعة. أن تقطع غابة في يوم ربيعي. الخضرة والماء وغناء الطيور. الغيوم تتباعد في السماء. النحل يرشف العسل. النسيم الطيب على وجهك. الماء البارد يفور من الصخر. الأقدمون عرفوا هذه الأشياء. تخيلوا الجنة حديقة. يحبّ في الكتب القديمة هذه العلاقة بين الإنسان وما هو حقيقي، ما هو جوهري. يحبّ في الكتب القديمة هذه المعرفة البدائية. في 29 أيلول (سبتمبر) 1910 كتب في يومياته انه لا يفهم سبباً لانكباب القراء على الأدب الحديث. نصح تولستوي القراء بالابتعاد عن المعاصرين والذهاب الى الكلاسيكيات. هوميروس والعهد القديم والأسلاف الذين صمدوا أمام امتحان الزمن، أمام تعاقب الأعوام والقرون. لماذا تملأ رأسك بأسماء المعاصرين؟ الكلاسيكيات تستحق أن تُقرأ. مئات السنوات تعاقبت على هذه الكتب وما زالت كلماتها مملوءة حياة. كأنها من أجلك كُتبت قبل قليل. لماذا تتركها وتذهب الى كتب لا أحد يعلم هل ستصمد في المكتبات عامين بعد؟
    يهاجم تولستوي الأدب المعاصر. يراه مسطحاً. الجيد فيه لا يُعرف الآن. يُعرف بعد وقت. إذا صمد أمام امتحان الوقت. أمين مكتبة في لندن أرسل الى تولستوي يطلب معلومات عن حياته ليضمها الى أرشيف الأدب الروسي. اعتذر تولستوي. قال انه لا يستحق ان يُضم الى أرشيف الأدب الروسي. كيف يدخل تاريخ الأدب الروسي وهو لا يعرف هل سيقرأ أحد كتبه بعد عشرين سنة، بعد خمسين سنة، بعد مئة سنة؟ لعله يُنسى بعد سنوات. لم يرسل تولستوي غير هذا الاعتذار.
    قراءة رسائل تولستوي – كقراءة يومياته – تضعنا أمام روح كبيرة. روح تطلب التمدد بلا نهاية. تطلب الثراء والترقي. الأحزان تتحول درباً الى التطور الروحاني. يقبل الكاتب الأحزان لأن هذا هو العالم. عيناه تتسعان بعد المصيبة. ينظر مذهولاً الى الوجوه والسماء والأشياء. عاش تولستوي الحرب والسلم. في الحالين رأى الألم وخبر الألم. رأى أطرافاً تُبتر. رأى عيوناً تتسع بالألم ثم تغمرها ظلمة. في سرير رأى رجلاً يمسك ببطنه ويحرك قدميه بلا توقف. على فراش آخر يرى رجلاً يلقط غليوناً بيد كبيرة ويرى شعره مبلولاً بالعرق يلتصق بأذنيه. لماذا يلقط الغليون هكذا؟ لماذا ترتجف عضلة ساقه؟ يتأمل تولستوي مرض الآخرين كأنه يتأمل مرضى يتمددون في أعماقه. تلميذه كافكا عرف هذا. تولستوي تلميذ أيضاً. «ان تكلمت لم تمتنع كآبتي. وإن سكت فماذا يذهب عني» (سفر أيوب). نقرأ في كتب قديمة وصفاً لنار تحرق العظم، تملأ الجلد واللحم ناراً. هل انتبه دانتي وهو يقرأ «سفر أيوب» الى هذه العلاقة: تتألق عبارات أيوب في لحظات الهشاشة القصوى. كلما خرجت الكلمات محروقة بأنفاسه المحمومة المتقطعة بدت مصقولة أكثر. كأنه في لحظة التأرجح بين الحياة والموت يلمس بأصابعه سرّ الوجود. برؤوس الأنامل الحارة يلمس جوهر الأشياء. ماذا يكون هذا الجوهر؟ ماذا تكون هذه المعرفة؟
    أنهى تولستوي تأليف «آنا كاريننا» قبل أن يجاوز الخمسين. كتبها (وهو ينشرها تباعاً) على امتداد أربع سنوات. بينما يكتب فصولها الأخيرة، بينما بطله لفين يكتشف الإيمان، تحول تولستوي مؤمناً. سيرته توازي سيرة بطله لفين. غريب ان تؤمن – أن تكتشف الإيمان – وأنت تكتب رواية عن رجل يكتشف الإيمان. هل هذا دقيق؟ يبدو تولستوي عميق الإيمان في كل ما كتب. منذ كتبه الأولى يبدو روحاً شاسعة. ترى شخصياته كأنك ترى البشر للمرة الأولى في حياتك. إذا وصف بيتاً أو حقلاً أو حفلاً أو رحلة صيد أحسست أنك هناك. هذه القدرة الهائلة على التصوير. بكلمات قليلة يصور القيصر نقولا ويرسم شخصيته. هي أربع صفحات أو خمس صفحات من «حاجي مراد»، لكنها تنوب عن «خريف البطريرك» كاملة. من أين أتته هذه القدرة؟ القارئ الذي تتوقف نبضات قلبه وهو يرى إيفان اليتش يرفع بدنه المنهك عن الكنبة ثم يستسلم، هل ينسى يوماً إيفان اليتش؟ ماذا نقول عن بطرس وهو يتقدم مضطرباً الى مبارزة؟ ماذا نقول عن فرونسكي على ظهر فرس، يسبق الجميع ولا يدري انها لحظة السقوط المريعة، لحظة لن ينساها بعد ذلك أبداً (هذا أسلوب سردي يرثه غارسيا ماركيز في «مئة عام من العزلة») لحظة سيتذكرها الى آخر حياته. يرتكب فرونسكي خطأ فظيعاً. ينكسر ظهر الفرس ويسقط. ماذا نقول عن آنا كاريننا وهي ترمي نفسها تحت عجلات القطار ثم تدرك – في اللحظة الأخيرة، بعد فوات الأوان – انها ارتكبت خطأ قاتلاً. تريد أن تتراجع، أن ترمي نفسها الى وراء، أن تنقذ حياتها، لكن القطار يشدها في تلك اللحظة من كتفيها، ويرميها الى الظلام اللانهائي. الكلمات الأخيرة عن الظلمة تردّنا الى هوميروس، الى ظلمة تغزو عيون أبطاله الإغريق وهم يتساقطون واحداً بعد واحد تحت أسوار طروادة.
    نصح تولستوي القراء بالذهاب الى الكلاسيكيات. هل كان يدري انه يصير كلاسيكياً بعد سنين؟



    http://www.daralhayat.com/culture/04-2006/Item-20060403...41bc1b0d6/story.html
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

11-08-2007, 08:56 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    خالص التحايا
    الأعزاء شديد

    جميعكم. من خلال حوار ابتداناه سابقا في موقع سودانات مع تبارك وعادل ونهال ورافت ومحمد مكي واحمد عبد الرحمن ساقوم بتلخيصه هنا لكي يدعم النقاش ..


    ذكر تبارك:
    أنا طبعاً بعتبر تولستوى فنان سلطة وكاتب سلطان. "كنت فيها نديم الملك، وصديقى يتولى الحجابة".

    وكان ردنا عليه:
    وفى "البعث" يشهر "تولستوى" بالبلاط القيصري الاستبدادي ...

    ثم ذكر تبارك:
    لكن إعجابى أساسى جداً، بى تشيخوف و القصة القصيرة الساخرة واللاذعة.

    وكان ردنا عليه:
    انت الزول ده ساى قاشرو ؛لكن اديهو حقو ماتتجنى عليهو ياخ..شفت كيف..
    *كذلك على ذكرك لي " أنطون تشيخوف " بأنه اخطر من"تولستوى" فى نظرك...
    وكان لنهال رائي شبه متوافق مع تبارك ؛ وذلك بان رائيها إن " خرتشوف " اخطر من "تولستوى" كذلك..


    ثم اضفت له ايضا:
    رغم انو مقارنتها شوية ماواقعه لى فانت رايك شنو؟!!

    ذكر تبارك:
    تروتسكى يا جميل.

    أنا بقدر اتبحّر فى "تولستوى" أو "تشيخوف" بدون ما أفرد ليهم زمن، واقعد احلل واطلع مذكرات والذى منّو. حياة "تولستوى" الخاصة و الألقاب والضياع البتنازل عنها دى أنا ما بعرف عنها أى شى. انا قريت جزء من War and Peace و Anna Karnina الله يرحمها!. قريت شوية فى الأعمال الكاملة لـ"تشيخوف" من الجزئين الأول والتانى. الحاجة الانا ممكن اقولها انو "تولستوى" عندو صوت سلطوى جداً بيكتب بيهو، وبيهتم بى انو يطرح عالمو البيكوّنو فى رواياتو من منظور المرتاحين وكدة ...

    أما "تشيخوف" فبيكتب بى تجريد شوية، ومن وجهة نظر High ولا مؤاخذة. بتحس بانو العالم الحولنا دة مضحك، وتافه، ومعقد، وجميل اكتر مما بتحس بالصفات دى فى الكاتب. فى ناس ملخبتين بين انو هو كتب قصة مضحكة عن جنازتو، ولاّ جنازتو كانت مضحكة. لاكين الحادثة بتشبه العالم التافه البننتمى ليهو.

    * وصاحبتك دى يبدو انها أشفت منك، والمهم!



    قلت ليهو تبارك شيخ الدين
    غايتو يا اخوى انت ونهال ديل حقارين خلاص..
    لمن اطلعت على كلامك زادت عليهو الطين بله واتفقت معاك اتخيل!!!
    بتقول انو "خرتشوف" كتااااب شدييد ؛ أسلوبه راقي حد الدهشة ؛ بيصدمك في الشخصيات وأسلوب كتابته عنها والغوص في أعماقها رهيييب..
    وبتقول نهال ايضا ..
    انو "ودوستوفيسكي" الأفضل بالنسبة لها ؛ وانو "توليستوي" بالنسبة ليهم تلميذ
    شفت جنس ده!!
    يعنى أخير أنت..
    محن!!!!


    واضفت له ايضا:
    تبارك يا ممسوخ ازيك..
    يا صاحبي امسك الدرب العديل خليك من ناس ديك وديل ؛ونهال دى بتصيعك تهولك وبتجولك وبتفكك عكس الهوى..خلى الجوجوه ياولد..
    ولا انتو عايزين تتفقو على وعلى الراجل ده ياخ...

    طبعا هي وجهة نظر ازواقنا ؛لكن في النهاية المقاييس العلمية لا بنقدر نختلف معها لا أنت ولا أنا..
    يلا يبقى لمن يجى الكلام عن "تشيخوف" بنلقاهو بعالج بموهبة فذة كل المشاكل والمشاعر الإنسانية على اختلافها...
    أما شيخنا "تولستوى" عندو مقدرة قراية الواقع "وفرتقتو" وهنا تكمن المفارقة لأنو "تشيخوف" بعالج حدود المشكلة "تولستوى"اما فبهتم بقراية الواقع المؤدى اساسا لمشكله لانو الحياة عبارة عن حلقة مترابطة لو قفزنا فوق مشكله أكيد ماحنقدر نعالج الأخرى بصورة صحيحة أو المعالجة بتكون وقتية..
    شفت كيف.. ده زى مثلا لو أتكملنا عن مشكلة الفاقد التربوي "المشردين((فمن خلال الحملات التثقيفه والمواصلة في وضع الأسس العلمية للحل نكون قد وضعنا أرجلنا في الطريق الصحيح لتلك المعاناة وليس اختزال الموضوع من أساسه في كيفية إنشاء دور رعاية و ملاجئ هكذا نكون قد انتهينا من المشكلة هذه الدُور جزء من حل المشكلة ولكن ليس أساسها ...

    لكن كثيرا ما يكون مفهوم الناس بان إنشاء هذه الملاجى ينهى المشكلة ولا ينظرون للمشروع الحالة النفسية ومواصلة تحليل والجلوس مع هؤلاء المشردين ..))

    بالإضافة أنت مصر على انو "تولستوى" كاتب "سلطوي" وأنا لخصت ليك بعض اساهاماتو في انتقاد الحكام والسطه في روايتو "البعث" ..
    وهذه ايضا نقطه (منقولة) تصب في صالح"تولستوى" ...(( في تمثيلية " سلطان الظلام " حيث صور في هذه التمثيلية قوة تأثير البيئة وتحكمها على الفرد ، ولقد تجنب تولستوى الوقوع في الخطأ الذي وقع فيه زولا ، ولعلة حينما جنب نفسه الوقوع فيه ، قد وقف مثل ابسن في أعلى درجات السلم الواقعي وفي أول درجات السلم الطبيعي .))

    اها شن قولك يا فردة؟؟!!
    ومن ديك مشى للعرس!!!..فضلت نهال شكلو تولستوى فائل حسن لى ناس وناس لا..
    ومايهم ان كل هؤلاء أنجبتهم عذارء الأدب الروسي فكانو كما كانت العذراء شامخين...




    وحـد عنـاصر الـروح تكـون مـاهيتها ...مذكـرك وحــد مـا الأشيــاء تضل علميتـها .... مــودرك. .

    التحايا النواضر...
    وماشين فى السكة نمد..

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 20-08-2007, 02:53 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

11-08-2007, 09:08 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    نص الحوار مع عادل & محمد المكي ..:


    اضاف عادل حين كتب:
    العزيز معتز
    تحية لك ولمعاوية تروتسكي ولكل الجميلين في علياء جمالهم ..
    الموضوع شيق ودسم ؛ والادب الروسي غني جدا؛ وقد لعب ادورا اجتماعية ضخمة
    ساحاول ان اقدم مداخلة عن التيار التحرري في الادب الروسي؛ لان الواقعية الاشتراكية قد قسرت لنا ذلك الادب فقط في نماذج غوركي واستروفسكي
    وتولستوي الصغير (الكسي)..
    اما تولستوي الكبير (ليو او ليف- Lew- والتي تعني الأسد) فهو قامة كبيرة احسدك على مغامرة اكتشافها ...




    واضاف MOhammed Makky
    جهد كبير و مقدر يا معتز،
    لم أرى أسماء كبيرة في الشعر الروسي قبل الثورة كبوشكين الذي يعتبر من الشعراء المؤثرين في تطور اللغة الروسية و يمكن مقارنته بـ ت س اليوت بالنسبة للشعر و اللغة الانجليزيين، و في الرواية كـ غوغول (تاراس بولبا، و غيرها من قصصه الساخرة ) على سبيل المثال ، كما اتوقع الكتابة التأثير عن التأثير الذي احدثته الثورة (1917 اكتوبر ) في مسيرة الأدب الروسي بعامة...
    مع الود و التقدير


    * ونحن في الانتظار عادل & ود المكي..لمواصلةمابداناه..
    التحايا النواضر..


    ونواصل..

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

12-08-2007, 06:44 AM

بابكر عثمان مكي

تاريخ التسجيل: 11-06-2006
مجموع المشاركات: 879
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    معتز ،

    سلام نبى وحنين ضال

    الادب الروسى شكل ثقافة جيل سودانى كامل وارهف حسه حتى ثقلت عليه الحياه

    من يقرأ للادب الروسى لابد ان تمتد لديه انسانية الارض والسماء

    وتستهويه فيما بعد التفاصيل الدقيقة للاشياء



    بابكر زيكو
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

12-08-2007, 10:07 PM

معتز تروتسكى

تاريخ التسجيل: 14-01-2004
مجموع المشاركات: 9829
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: بابكر عثمان مكي)

    خالص التحايا
    استأذنا
    بابكر عثمان مكي

    وهكذا كان "الادب الروسي" هو منتشلنا من وحل الرتابة والنمطية ..
    أبهجني مرورك...ونأمل في روتينه
    فالمسيد مسيدك..
    ونحن حيرانك...
    إلى ذاك الحين قيل بعافية..

    التحايا النواضر .

    ونواصل..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

13-08-2007, 06:12 AM

هشام المجمر

تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 8709
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    الاخ معتز

    شكرا على كوة النور التى قمت بفتحها
    الكثير من الشباب الآن لايقرأ و لا يعرف شيئا عن الشعر ولا عن فن الرواية روسيا كان ام غيره.
    ارجو ان يكون فتح هذه الطاقة محفزا للشباب لخوض غمار القراءة و سبور غور متعتهاالفريدة.

    قبل يومين شاهدت للمرة الثانية فيلم انا كارننينا و الذى قامت ببطولته الممثلة الفرنسية الفاتنة صوفى مارسو والممثل الامريكى شون بين. استمتعت بالفليم رغم اننى اعتبره ايضا ليس فى قامة الرواية ولم يستطع المخرج ابراز روح الرواية على افضل وجه و يبدو ان هناك معضلة تواجه المخرجين الذين يتصدون للتعامل مع روائع الادب العالمى و قد شهدنا التجربة الفاشلة لنقل رائعة ايزابيلا الليندى " بيت الارواح" للسينمافى فيلم قامت ببطولته الممثلة الامريكية ذائعة الصيت ديمى مور.

    قرأت رواية انا كارنيننا فى مطلع الثمانينيات من القرن الماضى بترجمتها الانجليزية ثم قرأتها مترجة للعربية عدة مرات ولم تكن اى منها فى جودة الترجمة الانجليزية . كنت اتمنى ان اعرف الروسية للنهل من البحر الزاخر بالكنوزالذى انتجته العقول الروسية أذكر اننى بدأت قراءة الادب الروسى برائعة ميخائيل شلوخوف الدون الهادئ والتى فتحت قلبى وعقلى على الرواية الروسية.

    شخصيا اعتبر رواية انا كارنيننامن افضل الروايات التى تحدثت عن تعقيد النفس الانسانيةوقامت بوصفها فى محيطها على نطاق دقيق.
    ارجو ان تقوم اخ معتز بتقديم تلخيص لهذه الرواية ولك منى كل شكر.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

13-08-2007, 08:10 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 16-01-2005
مجموع المشاركات: 3315
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: معتز تروتسكى)

    سلامات يا معتز

    شكرا على الأغنية الجميلة


    Quote: وكان لنهال رائي شبه متوافق مع تبارك ؛ وذلك بان رائيها إن " خرتشوف " اخطر من "تولستوى" كذلك..


    Quote: غايتو يا اخوى انت ونهال ديل حقارين خلاص..
    لمن اطلعت على كلامك زادت عليهو الطين بله واتفقت معاك اتخيل!!!
    بتقول انو "خرتشوف" كتااااب شدييد ؛ أسلوبه راقي حد الدهشة ؛ بيصدمك في الشخصيات وأسلوب كتابته عنها والغوص في أعماقها رهيييب..
    وبتقول نهال ايضا ..
    انو "ودوستوفيسكي" الأفضل بالنسبة لها ؛ وانو "توليستوي" بالنسبة ليهم تلميذ
    شفت جنس ده!!
    يعنى أخير أنت..
    محن!!!!


    يا معتز

    لسه متذكر نقاشنا دااك , أنا نسيته ( الزهايمر )
    عارف لو ديستوفسكي ما كتب غير ( الجريمة والعقاب ) لكفااه
    ولو تشيخوف ما كتب سوى قصة قصيرة واحدة من قصصه لكفته
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

13-08-2007, 08:13 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 16-01-2005
مجموع المشاركات: 3315
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشب (Re: نهال كرار)

    Quote: وحـد عنـاصر الـروح تكـون مـاهيتها ...مذكـرك وحــد مـا الأشيــاء تضل علميتـها .... مــودرك


    تخريمة : * الكلمات الجميلة دي للأديب محسن خالد
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

الأدب الروسي...تولستوى"ليو نيكولا يفيتش".."إهداء لبهنس- تبارك- الليندي والشباب الزي الورد"... فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de