الابيض ** كرفان ** السودان 00

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 04:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.معتز بشير(معتز تروتسكى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-23-2005, 08:31 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 (Re: فارس موسى)

    استطلاع عن الأبيض نشر في مجلة العربي في يوليو 1967م


    أعرف وطنك أيها العربي
    الأُبِّيض
    أكبر سوق عالمي للصمغ العربي
    مدينة البحيرات الصناعية التي قامت في قلب الصحراء



    تنقلك «العربي» اليوم إلى قلب السودان النابض .. إلى مدينة «الأبيض» عاصمة مديرية كردفان .. المدينة التي تعتبر مركزاً عالمياً لإنتاج الصمغ العربي وتصدير الأبقار والجمال والضأن الى معظم الدول العربية والعالم الخارجي.

    فالأبيض تنتج 60% من الاستهلاك العالمي للصمغ العربي أو صمغ الهشاب، وهو اسم الشجرة التي تنتجه بينما لا ينتج باقي أنحاء السودان أكثر من 25% من صمغ العالم الذي تنمو أشجاره في مديريتي دارفور والنيل الأزرق. ومن أجل هذا تعتبر الأبيض أكبر سوق عالمي لتجارة الصمغ التي تدر على السودان مبلغاً كبيراً يصل إلى أربعة ملايين وتصف مليون جنيه إسترليني.
    وفى الأبيض بعد هذا عشرات الألوف من الإبل والأبقار والثيران والجمال التي تنتشر في كل مكان فيها.. في شوارعها وطرقاتها ووسط منازلها في الحي الوطني. ويشكل رعي الماشية في مديرية كردفان، كلها عملاً أساسياً لأهالي هذه المنطقة، فترعى في ربوعها، اثنان وربع مليون رأس من البقر ومليون ونصف من الجمال ومليونان و 600 ألف رأس من الضأن ومثلها من الماعز.
    هذه هي أبرز معالم مدينة الأبيض التي تقع وسط منطقة صحراوية تبعد 700 كيلومتر عن مجرى نهر النيل ويصل بينها وبين الخرطوم عاصمة السودان 700 كيلومتر أخرى يقطعها القطار السريع في 18 ساعة بينما يمضى القطار العادي يوماً كاملاً لكي يصل إليها. وتعداد سكانها 65 ألف نسمة أما تعداد سكان مديرية كردفان كلها فلا يزيد على مليونين ونصف مليون نسمة.
    مشكلة المياه
    ولكن هنالك شئ يشكل أزمة بالنسبة لهذه المدينة التي طارت إليها بعثة «العربي» لتقدم صورة للحياة في هذا الجزء من الوطن العربي الكبير، ألا وهو أزمة المياه التي يعانيها أهل المدينة. وهي مشكلة قديمة استمرت قروناً طويلة قبل أن تحل جزئياً منذ 15 سنة تقريباً. ولكي تدرك مدى تأثير أزمة المياه على سكان هذه المدينة يكفي أن تعلم أن اسم الأبيض جاء من المشكلة نفسها.

    قصة الحمار الأبيض
    روى لنا أحد المسئولين أن هناك قصة منتشرة على شفاه الناس في المدينة ويتناقلونها أباً عن جد. أنهم يحكون لك أن رجلاً كان عنده حمار أبيض وكان الرجل ينقل على حماره قرب الماء، منذ مائة عام أو يزيد حيث ينتظر أهل المدينة وصوله بصبر نافذ، ليوزع عليهم الماء. وكان الرجل يعود إلى البئر بعد أن تفرغ قربه ليملأ منها مرة ثانية وثالثة وهكذا... ولكن وصول الحمار وصاحبه كان يتأخر في بعض الأحيان فيعطش أهل المدينة ويقولون: «انتظروا الفرج من صاحب الحمار الأبيض» ومن هنا سميت، «الأبيض» نسبة إلى لون الحمار.
    وكان سكان الأبيض كلهم يعتمدون في الماضي علي المياه الموجودة في الآبار الجوفية، فكانوا يشربون منها ويسقون بهائمهم، ثم مضت السنون وبدأت العقول المفكرة تعمل وتفتقت الأذهان التي هدها البحث، عن مشروع لتوفير المياه لأهل المدينة. وتم تنفيذ المشروع بالفعل في عام 1943، عندما أعدت الخزانات الكبيرة أو البحيرات الصناعية لتخرين مياه الأمطار للانتفاع بها في وقت الجفاف ثم تنقيتها وترشيحها بالوسائل الحديثة ونقلها عن طريق المواسير إلى المنازل والمستشفيات والمدارس.

    البحيرات الصناعية
    ويعتمد المشروع كما ذكرنا على الخزانات أو «الفُوَّل» وهي جمع فُولَة كما يسميها أهل المدينة، وعدد هذه الخزانات خمسة أهمها الخزان الرئيسي البحيرة الأم. التي تقع في واد سحيق تحيط به الجبال من كل جانب في منطقة «العين» على بعد 28 كيلومتراً جنوبي الأبيض، وتسع هذه البحيرة 3 ثلاثة ملايين و760 ألف متر مكعب من الماء. أما عمقها فيصل إلى نحو ثلاثة أمتار و55 سم.
    ولا تكاد الأمطار تهطل على سفوح الجبال التي تحيط بالبحيرة الأم في موسم المطر حتى تنحدر إلى الوادي السحيق فتمتلئ البحيرة بالماء، ويظل الماء راكداً فيها وراء السد الذي أقيم لحجز المياه والتحكم فيها. ومن المياه المحجوزة وراء السد أو الخزان يتم ضخ الماء وسحبه إلى البحيرات الأربع الفرعية التي تغذي مدينة الأبيض والتي أقيمت بالقرب من محطة لترشيح المياه وتنقيتها.

    مضاعفة ضغط الماء:
    أقام المهندسون في نفس الوقت محطات في وسط المسافة بين المدينة والبحيرة الأم وذلك لمضاعفة ضغط الماء في المواسير التي ينقل الماء بواسطتها إلى خزانات الأبيض أو البحيرات الفرعية التي يضيع 75% من مياهها بفعل البخر وكذلك تسربه إلى جوف الأرض. وتتسع البحيرة الواحدة لحوالي 120 ألف متر مكعب من الماء ويبلغ عمقها عشرة أمتار تقريباً. ومن هذه البحيرات تشرب الأبيض بعد ترشيح المياه وتنقيتها، إذ تقوم محطة الترشيح بدفع 220 متراً مكعباً من الماء النقي في الساعة الواحدة، بينما يزيد استهلاك المدينة اليومي على 4500 متر مكعب، كما تحرص المحطة على إرسال عينات من المياه التي تم ترشيحها إلى الخرطوم من آن لآخر لفحصها وإعداد تقرير عن مدى صلاحيتها للشرب.
    الأزمة باقية
    ولكن هل حلت أزمة المياه نهائياً؟
    إن المسئولين يؤكدون أنه لم تعد هناك مشكلة مياه بالنسبة للأبيض على الأقل، لأن باقي مدن مديرية كردفان لا تزال تعتمد على الآبار الجوفية. ولكن الحقيقة والواقع يؤكدان أن المشكلة ما زالت باقية. وخلا هذه الفترة التي قضيناها في الأبيض كانت المياه تنقطع ساعات طويلة عن الفندق. إلى ننزل فيه، وإذا جاءت أخيراً فهي تصل ضعيفة متقطعة ثم لا تلبث أن تنقطع مرة أخرى وهكذا.
    وثمة حقيقة أخرى، وهني أن خزن الماء في البحيرات شهوراً طويلة خلاف فترة الجاف يلقي ظلالاً من الشك على مدى صلاحية هذه المياه للشرب بعد ترشيحها، وذلك لتكاثر الميكروبات والديدان التي تتوالد فيها مما يجعل عملية ترشيحها وتنقيتها مهمة عسيرة للغاية.

    أشجار التبلدي:
    فمشكلة المياه –لا تزال قائمة- ولا يزال الأهالي في ضواحي الأبيض يختزنون المياه في موسم الأمطار في جذوع الأشجار الضخمة فيحفرون شجرة التبلدي وهي شجرة كبيرة تنمو وسط الغابات ويبلغ قطر جذعها نحو مترين، ثم يملأونها بالماء الذي يظل مخزوناً فيها حتى يبدأ موسم الجفاف فيلجأوا إليه ليشربوا منه ويسقوا ماشيتهم.
    وقد بقيت الماشية تشرب من الآبار التي تنتشر حول المدينة فتصل إليه في ساعة مبكرة من الصباح قاطعة عشرات الأميال، وتقف في طوابير طويلة ثم لا تلبث أن ترتفع أصواتها وتختلط بعضها ببعض وكأنها في فرح كبير.

    عملية شاقة:
    وقد وقفنا نرقب عملية استخراج المياه من هذه الآبار التي يصل عمق الواحد منها إلى ستمائة متر. وهي عملية شاقة يقوم بها أربعة رجال مفتولي العضلات، فينزلون إليها قربة مصنوعة من جلد الحيوان، وتمتلئ القربة بالماء، ثم يبدأ الرجال سحبها بواسطة جبل يلتف حول محور من الحديد والقربة ترتفع شيئاً فشياً حتى تصل إلى سطح الأرض فيفرغوها في جدول طويل تقف الحيوانات متلاصقة على جانبيه لتشرب وتملأ جوفها بالماء الذي قطعت في سبيله عشرات الأميال.
    ويبدأ العمل في منطقة الآبار منذ الساعة الرابعة في الفجر، وهو موعد وصول الماشية من مختلف ضواحي المدينة حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.

    الثروة الحيوانية:
    إن هذه الحيوانات لها دورها الهام، كما قدمنا، في اقتصاد مدينة الأبيض ومديرية كردفان التي تعد في المرتبة الثانية بين مديريات السودان التسع من حيث الثروة الحيوانية، فهي تصدر الماشية إلى الأسواق في الخارج وتحصل على ملايين الجنيهات التي تساعد علي ازدهار الحياة في البلاد والنهوض بمرافقها الهامة، فسعر الجمل الذي يصدر للخارج 25 جنيهاً سودانياً، وقيمته في البنك هي قيمة الجنيه الإسترليني، وسعر البقرة أو الثور 23 جنيهاً وسعر رأس الضأن في يتراوح بين ستة وثمانية جنيهات أما الماشية التي تباع محلياً فيقام لها سوق كبير خارج المدينة يحيط به سور مرتفع، ويزدحم السوق يومياً بالأبقار والجمال والضأن التي تصل أليه من جميع أنحاء مديريتي كردفان ودارفور حيث ينتشر تجار الماشية في السوق لشرائها وذبحها، بعد الكشف عليها طبياً للتأكد من خلوها من الأمراض، ثم بيع لحمها للجمهور. أما الماشية التي تعد للتصدير فهي تصل إلى محطة السكة الحديد في الأبيض وتنقلها القطارات إلى الخرطوم ومنها إلى جهة الاستيراد في الدول العربية وفى مقدمتها الجمهورية العربية المتحدة والكويت والسعودية.

    صمغ الهشاب :
    ونعود إلى الصمغ العربي، ويعرف هناك بصمغ الهشاب الذي اشتهرت به مدينة الأبيض كسوق عالمي لإنتاجه وتسويقه. وتبدأ عملية جمع الصمغ «بطق» الشجرة أو خزها بسكين في مكانين من فروعها القوية. وتتم عملية «الطق» مرتين في العام الواحد. الطقة الأولى بعد نهاية الخريف في 15 أكتوبر تقريباً من كل عام أما الثانية فتبدأ في أواخر يناير وأوائل فبراير.
    وتترك اشجار الصمغ لفترة تتراوح بين 15 و 20 يوماً بعد فلقها ثم لا يلبث الصمغ ان يخرج في الجروح التي أحدثتها السكين وتبدأ بعد نلك عملية جمعه التي تتم مرة كل أسبوع ولمدة شهرين متتاليين. أى أن الشجرة الواحدة تستمر فى إنتاج الصمغ لمدة ثمانية أسابيع يتوقف بعدها خروج الصمغ.
    وعلى أثر ذلك تبدأ عملية جمع الصمغ في جوالات ينقلها الفلاحون إلى السوق العالمي للصمغ بالأبيض حيث ينتشر وكلاء الشركات التجارية الذين يقومون بتسويق الصمغ ئم بيعه فى مزاد علنى تحت إشراف بلدية الأبيض.
    والصمغ نوعان، والنوع الغالب منه هو الذى يجمع فى موسم الجفاف، أما النوع الآخر وهو يشكل نسبة ضئيلة فتصيبه مياه الامطار أثناء وجوده على فروع الشجر قبل جمعه مما يؤدى إلى إنخفاض جودته وسعره.
    ويدخل الصمغ، الذي يصدره السودان إلي معظم دول أوروبا وأمريكا، في عدد كبير من الصناعات الهامة، فى مقدمتها صناعة الخزانات الضخمة التى تستخدم في تخزين البترول وفي تركيب الأدوية والعقاقير الطبية وأفخر أنواع الحلوى وبعض الأدوات المنزلية.

    جولة في المدينة:
    وننتقل بك الآن فى جولة سريعة بالمدينة التي تعتبر من أهم المدن الرئيسية في السودان، فهي عاصمة لمديرية شاسعة تبلغ مساحتها 146 ألف و 930 ميلاً مربعاً، أي قدر مساحة فرنسا أو مساحة سوريا ولبنان والأردن مجتمعة، وهى مدينة هادئة تنام في ساعة مبكرة من المساء، فوسائل اللهو والتسلية فيها قاصرة على دارين للسينما وهي دار «عروس الرمال»، و«دار كردفان» حيث تعرض الأفلام العربية بصفة خاصة والأفلام الأمريكية. كما توجد أيضاً بعض النوادي الثقافية والنوادي الإجتماعية التي أقامتها الجاليات المختلفة التي تعيش في الأبيض مثل الجاليات المصرية، ومعظم أفرادها من المدرسين، والسورية واليونانية والهندية، والجالية الهندية كبيرة ويعمل معظم أفرادها فى التجارة.

    الوجوه العربية:
    ومعظم مساكن الابيض من طابق واحد باستثناء بعض المبانى الحكومية ومبنى فندق كردفان، وهو الفندق الوحيد في المدينة. والأبيض تنقسم إلى قسمين: الحي الجديد الذي لم يمض على إنشائه أكثر من خمسين عاماً، والحى الشعبى القديم الذى يضم المنارل الصغيرة والأكواخ المصنوعة من القش والبوص، والتى بدأت السلطات المسئولة في إزالتها وبناء مساكن جديدة مكانها.
    وأول شئ يسترعى نظرك وأنت تسير في شوارع الأبيض كثرة الوجوه العربية التى تصادفك فى الطريق. وقد نزح أفراد القبائل العربية من شبه جزيرة العرب عن طريق مصر، بعد ظهور الإسلام، وجاءوا إلى مديرية كردفان واختلطوا بأهلها وتزاوجوا وعاشوا معهم واشتغلوا بالرعي والزراعة.
    والقبائل الرئيسية التى تعيش اليوم في كردفان هي جوامعة وتسكن شرق المديرية وحَمَر وتسكن غرب كردفان والكبابيش ويعيشون في الشمال ويعملون في الزراعة وتربية الماشية.
    وتعتبر هذه القبيلة الأخيرة، من أغنى القبائل من حيث اقتناء وتربية الجمال. ومعظم أهل الأبيض يشتغلون في التجارة ورعى الأغنام وفريق صغير يعمل في الزراعة التى تعتمد على مياه الآبار.

    فى سوق المدينة
    والشارع الرئيسي في الأبيض يضم البنوك والمحلات التجارية الكبيرة وهو يتوسط المدينة ويؤدى إلي السوق المركزى حيث يشتري الأهالى كل أنواع المنتجات والسلع المحلية والمستودرة، إلى جانب ما يحتاجون إليه من المواد الغذائية التي تقوم البلدية بمراقبة اسعارها بالتعاون مع رجال الشرطة، وكذلك مراقبة السوق صحياً.
    وتستورد الأبيض التفاح من لبنان، والبرتقال من الجمهورية العربية المتحدة، أما الفواكه التي تنمو في مديرية كردفان فهي الموز والمانجو والجوافة، كما تنمو أيضاً أشجار «اللالوب» التي تنتج ثمرة خضراء أشبه ما تكون بالتمر وهم يستحلبونها ويقال أنها تشفي المرضى بالسكر.
    وهناك أيضاً شجر الدوم الذي ينمو من تلقاء نفسه، وينتج ثمرة مستديرة جافة لها بذرة كبيرة يلتف حولها لباب حلو أسمر اللون تغطيه قشرة بنية رقيقة، وهم يأكلون لبها ويصنعون من بذورها الكبيرة الأزرار، كما يستخدمون جذوع أشجارها في صنع أسقف المنازل.

    الصناعات الوطنية
    وتشهر الأبيض بصنع الأواني الفخارية مثل الأزيار والقلل وكذلك الأبراش جمع «برش» والأطباق الملونة التي تصنع من سعف النخيل، والحذاء الوطني عندهم هو «المركوب» يصنعونه من جلود النمور والأسود والماشية.
    ومن الصناعات الوطنية أيضاً السراير أو «العنقريبات» جمع «عنقريب» وهو يصنع من الخشب الذي يستخرج من الغابات ومن الحبال التي تصنع من ألياف شجر النخيل.
    وتعمل المرأة جنباً إلى جنب مع الرجل في هذه الصناعات، وهي تعاونه فى تجارته فتظهر في السوق وتجلس بملابسها الوطنية أو «الثوب الأبيض» وهي تتفنن في رص السلع أمامها على الأرض على شكل هرمى وتجلس بجانب سلعها تساومك على أسعارها وغالباً ما تفوز بربح أكبر من الرجل.

    تطور المرأة في الأبيض
    وما دمنا نتحدث عن المرأة فلا بد أن نقدم لك الفتاة المثقفة و المرأة الحديثة في الأبيض. وقد أعجبنا التقدم الذي حققته والتطور الذي طرأ على تفكيرها، فهي لم تعد تنظر الى الزواج كهدف، ولم تعد ترضى بأن تمضى حياتها كلها فى البيت تنتظر «العريس» الذي سيدق الباب طالباً يدهاً. إنها تريد اليوم أن تكمل تعليمها الجامعي أولاً.
    فقد زرنا مدرسة البنات الثانوية بالأبيض وحضرنا الحفل الذى اقيم لتوديع طالبات السنة الرابعة الثانوية اللواتي سيتركن المدرسة للالتحاق بجامعة الخرطوم.
    وسألنا مدير المدرسة السيد أنور توس: «هل تعتقد أن كل الطالبات اللواتي أتممن المرحلة الثانوية بنجاح سيدخلن الجامعة؟»

    الدراسة أفضل من الزواج
    قال: «لماذا لا تسألوهن؟» أنا شخصياً أعتقد أن الغالبية تفضل الزواج على الاستمرار في الدراسة الجامعية».
    ووجهنا السؤال التالي إلى الطالبات: «هل تفضلن الزواج أم الجامعة؟».
    ولأن السؤال حرجاً بطبيعة الحال، فاقترحنا أن تكتب كل طالبة الإجابة على ورقة صغيرة دون أن تذكر اسمها وجاعت النتيجة على عكس ما كان مدير المدرسة يتوقع، فقد ظهر أن 70% من الطالبات اللواتي يبلغ عددهن 42 طالبة يفضلن الالتحاق بالجامعة وإتمام تعليمهن الجامعي، ولا بأس من «العريس» بعد لك بطبيعة الحال». قالت لنا مدرسة اللغة العربية بعد أن عرفت النتيجة: «أنا فخورة ببناتي. ألا ترون معي أنه تطور جدير بالاهتمام؟،،»

    التعليم مجاناً
    لقد أنشئت هذه المدرسة منذ ثلاث سنوات فقط، فقد كانت الطالبات يتلقين تعليمهن الثانوي في الخرطوم قبل إنشائها. وهي تضم الآن 311 طالبة في جميع فصول الدراسة الثانوية. وفي المدرسة قسم داخلي يضم 240 طالبة من مختلف مدن المديرية. وجميع المدرسات تخرجن في الجامعة أو في معهد المعلمين العالي بالخرطوم.
    أما المدارس الثانوية للبنين فهي أربع، كما توجد ست مدارس ابتدائية، أربع منها للبنين، وكذلك 30 مدرسة أولية للبنين والبنات.
    والتعليم في الأبيض مجاناً في مراحله الأولية والابتدائية والثانوية، ولكنه ليس إجبارياً ولو أن المتبع أن ترسل كل أسرة أطفالها إلي المدرسة بمجرد بلوغهم سن السابعة. أما السبب في رفع سن القبول إلى السابعة فهو عدم وجود مدارس كافية لاستيعاب العدد المتزايد من التلاميذ.

    مشكلة نقص السكان
    وتولى السلطات المسئولة في الأبيض عناية خاصة بالحالة الصحية لأهالي العاصمة والعلاج بالمستشفى المركزي بالمجان، وهو يضم 480 سريراً، ويعمل فيه ثمانية من الأطباء السودانيين إلى جانب الأخصائيين في أمراض النساء والولادة التي تلقى عناية خاصة من الحكومة لمضاعفة النسل ومواجهة مشكلة نقص عدد السكان الذي يعانى منه السودان فالمعروف أن تعداد سكان السودان لا يتجاوز 12 مليون نسمة ينتشرون في أراضيه الشاسعة التي تزيد مساحتها على مليون ميل مربع أي بمعدل 12 شخصاً فقط في كل ميل مربع.
    وقد حرصت السلطات المسئولة أيضاً على إنشاء مدرسة لتخريج الممرضات والدايات في المستشفى العسكري لمساعدة أطباء الولادة، وتنتقل الداية أو الممرضة في الأبيض على ظهر حمار إلى القرى والضواحي بمجرد وصول إشارة بأن إحدى السيدات تتوقع حادثاً سعيداً، ولا يتدخل الطبيب إلا إذا كانت الولادة عسرة وتتطلب انتقاله فوراً.

    الجريدة الإقليمية الوحيدة
    وقد خصصت صحيفة «كردفان» وهى جريدة مستقلة نصف أسبوعية باباً خاصاً للمواليد، كما تهتم بنشر صورهم وأعياد ميلادهم، وقد زرنا دار كردفان للطباعة والنشر التي تصدر منها هذه الصحيفة الإقليمية الوحيدة في السودان، وتستخدم الدار ماكينات الجمع الأنترتيب Intertype ويعمل فيها خمسون محرراً وعاملاً وتوزع سبعة آلاف نسخة.
    وقال رئيس تحريرها السيد الفاتح النور: «أن جريدة كردفان هي صحيفة سياسية علمية ثقافية اقتصادية، ولكنها قبل كل شئ، صحيفة مستقلة، لا تتأثر برأي أو بحزب معين. وقد صدر العدد الأول من جريدة كردفان في عام 1945م، أي أن عمرها الآن 21 عاماً.

    عرض خاص «للعربي»
    لقد اقتربت جولتنا على الأبيض علي الانتهاء، ولكننا قبل أن نختم رحلتنا القصيرة سنقدم لك صورة جميلة للفن الشعبي في الأبيض. إنها مجموعة من الرقصات الوطنية القبلية التي يرقصها أبناء مديرية كردفان كما قدمتها لنا
    فرقة الفنون الشعبية في عرض خاص.
    وفي حديقة فندق كردفان وقف الراقصون والراقصات يؤدون رقصاتهم الجميلة علي أنغام الموسيقي. وكانت الرقصة الأولي هي رقصة «الكمبلا» التي يرقصونها في منطقة جبال النوبة بجنوبي كردفان، وهى تمثل حركات الثيران، فالثور في هذه المنطقة يشكل جزءاً هاماً في حياة الناس، وهو رمز للقوة عندهم، وأهم وسيلة من وسائل الانتقال، وهم يركبونه ويحملون أمتعتهم وطعامهم علي ظهره في موسم الخريف وينتقلون به من مكان إلى آخر. والرقصة تمثل الثور عندما يكون هائجاً، ويقول أفراد الفرقة الراقصة وهم يصفون لك حماس أهالي النوبة وهم يرقصون هذه الرقصة. يقولون: «يحدث في كثير من الأحيان أن ينسى الأهالي أنفسهم وهم يرقصون فيتصورون أنهم ثيران حقيقة، فيتناطحون بالقرون المثبتة في رؤوسهم ويرفسون بعضهم بعضاً تماماً كما تفعل الثيران.

    رقصة رعاة البقر
    ثم شاهدنا رقصة «النقارة» أو رقصة رعاة البقر، وهم أصلاً من العرب الذين نزحوا إلى منطقة شمال كردفان والمنطقة الجنوبية القريبة منها سعياً، وراء المرعى، واستوطنوا إقليماً يطلقون عليه اسم، «إقليم البقارة» نسبة إلي البقرة ومركزه المجلد. وترمز رقصة النقارة إلى حركات البقر. وهي تتسم بالعنف وتعتمد على الإيقاع وحركات الأرجل. والطبلة هي الآلة الموسيقية الوحيدة التي تستخدم في العزف أثناء تأدية هذه الرقصة التي تعتبر رقصتهم الشعبية المفضلة في المناسبات والأعياد، وقد نقلها عنهم أهالي مديرية كردفان كلها.
    أما سكان المنطقة الواقعة في أقصى الجنوب الشرقي من كردفان يرقصون رقصة «الكيسة»وهى ترمز إلى الشجاعة والإقدام ويستخدمون في أدائها الحراب والعصي، وهي أيضاً تتسم بالعنف والقوة رغم ما يشهر به أهل هذه البلاد بالطيبة ودماثة الخلق.فرقة الفنون الشعبية روى لنا السيد عبدالقادر مدير فرقة فنون كردفان قصة هده الفرقة الشعبية وكيف تألفت.قال: لقد كنا نحلم دائماً بتأليف فرقة ناجحة تقدم هذا اللون من الفن الشعبي، وبذلنا في سبيل ذلك كل جهد تحت رعاية محافظ المديرية الذي دقم لنا كل ساعة ممكنة. وكان هدفنا الأول من إنشاء هذه الفرقة التي بدأت نشاطها في عام 1962م هو تطوير الفن الشعبي وصيانته. وهي تضم الآن 160 عضواً من الموظفين والعمال والطلبة وعدداً من الفتيات والسيدات اللواتي يهوين الموسيقي والرقص الشعبي. إن الأعضاء يجتمعون في مساء كل يوم للتدريب والدراسة وفى رؤوسهم حلم طالما تاقوا لتحقيقه. لقد طاف أعضاء الفرقة بمدن السودان كلها شماله وجنوبه وعرضوا فنهم الشعبي الأصيل. وهم يقولون الآن إلى اليوم الذي يعرفون فيه رقصاتهم خارج حدود السودان قصة انتصار شعب هذه صورة سريعة للحياة في كردفان.. المديرية التي جهر فيها المهدى بدعوته إلى تحرير السودان في عام 1882 فالتف حوله قبائلها، وقاد المهدى معركته ضد القائد الإنجليزي الجنرال هكس باشا بمنطقة «حلة شيكان»، القريبة من مدينة الأبيض، وانتصرت قوات المهدى على الاستعماريين الإنجليز انتصاراً ساحقاً رغم عدم تكافؤ قوة الفريقين، فقد قاتل الوطنيون ببسالة مستخدمين الحراب والسيوف واستطاعوا بسلاحهم الأبيض البدائي أن ينزلوا الهزيمة ببنادق الإنجليز ومدافعهم
    قام بهذا الاستطلاع: منير نصيف
    وصوره: أوسكار متري

    .www.kordofanonline.com.

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 12-29-2005, 08:47 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-20-05, 03:06 AM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتصم دفع الله02-20-05, 03:29 AM
    Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-20-05, 04:28 AM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-20-05, 03:35 AM
    Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-20-05, 03:47 AM
      Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-20-05, 04:11 AM
        Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 A.Razek Althalib02-20-05, 05:27 AM
          Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 على اسماعيل02-20-05, 09:13 AM
            Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 Mohamed Doudi02-20-05, 09:51 AM
              Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 Badreldin02-20-05, 11:24 AM
          Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-21-05, 01:13 PM
          Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتز تروتسكى12-28-05, 09:36 AM
            Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتز تروتسكى12-28-05, 10:10 AM
              Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتز تروتسكى12-28-05, 10:17 AM
                Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتز تروتسكى12-28-05, 10:24 AM
                  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتز تروتسكى12-28-05, 10:47 AM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 tabaldy02-20-05, 02:09 PM
    Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-23-05, 06:50 AM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 nour tawir02-20-05, 04:15 PM
    Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-23-05, 07:08 AM
    Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-23-05, 09:01 AM
      Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى12-28-05, 12:08 PM
        Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى12-28-05, 12:21 PM
          Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى12-28-05, 12:31 PM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 elhilayla02-20-05, 04:52 PM
    Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-23-05, 07:48 AM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 فارس موسى02-20-05, 10:13 PM
    Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-23-05, 08:31 AM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 البحيراوي02-21-05, 01:47 AM
    Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-23-05, 09:54 AM
  Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-21-05, 11:00 AM
    Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-21-05, 11:15 AM
      Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-21-05, 11:20 AM
        Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى02-21-05, 11:26 AM
          Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 عبد الحميد البرنس02-21-05, 06:41 PM
            Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 omarmahdi02-22-05, 03:19 AM
              Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 hala alahmadi02-22-05, 04:18 AM
              Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 محمد امين مبروك02-22-05, 04:31 AM
                Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 msd02-23-05, 07:03 AM
                  Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى12-29-05, 02:32 PM
                    Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى12-29-05, 02:45 PM
          Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 على اسماعيل02-23-05, 09:20 AM
        Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى12-29-05, 12:22 PM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 THE RAIN02-23-05, 07:23 AM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 Agab Alfaya02-23-05, 10:51 AM
    Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 عصام دهب02-24-05, 02:35 AM
      Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 على اسماعيل05-21-05, 01:07 PM
        Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 مطر قادم05-21-05, 03:18 PM
          Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 حسام يوسف05-21-05, 04:24 PM
        Re: الابيض ** كردفان ** السودان 00 معتز تروتسكى01-01-06, 11:44 AM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 اباذر عبدالله05-26-05, 05:21 AM
    Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 gamal elsadig12-28-05, 03:12 AM
      Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 القلب النابض12-28-05, 03:41 AM
        Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 ABDELDIN SALAMA12-28-05, 11:27 AM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 عبد الله عقيد12-28-05, 10:22 AM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 Ibrahim Adlan12-28-05, 11:07 AM
    Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 ضحيه ابراهيم12-28-05, 12:29 PM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معاذ الدخري12-28-05, 05:00 PM
    Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 هاشم نوريت12-28-05, 05:56 PM
      Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 bob12-29-05, 01:58 AM
        Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 Rakoba12-29-05, 12:39 PM
          Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 هشام مدنى01-01-06, 01:09 PM
            Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 Rakoba01-04-06, 10:03 AM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 عنيده01-04-06, 10:50 AM
    Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 ABDELDIN SALAMA01-04-06, 01:20 PM
      Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 محمد الأمين موسى01-05-06, 04:10 AM
  Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 ghariba01-05-06, 04:31 AM
    Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 معتز تروتسكى01-07-06, 05:48 AM
      Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 gamal elsadig01-07-06, 06:50 AM
        Re: الابيض ** كرفان ** السودان 00 محمد الأمين موسى01-07-06, 01:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de