|
اليوم النـوبي العالمي (السابع من يوليو)
|
للرقم سبعة(كلد) وقع لدى النوبيين فلم تأت مصادفة اختيار اليوم السابع من الشهر السابع ليكون هو ذاك اليوم الذي ستضامن فيه العالم اجمع مع النوبيين .. ففي هجير ذاك الصيف (بين يونيو ويوليو) تم تهجير النوبيين(مصر والسوان) من ديارهم وفي كلمة (كلد) ومشتقاته يجد النوبي عدة معاني ودلالات .
فبدءا من هذا العام تعكف عدة جهات لإبراز اليوم السابع في خريطة الانسان النوبي ليكون هو اليوم النوبي وتحت عنواين كثيرة تقتضيها مراحل العمل النوبي لتحقيق الاهداف المنشودة لرفة الانسان النوبي والحفاظ على ارثه الحضاري ولغته . فيتذكر اخوتنا النوبيون هذا التاريخ 7\7 من كل عام ميلادي ونأمل ان يتضامن معنا كل الاخوة المحبين
سوف نضيف لاحقا كل ما هو مستجد
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اليوم النـوبي العالمي (السابع من يوليو) (Re: welyab)
|
العزيز ولياب سلامات وتحية طيبة لك وللعائلة الكريمة
لا اتصور ابدا كيف تم اقتلاع قبيلة كاملة اهم مقومات وجودها ارتباطها بالارض والنيل من جذرها الى مكان اخر.. لو تم تهجير قبيلة عربية لكان وقع الامر نوعا ما اعتيادي فالقبائل العربية اعتادت الرحيل والترحال النوبيين ديل ارتباطهم بالارض جزء من وجودهم والواحد مستعد يقعد في جزيرة 102 سنة لايخرج منها لا حيا ولا ميتا.. ود خالة الوالد مولود في الموطن (جزيرة إرس جنوب بنة وشمال مقاصر ) الجزيرة كلها على بعضها 7 كيلو في 2 كيلو عرض ..عاش حوالي 102 سنة فيها ولد ونشا ولعب واكل وشرب وتغوط وزرع ومرض وتعالج ثم ومرض وتعالج وصعد النخل ولدغ من عقارب وحيات مارس حياة كاملة تامة في 14 كليو متر مربع .. يوم واحد خلال ال 102 سنة ما فكر اصلا في الخروج الى البر الشرقي او الغربي .. حين مات دفن في الارض نفسها.. ابتدت وانتهت حياته في جزيرة مانقص ذلك من حياته شي.. دوما كان حنينا الى الارض والى النيل
جيرانا لمدة 16 حلفاويين من قرية 24 و12 الحاجة الكانت بتورقني دوما انهم كانوا لو عايزين يسافرو البلد كانو بمشوا السوق الشعبي .. انحنا كنا بنمشي السجانة وهم بمشوا السوق الشعبي !!! ظلت تلك الملاحظة تؤرقني دوما.. لماذا لا يبدا الحلفاويين بالعودة الى وادي حلفا .. اذا اراد الحلفاوي ان يسافر الى ( البلد) لماذا يتجه شرقا؟؟
ومعا لعودة النوبيين والحفاظ على الهوية في زمان متغير
ولك ودي ولياب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليوم النـوبي العالمي (السابع من يوليو) (Re: فيصل محمد خليل)
|
نعم علينا ان نعمل سويا وهنالك اتجاه عام وجاد لعودة المهجرين في كل من مصر والسودان ..... من خشم القربة والمهاجر الاوربية.. ودول الخليخ وحتى من الكلاكلات والشقيلات.. وضواحي الخرطوم الى وادي حلفا.. من كوم امبو ومن ضواحي القاهرة والاسكندرية الى ضفاف النيل على القرى النوبية في مصر.. هنالك جهود واتصالات وعمل وحركة نوبيةنشطة... لذا كان لنا ان نعمل على تحريك كل شعوب العالم للتضامن معنا.. وها قد بدأنا بتحديد يوم له دلالته ليكون هو ذاك اليوم النوبي الذي يتيح لكل نوبي ان يعبر ويقول ويسمع العالم اجمع... انه اليوم السابع من الشهر السابع سنويا(اليوم النوبي) لنعمل سويا.. نضع لبنات العمل النوبي.. واملنا معقود في ان يكون هذا الحراك قويا...
اخي فيصل.. (نزلنا صور قطار الهجرة).. وبعض من تلك الصور التي تحكي الحقيقة الغائبة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليوم النـوبي العالمي (السابع من يوليو) (Re: welyab)
|
الاخ ولياب تحية طيبة
اقامت جمعية التراث النوبى ليلة غنائية بتاريخ 8/6/2006 احياها نخبة من الفنانين النوبيين.... كان معظمهم من مناطق السكوت والمحس..لم نرى وجود للفن النوبى الحلفاوى المتميز فى تلك الليلة...هل كل منا يعمل فى وادى اخر بالرغم من ان "الهم واحد"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليوم النـوبي العالمي (السابع من يوليو) (Re: welyab)
|
الأخ ولياب التحية لكل النوبة الذبن أثروا الحياة البشرية من خلال حضارة تمتدلآلاف السنين.
النوبة الذين قادوا العالم في الماضي و الآن ينهال عليهم الظلم من كل اتجاه, لأنهم أهل حضارة و لا يعرفوا لغة السلاح التي صارت اللغة السائدة في سودان اليوم.
لقد لاحظت أن النوبة بالرغم من أنهم رواد التعليم في السودان الحديث, لم يهتموا أيدا بالدراسات الاجتماعية و الفنية و البيئية و التنموية لمنطقتهم, و هذا تقصير أتمنى أن ينتهي على يد الحادبين من أمثالك. في العام 1988 زارت السودان خبيرة من البنك الدولي, و كنا في زيارة لمنطقة مروي, فسألتني ذات يوم " من أى منطقة في السودان أنت", أجبتها من حلفا, فوجئت بتساؤلها " حلفا الجديدة أو القديمة", أجبت ضاحكا " من حلفا الجديدة", و أدهشني سؤالها التالي " من أى قرية أنت", أجبت " اذا كان الأمر يعني شيئا بالنسبة لك فأنا من قرية 18"... لدهشتي الشديدة رأيت الدموع تجري على خدها و العبرة تخنقها و هي تسألني " كيف هم أهل القرية الآن, كيف حال محمد كبارة و بتيك و طلسم و أحمد شريف و آبة و نبرة و...و..", لقد عاشت الدكتورة مردوك أجمل سنوات عمرها و هي تحضر رسالة الدكتوراه في بداية الثمانينات عن الآثار الاجتماعية و الاقتصادية للهجرة على أهالي حلفا..و قد سكنت لمدة عامين في القرية 18 سوف تظل من أجمل سنوات عمرها حسب قولها. حتى أنها عندما رجعت أمريكا, كانت ابنتها الصغيرة تسألها دائما لماذا الناس هنا ليسوا في طيبة أهالي حلفا.
ذكرت هذه الحادثة لأنها تثير في نفسي سؤالا ملحا, لماذا ننتظر الأحنبي ليقوم بدراسة مشاكلنا, أتمنى أن أرى كوكبي من أهلي النوبة و هم يقودون مسيرة اعادة النوبة لموقعهم الطبيعي على خارطة العالم من خلال دراسات علمية جادة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليوم النـوبي العالمي (السابع من يوليو) (Re: welyab)
|
هناك خطأ سائد لدي الغالبية وذلك لعدم معرفتهم يعتبرون بأن الأغراق والتهجير حدث لمدينة حلفا فقط ، مدينة حلفا جزء من المنطقة النوبية التي تم إغراقها نعم هي كانت حاضرة النوبة ومدينة كبيرة ولكن جريمة الأغراق كانت للمنطقة التي تمتد من الشلال شمالاً إلى عكاشة جنوباً حوالي مسافة 300كلم وهذه المنطقة كانت تسمى منطقة وادي حلفا وعاصمتها مدينة حلفا وكانت بها كنوز من التراث النوبي والاثارات والتحف والقرى والمباني والمزارع والنخيل تم إغراقها ففقدت النوبة الأنسان والأرض والتراث والثقافة والترابط والممتلكات . فاليوم النوبي العالمي المقترح 7/7 كما اقترح اخونا ولياب لنعيد قضيتنا وتوحيد شعبنا النوبي . فلك الشكر والتقدير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليوم النـوبي العالمي (السابع من يوليو) (Re: welyab)
|
تحية لكل نوبي و نوبية و ليصبح يوم 7/7 شاهدا على مدي الجرم الذي أرتكب على أهل هذه المنطقة و على الشعب السوداني عموما
بأعتبار أننافقدنا جزء مهم و قيم من أراضي السودان و المصيبة الأكبر أن التضحية كانت من أجل لا شي؟؟؟؟
لا شي إطلاقاً......!!!!
أين كانت عقول من أرتكبوا هذه الجريمة في حق السودان؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليوم النـوبي العالمي (السابع من يوليو) (Re: خالد عبد الله محمود)
|
اقتراح لللأخ ولياب و الأخوة الأفاضل:
أناأعتقد أن مصر باغراقها لأراضي النوبة شمال السودان انما تحتل هذه الأراضي , و أيا كانت الأسباب و المبررات لهذا الاحتلال فقد آن الأوان أن ينتهي.
أقترح أن نطالب بقوة و بجميع الوسائل و من خلال كل المناير بانهاء هذا الاحتلال فورا على الحكومة المصرية أن تخفض منسوب المياه بالحد الذي لا يسمح بوصول بحيرة الخزان للأراضي السودانية, وهو حل بسيط و ممكن و يعيد لنا جزء من حقوقنا المغتصبة ليس هنالك أى سبب أو منطق يجعلنا نتحمل تبعات مشروع في دولة أخرى, مشروع لا ناقة لنا فيه و لا جمل.
| |
|
|
|
|
|
|
|