مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد سليمان احمد(welyab)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-25-2005, 07:04 PM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 05-08-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين (Re: welyab)

    اشكر للجميع متابعتهم ومداخلاتهم
    وبناء على رغبة بعض المشاركين سوف احاول نقل الاجزاء 1/2/3 من المفردات النوبية

    مفردات نوبية (1)

    يجد المتابع والمتعمق في المفردات النوبية أن اللغة النوبية هي من اللغات التي اختصت بين اللغات باستخدام حرفين فقط في تكوين مفرداتها. ومن المعروف أيضا عدم التفريق في التأنيث والتذكير، إضافة إلى ذلك نجد أن هنالك فلسفة خاصة في تصريف المفردات النوبية ـ إذا جاز لنا أن نسميه تصريف مجازا ـ حيث يأخذ أشكالا عدة بالحركة (بدخول حرف متحرك للمفردة) وحتى الأسماء التي تنتج تكون متقاربة جدا في النطق ولا يلحظه إلا المتحدثون بالنوبية. أي باختلاف صوتي بسيط. ( سوف نأتي لاحقا للحركات وأشكالها)

    كما أن الحروف المتحركة في اللغة النوبية تماثل ما يقارب ثلث أبجدياتها . وله دور كبير في تشكيل مفردات اللغة وتغيّر الأسماء. لذا تجد أن هنالك تقارب شديد بين الأسماء والمفردات النوبية. ومثال لذلك كلمة (كرى) الذي تناوله الكثيرون من المتابعين وذلك لتعدد معانيها. ولكن إذا جردناها من الحروف المتحركة بقيت( الكاف والراء) كأصل للمفردة. وبدخول الحروف المتحركة تتعدد الأسماء والدلالات والمعاني.

    والأغرب من ذلك أن أكثر الأسماء أو المفردات المتقاربة في حروفها أو نطقها تكون ذات علاقة حسية أو معنوية. حتى إن لم تكن نتاج تصريف لمفردة أخذت دلالة معينة لتسمية كائن ما. فقد يكون هنالك علاقة معتقد أو ارتباط ذات قداسة!.. أو دلالة قد نجهلها.. لذا أقول دائما ان النوبيين لم يطلقوا الأسماء جزافاً.

    ومثال تلك العلاقة نتلمسها في مثالنا السابق (كرى) التي فاقت بدلالاتها ومعانيها عشرة أسماء، منها العطاء أو الهدية أو الجائزة. وكذلك تأتي بمعنى الأنثى. وأيضا بمعنى العيد.. .. الخ.. حيث تجد أن هنالك علاقة بين العطاء والعيد والهدايا والإتيان بالشيء والأنثى التي تلد كصورة من صور العطاء... والأمثلة كثيرة.
    أما مثال العلاقة في المعتقد. فهنالك سمة علاقة بين الظل والشمس والرب والماء والعطاء.. وهي واضحة في المفردة النوبية (اولي/ نور) فكلمة (اولى) بمعنى غرف الماء . كما أنها تعني أيضا الكفين مضمومتين. وتعني أيضا دلالات ومعاني أخرى كثيرة. وكلمة (نور) بمعنى الرب وبمعنى الظل أيضا. فنجد ان هنالك علاقة بين ضم الكفين في حالة الدعاء، وكذلك في حالة غرف الماء. كما أنها ترمز للأخذ، وكذلك للعطاء. وعندها تجد ان هنالك علاقة بين الأسماء ودلالاتها. فعندما تأتى مجتمعة في معاني الظل والرب والدعاء والعطاء مع وجود علاقة بين الظل والشمس، وبين الماء والعطاء والنماء. ومن المؤكد ان النوبي قدس الماء والشمس قبل اعتناق الديانات السماوية. أطلق الأسماء على ما يشاهد من الكائنات (ذوات الظل). اما ما ليس له ظل فكان له شأن في المعتقد. والنوبي بفطرته حتى قبل اعتناق الديانات لم يعبد ذات ظل أبداً..
    ولا ننسى كلمة (اوي) بمعنى القرابة (ذوي القربى) وكذلك بمعنى المطر. وعندما يريد النوبي أن يعبر عن صلة القرابة يقول (اويق شركر) ببلاغة نوبية مفادها وجود علاقة مقدسة . أي انه يقول مؤكدا:ـ إن مشربنا واحد.. أي إننا نتقاسم عطية السماء (المطر) مشيرا إلى وجود علاقة ذات قداسة. وسوف نتابع بأذن الله .

    مفردات نوبية (2)
    دلالات ومعاني

    ذكرنا فيما سبق أن المتعمق في مفردات اللغة النوبية يجد بعض التميز في الأداء والأسلوب ، وأنها اختصت بين اللغات باستخدام حرفين في تكوين مفرداتها. إلى جانب عدم التفريق في التأنيث والتذكير، وذكرنا أن هنالك فلسفة خاصة في تصريف المفردات، ووجود علاقة حسية بين المفردات النوبية والمعتقد.
    ونأتي هنا إلى تعامل النوبي مع الحروف الهجائية ومواقع التشكيل . فقياسا بالتشكيل في العربية نجد أن النوبي يعتمد على تشكيل أول حرف في المفردة - في العربية أخرها- وهنالك من الأدوات ما يقابل الفتحة والكسرة والضمة.
    اجتهدت أنا شخصيا في تسمية بعضها لاستبيان دلالاتها فوجدت أن ما يقابل النصب في العربية (الإعزاز) وعلامتها الفتحة، وما يقابل الجر (الغيرية) وتأتي بالكسرة، أما الرفع فيقابله في النوبية (المشاع) وعلامتها الضمة. ولنا أن نسوق بعض الأمثلة التوضيحية.

    * الفتحة عند النوبي تعني الإعزاز أو الاعتزاز بالشيء فإذا نصب النوبي أول حرف في الكلمة دل ذلك على الخصوصية فمثلا كلمة (أي) دلالة يسوقها المتحدث عن نفسه وتعني(أنا) وكذلك (أني) أي خاصتي حيث تحس من نبرات صوت المتحدث جملة من الإعزاز والاعتزاز.

    * أما الكسرة في أول الكلمة تعني -عدم التملك-!! ويخاطب به الغير (إر) أنت..(إني) خاصتك.. ولا تجد في صوت المتحدث تلك النبرات، بل هي اقرب إلى الانكسار. وتدل على أن ملكية الشيء عائدة للغير!!.

    * والضمة تفيد الجمع و شيوع التملك عند النوبي. فإذا بدا الكلام بحرف مضموم تفيد دائما بأن ملكيتها مشاعة أو مشتركة. ومثال ذلك واضح في (اُني) وتعني خاصتكم. ولنا أن نقف عندها فهي تعني أيضا الولادة وهي ليست ببعيدة عن معنى (خاصتكم) فهي بفلسفة النوبي تعني ما أتيتم به ..أو ما أتاكم.

    * أما في حالة الاستفهام -الذي لا يؤكد أو ينفي الملكية- فالحركة النوبية تأتي بكسرة منتهية بما يقارب حرف الهاء في آخر المفردة، ولا تؤثر في أصل الحركة الآتية بدلالة معينة. ومثال ذلك في (إنليه) وتعني أهي خاصتك.. فهي مكسورة في أولها .. أما إذا أتت بالضمة كما(اُنليه) أهي خاصتكم .. فالحركات الأصلية التي أتت بدلالة سابقة باقية في أول الكلمة.... أما إذا أتت لتدل مشاركة المتحدث في الملكية فتمد الحركة الاولى (اُونليه) وكأن المد استعاضة عن الفتحة لتأتي بالإعزاز. والواو مد طبيعي للضمة، ولكنها إذا أتت في هذا السياق تؤكد الشيوع في المشاركة.- سوف نأتي لشرحها لاحقا - كما في كلمة (انو) الجد و(أناو) الجدة.

    وكما سبق لنا الإشارة إلى بعض دلالات المفردات النوبية، ومعانيها. نود أن نضيف للمتابع أن لبعض الحروف في اللغة النوبية شيء من ذلك أيضا، ودور بارز في تشكيل المعاني والمفردات . وسوف نتناول في وقفتنا المقبلة إن شاء الله (حرف الراء) ودلالاتها في اللغة النوبية. نواصل بإذن الله...

    مفردات نوبية (3) ...... دلالات ومعاني
    حرف الراء في اللغة النوبية

    في بداية المفردات ليس له مكان مطلقا، حيث لم تبدأ به اسم أو فعل أو كلمة في المسميات النوبية !! وإذا وقع أي اسم (دخيل) يبدأ بحرف الراء في جملة أو كلمة يضيف النوبي (ألف لينة) كما في ربيع أو رجب حيث ينطقه النوبي (اربيع.. ارجب)!!. وأحينا تقلب إلى لام كما في كلمة (الجواد) وهي كلمة يمكن أن تقال أنها مركبة أو آتية من الرجاء. ويعني الوسيط الذي يأمل منه أن يعود بنفع بخروجه !! حيث نقول بعثنا لهم فلان لكي يتوسط في الأمر. وهي في الأصل آتية من كلمة (جو) وتعني الذهاب..

    اما آتيان حرف الراء ودخوله في مكونات المفردة (ارجواد) المنقلبة راؤها إلى لام لما ذكرناه من أسباب يعني عند النوبي أن هنالك ما استوجب دخول أداة -هي الراء هنا- فمن المعروف أن الحروف المتحركة كما اشرنا في السابق تدخل على المفردات لتعطي دلالات ومعاني جديدة . وهنا كان لحرف الراء دخول مماثل أو تعد واضح على القاعدة المألوفة وهي دخول الحروف المتحركة - أي ما يقابل حروف العلة في العربية- ولكن دخول حرف غير متحرك تكون إشارة إلى وجود شيء غريب ونمط جديد وتأثير غير عادي في السياق المتبع وغير مألوف لدى دارسي اللغات وتصريف المفردات النوبية. والدلالة النوبية تفيد أن دخول حرف الراء أو تشكيلها للمفردة تعني وجود ما يفيد في النص أو المعنى الابتعاد أو الخروج.

    فلنا أن نتوقف هنا قليلاً..عند دلالات حرف الراء والتي ترمز دائما عن( البعد والابتعاد) فعندما تجد الراء في مكونات المفردة النوبية يتلمس المتابع انه يشير إلى معنى( الغريب) أو يرمز إلى البعد أو الابتعاد.. أو الخروج. ونسوق قليلا من الأمثلة التوضيحية.

    * فعندما يدخل الراء في تشكيل الضمائر كما في(تر..إر..) بمعنى هو.. و..انت وكلاهما يرمزان للبعيد عكس ما اشرنا إليه في مثالنا السابق عن ضمير المتحدث (أي) المنصوبة التي تفيد ضمير المتحدث الحاضر .
    * كما نجده أيضا في أسماء الأشياء الخارجة كالروح (شورت) والرمح (شارت) والغريب أو المستهجن (شار) او الهدية التي تمنح فهي بالطبع خارجة (كرى) حتى البعيد عندما نطلب منه التقرب (كر) بمعنى تعال فان لم يكن بعيدا لما طلب منه التقرب !!.

    نعم إذا تيقنا أن النوبي لم يطلق الأسماء جزافا .. أيضاً لنا أن نتيقن أن للنوبي فلسفته الخاصة في استعمال الحروف واللواحق.. بل كان حريصاً في اختيار مكان موضعها وتأثير ذلك في المعنى المراد إيصاله للمتلقي عبر أسلوب متفرد مرتكز إلى أسس عميقة. والمتعمق في تصريف الافعال ودلالات الاسماء النوبية يدرك أن اللغة النوبية لها ابعاد معنوية وحسية وعلاقات ترابط مع المعتقد وتلمس حقيقي لمكونات الاشياء المحيطة به . وهذا يؤكد بطلان من يدّعون او يرفضون تسميتها لغة بل هي ارفع من ذلك .. نعم لغة حرصت أن تتخيّر لمواضع الحروف (بدلالاتها ومعانيها) جديرة بالبحث.. وسوف نتناول في وقفتنا المقبلة إن شاء الله مكونات أسماء أفراد الأسرة ودوراسم الام في تكوينها .. ودلالاتها .. ونواصل بإذن الله...

    (عدل بواسطة welyab on 05-25-2005, 07:28 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين welyab05-23-05, 02:56 PM
  Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين welyab05-23-05, 04:31 PM
    Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين welyab05-25-05, 07:04 PM
  Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين sharnobi05-25-05, 00:13 AM
    Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين ولياب05-25-05, 03:08 AM
      Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين عاطف عبدالله05-25-05, 03:35 AM
        Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين welyab05-25-05, 07:19 PM
  Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين حمزاوي05-25-05, 03:57 AM
    Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين ابو جهينة05-25-05, 04:10 AM
      Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين عاطف عبدالله05-26-05, 00:12 AM
        Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين welyab05-26-05, 03:16 AM
          Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين welyab05-27-05, 03:51 AM
  ولياب mohmmed said ahmed05-27-05, 08:55 AM
    Re: ولياب welyab05-27-05, 01:43 PM
      Re: ولياب welyab05-28-05, 02:38 PM
        Re: ولياب welyab05-30-05, 09:55 PM
      Re: ولياب welyab05-31-05, 10:02 AM
      Re: ولياب welyab05-31-05, 10:02 AM
        النوبة بُناة الأهرامات في مصر والسودان welyab06-06-05, 01:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de