|
مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين
|
كنا توقفنا قبل الارشفة عند دلالات حرف حرف الراء بعد ان تحدثنا عن ما يماثل التشكيل وادواته في اللغة النوبية وكان بودي ان يجد المتابع كل المواضيع متصلة ولكن لظروف الارشفة اجد نفسي مضرا ان اواصل مما كنا قد توقفنا فيه
مفردات نوبية... دلالات ومعاني (4)
مكانة الأم عند النوبيين
للام مكانة عظيمة عند النوبيين . فبها أو باشتقاق من اسمها سُمي الإبن والخال وأغلب أسماء أفراد الأسرة. ولم أجد في النوبية اسما يُعرف به الأب.! ربما اُوجد له الاسم نقلا عن العربية بعد دخول الإسلام في بلاد النوبة حيث يطلق على الأب نفس الاسم المرادف له بالعربية بإضافة حركات التصريف النوبية( فاب/تفاب/ابو) ويطلق على العم (ابو..نقا) وقد اشرنا في مبحث آخر ما يفيد هذا المعنى.
وهنا نود أن نشير بان الأم هي الأصل في إطلاق الأسماء على أغلب إفراد الأسرة فكلمة (اين) تطلق على الأم و(انين) هي أمي أما الأخ (انقا) والأخت (انسي) والخال (انقي) والخالة (انين اسي) الجدة (أنـ او) والجد (أنـ و) حتى اسم الزوجة في النوبية (اد..اين) ...الخ...
ولنا في هذا المبحث أن تأخذ اسم الأخ والأخت كمثالين فكلاهما مشتق من اسم الأم حيث نلاحظ ورود الحرفين (الألف والنون) مكونات اسم الأم في (أنـ..قا /أنـ..سي) فإذا أرجعنا الاسمين إلى الأصل والمصدر تكون دلالاتهم واضحة وتفيد بالمعنى اسم ابن أمي/ وبنت أمي والمقصود بهم الأخ.. والأخت.. وبذلك نصل إلى أن الاسمين منسوبين أو مشتقين من اسم الأم بدلالة واضحة.
أما عن معتقدنا في اسم الأب كاسم دخيل على النوبية نوضح دون إسهاب أن الاستلاف من اللغات الأخرى أمر شائع ومعروف، ويأتي دائما لمسميات جديدة، أو غير معروفة. والأمثلة كثيرة. فمثلا كلمة (تلفزيون/راديو/كومبيوتر) أسماء مستلفة. وكذلك اسم الأب حيث نعتقد انه لم يكن معروفا كالأم. أو كان ركيزة في حياة النوبي كالأم قبل دخول الإسلام. ولدقة التعبير أسوق المثل النوبي القائل (قِي جُتِق جُر دُمن) والمعنى مجازاً (يستطيع الخال أن يثبت نسب ابن أخته بالـ حلفان) دلالة على أن الأم كانت هي الأصل في الأسرة النوبية
والغريب في الأمر أن الزوج يطلق عليه بالنوبية (إد) والزوجة (إدين) ونجد أن اسم الأم المكون الحقيقي لأغلب أسماء أفراد الأسرة النوبية جاء متأخراً عكس السياق السابق والمنظومة المتبعة في إطلاق الأسماء كما في الأخ والأخت والخال حيث كان يأتي أولا.. ربما لهذا التأخر دلالة معينة نجهلها. وإذا تمعنا في اسم الزوجة (ادين) نجد انه منحوت من كلمتي (اد) و(اين) الرجل..وألام.. وله دلالته المعنوية والحسية..!! وكأن النوبي يريد بذلك أن يقول أن الزوجة هي (أم الرجال) ,,
ولنا أيضا أن نتوقف عند الجد والجدة (انو/اناو) وبذات الطريقة في تكوين الأسماء الخاصة بإفراد الأسرة، وما قد سبق من دلالات بعض الحروف وخواصها. نقول أن الإتيان بحرف الواو هو تأكيد بأن الجدة أم للجميع. أو الأم العليا. وسوف نتناول في وقفتنا المقبلة إن شاء الله دلالات أسماء بعض الأدوات النوبية (الساقية والشادوف).
محمد سليمان احمد ( وليــاب ) [email protected]
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين (Re: welyab)
|
العزيز ولياب ليك وحشة
اسم الجول الرئيسى فى الساقية مرتين اين والجدول الفرعى مرتين اوندى وجزع النخل الاساسية فى المجموعة فنتى اين
ان الام فى وجدان النوبى مركز حتى الاسماء يفضل منادة الشخص باسمه ولو تصدق اعرف اشخاص من البلد باسماء امهاتهم ولا اعرف اسماء ابائهم
واصل نحبث على ظلال نخلة نستظل بها من شقاء التغرب الروحى والثقافى عافيلقو وو انقا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين (Re: sharnobi)
|
Quote: ولو تصدق اعرف اشخاص من البلد باسماء امهاتهم ولا اعرف اسماء ابائهم |
التحية لأخي Welyab وهو يتطرق لموضوع هام جداً ومصداقاً لكلام أخي شرنوبي ، أود أن أذكر أنني فتحت موضوعاً قبل سنوات عدة بسودان دوت نت ، حول تسمية وشهرة أبناء بعض النوبة شهرة طاغية من خلال أسماء أمهاتهم وقد سقت أمثل كثيرة بذكر بعض الأسماء وقد شارك معي بإيجابية الزميل ( حلفاوي) آنذاك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين (Re: welyab)
|
نعم للام مكانة خاصة عند النوبيين فهم يبدأون كل اشعارهم واغنايتهم بمدح ورفع مكانة الام أنجي توود ووي يو أنجي أنقا ووووووي يو نالي اكه جووو يو ووي اجو سكري اكي يو نعم انا مع الاخوان شرنوبي وولياب في ذكر وتعظيم الام والمرأة عامة عند النوبيين فقلما تجد في نحوت ونقوش النوبيين في اهراماتهم الرجل لوحده فتجد الملك والملكة ، حتى المزارع تجد معه افراد اسرته وبالطبع تكون الام موجودة فلك الشكر والتقدير اخي العزيز محمد سليمان ولياب واصل جزاك الله خيراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين (Re: ابو جهينة)
|
الأستاذ ولياب تحياتي وشكري على الاستجابة أود أن أستأذنك وأستأذن الأخ بكري بصفته أمين الموقع بأني بصدد أعداد دراسة حول الثقافات السودانية بأن أستخذم وبقليل جدا من التصرف ما أوردته حول مكانة الأم عند النونبيين في بحثي المذكور مع حفظ حقك الأدبي وحسب لوائح البورد. فهل تأذن لي ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفردات نوبية ....مكانة الأم عند النوبيين (Re: welyab)
|
دلالات ومعاني (6) الرماد... والشدة مواصلة لما ذكرناه عن دلالات حرف الراء لنا أن نتناول بعض المفردات النوبية التي شملتها أو دخلت في تكوينها ذلك الحرف الذي يوحي بتواجده في الكلمة معنى الابتعاد أو الخروج. ومثالنا اليوم ( الرماد ) والرماد هو ما يخلفه النار. ـ الكربون بلغة العصرـ ويطلق عليه بالنوبية (اوبرتي (OPURTY ويقاربه في الاسم بالنوبية (إبرتيEPERTY) وهي تعني الشدة والصمود. وفي دلالات أخرى تعنى الروح أو شدة المقاومة، و تعنى مجازًا الكيان أو السند أو المرجعية . وللرماد دلالات كثيرة منها دلالات الكرم ، وقد اتفق على ذلك النوبيون والعرب. كل بمنظوره وخير ما نستدل به المثل النوبي ( ابرتي نوقن ابرتي ) وهي تعني أن الرماد عماد البيت . ولا روح في بيت لا توجد به رماد. وكلمة اُبرتي (بالضمة) تطلقلها النوبية بعفوية عند الدهشة . وتعي بها الحسرة والاستغراب !! ولكن الامر الذي لايمكن أن يختلف فيه اثنان أن الرماد نتاج احتراق او مستخلص ناتج (خارج من) النار وتلك من دلالات حرف الراء الذي يرمز دائما للخارج .. أما الإبرتي ( بالكسرة) فقد يجهله الكثيرون، ويصعب توصيل الاسم والمعنى لأبناء هذا الجيل الذي ترعرع بعيدا عن التراث النوبي الذي كان يستمد من الطبيعة مقوماته، ويعكس أصل وحقيقة النوبي المرتبط بالطبيعة والمتعاضد معه، يستمد منه الفكر والنهج في تناسق بديع يصعب وصفه. فالنوبي الذي كان يسخّر الإمكانيات المتاحة والمستمدة من الطبيعة وما يستخرجه من مقومات طبيعية كاللحاء النخيل (اشمان) أو تلك الأعشاب الذي يقوم بمعالجته ليفتل منه الحبال لزوم قضاء حاجياته واستخداماته اليومية . فيعمل على تقوية تلك الحبال المفتولة ببرمها بطريقة ميكانيكية بسيطة لتعطي بعض القوة والشدة (الابرتي)!! فبدون ذاك الابرتي تكون الحبال ضعيفة لا تقوى على تحمل الشدائد !! وبذلك تكون للكلمة دلالة تفيد ذاك المعنى .. أي القوة والمقاومة ، ويطلق بالمقابل على كل ضعيف مرتخ عبارة (ابرتي كنجي) ويعني (فاقد الروح) أوفاقد المقاومة .. فإذا كان ما اشرنا إليه هو الجانب الوصفي لمكونات التسمية وباستعمال بعض الحروف التي تحمل دلالات معينة. وفيما سبق كنا أوضحنا بعض دلالات حرف الراء . وهنا. لنا أن نتوقف لنعقد مقارنة بسيطة بين الكلمتين (اُبرتي / إبرتِي ) الأولى مضمومة والثانية مكسورة وسبق أن اشرنا إلى دلالات الكسرة والضمة حيث أن الضمة تعني الشيوع أو مشاركة الجميع في التملك .. والكسرة تعني الغيّرية أو عدم التملك . وبهذه المقارنة نستخلص أن كلمة ابرتي جاءت مكسورة لتعطي دلالات المقاومة المستمدة بالدوران في الاتجاه المعاكس ـ تعني التمرد والمقاومة وصعوبة السيطرة ـ وكلها حركات خارجة او منطلقة الى الخارج . ـ من دلالات حرف الراء ـ وكنا قد اشرنا فيما سبق الى بعض الكلمات مثل ( شورتي ) الروح وهي تخرج !! وكذلك ( شارتي ) السهم او الحربة وهي تطلق... وكل شي خارج يعني فقدان التملك .
| |
|
|
|
|
|
|
ولياب (Re: welyab)
|
ابننقا تو ولياب جهد مقدر وعمل بديع اسال عن الفرق بين كلمة انين و يو نحن في المنزل نستخدم يو لمناداة امي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ولياب (Re: mohmmed said ahmed)
|
ابونيقا تود اوكن أرجني!! mohmmed said ahmed
كنت قد توقفت عند كلمة( يو) و (يويو) وقد غفلت عن اضافتها ضمن السرد السابق .. وسعدت كثيرا لاضافتك .. حيث ان لغة المناداة في أغلب اللغات لافراد الاسرة لها مفردة خاصة مثل ماما.. ودادي ويقابله بالنوبية ( يويو) أو يو .. لك تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ولياب (Re: welyab)
|
مفردات نوبية دلالات ومعاني (7) إركونا .. أركونا .. أر كونا Erkona .. Arkona ..Er-kona
مواصلة لما ذكرناه عن دلالات الكلمات والمفردات والحروف لنا أن نتناول بعض المفردات النوبية والأقرب لبعض ما سقناه من أمثلة فيما سبق . فقد تناولنا مفردتين قريبتين في المعنى (ابرتي Eperty بمعنى المقاومةـ والشورتي Shorty بمعنى الروح ) وهنالك بعض التداخل في إستعمال المفردتين حيث يجوز أن يستعيض النوبي بإحدى المفردتين في مواقع عديدة . وأيضا هنالك مفردات تكون مكوناتها ( حروفها ) متقاربة، وذكرنا فيما سبق وجود علاقات معنوية أو حسية بين المفردات المتقاربة. ولنا أن نتناول اليوم بعض المفردات ونبدأ بالمفردة ( أركي arki ) و تعني الطين ـ و المفردة ذاتها ( إركي Erki ) تعني الوطن، والعلاقة ليست خافية !! فعلاقة النوبي بالأرض والطين والوطن والزراعة علاقة أزلية. وللمفردة معاني أخرى ومنها (اوركي Orki) البرودة و( ارك Arke) القسمة أو ترك الجزء من الشيء وما اخترناه من عنوان لهذا الموضوع فيه بعض البلاغة في التعبير فالأولى تعني الوطن والثانية تعني الطين والثالثة وهي مركبة من مفردتين0( إر/ كونا) وتعني الاستفهام بمعنى هل لديك !! وكلمات الأغاني النوبية تذخر بأمثلة كثيرة في هذا السياق. ( استعمال المفردة في الأغنية النوبية بدلالات عدة ) موضوع طويل، وبحث شائك يحتاج لبعض الجهد، وسوف نتناوله بإذن الله في وقفات مقبلة . والشيء الذي يمكن أن يكون ذو علاقة بالموضوع السابق حيث كنا قد تطرقنا للمفردتين ( شورتي /إبرتي) الروح / المقاومة .كان لنا أن نتناول المفردة (ٍSeaw) وتعجز الأحرف العربية أو الإنجليزية في تدوينها الصحيح!! ولو كانت الأحرف النوبية طائعة في وسائل التقنية الحديثة ( الكومبيوتر) كان سيسهل لنا الشرح والتدوين . ولكن لنا أن نحاول في وقفتنا مع هذه المفردة أن نشرح المعنى إذا عجزنا الرسم بالحروف.. فالمفردة ( سـيو ) تعني التنفس أو النفس، والنفس مصدره الصدر. وتلك المحفظة التي كانت ملازمة لصدور( حبوباتنا ) والمصنوعة من الجلد تحمل اسم ( ساوSaw). وعندما يربط الريفي وسطه ليضع داخل ملابسه بعض الأشياء التي تستقر بين الصدر وما يلبسه من ملابس (ساوِرSawer) وقد ينطقه البعض بالقاف (سقر) ولكن يقال ( ساور مرجادSawerMurjad ) للملبس الذي لا يمكن الاستفادة منه في حمل الأشياء بتلك الطريقة. كما أنها تعني أيضا الرمل (سيوSeew) حتى القبيح وما لا يضيقه الصدر يطلق عليه (ساووٍٍٍSawo ) .. فكلمة (سيو) بمعنى الرمل لها دلالاتها . فالرمال في المنطقة النوبية تأخذ مكانة الصدر !! ولنا أيضا أن نرجع ذلك إلى طبيعة الرمل الذي لا يستفاد منه في الزراعة. فالنوبي الذي كان يعتمد على الزراعة اعتمادا كليا له أن يرى في الرمل ما يقارب ذاك المعني .!! وربما هنالك دلالات أخرى و يحتاج إلى تعمق، ولكن حتما سيجد المتابع أن النوبي لم يطلق الأسماء على الأشياء جزافا !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ولياب (Re: welyab)
|
في رسالة من اخ نوبي كريم من جبال النوبة وردت ببعض الكلمات... فلي ان استأذن صاحب الرسالة في الاضافة في سبيل ان تعم الفائدة للجميع حيث يقول صاحب الرسالة
شدني الموضوع إذ أنني أنتمي إلى جبال النوبة لمجموعة قبائل الأجانج و هي ذات بطون شتى و تتوزع عليها كثيراً من اللغة النوبية القديمة.
إليك بعض المفردات: إد = إنسان / زول ( Idd ) إدو = زوجة / إمرأة ( Ido) كرتو = زوج / رجل ( Kurto Kurtoh) تو = طفل ( Too) تونو = ولد ( Tonoh) تينو = بنت ( Tay noh) آن = والد ( Ann) انين = والدة ( Ainain) إنتان = أخ / أخت( Intan ) إنتان إدو = أخت ( Intan Ido) إنتان كرتو = أخ( Intan Kurto) أتان = حفيد ( Attan) كود دان = ابن / بنت الخال أو العم ( Koddan / Koddang) أنجا = العمة ( أخت الوالد ) ( Angah) أوندو = زوجة العم / الوالد )( Aundoh) اينو = عروس ( Ainaoh) و ستجد بعض التحريف من زيادة أو نقصان لدى بقية فروع المجموعة. آمل شاكراً أن نتواصل في هذا الأمر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ولياب (Re: welyab)
|
في رسالة من اخ نوبي كريم من جبال النوبة وردت ببعض الكلمات... فلي ان استأذن صاحب الرسالة في الاضافة في سبيل ان تعم الفائدة للجميع حيث يقول صاحب الرسالة
شدني الموضوع إذ أنني أنتمي إلى جبال النوبة لمجموعة قبائل الأجانج و هي ذات بطون شتى و تتوزع عليها كثيراً من اللغة النوبية القديمة.
إليك بعض المفردات: إد = إنسان / زول ( Idd ) إدو = زوجة / إمرأة ( Ido) كرتو = زوج / رجل ( Kurto Kurtoh) تو = طفل ( Too) تونو = ولد ( Tonoh) تينو = بنت ( Tay noh) آن = والد ( Ann) انين = والدة ( Ainain) إنتان = أخ / أخت( Intan ) إنتان إدو = أخت ( Intan Ido) إنتان كرتو = أخ( Intan Kurto) أتان = حفيد ( Attan) كود دان = ابن / بنت الخال أو العم ( Koddan / Koddang) أنجا = العمة ( أخت الوالد ) ( Angah) أوندو = زوجة العم / الوالد )( Aundoh) اينو = عروس ( Ainaoh) و ستجد بعض التحريف من زيادة أو نقصان لدى بقية فروع المجموعة. آمل شاكراً أن نتواصل في هذا الأمر.
| |
|
|
|
|
|
|
|