|
Re: اللاوحق النوبيـــة في مفردات العامية السودانية (Re: welyab)
|
استكمالا لما طرحناه في السابق عن تأثر اللغة النوبية وتأثيرها في مفردات العامية السودانية ، كنت قد تناولت في السابق الساقية كنموذج في إطلاق الأسماء على الأدوات بالنهج النوبي. وتناولت المقطع (آب) التي تضاف إلى الأسماء بالنهج النوبي والذي يقابله في الأفعال (آد) وذكرنا من الأمثلة أسماء بعض القبائل والمدن كـ (ولياب .. والحماداب) وغيرها كما عرجنا في الإطار نفسه إلى المقطع (تي) في أواخر بعض الأسماء والتي تضيف أو تؤكد وجود علاقة نوبية أو ارتباط نوبي في تلك المدن والمناطق التي تنتهي بالمقطع (تي ) مثل توتي و سوركتي . واشرنا الى وضوح العلاقة في اغلب مدن ومناطق امتداد خريطة النفوذ النوبي التاريخي القديم. فاغلب المناطق السودانية كانت ضمن تلك الخريطة الجغرافية التي تأثرت بالنهج النوبي. وبعض المفردات النوبية ظلت باقية حتى يومنا هذا في مناطق كثيرة. وتغلغلت اللغة النوبية ومفرداتها والنهج المتبع لدى النوبيين ولغتهم في مفردات العامية السودانية بتأثير واضح في العامية السودانية، وسقنا فيما سبق أن إضافة كلمة (قاعد) في العامية السودانية كبادئة تأتي بعدها الأفعال كما هو شائع لدى النوبيين بإتيان البادئة (آق) وقد نهج المتأثرون بها ذات النهج النوبي فأتوا بعبارات تكون غريبة على العربية في التركيب والمعنى. فمثلا يقال بالعامية السودانية ( قاعد يمشي ) و القعود والجلوس لا يتفقان في الفعل و المعنى ولكن بتأثير النهج النوبي جاء ت البادئة (قاعد) ترجمة للكلمة بالعربية، أو كبديل للبادئة ( آق) المستخدمة لدى النوبيين لتخل المعني بالعربية، أو وتكون ركيكة في المضمون. وهنالك إضافات ولواحق كثيرة أخذت المضمون أو النهج النوبي في التعامل مع المفردات وسوف نتناول اليوم بعضها لتوضيح ذاك التأثير الفريد في العامية السودانية. ومنها البادئه (هسع) او (حسي) المستخدمة في العامية السودانية وهي تعني ( ها الساعة ) بمعنى التو واللحظة. اتية من النهج النوبي ترجمة لكلمة (إساكا) البادئة النوبية التي يبدأ بها النوبي المقولة فللنوبيين خصوصيتهم في استعمال اللواحق، وكذلك في أدبهم استعمال البادئة والمدخل في أدب الكلام. فيبدأ النوبي الحديث بمدخل أو بادئة تمهد للمضمون كاستعمال عبارة (إساكا) التي تقابلها بالعربية ( الحين ) أو (ها الساعة) التي انقلبت في العامية السودانية إلى (هسع) وكذلك البادئة (أي-فا) وهي تقوم مقام (سوف) ويستخدمه النوبي كثيرا حيث يبدأ بها دوما ففي سبيل المثال إذا أراد النوبي أن يخبرك بأنه منصرف أو متجه إلى جهة ما يبدأ بعبارة (ايفا- جور) وتجدها ملازمة لأفعال المستقبل ( المضارع ) ويستعيض عنها بالعربية بالبادئة ( رايح) وبما أن النوبي لا يستخدم حرف الراء في البدايات كما اشرنا إليه في مقال سابق ينطقها مسبوقة بألف لينه (ارح ) فهذا هو النهج النوبي المتبع بخصوصياته وآدابه في التعامل والتخاطب وتخيّر المفردات واللواحق وفق منظومة أدبية نوبية فريدة يجهلها الكثيرون . ولنا ان نعود باذن الله بإضافات لاحقة ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اللاوحق النوبيـــة في مفردات العامية السودانية | welyab | 07-23-05, 04:36 AM |
Re: اللاوحق النوبيـــة في مفردات العامية السودانية | حمزاوي | 07-23-05, 04:53 AM |
Re: اللاوحق النوبيـــة في مفردات العامية السودانية | welyab | 07-23-05, 05:20 AM |
Re: اللاوحق النوبيـــة في مفردات العامية السودانية | welyab | 07-23-05, 07:37 PM |
Re: اللاوحق النوبيـــة في مفردات العامية السودانية | welyab | 09-07-05, 04:39 AM |
Re: اللاوحق النوبيـــة في مفردات العامية السودانية | welyab | 09-12-05, 10:24 AM |
Re: اللاوحق النوبيـــة في مفردات العامية السودانية | Yasir Elsharif | 09-12-05, 10:44 AM |
Re: اللاوحق النوبيـــة في مفردات العامية السودانية | Habib_bldo | 09-13-05, 01:06 AM |
Re: اللاوحق النوبيـــة في مفردات العامية السودانية | welyab | 09-13-05, 02:35 AM |
Re: اللاوحق النوبيـــة في مفردات العامية السودانية | welyab | 09-13-05, 02:45 AM |
Re: اللاوحق النوبيـــة في مفردات العامية السودانية | Haydar Badawi Sadig | 09-13-05, 07:16 AM |
Re: اللاوحق النوبيـــة في مفردات العامية السودانية | welyab | 09-13-05, 10:10 AM |
|
|
|