محمود محمد طه في رؤى الأحلام .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 12:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله الشقليني(عبدالله الشقليني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2007, 08:35 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علم النفس .. السايكولوجي.. الروح والنفس.. (Re: عبدالله الشقليني)

    الأعزاء أسامة والشقليني،
    تحية لكما وللجميع الذين يقرأون هنا ويتابعون..
    أسامة بخصوص مداخلتك التالية:

    Quote: عزيزي ياسر
    سلامات
    كونك تحاول ان توحي ان مدرسة التحليل النفسي قد اسسها ابن سينا ،
    فهذا كلام فيه كلام كثير.
    يبدو ان صاحب المقال الذي استشهدت به ،وليس نقلت منه،
    يبدو ان مفهومه للتحليل النفسي ،ليس له علاقة بمدرسة فرويد وما بعدها.
    وكان يمكن للاستاذ ان يستند على ذلك ،
    لكنه يعرف تماما ان ما يقول به يعود الى فرويد و ما بعده.
    محبتي
    المشاء

    ــ
    التحليل النفسي الذي تحدث عنه كاتب المقال وقال أنه بدأ بإبن سينا لم يصل في درجته طبعا إلى التحليل النفسي عند فرويد والمحدثين.. هذه مسألة بديهية.. وهو قد قال: "ويُعتبر أبو علي ابن سينا المبتكر الأول للتحليل النفسي والعلاج النفساني الذي يقول بالتلقين والإيحاء".. وهذا يأخذني إلى التعليق على ما قلته يا عزيزي الشقليني:
    ــ
    Quote: وبحق فإن مُبدعونا منهم الأستاذ ومنهم الطيب صالح كل في مجاله ، قد تأثر بفتوحات ( سيجموند فريد ) في علوم النفس البشرية ، بل الكثير من الأدباء والعلماء بنوا رؤاهم على تأسيسه ، ولا أحد يُنكر ذلك .
    ــ
    لا أعتقد أن الفيلسوف وأصحاب الرؤى الفلسفية ( أمثال الأستاذ ) مُطالبون بتفاصيل العلوم ، فالعلوم التطبيقية تتطور ويكتشف العلم في كل خطوه فتوحات ولن يتوقف الأمر . علوم تفتح المغاليق والمجاهل ، وهذا يعني أن هنالك إشارات يتوارثها العلماء في تاريخهم ، يُرفدون بعضهم البعض ، ويبنون من فوق إنجاز بعضهم .

    ــــ
    نعم ليس هناك شك في أن الأستاذ محمود قد اطلع على ثقافة عصره وهضمها، ولكنه ليس مجرد "مستعير" أو سارق "متلاص" كما يحاول صديقنا أسامة أن يوحي... وما قلته أنت بعاليه "وهذا يعني أن هنالك إشارات يتوارثها العلماء في تاريخهم ، يُرفدون بعضهم البعض ، ويبنون من فوق إنجاز بعضهم"، ينطبق على الأستاذ محمود كما ينطبق فرويد نفسه.. فإن ما قاله فرويد من تقسيم الشخصية إلى ثلاث أقسام:
    الأنا السفلىId والأنا Ego والأنا العليا Super Ego نجد له جذورا في الثقافة اليهودية.. فالمعروف أن فرويد من أسرة يهودية، ولكنه، مثله مثل كثير من العلماء ذوي الخلفية اليهودية الذين يهجرون الدين ويصبحون علمانيين أو حتى ملحدين، وذلك بسبب تخلف الدين اليهودي، وهذا ليس موضوعنا لذلك لا أريد التوسع فيه.. الإنسان جسد ونفس وروح. وهنا أريد أن أعرض لمسألة النفس والروح في اللغة العبرية وفي اللغة الألمانية التي كان يتحدثها، ويكتب بها فرويد، وجذور المصطلحات في اللغة اليونانية أو في اللغة اللاتينية..


    كلمة Pneuma أصلها من الإغريقية وهي حرفيا تعني "الهواء" Luft بالألمانية، وتعني "النسمة" Hauch بالألمانية، ولكنها أيضا تعني "الروح" بالألمانية Geist.. ويلاحظ أيضا أن كلمة الروح قريبة من "ريح" بالعربية. أما عبارة Hagion Pneuma بالإغريقية فهي قد ترجمت إلى Heiliger Geist بالألمانية وهي تعني "الروح المقدسة".. أو "الروح القدس"..
    لا يوجد في التوراة تعريف دقيق لكلمة الروح ويذكر سفر التكوين أن الخالق الأعظم خلق الإنسان من غبار الأرض ونفخ الخالق في أنف الإنسان ليصبح مخلوقا حيا. أما في الكتاب الرئيسي في تفسير التوراة وهو كتاب "كبالاه" Kabbalah فإن الروح تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
    نفيش Nefesh وهي الطبقة السفلى من الروح وترتبط بغرائز الإنسان الجسدية وهو موجود من لحظة الولادة. [يلاحظ أن كلمة نفيش قريبة من كلمة نفس وقريبة أيضا من كلمة نفخ]
    روخ (Ruach) وهي الطبقة الوسطى من الروح والمسئولة عن التمييز بين الخير والشر وتنظيم المبادئ الأخلاقية.

    نيشامه (Neshamah) وهي الطبقة العليا من الروح وهي المسؤولة عن تميز الإنسان من بقية الكائنات الحية . [يلاحظ أن كلمة نيشامة قريبة من كلمة نسمة العربية]

    [المصدر:
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%88%D8%AD
    ومن هنا يمكن لأي إنسان أن يدرك تأثير الثقافة اليهودية المأخوذة من التوراة ومن تفسيراته في تقسيم سيغموند فرويد للشخصية الذي يمكن الرجوع إليه هنا:
    http://www.humanthermodynamics.com/Freud.html
    ...

    Quote:

    Freud theorized that the human personality has three distinctive and interacting parts and he used thermodynamics as an extended metaphor to explain this. Using this tripartite division, in 1923 Freud published the ground-breaking book: "The ego and the id" in which he named these three distinctive parts, the id, the ego, and the superego:
    [1] The id, Freud described as our biological needs and drives, as: hunger, thirst, and sex, etc. The id provides energy for the system just as fire provides energy in thermodynamics.



    [2] The superego, Freud explained as society's rules, our voice of conscience. In thermodynamic terms, the superego would be a lid on the apparatus that contained water, which was to be converted into steam.



    [3] The ego is the conscious mind that contains one's thoughts, judgments and memories. In Freud's thermodynamic metaphor, the ego was the wheels and the escape valves where the steam is released.
    Freud broke down his personality idea from parts that cannot be directly observed into a tangible model of energy heating water and being released as steam. Freud examined the first law of thermodynamics and applied this to his psycho-dynamics theories. The first law of thermodynamics states that:
    "Energy can neither be created nor destroyed"

    Quote: والآن لننظر ما قاله الفلاسفة عن الروح منذ أفلاطون وحتى إيمانويل كانط:
    قام أفلاطون (427 - 347 قبل الميلاد) بإعتبار الروح كأساس لكينونة الإنسان و المحرك الأساسي للإنسان وإعتقد بأن الروح يتكون من 3 أجزاء متناغمة وهي العقل والنفس و الرغبة وكان أفلاطون يقصد بالنفس المتطلبات العاطفية او الشعورية وكان يعني بالرغبة المتطلبات الجسدية وأعطى أفلاطون مثالا لتوضيح وجهة نظره بإستخدام عربة يقودها حصان, فللحصان حسب أفلاطون قوتان محركتان و هما النفس و الرغبة ويأتي العقل ليحفظ التوازن. بعد أفلاطون قام أرسطو (384 - 322 قبل الميلاد) بتعريف الروح كمحور رئيسي للوجود ولكنه لم يعتبر الروح وجودا مستقلا عن الجسد او شيئا غير ملموس يسكن الجسد فإعتبر أرسطو الروح مرادفا للكينونة ولم يعتبر الروح كينونة خاصة تسكن الجسد وإستخدم أرسطو السكين لتوضح فكرته فقال إنه إذا إفترضنا إن للسكين روحا فإن عملية القطع هي الروح وعليه و حسب أرسطو فإن الغرض الرئيسي للكائن هو الروح وبذلك يمكن الإستنتاج إن أرسطو لم يعتبر الروح شيئا خالدا فمع تدمير السكين ينعدم عملية القطع.

    حاول رينيه ديكارت (1596 - 1650) وفي خطوة مهمة إثبات إن الروح وتنظيم الإعتقاد بالروح تقع في منطقة محددة في الدماغ اما إيمانويل كانت (1724 - 1804) وفي خطوة جريئة قال إن مصدر إندفاع الإنسان لفهم ماهية الروح هو في الأساس محاولة من العقل للوصول إلى نظرة شاملة لطريقة تفكير الإنسان اي بمعنى ان العقل الذي يحاول تفسير كل شيء على اساس عملي سوف يضطر إلى التساؤل عن الأشياء المجهولة الغير ملموسة وبذلك فتح كانت الباب على مصراعيه لرعيل من علماء النفس ليفسروا الروح على اساس نفسي.

    انتهى
    من نفس مصدر ويكيبيديا الموضوعة وصلته بعاليه:

    أما كلمة سايكولوجي Psycholgy ψυχολογία والتي تعني "علم النفس" فهي مركبة من كلمتين إغريقيتين هما Psyche و Logos .. والكلمة الإغريقية [psyché] يقابلها باللغة الألمانية Seele التي تعني "ذات" و " لُب" و "نَفْس" [بفتح النون وسكون الفاء] وهي ترجع إلى "نسمة" بالألماني Hauch، وإلى "نَفَس" [بفتح النون وفتح الفاء] بالألماني Atem. وفي الأسطورة الإغريقية القديمة فإن "سايك" Psyche هو إسم "طائر روح" Seelenvogel بجناحي فراشة ويُعتبر تجسيداً للنفس الإنسانية.. وقد اعتبر الإغريق الـ Psyche "النفس" مسئولة عن السلوك..



    وقد وردت Psyche في الأساطير الإغريقية ويمكن قراءة الأسطورة في هذا الرابط باللغة الإنجليزية
    http://en.wikipedia.org/wiki/Psyche_%28psychology%29
    وفي هذا الرابط باللغة الألمانية بشكل موسع قليلا:
    http://de.wikipedia.org/wiki/Amor_und_Psyche

    عند قراءة أسطورة "سايك وكيوبيد" أو "سايك وآمور" يدرك القارئ بكل يسر أثر هذه الأسطورة على تفكير سيغموند فرويد.. وفي الحقيقة حتى الرمز الذي يرمز إلى علم النفس مأخوذ من الحرف الأول من كلمة "سايكولوجي" باللغة الإغريقية..

    وقد شاع استعمال كلمة "ساكولوجية" منذ القرن الثامن عشر، ولكن ويليام فونت الألماني يعتبر هو منشئ علم النفس الحديث في عام 1879 كما يتضح من الوصلة بأسفله..
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%...D9.86.D9.81.D8.B3[/B]
    Quote:

    تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية.
    باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه".



    والآن عودة إلى مداخلة الأخ أسامة الخواض الأخيرة والتي يقول فيها:
    Quote: شكرا الشقليني على مداخلاتك حول علم النفس وفرويد ومساهمته في قلب التفكير الانساني حول اننا لا نتصرف بعقولنا الواعية ،وانما ان هنالك وعيا آخر يتحكم فينا بطريقة أخرى.

    طبعا الصحيح هو أننا نتصرف بعقولنا الواعية، ولكن عقولنا هذه يقع عليها تأثير غير ظاهر لنا، وهذا ما يعبِّر عنه الأستاذ بتدخل الإرادة الإلهية في الإرادة البشرية، وهو تدَخُّل غير مباشر وتَدْخُلُ فيه عوامل كثيرة منها ما هو موروث من الأسلاف بما فيهم الأبوين، ومنها ما هو نتيجة التجارب الشخصية في الحياة ولذلك يقول القرآن: "ونفس وما سوَّاها * فألهمها فجورها وتقواها * قد أفلح من زكَّاها * وقد خاب من دسَّاها" ويقول:"كل نفس بما كسبت رهينة".. ويقول: "كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون"، ويقول في سورة البلد آيات غاية في الوضوح في الدلالة على دقة ولطف تدخل الإرادة الإلهية في خلق الإنسان: " لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ (4) أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5) يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا (6) أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7) أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10)".. هذا الحديث يقودنا إلى فكرة التسيير وهذا مبحث آخر له أهمية عظمى..
    أرجو أن يكون قد اتضح الآن أن مساهمة العالم الجليل فرويد، على أهميتها، لا تلغي ما قال به الدين من أن هناك قوة خفية هي التي تؤثر في تصرفاتنا.. وقول الأستاذ عن الآية القرآنية "من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه، ومن ضل فإنما يضل عليها" إنما هو توضيح جديد لمسألة قديمة.. وهو يستشهد دائما بقول النبي عليه الصلاة والسلام: "إن أعدى أعدائك نفسك التي بين جنبيك" والمقصود بها طبعا، النفس السفلى، وهي النفس التي تتبع الشهوات وتدعو إلى الجبن والبخل والكذب والغش والحسد والأنانية وكل مذام الصفات.. وعندما يقول النبي محمد: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" أو عندما يقول: "والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن من بات شبعانا وجاره جائع"

    قولك:

    Quote: و الاستاذ حاول ان "يوطن" فرويد في الخطاب الاسلامي ،
    وحاول ان "يجسر " بين خطاب الحداثة الغربية والخطاب الاسلامي،
    من خلال ايجاد مناطق مشتركة بين الخطابين ،
    ومن ضمن ذلك الحديث عن الصلاة كجلسة نفسية ،
    يتم فيها الحوار والنقاش بين العقل الباطن والعقل الواعي،
    ولم يتحدث الاستاذ عن كيفية ذلك النقاش بين العقلين.
    فالاستاذ يحاول ان يشكل علما اسلاميا روحيا وتجريبيا كما يرى ،
    لكنه لا يقول بكيفية اثبات تلك العلمية.


    أعتقد أن الأستاذ محمود قد أوضح طريقة منهاج الإسلام في تخليص الإنسان من مذام الصفات التي تتصف بها النفس الدنيا، وكيفية الإرتفاع والإهتداء إلى النفس العليا.. وقراءة واحدة لكتاب تعلموا كيف تصلون وكتاب "رسالة الصلاة" وكتاب "طريق محمد" كافية للتدليل على ذلك..
    وشكرا مع فائق المودة..
    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 08-08-2007, 10:39 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبو الحسين01-20-07, 10:19 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-20-07, 12:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:16 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:19 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة05-28-07, 08:57 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني05-29-07, 03:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-20-07, 04:28 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:14 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:19 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Khalid Kodi01-20-07, 07:31 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Moneim Elhoweris01-20-07, 11:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:23 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . د.محمد حسن01-23-07, 04:55 PM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 05:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Mohamed Adam01-21-07, 07:06 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . معتز القريش01-21-07, 07:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:37 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . نادر01-21-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 10:18 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:05 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . مريم بنت الحسين01-21-07, 01:01 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 04:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-21-07, 05:44 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . othman mohmmadien01-21-07, 06:35 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:05 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:21 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:41 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:59 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالغني كرم الله بشير01-22-07, 11:38 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 10:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-22-07, 11:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 11:01 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Abu Eltayeb01-22-07, 11:40 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-23-07, 05:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبوبكر حسن خليفة حسن01-23-07, 08:04 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 11:56 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة04-18-07, 10:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 12:17 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:50 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 04:20 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-24-07, 05:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 05:13 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 04:36 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-25-07, 05:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 12:10 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-26-07, 01:22 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 08:14 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 07:37 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-27-07, 08:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 03:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 04:58 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-27-07, 07:23 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 10:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 02:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 05:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . doma01-28-07, 07:28 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-28-07, 11:15 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 10:56 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 06:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 08:47 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-29-07, 08:36 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:22 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:34 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:39 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-30-07, 05:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-31-07, 07:07 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-31-07, 06:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 04:28 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 11:00 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-01-07, 12:11 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-02-07, 01:58 AM
      طلبت مقاما بذل نفسك شرطه!!!! Yasir Elsharif02-02-07, 10:27 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 07:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-02-07, 11:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:38 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:41 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-03-07, 02:35 AM
      الواقع يتطور نحو الفكرة الجمهورية، ويطبق ما يحتاجه الناس.. Yasir Elsharif02-03-07, 09:47 AM
  المقاساة في المسيحية، والصبر في الإسلام.. Yasir Elsharif02-03-07, 11:59 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-03-07, 05:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-04-07, 00:05 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-04-07, 03:40 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-04-07, 06:23 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-06-07, 01:26 AM
          Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-07-07, 04:08 AM
            Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 02:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 04:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 05:08 AM
      بالصوت.. حديث الأستاذ محمود عن أن الأصيل الواحد هو الحقيقة المحمدية.. Yasir Elsharif02-08-07, 07:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 06:25 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:25 PM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de