محمود محمد طه في رؤى الأحلام .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 02:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله الشقليني(عبدالله الشقليني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-22-2007, 06:00 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . (Re: عبدالله الشقليني)


    في الاجابة على السؤال الرئيس ،عمن هو رسول الرسالة الثانية ،كانت هنالك اجابات متعددة .
    و من ذلك القول بان محمدا هو رسول الرسالة الثانية ،كما في الامثلة التالية:
    *محمد كرسول للرسالتين:
    يقول الاستاذ في كتابه:
    الاسلام
    Quote: وقد بلغ المعصوم الرسالتين معا ، بالقرآن ، وبالسيرة التي سارها بين الناس ، ولكنه فصل الرسالة الأولى في تشريعه ، وأجمل الرسالة الثانية ، اللهم إلا ما يكون من أمر التشريع المتداخل بين الأولى والثانية ، فإن ذلك يعتبر تفصيلا في حق الرسالة الثانية أيضا ، ومن ذلك ، بشكل خاص ، تشريع العبادات جميعه

    ويوضح الاستاذ الفرق بين الرسالتين من خلال "الشهادة ". اي الفرق بين الشهادة المثنية و الشهادة المجردة.
    يقول في ذلك:

    Quote: .. وظاهرة الرسالة الأولى أنها تبدأ بقول (( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله )) ، وتنتهي بقول (( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله )) فهي كالصورة الفوتغرافية الثابتة ، إلا قليلا ، وأما ظاهرة الرسالة الثانية فإنها تبدأ بقول (( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله )) وتنتهي بقول (( لا إله إلا الله )) المجردة ، فهي كالفلم السينمائي يتحرك من بداية إلى نهاية ، في تطور مستمر . ومعنى تجريد الشهادة معرفـة مكانة الله ، من مكانة محمد . وهـو تمام التوحيـد ، والله تعالى يقول لنبيه الكريم : (( وأنزلنا إليك الذكـر لتبيـن للناس ما نـزل إليهـم ، ولعلهـم يتفكرون . ))


    وفي مقدمة الطبعة الرابعة من كتابه:
    من دقائق حقائق الدين
    يقول الاستاذ عن الرسالتين الاولى والثانية:
    Quote: فالاسلام رسالتان .. رسالة الامة المؤمنة ، وقد مضى وقتها! ورسالة الامة المسلمة ، وقد جاء وقتها! وقد جاء النبى الكريم بالرسالتين معا ، وتضمنهما القران ، معا


    وفي كتابه "الاسلام وانسانية القرن العشرين"،
    يقول الاستاذ:
    Quote: الرسالة الثانية من الإسلام“ هي مراد الدين بالأصالة، في حين أن „الرسالة الأولى“ قد كانت المراد بالحوالة.. ورسول الرسالتين „محمد“..


    وفي طريق محمد:
    Quote: ويؤخـذ من دقائـق حقائق الدين أن نبينا رسول الأمتين : الأمة المؤمنة ـ الأصحاب ـ .. والأمة المسلمة ـ الأخوان ـ .. وأنه بذلك صاحب رسالتين : الرسالة الأولى محمدية ، والرسالة الثانية أحمدية ....


    وفي مقدمة الطبعة الثالثة لكتاب "طريق محمد "،
    والتي يصفها بالمقدمة الطويلة ،
    يقول الاستاذ:
    Quote: ومحمد ، وهو رسول للأمة المسلمة ، صاحب رسالة أكبر منه وهو رسول للأمة المؤمنة .. فهو في رسالته للمسلمين أحمدي ، وفي رسالته للأمـة المؤمنـة محمـدي ، وسبب الفـرق بين الرسالتين حكم الوقت .. الفرق بين وقت الرسالة الأولى ـ القرن السابع ـ .. ووقت الرسالة الثانية ـ القرن العشرين ـ

    وفي نفس تلك المقدمة يقول الاستاذ:
    Quote: ويؤخـذ من دقائـق حقائق الدين أن نبينا رسول الأمتين : الأمة المؤمنة ـ الأصحاب ـ .. والأمة المسلمة ـ الأخوان ـ .. وأنه بذلك صاحب رسالتين : الرسالة الأولى محمدية ، والرسالة الثانية أحمدية .. ،


    *محمد وعلاقته بالرسالة الثانية:

    والسؤال الذي يطرح نفسه بعد القول بان محمدا "ص" هو رسول الثانية ،هو ما هي علاقته بتلك الرسالة الثانية؟
    الاجابة تمثلت في انه فصل ما تداخل بين الرسالتين الاولى والثانية ومارسها في خاصة نفسه من خلال التشريعات الخاصة به كنبي ،والتي ستتحول من تشريع خاص به الى تشريع عام لكل الامة في الرسالة الثانية.


    ويتحدث الاستاذ في الباب السادس من الرسالة الثانية عما ورد من تفصيل من الرسالة الثانية في حياة الرسول المحمدي:
    Quote: الرسالة الثانية هي الإسلام ، وقد أجملها المعصوم إجمالا ، ولم يقع في حقها التفصيل إلا في التشاريع المتداخلة بين الرسالة الأولى وبينها ، كتشاريع العبادات ، وكتشاريع الحدود ،


    ويقول في كتابه:
    حقائق من دقائق الدين

    Quote: ولم يقع فى حق الرسالة الثانية تفصيل الا فى معنى ان النبى قد عاشها ، فى خاصة نفسه ، وقد صارت بذلك سنته ، وسنته هذه ستكون هى شريعة الامة المسلمة المقبلة
    ..
    وفي الرسالة الثانية من الاسلام يقول:
    Quote: وأجمل الرسالة الثانية إجمالا ، اللهم إلا ما يكون من أمر التشريع المتداخل بين الرسالة الأولى ، والرسالة الثانية ، فإن ذلك يعتبر تفصيلا في حق الرسالة الثانية أيضا ، ومن ذلك ، بشكل خاص ، تشريع العبادات ، ما خلا الزكاة ذات المقادير .

    وفي من دقائق حقائق الدين ،
    يقول الاستاذ:
    Quote: الرسالة الثانية عمدتها قرآن الأصول ـ القرآن المكي ـ وقد أجملها النبي إجمالا ، ولم يقع في حقها التفصيل ، إلا في القدر المتداخل بينها وبين الرسالة الأولى ، وإلا في معنى ، ما أنه عاشها ، وطبقها في حياته الخاصة .. فرسول الرسالة الأولى محمد ، ورسول الرسالة الثانية محمد .. فصل الأولى وحمل عليها الأمة ، وأجمل الثانية وعاشها ..

    و في طريق محمد يتحدث عن التفصيل:
    Quote: ويؤخـذ من دقائـق حقائق الدين أن نبينا رسول الأمتين : الأمة المؤمنة ـ الأصحاب ـ .. والأمة المسلمة ـ الأخوان ـ .. وأنه بذلك صاحب رسالتين : الرسالة الأولى محمدية ، والرسالة الثانية أحمدية .. أو قل الرسالة الأولى الشريعة التي فصلها للأمة ، والرسالة الثانية السنة التي أجملها ، ولم يفصلها إلا في معنى ما مارسها ، وعاشها دما ولحما ..

    وفي طريق محمد يقول أيضا:
    Quote: فإنه قد جاء محمد بنبوة أحمدية ، ورسالة محمدية .. فكان أحمد المشار إليه من وجه ، ولم يكنه من وجه .. فدعا إلى الإيمان تفصيلا ، ولم يدع إلى الإسلام إلا إجمالا ، في معنى ما بلغ القرآن ، وفي معنى ما سار السيرة


    ويلجأ خطاب الاستاذ الى القول احيانا بالتبشير بالرسالة الثانية:
    *التبشير:

    Quote: يقول الاستاذ عن التبشير بالرسالة الثانية في تلك المقدمة:
    وإنما نسخت آيات الأصول في معنى أنها أرجئت ، وعلق العمل بها فيما يخص التشريع ، إلى أن يحين حينها ، ويجئ وقتها ، وهو الوقت الذي نعيش نحن اليوم في تباليج فجره الصادق .. وإنما من ههنا وظفنا أنفسنا للتبشير بالرسالة الثانية ..


    ويقول في نفس المقدمة التي سبق الاشارة اليها عن التبشير وعلاقته ب"الرجال":
    Quote: فإذا كانت الأرض اليوم ، بكل هذه الطاقة المادية الهائلة ، والتقدم البشري الرفيع في وسائل الدنيا ، ثم بكل هذه الحيرة المطبقة على عقول الناس ، وقلوبهم ، إنما تتهيأ لظهور أمة المسلمين عليها ، فقد أصبح واجباً على ورثة الإسلام - على ورثة القرآن - أن يدعوا إلى الرسالة الثانية ، تبشيرا بالعهد الجديد الذي أصبحت البشرية تشعر بالحاجة الملحة إليه ، ولكنها تخطئ طريقه ، وإنما طريقه في المصحف ، ولكن المصحف لا ينطق ، وإنما ينطق عنه الرجال ..

    *من سيفصل الرسالة الثانية ؟؟؟

    للاجابة على هذا السؤال ،يرى الاستاذ ان الفهم هو من المسائل الاساسية في من سيكون مفصلا للرسالة الثانية ونجد ان الفهم مرتبط بالرجل احيانا و بالانسان احيان دون تحديد جندره،و ايضا بامة الرسالة الثانية اي الاخوان .
    *الفهم:
    وفي مقدمة الطبعة الثالثة من :
    الرسالة الثانية من الاسلام
    يرى الاستاذ ان القول برسالة محمد للرسالة الثانية لا يكفي ،
    اذ ان تفصيلها يقتضي فهما جديد للقران:

    Quote: إن محمدا رسول الرسالة الأولى ، وهو رسول الرسالة الثانية .. وهو قد فصل الرسالة الأولى تفصيلا ، وأجمل الرسالة الثانية إجمالا ، ولا يقتضي تفصيلها إلا فهما جـديدا للقـرآن ، وهو ما يقوم عليه هذا الكتاب الذي بيـن يـدي القـراء ..

    وفي كتابه "طريق محمد" يقول عن الفهم، والذي يتمثل في احياء التشريع الخاص بالنبي بعد اندثاره ،اي بعد ان اعتبر انه خاص بالنبي :
    Quote: والآن ، وفي النصف الثاني من القرن العشرين ، والبشرية تعيش الجاهلية الثانية ـ جاهلية القرن العشرين ـ وهي جاهلية أرفع ، بما لا يقاس ، عن مستوى جاهلية القرن السابع ، فقد أصبحت الأرض مهيئة لتتلقى عن الأحمدية ، وتعي ، أكثـر مما تلقى ، ووعى ، أسلافها ، وكذلك جاء وقت الرسالة الأحمدية .. والرسالة الأحمدية تطوير للرسالة المحمدية .. وذلك ببعث آيات الأصول التي كانت في عهد المحمدية منسوخة لتكون هي صاحبة الوقت في القرن العشرين ، وتكون هي عمدة التشريع الجديد ، ولا يقتضي كل أولئك إلا فهما للقرآن جديدا ، به تحيا السنة بعد اندثارها


    *الفهم والرجال:
    يتحدث الاستاذ عن العلاقة بين الرجال والقران ،اي التأويل في زعمنا،حين يتحدث عن العلاقة بين التبشير بالرسالة الثانية وتأويل القرآن:
    فقد أصبح واجباً على ورثة الإسلام - على ورثة القرآن - أن يدعوا إلى الرسالة الثانية ، تبشيرا بالعهد الجديد الذي أصبحت البشرية تشعر بالحاجة الملحة إليه ، ولكنها تخطئ طريقه ، وإنما طريقه في المصحف ، ولكن المصحف لا ينطق ، وإنما ينطق عنه الرجال ..
    وفي اشارة الى امة المسلمين يقول الاستاذ ،
    في كتابه "الاسلام وانسانية القرن العشرين"يقول عن الرسالتين :
    Quote: الرسالة الثانية من الإسلام“ هي مراد الدين بالأصالة، في حين أن „الرسالة الأولى“ قد كانت المراد بالحوالة.. ورسول الرسالتين „محمد“.. راجعوا كتابنا بهذا الإسم: „الرسالة الثانية من الإسلام“..


    وبعد ذلك يتساءل قائلا:
    Quote: وستسأل وكيف يجيء محمد بنبوة أحمدية ورسالة أحمدية؟؟

    فيجيب:
    Quote: بأنه يجيء في قلوب، وعقول، وشمائل، الذين يحيون سنته، ويسيرون سيرته، ويظهرون كمالات أخلاقه للناس، بعد طول العهد، وانقطاع الإرشاد..


    ولعل الاشارة هنا الى امة المسلمين وصاحب الفهم اي رسول الرسالة الثانية.
    ينطلق الخطاب بعد ذلك الى خطوة مهمة ،تبعد محمدا كرسول بشكل جزئي لكي تتحدث عن "الرجل" في مواضع عدة.اي تركز الحديث عن "الرجل"، الذي سيكون رسول الرسالة الثانية ،و في حين يتم الحديث عن انسان..وهو ما يؤكد انه رجل.
    * عن "الرجل":
    وفي كتابه :
    بيننا و بين محكمة الردة
    يتحدث الاستاذ عن "الرجل" الذي اشرنا اليه كمفصل للرسالة الثانية،يقول:
    Quote: وفيصل القول ان الاسلام بداية ونهاية.. بدايته مرحلة ايمان ونهايته مرحلة إيقان.. وأمة المرحلة الأولى – مرحلة الايمان – المؤمنون وهم من فصلت في حقهم رسالة الاسلام الأولى.. وأمة المرحلة الثانية – مرحلة الايقان – المسلمون وهم من بلغت في حقهم رسالة الاسلام الثانية، وهم لما يجيئوا بعد، وستفصل الرسالة الثانية في حقهم لدى مجيئهم: ويتولى ذلك رجل من المسلمين آتاه الله فهما عنه من القرآن..

    الكلام عن العلاقة بين "الرجل " الذي أوتي فهما،ونهاية الاسلام ،تجعل من القرن العشرين ،بداية لنهاية التاريخ.
    وفي مقدمة الطبعة الرابعة من "
    الرسالة الثانية
    يقول الاستاذ:
    Quote: وما أريد في هذه المقدمة إلى شئ من تفصيل يتناول مواضيع الكتاب المختلفة ، وإنما أريد بها إلى تقرير أمر يهمني تقريره ، بادئ ذي بدء ، وذلك أن الإسلام رسالتان: رسالة أولى قامت على فروع القرآن ، ورسالة ثانية تقوم على أصوله .. ولقد وقع التفصيل على الرسالة الأولى .. ولا تزال الرسالة الثانية تنتظر التفصيل .. وسيتفق لها ذلك حين يجئ رجلها ، وحين تجئ أمتها ، وذلك مجئ ليس منه بـد .. (( كان على ربك حتماً مقضياً )) ..


    ويبدو ان التحية "للرجل" في مقدمة الرسالة الثانية من الاسلام ،هي اشارة واضحة،
    الى "رسول الرسالة الثانية"،
    كما في الاهداء التالي:

    Quote: إلي الإنسانية !
    بشرى .. وتحية .
    بشرى بأن الله ادخر لها من كمال حياة
    الفكر، وحياة الشعور، ما لا عين رأت ،
    ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر.
    وتحية للرجل وهو يمتخض ، اليوم ، في
    أحشائها ، وقد اشتد بها الطلـق ، وتنفس
    صبح الميلاد .


    وفي مكان آخر في مقدمة الطبعة الرابعة من "الرسالة الثانية من الاسلام"،
    يتساءل الاستاذ:

    من رسول الرسالة الثانية ؟؟
    فيجيب:
    هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن ، وأذن له في الكلام ..
    ثم يتساءل مرة أخرى عن ذلك "الرجل المأذون له":
    كيف نعرفه ؟؟
    فيجيب:
    حسنا !! قالوا أن المسيح قد قال يوما لتلاميذه : (( احذروا الأنبياء الكذبة !! )) قالوا: (( كيف نعرفهم ؟؟ )).. قال : (( بثمارهم تعرفونهم )) ..

    *الانسان:
    وفي كتابه :
    الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين
    لا يتحدث عن "الرجل" وانما عن "انسان"،يقول في ذلك:
    الرسالة الثانية ما عايزة وحي، عايزة إنسان ربنا يوفقه ليفهم عنه

    *علاقة الرسالة الثانية بالتطور:

    في خطاب الاستاذ ،اهتمام واضح بقضايا التطور وعلاقة ذلك بنشوء ظاهرة التدين نفسه،ودائما يبحث العلاقة بين الارض والسماء.وهي علاقة تطورية ،وقد كانت الرسالة على قدر تطور البشر .بل يمضي الاستاذ الى خطوة تشبه ماركس وداروين وفرويد،الى انشاء مراحل لتطور الانسان ،كما فعلت تلك المدارس ،كل منها بحسب منظورها للتاريخ وللقوة الفاعلة فيه.ولهذ ا حديث آخر .ما يهمنا من تلك الاشارة ان الاستاذ يبني خطابه على التطور ،كمقولة سوسيولوجية و دينية ايضا ،بحسب منظوره ،كما راينا في حديثه عن قانون المعاوضة وعلاقته برهافة "القرن العشرين"،كقرن يمثل بداية لنهاية التاريخ ،بحسب كرونولوجيا الاستاذ .
    يعتبر القرن العشرون قرنا حاسما في خطاب الاستاذ،بل ويرى ان الرسالة الثانية اصلا هي تنطلق من تلبية تلك الاحتياجات،التي تعجز الرسالة الثانية عن تلبيتها بحكم الوقت.بل يعتبر ان النبي محمد "ص"،قد جاء اساسا من القرن العشرين.
    يقول عن اتيان النبي محمد من القرن العشرين،وهذا ما يؤكد ان القرن العشرين هو "نهاية التاريخ":
    Quote: وقد قلنا مرارا كثيرة أن النبي لم يكن من مجتمع القرن السابع الميلادي ، وإنما هو قد أتاهم من المستقبل ـ أتاهم من القرن العشرين ـ وهو ، وإن عاش معهم ، فإنما كان يعايشهم ، ويعاشرهم ، ولكنه لم يكن منهم . فقد كان هو المسلم الوحيد بينهم ، وكانوا هم المؤمنين


    ويقول عن طبيعة الرسالة الثانية اي التجدد والحيوية والتطور والنمو،وهذا ما يفتح الباب ،ان انسقنا وراء منطق الرسالة الثانية وضرورتها من حيث علاقتها بالقرن العشرين المختلف جذريا عن قرن الرسالة الاولى اي القرن السابع،هذا ما يفتح الباب على رسالات اخرى ،بحسب التطور البشري،
    يقول عن مجالات تطوير الرسالة الاولى:
    ..
    Quote: ولا يقع التطوير في أمر العبادات إلا على الزكاة ذات المقادير ، وما ذاك إلا لأنها ليست ركنا تعبديا إلا لعلة أن الناس لم يكونوا يطيقون أفضل منها ، وإلا فإن الركن التعبدي إنما هو زكاة المعصوم . ولا يقع التطوير على تشريع المعاوضة ، وما ذاك إلا لأنه أصيل ، وقد بني على الأصول الثوابت من الدين . وإنما يقع التطوير في تشريع المعاملات ، كالحقوق الأساسية للأفراد ، وكالنظم الاقتصادية والسياسية ، إلى آخر ما يرتبط بتحولات المجتمع ، وما يسرع إليه التغيير من هذه النظم التي يجب أن تواكب المجتمع في حيوية ، واقتدار على التجدد ، والنمو ، والتطور ، وقد سبقت إلى كل أولئك الإشارة في هذا الكتاب .

    فالأصل في الرسالة الثانية الحيوية والتطور ، والتجدد
    هنالك مقاطع كثيرة في خطاب الاستاذ تتحدث عن دور التطور في استجابة الناس للرسالة الاحمدية:
    يقول الاستاذ:
    Quote: لقد جاء محمد، في العهد المكي بنبوة أحمدية ورسالة أحمدية، فدعا إلى الإسلام، فلم يستجب له، وذلك لحكم الوقت المتمثل يومئذ في قصور المجتمع، فاُمر بالهجرة، وجاء عهد المدينة، وسحبت „الرسالة الأحمدية“، فاستبدلت „بالرسالة المحمدية“ فأصبح محمد ذا „نبوة أحمدية“ و „رسالة محمدية“، فدعا إلى الإيمان، فاستجيب له.. وسيجيء محمد „بنبوة أحمدية“ و„رسالة أحمدية“ فيدعو إلى „الإسلام“، كما دعا أول أمره في العهد المكي، وسيستجاب له، هذه المرة، وذلك لحكم الوقت المتمثل اليوم في نضج المجتمع، واستوائه، وطاقته الفكرية، والمادية..

    وعن اثر الجاهلية المتطورة –جاهلية القرن العشرين-في بزوغ الرسالة الثانية ،يقول في كتاب محمد:
    Quote: والآن ، وفي النصف الثاني من القرن العشرين ، والبشرية تعيش الجاهلية الثانية ـ جاهلية القرن العشرين ـ وهي جاهلية أرفع ، بما لا يقاس ، عن مستوى جاهلية القرن السابع ، فقد أصبحت الأرض مهيئة لتتلقى عن الأحمدية ، وتعي ، أكثـر مما تلقى ، ووعى ، أسلافها ، وكذلك جاء وقت الرسالة الأحمدية .. والرسالة الأحمدية تطوير للرسالة المحمدية

    ويرى الاستاذ ان التطور مهم في مسالة الرسالة الثانية ،باعتبار ان الرسول جاء من القرن العشرين،ولكي يعود مرة اخرى لا بد مما يسميه ب"اعداد المسرح" اي الظروف الاجتماعية والاقتصادية وغيرها من الظروف التي تتيح له كي يأتي كرسول للقرن العشرين.يقول في حديث له عن "ارهاص الرسالة الثانية" في كتابه:
    الاسلام
    Quote: اعلم ، أيضا ، أن حكمة الله أرجأته تخفيفا على الذين آمنوا ، حتى يجئ اليوم الذي تفصل فيه الرسالة الثانية ويصبح المسرح معدا ليحقق الذين آمنوا الإسلام ، بأن يتقوا الله ، (( حق تقاته )) وبأن يتبعوا أحسن ما أنزل إليهم من الله . وستقول وماذا تعني بإعداد المسرح ؟؟ وأقول إقامة المجتمع الصالح ، ونظام الحكم الصالح ، الذي يجعل مجاهدة الفرد في سبيل اتباع أحسن ما أنزل مجاهدة ميسرة الأسباب .


    وفي كلام واضح ان العنصرين الاساسين لظهور رسالة ثانية ،
    يقول في كتابه الاسلام اشارة الى ذينك العنصرين:
    Quote: لقد آن الأوان لتفصيل الرسالة الثانية ، وذلك بالنظر في تكميل تشريع الرسالة الأولى ، بتطويره ليحقق قسطا أكبر من الهدف الديني ، والعمدة في التطوير أمران ، حاجة المجتمع الحاضر ، وروح الإسلام ، كما كان يعيشها المعصوم


    فالعنصران الاساسيان في أمر تطوير الرسالة الأولى هما حاجة المجتمع الحاضر،وهي حاجة متجددة ،وروح الاسلام ،كما تبدت في حياة المعصوم ،وتشريعه الخاص.
    وفي حديث له عن ارتفاع التشريع،
    يقول في "الرسالة الثانية من الاسلام":
    Quote: ولما كانت الرسالة الثانية تقوم على الارتفاع من الآيات الفرعية إلى الآيات التي هي أصل ، والتي جرى منها التنزل إلى الفروع لملابسة الزمان ، ولملاءمة طاقة المجتمع ، المادية ، والبشرية ، فقد وجب الارتفاع بالتشريع ، وذلك بتطويره ليقوم على آيات الاصول ، وكذلك يدخل عهد الاشتراكية ، وعهد الديمقراطية


    النزعة التطورية عند الاستاذ هي نزعة ثنائية لا تسمح في ظاهرها،بالتعدد ا .فهوأي الأستاذ، يحصر تلك النزعة التطورية في الثنائيات التالية:
    الرسالة المحمدية الرسالة الاحمدية
    القرن السابع القرن العشرون
    النصوص المدنية النصوص المكية
    المؤمنون المسلمون
    الاصحاب الاخوان
    قانون الغابة قانون الانسان
    وغيرها من الثنائيات التي لا يمكن القبول بها الا اذا قبلنا ان القرن العشرين هو بداية لنهاية التاريخ.
    و اذا لم يتم القبول بذلك ،فان التطور الهائل الذي فتحه عصر التنوير بالتحديد،كبداية للحداثة ،يجعلنا نقول أن من الممكن التحدث نظريا عن رسالات أخر كثيرة قادمات ،بحسبان ان التطور هو من العناصر الحاسمة في نشوء رسالة جديدة.
    وعندما قلنا نزعة ثنائية لا تسمح بالتعدد في ظاهرها،فاننا نرمي ان تلك النزعة الثنائية ،هي نزعة انتقائية في بعض توجهها ،وذلك استنادا على ما تقول به حاجة العصر كما هو الموقف من الزكاة باعتبارها لا تلبي حاجة المجتمع المعاصر، اذ ان بديلها من النص القرآني بديل آخر يقول بالاشتراكية كما في تأويل الاستاذ.
    و طالما ان حاجة المجتمع هي من العناصر الحاسمة في تطوير الخطاب القرآني ،من داخله،فكيف ينقطع التطور ،ويصبح مرتبطا بالقرن العشرين،ما لم يكن خطاب الاستاذ يرى في القرن العشرين ،على الأقل ،بداية لنهاية التاريخ ،وما سيخلفه من تطور هو تطور هامشي ،لا يستدعي رسالة ثالثة ورابعة .......الخ من الرسالات التي يكون سبب ظهورها ،هو من منطلق سوسيولوجي ،باعتبار التطورات الهائلة التي تعصف بالمجتمع الاسلامي ،ولا تجد لها اجابة في ما نزل من رسالات ؟
    وسنعود لنواصل في مداخلة بعنوان:
    مصرع الانسان الكامل؟؟؟
    الابواب مشرعة لليوتوبيا


    محبتي
    المشاء
                  

العنوان الكاتب Date
محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبو الحسين01-20-07, 10:19 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-20-07, 12:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:16 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:19 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة05-28-07, 08:57 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني05-29-07, 03:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-20-07, 04:28 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:14 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:19 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Khalid Kodi01-20-07, 07:31 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Moneim Elhoweris01-20-07, 11:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:23 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . د.محمد حسن01-23-07, 04:55 PM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 05:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Mohamed Adam01-21-07, 07:06 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . معتز القريش01-21-07, 07:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:37 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . نادر01-21-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 10:18 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:05 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . مريم بنت الحسين01-21-07, 01:01 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 04:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-21-07, 05:44 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . othman mohmmadien01-21-07, 06:35 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:05 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:21 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:41 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:59 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالغني كرم الله بشير01-22-07, 11:38 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 10:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-22-07, 11:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 11:01 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Abu Eltayeb01-22-07, 11:40 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-23-07, 05:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبوبكر حسن خليفة حسن01-23-07, 08:04 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 11:56 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة04-18-07, 10:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 12:17 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:50 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 04:20 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-24-07, 05:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 05:13 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 04:36 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-25-07, 05:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 12:10 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-26-07, 01:22 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 08:14 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 07:37 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-27-07, 08:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 03:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 04:58 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-27-07, 07:23 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 10:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 02:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 05:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . doma01-28-07, 07:28 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-28-07, 11:15 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 10:56 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 06:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 08:47 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-29-07, 08:36 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:22 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:34 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:39 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-30-07, 05:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-31-07, 07:07 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-31-07, 06:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 04:28 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 11:00 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-01-07, 12:11 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-02-07, 01:58 AM
      طلبت مقاما بذل نفسك شرطه!!!! Yasir Elsharif02-02-07, 10:27 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 07:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-02-07, 11:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:38 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:41 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-03-07, 02:35 AM
      الواقع يتطور نحو الفكرة الجمهورية، ويطبق ما يحتاجه الناس.. Yasir Elsharif02-03-07, 09:47 AM
  المقاساة في المسيحية، والصبر في الإسلام.. Yasir Elsharif02-03-07, 11:59 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-03-07, 05:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-04-07, 00:05 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-04-07, 03:40 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-04-07, 06:23 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-06-07, 01:26 AM
          Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-07-07, 04:08 AM
            Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 02:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 04:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 05:08 AM
      بالصوت.. حديث الأستاذ محمود عن أن الأصيل الواحد هو الحقيقة المحمدية.. Yasir Elsharif02-08-07, 07:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 06:25 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:25 PM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de