محمود محمد طه في رؤى الأحلام .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله الشقليني(عبدالله الشقليني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2007, 07:21 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . (Re: Yasir Elsharif)


    نواصل حوارنا مع الصديق ياسر الشريف.
    ****
    سلامات يا ياسر.
    وسيكون ردي في نقاط معدودات،
    وسأعود لاحقا للحديث حول هل ان كتاب الرسالة الثانية من الاسلام هو توسيع لكتاب الاسلام أم أنه تطوير له.

    *عن الفنون:
    نرجع لحديثنا العابر حول الفنون في خطاب الاستاذ.
    أولا:
    نحب ان نقول أن موقع الفنون في خطاب الاستاذ،
    يتطلب دراسة منفصلة متقصية .وهذا واجب الفنانين والنقاد وغيرهم من المشتغلين بمسائل الابداع والفنون.
    ثانيا:
    سبق لي ان قلت الآتي:
    Quote: فهو يرى ان القيمة الاساسية للفنان تتمثل عبر مدخلين أي العبادة والقرأن.والفن ابعد من ذلك بكثير وكثير جدا.

    ومثل ذلك التصور ،رغم ثورية ما قال به الاستاذ حول ان الفنون حلال،مثل ذلك التصور يجعل الفنان آحادي الرؤية ،و موظفا لخدمة فكرة محددة .

    وقلت:
    Quote: و حتى في تعريفه للجمال ،
    فان الاستاذ يستند على الأخلاق.وهذا من أدلة كلامنا حول ان الاستاذ يعول على الأخلاق بشكل رئيس

    مثل هذا الكلام يشبه كلام الواقعية الاشتراكية السوفيتية حول التزام الكاتب بقضايا الطبقة العاملة،
    وهنا يمكن ان نستبدله بالتزام الكاتب بقضايا الرسالة الثانية،من خلال عمل المبدعين على ثيمات تتعلق بالاخلاق من خلال فهم الرسالة الثانية للأخلاق.
    ثالثا:
    ينعي علينا الصديق ياسر ويستغرب اننا قلنا ان مسائل الابداع الفلسفي والفكري والفني ليست لها علاقة نظر الأستاذ الى تلك المسائل ،حين يقول:
    Quote: ولكني أستغرب قولك بأن هذا له علاقة بنظر الإستاذ لمسائل الإبداع الفلسفي والفكري والفني في مختلف أشكال الفنون!!!


    وفي الحقيقة فانني لم أقل ذلك بشكل مطلق ،
    والا لما أشرت الى محاضرته المهمة حول "الإسلام والفنون"،
    بل قلت في ذلك ،في إطار محدد ،
    حين قلت:
    Quote: فللاسف فان مسالة الابداع الفلسفي والفكري و الفني ،لا تجد لها محلا في تعريفات الاستاذ.

    فكلامي ينصب حول تعريف الأستاذ لمصطلحي الحضارة والمدنية.
    ولذلك قلنا ان الاستاذ يتعامل مع العلامة اللغوية الغربية ،
    أي المصطلح ،
    في كثير من الاحيان ،
    من خلال تفريغ العلامة وملئها بدلالة مختلفة عن المصطلح الاصلي ،
    كما في حالة مصطلح المدنية.
    ذلك ان مصطلحا الحضارة والمدنية ،اضافة الى مصطلح الثقافة ،
    تحاو أن تغطي كافة اوجه المجتمع الانساني ،
    لكن الاستاذ في تعامله مع ذينك المصطلحين،
    يركز على الجانب المادي،
    اما الجانب الروحي ،فهو يتعلق بالاخلاق فقط ،
    ويهمل بقية المساهمات الانسانية مثل الفكر والفن والفلسفة،
    و خلافه من الانشطة الروحية،
    التي يمكن ان تندرج تحت مظلة مصطلح الثقافة او مصطلح المدنية بحسب رؤيته التوحيدية،
    لكنه لم يفعل ذلك .
    واذا كان أن مصطلحات مثل الحضارة والمدنية والثقافة تهدف الى مقاربة تطور المجتمع و جوانب تلك التطور ،
    فان تعريف الاستاذ لمصطلحي الحضارة والمدينة عبر رؤيته التوحيدية تجعل تطور المجتمعات الانسانية يتكون من الآتي:
    الجانب المادي +الجانب الاخلاقي،
    وتبقى جوانب روحية أخرى مثل الفلسفة و الابداع الانساني بكل جوانبه المتعددة خارج ذينك المصطلحين.

    وفي تعليقك حول استشهادي بتعريفات الاستاذ ،قلت :
    Quote: قلت لك في المداخلة قبل الفائتة أن تعريف الأستاذ للحضارة الذي جاء في الباب الأول من كتاب الرسالة الثانية لا يفيدنا كثيرا في اعتبار أن عهد الرسالة الأول كان حضارة ومدنية.. يعني حكم ودولة قائم على العدل.. وهذا هو سبب قولي أن المفهوم نسبي ومتغير..


    كيف لا يفيدنا تعريف الاستاذ لمصطلحي الحضارة والمدنية ،وهو قد وصف ذلك التفريق بين المصطلحين بأنه دقيق،حين قال:
    Quote: المدنية غير الحضارة ، وهما لا يختلفان اختلاف نوع ، وإنما يختلفان اختلاف مقدار .. فالمدنية هي قمة الهرم الاجتماعي والحضارة قاعدته

    ثم قال:
    Quote: على هذا الفهم الدقيق ، فان المدنية الغربية الحاضرة ليست مدنية ، وإنما هي حضارة ، وهي ليست مدنية لأن موازين القيم فيها قد اختلت ، فتقدمت الوسيلة وتأخرت الغاية


    واذا كان هذا الفهم دقيقا بحسب عبارة الاستاذ،فان الكلام عن مدنية روحية مادية ،كلام يجانب الصواب وكثيرا جدا.
    واذا اردنا ان نقول ان مجتمعا ما ،قد حقق توافقا بين الجانبين المادي والروحي معا،فعلينا ان نقول ان هذا مجتمع حضاري ومتمدن او مدني.لكن القول بانه مدنية روحية مادية،يجعلنا نأتي بوصف روحية كوصف زائد لا لزوم له اذ ان كلمة مدنية تكفي للتعبير عن ا لتزام المجتمع بالاخلاق ،او كما يرى الاستاذ في تفريقه الدقيق كما يرى.

    ولذلك لم تكن صدقة ان الصديق ياسر في نظره الى الحضارة والمدنية الاسلامية،لم تكن صدقة
    ان الصديق ياسر لم يشر الى الانجازات الفكرية والفلسفية للمدنية الاسلامية ،
    حين قال:
    Quote: نعم، أنا لم أتطرق إلى الحياة الأدبية والشعرية والفكرية الثقافية على عهد الممالك الإسلامية ولا على عهد النبي والخلفاء الثلاثة بعده، ولكن هذا لا يعني أنني أهملها أو أغض الطرف عنها.. وهو على كل حال تقصير مني


    والسهو ،والنسيان ،بحسب فرويد،
    لا يتم عفوا،
    وانما ان ذلك مركوز في النفس التي تنسى.
    وعلى ذلك فنسيان الصديق ياسر لتلك الانجازات الفلسفية والفكرية والابداعية للمدنية الاسلامية ،بحسب تعريفي الذي أتبناه،ذلك النسيان مرتبط بنسيان الاستاذ لها في تعريفه لمصطلحي الحضارة والمدنية.
    *عن اكاديمية الاستاذ:

    قلت عزيزي ياسر:
    Quote: أتمنى لك التوفيق في دراستك.. ولكن أحب أن أنبهك إلى أمر قد تكون أنت غافل عنه وهو أن الأستاذ ليس بأكاديمي ولا فيلسوف.. فإذا أردت أن تدرسه فليس لك بد من أن تضع في اعتبارك ما يتحدث عنه في جذور فكرته وهي التوحيد.. ولذلك لن تستطيع أن تفهمه ما لم تتعامل مع هذه الجذور التي تحاول أن تصرفها بقولك "الخطاب الصوفي"..


    هذا كلام غير دقيق ،وفي المقدمة المشار اليها سابقا ،
    تحدث الدكتور النور حمد و الاستاذة اسماء محمود محمد طه عن جانبين من خطاب الاستاذ،
    علاقته بالحداثة الغربية وعلاقته بالتصوف.
    واراك ،وقد صدق حدسي ،انك تفضل الجانب الصوفي ،
    وتهمل الجانب الحداثي،او على الاقل تقلل من اهميته.
    فعلاقة الاستاذ بالمشروع الغربي للحداثة ،علاقة مهمة،
    ذلك أن الاستاذ يطرح مفهوما نظريا كبديل للحضارة الغربية ،وهذا المفهوم ينطلق من الرسالة الثانية،
    ومن السودان كفضاء ستنطلق منه فكرة البعث الاسلامي الجديد.

    أما عن أكاديمية الأستاذ،فقدسبق لي ان قلت ان الاستاذ يجمع صفات ومهام كثيرة في رجل واحد.فهو مناضل سياسي ،ورئيس حزب،و أول سوداني وضع برنامجا سياسيا او قل برنامجا سياسيا كونيا،لانه لا يتحدث عن المجتمع الصغير اي السوداني وانما يتحدث عن المجتمع العالمي اي المجتمع الكوني الكبير فهو كان كما قلت سابقا مواطنا كونيا في المقام الاول رغم تسمكه الشديد بسودانيته،وهذا امر طبيعي لان المجتمع العالمي الفاضل الموعود سينطلق من مركز دائرة الوجود كما في وصفه في السودان حين رد على لطفي السيد ،ان لم أكن مخطئا.
    المهم ان الاستاذ ايضا كان واضعا لاهداف ولائحة الحزب الجمهوري.كما انه واضع ديباجة دستور السودان ،وايضا واضع الدستور نفسه.
    كما أنه هو رسول الرسالة الثانية ،وهو أيضا المسيح المنتظر .
    وعلى ضوء ذلك الفهم صدرت كتيبات من الاخوان الجمهوريين عن المسيح ،وعودة المسيح ،وعن الاصالة.وكلها تشير الى ان الأصيل والمسيح هما الاستاذ محمود محمد طه.
    وهذه جوانب كثيرة،تجعل دراسته دراسة وافية أمرا معقدا.
    ولذلك اخترنا ان نقارب محورا محددا وهو علاقته بمشروع الحداثة الغربي ممارسة وتنظيرا كما في شأن المصطلحات التي انتجها مشروع الحداثة الغربي.

    *حول الكتاب الأم:
    قلت يا عزيزي ياسر في تعقيب لك:

    Quote: لا أدري أين تقع المشكلة في أن يصف الأستاذ كتاب الإسلام الذي صدرت طبعته الأولى في عام 1960 بالكتاب "الأم" وذلك في مقدمة الطبعة الثانية من الكتاب والتي كانت في عام 1968، ثم يأتي فيما بعد في بداية السبعينيات ليكتب في مقدمة الطبعة الرابعة من كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" ويصف ذلك الكتاب الذي صدرت طبعته الأولى في عام 1967 بأنه الكتاب الأم؟؟ لقد كان كتاب الإسلام هو الكتاب الأم، ثم أصبح كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" هو الكتاب الأم.. أين المشكلة؟؟

    بالتأكيد صديقي هنالك مشكلة، ومشكلة كبيرة جدا.

    المشكلة الأولى:
    تتمثل في وعي الذات الكاتبة بتطور خطابها،ولذلك كنا نتوقع ان يوضح لنا الاستاذ لماذا لم يعد كتاب الاسلام هو الكتاب الام بالنسبة للفكرة للجمهورية ؟ولماذا صار كتاب الرسالة الثانية من الاسلام هو الكتاب الام؟ما السبب وراء هذا التحول الجوهري ،خاصة ان الاستاذ قد قال عن كتاب الاسلام الآتي:

    Quote: خرج هذا الكتاب في طبعته الأولى مركزا ، شديد التركيز ، مضغوطا ، كأشد ما يكون الضغط، ومع ذلك، فهو الكتاب (( الأم )) بالنسبة للحزب الجمهوري.. فيه كل ما نريد أن نقول عن الإسلام ، فلم يبق أمر مستأنف ، إلا أن يكون زيادة شرح ، وزيادة توسيع لما جاء فيه موجزاً .

    لماذا لم يقل الأستاذ-مثلا كما يتوقع القارئ-
    ان الرسالة الثانية من الاسلام هو مجرد زيادة شرح وتوسيع لما جاء موجزا في كتاب "الاسلام"؟؟؟
    والمشكلة الثانية تتمثل في ان الاستاذ دقيق في النظر الى التغييرات التي تحدث في الكتاب الواحد،فما بالك حول فكرة جوهرية تتمثل في ان كتابا ما قد حل مكان الكتاب السابق له ككتاب أم بالنسبة للفكرة ا لجمهورية.
    لاحظ\ي عزيزي القارئ\ة كيف ان الاستاذ دقيق في توضيح ما جرى من تعديلات طفيفة للطبعات اللاحقة من الكتب ،كما في حالة كتاب "الاسلام"،
    يقول الاستاذ عن التغييرات التي حدثت لكتاب "الإسلام"الآتي نصه:
    Quote: والآن ، وقد نفدت الطبعة الأولى ، منذ زمن بعيد ، فإنا ندفع بالكتاب إلى المطبعة لنخرج الطبعة الثانية ، من غير أن نجري فيها تعديلا . اللهم إلا إدخال العناوين الفرعية عليه ، لتكون للقارئ متوكأ ، يعينه على حسن متابعة معانيه الدقاق ، من غير إملال ، ولا سأم .


    ولذلك على ضوء هذه الدقة في توضيح التعديلات التي طرأت في طبعات الكتاب الواحد،كنا نتوقع أن يوضح للقارئ مثلا لماذا عدّل رأيه في كون ان كتاب الاسلام لم يعد هو الكتاب الأم ،وما هي الاسباب والدوافع الفكرية،والايمانية التي تجعل كتاب "الرسالة الثانيةمن الاسلام" .هو الكتاب الأم الجديد،والذي نسخ كتاب "الإسلام" باعتباره الكتاب الأم.

    والمشكلة الثالثة تتمثل في كيف للسالك الجديد في الفكرة الجمهورية ان يعرف لماذا أن كتاب "الرسالة الثانية من الاسلام" هو الكتاب الأم ؟
    و قبل ذلك :
    لماذا هذا التضارب في خطاب الاستاذ؟؟؟
    *****
    عموما أشكرك-صديقي ياسر- على هذا الحوار الراقي بحق وحقيقة،
    وليسمح لي كل متابع وكل متابعة ،بأن اتفرغ قليلا لانجاز بوستي في لاهوت الوردة "2".
    وأرجو أن يتواصل النقاش ،الى حين عودتي،
    وقد أطل من حين لآخر ،
    لو تطلب الامر ذلك .
    شكرا على صبركم\ن علينا.
    ارقدوا عافية
    مع محبتي
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 05-02-2007, 07:28 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبو الحسين01-20-07, 10:19 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-20-07, 12:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:16 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:19 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة05-28-07, 08:57 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني05-29-07, 03:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-20-07, 04:28 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:14 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:19 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Khalid Kodi01-20-07, 07:31 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Moneim Elhoweris01-20-07, 11:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:23 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . د.محمد حسن01-23-07, 04:55 PM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 05:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Mohamed Adam01-21-07, 07:06 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . معتز القريش01-21-07, 07:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:37 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . نادر01-21-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 10:18 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:05 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . مريم بنت الحسين01-21-07, 01:01 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 04:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-21-07, 05:44 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . othman mohmmadien01-21-07, 06:35 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:05 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:21 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:41 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:59 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالغني كرم الله بشير01-22-07, 11:38 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 10:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-22-07, 11:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 11:01 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Abu Eltayeb01-22-07, 11:40 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-23-07, 05:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبوبكر حسن خليفة حسن01-23-07, 08:04 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 11:56 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة04-18-07, 10:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 12:17 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:50 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 04:20 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-24-07, 05:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 05:13 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 04:36 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-25-07, 05:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 12:10 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-26-07, 01:22 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 08:14 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 07:37 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-27-07, 08:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 03:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 04:58 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-27-07, 07:23 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 10:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 02:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 05:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . doma01-28-07, 07:28 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-28-07, 11:15 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 10:56 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 06:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 08:47 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-29-07, 08:36 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:22 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:34 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:39 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-30-07, 05:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-31-07, 07:07 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-31-07, 06:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 04:28 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 11:00 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-01-07, 12:11 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-02-07, 01:58 AM
      طلبت مقاما بذل نفسك شرطه!!!! Yasir Elsharif02-02-07, 10:27 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 07:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-02-07, 11:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:38 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:41 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-03-07, 02:35 AM
      الواقع يتطور نحو الفكرة الجمهورية، ويطبق ما يحتاجه الناس.. Yasir Elsharif02-03-07, 09:47 AM
  المقاساة في المسيحية، والصبر في الإسلام.. Yasir Elsharif02-03-07, 11:59 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-03-07, 05:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-04-07, 00:05 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-04-07, 03:40 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-04-07, 06:23 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-06-07, 01:26 AM
          Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-07-07, 04:08 AM
            Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 02:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 04:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 05:08 AM
      بالصوت.. حديث الأستاذ محمود عن أن الأصيل الواحد هو الحقيقة المحمدية.. Yasir Elsharif02-08-07, 07:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 06:25 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:25 PM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de