محمود محمد طه في رؤى الأحلام .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 01:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله الشقليني(عبدالله الشقليني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2007, 10:27 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
درجة الإحسان.. ومراتب اليقين!!! (Re: Omer Abdalla)

    الأخ عبد الله الشقليني

    تحية لك وللأخ عمر عبد الله والجميع..

    وأشكرك على ما أثرته في مداخلتك.. وأريد الإضافة على ما ذكره الأخ عمر في مداخلته..


    Quote: في تقصي المصادر حول مصطلح ( الإحسان )


    مفهوم الإحسان جاء في القرآن في عديد الآيات وقد أورده الأستاذ محمود في كتبه.. أرجو أن ترجع إلى كتاب "الإسلام" في هذه الصفحة:
    http://alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=7&chapter_id=10
    وسأنقل لك منها ما يهم الموضوع هنا:

    Quote: الترقي بين الرسالتين

    إن كل فرد يبدأ بالإسلام الذي هو مجرد الشهادة باللسان ، والعمل بالجوارح في تقليد النبي ، ثم يتمكن التصديق من قلبه ، بتوكيد العمل ، فيصير مؤمنا ، ثم يزيد الإيمان ، فيدخل في طرف الإحسان ، الغليظ ، ثم يترقى في مراحل الإحسان . وقد سئل المعصوم عن الإحسان فقال (( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك )) فهذه ثلاث مراحل . المرحلة الأولى مما يلي الإيمان وهي أن يؤمن الساير بأن الله يراه ، وهو ما عبر عنه النبي (( فإنه يراك )) والمرحلة الثانية تأتي بعد ذلك ، حين يقوى الإيمان بالمرحلة الأولى ، وهي أن يبدأ يقين الساير بأنـه يـرى الله ، وهـو ما عبـر عنه النبي (( كأنك تراه )) ثم المرحلة الأخيرة ، وهي أن يرى الساير الله وهو ما أشار إليه النبي بقوله (( فإن لم تكن تـراه )) ولذلك قال بعـض العارفيـن (( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن ، فإنك تراه )) يشير بذلك إلى أن الإنسان محجوب بأوهام نفسه ، عـن الله فإن فني عنها ، فإنه يـرى الله . ورؤية الله هي مرتبة الإحسان التي هي قمة الإسلام ، وإليها الإشارة في قوله تعالى (( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ، وإن الله لمع المحسنين )) وإليها الإشارة أيضا بقوله تعالى (( ليس على الذين آمنوا ، وعملوا الصالحات ، جناح فيما طعموا ، إذا ما اتقوا ، وآمنوا ، وعملوا الصالحات ، ثم اتقوا وآمنوا ، ثم اتقوا وأحسنوا ، والله يحب المحسنين )) فإذا بلـغ السايـر مرتبـة الإحسان هـذه ، فقـد أصبـح مسلماً في المستـوى المقصود بقولـه تعالى : (( ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن ، واتبع ملة إبراهيم حنيفا ؟ واتخذ الله إبراهيم خليلا )) .
    وبقوله تعالى: (( ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن ، فقد استمسك بالعروة الوثقى )) فإن جميع المخلوقات مسلمة وجهها إلى الله ، ولكنها غير محسنة ، أي غير عالمة بذلك . والقرآن يحدثنا باستسلام جميع المخلوقات ، فيقول : (( ولله يسجد من في السموات ، والأرض ، طوعا وكرها ، وظـلالهم بالغـدو والآصال . )) ويقـول : (( إني تـوكلت على الله ، ربي وربكـم ، ما من دابـة إلا هو آخـذ بناصيتـها ، إن ربي على سـراط مستقيـم )) ويقـول (( وإن من شئ إلا يسبح بحمده ، ولكن لا تفقهون تسبيحهم . ))


    قولك:
    Quote: لم نعثُر من خلال التنقيب عن رواية أخرى لنفس الحديث وردت في روايات أهل السنة من غير الصحابي عمر بن الخطاب . إذ أن النصوص الموجودة أمامنا برواية الصحابي الجليل دون غيره ، رغم أن نص الحديث يورد :
    ( كنا جلوس ... ) أي نحن جلوس ، ونحن تفيد بأن هنالك من جلس بصحبة النبي الكريم إضافة للصحابي عمر بن الخطاب وشارك الحضور ولم يرد الحديث من أي راوٍ آخر ممن كانوا ضمن الجلسة النبوية التعليمية .

    نعم، هناك بعض الأحاديث التي وردت بصيغ مختلفة قليلا عن بعضها البعض، وهذه في الغالب الأحاديث التي يذكرها النبي في أكثر من مناسبة فيسمعها أكثر من واحد من الرواة.. وهذا الحديث بالذات تأتي شهرته من أن راويه هو سيدنا عمر وهذه وحدها تعطي الحديث قوة زائدة، وربما روى صحابي آخر من الحاضرين لذلك المجلس نفس الحديث ولكن الصيغة التي اشتهرت وحفظت حتى وصلت إلى مصادر جامعي الأحاديث كانت هي رواية سيدنا عمر.. طبعا نحن لا نعرف عدد الحاضرين ذلك المجلس ولا أشخاصهم..

    نقطة ثانية: المعروف أنه في زمن النبي عليه الصلاة والسلام وفي صدر الإسلام الأول لم يكن هناك إهتمام بالأحاديث وتدوينها مثلما حدث فيما بعد، ويقال أن النبي قال للصحابة أن لا يكتبوا عنه سوى القرآن.. أكثر من ذلك فإن التاريخ يخبرنا أن جمع القرآن وحفظه مدونا لم يتم إلا في عهد سيدنا عثمان..
    نقطة ثالثة: لاحظت أنك بحثت في مصادر "أهل السنة" وتعليقي هو أن تقسيم المسلمين إلى "أهل السنة" و "الشيعة" هو نتيجة الفرقة والفتنة في الإسلام.. ما أريد قوله هو ألا نحدد لأنفسنا مصدرا للأحاديث "أهل سنة" أو "شيعة" أو غير ذلك وإنما علينا أن نعرض الحديث على القرآن.. ذاك كان نهج الأستاذ محمود.. فمثلا الحديث المشهور والذي ورد كثيرا في كتب الأستاذ محمود هو "وا شوقاه لإخواني " لا نجد أن الأستاذ ذكر رواة الحديث أو حتى مصدر الحديث في الصحائح ولكنه عرضه على القرآن ووجد ما يدعمه في القرآن..
    سأضع النص من واحد من الكتب وذلك هو كتاب "من دقائق حقائق الدين"

    http://alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=79&chapte...id=11&keywords=شوقاه
    Quote: وموضوع الرسالة الثانية من الإسلام هو نبوة النبي أحمد .. وهي شريعة الأمة المسلمة.. وهي الأمة التي لم تأت بعد .. قال تعالى في حقها: (يسبح لله ما في السموات ، وما في الأرض ، الملك ، القدوس ، العزيز ، الحكيم * هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم ، يتلو عليهم آياته ، ويزكيهم ، ويعلمهم الكتاب ، والحكمة ، وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين * وآخرين منهم لمّا يلحقوا بهم ، وهو العزيز الحكيم * ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ، والله ذو الفضل العظيم ..) ومن هاتين الآيتين أخذ حديث الأخوان: (وا شوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد! قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟؟ قال: بل أنتم أصحابي .. وا شوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد!! قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟؟ قال: بل أنتم أصحابي .. فلما قال للثالثة: وا شوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد!! قالوا: من إخوانك، يا رسول الله؟؟ قال: قوم يجيئون في آخر الزمان ، للعامل منهم أجر سبعين منكم!! قالوا: منا، أم منهم؟ قال: بل منكم . قالوا: لماذا؟؟ قال: لأنكم تجدون على الخير أعوانا ، ولا يجدون على الخير أعوانا!) إجابته على سؤالهم (لماذا؟؟) الواردة في آخر الحديث ـ (لأنكم تجدون على الخير أعوانا ، ولا يجدون على الخير أعوانا!!) ـ مأخوذة من الآية: (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم ..) ..


    قولك:
    Quote: 4/

    اعتمد ابن كثير أيضاً على تفسير الإحسان كما ورد في الحديث المُشار إليه كما أورده الأستاذ محمود محمد طه كمعنى من معاني ( الإحسان ) . ولمعرفة الكثيرين من العامة والخاصة من المذهب السُني لنص الحديث ، لم يذكر الأستاذ محمود مصدره كما يقتضي التوثيق في المباحث المُعتادة ، أو أنه لا يرى ضرورة من التوثيق كما اعتادته الأسفار .


    في الحقيقة الأستاذ أوصى بالإطلاع على كتب الحديث والسيرة ولكنه في كتابته يضع الأحاديث من غير أن يشغل القارئ بالسند والرواة والمصدر كما قال الأخ عمر عبد الله، ولكنه في نفس الوقت يشجع على الإطلاع على كتب الحديث والسيرة ويشجع على الإكثار من قراءة القرآن، والإطلاع على كتب التفسير..

    Quote: 5/ تم إعادة صياغة ( الإحسان ) من قِبل الأستاذ محمود محمد طه من بعد ورود الحديث المنقول عن النبي معنى آخر للإحسان كدرجة جديدة من درجات الترقي في درجات سُلم العقيدة .

    طبعا درجة "الإحسان" كانت معروفة.. الجديد الذي أضافه الأستاذ محمود هو درجات الإيقان، والإحسان موجود بداخل كل درجة في هذه الدرجات.. وكما أوردت أنت في مداخلة سابقة أن مصدر الأستاذ محمود كان القرآن.. "كلا لو تعلمون علم اليقين * لترون الجحيم * ثم لترونها عين اليقين * ثم لتسألن يومئذ عن النعيم" "إنه لحق اليقين فسبح باسم ربك العظيم".. الأستاذ محمود قال في عديد المرات أن اليقين يتم بالرؤية الفعلية وضرب مثالا لدرجات الإيقان بقصة الموز والفكهاني والرجل القروي الذي لم يسبق له أن رأى الموز.. تجدها هنا:
    http://alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=33&chapte...id=6&keywords=فكهاني
    Quote: بيان أمر الإسلام نزل تفصيله في القرآن، فيما سمي بعلوم اليقين، وهذه هي ما سميت بمرحلة العلم – علم اليقين، وعلم عين اليقين، وعلم حق اليقين.. بعد الإسلام، والإيمان، والإحسان، التي هي "ثلاثتها" مرحلة "إيمان" (أو مرحلة عقيدة يمكنك أن تقول) تجيء الثلاثة التي هي مرحلة إيقان، (أو مرحلة علم يمكنك أن تقول) وارد في القرآن قوله تعالى: "كلا!! لو تعلمون علم اليقين * لترون الجحيم * ثم لترونها عين اليقين * ثم لتسألن، يومئذ، عن النعيم".. فههنا وارد علم "اليقين" وعلم "عين اليقين" ثم يجيء، في موضع آخر، بقوله تعالى "وإنه "لحق اليقين"* فسبح باسم ربك العظيم".. ودي كلها زيادات في الدرجة.. يعني هي الإيمان يتنقل في المراقي.. فانت عندما تقول: "أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله" في أول أمرك، أنت مؤمن بالنبي أنو صادق.. انت ما بتعرف عن الله حاجة.. أول دخول من دخل في الإسلام إنما دخل لأنه معلوم عندهم أن النبي صادق.. لأنهم لم يجربوا عليه الكذب.. زي ما جاء في القصة المشهورة عن هرقل قال ليهم: "هل جربتم عليه من كذب؟؟ قالوا: لا!! قال: ما كان ليدع الكذب على الناس ويدعيه على الله.." وهو قد كان في الجاهلية إسمه "الأمين".. فربنا لما اختاره للرسالة حفظه من كل ما يشكك في سلوكه.. ثم أنه لما جاء وقال للناس: "إني رسول الله إليكم" البيعرفوه آمنوا بيه طوالي.. آمن من الرجال أبوبكر، ومن النساء خديجة، ومن الصبيان علي.. وإنما أسلم دول طوالي لمعرفتهم المباشرة بيهو.. فهم قد كانوا مؤمنين بيهو هو.. فهم عندما قالوا: "لا إله إلا الله، محمد رسول الله" إنما آمنوا بأنه هو ما كاذب.. هو صادق ما دام قد قال أنا رسول الله.. ثم أن الإيمان بالرسول زاد فجاء الإيمان بالله.. من القول باللسان والعمل بالجوارح دخل في القلوب شيء هو الإيمان بالله.. ثم زاد الإيمان فبقى إحسان.. ثم زاد الإحسان فبقى علم "يقين".. ثم زاد علم اليقين فبقى "عين يقين".. ثم زاد علم عين اليقين فبقى "حق يقين".. هنا أصبح العلم كأنه ملموس..لما تبقى انت في درجات اليقين الثلاثة العلم النظري يصبح محسوس عندك، ومجسد، تلمسه بيديك، وتقتنع بيه نفسك، لذلك تستيقن انت.. تاني انت ما عندك شك.. هناك مسألة بتقرب ليكم صور المعاني في تنقل الإيمان في درجات اليقين.. التمثيل دا ليقرب ليكم المعنى.. قالوا إذا كان انت عندك صديق في البادية وهذا الصديق لا يعرف الموز مثلا، فقلت ليهو، يا فلان في المدينة عندنا فاكهة اسمها الموز، وصفها كذا، وكذا، وكذا.. هو بيعرف الصدق الفيك، وعنده أنك انت صادق في كلامك دا، ولذلك فقد آمن بوجود الموز كما وصفته انت.. بعدين لما جاء عندك في المدينة مرة قلت ليهو يا فلان بتذكر أني أنا قلت ليك عندنا فاكهة في المدينة اسمها الموز؟؟ فيقول آي نعم!! فتقول انت أهو داك، شايف الأصابع الصفراء المعلقة من السلسلة، مثلا، إذا كان مقابلك في محلك محل واحد فكهاني.. في هذه الحالة يصبح عنده يقين بالموز.. يصبح عنده بيه علم يقين.. إيمانه الأول الذي انبنى على الخبر الذي سمعه منك زاد فأصبح علم يقين وذلك لأنه شاف ولو من على البعد.. وبعدين لو انت قلت ليهو كدا بالله نمشي عليهو، وسقته، وجيت بيه للفكهاني، واتناولت واحد من الأصابع، وأديته اياهو في ايده، فلمسه، وانبعثت رائحته إلى أنفه فشمها، أصبح علم اليقين بتاعه في زيادة كبيرة، أصبح علمه عين اليقين.. فإذا انت بعد دا كله اتناولت منه الأصبع وقمت قشرته وقلت ليه كدي اكلها بالله، فأكلها أصبح عنده بالموز علم حق اليقين.. المراقي دي هي درجات في الإيمان فيها الإيمان يزيد حتى يرتفع من العقيدة إلى العلم وهو يزيد في سلم سباعي له سبعة درجات وهذه الدرجات السبعة هي نفسها ما سميت مراتب النفوس، وهي كلها في الإسلام، يعني إسلام يزيد على إسلام، إسلام يزيد على إسلام، طبقات داخل بعض، لغاية ما يجيء الإسلام الكبير، والأخير.. ودا ما أوردنا فيهو الحكاية البسيطة القصيناها في مسألة الموزة.. حكاية الموزة هذه هي صورة مما حصل لسيدنا إبراهيم عندما نادى ربه، وقال: "ربي أرني كيف تحيي الموتى!! قال: أولم تؤمن؟؟ قال: بلى!! ولكن ليطمئن قلبي.." فهو إذن يطلب اليقين حيث طمأنينة القلب فجاءه جواب المسألة ليسوقه في المراقي.. القرآن يورد علينا: "وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات، والأرض، وليكون من الموقنين" ما قال ليكون من المؤمنين.. لاحظ دا.. ليه؟؟ لأنه مؤمن ومنتهي، حتى أنه لما سأله: "أو لم تؤمن؟؟" أجاب: "بلى!!" فقال تعالى "وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات، والأرض، وليكون من الموقنين".. ثم تمشي التجارب مع سيدنا إبراهيم في كثرة كثيرة لغاية ما يجيء قوله تعالى: "إذ قال له ربه أسلم!! قال: أسلمت لرب العالمين.." وهو إنما أسلم لأن علمه بالله بلغ درجة "حق اليقين".. وهو قد ترقى في الدرجات القبيلك ذكرناها وذلك بأن أراه الله المعاني بصورة محسوسة.. كانت المعاني عنده محسوسة لغاية ما أيقنت نفسه، واطمأن قلبه، فلما طلب منه الإسلام قال: "أسلمت لرب العالمين"، يعني انقدت، رضيت، استسلمت.. أسلم هنا معناها استسلم، معناها انقاد ظاهرا وباطنا.. أسلم هناك انقاد ظاهرا فقط، إذ أن الإسلام الأولاني هو الانقياد الظاهري.. والإسلام الأخير هو الانقياد الظاهري والباطني في آن معا.. فهو لا اعتراض عنده على الله، لأنه قد أيقن.. هذا الإسلام، في مستويات العلم، هو المعني بقولنا: "الإسلام دين الفطرة".. العبارة في قولة النبي: "الإسلام دين الفطرة".. والعبارة في قول الله تعالى: "إن الدين عند الله الإسلام" والعبارة في قوله تعالى: "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه، وهو في الآخرة من الخاسرين" كلها تعني وتخص الإسلام في مرحلة العلم، لا الإسلام في مرحلة العقيدة.

    ولك الشكر يا عزيزي عبد الله على متابعة الحوار..

    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 04-15-2007, 10:42 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبو الحسين01-20-07, 10:19 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-20-07, 12:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:16 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:19 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة05-28-07, 08:57 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني05-29-07, 03:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-20-07, 04:28 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:14 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:19 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Khalid Kodi01-20-07, 07:31 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Moneim Elhoweris01-20-07, 11:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:23 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . د.محمد حسن01-23-07, 04:55 PM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 05:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Mohamed Adam01-21-07, 07:06 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . معتز القريش01-21-07, 07:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:37 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . نادر01-21-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 10:18 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:05 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . مريم بنت الحسين01-21-07, 01:01 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 04:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-21-07, 05:44 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . othman mohmmadien01-21-07, 06:35 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:05 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:21 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:41 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:59 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالغني كرم الله بشير01-22-07, 11:38 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 10:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-22-07, 11:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 11:01 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Abu Eltayeb01-22-07, 11:40 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-23-07, 05:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبوبكر حسن خليفة حسن01-23-07, 08:04 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 11:56 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة04-18-07, 10:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 12:17 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:50 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 04:20 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-24-07, 05:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 05:13 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 04:36 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-25-07, 05:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 12:10 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-26-07, 01:22 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 08:14 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 07:37 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-27-07, 08:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 03:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 04:58 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-27-07, 07:23 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 10:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 02:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 05:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . doma01-28-07, 07:28 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-28-07, 11:15 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 10:56 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 06:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 08:47 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-29-07, 08:36 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:22 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:34 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:39 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-30-07, 05:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-31-07, 07:07 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-31-07, 06:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 04:28 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 11:00 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-01-07, 12:11 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-02-07, 01:58 AM
      طلبت مقاما بذل نفسك شرطه!!!! Yasir Elsharif02-02-07, 10:27 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 07:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-02-07, 11:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:38 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:41 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-03-07, 02:35 AM
      الواقع يتطور نحو الفكرة الجمهورية، ويطبق ما يحتاجه الناس.. Yasir Elsharif02-03-07, 09:47 AM
  المقاساة في المسيحية، والصبر في الإسلام.. Yasir Elsharif02-03-07, 11:59 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-03-07, 05:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-04-07, 00:05 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-04-07, 03:40 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-04-07, 06:23 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-06-07, 01:26 AM
          Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-07-07, 04:08 AM
            Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 02:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 04:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 05:08 AM
      بالصوت.. حديث الأستاذ محمود عن أن الأصيل الواحد هو الحقيقة المحمدية.. Yasir Elsharif02-08-07, 07:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 06:25 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:25 PM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de