محمود محمد طه في رؤى الأحلام .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 08:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله الشقليني(عبدالله الشقليني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-21-2007, 02:20 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . (Re: osama elkhawad)

    نعود لنشر مداخلتنا التي لم نتمكن من نشرها لظروف خاصة.
    قبل الحديث عن كيفية مقاربة خطاب الاستاذ لجاهلية القرن العشرين و لمجتمع القرن العشرين،
    نحب ان نبسط جدولا يتضمن بعضا من الثنائيات التي اشتغل عليها خطاب الاستاذ ،وهي ثنائيات مهمة لان الكثير منها يتعلق بالقرن العشرين مثل الايمان والاسلام و العقيدة والعلم. كما انها تضيئ لنا المخطط النظري لخطاب الاستاذ،كما سيرد لاحقا.
    من ثنائيات الخطاب الجمهوري:
    الإسلام الأخير الاسلام الأول
    الرسالة الثانية الرسالة الاولى
    الإسلام الإيمان
    المسلمون-أمة المسلمين المؤمنون –أمة المؤمنين
    الأخوان الأصحاب
    الأحمدية المحمدية
    السنة الشريعة
    الأصول الفروع
    المكي المدني
    الاشتراكية الزكاة
    الديمقراطية الشورى
    الانسانية البدائية
    قانون الانسان قانون الغابة
    العقل الباطن العقل الواعي
    القلب العقل
    الباطن الظاهر
    الحقيقة الشريعة
    الفرد الجماعة
    المجتمع الكوكبي المجتمع الصغير"المجتمع الجمهوري +المجتمع السوداني"
    التخيير-الاختيار التسيير-الجبر
    الحرية الوصاية
    الدين الخاص الدين العام
    الأنوثة الذكورة
    المدنية الحضارة
    الروح المادة
    الشرق الغرب
    الأصالة التقليد

    ***
    كتمهيد للحديث عن "جاهلية الغرن العشرين "،يتحدث الاستاذ عن انعدام وجود الاسلام حين يقول :
    Quote: الاسلام اليوم لا وجود له الا في المصحف .. وقد نصلت حياتنا من الدين .. ما عليه الناس صور ميتة ومن أجل ذلك حياتنا متخلفة ومتأخرة .. دا عيبنا نحن موش عيب الاسلام .. كل ما تحتاجه البشرية موجود في المصحف، ولكن المصحف لا ينطق، وانما ينطق عنه الرجال ..
    الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين


    ثم في مقام آخر يصف عدم وجود الاسلام بانه "جاهلية":
    ا
    Quote: نحن هسع فعلا مقبلين على عهد بعث حقيقي .. نحن المسلمين كلنا مقبلين على عهد بعث ديني كبير .. أنا افتكر النقطة الأولى التي تكون منها البداية لنتجه اتجاها صحيحا هي أن نعرف أن دينا محتاج لبعث فينا ، وما نغتر بأننا نحن مسلمين .. لأننا في الحقيقة في جاهلية

    لا إلا الله-محمود محمد طه-أول طبعة - مايو 1969

    مرة يرى الاستاذ ان جاهلية القرن العشرين متفسخة ،يقول في كتابه:
    الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين

    Quote: الموضوع المهم أن انسانية القرن العشرين لأنها منحلة، ولأنها ضالة، ولأنها متفسخة، هي بحاجة الى الاسلام أكثر منها لو كانت مهتدية .. وكل انسان بيفهم يدرك أن الحيرة مطبقة في الأرض كلها، وأن خلق الله، حيث وجدوا، هم في التيه، هم حائرين .. هم ضالين، هم فاقدين حاجة .. كل الحركات اللي نحن بنشوفها في طلابنا، وفي طلاب العالم، في شبابنا، وفي شباب العالم، في رجالنا ونساءنا، وفي رجال العالم ونساء العالم .. انو البشرية في التيه بتبحث عن الله .. وهذه هي الحاجة الى الاسلام ..


    لعل الكلام عن تفسخ و انحلال و ضلال انسانية القرن العشرين،هو المبرر لكي يكون الاسلام في رسالته الثانية،
    هو الوحيد المؤهل لاصلاح الحضارة الغربية.
    لكن الحديث عن الجاهلية في خطاب الاستاذ ،يختلف عن حديث سيد قطب الذي كفر تماما بحضارة الغرب.

    فعلى النقيض من سيد قطب فان الاستاذ من خلال نزعته التطورية في فهم نشوء و تطور المجتمع البشري،
    فهو يرى ان الجاهلية المعاضرة أي جاهلية القرن العشرين تختلف اختلافا كبير ا عن جاهلية القرن السابع.
    ثم يقول عن الفرق بين الجاهليتين لكنه يتحدث ايضا عن جاهليات:
    Quote: انسانية القرن العشرين هي، في الحقيقة، في مرحلتنا الحاضرة، ((ما تشوفوه منها من انحرافات)) لو قارنتها بجاهلية القرن السابع لوجدت مجتمعنا أرقي بكثير جدا .. في ناس بتورطوا في الخطأ، ويقارنوا المجتمع الحاضر بمجتمع أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، غداة أسلموا، لكن دة وهم حقيقي، لأنو نحن في الوقت الحاضر، في جاهلية، والخطأ بيجي من رضانا عن أنفسنا .. نحن بنفتكر أننا نحن مسلمين، ناقص لينا شنو؟ لكن أنا أحب أن أذكركم أنو أصلو مافي جاهلية فارقت كل ما جاء في الماضي، خصوصا في الوقت الفيهو الكلمة المكتوبة، والتاريخ المتصل .. كل جاهلية من الجاهليات فقدت اللبة، واتمسكت بالقشرة

    ثم يقول عن الفرق الكبير بين الجاهلية الساذجة المتخلفة وهي جاهلية القرن السابع و الجاهلية الذكية وهي جاهلية القرن العشرين.يقول في " طريق محمد :

    Quote: ولما كانت البشرية ، على عهد الجاهلية الأولى ـ جاهلية القرن السابع ـ متخلفة ، وساذجة ، وجاهلة ، فقد اقتضى حكم الوقت تنزل المحمدية عن الأحمدية تنزلا كبيرا ، وذلك حتى تخاطب الناس على قدر عقولهم ، وحتى تشرع لهم في مستوى حاجتهم ، وهي حاجة بسيطة . وكان هذا التنزل من مستوى آيات الأصول في القرآن ، إلى آيات الفروع .. وأصبحت بذلك آيات الفروع صاحبة الوقت ، واعتبرت ناسخة ، فيما يخـص التشريـع ، لآيات الأصول . وقـد عالجنا هذا الأمـر بتوسع في كتابنا (( الرسالة الثانية من الإسلام )) وهو كتاب قد خرجت طبعته الثالثة قبل أيام قلائل ، فليراجعه من شاء ..
    والآن ، وفي النصف الثاني من القرن العشرين ، والبشرية تعيش الجاهلية الثانية ـ جاهلية القرن العشرين ـ وهي جاهلية أرفع ، بما لا يقاس ، عن مستوى جاهلية القرن السابع ، فقد أصبحت الأرض مهيئة لتتلقى عن الأحمدية ، وتعي ، أكثـر مما تلقى ، ووعى ، أسلافها ، وكذلك جاء وقت الرسالة الأحمدية .. والرسالة الأحمدية تطوير للرسالة المحمدية .. وذلك ببعث آيات الأصول التي كانت في عهد المحمدية منسوخة لتكون هي صاحبة الوقت في القرن العشرين ، وتكون هي عمدة التشريع الجديد ، ولا يقتضي كل أولئك إلا فهما للقرآن جديدا ، به تحيا السنة بعد اندثارها ..

    ثم يتحدث عن جاهلية حيرة الجاهلية الحديثة رغم انها ارفع من جاهلية القرن السابع::
    Quote: اذا عاينت لإنسانية القرن العشرين، علي تفسخها، تلقاها أرفع من جاهليتهم .. إذا انتظرت لبشرية القرن العشرين حتي ينبعث فيها الدين، من جديد، زي ما أنبعث زمان، من المؤكد أنو بتجي قمم غريبة .. فنحن لما بنتكلم عن إنسانية القرن العشرين بنعني أنو حيرتها الحاضرة في مستوي حيرة الجاهلية .. ومستقبلها في أن ينبعث فيها الدين المرة الجاية علي حسب موعود نبينا .. نبينا قال ((كيف أنتم اذا نزل عليكم ابن مريم حكما مقسطا يملأ الأرض عدلا، كما ملئت جورا)) وربنا يقول ((هو الذي أرسل رسوله بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله وكفي بالله شهيدا)) دا وعد غير مكذوب .. أها تجي الأرض تمتلي عدلا بلا اله الا الله ، ونورا بلا اله الا الله – البشرية دي ترتفع من مستوي حيواني الي مستوي انساني ..
    انسانية القرن العشرين معناها البشرية الخلفت وراها قانون الغابة .. خلفت صفات الوحش، ودخلت في صفات الانسانية، والرفاعة، والطيبة والخلق، والفهم


    *مجتمع القرن العشرين:
    يتحدث الأستاذ في "تطوير شريعة الأحوال الشخصية عن تفرد مجتمع القرن العشرين، من خلال حديثه عن مجيء وقت الآيات المكية، يقول:

    Quote: وعندنا أن وقتها الآن قد جاء بمجيء هذا المجتمع البشري المعقـد، الذكي، ذي الطاقات العلمية، والفنية، والثقافية والاجتماعية التي لا يمكن أن تقارن بطاقات مجتمع القرن السابع، بحال من الأحوال..

    يرى الأستاذ أن القرن العشرين هو نهاية التاريخ و بلغته فهو يصفه ب"آخر الزمان" و
    يقول :
    Quote: : اخوانه هؤلاء هم الذين ندعو نحن إليهم اليوم بما أسميناه: „الدعوة الإسلامية الجديدة“، وهي دعوة تبشر „بالرسالة الثانية من الإسلام“، تلك الرسالة التي كانت تقوم على آيات أصول الدين، وكان يعيشها النبي كنبي.. وهي تنهض امتدادا للرسالة الأولى التي قامت على آيات فروع القرآن، وكانت تعيشها „أمة المؤمنين“، وبلغها النبي كرسول، بها ينظم، ويرشد، ويسير، مجتمع القرن السابع ليعده لينهض عليه المجتمع الإنساني المطور على أسس تلك الرسالة في أخريات الأيام.. ذلك المجتمع الذي سيتحمل مسئولية: „الرسالة الثانية من الإسلام“.. „الرسالة الثانية من الإسلام“ هي سنة النبي عايدة لتكون شريعة „لأمة المسلمين“ الذين سيجيئون في آخر الزمان..

    وفي موقع آخر يقول:

    Quote: وحديثنا هذه الليلة، عن „الإسلام وإنسانية القرن العشرين“.. أو يمكن للإنسان أن يقول: أننا سنتحدث عن نهايات بدايات الأشياء.. الدين، جميعه، معرض لتحدي إنسانية القرن العشرين.. وإنسانية القرن العشرين، حاجتها هي حاجة الإنسان الأول.. ولكن هذه الإنسانية قد بلغت نهايات نضجها أو كادت.. إنسانية القرن العشرين، قد بلغت نهايات النضج.. ونحن نقول دائما: أن الإنسانية، في المرحلة الحاضرة، قد أخذت تستقبل عهد رجولتها..

    ثم يعود ليقول ان المرحلة الحالية هي مرحلة المراهقة:
    Quote: .. ونحن، اليوم، على التحقيق، نعيش في عهد مراهقة المجتمع البشري.. وعهد مراهقة المجتمع، كالعهد بمراهقة الفرد، عهد اضطراب، وقلق، وحيرة، وتغيرات كبيرة، وسريعة، تحدث في بنية الفرد البشري.. وهي، اليوم، نراها تحدث للمجتمع البشري.
    و مهمة الرسالة الثانية هي تلقيح حضارة القرن العشرين المادية .و يتكرر كثيرا وصف المدينة الغربية بالمادية .


    وسنورد بعضا من الاستشعادات كامثلة لما يسميه الخطاب بمادية الغرب.

    *مادية الغرب:
    يقول في :
    البيان الذى ألقاه رئيس الحزب فى الإجتماع العام
    محمود محمد طه-1951
    Quote:
    ويفرق الناس الآن ، تفريقا كبيرا بين الديمقراطية الرأسمالية ، والديمقراطية الشيوعية ، وهو خطأ مصدره النظر السطحي للمسألة .. والنظرة العميقة تظهر جليا أن الرأسمالية ، والأشتراكية ، والشيوعية ، والإشتراكية الوطنية - أي الفاشية ، والنازية - كل هؤلاء يرجع إلى فلسفة واحدة ، هي المادية الغربية الحاضرة ، والمادية الغربية الحاضرة مو من المادية الوثنية الرومانية ..
    فكل هذه النظم الغربية التي يفتتن بها الشرقيون اليوم إنما هي في حقيقتها واحدة ..
    هي واحدة في معنى أنها لا تهتم إلا بالرخاء المادي وحده وإلا بالرفاهية المادية وحدها ، ولا تعطي وزنا كبيرا للأخلاق المطلقة .. وهذا الإنصراف ، الذي أهمل جانب الأخلاق المطلقة ، هو المسئول عن الحالة السيئة التي يتورط فيها عالم اليوم

    ويقول في مقدمة الطبعة االأولى من كتابه الاسلام:

    Quote: الاضطراب الذي نشاهده في عالم اليوم يرجع إلى أسباب كثيرة ، ترجع جميعها إلى سبب أساسي واحد ، هو مدى الخلف بين تقدم العلم التجريبي ، وتخلف الأخلاق البشرية .


    و يلجأ الاستاذ كما لجأ سيد قطب الى اعادة تعريف المدنية الغربية والتي يعتبرها حضارة وليست مدنية ،لانها ارتكزت على المادة .يقول الاستاذ عن المدنية في "الرسالة الثانية من الاسلام:

    Quote: المدنية غير الحضارة ، وهما لا يختلفان اختلاف نوع ، وإنما يختلفان اختلاف مقدار .. فالمدنية هي قمة الهرم الاجتماعي والحضارة قاعدته .
    ويمكن تعريف المدنية بأنها المقدرة على التمييز بين قيم الأشياء ، والتزام هذه القيم في السلوك اليومي ، فالرجل المتمدن لا تلتبس عليه الوسائل مع الغاية ، ولا هو يضحي بالغاية في سبيل الوسيلة . فهـو ذو قيـم وذو خلـق . وبعبارة موجزة ، فالرجل المتمدن هو الذي حقق حياة الفكر وحياة الشعور


    ثم يوجه السؤال التالي حول ماهية المدنية :
    Quote: هل المدنية هي الأخلاق؟؟

    ليجيب :
    Quote: هي كذلك ، من غير أدنى ريب !!


    ويقول في تعريف الحضارة الآتي:

    Quote: وأما الحضارة فهي ارتفاق الحي بالوسائل التي تزيد من طلاوة الحياة ، ومن طراوتها .. فكأن الحضارة هي التقدم المادي ، فإذا كان الرجل يملك عربة فارهة ، ومنزلا جميلا ، وأثاثا أنيقا ، فهو رجل متحضر ، فإذا كان قد حصل على هذه الوسائل بتفريط في حريته فهو ليس متمدنا ، وان كان متحضرا ، وانه لمن دقائق التمييز أن نتفطن إلى أن الرجل قد يكون متحضرا ، وهو ليس متمدنا ، وهذا كثير ، وأنه قد يكون متمدنا ، وهو ليس بمتحضر ، وهذا قليل ، والكمال في أن يكون الرجل متحضرا متمدنا في آن . وهو ما نتطلع إليه منذ اليوم .


    وعلى ضوء هذا التفريق يصل الاستاذ الى الاستنتاج التالي حول ماهية الحداثة الغربية:

    Quote: على هذا الفهم الدقيق ، فان المدنية الغربية الحاضرة ليست مدنية ، وإنما هي حضارة ، وهي ليست مدنية لأن موازين القيم فيها قد اختلت ، فتقدمت الوسيلة وتأخرت الغاية


    رغم هذا التفريق بين الحضارة والمدنية ،الا ان الاستاذ يعود في مواضع كثيرة بعد اجراء ذلك التفريق ليتحدث عن المدنية الغربية التي قال انها حضارة وليست مدنية.
    وهذا الارتباك المفهومي نجده في مواضع كثيرة .

    فاحيانا يتحدث عن المدنية الفارسية و الرومانية و احيانا اخرى يتحدث عن الحضارة الفارسية و الرومانية .
    يقول في مشكلة الشرق الأوسط متحدثا عن "مدنية الفرس والروم:

    Quote: ان اللّه غيور على العرب في القرن العشرين، كما كان غيورا عليهم في القرن السابع، فهو قد حمّلهم رسالة الاسلام يومئذ فلقحوا بها المدنية الفارسية في الشرق، والمدنية الرومانية اليونانية في الغرب، وهو سيحمّلهم رسالة الاسلام اليوم ليلقحوا بها المدنية الشيوعية في الشرق، والمدنية الرأسمالية في الغرب.


    وفي احيان اخرى يتحدث عن "حضارة " الفرس والروم.
    يقول في "قل هذه سبيلي":

    Quote: فقد ظهروا بالإسلام في منطقة مجدبة ، ومتخلفة ، فأشعلوا به الثورة في نفوسهم ، وبرزوا به بين الحضارة الفارسية – الشرقية – والحضارة الرومانية – الغربية


    *الاخلاق بين سيد قطب و الاستاذ:

    نلاحظ ان كلا من سيد قطب في اعادة تعريفهم للحضارة الغربية ،يتفقان حول أهمية الاخلاق،لكنهما يختلفان في النظر الى الجاهلية باعتبارها جاهليات وليست جاهلية واحدة صمدة ،كما يرى سيد قطب،تتميز بغياب الحاكمية.
    كما نلاحظ ان سيد قطب يرفض كل الموروث الفكري الغربي، مع احتفاطه بالموروث المادي الغربي .
    يقول سي غورمان في مقاله:
    اسلامان متقابلان
    سيد قطب - رفاعة الطهطاوي
    غي سورمــان
    ترجمة: مرام مصري



    –نقلا عن موقع مجلة "نزوى" ،
    عن نزعة سيد قطب ومن تاثروا بخطابه حول انقاذ العالم من خلال الاسلام :

    Quote: إن <<قطب>> الذي نفذ فيه النظام الناصري أمر القتل في سنة 1966 بالقاهرة, بسبب اعتداء مفترض على أمن الدولة, هو مؤسس التمامية الإسلامية المعاصرة(1) <<الاسلاموية>>. إن كتاباته تلهم الأفعال, التي نصفها, في الغرب, ب-<<الارهابية>>, ولكن أتباعه, ومن بينهم <<ابن لادن>>, مفروض فيهم أن ينقذوا البشرية, وهو إنقاذ الإسلام الذي يتم تقديمه كديانة كونية, وليس فقط ديانة المسلمين.


    ويسمي تلك النزعة بالتمامية معرفا لها كالآتي:

    Quote: إن التمامية الإسلامية <<الاسلاموية>> هي إذا أيديولوجية حديثة, بسبب ولادتها من علاقة صراعية مع الحداثة الغربية. وهي كذلك بسبب استخدامها لوسائل العلوم الغربية, وسائل الاتصال كما أسلحتها التدميرية, وهي أيضا كذلك بسبب ادعائها أنها تقود الى حداثة أخرى ترفض أخلاقيات الغرب في الوقت الذي تلتجئ فيه الى اختراعاته التقنية, انها مفارقة شبه - حداثية متناقضة تطعم حضارة اسلامية على العلوم الغربية في الوقت الذي ترفض فيه المسعى النقدي الذي يؤسس هذه العلوم. وأخيرا فان التمامية الإسلامية <<الاسلاموية>> تتغذى من فشل المحاولات التي بدأت في بداية القرن التاسع عشر في البلدان الإسلامية, من أجل اللحاق بالغرب ومصالحة الاسلام بالحداث إن كان ممكنة
    ,

    على النقيض من سيد قطب،لا يرفض الاستاذ الموروث الغربي ،كما في حالة الماركسية مثلا.

    يقول حول الموقف الاسلامي من التراث البشري في "الماركسية في الميزان":
    Quote: و من الخطأ أن نرفض أي شئ من التراث البشري بحكمنا عليه أنه باطل مطلق ..


    لكنه يرى ان دور الاسلام يتمثل في تلقيح الحضارة الغربية بالروح.يقول في ذلك:
    Quote: ان اللّه غيور على العرب في القرن العشرين، كما كان غيورا عليهم في القرن السابع، فهو قد حمّلهم رسالة الاسلام يومئذ فلقحوا بها المدنية الفارسية في الشرق، والمدنية الرومانية اليونانية في الغرب، وهو سيحمّلهم رسالة الاسلام اليوم ليلقحوا بها المدنية الشيوعية في الشرق، والمدنية الرأسمالية في الغرب.


    ويضرب الاستا ذ مثالا عن كيفية "تلقيح " الماركسية باضفاء عنصر الروح عليها.يقول في ذلك:

    Quote: وهنا يجئ دور الإسلام ليتمم النقص في الماركسية بإدخاله عنصر الروح الذي جحدته ، وبإدخاله لعنصر الروح تصبح القيمة على مستويين : المستوى المادي ، والمستوى الروحي : والمادة وسيلة للروح ، بمعنى "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان ، بل بكل كلمة من الله" كما قال المسيح أو "الدنيا مطية الآخرة" كما قال المعصوم . وهذه النظرة تعوض دافع الإنتاج التقليدي الذي لابد له من أن يتقوض ليفتح الطريق للاشتراكية ، لأنه كما سبق أن قررنا ، لولا انك تنتج أكثر مما تستهلك ولولا أن ما يفيض من إنتاجك عن استهلاكك يؤخذ منك ، لما أمكن إمداد العاجزين عن الإنتاج بما يحتاجونه لاستهلاكهم ..وإمداد هؤلاء هو من ضمن محاسن النظام الاشتراكي ، لأن به تظهر إنسانية الإنسان . وفي إنسانية الإنسان كل القيمة للأفراد وللجماعة ، فإنك برضا نفسك ، أن تجتهد في زيادة الإنتاج ، وأن تقتصد في استهلاكك ، توفر السعادة لقوم آخرين ، من أطفال ، ونساء ، وعجزة ، وعجائز . وبتوفيرك السعادة لهؤلاء ، بتقديم تعبك ، وعرقك ، ووقتك وفكرك ، تجد زيادة ، وسعة في طمأنينة نفسك ، ورضا قلبك ، ورحابة إنسانيتك .. ومن ثم سعادتك


    *القرأن و المعرفة-عن استراتيجية التأويل في خطاب الاستاذ:

    سبق لنا ان قلنا:
    Quote: كان الاستاذ قارئا من الدرجة الاولى ،
    و قد وظف ما انتجته الحداثة الغربية من مصطلحات قانونية و اقتصادية و اجتماعية ونفسية وغيرها من المصطلحات العلمية التي قالت بها الحداثة الغربية،
    وظف كل ذلك لكي يقول ان كل هذا كان موجودا في القرآن ،


    فقام الصديق ياسر بالرد علينا قائلا:

    Quote: هذا الذي وضعت لك تحته خطا يحتاج منك إلى إثباته بنص مما كتبه الأستاذ.. ولا أريد أن أظلمك فتعال بالدليل من كتابة الأستاذ وعندها سآتيك بالنصوص التي تقلب فرضيتك هذه رأسا على عقب..


    وأدناه بعض الاستشهادات التي تدعم ما قلنا به قبل ذلك حول إستراتيجية خطاب الاستاذ.
    يقول الاستاذ في كتابه:
    الماركسية في الميزان:

    Quote: .. و المجهود الإسلامي كله له هيمنته ، على النشاط البشري كله .. لما قال ، عن كتابنا: (مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ، و مهيمناً عليه ..) يعني أن كتابنا ، يعني أن ديننا ، مهيمن على الأديان ، و كتابنا مهيمن عل الكتب .. الكتب دي مش مجرد الكتب الأربعة المنزلة من السماء .. و إنما كل كتاب ، حتى كتاب (رأس المال) بتاع ماركس ، القرآن مسيطر عليهو ، و مهيمن عليهو ، و يستطيع أن يظهر الخطأ الفيهو ، و يظهر الصواب الفيهو ..


    ثم يقول ان كل الاحتياجات الانسانية موجودة في المصحف:

    Quote: الاسلام اليوم لا وجود له الا في المصحف .. وقد نصلت حياتنا من الدين .. ما عليه الناس صور ميتة ومن أجل ذلك حياتنا متخلفة ومتأخرة .. دا عيبنا نحن موش عيب الاسلام .. كل ما تحتاجه البشرية موجود في المصحف، ولكن المصحف لا ينطق، وانما ينطق عنه الرجال ..


    ويقول في نفس المعني في "الاسلام و الفنون":

    Quote: القرآن المقروء ، والمحفوظ بين دفتي المصحف الشريف ، قد حوى جميع الأكوان القديمة ، والحديثة ..

    وهو اللحن العلوي الكبير ، المنطلق يرسم طريق صدور الإنسان ، من منبعه ، وطريق رجوعه ، إلى مصبه – الذات الآلهية – حواها ، وحوى حركاتها ، فلم يغادر منها شيئاً .. قال تعالى ، في الإشارة إلى ذلك: (ووضع الكتاب ، فترى المجرمين مشفقين مما فيه ، ويقولون: ياويلتنا!! مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا احصاها .. ووجدوا ما عملوا حاضراً ، ولا يظلم ربك أحداً ..) معلوم ، لدى المعنى القريب ، أن الكتاب المقصود هنا هو كتاب أعمال الأفراد ... ولكن ، لدى المعنى البعيد ، فإن الكتاب هو القرآن ... وهو لا يغادر صغيرة ولا كبيرة ، في ذرات ، واجرام ، الأكوان إلا احصاها ، قيداً وشمولاً


    الاستشهادات أعلاه توضح لنا الحركة التي يسير بها التأويل في خطاب الأستاذ .فهي حركة تبدأ من الواقع ثم تنتهي في الخطاب القرآني باعتباره يحوي كل المعارف والاحتياجات الانسانية بشكل مطلق.وتلك الحركة تشابه ما اصطلح على تسميته بالاعجاز العلمي في القرآن.فهي تنطلق من انجازات العلم ثم تحاول ايجاد ذلك في القرآن باعتباره سابقا للعلم.

    والواضح في الامر في ما يخص علاقة خطاب الاستاذ بالحداثة بشكل خاص ،وبالموروث البشري،الواضح انها علاقة توفيقية..وهو قدحاول التجسير بين الاسلام ومشروع الحداثة الغربية.

    يقول الاستاذ حول التوفيقية ،
    في خاتمة "قل هذه سبيلي":

    Quote: اما بعد فهذا هذا فيما يتعلق بالمدنية الجديدة التى ينشدها الحزب الجمهورى وهى مدنية اسلامية لا شرقية ولا غربية وانما الفت بين فضائل الشرق وفضائل الغرب فى نسق وورثت تراث البشرية فى بحثها الطويل عن الحق..


    وهذا القول بالتوفيق يخالف ما ذكره النور حمد وأسماء محمود محمد طه في مقدمتهما لكتاب نحو مشروع مستقبلي للإسلام-ثلاثة من الأعمال الأساسية للمفكر الشهيد محمود محمد طه:
    Quote: في تقديرنا أن رؤى الأستاذ محمود محمد طه،متجاوزة للتفكير الإسلامي السلفي بكل تشكلاته،كما هي متجاوزة أيضا، للأطر المعرفية لحقبة الحداثة الغربية الممتدة من عصر التنوير وحتى يومنا هذا.و هذا هو ما يعطي أفكاره أهمية خاصة،ففكره بالإضافة إلى كونه يمثل مخرجا جيدا، من أزمة التفكير الإسلامي المزمنة،بإزاء مفاهيم الحداثة،فهو أيضا فكر متجاوز لما أصطلح على تسميته بحقبتي "الحداثة" و "ما بعد الحداثة" الغربيتين.
    ص 6.


    و نواصل
    المشاء
                  

العنوان الكاتب Date
محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبو الحسين01-20-07, 10:19 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-20-07, 12:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:16 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:19 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة05-28-07, 08:57 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني05-29-07, 03:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-20-07, 04:28 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:14 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:19 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Khalid Kodi01-20-07, 07:31 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Moneim Elhoweris01-20-07, 11:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:23 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . د.محمد حسن01-23-07, 04:55 PM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 05:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Mohamed Adam01-21-07, 07:06 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . معتز القريش01-21-07, 07:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:37 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . نادر01-21-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 10:18 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:05 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . مريم بنت الحسين01-21-07, 01:01 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 04:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-21-07, 05:44 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . othman mohmmadien01-21-07, 06:35 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:05 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:21 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:41 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:59 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالغني كرم الله بشير01-22-07, 11:38 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 10:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-22-07, 11:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 11:01 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Abu Eltayeb01-22-07, 11:40 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-23-07, 05:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبوبكر حسن خليفة حسن01-23-07, 08:04 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 11:56 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة04-18-07, 10:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 12:17 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:50 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 04:20 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-24-07, 05:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 05:13 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 04:36 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-25-07, 05:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 12:10 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-26-07, 01:22 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 08:14 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 07:37 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-27-07, 08:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 03:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 04:58 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-27-07, 07:23 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 10:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 02:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 05:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . doma01-28-07, 07:28 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-28-07, 11:15 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 10:56 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 06:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 08:47 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-29-07, 08:36 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:22 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:34 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:39 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-30-07, 05:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-31-07, 07:07 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-31-07, 06:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 04:28 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 11:00 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-01-07, 12:11 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-02-07, 01:58 AM
      طلبت مقاما بذل نفسك شرطه!!!! Yasir Elsharif02-02-07, 10:27 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 07:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-02-07, 11:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:38 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:41 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-03-07, 02:35 AM
      الواقع يتطور نحو الفكرة الجمهورية، ويطبق ما يحتاجه الناس.. Yasir Elsharif02-03-07, 09:47 AM
  المقاساة في المسيحية، والصبر في الإسلام.. Yasir Elsharif02-03-07, 11:59 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-03-07, 05:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-04-07, 00:05 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-04-07, 03:40 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-04-07, 06:23 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-06-07, 01:26 AM
          Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-07-07, 04:08 AM
            Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 02:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 04:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 05:08 AM
      بالصوت.. حديث الأستاذ محمود عن أن الأصيل الواحد هو الحقيقة المحمدية.. Yasir Elsharif02-08-07, 07:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 06:25 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:25 PM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de