محمود محمد طه في رؤى الأحلام .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 10:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله الشقليني(عبدالله الشقليني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-13-2007, 10:23 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48748

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في الأمانة الفكرية.. وأشياء أخرى.. مع الأخ أسامة الخواض.. (Re: Yasir Elsharif)

    بعد أن فرغت من مداخلتي هذه:

    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام .

    بعاليه قرأت مداخلة أسامة الأخيرة هذه:


    Quote: هنالك مسالة مشتركة بين سيد قطب و الاستاذ
    وهي تتمثل في وجود تكرار لكثير من مقولاتهما.
    و اتمنى ان يتكون فريق من المحررين لنشر اعمال الاستاذ مع حذف التكرار.
    المشاء


    يبدو أننا أصبحنا ندور في دائرة.. يا أخي نعم هناك مسائل مشتركة بين سيد قطب وبين الأستاذ كما قال الأستاذ نفسه في إجابته على سؤال مسز هودجكينز.. ولكن عليك أن تعرف أن الاختلافات بين الأستاذ وبين السلفيين تطغى على الاتفاق معهما.. أول هذه المسائل هي انتهاج السلفيين طريق العنف للإطاحة بالطغاة ولمواجهة الحضارة الغربية ولإجبار المجتمع المسلم على سلوك هذا الطريق التكفيري وكان نتيجة ذلك أن خرجت منهم منظمات معروفة مثل التكفير والهجرة والجهاد الإسلامي والقاعدة وغيرهم.. أما سبيل الأستاذ محمود فقد كان عن طريق الإقناع والمقاومة السلمية والعصيان المدني.. فهذا هو فرق النهار من الليل يا صديقي.. ونهج الأستاذ يلخصه في كتابه "الثورة الثقافية" فيقول:

    Quote: لقد أسلفنا القول بأن النبي مبعوث "بثورة الإسلام الأولى" ، "وبثورة الإسلام الثانية" .. و قلنا أنه في كلتيهما بشير ، و نذير .. و قلنا أن حظ البشارة في الثورة الأولى قد كان قليلاً ، و حظ النذارة كبيراً ، و من ثم جاء السيف .. و قلنا أن حظ البشارة في الثـورة الثانية سيكون كبيراً ، و حظ النذارة قليلاً .. و لن يتعدى حظ النذارة التنفير من الجهل ، و التشجيع على العمل .. و هذا معنى قوله ، من الآية التي تمنع الإكراه ، و التي أوردناها قبل قليل: "فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد إستمسك بالعروة الوثقى ، لا إنفصام لها .. و الله سميع عليم" ..
    و التبشير بالإسلام أمر يتطلب أن يكون المبشر ، من سعة العلم بدقائق الإسلام ، و بدقائق الأديان ، والأفكار ، والفلسفات المعاصرة ، بحيث يستطيع أن يجري مقارنة تبرز إمتياز الإسلام على كل فلسفة إجتماعية معاصرة ، وعلى كل دين ، بصورة تقنع العقول الذكية .. و أن يكون من سعة الصدر بحيث لا ينكر على الآخرين حقهم في الرأي .. و أن يكون من حلاوة الشمائل بحيث يألف ، و يؤلف من الذين يخالفونه الرأي .. و هذه من الصفات التي لا تكتسب إلا بالممارسة .. أعني ـ أن يمارس الداعي دعوته في نفسه ، و أن يعيشها ـ أعني أن يدعو نفسه أولاً ، فإن إستجابت نفسه للدعوة دعا الآخرين .. فإن شر الدعاة هم الوعاظ الذين يقولون مالا يفعلون .. ففي حق هؤلاء وارد شر الوعيد .. قال تعالى "يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون* كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون" .. ومقت الله شر ما يتعرض له العبد ..
    الثورة التي لا تقترن فيها القوة بالعنف إسمها الدقيق "التطور" .. و هي ، إذ تسمى ثورة ، إنما تسمى من قبيل سرعة التغيير الذي يجري بها ، فإنه من المألوف أن "التطور" وئيد ، وأن "الثورة" سريعة .. و إنما كان التطور وئيد لأن الذكاء البشري قد كان متخلفاً ، و قد كانت العادة هي المسيطرة ، و الحائلة دون التجديد ، بل حتى دون الفضيلة ، في بعض الأحيان .. قال تعالى في النعي على العادة: "وإذا فعلوا فاحشة قالوا: وجدنا عليها آباءنا ، و الله أمرنا بها .. قل إن الله لا يأمر بالفحشاء . أتقولون على الله مالا تعلمون؟؟ * قل أمر ربي بالقسط ، و أقيموا وجهكم عند كل مسجد ، وأعدوه ، مخلصين له الدين ، كما بدأكم تعودون" .. والتقدم البشري جميعه إنما هو محاولة أن يقوى الذكاء البشري و يتولى قيادة سفينة التغيير في مدارج التطور المستمر ..


    أما أعجب ما قرأت فهو عبارتك الأخيرة التي تقول "و اتمنى ان يتكون فريق من المحررين لنشر اعمال الاستاذ مع حذف التكرار."

    فإذا قام إنسان بعمل مثل هذا في أي كتاب من كتب الأستاذ فلا يكون الكتاب هو كتاب الأستاذ.. وقد قلت لك من قبل شيئا في هذا المعنى.. فهل أنت جاد في مثل هذا القول؟؟ أين هي الأمانة الفكرية؟؟ وأين احترام عقول الناس؟؟
    في منتصف التسعينات كتب كاتب سوداني هو الأستاذ محمد خلف الله عبد الله رئيس تحرير مجلة "ألواح" التي كانت تصدر في لندن مقالا فيها قال فيه شيئا قريبا من قولك بحذف بعض الأشياء من كتاب الرسالة الثانية وكان هذا من أعجب ما قرأت لمثقف سوداني.. قال محمد خلف الله:


    Quote: "فإذا كانت الفكرة الجمهورية لدى محمود ترتبط بسياق العصر الذي كانت تهيمن فيه الدارونية والماركسية والفرويدية التي لا تخلو من تأثيرات على نظرته السياسية والاجتماعية والاقتصادية، فإن المرء يتوقع أن تتلون قراءة تلاميذه، مثلاً، بتأثيرات بائدة ما بعد التي لحقت بتلك المذاهب. وإذا كان محمود، مثلاً، يرى أن الشيوعية أكفأ من الرأسمالية (مع تشابههما في الأصل المادي) من حيث المقدرة على تحقيق الوفرة المادية وعدالة توزيعها، فإن انكشاف أمر مسار التجربة السوفيتية كان كفيلا بتصحيح هذه الملاحظة، إن لم نقل إسقاطها من أي طبعة لاحقة من "الرسالة الثانية من الإسلام"؛ هذا بالطبع إن لم يكن محمود يقصد بالشيوعية شيئا آخر سوى تلك التجربة الزمنية الملموسة."

    من مجلة ألواح العدد الثاني 4/1996.. وقد كتبت له خطابا بتاريخ 13/8/1996، ونشرت المقال في جريدة "الرأي الآخر" التي كانت تصدر في الولايات المتحدة وذلك في وقت لاحق.. وقد جاء تعليقي على الفقرة التي اقتبستها الآن بعاليه في نقاط سأعيد نشر بعضها هنا للمناسبة:

    Quote: 1. إن الأستاذ محمود يقصد فعلاً بالشيوعية شيئاً آخر خلاف تلك التجربة الزمنية الملموسة؛ بل إنه توقع فشل تلك التجربة في روسيا منذ الستينات، وقد ورد ذلك في الطبعة الأولى من كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام"، حيث جاء: (روسيا ، وهي تواجه الفشل اليوم في تحقيق الاشتراكية ، بله الشيوعية وتنكص على أعقابها ، إلى إجراءات هي أدخل في الرأسمالية منها في الاشتراكية ، تتوخى بها إيجاد حوافز للإنتاج جـديدة ، تعطي أكبر الدليل على أن المدنية الغربية الحاضرة بلغت نهاية تطورها المادي الصرف ، ووقفت عند نهاية الطريق المسدود وسيصبح لزاما عليها أن ترجع إلى مفترق الطرق ، حيث تبدأ بسلوك طريق آخر ، كانت شرة الثورة قد أذهلتها عن سلوكه منذ نصف قرن مضى .) أهـ. أما ماذا يقصد بالشيوعية فقد جاء في نفس الكتاب تحت عنوان "المساواة الاقتصادية:الاشتراكية" قوله: (ونحن عندما نتحدث عن الاشتراكية العلمية ، أو عن الشيوعية ، فيما ندعو إليه ، لا نريد مذهب ماركس هذا ، بل إنا لنعلم أن اشتراكية ماركس ليست علمية ، وإنما هي متورطة في خطأ أساسي..) وقوله: (ولقـد عاش المعصوم الشيوعية في قمتها حيـن كانت شريعتـه في مستـوى آية الزكاة الكبرى (( يسألونك ماذا ينفقون قل العفو )) ولقد فسر العفو بما يزيد عن الحاجة الحاضرة .) وقوله: (وهو ما داعب خيال ماركس وضل الطريق إليه كل الضلال ، ولن يبلغه إلا المسلمون الذين لما يأتوا بعد ..) اهـ. أكثر من ذلك، فإنه تحدث عن مرحلية الماركسية، فقد جاء في كتاب "الثورة الثقافية" الطبعة الأولى، مايو 1972 ص 21 قوله: (و لما كانت فكرة الخالق مجحودة عند كارل ماركس فقد تبع ذلك رفض وحدة الوجود .. و من ثم فإن المتناقضين عنده يقومان على إختلاف نوع .. و هذا ما يجعل العنف عنده أصلاً من الأصول .. و هو ، بطبيعة الحال ، أس الخطأ في تفكير ماركس ، مما يجعل الماركسية مرحلية .. و إن كانت هذه المرحلية في غاية الأهمية في تاريخ تطور المجتمع فكرياً ، و إجتماعياً ، و سياسياً ، في القرنين الأخيرين .. الماركسية مرحلية لأنها ، حين قطعت صلتها بالغيب ، عجزت عن إدراك القوة التي تؤثر في تطور الإنسان من خارج المادة .. لقد خدمت الماركسية غرضاً كبيراً و لكنها قد إستنفذت غرضها هذا ، و أخذت تدخل التاريخ .. و هي لن تكون لها في المستقبل غير قيمتها التاريخية هذه .. و هي قيمة كبيرة ، من غير شك ، إذ قد شكلت قنطرة تربط ، ربطاً علمياً ، في مجال الفكر ، ومجال التنفيذ ، بين المادة و الروح .. فهي بذلك ـ أعنى الماركسية ـ قد جعلت عودة الإسلام ، من جديد ممكنة ، و واجبة ..) اهـ.
    2. بالرغم من أن كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" يرسم للحاضر والمستقبل، حسب ما أرى، إلا أن أمانة النشر والتأريخ وإعادة الطبع، لا تعطي أي إنسان حق حذف، أو إضافة أي شيء لم يجر به قلم الكاتب!
    3. أنا لا أرى ما قلته أنت من أن للدارونية والماركسية والفرويدية تأثيرات على نظرة الأستاذ محمود السياسية والاجتماعية والاقتصادية، إلا باعتبارها من آيات الآفاق ـ ثقافة العصر ـ. جاء في كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري" قوله: (إن قصة الخلق في القرآن، لهي أكمل، وأتم، مما هي في أي فكر نعرفه، حتى اليوم .. وقضية التطور، في القرآن، تذهب إلى بدايات، وتسير إلى نهايات، أبعد، في الطرفين، مما يدخل في ظن عالم من العلماء الذين تعرضوا لنظرية التطور، من دارون إلى آخر من كتبوا في هذا العلم ..
    في القرآن الوجود لولبي، وهو، على كل حال، وجود ليست له بداية، ولن تكون له نهاية .. وكل الذي بدأ، وكل الذي ينتهي، هو مظهر الصور الغليظة ..
    في القرآن، الوجود هو الله، تنزل من إطلاقه، فظهر في صور المادة المحسوسة، وهو إنما ظهر ليعرف .. ليعرفه من؟؟ ليعرفه الذي هو مثله – الإنسان – و(ليس كمثله شيء) ...) وقوله في آخر الفصل الثاني من نفس الكتاب: (وفي مثل هذا يقول تعالى: (يأيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا، مصدقا لما معكم، من قبل أن نطمس وجوها، فنردها على أدبارها .. أو نلعنهم، كما لعنا أصحاب السبت، وكان أمر الله مفعولا) .. قوله: (من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها) يعني: يردها راجعة في سلم التطور، إلى حيوات بدائية في صورها فتتأقلم على العذاب .. وعن أصحاب السبت قال تعالى: (ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت، فقلنا لهم: كونوا قردة خاسئين * فجعناها نكالا، لما بين يديها، وما خلفها، وموعظة للمتقين) .. قوله (كونوا قردة خاسئين) ردة في سلم التطور، ولعنة ، وبعد عن الله ..) اهـ . وهذا ما لم يكن معروفا لدارون مثلاً. أما سيجموند فرويد، فإنني أعتقد أن أساس معرفته بالتوراة، وما جاء بجميع كتب العهد القديم، عن الرؤى والأحلام، كان له أثره الواضح، على نظريته، وهي، على كل حال، دون ما في القرآن، وما تحدث به الأستاذ محمود عن القرآن.. فقد ورد في ص 123 من كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري" قوله: (ثم إنه من أجل هذا التذكير أيضاً، أرسل جميع رسله بشهادة "لا إله إلا الله".. وأنزل القرآن على نبينا.. ويسَّره لتذكيرنا بتلك الشهادة، فقال، تبارك من قائل: "ولقد يسَّرنا القرآن للذكر فهل من مُدَّكِر؟".. ويؤخذ من هذا، أيضاً، أننا لا نتعلم شيئاً جديداً على الإطلاق.. ولكننا، حين نتعلم، إنما نتذكر علماً، قديماً، أزلياً، نسيناه..) اهـ. وتأويل الرؤى والأحلام هو بسبيل من المعرفة التي تأتي من تأويل القرآن، وقصة نبي الله يوسف الصديق مع صاحبي السجن، ومع رؤية فرعون، مثال لذلك، قال تعالى: "رب قد آتيتني من الملك وعلَّمتني من تأويل الأحاديث، فاطر السموات والأرض، أنت وليي في الدنيا والآخرة، توفني مسلماً، وألحقني بالصالحين".
    4. أما قولك: (فإن المرء يتوقع أن تتلون قراءات تلاميذه... إلخ)، فهو، بالإضافة لكونه لا يعتبر انتقاداً للفكرة الجمهورية، فهو يمثل عين ما يأمله ويرجوه الأستاذ محمود من الدعاة والمبشرين، فقد جاء في كتاب "الثورة الثقافية" ص 17 قوله: (و التبشير بالإسلام أمر يتطلب أن يكون المبشر ، من سعة العلم بدقائق الإسلام ، و بدقائق الأديان ، والأفكار ، والفلسفات المعاصرة ، بحيث يستطيع أن يجري مقارنة تبرز إمتياز الإسلام على كل فلسفة إجتماعية معاصرة ، وعلى كل دين ، بصورة تقنع العقول الذكية .. و أن يكون من سعة الصدر بحيث لا ينكر على الآخرين حقهم في الرأي .. و أن يكون من حلاوة الشمائل بحيث يألف ، و يؤلف من الذين يخالفونه الرأي .. و هذه من الصفات التي لا تكتسب إلا بالممارسة .. أعني ـ أن يمارس الداعي دعوته في نفسه ، و أن يعيشها ـ أعني أن يدعو نفسه أولاً ، فإن إستجابت نفسه للدعوة دعا الآخرين .. فإن شر الدعاة هم الوعاظ الذين يقولون مالا يفعلون .. ففي حق هؤلاء وارد شر الوعيد .. قال تعالى "يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون* كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون" .. ومقت الله شر ما يتعرض له العبد ..) اهـ. ولقد نعيت أنت على الجمهوريين، أن [ذكاءهم قد أخذ طابعاً استدلالياً، وليس استقرائياً، وأنه في مجال الاستقراء، فقد ضعفت عند التجربة قدراتهم].. ولا شك أن المقدرة الاستدلالية عند الجمهوريين، قد كانت هي الغالبة، وذلك لجدَّة الفكرة، ولغرابتها، خاصة أنها كانت هدفا لتشويه خصومها السلفيين لها عند عامة الناس، بهدف صرفهم عنها. ومن هنا كانت الأعمال الاستقرائية للجمهوريين، قبل مقتل الاستاذ، قليلة، أذكر منها كتاب "بنك فيصل الإٍسلامي"، عن تجربة البنوك الإسلامية، وخطرها على الإقتصاد؛ وكتبهم عن فتنة إيران الخميني على سبيل المثال. أما قولك بأنها تنسج على منوال الأستاذ محمود فلا يشكِّل انتقاداً موضوعياً لها!! وعلى كل حال، أنا لا أعتبر أن الفكرة الجمهورية قد هزمت، بل على العكس، فإن صدق الأستاذ، ومقتله بالصورة التي تمت، وما حققه بذلك من انتصار على الخوف، يشكِّل عندي انتصاراً لها، وبشيراً بانتشار ما تدعو إليه من ثورة فكرية وثورة ثقافية. أكثر من ذلك، أنني أعتبر أن توقف الحركة، كحركة للأخوان الجمهوريين، قد نأى بها عن أن تكون حزباً، أو طائفة، وفتح الباب لأن تصبح، بالحوار، ميراثاً لكل السودانيين ومن بعدهم للإنسانية جمعاء.





    وشكرا
    ياسر
                  

العنوان الكاتب Date
محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبو الحسين01-20-07, 10:19 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-20-07, 12:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:16 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:19 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة05-28-07, 08:57 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني05-29-07, 03:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-20-07, 04:28 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:14 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:19 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Khalid Kodi01-20-07, 07:31 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Moneim Elhoweris01-20-07, 11:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:23 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . د.محمد حسن01-23-07, 04:55 PM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 05:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Mohamed Adam01-21-07, 07:06 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . معتز القريش01-21-07, 07:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:37 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . نادر01-21-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 10:18 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:05 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . مريم بنت الحسين01-21-07, 01:01 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 04:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-21-07, 05:44 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . othman mohmmadien01-21-07, 06:35 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:05 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:21 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:41 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:59 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالغني كرم الله بشير01-22-07, 11:38 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 10:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-22-07, 11:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 11:01 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Abu Eltayeb01-22-07, 11:40 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-23-07, 05:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبوبكر حسن خليفة حسن01-23-07, 08:04 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 11:56 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة04-18-07, 10:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 12:17 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:50 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 04:20 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-24-07, 05:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 05:13 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 04:36 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-25-07, 05:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 12:10 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-26-07, 01:22 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 08:14 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 07:37 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-27-07, 08:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 03:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 04:58 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-27-07, 07:23 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 10:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 02:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 05:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . doma01-28-07, 07:28 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-28-07, 11:15 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 10:56 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 06:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 08:47 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-29-07, 08:36 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:22 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:34 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:39 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-30-07, 05:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-31-07, 07:07 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-31-07, 06:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 04:28 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 11:00 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-01-07, 12:11 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-02-07, 01:58 AM
      طلبت مقاما بذل نفسك شرطه!!!! Yasir Elsharif02-02-07, 10:27 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 07:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-02-07, 11:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:38 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:41 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-03-07, 02:35 AM
      الواقع يتطور نحو الفكرة الجمهورية، ويطبق ما يحتاجه الناس.. Yasir Elsharif02-03-07, 09:47 AM
  المقاساة في المسيحية، والصبر في الإسلام.. Yasir Elsharif02-03-07, 11:59 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-03-07, 05:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-04-07, 00:05 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-04-07, 03:40 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-04-07, 06:23 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-06-07, 01:26 AM
          Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-07-07, 04:08 AM
            Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 02:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 04:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 05:08 AM
      بالصوت.. حديث الأستاذ محمود عن أن الأصيل الواحد هو الحقيقة المحمدية.. Yasir Elsharif02-08-07, 07:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 06:25 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:25 PM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de