الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 03:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بريمة محمد أدم بلل(Biraima M Adam)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2006, 08:05 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس (Re: Biraima M Adam)


    الباب الأول
    سوق الطرف الغربى
    لقد جربت شبه جزيرة إيبريا تناقض العيش بين عالمين، خلال العصر الوسيط بمعظمه. فهى تقع فى الطرف الغربى من البحر المتوسط المسلم، وفى الطرف الجنوبى لأوروبا الغربية، فكانت جزءاً من الأثنين. وليس جزءاً كاملاً من أى منهما، وكان لهذا البعد دور مبرز في إنطلاقة شبه الجزيرة فى حين بقيت عاملاً مقبولاً في نظر مسلمى ومسيحيى العالم، وكانت شبه الجزيرة خلال القرن الثامن حتى القرن الخامس عشر، تتبع عالمين أو مجاليين، المسيحى ي الشمال والمسلم في الجنوب حيث تتبدل الحدود عبر القرون، فقد كانت أسبانيا كجبهة (أقصد بها شبه الجزيرة بالكامل) بوابة بين عالمي المسيحيين والمسلمين، متيحة بذلك عبور الدبلوماسيين، والعلماء واللاجئين والجنود والتجار.
    سيركز هذا الكتاب على حركة ومرور التجار وبضائعهم من أسبانيا المسلمة وإليها (الأندلس العربية) من القرن العاشر حتى القرن الثانى عشر.

    فقد ساعد التجار وتجارتهم الدولية على حفظ الروابط بين الأندلس والمناطق الأخرى من عالم البحر الأبيض امتوسط المسلم والمسيحى، وشكلت الجزيرة،خلال هذه القرون الثلاثة وجوداً وكينونة أندمجت مع عالم الاسلام الواسع أى دار الأسلام. وعلى الرغم من بعد المسافة الجغرافية عن القاهرة وبغداد ومكة فقد بقيت مدن الأندلس على صلة وثيقة مع مسلمى المشرق، وكان الأندلس جزءاً حقيقياً من عقلية مسلمى البحر الابيض المتوسط، وديانتهم ومجال تجارتهم، وقد بقيت الأتصالات مفتوحة بالنسبة للرحالة والرسائل والبضائع التى عبرت بالاتجاهين بسهولة وإنتظام، حتى فى زمن النزاع السياسى بين الأنظمة المسلمة في الشرق او الغرب، وقد مخرت مراكب التجار وحمولاتها البحر الابيض المتوسط بين اشرق والغرب وبتواتر كاف كى تجعل الرحلة التجارية من مصر إلى الأندلس "تجربة رتيبه مملة". وقد نافست تجارة الأندلس الدولية معظم أوجه وأشكال أقتصاد العصر الوسيط الواسع في البحر الأبيض المتوسط، خلال هذه القرون الثلاثة. لقد كانت بنية التجارة الاندلسية مماثلة للتجارة المعاصرة في الأماكن الأخرى، ولم يكن هناك أى شيئ أستثنائى خاص في آلية التجارة الأيبرية، وعلاقات تجارها أو الشحن البحرى أو الموقف الحكومى تجاه التجارة او قوى السوق. وكما لاحظ بردول أنه كان هناك، وخلال زمن طويل، عوالم متطابقة أو شبه متطابقة .. فعلى تخوم مثل تلك البلدان المتباعدة، والمختلفة، بالتعبير العام، مثل اليونان وأسبانيا وايطاليا وافريقيا .. ] عوالم حيث يمكن[ العيش بأيقاع متماثل .. ] مع[ الأنسان، والسلع ..قادر على التحرك من بلد إلي أخر دون أى حاجة للتأقلم.

    ومع كل هذه المتشابهات فقد كان الأندلس يختلف عن الأقطار الأسلامية الأخرى، فقد شبه جزيرة إيبريا على التخوم بين دنيا المسلمين، ودنيا المسيحيين، وكان القطر الوحيد في عالم البحر الأبيض المتوسط الذى بقى جبهة خلال ثمانية قرون، وقد كان للأندلس دور فريد في تجارة غرب المتوسط، كمنطقة عبور ومستودع تجارى أمتدت من خلاله الأتصالات التجارية عبر التخوم بين العالم الاسلامى والغرب اللاتينى. ومن وجهة النظر المتوسطية الأسلامية كان الأندلس سوق الطرف الغربى، فهو مستهلك للمستوردات الغربية ومصدر للسلع الأندلسية، ومحطة على طريق البضائع القادمة من أوروبا باتجاه الجنوب إلي دار الأسلام، وكان الأندلس من منظور أوروبى مسيحيى نقطة إتصال مع ميدان التجارة الأسلامية، وإحدى القنوات للحصول من خلالها على وسائل الترف المرغوب فيها: مثل توابل الشرق والمعادن الثمينة والأنسجة والورق ومواد أخرى.
    وقبل توسع آفاق التجارة الأوروبية والأنشطة التجارية في اواسط العصور الوسطى أستطاع الأندلس المجاور أن يقدم كثيراً من الاشياء الجيدة في حياة المسيحين اللاتين.
    ولقد أنحلت هذه الوظيفة التجارية الفريدة في النصف الأول من القرن الثالث عشر، عندما أعيد تنظيم القوىفي شبه الجزيرة إثر تقدم الأنتصارات المسيحية وظهور التوجهات نحو توسع عسكرى وتجارى مسيحيى في جميع أنحا عالم البحر الأبيض المتوسط.
    وقد تضافرت التبدلات الأقتصادية مع الفتوح على الأرض كى توجه الجزيرة تجارتها شمالاً نحو اوروبا بعيداً عن عالم الأسلام.

    إنه لمن الضرورى إلقاء نظرة عامة على تأريخ الأندلس من أجل إظهار أصداء الأحداث السياسية والأقتصادية فى بنية التجارة الدولية الاندلسية. لقد أصبح الاندلس جزءاً من العالم الأسلامى سنه 711 عندما عبر الجيش الأسلامى مضايق جبل طارق فتحت فيزيجوت Visigoths وجعل من معظم الجزيرة ولاية عربية تتبع الخليفة الأموى بدمشق. وعندما طرد الأمويون من قبل العباسيين في وسط القرن القادم، تحول مركز القو في السياسة الأسلامية الشرقية، وثقافتها وإقتصادها إلي العراق، وتهمش دور الأندلس، وتحول الجاثم على الطرف الغربى الأسلامى، إلي وجود مستقل تحت ولاية أميره الأول عبدالرحمن الداخل عام 756-788 أحد القلة الباقين من أفراد العائلة الأموية.

    وعلى الرقم من الاستقلال الجديد لمملكته لم يعلن عبدالرحمن نفسه كخليفة ولم يعترف بخلافة العباسيين في خطبة صلاة الجمعة في الأندلس، ولكن بقيت شبه الجزيرة مرتبطه ثقافياً بدار الأسلام.
    وظلت التطورات الدينية والفكرية الأندلسية تتابع عن كثب الأتجاهات الشرقية المنشأ. فقد أعجب اهل شبه الجزيرة بشعراء وعلماء بغداديين وقرأوا لهم، فى حين أن القراء الشرقيين لم يعطوا كتاب الغرب الأندلسيين سوى أهتمام قليل. كما أشتهر سكان قرطبة، وهى العاصمة الأموية، في القرن التاسع بولعهم بالأزياء، وسلوك أهل بغداد، ذلك أن الأندلسيين من التجار والعلماء والحجاح كانوا يرحلون إلى الشرق طالبين العمل والعلم والحج، كما أتصل الأندلسيون بالمناطق المسيحية داخل وخارج شبه الجزيرة خلال القرنين الثامن والتاسع.

    وقد بقيت ثغور الاندلس وحدودها مع أسبانيا المسيحية مستقرة بصورة واضحة فى هذه الفترة لأن جيش المسلمين أحتفظ بالتفوق، كما أن فكرة المسيحيين عن إعادة فتح ، لم تأخذ جذورها قبل القرن الثامن، ولم تعط ثمارها إلا بعد قرنين . وقد امتدت مصالح الأمويين بعيداً إلي بيزنطا، كما يبدو من خلال الاتصال الدبلوماسى بين قرطبة والقسطنطينية في القرن التاسع.

    وهناك المزيد من الأدلة على وجود علاقات بين قرطبة وآخن Aachen في ذلك الوقت. فبعد التوسع الكارولنجى فى تخوم أسبانيا ثم هزيمتهم المنكرة على يد الباسك Basques فى رونسفال (يحتفل بذكراها دائماً وإن كان بصورة غير دقيقة في رولاند) ثم تبادل السفارات بين البلاطين الأموى والكارولنجى، كما سجل فيما بعد وجود علاقات دبلوماسية بين الأمويين والزعماء الأتونيين Ottonian.

    نواصل ..
    بريمة
                  

العنوان الكاتب Date
الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-10-06, 07:54 PM
  Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-10-06, 07:58 PM
    Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-10-06, 08:02 PM
      Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-10-06, 08:05 PM
        Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-12-06, 04:34 PM
          Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-13-06, 07:49 PM
  Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس wadaldeem08-14-06, 08:17 AM
    Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam08-14-06, 09:44 AM
      Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس Biraima M Adam11-09-06, 10:21 PM
        Re: الأندلس والحنين إلي العودة: قراءة من كتاب د. أوليفيا حول التجارة والتجار في الأندلس wedzayneb11-10-06, 12:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de