من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بريمة محمد أدم بلل(Biraima M Adam)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2006, 08:11 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها.



    قدوقدو
    الكول
    أبو أنغازى (أبون غازى)
    التركين
    مليله
    مخبازة
    أم مطيعينة
    الجرورو
    البربور
    أم حلبين (أو أم حليبين، أو أم لبنين)
    الشنقل
    أم بيجى

    هل تعرف كيف تصنع؟ ما هى مناطقها؟ والشعوب السودانية التى تأكلها؟
                  

01-12-2006, 08:46 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)

    Quote: أم حلبين (أو أم حليبين، أو أم لبنين)
    بِيعجنوها بِي لـبن وبِيربوها بِي لـبنه
    سيلت ريالتنا يا بريمه.
                  

01-12-2006, 09:00 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Mohamed Adam)


    الأخ محمد أدم
    وصفك قارب الحقيقة، لكن كلمة بعجينوها ما داخله في صنع أم حلبين، هل ممكن تشرح لينا أكتر؟
    رأيك شنو في أنهم يضعوا اللبن بدل الماء في الحلة ثم يصبوا عليه دقيق الدخن، ثم بعد ما ينزلوها وتبرد تانى يملحوحها بلبن تانى .. تصبح أم لبنين
    مشى ياها كده .. وفي وحدين بضيفوا حبة سكر. وهى من أكلات البقارة المفضلة في بداية الرشاش أو فى بداية الموسم ويأكلها الشباب الذين يصدرون مع البهائم دون الفرقان، لأن ذلك يوفر لهم حصة الماء المجلوب بعناء .. هل فى ناس غير البقارة بأكلوها لا أدرى؟

    بريمة م أدم
                  

01-12-2006, 10:15 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)

    هـل هلا يا يود بريًمه.
    أم حليبين وما أدراكَ ما "أم حليبين"
    أكيد يا خوي "الرَسبِي" مـُختلِف ولِكن الأكله يا ها ذاتها...
    عارِف "أم دُفانه"
    Ok.
    أنا ما بِتكلم بإسم العامه ولكِن عندما كـُنا "درافين" وبنسرح ، كـُنا
    بِنأتِي بي دقيق الدُخُن وبنعجن "الدو" بالحليب والعجين بِتاعها بيكون زي بِتاع عجينة "الرغيف" "الدو"
    ثُم نشعِل "نتـُوقِب" لِيهو النار لا مَنْ النار "تهمـُد تب" ومن ثم "بِنفـِج" النار ونَضع الدقِيق ليكون فاصِلْ (عازِل) لِيحمِي "الدو" مِن الهبود "الرماد" ومِن ثم نضع "الدو" كـُله ونسطحه براحة اليًد أو بقـِطعة عود ، ليكون علي مستوي واحِد..ثُم نِشرشِر الدقيق علي سطح "الدو"..لاحِظ الآن محميه(مؤمنا مِن تِـحت ومِن فوق علي أساس ما تحرِقْ)..ثُم نهيل عليِها باقِي التُراب الساخِن الممزوج بالرماد مِن أعلي..لحين تتغطي كـُلياَ ثُم نِتوقب عليها النار مره أخري بزيادة النار حطب أو قـُشقـٌش...تبقي فِي النار هكذا حتي يتِم نضجِها...ثُم نخرجِها وهي علي هيئة "المدماك"...يتم تقطيعها لِـقـِطع صغيره ، ثُم تـُربً(تـُعجـَنْ) بالحليب وعليه سـُكر(الكلام دا قبـُل مشروع طريًق الإنقاذ زمن السـُكر ببلاش)...ثـُم نجلس طاره حولها.. وهاك لـَفـِح.
    البوست رائع جـِداَ...لنا عوده إن دعت الضروره وإلا فنحن مِتابِعون.
    فائق مودتنا.
                  

01-12-2006, 11:01 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Mohamed Adam)


    محمد أدم
    لك التحية
    ومن أكلاتنا الشعبية:
    Quote: أم دُفانه

    يا أخى محمد، أنتو شغلكم دا لا أم دًفانه ولا شيتين! هنا "الرسبى" بتاع أهلك الحوازمة وقبل ما أجيب الوصفه فالذين دخلوا السجون يعرفونها، فإن أم دفانه تعادل "المدماك" تماماً ولا فرق بينهما.
    ما هى أم دفانه:
    أم دفانه هى العجين الحامض وربما الدقيق فطير معجون بالماء حتى يصير سميكاً متماسكاً، يعنى ذى العصيدة ولكن غير منضجه بعد، ثم تزح النار وتفج الرماد وتضع أم دفانه وهى في طول الكف مدودة الأصابع وسميكة بحجم الرغيف الفاخر، ثم تحيل عليها التراب من فوق ثم الرماد وتوقد النار تانى، بعد زمن محدد نصف ساعة تقريباً تطلع أم دفانه وتقشر القشرة الخارجية لأنها تكون مليانه تراب ورماد، ثم تملح أم دفانه بالملاح سواء كانت مصنوعة من العجين الحامض أو اللبن إن كانت من الفطير .. وهى تعمل في الفلاة أو في الفريق ..

    طيب يا محمد: ما دام عرفت أم دفانه أكيد تعرف البوسيب، إذن ما هو؟
    ومن أكلاتنا الشعبية:

    البوسيب

    بريمة م أدم
                  

01-13-2006, 09:02 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)


    قدو قدو
    وأرجو أن تنطق القاف في قدو قدو مثل الكاف المهملة، القدو قدو وهى أكلة ربما فلاتيه أو برناوية، وأظنها لقبيلة البرنو، أهل د. علي الحاج، صححونى إن أخطأت

    القد قدو هى الدخن تطهى حتى تنطج ، يعنى بليلة دخن، ثم يصبوا عليها اللبن الحامض (الروب) وسكر زياده، ويتم خلطها، ثم يوضع عليها كأس من القرع ذو يد طويله بمثابه كمشة الملاح، أو ملعقة كبيرة، أكله لذيذه
    ويقول عنها أهلها: قدو قدو ما حلاها، كن زدتها مويه زتها كتره، وكن زدتها روب زتها حلاه، وكن زدتها سكر، أع عوه: أى الكلام كمل.
    وأنا من أنصار القدو قدو، لأنهم بشتروا الروب من البقاره ..

    بريمة م أدم
                  

01-13-2006, 09:26 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)


    البوسيب
    البوسيب أكله ربما توصف بأنها من أكلات الرفاهية أو أكلات المجاعة أو فقط للشهوة حباً في أكلها وهى من أبسط أنواع الأكلات الشعبية..
    يصب قليل من الماء حتى يلغى ثم يضاف إليه الملح ثم دقيق الذرة بمقدار أكثر من كمية الماء بحيث يكفى الماء فقط لتماسك الدقيق ويسوط المرء الدقيق في الماء حتى يصير حبيبات صغيرة وناعمة، وتتفاوت الحبيبات علي حسب خبرة صانع البوسيب، فإن كان خبيراً عمل الحبيبات صغيرة كالكوسكس المغربى وتكون الحبيبات كبيرة في حالة عديمى الخبرة ..
    البوسيب يؤكل بعدة طرق، منها أكله هكذا حبيبات، أو يمكن إضافة السكر وقليل من الزيت أو إضافة الملح والشطة والزيت وقليل من الماء، وأجوده هو الذى يضاف إليه اللبن الحليب بكمية كبيرة حتى يصير ركوك أى سميك ويبدأ الأكل باليد واللبن يسيل حتى الكوع.

    بريمة
                  

02-22-2006, 09:53 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)


                  

01-13-2006, 10:04 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)

    هـلا بيِـك يا ود بريمه.
    يا خوي "العين بصيره والإيد قصيره".
    شغلتك ناضجه تب.
    إنت ما تدِي ود رابح سِلك لأنه خبير في الشغلانه دِي.
    بوسيبك دا.... ياهو القـُـوقـُر عِندنا...
    بي نـَـفـْسَ المواصفات بسْ بـِنحـُط عليه شوية "نقيع" مِن العطرون بدلاَ مِن الملح الزقومي وهو بيكربونات... (باكنباودار).
    والإيدام فِي الغالب "سـمنه" أو فـُرصه (قشطه).
    بل وصفه غذائيه للنفساء(المرأه عندما تضع الجنين وغالباَ قبل الاربعين).
    وبنشرشِر عليهو جريش سـُكر أبو لمعه...بالعدم السـُكر العادِي.
    ياراجِل ما تقولِي صـُنِع فِي كافتيريا حافِظ بالكاملين دا الشوام فِي دمشق يتمنوه.
    أكلة أباطره عديل كـِـدا.

    واصِل مـُتابِـعون.
                  

01-14-2006, 01:18 AM

ضحيه ابراهيم
<aضحيه ابراهيم
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Mohamed Adam)

    الاخ بريمه تحياتى وكل سنه وانت طيب ..تعرف (ام كرت كرت)
                  

01-14-2006, 05:35 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: ضحيه ابراهيم)


    الأخ محمد أدم
    سلامات
    Quote: بوسيبك دا.... ياهو القـُـوقـُر عِندنا...


    "القوقر" من أكلاتنا الشعبية.

    Quote: والإيدام فِي الغالب "سـمنه" أو فـُرصه (قشطه).
    بل وصفه غذائيه للنفساء(المرأه عندما تضع الجنين وغالباَ قبل الاربعين).

    يا أخى النفساء التأكلوها القوقر دى ما قتلتوها قتل، عارف بنأكلها شنو؟ مديدة الحلبه وعصيدة السمن وهنا "الرسبى:
    مديدة الحلبه هى علي طريقة أم لبنين السابقة الذكر، يضع اللبن الحليب في الحلة حتى يغلى، ثم يضاف إليه قليل من الحلبه غير مسحون، ويضاف إليه دقيق الدخن حتى يصير نشاء ليس رقيقة ولا سميكة، بين بين، ثم تضع عليها سكر شويه قبل ما تنزلها، ثم توضع في الكورية، يا محمد لو أكلتها سبعة يوم ورا بعض تصبح كالحصان ..
    وتأكل النفساء مديدة أو عصيدة السمن، وهى التى يضاف إليها "نقيع" العطرون و"الفرصه" الزبده ..
    نواصل ..
    بريمة
                  

01-14-2006, 05:42 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)


    الأخ ضحية
    سلامات، وشكراً علي المرور وكل سنة وأنت طيب ..
    Quote: الاخ بريمه تحياتى وكل سنه وانت طيب ..تعرف (ام كرت كرت)

    أبداً والله لا أعرف ام كرت كرت، وأرجو أن توافينى بالوصفه فوراً حتى نضيفها إلي: الأكلات الشعبية السودانية كوك بوك (ٍTraditional Sudanese Food Cook Book)، لا تصدقنى ليس هناك كتاب بل حترشات، وأرجو أن تذكر منشأ الأكلة الشعبية ومن يقوم بصنعها من شعوبنا السودانية.
    خالص تحياتى
    بريمة
                  

01-14-2006, 08:41 AM

ضحيه ابراهيم
<aضحيه ابراهيم
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)

    الاخ الحبيب بريمه تحياتى..وسلام خاص للاسره..ام كرت كرت هى احدى الاكلات الشعبيه الخفيفه لاهلك المسيريه ..وهى اشبه بالمديده وايضا تسمى المقلوبه وطريقة تحضيرها هى ان تغلى البن فى النار ثم تصبه على اناء به دقيق دخن وتخلطه مع الحليب على الارض يعنى ليس على النار فقط تعتمد على درجة غليان وسخونة اللبن ..بالشفاء والهناء................
                  

01-14-2006, 12:18 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: ضحيه ابراهيم)


    الأخ ضحية
    ألف شكر علي الرسبى، والله ضحكت، عندنا أسمها "أم كوسه"، وهى كما وصفتها لا زيادة ولا نقصان يعنى الرسبى هى هى عدلت كلمة اللبن الأولى لأنك كتبتها البن
    Quote: ام كرت كرت هى احدى الاكلات الشعبيه الخفيفه لاهلك المسيريه ..وهى اشبه بالمديده وايضا تسمى المقلوبه وطريقة تحضيرها هى ان تغلى اللبن فى النار ثم تصبه على اناء به دقيق دخن وتخلطه مع الحليب على الارض يعنى ليس على النار فقط تعتمد على درجة غليان وسخونة اللبن ..بالشفاء والهناء

    وافينا بالمزيد من أكلات المسيرية الشعبية ..
    بريمة
                  

01-14-2006, 10:49 AM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)

    up
                  

01-14-2006, 12:41 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Shao Dorsheed)


    الأخ Shao Dorsheed
    شكراً علي رفع البوست، شنو من الأكلات الشعبية أعجبتك، أظنك من أهل قدوقدو، كن زدتها موية زدتها كتره وكن زدتها سكر زدتها حلاه. أم منتظر الرسبى بتاعت ملاح الكول، الكول سر من أسرار الغرب العظيمة ذى التركين عند الشمالية، ما ها أفك الرسبى بالسهوله، وقد جاء لعلمى أن ناس الشمالية لأنهم بحبوا أكل العفانات من التركين والفسيخ والكجيك قد بدأوا يتحولوا إلي الكول، وأنا عارف جار لى يطلب التركين والكول من السودان بواسطة أبوظبى، لأن اليانكى ما بقبلوا جنس هذه الأشياء من السودان فيتم تحريبها عن طريق العرب في أبوظبى ..
    ويا حليل لما الكول يصل، عندنا حاجه غرابية تعملوا تمام التمام ثم نقوموا نضربوا ليك ضرب صاح والباقى نصبنه فوق في الفريزر، والمشكلة أولادى وأولاد صحبى مولودين خارج السودان أول ما يشموا العفانه يجدعوه في التراش، وعشان الريحة ما تطلع عندنا علبه محكمة القفل وبعد القفل نختموا عليها بشريط يسمى Duct Tape، موصين به ناس محاربة الكيماويات بأن الأنسان يسمكر به باب البيت والشبابيك في حالة حرب كميائية، وهكذا نستطيع المحافظه عليه ..
    وأرجو أن توافينا بما تعرف في منطقتك ..
    تحياتى
    بريمة م أدم
                  

01-15-2006, 12:37 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)


    أبون غازى أو أبوإنغازى
    هذه أكله يسيل لها لعاب من ذاقها ويتقزز منها من سمعها أو لم يذقها،
    أبوغازى هو المصران القولون، كبير أخوانه، يستخرجه القوم مليان عصارة ثم يعلق علي فرع شجرة كالقربه المليانه موية، أنتظر ..
    عصارة القولون هى مادة سائله مركزة الأملاح وهى الناتج بعد فرز المواد المفيدة في الأثنى عشر، وتبقى البولينا والأملاح وما تركته بكتيريا الإمعاء الصغيرة وما نجى من المواد الغذائية من هضم العصارات الهاضمة، يجتمع كل هذا الخليط في القولوان منتظر أن يقوم القولون بأمتصاص الماء ثم دفع العصارة الجافة (البراز) إلي المستقيم. لكن خبراء طباخة اللحمة في البادية عرفوا لتلك العصارة فائدة عظيمة، وهى إذا ما أضيفت للحمة قرب نضوجها تفعل فيها ما لم تفعل توابل الأرض وبهاراتها الأخرى بها، فإن اللحم يصير ذو نكهه مميزة وطعم لذيذ لم يعرف لذته إلا من أكله مصنوع بأبون غازى ..
    فقد كان العم إدريس والأخ عبدالرحمن أبولكيلك من أفذاذ طباخته، فهم يعرفون متى يصبون أبون غازى في اللحمة، يعنى الشغلانه عايزه وزنه في الزمن حتى لا يفسد أبون غازى فيضيع شمار في مرقه أو تكون رائحة الفرث مشمومه في اللحمه وما بين هاتين الموضعين يكمن شيئ لذيذ، وكنا فى الحفلات نأتى نسأل هل عبدالرحمن صب أبون غازى في اللحمة أم الكمونية، فالحلة التى صب فيها ننتظرها بفارق الصبر، وهى تخلص قبل الأخريات، وأبون غازى أصبح يدخل فى أكلات غير أكلات المناسبات، فالجزارون أصبحوا يحتفظوا به لبيعه حتى يتم طباخته في حلة المنزل، وهذا توسع جديد وتمددعلي حساب التراث القديم.
    من يذهب الغرب وفي المناسبات عليه أن يجرب أبون غازى فربما يصادف أن يتعرف على شيئ لذيد ..
    بريمة
                  

01-15-2006, 01:33 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)

    أيوا..

    قلت شنو..
    يا..
    لذيذ.. يا رايق..

    يا زول ده أنت كملت الوصف..
    الحسي...




    وسالت ألعبتنا....
    جداول مدرارهً..

    وما تنسى النسية..

    وكل عام..
    وأنتو ضابحين بشكل خرافي..
    والرقم ما يبقي جزافي..


    تحياتي لك وللاسرة الكريمة..
                  

01-15-2006, 02:46 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: A.Razek Althalib)


    الأستاذ ودالطالب
    عساك بخير وجيداُ جيت
    البورد فقدك والفحل بدأت تظهر له قرينات، الله جاب خبروا بعد دا أنا متأكد.
    Quote: وما تنسى النسية..

    والنسية من مشروباتنا الشعبية
    خالص تحياتى
    بريمة
                  

01-15-2006, 01:58 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)

    ود بريمه.
    إزيك يا ضناي.
    إنتَ عارف البوست دا أنا أرشِحه لأي فنان\ه سودانِي\ه لكي يستعينا بِه
    فِي تأليف كتيب لفن الطبيخ السودانِي!.
    قُلتَ:
    Quote: يا أخى النفساء التأكلوها القوقر دى ما قتلتوها قتل، عارف بنأكلها شنو؟ مديدة الحلبه وعصيدة السمن وهنا "الرسبى:
    كلامك عِدِل يا ود بريمه النفساء تحتاج للسوائل أكثر مما تتحتاج للقـُوقُر الصلِده...لِكن أهلنا عِندهم المبررات لذلك وهي:
    بيقولوا بطن النفساء (بالذات الرحِم) بيكون فِي حالة تقلـُصات أي إنكماش وبصوره سريعه جـِداَ بـُعيد الوضوع ، لِذا النفساء بـِتِـحتاج للمدايد(سوائل) بِصوره مكثفه وكذلك القوقُر الصلد ليشد البطن ويُـثبت الأجهِزه الداخليه بالذات ما جاور الرحِم لِتقاوم تِلك التقلصات الإنجرافيه...
    أنا بِصدق زعمهم هذا أكثر مِن أن أصدق دكاترة النساء والولاده.
    لأن الأهالِي، وبكل بَساطه ورثوه كابِر عن كابِر والإستشهاد علي ذلك هو تجربتهم التطبيقيه وليست "هايبوني سِيسْ" لِدكاترة "الباتريشن".

    بِتعرِف مُلاحْ "إيدام" الدودري يا ود بريمه؟
    مِنكَ نـستـَـفِـيدْ.
                  

01-15-2006, 05:14 PM

ابوالقاسم ابراهيم الحاج
<aابوالقاسم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Mohamed Adam)

    بالزمة ده بوست يا خاوي العقل و الفكر

    ايه ده يا برييمة ,هذا البوست يدل على فراغ عقلك وسطحيتك وعدم اهتمامك بابسط القضايا التى تحيط بالمجتمع .غالبية الاخوة في المنبر مشنغلون بقضايا تهم السودان و السودانييون مثل قضايا مجزرة الاجئيين في مصر قضايا الصراع في دارفور وشرق السودان وقوات الامم المتحدة والخ................من قضايا التفت اليها حتى الغرباء ام انت تتكلم عن القدوقدو وام شعيفة وعصيدة الدخن وملاح الكمونية والخ....... تعيش في الغرب ولكنك مازلت كما كنت راعي ابل وماعز فقط لم تستفيد من غربتك ولا وجودك في الغرب و حيث التقدم العلمي .

    وسمعت بان مبرمج ماذا تبرمج المشاكل و الفتن

    ياخي فوق لنفسك ان افضل ان ترجع وتشترك مع اهلك الجنجويدفقتالك الى جانبهم افضل لك ولنا

    ابو القاسم


                  

01-15-2006, 06:26 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Mohamed Adam)


    أخى محمد أدم
    خالص التحايا
    هذا الكلام فيه حكم عظيمة
    Quote: كلامك عِدِل يا ود بريمه النفساء تحتاج للسوائل أكثر مما تتحتاج للقـُوقُر الصلِده...لِكن أهلنا عِندهم المبررات لذلك وهي:
    بيقولوا بطن النفساء (بالذات الرحِم) بيكون فِي حالة تقلـُصات أي إنكماش وبصوره سريعه جـِداَ بـُعيد الوضوع ، لِذا النفساء بـِتِـحتاج للمدايد(سوائل) بِصوره مكثفه وكذلك القوقُر الصلد ليشد البطن ويُـثبت الأجهِزه الداخليه بالذات ما جاور الرحِم لِتقاوم تِلك التقلصات الإنجرافيه...
    أنا بِصدق زعمهم هذا أكثر مِن أن أصدق دكاترة النساء والولاده.
    لأن الأهالِي، وبكل بَساطه ورثوه كابِر عن كابِر والإستشهاد علي ذلك هو تجربتهم التطبيقيه

    ولكن تعليقى هنا أهلنا بربطوا بطن النفساء حتى تضمهر بطنها ولا أرى كيف يساعد القوقر في تقلص البطن حتى تعد إلي هجمها الطبيعى ولكن لا بد أن هناك حمكة ..
    تحياتى
    بريمة
                  

01-15-2006, 06:41 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)


    الأخ أبوالقاسم
    شكراً علي المرور، ومساهمتك مقدرة يا أخى، شايف مع الزعل لقد قدمت لنا شيئ من أكلاتنا الشعبية لم يذكرها شخصى هى أم شعيفة، لا أعرف عنها شيئ ما هى،
    Quote: ام انت تتكلم عن القدوقدو وام شعيفة وعصيدة الدخن وملاح الكمونية والخ

    وأقول لك لكل مقام حال ومقام هذا البوست هو تراثنا الشعبى، وأرى أنه سبب مقدرتنا علي البقاء والأبداع، فإن كنت ترى غير ذلك فذاك شأنك ولكن للمجال طلاب ومريدين وأنا هاوى فقط وليس من خبراء المجال ..
    وأرجو أن تساهم بما يخدم موضوع البوست
    بريمة
                  

01-17-2006, 10:51 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)


    الكول
    تطلق كلمة الكول علي ثلاثة أشياء:
    1. نبات الثمام أو التمام
    2. المادة التى تصنع من أوراق التمام
    3. علي الملاح الذى يصنع من تلك المادة.

    نبات الكول:
    هذا النبات عبارة عشبة تصل فى بعض الأحيان إلي طول الأنسان وبعض الأحيان قصيرة وتنمو في أماكن المجالد في أراضى القوز وحول أماكن الرهود وتجمع المياه في المنخفضات في القوز، وهى عشبه غير مستساغة بالنسبة للحيوانات، ليس هناك أى حيوان يتغزى عليها، لذلك تجدها خضراء اللون وكثيفة الأوراق في وقت تكون فيه هلكت كل الأعشاب الأخرى بفعل الرعى الجائر، تشبه العشبه في خضرتها ووصفقتها تشبه نبات البرسيم ولكنها أطول من نبات البرسيم وتنمو بكاثفة كالبرسيم تماماً.
    نواصل ..
    بريمة
                  

01-17-2006, 11:03 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)



    2. مادة الكول:
    تقطع أوراق الكول (تخرط خرطاً من الفروع) أو تورق كما تقطع أوارق الملوخية أو الرجله، وتضع في زير أو برمه، وتستمر الحاجة في إضافة الأوراق في البرمة حتى تمتلئ ثم تصب عليها قليل من الماء وفى بعض الأحيان يلقون عليها قطعة لحمة طازجة حتى تسرع عملية التخمير، ثم تغلق البرمة وتدفن في باطن الأرض خارج القرية وفي إتجاه عكس الريح، تحسباً عندما تفتح البرمة حتى لا تطرد العفانة والروائح الكريهة أهل القرية أو حتى لا يسخطوا من صانعة الكول فيبور حصادها، تأخذ البرمه حوالى 15 يوماً أو أكثر مدفونه حتى تتخمر الأوراق تماماً، ثم تأتى الحاجة مكممة كالدكتور الذى يريد أن يجرى عملية جراحية وتفتح البرمة، فإن كنت في إتجاه الريح سوف تخنق من العفانة، وتقوم الحاجة بعجن المادة المخمرة حتى تصير كالعصيدة ولكنها سوداء اللون، ثم تقوم بتقطيعها في شكل قطع مدوره في حجم قطعة الزلابية الفارحه أو المتفرهده، وتشرها علي الشمس حتى تجف القطع ثم تقوم بإرسالها إلي السوق ..
    نواصل
                  

01-17-2006, 11:17 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)



    3. ملاح الكول
    من عجائب الدنيا السبعة، تلك المادة المتعفنة تحتوى علي نسبة عالية من البروتينات النباتية وخالية من الكلوسترول، وهى تستعمل ليس في صناعة الملاح فحسب بل أيضاً تدخل كإحد أهم التوابل في الغرب، فهى تضاف كمسحوق إلي ملاحات أخرى كملاح الروب، الكشنه، البربور، التقلية، المرس، وغيرها، يمكنك إضافة المسحوق لأى ملاح بلدى يحتوى علي مسحوق البامية اليابسة، كما يمكنك صناعة ملاح الكول بمفرده، ويصنع كالأتى: تسخن الماء في النار حتى يقارب أن يغلى، ثم تضع مسحوق الكول في أناء وتصب عليه الماء الساخن وتخلطه بإستمرار حتى تصير الخلطة كملاح الخضرة المفروكة، ثم يلزم إضافة الملح وقليل من الشمار، ..
    الكول ذو رائحة نفاذه بل قل عفنه وكريهة لا يطيقها أغلب الناس كما إنها منفرده ولا تخرج من اليد حتى بعد الغيسل بصابون الفنيك، كما أن الشباب يرون أن أكلها فيه نوع من الفضيحة، فهى تأكل بواسطة النساء والرجال الذين يتطفلون علي موائد النساء ..
    بريمة
                  

01-17-2006, 11:28 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من تراثنا الشعبى في الإيدام: قدوقدو، الكول، التركين، أبون غازى، مليله، مخبازه، وغيرها. (Re: Biraima M Adam)



    وهنا يأتى العجب: لذة ملاح الكول في عفانته، كلما كانت الرائحة قوية كلما كان الكول أجود، واللذة في العفانة إنها عفانة مميزة، فمتى ما شممتها إجذبت عليها بقوة والروائح الصعبة هى سر المهنة ..
    وهم يصفونه بأنه: ول ميسر تأكلو بالليمن وتشمو بالليسر.

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de