|
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية (Re: Biraima M Adam)
|
التراث البقارى: رواية رأس الحدادى مهرى
فصل رقم (2)
مشهد أول: نزلت قبيلة الحدادي في أحد المنازل. أمر الحدادي بأن تطرق النقارة حتي يعرف باقي افراد القبيلة مكان المنزلة فيستدلون ولكي تعرف القبائل الأخري بنزول قبيلة الحدادي بهذا الموقع. .. الحبوبة: وجد العرب الرحل إستعالات كثيرة للنقارة غير إستعالها في أوقات الطرب .. تطرق في العصر لجلب الضائع وتطرق في الأماكن الوعرة لاستدلال الصبيان والرواعية وتطرق ليلا لطرد الوحوش من أماكن القطعان وفي أحيان أخري تطرق للأنزار بكارثه للإجتماع الفوري .. يختلف الطرق في كل حاله ولكن يكون بطريقه متعارف عليها تماما من قبل القبيلة والقبائل المجاوره. وفي كثير من الأحيان تطرق النقارة فخراً. مشهد ثانى: الحدادي يأمر إطرق النقارة يا الفارس الحالك .. طرقت النقارة بالرزم الخاص بقبيلة الحدادي، مفاجاة .. تطرق قبيلة اخري رزمها .. مجادعه. رفع الحدادي رأسه عاليا كأنما يستسيغ طعما حلوا أو مرا.. بدأ يحرك فكه ناحية اليمين وناحية الشمال .. هه يرد. أتي الحدادي إلي مكان النقارة ليطرقها بنفسه .. توقف الحدادي قليلاً .. تطرق القبيلة الأخري. عثمان: يا حبوبه مإذا يعني أن القبيلة الأخري تطرق خلف الحدادي. الحبوبه: هذه تعني مجادعه .. مناكبه؟ أي لا تتحدانا.. أنه لشئ طبيعي أن تعرّف القبائل بعضها بعضا .. لكن غير طبيعي أن تجادعك القبيلة الأخري .. عثمان: مإذا فعل الحدادي؟ الحبوبه: طرق علي الفور طرقا يدل علي حالة استعداد للحرب.
مشهد ثالث: تقاطر الفرسان علي الفور علي جيادهم و يحملون زادهم .. يجتمع الفرسان لتباحث الأمر مع الحدادي ..
الحدادي: ايها الرجال أتعرفون لمإذا طرقت طرقا للكراهه .. أن القبيلة الأخري التي اعلنتنا بوجودها انها قبيلة الفارس صرصير الذي اغتاله رجالنا خطءاً في العام الماضي في رقبة الليري في شواطي بحر العرب عندما كان يرتع بجياد قومه.. ذلك الرجل عزيز قومه كعزتي عندكم .. وإنكم تعرفون لقد طلبنا من أهله أن نفدوه باي عدد من الخدم والأبقار يريدون .. لكنهم رفضوا طالبين القتال .. وأنكم تعرفون انني لا أخاف القتال لكن أخاف علي النساء والأطفال ..
الحالك: يتدخل .. بوجودك أيها الحدادي العظيم لا نخاف الرجال ويهابونا الأخرين .. لقد نزلت النساء من الزوامل وعزلت العجول عن أمهاتها وربطت الحملان .. إذا رحلنا تظن نساءنا بأننا جبنا .. وتظن القبائل الأخري أن الحدادي وأهله قد فروا من أهل صرصير .. ذلك يقلل من شأننا ويحط من مكانتنا .. الحدادي: أنكم أيها الفرسان تعلمون أن الحكمة تقتضي أن لا يصارع الرجل وهو يحمل لبنه في كوعه حتما أنكسرت (بخسته) أو اشنطر سعنه فيندفق لبنه .. لبننا هم نساءنا وأطفالنا .. ثم لم تعرف القبائل بأننا نزلنا .. بل تعرف بأننا مررنا بهذه المنزلة .. الارقم: يتدخل .. ايها الحدادي العظيم .. ايها الفرسان .. اقسم بذات الاله لن نرحل اليوم .. تقول امثالنا ان الميت تبلديه والحي سبيبه .. إذا صوبت نحو التبلديه حتما صائبها .. إذا قضي الله أجل طفل أو إمراة لن تزيدوا فيه بحروبكم قيد أنمله.. إنني أعلم أيها الحدادي العظيم أنك فحل الفحول .. تخشاك أسود الرجال .. وفقك المولي في رفع راية قومك عالية وأننا لن نخزلك .. الحدادي: أيها الفرسان إني أري أن حكمة الفارس المغوار الأرقم والفارس الجحجاح الحالك قد جانبها الصواب .. وأنكم تعلمون أن حامد الإعيسر أخ القتيل الفارس صرصير أنه فتنة هذا الزمان في بلاد البقارة تسبب في حروب راح ضحيتها النساء والأطفال أكثر من أي رجل في تاريخ البقارة .. وأن قوله لن يقاتلنا حتي (يفت الديك من فريقهم دجاجتنا) .. تعرفون مإذا يعني .. يعني أن الحرب تشمل النساء والاطفال .. وأنني لست قاطعا أمرا برأي .. هيا بنا نصوت علي الرأي بالرحول وعلي رأي فرسانكم بالبقاء ..
مشهد رابع: صوت الجميع برفع السيوف والحراب مع الرأي الذي يرونه صائباً. كان التصويت لصالح الفرسان الأرقم و الفارس الحالك عبيد ..
الحدادي: أيها الفرسان لقد حسمتم أمركم بالبقاء .. علي الفرسان الذين يذهبون مع الماشية إلي الفلاة ومورد الماء أخذ الحيطة والحزر .. وعلي فرسان حماية الفرقان التقدم أمام النساء و الأطفال إلي أماكن ورود الماء .. وعليكم أيها الفرسان أن تظل جيادكم مسرجه وعليكم بالمرابطة .. علي الدورية الليلية أخذ مواقعها قبل غروب الشمس .. غداً حين تشرق الشمس علينا بالرحُول دون طرق النقارة. مشهد خامس: أمن الجميع علي الحدادي (سمعاً و طاعة أيها الحدادي العظيم). طعطع الأرقم رأسه بعدم القبول علي عدم طرق النقارة. طرق النقارة عند الرحُول هي من العادات المتبعة عند الرحل .. تعرف القبائل الأخري بأن قبيلة كذا رحلت. ثم شبكوا سيوفهم و حرابهم ليزعروا بالنشيد (نحن أهل الحدادي ود خجوقا بشرب لبن الطروقه). ثم تفرقوا.
نواصل ...
The rise of Sudanese Nationalism وما تزال فرسان البادية مسرجة.
بريمة محمد أدم واشنطن دى سى، الولايات المتحدة الأمريكية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-15-05, 01:51 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Tragie Mustafa | 07-15-05, 03:17 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-15-05, 09:13 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-15-05, 09:43 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Tragie Mustafa | 07-15-05, 10:48 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-16-05, 05:49 AM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-16-05, 06:05 AM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-16-05, 01:19 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | محمود الدقم | 07-17-05, 04:02 AM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-17-05, 10:06 AM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-17-05, 10:12 AM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-17-05, 06:31 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-18-05, 05:26 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-28-05, 08:20 PM |
Re: التراث البقارى: رأس الحدادى مهرى - رواية | Biraima M Adam | 07-30-05, 11:11 PM |
|
|
|