هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 12:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-17-2010, 01:44 PM

انتصار محمد صالخ بشير
<aانتصار محمد صالخ بشير
تاريخ التسجيل: 02-23-2005
مجموع المشاركات: 1288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!!

    هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!!

    الخرطوم : الهادي محمد الامين اختلفت آراء المتحدثين في ندوة هيئة علماء السودان التي نظمتها الهيئة مساء أمس بميدان المولد بالخرطوم في حين وصف الشيخ محمد سيد حاج الانتخابات بـ(الاسفاف) وقال انها مضيعة للوقت وادخلت البلاد في أزمة جديدة مبينا خلال ندوة جماهيرية كبري أمها عشرات الالاف من مؤيدي الجماعات السلفية والاخوان المسلمين والحركة الاسلامية ان الانتخابات في ظل التنافس الديمقراطي تعتبر باطلة وكفرا وان المشاركة فيها تأتي من باب المدافعة لا الاقرار ببطلانها وقال ان المسلمين مطالبين بالتصويت لمن تتوفر فيه صفات الامانة والالتزام الشرعي وإلا فان التصويت يكون لمن هو أقل فسادا عملا بالقاعدة الفقهية الداعية للتعامل مع الامر بأقل الضررين مشيرا الي ضرورة التصويت لمن هو أقل فسادا في حالة عدم وجود المرشح الصالح وأضاف في لهجة ساخرة (صوتوا لمن يأكل المليونين لانه خير من الذي يأكل الخمسين مليونا) فيما أكد الامين العام للهيئة البروفسير محمد عثمان صالح في تعقيبه علي تصريحات الشيخ محمد سيد ان الانتخابات تعتبر مرحلة تاريخية فاصلة بالبلاد داعيا الحضور للتصويت للقوي الامين مناشدا كافة المسلمين للإصطفاف حول المرشح الذي يعمل علي تطبيق الشريعة مضيفا ان الانتخابات مرصودة من دول العالم الخارجي الامر الذي يتطلب الحذر والانتباه بينما أكد الدكتور عبدالحي يوسف نائب الامين العام للهيئة ان الحرية الموجودة في البلاد لا تماثلها أي حريات في العالم الخارجي موضحا ان التصويت للعلمانيين ذنب لا يغتفر لانهم أعداء لله والرسول ولعامة المسلمين مؤكدا انهم يتعبدون الله ببغضهم وكراهيتهم للشيوعيين واليساريين وقال ان فوز العلمانيين في الانتخابات لا يتيح للمسلمين فرصة الاجتماع في المنابر العامة كالذي يحدث اليوم ... هذا وشهدت الندوة اختلافا حول اهمية التكبير والتهليل والهتافات حيث منع الشيخ محمد سيد الحضور من التهليل ولكن رد عليه الدكتور عبدالحي يوسف في المنبر وقال ان التكبير والتهليل ضروري لانه يغيظ الكفار الذين يضيقون ذرعا بالتوجه الاسلامي ودعا الشيخ عبدالحي يوسف الحضور للتكبير خلفه في رد عملي علي الشيخ محمد سيد ...
                  

03-17-2010, 01:49 PM

انتصار محمد صالخ بشير
<aانتصار محمد صالخ بشير
تاريخ التسجيل: 02-23-2005
مجموع المشاركات: 1288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!! (Re: انتصار محمد صالخ بشير)

    ان المسلمين مطالبين بالتصويت لمن تتوفر فيه صفات الامانة والالتزام الشرعي وإلا فان التصويت يكون لمن هو أقل فسادا عملا بالقاعدة الفقهية الداعية للتعامل مع الامر بأقل الضررين مشيرا الي ضرورة التصويت لمن هو أقل فسادا في حالة عدم وجود المرشح الصالح وأضاف في لهجة ساخرة (صوتوا لمن يأكل المليونين لانه خير من الذي يأكل الخمسين مليونا)
                  

03-17-2010, 07:30 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-14-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!! (Re: انتصار محمد صالخ بشير)


    العزيزة : انتصار

    الواقع - ياسيدتي الكريمة - ان هؤلاء ليسوا بعلماء دين حقيقيين وانما هم - في اقع الأمر- ليسوا سوى علماء سلطان كما يسمونه أهل السياسة,, اذ لولا ذلك : ماعلاقة الاسلام بمثل هذه الأمور الدنيوية البحتة ..

    ليتهم نأوا بأنفسهم عن مثل هذه الامور التي تجعلهم أضحوكة بين العامة والخاصة من الناس
    كما أنها أمور تكشف عن جهل فاضح للمعنى الحقيقي لكلمة " عالم" بكسر اللام .. كما أنها
    تنم عن فراغ عقائدي يعيشه هؤلاء الذين يطلقون - مجازا - على أنفسهم " علماء " ..

    فمنذ متى كان احترام ارادة الاختيار لدى الانسان اسفافا ؟؟..

    انهم - مع احترامي الكبير لكل عالم دين حقيقيي - مجرد جوقة من المهرجين يستغلون الدين لتحقيق مبتغى دنيوي ومآرب يسعى لتحقيقها الحاكمون في السودان !!!.. أليس كذلك ؟؟؟.


    تحياتي لك وسلامي
    خضر
                  

03-18-2010, 00:07 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!! (Re: خضر عطا المنان)

    اسه هو السلطان زاتو مقتنع بالهراء ده ؟ اذا كانت الانتخابات مضيعه للزمن فهؤلاء العلماء مضيعه للامكنه اذا صحت الترجمه.
                  

03-18-2010, 00:33 AM

BAKTASH
<aBAKTASH
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 2522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!! (Re: د.محمد بابكر)

    ما يسمى بهيئة علماء المسلمين هي اداة بطش يستعملها المؤتمر الوطني لارهاب الخصوم بالتكفير وبالفتاوى المعلبة والجاهزة عند الطلب , ما يقوم به هؤلاء ما هو الا مسرحية سمجة سيئة الاعداد والاخراج يتقاسمون فيها الادوار بما يخدم سلطة البطش والتنكيل .. اين الدين هنا في ما يقوم به هؤلاء المهووسين؟ عن اي شرع يتحدثون وقد راى الشعب السوداني دينهم - دين القتل والنهب واللصوصية- دين المحسوبية والتفريط في السيادة الوطنية - دين لا يمت بصلة للدين الاسلامي الذي يعرفه الشعب السوداني... اذا كانت الانتخابات مضيعة للزمن فبالتأكيد ليس ضياعا لزماننا هذا بل ضياع لزمان يعود للقرون الوسطى والتي مازالت افكارها تعشعش في عقولهم الصديئة..
                  

03-18-2010, 03:21 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!! (Re: BAKTASH)

    اقـــــــــــــــتراح!!








    أن يحنط علماء السلطان ديل في شمع شفاف ويباعوا لمؤسسات التراث العالمي
    على أنهم كبار خدام المعبد الكوشي في عصور ماقبل طلوع الشمس
                  

03-18-2010, 03:24 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!! (Re: آدم صيام)





    .
                  

03-18-2010, 10:41 AM

انتصار محمد صالخ بشير
<aانتصار محمد صالخ بشير
تاريخ التسجيل: 02-23-2005
مجموع المشاركات: 1288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!! (Re: Khalid Kodi)

    الاخوة الكرام زوار البوست شكرا للمرور والاضافة
                  

03-18-2010, 10:45 AM

انتصار محمد صالخ بشير
<aانتصار محمد صالخ بشير
تاريخ التسجيل: 02-23-2005
مجموع المشاركات: 1288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!! (Re: انتصار محمد صالخ بشير)

    السادة الكرام علماء السودان الاجلاء

    فى هذا الجمع الحاشد مفترض تنوير المواطن البسيط كيف يكون الاسفاف
    بتحريم الصرف السخى على الانتخابات فى وجود فقراء وجوعى احق بصرف هذه الاموال عليهم
                  

03-18-2010, 11:08 AM

انتصار محمد صالخ بشير
<aانتصار محمد صالخ بشير
تاريخ التسجيل: 02-23-2005
مجموع المشاركات: 1288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!! (Re: انتصار محمد صالخ بشير)

    سادتى العلماء


    كنا ننتظر منكم بدل التكفير الشرح والتقريب للمواطن السودانى المسلم والمسيحى ولا دينى لماذا
    ان الانتخابات في ظل التنافس الديمقراطي تعتبر باطلة وكفرا ؟

    Quote: النظام السياسي في الإسلام نظام شوري يرفض جميع أشكال الحكم الاستبدادي وكل الأنظمة السياسية الغوغائية والفوضوية
                  

03-18-2010, 11:20 AM

انتصار محمد صالخ بشير
<aانتصار محمد صالخ بشير
تاريخ التسجيل: 02-23-2005
مجموع المشاركات: 1288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!! (Re: انتصار محمد صالخ بشير)

    السادة علماء السودان

    Quote: بأقل الضررين مشيرا الي ضرورة التصويت لمن هو أقل فسادا في حالة عدم وجود المرشح الصالح وأضاف في لهجة ساخرة (صوتوا لمن يأكل المليونين لانه خير من الذي يأكل الخمسين مليونا)


    حاولت ان استوعب هذه الجملة ولم استطيع لسبب بسيط من اخذ المليونين يعنى ان السرقة فى قاموسه غير حرام ولن يتوقف عندها

    ارى فى علمكم عدم تحريم السرقة باقل الضررين !!!!

    (عدل بواسطة انتصار محمد صالخ بشير on 03-18-2010, 11:21 AM)

                  

03-18-2010, 11:22 AM

محمد يوسف الزين
<aمحمد يوسف الزين
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!! (Re: انتصار محمد صالخ بشير)

    علماءنا لهم كل الاحترام ، وأمامهم نتكلم بكل أدب
                  

03-18-2010, 11:28 AM

محمد يوسف الزين
<aمحمد يوسف الزين
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!! (Re: محمد يوسف الزين)

    Quote: حاولت ان استوعب هذه الجملة ولم استطيع لسبب بسيط من اخذ المليونين يعنى ان السرقة فى قاموسه غير حرام


    أولاً:
    Quote: الضرر في اللغة هو: النقصان يدخل على الشيء [&#1633;]، وهو ضد النفع [&#1634;] والضرة؛ الأذاة، والاسم: الضرر. ويظهر من أقوالهم عموماً أن الضرر يطلق على النقصان وعلى الأذى مطلقاً [&#1635;].
    وقد أورد الفقهاء تعريفاتٍ كثيرة:
    فعرفه البجنوردي من الإمامية بأنه: (النقص في المال، أو العرض، أو النفس، أو في شأن من شؤونه بعد وجوده) [&#1636;]. ويلاحظ عليه: أنه أضيق من التعريف اللغوي.
    وعرفه ابن حجرٍ من الشافعية بأنه: (إلحاق مفسدة بالغير مطلقاً) [&#1637;]، واستحسنه الشيخ الزرقا [&#1638;] وتابعه نجله الدكتور الزرقا [&#1639;]، وفيه قصور.
    وذكر الطرابلسي الحنفي أن الضرر في الحديث (لا ضرر ولا ضرار): ما قصد به الإنسان منفعته، وكان فيه ضرر على غيره، وأن الضرار: ما قصد به الإضرار بغيره [&#1640;].
    وقد نقل ابن رجب الحنبلي [&#1641;] هذا التعريف، وحكى ترجيح ابن عبد البر وابن الصلاح له، كما نقله الباجي المالكي [&#1633;&#1632;]، ويلاحظ عليه: عدم شموليته، والأوفق: أنه الأذى الذي يصيب الإنسان في نفسه أو ماله أو عرضه أو أي شأن محترم.
    وعرفه القانونيون بأنه: (إخلال بحق أو بمصلحة…) [&#1633;&#1633;].
    أما قاعدة (لا ضرر) أو كما يصطلح عليها قاعدة (نفي الضرر) التي أصلها الحديث الشريف (لا ضرر ولا ضرار في الإسلام…) [&#1633;&#1634;] فقد استظهر الفقهاء معان وحاولوا تحقيق مفهوم نفي الضرر.
    فذهب فريق إلى أن المراد به: النهي عن الضرر، كما حققه شيخ الشريعة الأصفهاني من الإمامية [&#1633;&#1635;] وكان قد ذهب إليه ابن نجيم الحنفي [&#1633;&#1636;] والباجي من
    المالكية [&#1633;&#1637;]، والسيوطي من الشافعية [&#1633;&#1638;]، وصرح به ابن الأثير في النهاية [&#1633;&#1639;].
    وذهب آخرون إلى أن المراد: إخبار الشارع بعدم جعله الحكم الضرري في شرعه ودينه، تكليفياً كان أو وضعياً. واليه ذهب. الشيخ الأنصاري [&#1633;&#1640;]، وكان قد اتجه إليه ابن حجر الشافعي [&#1633;&#1641;].
    وذهب فريق إلى أن المنفي: الضرر غير المتدارك [&#1634;&#1632;]، ولازمه: أن كل ضرر إنما هو متدارك: إما بالضمان أو بالخيار، وهو ما ذهب إليه بعض الإمامية والكاساني من الحنفية [&#1634;&#1633;].
    والأظهر أنه لا دليل على الانحصار في معنى واحد، بل يمكن القول: إن النفي واقع على الضرر في عالم التشريع (وهو جامع كلي يختلف معناه في كل مورد من الموارد بحسب خصوصياته. ففي بعض الموارد يفيد نفي الذات، وفي بعضها يفيد نفي الأثر، وفي بعضها المؤاخذة) [&#1634;&#1634;].
    واحتج له: (بأن النفي إنما تعلق بنفس الضرر، لا بوصفه، ولا بشيء آخر، ومعنى نفيه - حينئذ - على ما استظهره محوه من صفحة الوجود تشريعاً لا تكويناً.
    ولعيه: فمقتضاه في العبادات رؤية الشارع العبادة المستلزمة للضرر لا عبادة، ومقتضاه في المعاملات رؤية لزوم المعاملة الضررية لا لزوم فيها، والتصرف الضرري يعد تصرفاً بغير حق) [&#1634;&#1635;].
    وعلى أية حال فيمكن أن يكون مفاد قاعدة (لاضرر) اختصاراً هو: (أن كل ضرر ينشأ عن إحداث أمر غير مشروع يكون منفياً، ويتمثل النفي بالدفع قبل الوقوع بالحيلولة والمنع، والرفع بعد الوقوع بالإزالة والضمان).
    وهذا ما يساعد عليه عموم (لا ضرر) ومجموع أقوال الفقهاء [&#1634;&#1636;] في المسألة بعد تقرير ان لا دليل على الانحصار في معنى بعد هذا التهميد نتحول إلى المطالب التي تقرر بحثها في مسألة تعارض الضررين.
    المطلب الأول
    حالة التعارض بين ضررين بالنسبة إلى الشخص نفسه
    ذهب الفقهاء في مثل هذه الموارد إلى ك أن الشخص عليه ارتكاب ما ضرره أقل، إذ تقرر عندهم: أن قواعد الشرع تنص على أنه إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما ضرراً بارتكاب أخفهما [&#1634;&#1637;]. أما في حالة التساوي فيتخير [&#1634;&#1638;]. وهذا اتجاه عام عند الفقهاء:
    وقد صرح الخراساني [&#1634;&#1639;] من فقهاء الإمامية بذلك، وتابعه كثيرون [&#1634;&#1640;] بأنه (يجب
    اختيار الضرر الأقل أو على حدّ تعبيره: فلا مسرح إلاّ لاختيار أقلهما، وإلا فهو مختار).
    وذكر العز بن عبد السلام من فقهاء الشافعية: (أن الشرع يحصل الأصلح بتفويت المصلحة، كما يدرأ الأفسد بارتكاب المفسدة) [&#1634;&#1641;].
    ونقل السيوطي [&#1635;&#1632;] عنه الإمام الشافعي - القول بالتخيير في حالة التساوي، وهذا ما ذكره ابن نجيم الحنفي (&#1635;&#1633;) أيضاً. واليه ذهب الحنابلة (&#1635;&#1634;).
    لمطلب الثاني
    التعارض بين ضررين بالنسبة إلى شخص آخر
    لخص الأمر في مثل هذا المورد بقولهم: (إذا دار الأمر بين حكمين ضررين
    بالنسبة إلى شخصين فإنه يترجح الأقل ضرراً. وعلل ذلك: بأن مقتضى نفي الضرر عن العباد في مقام الامتنان عدم الرضا بحكم ضرره أكثر من الحكم الآخر؛ لأن العباد كلهم متساوون في نظر الشارع، بل هم بمنزلة عبد واحد…) (&#1636;&#1639;).
    ومن صور ذلك: لو أكرهه على الإضرار بمال زيد أو بعرضه أو بعرض آخر مطلقاً فلا مناص أنه يختار الإضرار بالمال؛ لكون العرض أهم في نظر الشارع.
    وقد استند بعض الفقهاء إلى رواية سمرة (&#1636;&#1640;) في قوله - صلى الله عليه وآله وسلم ـ: (إنك رجل مضار، ولا ضرر ولا ضرار في الإسلام). إذ أمر النبي - عليه الصلاة والسلام - بإخراج نخلة سمرة ورميها خارجاً مراعاةً لضرر الأنصاري؛ لأن الضرر هنا يتصل بالعرض (&#1636;&#1641;).
    وكذلك لو أكرهه على الإضرار بزيد أو عمرو فينظر الضرر الأكبر أو الأشد (&#1637;&#1632;).

    (عدل بواسطة محمد يوسف الزين on 03-18-2010, 11:32 AM)

                  

03-18-2010, 11:24 AM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هيئة علماء السودان : الانتخابات إسفاف ومضيعة للزمن ...!! (Re: انتصار محمد صالخ بشير)

    شر البلية ما يضحك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de