Orientalism..Edward Said

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-09-2010, 07:13 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Orientalism..Edward Said
                  

02-09-2010, 07:17 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    "الإستشراق" لإدوارد سعيد ..
    ذكرى الكتاب العالمي الأزمة



    محيط – شيرين صبحي
    [المفكر الفلسطيني ادوارد سعيد]
    المفكر الفلسطيني ادوارد سعيد

    المفكر الكبير ادوارد سعيد يوصف بأنه من أبرز مفكري جيله والذي ترك إرثا فكريا غزيرا أهمها كتابه المثير للجدل " الاستشراق.. المعرفة.. السلطة.. الإنشاء" والعديد من المؤلفات منها "بعد السماء الأخيرة" عام 1986، "متتاليات موسيقية" عام 1991 ، "الادب والمجتمع"، "تغطية الاسلام"، "لوم الضحية"، "السلام والسخط" و"سياسة التجريد" وغيرها، فضلا عن الكثير من البحوث والدراسات والمقالات.

    ولد إدوارد سعيد في 1 نوفمبر 1935 بالقدس لعائلة مسيحية ، وأصبح لاجئا مع عائلته بعد تقسيم فلسطين عام 1947 وانتقل إلى القاهرة للعيش مع أقاربه.

    درس سعيد في مدرسة سان جورج ، ثم في كلية فكتوريا التي طرد منها عام 1951 وقرر والداه إرساله إلى المدرسة التحضيرية في ماساشوستس في الولايات المتحدة، وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة برنستون عام 1957 م ثم الماجستير عام 1960 والدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1964 م بإطروحة عن أدب جوزيف كونراد .

    عمل أستاذا للأدب المقارن في جامعة كولومبيا في نيويورك، وتجول كأستاذ زائر في عدد من كبريات المؤسسات الأكاديمية مثل جامعة يايل وهارفرد وجون هوبكنز. تحدث العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة، وألم بالإسبانية والألمانية والإيطالية واللاتينية.

    اهتم بالأدب المقارن والفلسفة والموسيقى والسياسة، وقد عرف منذ صباه بشغفه بالقراءة والموسيقى حتى أصبح كاتبا ومفكرا كبيرا وعازفا على آلة البيانو.

    وكان إدوارد سعيد عضوا بالمجلس الوطني الفلسطيني طوال 14 سنة قبل أن يستقيل عام 1991 بسبب معارضته الشديدة لبعض مواقف الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

    وقد عرف سعيد خلال العقود الثلاثة الأخيرة بمواقفه الجريئة وكتاباته عن الوضع بالشرق الأوسط التي يدافع فيها عن القضية الفلسطينية وقيام دولة فلسطينية ذات سيادة.

    رحل في إحدي مستشفيات نيويورك 25 سبتمبر 2003 عن 67 عاما نتيجة اصابته بمرض اللوكيميا.

    نظرة الغرب الإمبريالية
    [كتاب الاستشراق لادوارد سعيد]
    كتاب الاستشراق لادوارد سعيد


    تتركز معظم افكار سعيد في عملين عملاقين هما " الاستشراق " 1978 ، و" الثقافة والامبريالية " 1993 .

    وشكلت حرب يونيو 1967 بين العرب وإسرائيل انعطافة كبرى في سيرة حياة إدوارد سعيد ، إذ بدأ يمعن النظر في هويته الثقافية كفلسطيني، دون أن يؤثر ذلك على انتمائه الواسع إلى الإنسانية.

    ويري أيمن شرف أن كتاب إدوارد سعيد "الاستشراق.. المعرفة.. السلطة.. الإنشاء" ليس مجرد دفاع ضد مستشرقين يقدحون في الإسلام كما يخيل لكثيرين بل هو بناء فكري في ثلاثة مستويات: الأول هو افتراض التناقض الجذري بين الشرق والغرب تناقضا يصاغ في ثنائيات من اللاعقلانية والبدائية واللاأخلاقية التي يوسم بها الشرق مقابل العقلانية والتقدم والفضيلة الغربية.

    ويكتشف إدوارد سعيد أدلته عليه عند كُتاب متنوعين، مثل أسخيلس، ودانتي، وفلوبرت، ورينان، ولورد بلفور، وبرنارد لويس، وحتى لدى كارل ماركس المتعاطف مع المستضعفين والمظلومين تحت نير الاستعمار القديم، ولكنه لم يستطع الخروج من هيمنة معرفة الاستشراق وسلطته - حسب إدوارد سعيد- حين يسوغ تدمير بريطانيا للهند بهدف خلق ثورة اجتماعية اقتصادية حقيقية فيها.. وهو ما كان سببا لاشتباك عدد من الماركسيين مع إدوارد سعيد.

    وتقول منيرة مصباح ان الدكتور إدوارد سعيد أدخل في بحثه روحية الشرق التي لم يستطع المستشرقون الغربيون فهمها. تلك الروحية المعبرة عن صفاء الحضارة العربية ومحبتها، كما يحاول الكتاب الذي يحمل طابع ثقافة الباحث الأدبية، جمع مختلف التيارات الأدبية والتاريخية التي تناولت موضوع الشرق العربي، في محاولة جادة لكشف نقاط الخلل، في تلك المواقف الاستشراقية التي تركز علي حرية الخيال الأوروبي، والذي أدى في النهاية إلى سوء فهم العمليات التاريخية للمشرق العربي.

    ويري سعيد أن الاستشراق الحديث بدأ في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر؛ حيث شهدت هذه المرحلة تزايد عدد الأستاذية للدراسات الشرقية وتأسيس جمعيات علمية مختلفة في أوروبا تعالج الشرق، ومع حلول عام 1850 أصبح لكل جامعة رئيسية في أوروبا منهج متكامل في أحد فروع الدراسات الشرقية، وصار معنى أن يكون المرء مستشرقا هو أن يحصل على تدريب جامعي في الدراسات الشرقية.

    ومع احتلال نابليون لمصر عام 1798 تحول الاستشراق من استشراق تخيلي إلى استشراق مقيم، تستمد نصوصُه قوتَها وتأثيرها من خلال إقامة المستشرق في الشرق واتصاله به وسيطرته عليه.

    ويقول سعيد أن الشرق شبه اختراع أوروبي وأن الاستشراق ليس مجرد خيال أوروبي متوهم عن الشرق بل انه كيان له وجوده النظري والعملي وقد أنشأه من أنشأه واستثمرت فيه استثمارات مادية كبيرة على مر أجيال عديدة وقد أدى استمرار الاستثمار الى أن أصبح الاستشراق باعتباره مذهبا معرفيا عن الشرق شبكة مقبولة تسمح منافذها بتسريب صورة الشرق الى وعي الغربيين.

    ويرى سعيد أن تاريخ الاستشراق أدى الى التعصب الشائع في الغرب ضد العرب والاسلام، وأنه مما يزيد الامر سوءا عدم اقدام أي مستشرق قط في الولايات المتحدة على التعاطف الكامل والصادق ثقافيا وسياسيا مع العرب.

    وفي طبعة مصرية لكتاب "الاستشراق" يقول سعيد في فصل جديد ان "هناك تفسيرات خاطئة للكتاب رأت أنه يدافع عن الاسلام والعرب ويعادي الغرب بصورة مستترة في حين كان يهدف الى تخطي الهوة بين الشرق والغرب من خلال اثارة قضية التعددية الثقافية في كتاب يحفل بظلال المعاني ومن يراه مجرد رد على الغرب يسيء اليه بهذا الوصف المبسط".

    نقد "الاستشراق"

    كتاب "الاستشراق" لم يرق لكثير من الغربيين الذين حاولوا انتقاده، ومنهم محرر القسم الأدبي بجريدة التايمز البريطانية، روبرت إيروين المختص بتاريخ الشرق الأوسط وثقافته، والذي أصدر كتابا بعنوان "من أجل النهم إلي المعرفة: المستشرقون وأعداؤهم" وقال صراحة إنه قرر تأليف كتابه رداً على كتاب "الاستشراق".

    وقد أثار كتابه جدلاً واسعاً في الدوائر المهتمة بالاستشراق في بريطانيا والوطن العربي، وفيه يقوم بعمل مسح شامل للمواجهات التي جرت بين الشرق والغرب بدءاً من الإغريق القدماء والرومان والمحاولات الأولي التي قام بها المفكرون المسيحيون لفهم الإسلام الذي أولوه على أنه الهرطقة المسيحية.

    ويقول بأنه على الرغم من وجود من كان عنصرياً من المستشرقين فإن الغالبية لم يكونوا كذلك، بل كانوا على مبهورين إنبهاراً تاماً بالعالم العربي وبالإسلام على الرغم من ان بعض دراساتهم كانت تحوي فكراً مغلوطاً فإن ذلك لا يعطي دليلاً على نظرية إدوارد سعيد.

    وينتقد إيروين كتاب سعيد في نظرته للاستشراق على أنه مفهوم إمبريالي، وتاريخيا يعد أداة للمغامرات الإمبريالية خصوصا من قبل الفرنسيين والبريطانيين. ويوضح إيروين أن الألمان هم رواد الاستشراق في القرن التاسع عشر الميلادي وأوائل القرن العشرين. ولكنهم لم تكن لديهم خطط إمبريالية في الشرق الأوسط وآسيا، لذلك لا يدخلون في المجادلة.

    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=194833&pg=12
                  

02-09-2010, 07:26 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

02-11-2010, 01:34 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

02-10-2010, 05:08 AM

osman ageeb

تاريخ التسجيل: 01-17-2006
مجموع المشاركات: 130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    تقدم الكاتب المميز دوارد سعيد بفضح الوصف العرقي او الاثني للاخر في لغة الغربيين فهم يوصفون الاخر جغرافيا او دينيا

    كلمة المستشرقين او الاستشراقية هو وصف موجود في الجامعات الاعلام والثقافة العامة الغربية

    في كتابه Orientalism يذكر البروفيسور ادوارد سعيد خطورة تعميم الاخر جغرافيا وهو الامر الذي يعاني العالم منه اجتماعيا وسياسيا



    الشكر اجزله لك سيف اليزل برعي البدوي
                  

02-10-2010, 02:28 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: osman ageeb)

    Quote: تعميم الاخر جغرافيا وهو الامر الذي يعاني العالم منه اجتماعيا وسياسيا


    شكرا لك عثمان عجيب علي مرورك الكريم والإضافة

    لك خالص مودتنا

    سيف
                  

02-11-2010, 01:37 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

02-11-2010, 01:43 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: Huston Cummings Smith (born May 31, 1919) is a religious studies scholar in the United States. His book The World's Religions remains a popular introduction to comparative religion.
                  

02-11-2010, 01:45 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: Smith was born in Suzhou, China to Methodist missionaries and spent his first 17 years there. He taught at the Universities of Colorado in Boulder and Denver from 1944–1947, moving to Washington University in St. Louis, Missouri for the next ten years, and then Professor of Philosophy at MIT from 1958–1973. While at MIT he participated in some of the experiments with entheogens that professor Timothy Leary conducted at Harvard University. He then moved to Syracuse University where he was Thomas J. Watson Professor of Religion and Distinguished Adjunct Professor of Philosophy until his retirement in 1983 and current emeritus status. He now lives in the Berkeley, CA area where he is Visiting Professor of Religious Studies at the University of California, Berkeley.

    During his career, Smith not only studied, but practiced Vedanta Hinduism, Zen Buddhism (studying under Goto Zuigan), and Sufism for over ten years each. He is a notable autodidact.
                  

02-11-2010, 01:46 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: As a young man, after suddenly turning to mysticism of his own volition, Smith set out to meet with then-famous author Gerald Heard. Heard responded to Smith's letter, invited him to his Trabuco College (later donated as the Ramakrishna Monastery) in Southern California, and then sent him off to meet the legendary Aldous Huxley. So began Smith's experimentation with meditation and association with the Vedanta Society in Saint Louis under the auspices of Swami Satprakashananda of the Ramakrishna order.

    Via the connection with Heard and Huxley, Smith eventually experimented with Timothy Leary, Richard Alpert Ram Dass, and others at the Center for Personality Research, of which Leary was Research Professor. The experience and history of the era are captured somewhat in Smith's book Cleansing the Doors of Perception. In this period, Smith joined in on the Harvard Project as well, an attempt to raise spiritual awareness through entheogenic plants.

    Smith has been a friend of the XIVth Dalai Lama for more than forty years and met and talked to some of the great figures of the century, from Eleanor Roosevelt to Thomas Merton.

    Smith developed an interest in the Traditionalist School formulated by Rene Guenon and Ananda Coomaraswamy. This interest has become a continuing thread in all his writings.

    In 1996, Bill Moyers devoted a 5-part PBS special to Smith's life and work, "The Wisdom of Faith with Huston Smith." Smith has produced three series for public television: "The Religions of Man," "The Search for America," and (with Arthur Compton) "Science and Human Responsibility." His films on Hinduism, Tibetan Buddhism, and Sufism have all won awards at international film festivals.

    Smith's latest DVD release is The Roots of Fundamentalism - A Conversation with Huston Smith and Phil Cousineau. His most recent book is Tales of Wonder, an autobiographical review of his life and associations.
                  

02-11-2010, 01:47 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: Awards

    For his life long commitment to bringing the world’s religions together to promote understanding, social justice and peace, Smith received the Courage of Conscience Award from the Peace Abbey in Sherborn, Massachusetts [1].
    [edit] Books

    * The World's Religions: Our Great Wisdom Traditions, 1958, rev. ed. 1991, HarperOne, ISBN 0-06-250811-3
    * Forgotten Truth: The Common Vision of the World's Religions, 1976, reprint ed. 1992, HarperOne, ISBN 0-06-250787-7
    * Beyond the Postmodern Mind, 1982, reprint ed. 1989, Quest Books, ISBN 0-8356-0647-3
    * The Illustrated World's Religions: A Guide to Our Wisdom Traditions,1995,HarperOne,ISBN 0-06-067440-7
    * Cleansing the Doors of Perception: The Religious Significance of Entheogenic Plants and Chemicals, 2000, Tarcher/Putnam, ISBN 1-58542-034-4, Council on Spiritual Practices, ISBN 1-889725-03-X, Sentient Publications, ISBN 1-59181-008-6
    * Why Religion Matters: The Fate of the Human Spirit in an Age of Disbelief, 2001, HarperOne, 1st ed.:ISBN 0-06-067099-1, reprint 2002: ISBN 0-06-067102-5
    * The Way Things Are: Conversations with Huston Smith on the Spiritual Life, 2003, University of California Press, ISBN 0-520-23816-8 (cloth); ISBN 0-520-24489-3 (paper) Edited and with a Preface by Phil Cousineau
    * Buddhism: A Concise Introduction, with Philip Novak, HarperOne, 2004, ISBN 0-06-073067-6
    * The Soul of Christianity: Restoring the Great Tradition, 2005, HarperOne, 1st ed. ISBN 0-06-079478-X
    * A Seat at the Table: Huston Smith in Conversation with Native Americans on Religious Freedom, 2006, University of California Press, ISBN 0-520-24439-7 (cloth) Edited and with a Preface by Phil Cousineau With Assistance from Gary Rhine

    [edit] Video

    * The Wisdom of Faith with Huston Smith: A Bill Moyers Special: A Personal Philosophy, 1996, PBS, DVD
    * The Roots of Fundamentalism: A Conversation with Huston Smith and Phil Cousineau, 2006, GemsTone, DVD
    * Death and Transformation: The Personal Reflections of Huston Smith, 2007, Fons Vitae, DVD

    [edit] Quotes

    "If we take the world's enduring religions at their best, we discover the distilled wisdom of the human race."

    "Religiously conceived, the human opportunity is to transform flashes of illumination into abiding light."

    "Institutions are not pretty. Show me a pretty government. Healing is wonderful, but the American Medical Association? Learning is wonderful, but universities? The same is true for religion... religion is institutionalized spirituality." — Mother Jones November/December 1997.


    http://en.wikipedia.org/wiki/Huston_Smith

    (عدل بواسطة سيف اليزل برعي البدوي on 02-11-2010, 01:49 AM)

                  

02-11-2010, 02:36 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    شكرا للأخ سيف لهذا البوست،
    رحم الله المفكر الكبير إدوارد سعيد،
    فقد أثرى المفكر الكبير إدوارد سعيد العالم برؤيته الثاقبه للثقافات وبمعرفته الموسوعية بها وبتداخلها.

    إدوارد سعيد اليوم أحد أهم معالم الثقافه والتعليم فى العالم، المثقفين يستهلكون كتاباته التى تمثل حجر زاويه فى قراءة ماسمى "بالعالم الثالث"
    ولايمر طالب جامعى فى معظم جامعات العالم بدون أن يكون قد مر بشكل أو آخر على كتابات إدوارد سعيد.

    شكرا مرة اخرى للبوست، وهنا ينعيه صديقه الشتاعر الراحل درويش:



    .
                  

02-11-2010, 02:42 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: Khalid Kodi)

    شكرا أستاذنا خالد كودي علي الإضافة الدسمة

    وبمشي وأجيك راجع بإذن الله

    سيف
                  

02-11-2010, 02:58 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

02-12-2010, 08:20 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: Khalid Kodi)

    أستاذنا خالد كودي

    مشكور علي المساهمة الرائعة

    سيف
                  

02-13-2010, 03:47 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: في كتابه Orientalism يذكر البروفيسور ادوارد سعيد خطورة تعميم الاخر جغرافيا وهو الامر الذي يعاني العالم منه اجتماعيا وسياسيا
                  

02-15-2010, 10:31 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

02-15-2010, 10:34 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

02-17-2010, 05:32 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: الدرس الأول


    دلف رجلٌ إلى حوض الاستحمام في الوقت الذي غادرته زوجته.
    رن جرس الباب فسارعت الزوجة لتغطية جسدها بمنشفة وهبوط السلالم.
    كان الطارق هو جارهم الذي ما أن رأى الزوجة حتى قال:
    - سأمنحكِ 800 دولار لو نزعتِ عنكِ هذه المنشفة!
    فكرت الزوجة للحظة،ثم خلعت المنشفة.
    تأملها الجار قليلاً ثم نقدها 800 دولار.
    بعد ذهابه،صعدت الزوجة إلى الطابق الأعلى فبادرها زوجها بالسؤال:
    - من كان الطارق؟
    - إنه جارنا بوب.
    - هل ذكر لكِ شيئًا عن الـ800 دولار التي استدانها مني؟


    مغزى القصة
    حرصك على تزويد شركائك بأرقام الإيرادات والمدفوعات
    قد يقيك مغبة (الانكشاف) أمام المنافسين.





    الدرس الثاني

    عرض قسٌ على راهبة أن يصطحبها بسيارته من الدير الذي يقطنان فيه إلى الكنيسة.
    وما أن انطلقت المركبة بهما حتى وضع القس يده على ساق الراهبة التي بادرته:
    - يا أبونا! هل تتذكر المزمور 129؟
    أعاد القس يده إلى عجلة القيادة.ولكنه سرعانما وضعها على ساق الراهبة مجددًا.
    - يا أبونا! أُذكِّرك بالمزمور 129!
    - المعذرة .. المعذرة.لن أعيدها ثانيةً.كم هي خطّاءةٌ هذه النفس البشرية..
    وصلا إلى الكنيسة.رمقت الراهبة القس بنظرة مؤنبة وأطلقت تنهيدةً آسفةً ثم نزلت.
    دلف القس إلى الكنيسة وفتح الكتاب المقدس فوجد في المزمور 129:
    'واصل السعي.حقق ما تصبو إليه.ابلغ منتهاه.ستنال المجد'.

    مغزى القصة
    إن عدم إحاطتك بتفاصيل عملك من شأنه أن يُفوّت عليك فرصًا ذهبية..




    الدرس الثالث

    حانت ساعة الغداء في المتجر فذهب البائع والمحاسب والمدير لتناول الطعام.
    في طريقهم إلى المطعم مروا ببائع خردوات على الرصيف فاشتروا منه مصباحًا عتيقًا.
    أثناء تقليبهم للسلعة،تصاعد الدخان من الفوهة ليتشكل ماردٌ هتف بهم بصوتٍ كالرعد:
    - لكلٍ منكم أمنيةٌ واحدة.ولكم مني تحقيقها لكم.
    سارع البائع للهتيف:
    - أنا أولاً! أريد أن أجد نفسي أقود زروقًا سريعًا في جزر البهاما والهواء يداعب وجهي.
    أومأ المارد بيده فتلاشى البائع في غمضة عين.عندها،تقافز المحاسب صارخًا:
    - أنا بعده أرجوك! أريد أن أجد نفسي تحت أنامل مدلكةٍ سمراء في جزيرة هاواي.
    لوّح المارد بذراعه فاختفى المحاسب من المكان.وهنا حان دور مديرهم الذي قال ببرود:
    - أريد أن أجد نفسي في المتجر بين البائع والمحاسب بعد انقضاء استراحة الغداء.

    مغزى القصة
    إجعل مديرك أول المتكلمين حتى تعرف اتجاه الحديث.




    الدرس الرابع

    رأى أرنبٌ صغير نسرًا مسترخٍ في كسل على غصن شجرةٍ باسقة.
    قال الأرنب للنسر:
    - هل استطيع أن أفعل مثلك وأجلس باسترخاء دون عمل؟
    - بالطبع يا عزيزي الأرنب.
    استلقى الأرنب على الأرض وأغمض عينيه في خمول ناسيًا الدنيا وما فيها.
    مر ثعلبٌ في المكان.وما أن شاهد الأرنب متمددًا حتى قفز عليه والتهمه.

    مغزى القصة
    لا يمكنك الجلوس دون عمل ما لم تكن من (الناس اللي فوق)!




    الدرس الخامس

    كانت البطة تتحدث مع الثور فقالت له:
    - ليتني استطيع بلوغ أعلى هذه الصخرة.
    - ولم لا؟ (أجاب الثور) يمكنني أن أضع لكِ بعض الروث حتى تساعدك على الصعود.
    وهكذا كان.
    في اليوم الأول،سكب الثور روثه بجوار الصخرة فتمكنت البطة من بلوغ ثلثها.
    وفي اليوم الثاني،حثا الثور روثه في نفس المكان فاستطاعت البطة الوصول لثلثي الصخرة.
    وفي اليوم الثالث كانت كومة الروث قد حاذت قمة الصخرة.
    سارعت البطة للصعود،وما أن وضعت قدمها على قمة الصخرة حتى شاهدها صيادٌ فأرداها.


    مغزى القصة
    يمكن للقذارة أن تصعد بك إلى الأعلى.ولكنها لن تبقيك طويلاً هناك.




    الدرس السادس

    هبت رياح ثلجية على بلبلٍ صغير أثناء طيرانه فهوى إلى الأرض متجمدًا.
    رآه حمارٌ عطوف فأهال عليه شيئًا من التراب ليدفئه.
    شعر العصفور بالدفء فطفق يغرّد في استمتاع.
    جذب الصوت ذئبًا فبال على التراب ليطرّيه حتى يتمكن من الظفر بالبلبل.
    وبعد أن استحال التراب وحلاً،انتشل الذئب البلبل وأكله.

    مغزى القصة
    1) ليس كل من يحثو التراب في وجهك عدوًا.
    2) ليس كل من ينتشلك من الوحل صديقًا.
    3) حينما تكون غارقًا في الوحل،فمن الأفضل أن تبقي فمك مغلقًا




                  

02-20-2010, 04:41 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: علوم الإسلام الدفينة


    (الفيلم مترجم إلى العربية)

    و من إنتاج قناة( ألمانية) ويتحدث عن الإنجازات



    والاختراعات العلمية للعلماء المسلمين

    فهذا الفيلم لم ينتجه العرب ليمتدحوا أنفسهم



    إنما هو من إنتاج بعض القلة المنصفين من الغربيين



    وكيف أن الأوربيون قد قاموا بسرقتها وترجمتها إلى لغاتهم



    والاستفادة منها وتعمد إخفاء مصدرها الإسلامي



    وتوزير مصادر أوروبية بدلا منها

    وهذه السلسلة تعرض كيف كان علماء المسلمين بارعين في



    جميع المجالات





    في حين أن علماء الكنيسة كانوايعتمدون على الشعوذة



    والخرافات







    ويكشف هذا الفيلم الرائع عــــن فضل الحضارة الإسلامية



    على العالم أجمـع



    وذلك بإلقاء الضوء على الكثير من العلوم والاختراعات التى



    كانت لعلماء مسلمين





    وكذلك يفضح اسيتلاء الغرب على هـــذه العلــوم



    والاكتشافات التى كــان الفضل الأول والأخير فيها لله



    سبحـانه وتعالى ثم للعلماء المسلمين


    ونرى فى هذا الفيلم أيضاً محاكاة لبعض الاختراعات ومدى



    دقتها رغم قلة الإمكانيات التى كانت متوفرة لهؤلاء العلماء





    المسلمين الأفذاذ

    ومن هذه المخترعات أيضا



    لمحة مقتضبة عن معركة حطين والذكاء الحاد لصلاح



    الدين

    إختراع أول قنبلة وأول صاروخ وأول دبابة إسلامية

    إختراع القفل والعدسة

    بناء أول شبكة مياه وتصريف

    وغيرها



    إنها سلسلة رائعة ترفع رؤوس المسلمين عاليا وتعترف





    بفضلهم في تطور العلوم الحالية

    أترككم مع الفيلم أتمنى لكم الاستمتاع والفائدة







    علوم الإسلام الدفينة - الجزء الأول 1



    http://www.safeshare.tv/v/jD0HEFtCKRA


    علوم الإسلام الدفينة - الجزء الأول 2

    http://www.safeshare.tv/v/WnaLz2jjHl8



    علوم الإسلام الدفينة - الجزء الثاني 1

    http://www.safeshare.tv/v/OQuw_HXTAy8



    علوم الإسلام الدفينة - الجزء الثاني 2

    http://www.safeshare.tv/v/Psak4bBL7ek



    علوم الإسلام الدفينة - الجزء الثالث 1

    http://www.safeshare.tv/v/gD7SAjUx-6A



    علوم الإسلام الدفينة - الجزء الثالث 2

    http://www.safeshare.tv/v/ra4clJiO0pQ




    منقووووول
                  

02-22-2010, 11:53 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

02-22-2010, 11:53 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

02-22-2010, 11:54 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

02-22-2010, 11:55 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

02-22-2010, 11:56 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

02-27-2010, 06:03 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

02-27-2010, 08:02 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

03-11-2010, 04:36 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Orientalism..Edward Said (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de