يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 08:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2010, 05:28 AM

Dr. Salah Albashier

تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 1781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ (Re: Dr. Salah Albashier)

    الأخ القارئ الكريم
    الأخوات والأخوة البورداب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وهذه دراسة تقويمية لرأي البروفسير حسن الفاتح قريب الله حول هجرة الصحابة الكرام إلى الحبشة (للكاتب الأستاذ : حسن على الشايقي):[/
    green]

    Quote: دراسة تقويمية لرأي البروفيسير حسن الفاتح قريب الله حول هجرة الصحابة الكرام للحبشة


    الكاتب : أ.حسن على الشايقى

    --------------------------------------------------------------------------------


    أ.حسن على الشايقى

    الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله

    في هذه الورقة البحثية سنتعرض لرأي البروفيسور العالم حسن الشيخ الفاتح قريب الله ( رحمه الله ) حول هجرة الصحابة للحبشة والذي ذكره في سفره القيم ( السودان دار الهجرتين الأولي والثانية للصحابة والذي صدر سنة 1417 هـ - 1997م وقامت بنشره المؤسسة العامة للطباعة والنشر والتوزيع والأعلان.

    وقد أضاف البروفيسور حسن الفاتح سفرا قيما ومرجعا علميا فريدا للمكتبة السودانية في هذا المجال .

    في هذا الكتاب ذكر البروفيسور حسن الفاتح مفهوم لفظ السودان عند العرب وهو يقول إن المقصود بلفظ السودان السكان وليس الأرض " وبذلك علي ذلك بأدلة كثيرة مستفيضة نذكر طرفا منها فيما يلي .

    كتب ابن واضح المتوفي 284هـ / 797م تحت عنوان ممالك الحبشة والسودان مايلي( وهو يتحدث عن أبناء أبناء نوح ) ( وكان أبناء حام بن نوح ، قصدوا عند تفرق ولد نوح من ارض بابل إلي المغرب فجاوزوا عبر الفرات إلي مسقط الشمس واختراق ولد كوش بن حام وهم الحبشة والسودان لما عبروا نيل مصر فرقتين .

    فالمقصود بلفظ السودان ليس البلد وإنما ساكنوها والمعمرون ، إذ إن الأرض ليست أحد ابناء كوستي ، كما أنها ليست مما يعبرالنيل ولا مما يفترق فرقتين لجهودها ([1])

    ويقول كذلك :

    كتب الطبري المتوفي 310هـ ، 922م مايلي ( وبالمغرب من السودان البجة والنوبة وأهل غانة الغافر وبينوب وودعيسي والقـروية ويكسوم ومكارة والحمس([2]) . فاستثناء الطبري لغانا دون غيرها دليل علي مخالفة غانا لغيرها في الإطلاق فما دامت غانا اسما لأرض فالبجة والنوبة وغيرهم ليسوا كذلك . وهؤلاء هم أصناف السودان والمكونون له وإذا ما علمنا أن الصنف لايخالف أصله أمكننا أن نجزم بأن السودان هنا ليس اسماء للأرض وإنما هو وصف لسكان إفريقيا أو المغرب كما في النص([3] ).

    ويقول أبوالفداء في كتابه المختصر في أخبار البشر ، تحت ذكر اسم أمم الوسدان مايلي ( فمن أعظم أممهم الحبش وبلادهم تقابل الحجاز ومن أسمائهم النوبة والبجة والدمادم والزنج والتكرور ، ويقول القرويين في كتاب أخبار البلاد مانصه – البجة بلاد متصلة بأعلي عيذاب في غرب منه أهلها صنف من الحبش([4] ) . ويقول البروفيسور حسن الفاتح أما لفظ السودان فلم يكن معروفا أو مستخدما قبل التوسع العربي وانتشار القبائل العربية في مساحات كبيرة من إفريقيا بعيدا عن أوطانهم في شبه الجزيرة العربية شمال النطاق الصحراوي المعروف باسم الصحراء الإفريقية الكبري وهذه الدول للاشيء فإنما يدل علي ان كلمة (سودان) عربية أصيلة أطلقها العرب علي كل الأراضي الإفريقية فيما وراء الصحراء الكبري جنوبا والتي تمتد من أقصي الغرب علي المحيط الاطلنطي إلي أقصي الشرق الذي يطل علي ساحل البحر الأحمر أو ينتهي عند السفوح المنخفضة للهضبة الحبشية([5] ) .

    أما استخدام لفظ السودان للتعبير عن مدلول سياسي وكيان معين يضم مساحات معينة في قلب النيل الأوسط وروافده فلا يرجع إلي أبعد من أوائل القرن التاسع عشر الميلادي بعد أن دخلت هذه المساحات في نطاق الامبراطورية المصرية ويعني ذلك أن التوسع المصري في عام 1821م أدي لاستخدام تعبير الأقاليم السودانية للتعبير عن كل المساحات التي خضعت للحكم المصري .

    تأسيسا علي ماتقدم يري البروفيسور حسن الفاتح قريب الله أن هجرة الصحابة رضوان الله عليهم كانت لأرض السودان الحالي وليس لأرض الحبشة ، وهو لاينكر أن الهجرة كانت لأرض الحبشة ولكنه ينكر أن يكون مفهوم الحبشة اسما للبلاد لا لونا للسكان وتتلخص الأدلة التي ساقها فيما يلي :

    أولا : يري أن المكان الذي تمت إليه الهجرة ماينبغي أن نتعامل معه وفقا للحدود الحالية للحبشة لبلاد اثيوبيا ( الحالية ) مما يجعل من غير المعقول أن يلجأ المهاجر الخائف إلي طريق بري طويل يمتد من مكة عبر الجزيرة العربية حتي يحازي الحبشة الحالية . علما بأن الساحل بين جانبي البحر الأحمر هو أضيق ساحل بعد ساحل اليمن والحبشة بمفهومها الحالي ذلك أن اتساعه لايزيد علي مائة وعشرين ميلا كما أن المسلمين كانوا يرغبون في مامن قريب ، فإذا كانوا يقصدون الحبشة الحالية لاقتضي الوصول إليها مايلي :

    1- أن تسير سفن المهاجرين من جدة إلي باب المندب لمسافة أكثر من 1000 كلم يضاف إليها مسافة برية أكثر من سبعمائة كلم للوصول إلي اقرب نقطة نيلية في الحبشة ، كما أن طبيعة البحر الأحمر المرجانية وحرارته المرتفعة مع الرطوبة تجعل الملاحة فيه غير ملائمة في هذا التاريخ المبكر .

    2- السير علي طريق البر إلي الحبشة ، وهو طريق طويل تكثر فيه الهضاب والمنخفضات وهو أبعد بكثيرمن الطريق البحري إذ إنه طريق متعرج لايكاد يحازي البحر إلا في مناطق قليلة علما بأن الذي يسلك الطريق البري سيضطر بعد الوصول إلي باب المندي أن يعبر البحر إلي الحبشة ليسير بعد ذلك برا لمسافة أكثر من سبعمائة كلم للوصول إلي بحيرة تانا ، حيث أقرب موقع لمجري النيل .

    ثانيا : لقد كان المسافرون آنذاك يفضلون ، حتي في الظروف العادية ، في رحلتهم من اليمن إلي المدينة المنورة سلوك الطريق البحري بدليل أن أبا موسي الأشعري مع خمسين أو أكثر من مرافقيه ، حين وازنوا بين الطريقين البري والبحري ، آثروا الطريق البحري تفاديا منهم لطول الطريق البري ومخاطره وهذا ما نحسب أنه حدث لركب المهاجرين .

    ثالثا: ورد أن تاريخ خروج الصحابة في هجرتهم الاولي كان في شهر رجب من السنة الخامسة من النبوة وأنهم وصلوا إلي الحبشة في نفس الشهر ، وفي ذلك يقول ابن هشام : ( فمكثوا في أرض الحبشة بقية رجب وشعبان إلي رمضان ، وهذا إن دل علي شيء فإنما يدل علي أن الأرض التي هاجروا إليها كانت قريبة جدا من ديارهم وإلا لما أمكنهم أن يصلوا إليها في أيام ، علما بأن المسافة مابين مكة أو المدنية وحضرموت الموازية لأرض الحبشة ( بمفهومها الحالي ) كانت تستغرق آنذاك حتي مع السرعة الشديدة شهرين كاملين.

    رابعا : ورد عن ابن خلدون أن النجاشي ملك الحبشة كان من أمة الدمادم وهي كما يقول: أعظم أمم السودان الواقعة مساكنها علي الشاطيء الغربي للبحر الأحمر علما بأن الدمادم المذكورين يسمون أيضا باسـم ( النوبة ) تارة وباسم ( البجة ) تارة أخري وقد يسمون بالزنج أو التكرور ، وقد ورد عن القزويني في كتابه : أخبار البلاد مايفيد بأن العرب كانوا يطلقون اسم الحبش علي الأمم الساكنة غرب الحجاز، وعن ذلك يقول مانصه : البجة بلاد متصلة بأعلي عيذاب فيغرب منها – أهلها صنف من الحبش وبها معدن الزمرد الأخضر السلقي الكثير المائية .

    اعتمادا علي ماتقدم يري الدكتور حسن الفاتح : أن المهاجرين في رحلتهم الأولي والثانية إلي خارج الجزيرة العربية قد يمموا شطر السودان بمفهومه اللوني المعادل لغويا للفظ الحبش ، خاصة وقد خرجوا متسللين سرا ومشاة علي الأقدام ثم نزلوا بميناء الشعيبة ( يجاور ميناء جدة من الناحية الجنوبية) ومن الشعيبة استأجروا سفينة أو سفينتين بنصف دينار عبروا بها إلي الشاطيء الغربي الذي به بلاد الحبش) ([6] ) .

    ماهو الميناء الذي أمه المهاجرون ؟.

    يري البروفيسور حسن الفاتح أن الميناء الذي أمه المهاجرون من الصحابة إلي البر الحبشي ( السوداني ) كان أحد الموانيء السودانية، وعلي الأخص ميناء سواكن ويستدل علي ذلك بما يلي :-

    1- أن ميناء سواكن هو أقدم الموانيء التي عرفت بالساحل الشرقي للبحر الأحمر .

    2- أن ميناء سواكن يقع علي بعد مائتي ميل فقط من جدة .

    3- ان سواكن كانت قاعدة ملك البجة إبان عهد رمسيس الثاني الذي تولي حكم مصر 1415 ق . م علما بأن البجة عرفوا أحيانا باسم الحبش كما عرف برّهم وساحلهم باسم البر الحبشي وقد ضلت سفينة الأشعريين طريقها فيما بين مكة والمدينة وهي منطقة تقابل ميناء سواكن وعند نزولهم وجدوا جعفراً وأصحابه .

    4- أن سواكن كانت من أقدم المدن التي استقرت بها بعض أسر الصحابة وعملوا علي نشر الإسلام وتعاليمه بين مواطني البلاد ([7] ) .

    مساكن الصحابة بالسودان :

    ينتقل الاستاذ الدكتور حسن الفاتح بعد ذلك إلي بيان المنطقة التي كان الصحابة يقيمون بها بالتحديد ، ويعتمد في ذلك علي الحادثة التي تقول : إن الزبير بن العوام رضي الله عنه قد انتدب من قبل الصحابة لمعرفة نتيجة المعركة التي دارت بين النجاشي ومنافسه في الحكم ، وهي حادثة صحيحة قد وردت في سيرة بن هشام وروتها أم سلمة رضي الله عنها ( قالت : فوالله إنا لعلي ذلك إذ نزل به رجل من الحبشة ينازعه في مكة ، قالت : فوالله ما علمتنا حزنا حزنا قط كان أشد علينا من حزن حزناه عند ذلك تخوفا أن يظهر ذلك الرجل علي النجاشي ، فيأتي رجل لايعرف من حقنا ما كان النجاشي يعرفه منه.

    قالت: وسار إليه النجاشي وبينهما عرض النيل – قالت : فقال اصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم ، من رجل يخرج حتي يحضر وقيعة القوم ثم يأتينا بالخبر ؟ قالت : فقال الزبير بن العوام ، أنا ، قالوا : فأنت ، وكان من أحدث القوم سنا / قالت فنفخوا له قربة فجعلها في صدره ثم سبح عليها حتي خرج إلي ناحية النيل التي بها ملتقي القوم ، ثم انطلق حتي حضرهم ، قالت : فدعونا الله تعالي للنجاشي بالظهور علي عدوه والتمكين له في بلاده ، قالت : فوالله إنا لعلي ذلك متوقعون لما هو كائن ، إذ طلع الزبير وهو يسعي فلمع بثوبه وهو يقول " ألا أبشروا فقد ظفر النجاشي وأهلك الله عدوه ومكنه في بلاده ، قالت ، فوالله ماعلمتنا فرحنا فرحة قط مثلها ، قالت ورجع النجاشي وقد أهلك الله عدوه ومكن له في بلاده ([8] ) .

    المنطقة التي عبر منها الزبير بن العوام

    لتحديد المنطقة التي عبر منها الزبير بن العوام النيل لمراقبة المعركة لابد من التعرض بايجاز لمجري النيل من خلال الحقائق التالية:

    1- النيل كما يمر بأرض الحبشة بمفهومها الحالي المعاصر ، يمر كذلك بأرض السودان مفهومه الحالي المعاصر .

    2- يتراوح ارتفاع منابع النيل في كل من بحيرة تانا ونهر عطبرة بالحبشة إلى مابين 1840 – 1500 متر فوق سطح البحر وهو انحدار تصعب معه الملاحة بالسفن ناهيك عن القربة المنفوخة .

    3- النيل في مجراه من بحيرة تانا إلي الخرطوم نهر جبلي . شديد الانحدار إذ إن مستوي بحيرة تانا 1840 متراً ومستوي النيل بالخرطوم 400 متر فوق سطح البحر ، وهذا يعني أن انحدار النهر من بحيرة تانا 1440 متراً في مسافة قدرها 1622 كلم .

    النتائج التي توصل إليها البروفيسور حسن الفاتح :

    1- أن إقامة المهاجرين كانت علي شاطيء النيل في أقرب المناطق صلاحية للملاحة مما مكنهم من متابعة المعركة ومكن الزبير من الوقوف عليها بنفسه ومشاهدتها نيابة عنهم .

    2- أن الزبير لم يعبر نهر عطبرة بالسودان لأنه نهر جبلي يحاكي نظام جريانه السيل الجارف علما بأن الرؤية ممكنة عبره ومن ثم لافائدة إضافية تجني من عبور الزبير له ثم العودة لإخبار الصحابة بنتائج معركة تدور أمام أعينهم .

    3- أن الزبير لم يعبر نهر عطبرة بالحبشة لنفس الأسباب التي ذكرناها آنفا.

    4- أن صلاحية الملاحة بين الروصيرص والخرطوم تجعل من المؤكد أن يكون الزبير قد عبر النيل في هذه المنطقة .

    5- ما دامت سوبا تقع ضمن هذه المنطقة الصالحة للملاحة فإنه من المرجح أن تكون المنطقة التي عبر منها الزبير قريبة منها خاصة أن سوبا كانت عاصمة للسودان أو مملكة علوة إبان قدوم المهاجرين إليه ، وقد عرفت مملكة علوة في بعض الوثائق باسم مملكة الحبش كما أن البر المؤدي إلي إلي مملكة علوة من الميناء كان يعرف باسم البر الحبشي

    مناقشة رأي البروفيسورحسن الفاتح :

    يري البروفيسور حسن الفاتح أن هجرة الصحابة الكرام كانت للأراضي التي تدخل في حدود السودان بمعناه الحالي وليس للحبشة بمفهومها المعاصر.

    وفي تقديري أن هذه النتيجة يغلب عليها الصواب ذلك أن الصحابة اسـتأجروا سفينة أو سفينتين بنصف دينار من ميناء الشعيبة وهذا يدل علي أن المسافة التي أبحرت فيها هذه السفينة كانت قصيرة – كما أن الناحية الأمنية تؤيد ذلك ، إذ إن طول المسافة في البحر قد يساعد كفار قريش علي اللحاق بالسفينة لرد الصحابة إلي مكة . والدليل الثاني علي ذلك هو أن الأشعريين ( أبي موسي الأشعري وصحبه ) والذين أخذت الريح سفينتهم بين مكة والمدينة وألقتها إلي النجاشي حيث ألفَوْا جعفر وأصحابه ، وهذا يؤكد أن الصحابة كانوا يقيمون في البر المقابل لهذه المنطقة والتي تقابل الساحل السوداني بمفهومه الحالي .

    هذا الرأي الذي يقول الصحابة في أرض السودان وبالتحديد في ميناء سواكن هو محل اتفاق بين البروفيسور عبدالله الطيب والبروفيسور حسن الفاتح وقد ساق البروفيسور عبدالله الطيب أدلة مشابهة وهي قرب المسافة وقلة الجر المدفوع وسفينة الأشعريين التي أخذتها الريح للبر السوداني المقابل ([9] ) .

    ومما يؤكد هذا الرأي ماورد في معجم البلدان من أن ( سواكن بلد مشهور علي ساحل بحر الجار قرب عيذاب ترفأ إليه سفن الذين يقدمون من جدة وأهله بجاة سود نصاري([10] ) . بعد ذلك ينتقل البروفيسور حسن الفاتح ليبرهن أن مساكن الصحابة كانت في سوبا الحالية ، حيث كانت مملكة علوة المسيحية وفي تقديري أن هذه النتيجة قد جانبت الصواب واسوق ما يأتي من الأدلة :

    1- إن حادثة صراع النجاشي رضي الله عنه مع منافسه علي ملك الحبشة التي أوردها ابن هشام وردتها أم سلمة رضي الله عنها : جاء فيها: أن النجاشي قد أعد سفنا للصحابة ليركبوا فيها وينجو بأنفسهم وأهليهم في حالة هزيمة النجاشي أمام منافسه .

    يقول ابن اسحق : اجتمعت الحبشة فقالوا للنجاشي : إنك قد فارقت ديننا وخرجوا عليه ، فأرسل إلي جعفر وأصحابه فهيأ لهم سفنا وقال : اركبوا فيها وكونوا كما أنتم ، فإن هزمت فامضوا حتي تلحقوا بحيث شئتم وإن ظفرت فاثبتوا ([11] ) . ولابد أن هذه السفن كانت علي البحر إذ ليس هناك مايربط بين النيل والبحر الأحمر لينجو الصحافة بركوبهم للسفن .

    2- اعتمد البروفيسور حسن الفاتح علي حادثة عبور الزبير بن العوام لعرض النيل وجعلها محورا للبحث عن المكان المناسب الذي يمكن أن يسبح فيه إنسان ليعبر النيل باستخدام قربة منفوخة وقد أورد العديد من الحقائق الجغرافية عن ارتفاع مستوي منابع النيل عن مستوي سطح البحر في أعالي نهر عطبرة والنيل الازرق بمعدل يجعل حتي عبور السفن أمرا متعذرا ناهيك عن السباحة بقربة منفوخة ، وهذه الحقائق الجغرافية صحيحة .

    ولكني أري أن لفظ النيل ليس بالضرورة أن يطلق علي النيل المعروف لدينا الآن وأسوق لذلك الأدلة التالية :

    يقول الدكتور صلاح الدين شامي : وهو يتحدث عن خريطة العالم الجغرافي العربي الإدريسي : إن الخريطة التي رسمها الأدريسي قد تضمنت مجموعة من الأخطاء وهي من غير شك جسيمة لأنها تشوه بعض الحقائق السليمة التي كانت خريطة بطليموس قد تضمنتها منذ القرن الثاني الميلادي .

    من هذه الأخطاء أنه رسم رافدا حبشيا واحدا لكي يعبر عن المنابع الحبشية . وخطا آخر صور أن تدفق الجريان النيلي من منبع يقع في الغرب ، ونذكر علي سبيل المثال الفكرة التي صورت بحيرة كبري عند خط الاستواء أطلق عليها اسم بحيرة الكورة ، كما صورت الماء خارجا فيها إلي النيل صوب الشمال وإلي نيل مقديشو في اتجاه الشرق وإلي نيل غانة في اتجاه الغرب ([12] )

    · والإدريسي يخلط بين نهر النيل والنيجر إذ يقول في كتابه ( نزهة المشتاق) تحت عنوان ( أرض السودان ومصر ) وهو يتحدث عن مملكة غانا أذ يقول:

    ( ومدينة ملال إلي مدينة غانا الكبري تبلغ نحوا من اثنتي عشرة مرحلة في رمال ودمامس لا ماء فيها ، وغانا مدينتان علي ضفتي البحر الحلو ، وهي أكبر بلاد السودان قطرا وأكثرها خلقا وأوسعـها متجرا وإليها يقصد التجار المياسير ، وأهلها مسلمون وملكها فيما يوصف من ذرية صالح بن الحسن بن الحسن بن علي ابن ابي طالب وهو يخطب لنفسه ولكنه تحت طاعة أمير المؤمنين العباسي ، وله قصر علي ضفة النيل ( يقصد نهر النيجر ) قد أوثق بنيانه وأحكم إتقانه ([13] ) .

    إذا كان الأدريسي قد عاش في القرن الخامس الهجري وهو يخلط بين نهر النيجر والنيل ويعتبر النيجر امتدادا للنيل فإن الخطأ في زمن قبل ذلك غير مستبعد ، أي أن اطلاق الصحابة لفظ النيل علي نهر أو نهير علي ساحل البحر الأحمر ليس مستبعدا .

    ويؤكد هذا الرأي ما أورده الدكتور صلاح الدين الشامي إذ يقول ( ولعل من الطريف حقا أن يصير تحويل كلمة نيل من اسم يطلق علي مجري النهر العظيم في مصر والسودان إلي معني مطلق له مدلول عام يعبر عما تعبر عنه كلمة نهر ومامن شك أن هذا التحويل في الاستخدام يعبر عن مدي تاثر الجغرافيين العرب العميق بصورة الجريان الشرعي في النيل ([14] ) .

    3-كذلك من الأدلة علي إقامة الصحابة بالقرب من ساحل البحر الأحمر ما أورده أحمد عبدالقادر بن سالم المشهور بعرب فقيه وهو يتحدث عن غزو الإمام أحمد الحراك لأرض التيجري ومدينة أكسوم :

    بعد أن ذكر استشهاد بن عمه وحزن الإمام عليه ،( وفي اليوم الثاني خرج الإمام بعسكره بهمة مجاهديه يأخذ بثأر ابن عمه إلي الجبل فصف إليه المشركون فدخلت عليهم رجال من المسلمين واتقوا حجارتهم بأتراسهم فهزم الله المشركين وطلع المسلمون عليهم وحطوا عند كنيسة مارية وولدت هناك زوجة الإمام بعتبة بنت محفوظ فسموه أحمد النجاشي – ووصل اليوم الثاني عند قبر أحمد النجاشي الذي كان في زمن النبي صلي الله عليه وسلم ، فقال المسلمون نزور اليوم أحمد ( أصحمة ) النجاشي ونسير غدا للقتال ، فقال الإمام: اليوم نحن في شغل وأمر لهم نزور غدا ([15] ) . وقد أورد البروفيسور حسن الفاتح في كتابه أن وفاة النجاشي ( أصحمة) كانت بقرية واقعة بين مدينتين ( حوزين واجني ) التابعتين لقسم التيجري المعروفة عند الأهالي بأحمد نجاشي([16] )

    لهذه الأدلة السابقة فإني أري أن رأي الدكتور مكي شبيكة أقرب إلي الصواب وقد حدثني البروفيسور عبدالله الطيب عليه رحمة الله وقال إنه سأل الدكتور مكي شبيكة عن رأيه في هجرة الصحابة إلي السودان ، وقال إن الدكتور مكي شبيكة يري أن الصحابة هاجروا إلي منطقة خور بركة الذي ينحدر من مرتفعات البحر الأحمر إلي البحر ولعل في استخدام هذا اللفظ العربي خور بركة أو ند بركة مايدا علي ذلك([17] ) .

    وسواء صح هذا الرأي أو غيره من آراء العلماء فإن هجرة الصحابة لإفريقيا شرف عظيم لهذه القارة وتكريم لأهلها في وقت مبكر لم يبلغ الإسلام فيه كثيرا من بلاد العرب ، مما يجعل الإسلام دينا أصيلا متجذرا لإفريقيا .

    والله من وراء القصد وهو الهادي إلي سواء السبيل ،،


    --------------------------------------------------------------------------------

    [1] حسن الفاتح ، السودان دار الهجرتين ، ص 22

    [2] المرجع نفسه ص 23

    [3] حسن الفاتح ، السودان ، ص 23

    [4] " : ، ص 25

    [5] " " ، ص 35

    [6] راجع بروفيسور حسن الفاتح ، السودان ، دار الهجرتين من ص 123- 127

    [7] المصدر نفسه ص 131

    [8] ابن هشام ، السيرة النبوية 1/ 362 مطبعة مصطفي البابي الحلبي بمصر

    [9] عبدالله الطيب ، هجرة الحبشة وماوراءها من نبأ ، الندوة العالمية لدراسات تاريخ الجزيرة العربية اكتوبر 1983م

    [10] ياقوت الحموي ، معجم البلدان

    [11] ابن هشام ، السيرة النبوية 1/ 365 مطبعة مصطفي البابي الحلبي بمصر 1936

    [12] صلاح الدين الشامي ، دراسات في النيل ن 32 ، 33 ، مكتبة الانجلو المصرية 1967م الدكتور صلاح الدين الشامي من أساتذة الجغرافية المشهورين في العالم العربي المعاصر وهو مصري عمل استاذا ورئيسا لقسم الجغرافية بجامعة القاهرة ( فرع الخرطوم) لسنوات طويلة

    [13] د. أحمد رمضان أحمد ، الرحلة والرحالة المسلمون ، دار البيان العربي للنشر

    [14] صلاح الدين الشامي ، دراسات في النيل ، ص 34 مكتبة الانجلو المصرية 1967

    [15] عرب فقيهخ ، تحفة الزمان أو فتوح الحبشة ص 320 – 321 ، المكتبة الإسلامية جيبوتي

    [16] بروفيسور حسن الفاتح ، السودان دار الهجرتين ص 145 نقلا عن الجواهر الحسان في تاريخ الحبشان لأحمد الحفني القناتي الازهري ، مطبعة بولاق ص 195 – 1321 هـ

    [17] تمت مقابتلي للبروفيسور عبدالله الطيب بمكتبه بجمع اللغة – الخرطوم بتاريخ 2/ 10/ 1997م






    المصدر:

    http://www.mubarak-inst.org/stud_reas/research_view.php?id=232
                  

العنوان الكاتب Date
يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 01:56 AM
  Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 02:19 AM
    Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 02:21 AM
      Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 02:23 AM
        Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 02:26 AM
          Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 02:29 AM
            Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 02:32 AM
              Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 02:53 AM
                Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 03:02 AM
                  Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 03:10 AM
                    Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 03:17 AM
                      Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 04:42 AM
                        Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ النذير حجازي02-02-10, 05:06 AM
                          Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 05:55 AM
                            Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 12:12 PM
                              Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-02-10, 11:17 PM
                                Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ عمار عبدالله عبدالرحمن02-03-10, 00:03 AM
                                  Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-03-10, 04:56 AM
                                    Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-03-10, 05:13 AM
                                      Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-03-10, 05:28 AM
                                        Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-03-10, 11:50 AM
                                          Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-04-10, 01:11 AM
                                            Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ AnwarKing02-04-10, 05:02 AM
                                              Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ محمد إبراهيم علي02-04-10, 05:50 AM
                                                Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-05-10, 01:42 AM
                                              Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-05-10, 00:02 AM
                                                Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ الصادق صديق سلمان02-05-10, 07:32 AM
                                                  Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-05-10, 06:07 PM
                                                Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ AnwarKing02-05-10, 07:41 AM
                                                  Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-05-10, 11:26 PM
                                                    Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-07-10, 04:34 PM
                                                      Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-07-10, 06:54 PM
                                                        Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ الصادق صديق سلمان02-07-10, 07:25 PM
                                                          Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-07-10, 07:42 PM
                                                            Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-07-10, 07:47 PM
                                                              Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-07-10, 07:54 PM
                                                                Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-07-10, 07:59 PM
                                                                  Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Elawad Eltayeb02-07-10, 11:01 PM
                                                                    Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-09-10, 01:06 AM
                                                                  Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-08-10, 07:09 AM
                                                                    Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-09-10, 02:06 PM
                                                                    Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-09-10, 02:11 PM
                                                                    Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-09-10, 02:29 PM
                                                                      Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-09-10, 09:00 PM
                                                                        Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-10-10, 04:57 AM
                                                                        Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-10-10, 05:38 AM
                                                                          Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-10-10, 05:48 AM
                                                                            Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-10-10, 06:18 AM
                                                                              Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-10-10, 06:22 AM
                                                                                Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ الصادق صديق سلمان02-10-10, 07:23 AM
                                                                                  Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-10-10, 06:00 PM
                                                                                  Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-11-10, 08:11 AM
                                                                                    Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-11-10, 02:18 PM
                                                                                      Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-12-10, 02:23 AM
                                                                                        Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-12-10, 05:12 AM
                                                                                          Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-12-10, 05:18 AM
                                                                                            Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-12-10, 05:23 AM
                                                                                              Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-12-10, 05:51 AM
            Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ محمد النيل02-12-10, 06:47 AM
              Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ محمد النيل02-12-10, 07:19 AM
                Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-13-10, 06:24 AM
                  Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-14-10, 00:47 AM
                    Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-14-10, 09:02 PM
                      Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ محمد علي وديدي02-16-10, 11:37 AM
                        Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-17-10, 03:04 AM
                          Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-21-10, 07:05 PM
                            Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-21-10, 07:40 PM
                              Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-22-10, 00:58 AM
                                Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-23-10, 02:58 AM
                                  Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-24-10, 01:16 AM
                                    Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ د.يوسف محمد طاهر02-24-10, 03:17 AM
                                      Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-24-10, 11:52 PM
                                        Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-26-10, 04:59 PM
                                          Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Habib_bldo02-26-10, 06:57 PM
                                            Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-27-10, 01:19 AM
                                              Re: يأهل السودان .. هل جاء ذكركم في القرآن؟ Dr. Salah Albashier02-27-10, 08:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de