|
موقف التطرف السلفي من إحراق مكتبة حمور زيادة وتجميد حساب محسن خالد
|
كتب مأمون التلب : (...) وبسؤالٍ بسيط: إن كانت سطور حمّور تستطيع أن تدفع بجماعة متطرّفة لأن تحرق غرفته، فإن قلبي سيرتاح تماماً لأن هذه الجماعات لن تمسّ كاتباً حقيقيّاً أبداً، ولن تمثّل تهديداً لأحد. (...) كنت أنوي أن أسأل السيدة الكريمة نجاة محمد علي : كيف جاز لها الثناء على مثل هذا الكلام ؟ بل كيف جاز لها ألا تعمل فيه مقص الرقابة ؟
وفي بالي سؤال آخر ملح عن سبب إبعاد محسن خالد من منبر الحوار الديموقراطي والإبقاء على الدكتور حسن موسى !! وكما تعلم السيدة نجاة فإن بين موضع حرف الزاي وبين موضع حرف الراء على لوحة المفاتيح مسافة طويلة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: موقف التطرف السلفي من إحراق مكتبة حمور زيادة وتجميد حساب محسن خالد (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يا محمد حسبو تحياتي لغتك جميلة وراقية ويتدفق من تسلسل أفكارك وانتظامها حس رياضياتي مرهف
Quote: إلى أقسام "سيجمنتيشن" |
في حالة سودانيز أون لاين بيانات مسح السوق مبذولة وبالتفصيل وبالتأريخ ومحفوظة في الأرشيف
فقط من ذاكرتي ودون الرجوع إلى البيانات المحفوظة نظرت إلى بعض الأسماء المشاركة في عملية المسح المتعلق بمنتجات حمور والمحددة لنوعيّة المُنتَجات مواصفاتها فمن وجدت ؟ من الذاكرة بس لقيت ناس ميسون وإيمان أحمد ودومة وعصام جبر الله وأمجد فريد...إلخ بس ما قدرت أحدد السيجمنت بتاعهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف التطرف السلفي من إحراق مكتبة حمور زيادة وتجميد حساب محسن خالد (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: يا أخوانا سؤال جادي والله ....
محمد حسبو ده منو ؟؟؟ يطرشني ما سمعت بيهو مع أنو لي 4 سنة في الموقع غير لما كنت بتاوق من بره ساكت ... اللستة بتاعت العشرين نفر ديكـ بعرفهم كلهم ماعدا الزول ده ....
والله العظيم ما تقليل ما شأن أخونا حسبو لكن بالجد عمري ما سمعت بيهو قبل كده ؟؟
الناس دي بقت تبدع من ورانا و لا شنو |
_____________ تلك كانت مرحلة حاسمة في تأريخ سودانيز أونلاين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف التطرف السلفي من إحراق مكتبة حمور زيادة وتجميد حساب محسن خالد (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
|
الأخ محمد تحياتي أرجو أن تقرأ البوست في سياقه الموضوع عن هذا الصراع الدائر حول الكتابة/الأدب /الإبداع وهو صراع أفرزته منابر الحوار على الشبكة العكنبوتية . عدة مراحل لهذا الصراع شهدها هذا المنبر تمثلت في أشكال مختلفة على سبيل المثال : 1-ضجة حول الكاتب الإسفيري والكاتب الورقي سادت فترة . 2-الثورة التي أعقبت بوست عمر الفاروق : خدر زول عادي 3-ثم الثورة العارمة التي استعرت عقب بيان استنكار العدوان على المنبر . 4-ثم الحفاوة البالغة التي قوبلت بها رسالة محسن خالد من قبل بعض رموز الثورة ضد البيان . 5- وما إلى ذلك من أحداث ومن وجهة نظري أن الأمر كله يتعلق بأزمة في القراءة لا الكتابة . وقد أشار الأخ عثمان محمد صالح إلى ذلك . قصدي من هذا البوست هو تسليط الضوء على متناقضات المشهد الكامل لهذا الصراع.
وفي هذا السياق يأتي استشهادي باقتباسات قديمة وتأتي تعليقاتي على حوارات سابقة لم تجد حظها من النقاش ، أو نوقشت في ظروف ثورية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف التطرف السلفي من إحراق مكتبة حمور زيادة وتجميد حساب محسن خالد (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخت آمنة وعليكم السلام وشكرا لرفع البوست ________________________________________ معظم اللغط يدور حول الكتابة لكن من وجهة نظري المشكلة تتعلق بالقراءة . من غير ترتيب نتناول النقاط أعلاه ونبدأ بـــ:
Quote: 3-ثم الثورة العارمة التي استعرت عقب بيان استنكار العدوان على المنبر .[/B |
] ما هي مبررات الاحتجاج ضد البيان ؟ البعض ذكر التعدي على حرية الكتابة أو شيئا من هذا القبيل! هل مس ذلك البيان حرية الكتابة أو هددها ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف التطرف السلفي من إحراق مكتبة حمور زيادة وتجميد حساب محسن خالد (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
بعض المحتجين على البيان برروا احتجاجهم بأن في البيان احتكارا للإبداع وقصره على قائمة الموقعين ، أو ما شابه ذلك من معان. هل في البيان فعلا ما يفيد ذلك المعنى؟من العنوان إلى المحتوى ؟ أم هي أزمة قراءة فعلا ؟ ________ بمناسبة القراءة يا أستاذ مأمون : غايتو اجتهادك دا ما عرفت أختو وين ! أوديهو بوست الطرائف وللا ألصقو في بوستات نوبي عشان يتوسط يرجع لينا الفاروق
Quote: فأنت تدرك التهكّم والأسلوبيّة المقالية الواضحة في أمر (نحن في ملف تخوم لا نتضامن)، فعدم التضامن المجاني الذي طرحته في المقال الأوّل يشبه تماماً التضامن المجّاني باسم الجميع دون استشارتهم والرجوع إليهم وعقد جمعيات عمومية؛ فلا صحف الأخبار ولا الميدان عقدت جمعياتها العموميّة لأجل التضامن الذي أعلن، كذلك رفع مواضيع حمّور زيادة إلى العناوين الرئيسية في موقع (سودانيز أون لاين) لـ(شَعْلَلَة الموضوع) |
دع عنك قراءة الجملة ( آلاف المرات) فقط انسخ تلك الجملة وضعها تحت كلامك الأخير هذا مباشرة لننظر هل يستقيم الأمر ! يا مأمون جملتك دي Mission statement عديل كدا شنو تسويها لينا إدراك التهكّم والأسلوبيّة المقالية الواضحة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف التطرف السلفي من إحراق مكتبة حمور زيادة وتجميد حساب محسن خالد (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يا مأمون تأويلك لما تكتب بلا قرائن عقلية ولا لفظية ولا سياقية أمر يستحق مقارنته بتأويل حمور أحيانا لما يكتب أرجو ذلك لاحقا ..... _____________ عودة إلى أحداث البيان والمشهد ما قبل البيان .
المشهد قبل البيان : واقع الجماهير بما فيهم الخلفاء ونواب الخلفاء وعوام المريدين والحيران : الجماهير عندما كانت تقبل أيادي رموز الطائفية الرجعية وتؤدي فروض الولاء والطاعة وتمارس طقوس الهتاف وتتلبش هل كانت تفعل ذلك تعبيرا عن ولائها فقط ؟ لا أظن ! كانت في الغالب تعبر عن انتمائها لذلك كان وقع البيان عليها شديدا أفضى إلى الثورة العارمة من هذه الجهة تحديدا كان البيان وما تلاه من أحداث يصب في مصلحة التنوير لأنه أحدث هزة في العلاقة بين الرموز الرجعية والجماهير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف التطرف السلفي من إحراق مكتبة حمور زيادة وتجميد حساب محسن خالد (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ Mohamed E. Seliaman تحيّاتي .. وأنا خارج هذي الدار .. كنت أتساءل كيف يمكن لأحد أن يتابع كل ما يدور بالمنبر .. ثم يستحضر ما قاله الكثيرون ..ويأتي به متي أراد .. هذه موهبة كبيرة حباك الله إيّاها.. أسأل الله أن يديمها عليك .. نحتاج أحياناً كثيرة لعرض ملخّصات للأحداث الفاصلة والمساجلات التي غيّرت تواريخ البورد .. أو ساهمت في تكوين مجموعات المع / والضد .. وهذه ظاهرة ألحظها ولكني لا أستطيع وضع يدي عليها ..لعدم معرفتي بمعظم الناس هنا..
شكرا ..جزيلا
__
وتقبل إحترامي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف التطرف السلفي من إحراق مكتبة حمور زيادة وتجميد حساب محسن خالد (Re: طيبان)
|
سلام يا حبشي بعد اذنك اعلق على تساؤل الاخ طيبان الأخ طيبان تحياتي أحكي ليك ملخص عن احد الاحداث المهمة الجرت و التي اشار ليها الحبشي وهي احداث البيان الغريب ما لقيت اي من اللنكات لا في الارشيف او المكتبات فكلامي من الذاكرة - ومن زاوية رؤيتي للأحداث و تفاعلي معها تعرض الموقع لتهكير وضاع بسببو جزء مقدر من الارشيف بعد نهايتو كُتب بوست بعنوان قريب من التالي بيان شجب من مبدعين و صحفيين و كتاب للاعتداء على سودانيز اونلاين و بداخله نص البيان مذيلا بتوقيع عدد من المبدعين و الصحفيين و الكتاب بس يلا وعينك ما تشوف إلا النور و انقسم البورد لتلاتة اربعة معسكرات المبدعين الموقعين المبدعين غير الموقعين - او غير المدعويين للتوقيع الباقين وعارفين روحهم باقين الما مبدعين وما عارفين روحهم باقين الحبشي معسكر لوحدو
طبعا الحبشي كانت ايامو خريف ابو السعن محل ما يشوت ما بجلي كان جات في اهل الفور أول خير و بركة كان جلت بتقع في الحواريين ثم ظهرت رسالة محسن الشهيرة ودي قصة تانية
زي ما قلت ليك مافي لينكات لكن اكيد في كوتات هنا وهناك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف التطرف السلفي من إحراق مكتبة حمور زيادة وتجميد حساب محسن خالد (Re: محمد البشرى الخضر)
|
الأخ طيبان السلام عليكم ورحمة الله أهلا بك في وادينا سودانيز أون لاين
Quote: وأنا خارج هذي الدار .. كنت أتساءل كيف يمكن لأحد أن يتابع كل ما يدور بالمنبر .. ثم يستحضر ما قاله الكثيرون ..ويأتي به متي أراد .. هذه موهبة كبيرة حباك الله إيّاها.. أسأل الله أن يديمها عليك .. |
هذا ما تظن -وشكرا لحسن ظنك-وقد لا أكون كذلك ! وإن كان خيرا فهو من الله . وإن كان غير ذلك فهو مني ومن نفسي . شاكر لك حسن ظنك ومتابعتك. _____________________________________ تحياتي يا محمد حسبو
Quote: ففصل محسن خالد و شطب بوسته عن الأمثال السرّية كان انتكاسة و سلوكاً غير متسق من الإدارة، فقد قرّرت إدارة المنبر في ذلك الموقف أن تكون حامية للثقافة المهيمنة، |
كلامك صحيح وأتفق معك لكن من جانب آخر عدم اتساق الإدارة مسبوق بعدم اتساق محسن نفسه في موقفه من حسن موسى وأخونا أبوبكر صالح ما قصر جابها ليكم من الآخر :
Quote: لا أطالب الكاتب المبدع بالاعتذار عن خياله على قول محسن خالد |
الكلام ما حق محسن يا أبابكر محسن نقله في بوست البرنس عن سجيمان وبعدها المخيلة بقت أمية عديل في بوست عصام جبر الله عن شجرة نسب الغول ____________ محمد البشرى السلام عليكم ورحمة الله سعيد بمرورك الرد على مداخلتك يحتاج مني وقتا ولا أود كلفتته لضيق الوقت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف التطرف السلفي من إحراق مكتبة حمور زيادة وتجميد حساب محسن خالد (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كتبت السيدة نجاة
Quote: ما الذي تعرفه يا قصي عن حسن موسى لتطلق مثل هذا الكلام السائب؟ حسن الذي تصفه بهتاناً بأنه "كان يتجول في بلاد الفرنجة"، أنجز فيها ثلاث درجات فوق الجامعية تحت ظروف لم تعرف اليسر، |
شكرة يا أستاذة فقد وجدت في كلامك هذا بعض جواب على بعض سؤالي هذا :
Quote: وفي بالي سؤال آخر ملح عن سبب إبعاد محسن خالد من منبر الحوار الديموقراطي والإبقاء على الدكتور حسن موسى !! وكما تعلم السيدة نجاة فإن بين موضع حرف الزاي وبين موضع حرف الراء على لوحة المفاتيح مسافة طويلة . |
بقي أن أعرف أي درجة من درجاته فوق الجامعية الثلاث جعلته يصحف اسم والد جاسم المطير "بريشة وزة "؟ إنتو شتم الآباء بالطريقة دي يحتاج لثلاث درجات فوق جامعية؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: موقف التطرف السلفي من إحراق مكتبة حمور زيادة وتجميد حساب محسن خالد (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: تشكره على شنو. على هذه العملية الشبيهة بعملية سطو منزلي؟ لقد قلت أنه احتفظ لك بنصك الذي لم تحتفظ بنسخة منه. إلا أن التكنولوجيا يا قصي تقول بغير ذلك. فقد أنزلت نصك في المرة الأول في الساعة السادسة و55 دقيقة مساءً، بالتوقيت العالمي، ثم أنزلته مرة أخرى في الساعة السابعة و33 دقيقة، أي بفارق 38 دقيقة. ولكن، ليس التكنولوجيا وحدها التي تنفي ما تقوله، وإنما كلماتك أعلاه أيضاً: اقتباس: حينها ظننت أن الأمر مجرد خطأ تكنلوجي فقمت بإنزاله مرة أخرى مصحوبا برد مني
فكيف استطعت إذن أن تنزله مرة أخرى، وبعد 38 دقيقة، إن لم تكن تحتفظ بنسخة منه؟ |
بسيطة يا أستاذة نجاة الراجح أن الأخ قصي قام بنسخ المداخلة إلى الـClipboard قبل الإرسال ثم قام بلصقها مرة أخرى بعد حذف الرسالة الأولى. والفارق الزمني الذي تتحدثين عنه لا اعتبار له ! ويمكنك فعل ذلك دائما لحفظ مجهودك من الضياع في حال بطء الاتصال أو حدوث خلل طارئ من ناحية الخادم .
| |
|
|
|
|
|
|
|