|
تأملات في إنتساب الملك عبد الله جماع والخليفة عبد الله التعايشي لمهدي الشيعة الغائب ؟!
|
الحلقة (1) قليلة هي الدراسات السودانية المتعلقة بالثورة المهدية في السودان ، ومن هذه الدراسات الدراسات المتعلقة بسير الرجال الذين لعبوا أدوارا رئيسية فيها . ومن من الرجال لعب دورا أكثر أهمية من خليفة المهدي : الخليفة عبد الله بن السيد محمد ؟ ، والذي اشتهر في التاريخ بالخليفة عبد الله التعايشي. ولا شك أن شخصية الخليفة عبد الله بن السيد محمد لم تلق حتى الآن ما تستحق من دراسات وافية مستفيضة حول الدور الخطير الذي لعبته في تشكيل هذا السودان خلال توليه مسئولية الحكم خلال فترة من أصعب الفترات في تاريخنا. ونتناول في هذه التأملات تاريخ الخليفة عبد الله بن السيد محمد من زاوية محددة جدا وهي تحقيق انتسابه وبعض مشاهير السودان للبيت النبوي من خلال الحسين الشهيد بن فاطمة الزهراء ، وماذا يعني هذا النسب ؟ فمن هو الخليفة عبد الله بن السيد محمد (التقي) ؟ هو : عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن عبد الله بن يعقوب بن محمد بن نور الدين بن سراج الدين بن عبد الجليل بن عون بن محمد بن الحسين بن نصر الدين بن قيس بن نافع بن القاسم بن عمر بن عمران بن علي بن كمال الدين بن علي بن إبراهيم بن محمد بن بكر بن عبد الحفيظ بن محمد (الطاهر) بن محمد (المصطفى) بن إسماعيل بن عثمان بن علي بن محمد (التقي) بن الحسن (العسكري) بن علي بن محمد بن محمد (المرتضى) بن موسى (الكاظم) بن جعفر (الصادق) بن محمد (الباقر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين بن علي بن أبي طالب
المصدر :http://www.hdrmut.net/vb/t146583.html ولكن ماذا يعني ذلك ؟ وماذا يلفت النظر في هذه السلسلة ؟ هذا ما سنحاول تتبعه لاحقا إن شاء الله تعالى ******************
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تأملات في إنتساب ملوك العبدلاب والخليفة عبد الله التعايشي وآخرين لمهدي الشيعة الغائب ؟! (Re: كمال حامد)
|
الحلقة (3) مثال ثالث : آل البدري من منطقة بربر :أشراف حسينية. الشيخ البدري بن عبد الله بن الطاهر بن نافع الشريف العبدلابي من قبيلة النافعاب يعيش أفراد الأسرة بمنطقة بربر وضواحيها.. ويتسلسل نسبهم كما يلي:الشيخ البدري بن عبد الله بن الطاهر بن محمد نافع بن حبيب بن دفع الله بن الشيخ شمام (حفيد عجيب المانجلك) بن سعد بن حمدنا الله (شقيق عبد الله جماع جد العبدلاب وأيضا مسمار جد الرازفية) بن محمد الباقر بن علي البدري بن محمد جبل بن عبد الله بن بركات بن قاسم بن راتب بن شهوان بن مسيبع بن تغلب بن هوبر بن الذاكر بن سراج بن جاء النصر، بن قيس بم شافع بن فايد بن عمير بن عمران بن نورالدين بن حسين بن علي البدري بن إبراهيم بن محمد التقي بن حسن العسكري بن علي الهادي بن علي الرضا بن محمد الجواد بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي كرّم الله وجهه. http://www.alqoum.com/arb/page.php?79 مثال رابع :الشريف عبد الرؤوف الكتبي :من ذرية الإمام الحسين وحمل لقب الشريف الشريف عبد الرؤوف عبد الله الفكي اشتهر بالكتبي لأنه تخصص في بيع الكتب والمراجع الصوفية خاصة النادر منها وكان كبار الصوفية أمثال الشيخ الفاتح قريب الله والشيخ البشير محمد نور من زبائنه الدائمين. وكان كثير التجوال في البقع المباركة ومد مشايخها بالكتب وقد أسس مع آخرين جمعية المديح وقد شغف بشعر البوصيري والمجذوب وكثيرا ما يدندن بأشعارهما. وقد التقى بالسيد الحسن بن السيد محمد حفيد الشيخ أحمد بن إدريس وأخذ عنه بعض الأوراد والأدعية واجازه فيها ووجد تشجيعا لأداء المديح والإنشاد من الأستاذ بشير الحضري.. وشجرة نسبه كما يلي: وتبدأ بجده الشريف محمود بن مصطفى بن حسين بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن خليل بن عبد الكريم بن منصور بن شعبان بن جبريل بن الخير بن محي الدين بن أحمد بن عبد الله بن بركات بن قاسم بن راتب بن شهوان بن مبيع بن ثقلب، بن هوير بن الذاكر بن سراج بن النصر بن قيس بن علي نور الدين بن علي بن عثمان بن حسن بن عثمان بن علي بن موسى بن يحي بن الحسين بن محمد التقي بن حسن العسكري بن محمد الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضي بن موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي كرّم الله وجهه. http://www.alqoum.com/arb/page.php?79 مثال خامس :آل الشيخ مدثر الحجاز من أقطاب الطريقة التيجانية في السودان: يتسلسل نسب الأسرة من الإمام الحسين كما يلي:مدثر بن إبراهيم بن محمد الحجاز بن مدثر بن حمد الملقب بالسعدناوي بن كرّاف بن كروف بن منيف بن مسلم بن جهيم بن طيمون بن شندق بن سواد بن كمال بن محمد بن يوسف بن إبراهيم عبد المحسن بن حسين بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي بن الإمام محمد أحمد المهدي بن الإمام حسن العسكري بن الإمام محمد المهدي بن الإمام حسن العسكري بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام الحسين بن الإمام علي كرّم الله وجهه. http://www.alqoum.com/arb/page.php?79 وسنسعى في الحلقة القادمة لتقديم تفسيرنا للإشكالات القائمة في ما يبدو أنه أخطاء في تسلسل نسب هؤلاء القوم ،مثلا :في عمود نسب آل الشيخ مدثر الحجاز : بين بين جعفر الصادق والحسين بن علي حدث إسقاط لكل من محمد (الباقر) وعلي (زين العابدين)، وهي ليست كذلك ، لأن الناس مؤتمنون على أنسابهم ولأن شهرة هؤلاء الناس مستفيضة بحيث لا يمكن الزعم أنهم انتحلوا هذه الأنساب جزافا عبر القرون ، علما أن الأنساب الفاطمية ظلت لها نقابات وجهات محددة تقوم باعتمادها عبر القرون ، ومع ذلك يظل الملفت الرئيس للنظر قائما وهو مرور هذه الأعمدة عبر من يفترض غيابه منذ القرن الثالث الهجري وعدم وجود ذرية له وهو : محمد بن الحسن العسكري ، وهو ما سنتناوله بمزيد من البحث أيضا إن شاء الله تعالى ******************
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة الرحلة السرية لمحمد بن الحسن العسكري لبلاد المغرب عبر السودان (Re: كمال حامد)
|
لك كل الشكر يا كمال يا حامد على هذه المعلومات القيمة. و واصل كلنا اذان صاغية. وللاسف أنا ما عندى ما أضيفه غير تشجيعك و شكرك على هذه البوست المهم.
قبل فترة فتح أحد الاخوة بوست عن ذرية عبدالله جماع و علاقتهم بملوك الفونج.
المثير أنه ذكر أن ملوك الفونج هم من سلالة لبنى أمية.
وكلنا نعرف التحالف و التصاهر الذى نشأ بين العبدلاب (اسرة عبدالله جماع) و ملوك الفونج.
و هذا يعنى أن أحفاد الحسين و كل أئمة الشيعة قد تحالفوا مع أحفاد بنى أمية.
أليس هذا مثيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة الرحلة السرية لمحمد بن الحسن العسكري لبلاد المغرب عبر السودان (Re: ابن عفان)
|
شكرا أخ محمد عثمان : موقع تنزيه الأنساب من المواقع التي مررت عليها ، وهو يكاد يشكك في معظم الأنساب المشهورة في عالم اليوم بشكل متطرف جدا أما أنت يا ابن عفان : فلك الشكر أيضا ، وموضوع المصاهرات بين الهاشميين والأمويين لم يدخل أبدا في أتون الصراعات على السلطة ، فمثلا فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب تزوجت من عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان الأموي ، ووصفك لأحفاد الحسين بأنهم أئمة الشيعة فليس هذا صحيحا على الإطلاق ، فعلى مر القرون كان هناك العديد من أحفاد الحسين بن علي من أهل السنة بل وبعضهم في عصرنا الحالي من أشهر العلماء السلفيين ، ونواصل البوست إن شاء الله بالمزيد من التحليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة الرحلة السرية لمحمد بن الحسن العسكري لبلاد المغرب عبر السودان (Re: كمال حامد)
|
اخيرا عدت يا كمال يا حامد. أنا متابع بوستك دا بشغف.
و الله كلامك صاااااح أحفاد سيدنا الحسين و كل ال البيت هم سادتنا و ائمتنا نحن اهل السنة البنحبهم جد و ما بنخونن.
لكن كلامك عن هروب محمد العسكرى من العباسيين دا ما داخل راسى.
أسالنى لماذا؟
لانوا منذ ان عين الخليفة المامون الامام الرضا ولى عهده أصبح الطالبيين لصيقين بأبناء عمومتهم العباسيين.
فزوج المامون بناته لإبناء الرضا و إزدادت المصاهرة بينهم.
و لذلك سكنوا جميهم فى (سر من رأى) التى أصبحت المكان المفضل للخليفة العباسى و أقرباءه.
لاحظ أن سرمن رأى مدينة سنية صرفة حتى الان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة الرحلة السرية لمحمد بن الحسن العسكري لبلاد المغرب عبر السودان (Re: ابن عفان)
|
وقبل بداية هذه الحلقة أعقب على ما أشار إليه ابن عفان فأقول : إن فترة الخليفة العباسي المأمون بن هارون الرشيد كانت بها محاولة للمصالحة بين العباسيين والعلويين ، لكن كانت هناك فترات شكوك وعداء قبلها وبعدها ، فمثلا فترة أبو جعفر المنصور كانت فيها عداوات ومطاردات وسجن وإعدامات مبنية على الشبهات والتخوف من استقطاب الأنصار ، وفي تلك الفترة ( فترة أبو جعفر المنصور 145 هـ ) تحديدا ظهرت ظاهرة هجرات العلويين وتبنيهم لنمط التخفي والحياة السرية التي نجم عنها سلاسل الأنساب التي لا يعرفها إلا الخاصة ، ومن هؤلاء محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق الذي تقول الروايات أنه قتل ، وتقول روايات الفاطميين أنه عاش حياة سرية وأنجب وصار أحفاده لاحقا خلفاء الدولة الفاطمية. مرحلة الحياة السرية هذه تحديدا هي التي تتسبب في إثارة الشكوك في صحة النسب ، فقد ثارت الشكوك والمجادلات حول صحة نسب الخلفاء الفاطميين منذ فترة حكمهم في شمال أفريقيا وما زالت مستمرة حتى الآن. إذن ، ظاهرة الحياة السرية لمحمد المتقي بن الحسن العسكري لم تكن شيئا تفرد به ، بل له سوابق في تاريخ الصراعات العباسية العلوية. ونواصل الحلقة رقم (5) وكما ذكرنا في الحلقة الرابعة فإن هذا الموضوع تدور حوله مجادلات ساخنة في الفضاء الإسفيري بين مشكك ومكذب ، ونورد في هذه الحلقة هذه الدراسة المستفيضة من الشريف عيد عابدين من مصر وهو أحد المنتسبين لمحمد بن الحسن العسكري ، والدراسة على طولها تصلح مثالا يوضح لنا مدى جدية وعلمية هذه المجادلات ، فإلى الدراسة : ========================== دراسة تفصيلية من محقق أنساب الأشراف بمصر عن الأسر والمشجرات التي تثبت هذا الانتساب : من عيد عابدين إلى محمد العطية العلواني بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد رسول الله و على آله و صحبه أجمعين و بعد: لقد قمنا سابقا بدراسة حول نسب السيد محمد بن الإمام الحسن العسكري و كنا نتجول بين كتب الأنساب و التراجم و التواريخ بحثا عن معالم واضحة للسيد محمد بن السيد الحسن العسكري حيث دفعنا الوقوف على كثرة أعقابهم في مصر و السودان و ليبيا و موريتانيا و السعودية و الصومال و فلسطين و الأردن و دول أخرى كثيرة كما هو وارد في مشجراتهم الأصلية و حازت جميع هذه المشجرات توقيعات نقابات أشراف و أعيان القوم و علماء الأزهر الشريف و سلاطين و أمراء طوال مئات السنين ولم ينكر احد من هؤلاء الانتساب إلى السيد / محمد بن الإمام الحسن العسكري لما دفعنا لذلك نحو البحث عن الأصول لذلك بسبب تصريحات جازمة و عبارات قاسية مشهورة تقول باختفاء السيد محمد بن الحسن العسكري وذلك بخلاف ما اشتهر عند بعض النسابين ولا شك في صدقهم لكثرة تباعدهم و مشجرات قديمة يحتفظون بها. ترى هل الأمر كما زعمه بعض النسابين وان هؤلاء القوم من السادة المعروفين الذين ينسبون أنفسهم إلى السيد محمد بن الحسن العسكري يدعون ما ليس فيهم لكن ما هذه المشجرات التي توارثها و هي مختومة و معتمدة و موثقة من علماء و محققين ممن لهم مكانه بين رجال هذا الفن. وإذا احتملنا هذا الادعاء فلما لم يقتصر ذلك على مصر مثلا دون غيرها أو السودان أو الأردن أو على فخذ أو بطن مثلا ثم لماذا نسب هؤلاء أنفسهم إلى ما ينكر عقبه بعض النسابة علنا و كان جهلا منهم كل هذه التساؤلات دفعتنا للبحث أكثر فأكثر في متابعة هذا الموضوع و السير نحو الفحص و الظن يدفع بالقناعة ثوب الاستقرار و الشواهد تدفع بالظن إلى مرتبه أعلى منه وإذا لو انصفنا لوجدنا أن الإصرار على الانتساب إلى مجهول الحال لا يتفق و احتمال الانتحال وان كثرة المنتسبين يبعد الشك في صدق الدعوى سيما شهادات علماء بصحة الادعاء عبر قرون ثم لا يخفى على احد حياة الطالبين في ظل الحكومات الموجودة في ذلك العهد خاصة الأموية و العباسية وذلك العهد الذي يحمل بين طياته الموت و التشريد و كان العلوي الأصلي ينكر نسبه أو يهرب إلى أقصى الجبال ، و نظرة دقيقة في الأوضاع الأمنية و السياسية التي رافقت حياة السيد محمد بن الحسن العسكري تدل بوضوح على العلل الواقعة وراء غياب الكثير من إخبارهم و غموض مصير أبنائهم. دراسة حول بيان نسب السيد محمد بن الحسن العسكري 1) الشجرة البرزنجية التي جمعها محمد بن الرسول البرزنجي سنة 935 هجري بدار الرصاص بمدينة النبي صلى الله عليه و سلم على يد الشريف احمد سليمان من بني زيد أمير مكة المكرمة في مدة السلطان احمد خان العثماني و عليها الاعتماد في صحة النقول الخالية من الحشو و الإطعان في الأصول و عليها أختام أربعة ، ختم محمد بن الرسول البرزنجي و ختم أمير مكة المشرفة احمد سليمان من ذوي زيد بختم الشريف محمد المقدسي العريضة من بني جعفر الصادق و ختم السلطان احمد خان العثماني ،ونقلت في ثلاث نسخ في رق الغزال، نسخة لمكة المكرمة و نسخة بزقاق الحجر بمدينة فارس و النسخة الثالثة بمدينة طود بصعيد مصر الأعلى و هي مدينة مشهورة بين مدينتي الأقصر و إسنا ثم مع تداول الأيام و مس الأيدي حصل ضعف في رقها ثم جددت و حررت في القاهرة بالجامع الأزهر سنة 1212 هجري و قد جرى نقلها لحضرات العلماء المحققين الموقعين بدون زيادة أو نقصان وقد وقعوا عليها بخطوطهم وهم السيد علي بن موسى بن شمس الدين الجعفري الحسيني الحنفي الأزهري و السيد حسنين أفندي محافظ القرى و الشيخ إبراهيم مسعود الروضى الشافعي الأزهري و الشيخ محمد عبادة و الشيخ عمر بن زايد بن عيسى الأزهري. وقد سجلت بنقابة السادة الأشراف بالديار المصرية في عهد السيد محمد توفيق البكري نقيب السادة الأشراف آنذاك وذلك في يوم السبت 21 من ذو الحجة 1322 هجري برقم 1585 ثم جددت لفخذ أبناء الشريف محمد حديري المقيمين بمدينة ابنود قنا سنة 1901 م و عليها توقيعات و شهود من زعماء القول ثم جددت بفخذ أبناء الشريف حسن الحديري سنة 1935 و المقيمين بوادي السبوع فوق الشلال و الرمادي قبلي نجع أبو صادق ادفو 2) رسالة الشريف موسى معوض الجعفري الحسيني المالكي الأشعري النقشبندي نقيب السادة الأشراف بصعيد مصر الأعلى آنذاك إلى الشريف علوي عبد الرحيم السقاف بالمدينة المنورة في شهر شوال 1294 هجري ردا على رسالته إليه مع أبناء عمومتنا الحجيج أو الزوار إلى المدينة المنورة سنة 1291 هجري وهي رسالة خطية مكونه من خمسون صفحة تقريبا وجاء بين طياتها اعلم أن هذا النسب متفق عليه و صحيح و بما ثبت بالمعقول و المبسوط فجرت محمد بن رسول البرزنجي صاحب التصنيف الأعلى التي صنفها محمد بن الرسول لشريف احمد أبو سليمان من ذوى زيد أمير مكة المشرفة سابقا و على يد السلطان احمد خان و النقباء و العلماء و أن نسب الإمام جعفر الصادق أعلى النسب من بين الشجرة الفاطمية بسلسلة الذهب و أورد في تلقيحها من مزيد من الآثار بما كثر من فروعها في البوادي و الأمصار و في سائر البقاع و قد خص بها سيدي جعفر الصادق و يقال له عامود النسب و هذه هي عليها المعتمد في صحة النقود في الأصول المقررة و إن طالعتهما و طابقتهما غيرها من التواريخ المشرقية و المغربية لوجدتم صحة قولنا و عرفتم أصلنا و تركتم المعارضة كوننا متأخرين و هؤلاء الذين ذكرهم العلماء النسابة بتلك البلاد متقدمين قبلنا و سرد ذكر النسب إلى الإمام علي بن أبي طالب حتى محمد بن الحسن العسكري ثم محمد أبو جعافر و أولاده و ذريته بالتواريخ و الأماكن المحددة المدونة بالرسالة المذكورة ثم رد الشريف علوي عبد الرحيم السقاف بالاعتراف بهذا النسب. 3) اثبت كثيرا من علماء النسب في كتبهم نسب السيد / محمد بن الإمام الحسن العسكري إبان ذكر نسب العالم النحرير و الإمام الجليل الحسيني صاحب التصانيف الزاهرة و العلوم الباهرة السيد نصر الدين أبي بكر الحصني الحسيني من غير نكير من احد منهم و نقلوا إثبات ذلك النسب على يد قاضي حسبان بسوريا فاجمعوا على نقل نسب و ذكر شجرته بأنسابه للسيد محمد المتقي بن الحسن العسكري و إليك بعض الكتب التي نقلت هذا النسب و أيدته:- أ- شذرات الذهب في أخبار من ذهب للمؤرخ الفقير أبي الفلاح عبد الحي بن العماد الحنبلي ج7 ص88 ب- طبقات الشافعين لأبي بكر احمد بن محمد بن عمر الدمشقي المجلد الثاني ص 759 ت- البدر الطالع للعلامة الشوكاني ج1 ص 166 ث- الضوء اللامع للسخاوي ج6 ص 81-82-83 ج- دره العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة للمقريزي ج1 ص 190 ح- أبناء الغمر بأبناء العمر في التاريخ للحافظ بن حجر العسقلاني ج1ص110 4) مشجر أبناء الشريف / مسلم بن بحر بن سعيد بن جعفر بن محمد بن الأمير حمد بن محمد أبو جعافر بقرية الرمادي بحري البراسي ادفو أسوان و قد نقل ذلك بمدينة قوصي - فنا بإحضار عدة شهود عدول معتبرين بناحية قوصي المذكورة من أجدادهم المذكورين على يد كاتبه الفقير إلى الله سعد سنة 911 هجري ثم نقلت إلى الأزهر الشريف على يد الشهود المذكورين أدناه و هذه صورهم كما ترى الفقير احمد سالم النقراوي بالأزهر الشريف الفقير عبد الهادي بن إبراهيم بن عبد الرحيم بن محمد الحسيني المالكي بخطة الفقير عبد الرءوف الحسيني الشافعي بالأزهر الفقير موسى بن قاسم بن موسى حجاجى المغربي الحسيني الأحمدي بالأزهر الشريف الفقير عمر زائد عيسى بالأزهر الشريف الفقير سعد البولاقي بن حامد المالكي بالأزهر الشريف الفقير محمد بن عبد الله بن عبد الباقي بن المتوج بن محمد بن علي بن الحسن بن مبارك ابن عبد الله بن احمد بن عبد الله بن عبد الرحمن الحسيني بالأزهر الشريف و توقيعات أخرى كثيرة ثم جددت على يد الشريف / احمد سليمان احمد قائم مقام نقابة الإشراف بمدينة ادفو سنة 1330 هجري ثم تجدد هذا النسب المذكور لهؤلاء و الموثق و المعتمد من الإمام الحسين السبط حتى محمد بن الحسن العسكري ثم محمد أبو جعافر حتى مسلم بن بحر و أحفاده. 5) مشجرات و كتاب نور الأنوار في تراجم و فضائل و تواريخ و مناقب و مزارات آل البيت الأخيار للسيد حسين محمد الرفاعي رئيس رابطة الأشراف الكبرى العالمية بمصر اعتمد سيادته عمود نسب الجعافرة إلى السيد محمد بن الحسن العسكري نسب القطب أبو الفراج احمد البدوي بن علي بن إبراهيم بن على بن أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن عثمان بن حسين الفاسي بن محمد بن موسى الأشهب بن يحيى بن عيسى بن موسى بن علي التقي بن محمد بن الحسن العسكري حتى آخر النسب و سجله مع باقي انساب السادة الجعافرة في سجلات رابطة الأشراف منها في 3/11/1921 الموافق 25 جمادى الثانية سنة 1339 هجري و بعضها في 20 من ذي الحجة سنة 1340 هجري الموافق 14 أغسطس سنة 1922 م سجل رقم 28 و بعضها في 11 من ذي الحجة سنة 1355 هجري برقم 7505ح/ب و ذكر في جميعها انساب السادة الأشراف من الإمام الحسين السبط حتى محمد بن الحسن العسكري حتى محمد أبو جعافر و أولاده وأحفاده بجميع أماكنهم
و كما ورد في شجر الأنوار المحمدية أن محمد بن الحسن العسكري أعقب علي التقى ومن عقبه حسين الفاسي بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي التقي المذكور
و كما ورد في كتاب الجوهر الشفاف أن محمد بن الحسن العسكري أعقب ومن عقبه بعض أشراف أسوان بمصر وهم عقب المحسن المغربي ابن حسين الفاسي المذكور 6) مشجر السادة أبناء بركات بن قاسم بن شهوان الجميلي بن عمر بن عمران ابن علي نور الدين بن الحسين بن الحسن الانور بن علي البدري بن إبراهيم المغربي ابن محمد بن أبوبكر بن إسماعيل الزهري بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين الفاسي المغربي حتى السيد محمد بن الحسن العسكري حتى الإمام الحسين السبط و المؤرخ سنة 1222هجري وموثق و معتمد هذا المشجر يخص آل بركات بالأردن و فلسطين و السعودية وقد جدد سنة 1982 وتم تجديده و اعتماده من النقابة الفرعية للسادة الأشراف بمركز مدينة ادفو شهر 5/2008 م. 7) و كذلك شجرة أبناء الشريف سالم المجف بالأردن المؤرخة سنة 1249 هجري و الجميع عليها شهود عدول و ينتهي بيانها حتى محمد بن الحسن العسكري حتى الإمام الحسين. 8) مشجر السادة رشيد و محمد قاسم و عبد الله و إسماعيل الجميع أبناء السيد طه بن قاسم بن حسن بن سليمان بن احمد بن علي بن عبد الجواد المنتهي للسيد بركات بن قاسم بن شهوان الجميلي بن عمر بن عمران حتى محمد بن الحسن العسكري حتى الإمام الحسين السبط الجميع بمدينة فلسطين و عليه شهود و عدول و موثق و معتمد سنة 1311هجري 9) مشجر آل محمد المدني بن جبل بالسودان المؤرخ سنة 1281 هجري باسم الشريف محمد بن حسين بن حمد بن عبد الله المتصل بالسيد بركات بن قاسم ابن شهوان الجميلي المذكور حتى محمد بن الحسن العسكري حتى الإمام الحسين السبط 10) مشجر السيد / علي بن عبيد الله بن علي بن مسلم بن سليمان المتصل بالسيد علاء الدين النجار حتى محمد بن الحسن العسكري المنتهى بالإمام الحسين السبط و عليه اعتماد و خاتم نقباء أشراف بمصر و خاتم و توقيع الشريف محمد بن سعيد العلوي نقيب الأشراف بمكة المكرمة 11) مشجر الشريف/ سعدون الكمالي الجعفري الحسيني بالسودان المؤرخ سنة 1140 هجري و عليه توقيعات و أحكام و هذا المشجر يخص سلالة الشريف طيمون الاكبر بن كمال الدين بن محمد ابو جعافر حتى محمد بن الحسن العسكري المنتهى بالإمام الحسين السبط كما تلاحظ أن جميع الأنساب للسادة الأشراف المسجلة في عهد السيد محمد توفيق البكري نقيب الأشراف بمصر سابقا مسجلة من محمد بن الحسن العسكري و تنتهي بالإمام الحسين السبط ثم جاء بعده السيد محمد على الببلاوى نقيب السادة الأشراف بمصر سابقا مسجلة أيضا من محمد الحسن العسكري و تنتهي بالإمام الحسين السبط. و جميع هذه التسجيلات مدونه نقابة السادة الأشراف بالقاهرة حاليا و مازلنا حتى الآن نحن أشراف الصعيد الأعلى نسجل على السيد محمد بن الحسن العسكري 12) وثيقة أبناء عكرمة بن أبى سفيان بن أمية باسم حمزة بن خليفة بن محمد بن سليمان بن عامر بن سلمان بن عامر بن صابر بن عامر بن حسب النبي المنتهى نسبه إلى عكرمة بن أبي سفيان و جاء فيها أن عمار بن خليفة تزوج سنة 1208 بنت جعفريه اسمها تونس بنت نصار بن مناع بن محمد بن دويرار بن محمد بن جمال بن على بن محمد بن احمد بن محمد بن بحر الملقب رحمه بن سعيد حتى محمد بن الحسن العسكري المنتهي للإمام الحسين السبط واصل هذه الوثيقة سنة 750 هجري ثم حررت مرة أخرى سنة 1288 هجري وموقع عليها السادة الأفاضل الشريف / حسين جمل الليل بمكة ،الشريف عون محمد عون بمكة ،الشريف محمود احمد من أشراف ينبع و السيد/ محمد على العقيلي الحجازي 13) الشجرة النعمانية الصادقين الحسينين التي نسخها السيد / محمد بن عيسى بن خلف بن بحر الملقب رحمه سنة 945 هجري و ذكرت النسب حتى محمد بن الحسن العسكري المنتهي بالإمام الحسين و نسخت منها عدة نسخ كثيرة و من هذه نسخه تحت يد الشريف عبد الحفيظ محمد موسى معوض نقيب أشراف مديرية أسوان سابقا
السادة الأفاضل الأشراف هذا ما وقفنا عليه من نسب السيد محمد بن الحسن العسكري فمن كان لديه دليل أو وثيقة تصل من السيد محمد أبو جعافر خلاف ذلك فيقدمها لنا
نحن قدمنا أكثر من خمسة عشر مستند و هي مستندات رسمية موثقة و معتمدة و تحت يدنا صور ضوئية لجميعها و في الختام هذا النسب يخصنا نحن أبناء السيد حسين الفاسي المغربي( عبد المحسن- عثمان) و فروع أخرى تتصل معنا في هذا النسب و حقنا أن نقول من واقع جميع هذه المستندات نحن أبناء من ؟ أو من أين أتينا ؟ أو أين ذهبنا؟ نحن وحدنا ولا احد سوانا ولا نريد مزايدات أو مهاترات و نقول اتركوا الشيعة تقول ما تقول ولا ترتكبوا بجهل أو غرور ما يصدع قلب رسول الله صلى الله عليه و سلم بإنكار فرع من شجرته الطيبة و طرده من مقامة النسبي
وصلى اللهم على سيد الكائنات النبي الأمي سيدنا و مولانا محمد صلى الله عليه و سلم
الشريف/ عيد عابدين احمد يوسف
عضو نقابة الأشراف بمركز ادفو- محافظة أسوان
و محقق انساب الأشراف
محمول 0161534585 المصدر : http://www.albdoo.com/vb/t34120.html ========================== إنتهت الدراسة ، ومعها تنتهي هذه الحلقة ، على أمل المواصلة نحو مزيد من التأملات والتحليل والتفكير بالصوت العالي في حلقات قادمة إن شاء الله تعالى ******************
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة الرحلة السرية لمحمد بن الحسن العسكري لبلاد المغرب عبر السودان (Re: كمال حامد)
|
الحلقة (6) ونورد في هذه الحلقة مجادلات علمية من أحفاد محمد بن الحسن العسكري بالمغرب ، ونستذكر في هذا المقام ما هو شائع في تاريخ الخليفة عبد الله التعايشي أن أصوله تعود إلى أشراف تونس ، وتعتمد هذه المجادلات على أن ذرية محمد التقي بن الحسن العسكري لم تلق حظها في كتب الأنساب بالرغم من أنها ظلت موجودة وأصحابها يعلمون أنفسهم . والثابت تاريخياُ أن محمد بن الحسن العسكري(الملقب بالمهدي) قد حوصر في سرداب في بيت أبيه بمدينة سامراء بالعراق بعد مطاردة العباسيين، وهو في سن التاسعة. وتقول الروايات الشيعية الاثنا عشرية: إنه هو المهدي المنتظر والإمام الثاني عشر خلفاً لأبيه الحسن الإمام الحادي عشر، و أنه قد دخل في غيبة، و أن الشيعة هم وكلاؤه الذين يقومون بالأمر في غيابه حتى عودته. وحين امتدت الغيبة عشرات السنين، أعلنوا أنه دخل في الغيبة الكبرى، تمييزا لها عن الغيبة الأولى و التي سموها بالصغرى، وأنهم في انتظار عودته. و دعموا هذه العقيدة بسيل من الروايات التي تكرس هذه الفكرة التي تقوم عليها أحد مرتكزات الفكر الشيعي كالإمامة والعصمة والتقية ..إلخ. بينما لا تلقى هذه الروايات قبولاً لدى أهل السنة والجماعة لأسباب عملية وتاريخية نعرض لها فيما يلي. بداية.. فإن فكرة أن يكون المهدي شخصاً حياً وغائباً فكرة متكررة في التاريخ الإسلامي. فالقرامطة –مثلاً- يقولون إن المهدي هو محمد بن إسماعيل بن الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه، و إنه حي إلى اليوم!!! و سبقهم الكيسانية الذين جعلوا ذلك لعبد الله بن معاوية من بني جعفر الطيار!!! كما ادعى مثل ذلك في الإمام جعفر الصادق و في ابنه الإمام موسى الكاظم رضي الله عنهم!!! بل إن إحدى فرق الشيعة ترى أن الإمام على بن أبي طالب رضي الله عنه و كرم وجهه لم يمت!!! وهكذا فالفرق بين هذه الفرق – في هذه الجزئية- هو في شخصية المهدي. لكن الأهم من ذلك، هو ما يقوله أحفاد محمد بن الحسن العسكري المعاصرون، الذين ينكرون قصة الغيبة، ويملكون تاريخاً موثقاً لجدهم الأكبر. وهم بعشرات الآلاف الآن – ويقدر البعض عددهم بحوالي 4 ملايين- وينتشرون في الحجاز و مصر و سوريا و اليمن و السودان و ليبيا و فلسطين و الصومال و تونس و موريتانيا و جمهورية مالي. **** محاولة للجمع بين النظرية الشيعية والنظرية السنية الذرية العسكرية من أحفاد الأئمة ذريه سيدي محمد المغازي حقائق وتاريخ وانساب ( .... وبالتالي فمقوله الشيعة الإمامية بأن محمد المهدي دخل السرداب تكون عارية عن الحقيقة إذ علي افتراض ظهوره يكون هو الإمام الحادي عشر وليس الإمام الثاني عشر والخلاف حول المهدي المنتظر هل هو من دخل السرداب في خراسان واختفي وينتظر قدومه الشيعة ويدعون بأن يعجل الله اجله.؟ اختلاف المسميات الموروثة وأسبابها. وسوف نبحث بعون الله ما جاء من مصادره وما يدخل العقل ويصدقه الوعي. ما جاء في الكتب التاريخية والأحاديث يؤكد انه تزوج وأعقب ولم يختفي إن ما جاء في كتب الأنساب والمخطوطات والمشجرات والموروث لدي الجعافرة واليافعية والمغازية والأفرع التي انحدرت من سيدي حسين الفاسي المغربي تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن لمحمد المهدي بن الحسن العسكري ذريه أتت أجدادها من الحجاز إلي بلاد الله واستقرت في المغرب ومنهم انحدرت الذرية المغازية التي أتت رفقه سيدي محمد غازي(الغازي- المغازي صاحب المغازي) مع اولاده الستة عشر الذين انتشروا في البلاد الإسلامية وعلي أطرافها شرقا وغربا وشمالا وجنوبا. ومقوله النجفي في كتاب بحر الانساب المعلق عليها من الزبيدي والرفاعي اصدق ما يكون في ان للمهدي ذريه وانه قد تزوج واعقب. اما ما يقال من ان المهدي دخل السرداب هروبا من بطش الحاكم انذاك وهو ابن ثماني سنوات فيكون علي وجه غير حقيقي اذ الحقيقه المعتبره هنا انه هرب وفر الي المغرب وتزوج واعقب. ولا معني من انتظار خروجه من السرداب لخياليه الوصف . فيكون خروجه كما يقال في بعض الاوساط من ذريته........ ....... اما عن المغازيه بصفه خاصة فهم ضمن ذريه السيد محمد المهدي( التقي) بن الحسن العسكري الخالص لماذا التسميه بالمغازيه ..؟ هذه الذريه لم تلق حظا في الوجود داخل كتب الانساب رغم كثرتهم وانتشارهم. اما عن السيد محمد المغازي فهوسيدي محمد المغازي بن حسن بن احمد بن ابراهيم بن محمد بن ابي بكر بن اسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن حسن بن محمد بن موسي بن يحي بن عيسي بن علي التقي بن محمد المهدي بن حسن العسكري الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب يؤمن كل من السنة والشيعة بالمهدي المنتظر الذي يظهر آخر الزمان ليملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جوراً. ولكن الشيعة يسبقون خطوة في هذا الطريق بتحديدهم أن المهدي المنتظر هو محمد بن الحسن العسكري الذي اختفي عام 266 هجرية، وبقي حياً لم يمت، بعد أن دخل في غيبة صغري ثم في غيبة كبرى و هم في انتظار عودته في آخر الزمان!! وقد اطلعت على دراسة تاريخية قيمة للصديق الشريف محمد جمال الدين عطواني، يروي فيها قصة جده محمد بن الحسن العسكري، كما توارثتها أٍسرته، وهي موثقة بالمصادر التاريخية، ومستوعبة ومحققة للروايات المختلفة، ومدعمة بالتواريخ التفصيلية في مشجرات أنسابهم، التي صدق على وثائقها نقباء الأشراف و السلاطين في كل مكان حلوا فيه. وأعرض ملخصها فيما يلي داعياً الباحثين لمناقشتها والتحقق من قيمتها العلمية والتاريخية. خلاصة القصة: أنه بعد أن دخل محمد بن الحسن العسكري السرداب، مكث فيه أياماً، ثم تسلل منه ليلا عام 266 هجرية في ثمانين من أهله. و لأن خروجه كان تسللا هاربا من بطش الدولة العباسية الذين قيل إنهم قتلوا والده بالسم، فإن من بقي بسامراء من غير شيعته المهاجرين معه لم يعرفوا كيف اختفي. فاستغل جماعة من المنتفعين شرف نسبه، وروجوا لفكرة الغيبة وربطوها بشخصه. لكن حقيقة ما حدث أن محمد بن الحسن العسكري، بعد هروبه من سامراء مع نفر من أهله من بني الحسن بن علي و من بني عقيل و من بني جعفر الطيار و من بني العباس و من بني مخزوم و غيرهم توجه إلى بلاد المغرب، وتوجد تفاصيل دقيقة عن رحلته تلك التي شق فيها طريقه عبر السودان مروراً ببلاد مصوع و عطبرة و وادي النيل و برقة و صحراء مدفن الصبيان و محرقة الجمال و بحر الغزال غرب شنقيط و مدينة البرابرة حتى وصلوا زقاق الحجر بمدينة فاس عاصمة دولة الأدارسة من أبناء الحسن بن علي بن أبى طالب رضي الله عنهما. وهناك تعرف عليه الملك و زوجه ابنته أم كلثوم، و أنجب عدة أبناء و توفي و دفن بمدينة فاس عام 290 هجرية و هو معروف لأبناء مدينة فاس إلى اليوم. و لما تهاوى سلطان الأدارسة في أوائل القرن الرابع الهجري، اضطهد أتباع الدولة الأموية في الأندلس أبناء البيت النبوي ممن سكنوا بلاد المغرب فقتلوهم و شردوهم و استمر ذلك حتى زال سلطان الأمويين عن بلاد المغرب مع اتساع ملك الفاطميين. و عبر عدة قرون، انتشر أبناء محمد بن الحسن في بلاد المغرب، و جميعهم من أهل السنة و الجماعة، وسكنوا بلاد الساقية الحمراء و فاس و موريتانيا. كما هاجر بعضهم إلى المشرق، ومنهم القطب الصوفي السيد أحمد البدوي محمد أبو جعافر جد قبيلة الجعافرة الذين يقطنون صعيد مصر. ولا يملك الباحثون من الشيعة الإمامية إنكار مشجرات الأنساب التي تنتهي بمحمد بن الحسن العسكري، ولكنهم يرون أن جد الأسرة محمد بن الحسن ليس هو العسكري بل هو حفيد عمه جعفر و المسمى أيضا محمد بن الحسن!!! لكن هذا التفسير لا يصمد كثيراً أمام التحقيق التاريخي الدقيق، لأن محمد بن الحسن بن جعفر لم يهاجر أبدا إلى المغرب بل و توفي بعد سبعين سنة من وفاة محمد بن الحسن العسكري، كما أن افتراض صحة هذه المعلومة يستتبع أن نصدق أن خمسة عشر شخصاً على الأقل ممن يتضمنهم النسب الشريف، قد تزوجوا وأنجبوا وهم دون العاشرة، وهي مصادفة تستوجب قدراً من الشك والتريث قبل قبولها. وتبدو القضية أكثر تعقيداً إذا تنبهنا إلى أن هناك عدداً من الأعلام القدماء والمعاصرين ممن ينتسبون إلى هذه الأسرة الشريفة، وهم أدرى بنسبهم من غيرهم. وممن اشتهر ذكره منهم: 1) الشيخ تقي الدين الحصني من علماء القرن السابع الهجري، 2) القطب الصوفي الشهير السيد أحمد البدوي، 3) الشيخ صالح الجعفري الشافعي شيخ الطريقة الجعفرية، 4) الشيخ محمد متولي الشعراوي إمام الدعاة في القرن العشرين 5) الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق، 6) الدكتور مصطفى محمود صاحب برنامج العلم و الإيمان، 7) الدكتور محمود محفوظ وزير الصحة المصري الأسبق. و أخيرا نقول: إننا لسنا بصدد مناقشة صدق أو بطلان العقيدة الشيعية في الغيبة، ولكننا بالفعل أمام معضلة تاريخية وعملية إذا كان علينا أن نختار بين روايتين، رواية يرويها أصحاب الشأن عن أجدادهم، ولا يوجد ما يدفعنا إلى رفضها عقلاً ولا منطقاً، وأخرى تتبناها طائفة من المسلمين وتشكل ركناً من عقيدتهم المتوارثة ووجدانهم الجمعي. بالنسبة لي: اختياري واضح، فماذا عنك أيها القارئ الكريم؟ المصدر : http://waelaziz.maktoobblog.com/120751/%D8%A3%D8%AD%D9%...3%D9%83%D8%B1%D9%8A/ ========== وفي حلقة قادمة أستعرض معكم من خلال الجداول وباستخدام برنامج الإكسل كيف يمكن حل مشكلة عدم التناسق الظاهر في بعض أعمدة النسب التي أوردناها في الحلقات السابقة ، ويتطلب هذا الأمر مزيجا من استخدام برامج الإكسل والأكروبات بروفيشنال والأدوب فوتوشوب ، ووقتا وصبرا ، فكونوا صبورين معي ... وإلى اللقاء في حلقة قادمة إن شاء الله تعالى ******************
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة الرحلة السرية لمحمد بن الحسن العسكري لبلاد المغرب عبر السودان (Re: كمال علي الزين)
|
الحلقة (7) نحن إذن أمام معضلة تاريخية ، وقد اتضح لي من خلال بحوثي عن هذه المسألة في الشبكة العنكبوتية أن بعضا من أشهر البيوت العلوية السودانية تمر أعمدة أنسابها من خلال هذا الطريق : محمد بن الحسن العسكري . ومن الذين رصدناهم إضافة إلى الذين ذكرناهم في الحلقات السابقة : الأسرة الميرغنية . مع وجود معضلة معينة سنوضحها حالما نشرع في تحميل جدول أعمدة النسب لهذه الأسر بعد الفراغ من تجهيزه ، وسنقوم إن شاء الله تعالى بعرض هذا الجدول وفقا للتسلسل الأصلي للنسب حسبما ورد في مشجرات هذه الأسر ، ثم نقوم لاحقا في مرحلة لاحقة بتحميل نفس الجدول بطريقة مناسبة في الإخراج تسهل على كل شخص عقد ما يريد من مقارنات. القاعدة الذهبية في تحقيق أعمدة النسب عند النسابين : إن الأعمدة إذا تشابه أعلاها و أسفلها , فالنتيجة أنها متطابقة حتى و لو نقص بعض الرجال في احد هذه الأعمدة. وأسباب نقص بعض الرجال عديدة منها : تقادم الزمن وطمس بعض الأسماء بسبب قدم وتلف المادة التي كتبت عليها المشجرات مثل : جلود الحيوانات ، الأوراق . وينتج عن عملية الطمس هذه قراءة خاطئة لبعض الأسماء ، وسنلاحظ هذه المسالة لاحقا عندما نقوم برفع الجداول . جدول أعمدة أنساب بعض الأسر الحسينية بالسودان ( ومنها العمودين رقم 7 للشيخ صالح الجعفري والعمود رقم 9 من خارج السودان ،) عن طريق محمد بن الحسن العسكري :
تأملوا جميعا معي في هذا الجدول ، وانتظروني في الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى. كمال ******************
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة الرحلة السرية لمحمد بن الحسن العسكري لبلاد المغرب عبر السودان (Re: Motawakil Ali)
|
الحلقة (8) في هذه الحلقة نتوقف قليلا ، ثم نخرج عن خط البوست خروجا محسوبا لنعود إليه مرة أخرى إن شاء الله تعالى. وهذا الخروج لنوضح أكثر مسألة الصراع حول الإمامة داخل التيارات الشيعية و الحياة الخفية لبعض الفاطميين في العهد العباسي ، وما نجم عنها من إفتراق الولاء بعد حياة الأمام السادس جعفر (الصادق) إلى خطين متوازيين هما: 1) الولاء الإسماعيلي : وظل أصحابه يدينون بالولاء لإسماعيل بن جعفر بالرغم من موته في حياة أبيه ، ويسوقون الإمامة لولده محمد. عاش محمد بن إسماعيل حياة الستر ، وأنجب ( المربعات باللون الأصفر تمثل الأئمة الإسماعيليين في دور الستر ) وحياة الستر تعني أن خاصة الخاصة من المرافقين هم الذين كانوا يعلمون بوجوده وزوجاته وأولاده. وكان أول أحفاده في طور الظهور ويقصد به الطور الذي أعلن فيه عن نفسه وعن وجوده هو الخليفة الفاطمي الأول 259هـ 2) الولاء لموسى ( الكاظم ) بن جعفر : وظل أصحابه يدينون بالولاء لموسى بن جعفر ، وساقوا الإمامة في أولاده ، وعند الإمام رقم 12 تماما إنتقلوا إلى مرحلة الستر والخفاء بادعاء غيبة الإمام ، وكان ذلك في نفس الفترة الزمنية التي أعلن فيها الإسماعيليون عن إمامهم وخرجوا فيها من مرحلة الستر إلى الظهور ، وهو ما اقتضته طبيعة التمكين التي استطاع الوصول إليها في شمال أفريقيا بفضل الدعاة الشيعة الإسماعيليين. تحول الإسماعيلي الطريد المتخفي إلى حاكم ، وتحولت فترة الخفاء إلى معضلة في إثبات النسب تستمر حتى اليوم بين مؤيد ومعارض وتحول إمام الخط الموسوي الثاني عشر إلى ما يشبه الأسطورة في ظل جدلية الغياب والخفاء ما بين الموت والحياة، وتحولت فترة الخفاء عبر القرون إلى معضلة في إثبات النسب لأحفاد مفترضين بين مؤيد ومعارض.
والرسم يوضح التفاصيل بشكل سهل ومبسط ، وقد رمزنا إلى حياة الستر والخفاء باللون الأصفر
وفي الحلقة القادمة نعود إلى خط البوست إن شاء الله تعالى كمال ******************
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصة الرحلة السرية لمحمد بن الحسن العسكري لبلاد المغرب عبر السودان (Re: عماد موسى محمد)
|
كمال حامد سلام كل عام وكل الاسرة بخير شكرا لهذا البحث الرائع فقط لاحظت بعض الفروق فى الجدول المرفق
واسئلتى :-
هل هناك اخطاء فى الترتيب على حسب المصدر؟ بالنسبة لعبد الله جماع والشيخ البدرى فى 8و9
هل تعود هذه الاسماء لشخص واحد؟ بالنسبة للنسب رقم 10 (عشرة) محمد الهادى وعلى الهادى وردت فى انساب الشريف الفضل والعمود الفارغ من اسم فى آخر الجدول خلافا للآخرين . ولنا عودة بعد الاجابة . تحياتى ضياء ميرغني
| |
|
|
|
|
|
|
أعمدة أنساب ذرية محمد بن الحسن العسكري (Re: ضياء الدين ميرغني)
|
شكري للإخوة الذين مروا وتركوا تعليقاتهم: الأخ متوكل الأخ عماد الأخ ضياء الدين : وملاحظاتك صحيحة ، فالترتيب الذي في عمود عبد الله جماع هو الصحيح ، وهناك ملاحظات أخرى أيضا ، وسنعود إليها بعد الفراغ من الجدول القادم إليها إن شاء الله تعالى كمال
| |
|
|
|
|
|
|
|