في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2009, 09:58 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟

    مع إطلالة شهر محرم الحرام
    تتجدد لدى العارفين ذكرى شهادة سبط النبي وريحانته سيد شباب أهل الجنة أبي عبد الله الحسين
    تتجدد ذكرى عاشوراء ووقعة كربلاء، حيث تلك الجريمة التي لم يشهد التاريخ مثيلها..
    إن القرآن الذي خلد ذكرى هابيل
    ومجد ضحايا الأخدود
    وذكر جرائم التاريخ
    يدعونا إلى اتخاذه مرآة نطالع فيها مستقبل البشرية من خلال ماضيها
    ووقعة كربلاء التي حدثت بعد انقطاع الوحي
    ما كانت أقل أهمية من كل تلك الوقائع التي وثقها القرآن
    بل لم يذكر القرآن جريمة أفظع من تلك التي ارتكبت بحق الحسين في كربلاء
    ونحن في الوقت الذي نقرأ فيه ذكر هابيل وقابيل في القرآن
    نعرج إلى التاريخ لنقرأ قصة أكثر دموية وأعمق جرحا وأبقى أثرا من كل تلك الوقائع
    لن تنهض هذه الأمة من كبوتها مالم تعرف الحسين
    لن يكون الدين دينا مالم يكن درس الحسين هو الأول في مناهج التعليم
    لا نبالغ
    بل لن نبلغ ولو قدرا قليلا مما ينبغي أن يقال عن الحسين
    ولكنها نصرة العاجز وعطاء المقل


    السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين وعلى الأرواح التي حلت بفنائك
    عليك مني سلام الله أبدا ما بقيت وبقي الليل والنهار
    ولا جعله الله آخر العهد مني لزيارتكم
    السلام علي الحسين
    وعلى علي بن الحسين
    وعلى أولاد الحسين
    وعلى أصحاب الحسين

    (عدل بواسطة Motawakil Ali on 12-17-2009, 10:01 PM)

                  

12-17-2009, 10:02 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: Motawakil Ali)

    الإجابة ببساطة: لأن قانون المنبر يُحدد أن يكون المتوفى عضواً في المنبر

    كل سنة وإنتا طيّب يا متوكل وكل أخوتنا الشيعة، والبركة فينا وفيكم.



    ++

    (عدل بواسطة هشام آدم on 12-17-2009, 10:03 PM)

                  

12-17-2009, 10:13 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: هشام آدم)

    شكرا أخ هشام
    والعزاء لكل الأحرار
    لكل عاشق للحق والفضيلة
    لكل رافض للظلم والقهر والاستبداد
    لكل محب للنبي محمد وآله الأطهار
                  

12-17-2009, 10:29 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: Motawakil Ali)

    Quote: السلام على من غسله دمه .. والتراب كافوره ... ونسج الريح أكفانه ... والقنا الخطي نعشه ... وفي قلوب من والاه قبره


    السلام على قتيل العبرات .. سيدي ومولاي .. أبا عبدالله الحسين

    عليك مني سلام الله أبداً مابقيت وبقي الليل والنهار
    .


    الهي جئت طرا في هواك وايتمت العيال في هواك


    الهي لو قطعتنى إربا في هواك لما حن الفؤاد الى سواك
                  

12-17-2009, 11:25 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    705.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    أخي عمار
    لك التحية والتقدير
    كم أجد نفسي عاجزا عن تقديم الحسين للآخرين وفقا لعقيدتي فيه
                  

12-18-2009, 09:14 AM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: Motawakil Ali)

    الاخ متوكل
    تحية طيبة
    من الخطل اختزال التاريخ الانسانى فى مأساة واحدة (رغم ان تاريخنا البشرى كله مأسى )
    كما ان سيدنا الحسين المقتول ظلما قتل قبلاه ابيه امير المؤمنين و ذى النورين و الفاروق
    و مات خاتم الانبياء و المرسلين و قتل قبل ذلك سيدنا يحى و رمى رأسه على اقدام سالومى .
    Quote: كم أجد نفسي عاجزا عن تقديم الحسين للآخرين وفقا لعقيدتي فيه


    هو بشر اخونا متوكل

    تحياتى
                  

12-18-2009, 10:03 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: Waeil Elsayid Awad)

    الأخ وائل
    تحية ملؤها الود والاحترام

    Quote: من الخطل اختزال التاريخ الانسانى فى مأساة واحدة (رغم ان تاريخنا البشرى كله مأسى )
    كما ان سيدنا الحسين المقتول ظلما قتل قبلاه ابيه امير المؤمنين و ذى النورين و الفاروق
    و مات خاتم الانبياء و المرسلين و قتل قبل ذلك سيدنا يحى و رمى رأسه على اقدام سالومى .


    أخي وائل لم يحدثنا التاريخ ـ قبل الحسين ـ عن رجل بدأ مأتمه في يوم مولده..
    هل تعلم أن سيدالخلق أجمعين بكى سبطه الحسين في يوم مولده عندما أخبره جبرائيل بما سيجري له علي يد أمته في المستقبل؟؟؟
    كما أن عددا كبيرا من الأنبياء أنبئوا بما سيقع في كربلاء لدى مرورهم بها فبكوا؟

    نحن نعلم أن عليا والحسن قد قُتِلا قبل الحسين الأول بالسيف والثاني مسموما، ولكن لما قٌتِل الحسين بتلك الكيفية وفي تلك الظروف خلف مقتله في الأمة هزة وارتجاجا دام لقرون وبات خروجه ملهما للثوار بمختلف دياناتهم إلى يومنا هذا ...
    الكيفية التي عٌومل بها الحسين وٌقٌتل كشفت عن انحراف عميق في مسار الأمة، ولولا تلك الواقعة الدموية التي قدم فيها الحسين نفسه وبنيه وخيرة صحبه قربانا لما بقي من الدين شيء..
    عندما تجلبب الكفر بجلباب الدين، واصبح المنافقون أمراء للمؤمنين خرج الحسين ليطلقها صرخة دموية يتردد صداها إلى اليوم وإلى الغد (ما خرجت اشرا ولا بطرا ولكن خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي، أريد أن آمر بالمعروف وانهي عن المنكر) ....

    أترجو أمة قتلت حسينا
    شفاعة جده يوم الحساب





    Quote: هو بشر اخونا متوكل

    تحياتى


    وهل قٌتل إلا لأنه بشر يا وائل؟؟؟؟


    شكرا على مرورك

    (عدل بواسطة Motawakil Ali on 12-18-2009, 10:12 AM)

                  

12-18-2009, 10:26 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: Motawakil Ali)

    بيان سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الحاج السيد محمد تقي المدرسي دام ظله بمناسبة ذكرى ملحمة البطولة والفداء عاشوراء الحسين (عليه السلام) لعام 1431 هـ

    Quote:

    الحمد لله بجميع محامده كلها على جميع نعمه كلها، وصلى الله على البشير النذير والسراج المنير محمد المصطفى واله الهداة، مصابيح الدجى واعلام الورى.


    السلام على سيد شهداء الحق، ابي عبد الله الحسين عليه السلام وعلى أخيه حامل لواء الفداء ، أبي الفضل العباس وعلى اله قادة الصدق وأصحابه الامناء.

    السلام عليكم أيها الموالون للحق المناصرون للنبي وأهل بيته ورحمة الله وبركاته.

    لقد أقبل إلينا شهر محرم يحمل معه عبق الشهادة وذكرى العطاء العظيم من أجل الله سبحانه ودينه الحنيف ونشرت في بلادنا رايات الحزن الثائر، والبكاء الصامد، والالم المقدس.

    وتدفقت في شرايين المحبين، دماء متجددة تنبض بالعزم والتحدي والصبر والاستقامة. لقد دخلت امتنا الموالية لاهل البيت عليهم السلام في مدرسة الحماس والحكمة بكل طبقاتها وأجيالها تنفض عن نفسها غبار الكسل والغفلة وترتدي لباس التقوى والحزم، وينهض الجميع من أجل إقامة العدل ومقاومة طاغوت الظلم وجبت النفاق.


    أيها الإخوة المؤمنون!

    إن امتنا التي تواجه اليوم تحديات كبيرة في كل حقل لا يمكن أن تتفوق عليها من دون توافر عاملي الحكمة والحماس.

    أما الحكمة فلكي تحدد لها معالم الطريق.

    وأما الحماس فلكي يزودها بالعزم للمضي قدماً على الطريقة والاستقامة عليها.

    ونهضة السبط الشهيد يورثها الحكمة والحماس معاً إن احسنت وعيها والاستفادة من عبرها.

    معالم مدرسة الحكمة والحماس

    كلمات السبط الشهيد، مدرسة جامعة للحكمة، كما كلمات والده أمير المؤمنين عليه السلام ويكفينا التأمل في دعائه الذي اطلقه ضارعاً في وادي عرفات، واننا لو قارنا لرأيناها هي والتي تجلت في يوم عاشوراء كانت واحدة سواءً في كلماته او في بطولاته.

    فلقد قال في يسار جبل الرحمة بعرفات وهو يخاطب ربه:

    ( أنت الذي أشْرَقْتَ الانوار في قلوب أوليائك حتى عرفوك ووحّدوك، وانت الذي أزَلْتَ الاغيار عن قلوب أحبائك حتى لم يحبوا سواك ولم يلجأوا الى غيرك، ثم قال: ماذا وجد من فقدك، وما الذي فقد من وجدك، لقد خاب من رضي دونك بدلا).

    وفي عصر عاشوراء وعلى بوغاء كربلاء رفع جبهته الدامية على حفنة من التراب والدم يسيل من مئات الجروح من جسده الشريف، وهو يقول بلسان الحال: (الهي رضاً برضاك لا معبود سواك..).

    ولو نطقت دماؤه لكانت كل قطرة منها تسبِّح بحمد الله. وهكذا كانت مدرسته سلام الله عليه أعلى مدرسة عرفانية، لأن دروسها اُعطِيَت بالكلمة الصادقة، وبالجراح والدم، فهي مدرسة الحكمة والحماس معاً.


    دماء الرضيع ترسم طريق الهدى

    وعندما حمل الى السماء طفله الرضيع والدم يجري من مذبحه اللطيف كانت كلمته العرفانية تملأ اذن الخافقين:

    (هَوَّنَ ما نزل بي أنّه بعين الله).

    إنّ هذه الكلمة وفي ذلك الموقف البطولي العظيم تعطينا الف درس و درس في معرفة الرب سبحانه والتسليم له والرضا بقضائه، اليس كذلك؟


    العباس عليه السلام معلم الحكمة

    اما حامل لواء الوفاء، وقائد ركب الفضل والفداء العباس عليه السلام فان بطولاته العظيمة في ارض الطف تهدينا الى نفاذ بصيرته، ألا تسمعه حين تُقطع يده يُذكِّر بالله والدين والرسول واهل بيته حيث كان يرتجز قائلاً:

    والله إن قطعتموا يميني اني احامي أبداً عن ديــني

    وعن امام صادق اليقين نجل النبي الصادق الأمين

    حقاً كان معلماً للأجيال دروس الحكمة والحماس معاً وحقاً نقف عند ضريحه لنقول:

    (أشهد لك بالتسليم والتصديق والوفاء والنصيحة لخلف النبي صلى الله عليه واله المرسل والسبط المنتجب).


    في نصرة الحق الموت احلى من العسل

    إن مدرسة عاشوراْء حافلة بمعاني المعرفة كما هي حافلة ببطولات نادرة، الا ترى قاسم بن الحسن عليهما السلام ماذا يقول لعمه ليلة عاشوراء وقد سأله عن الموت، فقال: في نصرتك أحلى من العسل، وهل يحلو مذاق الموت حتى يصبح اشد من العسل الا في فم العارف بربه، الموقن بالاخرة وأنّ ما عند الله خير وأبقى؟

    أما سليل الرسالة واشبه الناس خَلْقاً وخُلُقاً ومنطقاً برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اعني علي الاكبر عليه السلام فان كلماته الاخيرة عبرت وبصدق عن مدى عرفانه فلم يتفوه بكلمة آه وقد قطعه الاعداء إرباً إرباً بعد أن فلقوا هامته الشريفة، بل قال: (السلام عليك يا أبتاه، هذا جدي رسول الله قد سقاني شربة من الماء لن اظمأ بعدها أبداً).


    رهبان الليل وفرسان النهار

    وكما أبناء الرسول كذلك أنصارهم كانوا رهبان الليل وفرسان النهار فهذا حبيب بن مظاهر سلام الله عليه يصفه الامام الحسين عليه السلام : بانك رجل فاضل كنت تختم القران في ليلة.

    وقد بلغ حب السبط الشهيد بعابس بن شبيب مدىً يخلع لامة حربه ويقتحم غمار الموت، فلما عاتبه البعض وسأله اجننت يا عابس؟اجاب بلى حب الحسين أجنني. وذهب عابس الى ربه بذلك الحب الكبير لامامه ابي عبدالله الحسين عليه السلام ، ليصبح قدوة في الفداء لحبيبه.


    أيها الموالون!

    مسؤوليتنا - نحن الموالين- للسبط الشهيد أن نتمثل مواقفه ونتعلم في مدرسته التي فيها اسمى مبادئ الحكمة وأروع معاني الحماس.

    وهكذا مسؤولية الناطقين باسم ابي عبد الله الحسين عليه السلام من العلماء والخطباء وكل من يقيم مأتماً ويحيي للامام الحسين شعيرة ان يجاهدوا جميعاً من اجل الرقي بالامة الى حيث هذه المدرسة، لتردم الفجوة بين القول والفعل، بين المنهج والتطبيق، بين الحماس والحكمة.

    لنعمل جميعاً من أجل تربية مجتمع حسيني ليس في الحب والولاء فقط وانما في الخلق والموقف ايضاً.

    ولا ريب ان أنصار الامام الشهيد عليه السلام وعبر أجيال متلاحقة قد أثبتوا انهم قادرون باذن الله سبحانه على الاقتباس من منهج السبط الشهيد، وما التضحيات الكبرى والبطولات العظمى التي نجدها في تاريخهم الحافل الا شعلة من ذلك النهج الوضاء.

    وما صمود امتنا المجيدة في العراق أمام موجات الارهاب وتحديها من قبل، ضد نظام الطاغوت، وبالتالي استعدادها لتقديم المزيد من اجل تحقيق أهدافها السامية في حياة طيبة تسودها قيم الوحي، ما كل ذلك الا دليل على صدق مواقفها ومقاربة ولائها مع مواقفها الرشيدة.

    بلى، ولكننا بحاجة الى المزيد، لأنّ التحديات لاتزال كبيرة والطريق الى الغايات السامية لايزال طويلاً.

    ومن هنا فعلى من ينطق بإسم السبط الشهيد باية وسيلة أن يُبرز دور مدرسة السبط العرفانية وهدفها في تربية جيل حسيني بالولاء والتضحية، بالحماس والحكمة، لكي لا تواجهنا فتنة عمياء الا ونضيء طريقنا فيها ببصيرة عاشوراء الحسين عليه السلام، ولاتداخلنا حيرة الا ونبددها بكلمات السبط الشهيد.

    فإذا خُيّرنا بين الحق والمصلحة، بين السِّلّة والذلة، بين الاخرة والدنيا، اقتبسنا من كلمة الامام الحسين عليه السلام : (هيهات منّا الذلة)، نبراساً لدروبنا وعزماً لمسيرتنا.


    كلمات مضيئة:

    عَبَّرت كلمات الائمة المعصومين والعلماء الربانيين في زيارة الامام الحسين عليه السلام بأبهى منهج عن مدرسة عاشوراء الحكيمة، فعلينا أن نعايشها ونتأملها ونجعلها بصيرة حياتنا.

    فهذه زيارة وارث نقول فيها : (أشهد أنك قد أقمت الصلاة وآتيت الزكاة وأمرتَ بالمعروف ونهيت عن المنكر وأطعت الله مخلصاً حتى أتاك اليقين).

    انها تعلمنا كيف نقتدي بالسبط الشهيد في طاعة ربه، باقامة الصلاة وايتاء الزكاة، وهكذا بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكيف نستقيم على الطريق حتى الموت.

    وتلك زيارة عاشوراء نقرء في رائعة منها: (يا أبا عبد الله اني سلم لمن سالمكم، وحرب لمن حاربكم، موال لمن والاكم، معاد لمن عاداكم).

    إنّ هذه الكلمة الرائعة لو تحوَّلت الى سلوك، لوحَّدتنا تحت راية السبط الشهيد، ولانصهرت كل أحزابنا وتجمعاتنا وفئات مجتمعنا في بوتقة الولاء حتى نصبح كالبنيان المرصوص في مواجهة التحديات.


    يا أنصار السبط الشهيد!

    اننا حين نبكي على الامام الحسين عليه السلام او نقيم شعائر عاشوراء ليس فقط بهدف إظهار حزن مكبوت وإنما أيضاً لنزداد عزماً للأخذ بثأر إمامنا المظلوم والانتصار لدين الله الذي فدى بنفسه له.

    اننا لا نؤمن بما قاله النصارى في المسيح بن مريم عليه السلام أنّه قُتِل - حسب زعمهم- ليفتدي بنفسه لهم، وزعموا أنّ لهم أنْ يقترفوا ما شاؤوا إعتماداً على فداء نبيهم لهم، كلا اننا نؤمن بان الحسين بن علي عليهما السلام إمام مفترض الطاعة، نقتدي به في كل صغيرة وكبيرة حتى يكون شفيعنا يوم القيامة.

    اننا لانقول لإمامنا عليه السلام ومن هو في خطه: إذهب انت وربك فقاتلا،.. كلا اننا نقول له : ( لبيك داعي الله. إن كان لم يجبك بدني عند استغاثتك ولساني عند استنصارك فقد اجابك قلبي وسمعي وبصري. سبحان ربنا ان كان وعد ربنا لمفعولا) .

    إنّ كل خلية من أجسامنا تقول لسيد شباب أهل الجنة ومصباح الهدى وسفينة النجاة تقول له :

    لبيك داعي الله.. لبيك داعي الله

    وهكذا على الاخوان المؤمنين أن يتوكلوا على الله سبحانه ويجعلوا من عاشوراء هذا العام فرصة للتقرب الى الله والاقتداء بالامام الحسين عليه السلام .

    واسأل العلي القدير أن يجعل الوصايا التالية نافعة في هذا الطريق.

    الامام الحسين عليه السلام والقرآن الكريم

    1- الامام الحسين عليه السلام كان القران الناطق، كان خلقه القران، ولم يكن قيامه، وشهادته، ومسيرته الا تعبيراً عن ايات الذكر الحكيم، فمن أحبّه عليه أن يجعل كتاب ربه أنيسه في حياته ومنهج تفكيره، ومرجعيته في حيرته.


    الامام الحسين عليه السلام راية وحدة

    2- الامام الحسين عليه السلام هو الحبل الالهي المتين، فمن أحبه جعله مستمسك وحدته ، ومحور إنتمائه، ومنطلق حركته، وعلينا أن نجعل مجتمعنا ذات صبغة حسينية، بأن ينتمي كل منا الى هيئة دينية تتشرف باسمه وتعمل لاهدافه، لنكون بإذن الله من أنصاره عند الله ومن راكبي سفينته الأسرع والأوسع.

    اننا وفي كل مناسبة حسينية وعند زيارة مرقده الشريف نتمنى لو كنا معه لنحظى بشفاعته وننتصرله باجسامنا كما فعل الشهداء من أنصاره، فهل فاتت الفرصة علينا؟ كلا.. انك تستطيع أنْ تُسجِّل الان إسمك في قائمة أنصاره لو انتصرتَ لدينه، افلا تريد ذلك ؟ بلى كلنا نريد ذلك.


    الامام الحسين عليه السلام مسيرة اصلاح

    3- ماذا لو افترضنا إن مجتمعنا إنتمى فعلاً الى ركب الامام الحسين عليه السلام؟ أولسنا نكون - يومئذ- في سكينة قلبية بأننا لسنا ممن خذلوا السبط الشهيد، بل ونطمئن أنّ مجتمعنا سوف لا يعذبه الله، لماذا؟

    لأن الله لايهلك قرية اذا كان اهلها مصلحين كما قال تعالى :{وَ ما كانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرى بِظُلْمٍ وَ أَهْلُها مُصْلِحُونَ}.

    لو قمنا جميعاً بمسؤولياتنا في الاصلاح لَغَلَبْنا الاعداء، على كل واحد منا أن يبذل كل ما في وسعه من اجل اصلاح مجتمعه بالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر وإغاثة الملهوف، وإعانة المظلوم، وهكذا مواجهة الظالم أنّى كان، والدفاع عن الحق.


    الامام الحسين عليه السلام ومسؤولية الخطباء

    4- وهكذا كان على خطباء المنبر الحسيني والناطقين باسم نهضته المقدسة أن يتمثلوا وهم على منصة الوعظ دور انصار السبط الشهيد في إلقاء الكلمة الصادقة، والدعوة الى ما دعا اليه الامام الحسين عليه السلام دون ان تأخذهم في الله لومة لائم.
                  

12-18-2009, 10:27 AM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: Motawakil Ali)

    Quote: ولكن خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي،

    اخونا متوكل
    خرج سيدنا الحسين طلبا للاصلاح فى الامة و لكن باسم ثارات الحسين و منذ ايام محمد بن الاشعث
    مرورا بمجازر الاموميين (حيث قتلوا جميعا اطفالا و نساءا و رجالا الا من هرب الى اقاصى الارض ) فى عهد العباسيين
    مرورا بمئات الاف من الدماء اريقت منذ ذلك الحين و ختى الان و احباب الحسين و شيعته ما زالوا متعطشين للدم (للاسف دم المسلم )
    تخيل اخى متوكل اذا بعث الله سيدنا الحسين ماذا كان سيقول لشيعته ؟

    Quote: أترجو أمة قتلت حسينا
    شفاعة جده يوم الحساب

    و هل تواطأت الامة على قتل الخسين ؟
    و هل كانت حتى تعلم الامة كلها بخروج الخسين من المدينة الى الكوفة ؟
    كيف تحمل الامة دم الحسين و قتلته معروفون و ما منهم الا شقى ؟
    و حتى يزيد لم يأمرهم بقتله ؟
    الامة لم تختر يزيد خليفة و لم تخرج فى جيشه
    و هل سيشفع الرسول فى من غرر بالحسين و اخرجه من المدينة و خزله (رغم بيعتهم له )
    اى وزر ارتكبوه


    تحياتى
                  

12-18-2009, 10:51 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: Waeil Elsayid Awad)

    Quote: اخونا متوكل
    خرج سيدنا الحسين طلبا للاصلاح فى الامة و لكن باسم ثارات الحسين و منذ ايام محمد بن الاشعث
    مرورا بمجازر الاموميين (حيث قتلوا جميعا اطفالا و نساءا و رجالا الا من هرب الى اقاصى الارض ) فى عهد العباسيين
    مرورا بمئات الاف من الدماء اريقت منذ ذلك الحين و ختى الان و احباب الحسين و شيعته ما زالوا متعطشين للدم (للاسف دم المسلم )
    تخيل اخى متوكل اذا بعث الله سيدنا الحسين ماذا كان سيقول لشيعته ؟

    أخي وائل ..
    هل تريد أن تقول أن ثورات التوابين وما تلاها من حركات مقاومة كانت حركات إرهابية تستهدف الأبرياء ومتعطشة إلى الدماء؟؟؟
    لا أحسبك اطلعت على تاريخ تلك الحقب بتجرد....

    Quote: تخيل اخى متوكل اذا بعث الله سيدنا الحسين ماذا كان سيقول لشيعته ؟


    ولما أتخيل؟
    فهناك الأئمة الذين جاءوا بعد الإمام الحسين
    ولده علي بن الحسين زين العابدين (السجاد)
    وولده محمد بن علي بن الحسين (الباقر)
    وولده جعفر بن محمد ( الصادق)

    هؤلاء الأئمة يا وائل عاصروا تلك الحركات ومن المهم أن نعرف موقفهم منها، وبذلك لن نكون في حاجة إلى أن يُبعث الحسين ليقول رأيه...

    ارجع ليك بعد صلاة الجمعة
    دعواتك...
                  

12-18-2009, 12:04 PM

عبد الرحيم حسب الرسول
<aعبد الرحيم حسب الرسول
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: Motawakil Ali)

    الأخ متوكل

    لك التحايا

    ولسيد شباب الجنة نقول

    لبيك يا حسين

    إماماً ومرجعاً معتمد

    وهادياً لكل مناضل ومنافح للظلم والظالمين

    ما قدمه سيدي الحسين عليه السلام في كربلاء
    تتقاصر دونه نضالات أعتى الأحزاب الثورية مجتمعة

    التحية لمن خرج بجميع أهله وولده لصيانة دين جده
    والدفاع عنه

    والخزي والعار لأعداء آل بيت رسول الله صلى الله وبارك
    عليه وآله

    ودمتم
                  

12-18-2009, 12:24 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: عبد الرحيم حسب الرسول)

    Quote: فَضَائِلُ الصِّحَابَةِ لِأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ >> وَمِنْ فَضَائِلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ بْنِ >>
    الطرف :مَنْ دَمَعَتَا عَيْنَاهُ فِينَا دَمْعَةً ، أَوْ قَطَرَتْ عَيْنَاهُ فِينَا قَطْرَةً ...
    1118 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْرَائِيلَ قَالَ : رَأَيْتُ فِي كِتَابِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ رَحِمَهُ اللَّهُ بِخَطِّ يَدِهِ : نا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ قثنا الرَّبِيعُ بْنُ مُنْذِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كَانَ حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ يَقُولُ : مَنْ دَمَعَتَا عَيْنَاهُ فِينَا دَمْعَةً ، أَوْ قَطَرَتْ عَيْنَاهُ فِينَا قَطْرَةً ، أَثْوَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْجَنَّةَ .
    *


    رابط الحديث
    جامع الحديث النبوي ...
                  

12-18-2009, 04:29 PM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
                  

12-19-2009, 12:22 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: ALazhary2)

    أحرم الحجاج عن لذاتهم بعض الشهور
    وانا المحرم عن لذاته كل الدهور
    ***************************
    كيف لا احرم دأباً ناحراً هدي السرور
    وانا في مشعر الحزن على رزء الحسين

    *****************************
    حق للشارب من زمزم حب المصطفى
    ان يرى حق بنيه حرماً معتكفا
    *****************************
    ويواسيهم والا حاد عن باب الصفا
    وهو من اكبر حوبٍ عند رب الحرمين
    *****************************
    فمن الواجب عيناً لبس سربال الاسى
    واتخاذ النوح ورداً كل صبح ومسا
    *****************************
    واشتعال القلب احزاناً تذيب الانفسا
    وقليل تتلف الارواح في رزء الحسين
                  

12-19-2009, 12:37 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    لماذا الحسين؟
                  

12-20-2009, 10:55 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: Motawakil Ali)

    Quote: وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

    وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُواْ آلاء اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ

    قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُواْ لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُّرْسَلٌ مِّن رَّبِّهِ قَالُواْ إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ

    قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ إِنَّا بِالَّذِيَ آمَنتُمْ بِهِ كَافِرُونَ

    فَعَقَرُواْ النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُواْ يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ

    فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ

    فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ النَّاصِحِين


    سورة الاعراف

    Quote: قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةً مِّن رَّبِّي وَآتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَن يَنصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ

    وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ

    فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُواْ فِي دَارِكُمْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ

    فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ

    وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ

    كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلاَ إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْدًا لِّثَمُودَ
    سورة هود


    Quote: وَإِن مَّن قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِك فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا

    وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُواْ بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا


    وَإِذْ قُلْنَا لَكَ إِنَّ رَبَّكَ أَحَاطَ بِالنَّاسِ وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَانًا كَبِيرًا
    سورة الاسراء

    Quote: وَلا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ

    الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ

    قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ

    مَا أَنتَ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ

    قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ

    وَلا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ

    فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ

    فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ


    سورة الشعراء
    Quote: أَءُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ

    سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَّنِ الْكَذَّابُ الأَشِرُ

    إِنَّا مُرْسِلُوا النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ

    وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ

    فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ

    فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ


    إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ

    وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ
    سورة القمر
    Quote: كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا

    إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا

    فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا

    فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا

    وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَ
    ا
    سورة الشمس

    تامل بقلبك وعقلك ,, هل اراد الله اختصار التاريخ باحياء ذكر فصيل ناقة فخلدها في ست سور من القران الكريم ,, ما لكم كيف تحكمون ,,
    السلام على الحسين وعلى على بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى انصار الحسين ,,
                  

12-22-2009, 11:26 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    افتح عقلك وتأمل بقلبك

    Quote: ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ
    صدق الله العلي العظيم
                  

12-23-2009, 11:26 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. لماذا لا يتشح المنبر حمرة أو سوادا ؟؟؟ (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    افتح قلبك وبعقلك تأمل

    الا المودة في القربي ,,,
    الحب يكون بالقلب , اما المودة فهي مظهر الحب الخارجي ,,,


    السلام على الامام الحسين عليه السلام ,,,,,,,,,
                  

12-24-2009, 09:43 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. رجال حول الحسين .. مسلم بن عقيل (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    مسلم بن عقيل بن أبي طالب عمّه علي بن أبي طالب عنه شهد صِفّين، وأرسله الامام الحسين بن علي إلى الكوفة سفيراً عنه وممثّلاً له بعد أن ارسل اهل الكوفة برسائل تأييد للحسين ليكون الخليفة بعد وفاة معاوية بن أبي سفيان وحسب المصادر الشيعية فإن الحسين أجابهم: "فَهِمتُ كلَّ الذي اقتَصَصتُم وذكرتم، ومقالةُ جُلِّكم أنّه ليس علينا إمام، فأقِبلْ لعلّ الله يجمعنا بك على الحق والهدى، وإنّي باعثٌ إليكم أخي وابن عمّي وثقتي من أهل بيتي مسلمَ بن عقيل"

    أقام مسلم بالكوفة هناك 64 يوماً بعد أن دخلها في شوّال سنة 60 هجريّة، فبايعه أهل الكوفة للحسين، ولكنْ سُرعان ما غدروا به وأسلموه وحيداً، فطوّقه جُند عبيدالله بن زياد وتم قتله وهناك روايات انه ألقي ببدنه من أعلى قصر الإمارة، فاستُشهِد في الثامن من ذي الحجّة سنة 60 هجريّة (2)، وكان عمره 48 سنة.



    تصفح كتاب الشهيد مسلم بن عقيل من هنا:http://www.rafed.net/books/tarikh/moslem/
                  

12-24-2009, 09:54 AM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى عاشوراء .. رجال حول الحسين .. مسلم بن عقيل (Re: Motawakil Ali)

    السلام علي الخد التريب

    السلام علي الجسد السليب
                  

12-24-2009, 09:56 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نصير الحسين (Re: Motawakil Ali)

    العباس بن علي بن أبي طالب
    أخ الحسين لأبيه
    آمن بالحسين إماما وقائدا
    والتزم به منهجا وطريقا إلى الله
    رأى الموت معه خير من حياة في ذل مع اللئام
    حمل راية الحسين يوم عاشوراء
    وسجل مواقف بطولية وإنسانية تكشف عن تميز شخصيته وكرم أصله
    كغيره من المنتسبين إلى أهل البيت والموالين لهم لم يحظ بما يستحقه من إعلام
    واليوم أكثر المسلمين لا يعرفون من هو أبو الفضل العباس ومن هي أمه العظيمة أم البنين

    للتعرف على نصير الحسين وحامل لوائه تصفح هذا الكتاب:http://www.rafed.net/books/tarikh/al-abbas/index.html
                  

12-24-2009, 12:11 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قَتَلَة الحُسين في ميزان الجرح والتعديل السني (Re: Motawakil Ali)

    خرج الإمام الحسين (عليه السلام) من مدينة جده بعد أن أيقن أنه إن ظل بها دون أن يبايع ليزيد بن معاوية سيكون مصيره القتل...
    ولما كان عارفا بالوهن الذي اعترى أهل المدينة والعجز الذي خامر نفوسهم كان لا بد له من مكان آخر..
    فجاء إلى مكة حاجا، حيث احتشد الحجيج من كل فج عميق
    وهناك علم الجميع بأمر الإمام الحسين والتحدي الذي يواجهه
    كما علموا بأن الحسين أحل من إحرامه دون أن يتم حجه وعزم على المضي إلى الكوفة وقد طرق مسامعهم قوله: "من كان باذلا فينا مهجته وموطنا على لقاء الله نفسه فليرحل معنا فأني راحل مصبحا إنشاء الله تعالى"
    وهكذا أقام الحسين الحجة على أهل المدينة وأهل مكة وعلى الحجاج الذين وفدوا إلى الموسم من مختلف الامصار وسيعودون إلى أوطانهم ومعهم خبر خروج الحسين والتحديات التي يواجهها.
    وقبل ذلك كان أكثر أهل الكوفة قد كاتبوا الحسين ودعوه ليقودهم في مواجهة طاغية بني أمية يزيد بن معاوية.. ثم أعطوه البيعة علي يد بن عمه وسفيره إليهم مسلم بن عقيل..
    ولكنهم ما أن مُحصوا بالبلاء وعاملهم الدعي بن الدعي عبيد الله بن زياد بالترهيب والترغيب تراجعوا ونكثوا عهودهم للحسين وأصبحوا عليه مع أعدائهم بعد أن وعدوه أن يكونوا معه عليهم.
    وكان فيمن نقض عهده وخذل الحسين وشارك في قتله عدد كبير من أبرز شخصيات الكوفة...
    تلك الشخصيات الكوفية البارزة نجد لها ذكرا في كتب الرجال ومن هم روى عنه البخاري وغيره من المحدثين.

    وفيمايلي بعض النمازج لرجال اشتركوا في مذبحة كربلاء وتلخت أيديهم بدماء آل النبي لنرى ماذا قال عنهم علماء الجرح والتعديل:

    حجار بن أبجر البكري
    كان من القادة في المعسكر المعادي للحسين، وقد خاطبه الحسين باسمه مع آخرين قائلا:
    أخبرونى أتطلبوني بقتيل لكم قتلته أو مال لكم أكلته أو بقصاصة من جراحه قال فأخذوا لا يكلمونه قال فنادى يا شبيث بن ربعى يا حجار بن أبجر يا قيس بن الأشعث يا زيد بن الحارث ألم تكتبوا إلى أنه قد أينعت الثمار وأخضر الجناب فأقدم علينا فانك إنما تقدم على جند مجندة فقالوا له لم نفعل فقال سبحان الله والله لقد فعلتم!


    هذا الرجل قال عنه البخاري في (التاريخ الكبير): "حجار بن أبجر البكري،سمع عليا ومعاوية،روى عنه سماك،قال وكيع: العجلي ، يعد في الكوفيين."
    هكذا دون أي إشارة إلى دوره في كربلاء وقتاله للحسين بن علي ...
    وعلى خطى البخاري سار الرازي في (الجرح والتعديل) وابن سعد في طبقاته وقد أضاف الأخير في أوصافه أنه (شريف)...

    نواصل...
                  

12-24-2009, 03:59 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قَتَلَة الحُسين في ميزان الجرح والتعديل السني (Re: Motawakil Ali)

    من أقوال الحسين:
    الا وان الدعي ابن الدعي قد ركز بين اثنتين بين السلة الذلة وهيهات منا الذلة. يأبى الله لنا ذلك ورسوله والمؤمنون وحجورطابت وارحام طهرت وانوف حمية ونفوس ابية من ان نؤثر طاعة اللئام علىمصارع الكرام. الا واني زاحف بهذه الاسرة على قلة العدد وخذلان الناصر

    (عدل بواسطة Motawakil Ali on 12-24-2009, 04:46 PM)

                  

12-24-2009, 04:52 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قَتَلَة الحُسين في ميزان الجرح والتعديل السني (Re: Motawakil Ali)

    إن الحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة
                  

12-24-2009, 09:10 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كان الحسين في كربلاء حدا فاصلا بين الحق والباطل والإيمان النفاق... (Re: Motawakil Ali)

    شأء الله (تعالى) أن يكون الإمام الحسين وهو سبط النبي وريحانته وسيد شباب أهل الجنة في مواجهة مع يزيد وهو ابن معاوية الطليق بن الطليق وشبل هند آكلة أكباد الشهداء، يزيد شارب الخمور وراكب الفجور وقاتل النفس المحترمة . الذي أصبح بمرأى من المؤمنين وتخاذل منهم أميرا للمؤمنين وخليفة لرسول الله
    إذن
    الحسين بكل طهره وإيمانه وعمله وإمامته في مواجهة يزيد بكل رجسه وفجوره وفسقه
    عليه فلا بد أن يكون هناك حسينيون ويزيديون
    وقد حدثنا التاريخ أن الحسينيين كانوا فقط بضع وسبعون فهل كان الباقون إلا يزيديين؟؟؟؟

    (عدل بواسطة Motawakil Ali on 12-25-2009, 08:34 AM)

                  

12-25-2009, 09:36 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
زينب نصيرة الحسين (Re: Motawakil Ali)

    واهم من يدعي معرفة بالإسلام وهو لا يعرف شيئا عن زينب بنت علي بطلة كربلاء ونصيرة الحسين
    فزينب في تاريخ الإسلام كانت نسيج وحدها
    كانت آية من آيات الله الكبرى التي عنها الناس معرضون
    وصدق النبي إذ قال عن عمه مؤمن قريش أبي طالب (عليه الصلاة والسلام) : "رحم الله عمي أبي طالب لو أنه ولد الناس جميعا لولدهم شجعانا"..
    إذن فليس غريبا أن تكون زينا بتلك الشجاعة ورباطة الجأش وهي حفيدة أبي طالب وبنت علي
    وليس بدعا أن تكو ن بكل ذلك اليقين والثبات وهي حفيدة النبي وبضعة الزهراء
    خرجت مع الحسين حين قعد الرجال عن الخروج
    تحملت مسئولية النساء والأطفال عندما استشهد الرجال
    حفظت الإمام السجاد مريضا ومن ثم كانت مستودعا أمينا لحجة الله في أرضه
    كانت في كربلا كوة النور التي فضحت كل جرائم شيعة أبي سفيان
    صانت للأبطال مواقفهم وحفظت للأنذال مخازيهم
    أزالت الكبرياء الزائفة لعبيد الله بن زياد بن سمية الداعرة والي الكوفة
    وأماطت اللثام عن وجه الكفر والفسوق ليزيد بن معاوية بن هند آكلة الأكباد الخليييييييييفة

    وهذه الخطبة التي ألقتها في الكوفة وهي سبية أسيرة ليس معها إلا المرأة والطفل والعليل بعد خلفت الحسين وأهل بيته وأصحابه صرعى في رمضاء كربلا فصلت رؤسهم عن أجسادهم


    B]
    Quote: خطبة السيدة زينب (ع) في الكوفة



    (الحمد لله والصلاة على أبي محمد وآله الطيبين الاخيار، اما بعد يا أهل الكوفة، يا أهل الختل والغدر، أتبكون فلا رقأت الدمعة، ولا هدات الرنة، انما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثاً، تتخذون أيمانكم دخلا بينكم، الا وهل فيكم الا الصلف(43) والنطف(44)، والعجب والكذب والشنف(45)، وملق الاماء(46)، وغمز الأعداء(47)، او كمرعى على دمنة، او كقصة على ملحودة، ألا بئس ما قدمت لكم انفسكم ان سخط الله عليكم، وفي العذاب انتم خالدون.

    أتبكون وتنتحبون، اي والله فابكوا كثيراً، واضحكوا قليلاً، فلقد ذهبتم بعارها وشنارها، ولن ترحضوها بغسل بعدها ابداً، وأنى ترحضون، قتل سليل خاتم النبوة، ومعدن الرسالة ومدرة حجتكم، ومنار محجتكم، وملاذ خيرتكم، ومفزع نازلتكم. وسيد شباب أهل الجنة الا ساء ما تزرون.

    فتعساً ونكساً وبعداً لكم وسحقاً، فلقد خاب السعي، وتبت الايدي، وخسرت الصفقة، وبؤتم بغضب من الله ورسوله، وضربت عليكم الذلة والمسكنة.

    ويلكم يا أهل الكوفة، أتدرون أي كبد لرسول الله فريتم؟

    وأي كريمة له أبرزتم؟

    وأي دم له سفكتم؟

    وأي حرمة له انتهكتم؟

    لقد جئتم شيئاً اداً، تكاد السماوات يتفطرن منه، وتنشق الأرض، وتخر الجبال هدّاً!

    ولقد أتيتم بها خرقاء، شوهاء كطلاع الأرض، وملء السماء، افعجبتم ان مطرت السماء دماً، ولعذاب الآخرة اخزى وهم لا ينصرون، فلا يستخفنكم المهل، فانه لا يحفزه البدار، ولا يخاف فوت الثار، وان ربكم لبالمرصاد)(48).

    فقال لها الإمام السجاد (عليه السلام): (اسكتي يا عمة، فأنت بحمد الله عالمة غير معلمة، فهمة غير مفهمة)(49).

    فقطعت (العقيلة) الكلام،
                  

12-25-2009, 02:48 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زينب نصيرة الحسين (Re: Motawakil Ali)

    Quote: الإمام الحسين شهيد الإصلاح

    وسقط السبط الشهيد مضرجاً بدمائه على بوغاء كربلاء، وارتفع الرأس الشريف على رأس رمح طويل ليسمع أهل الأرض والسماء بصرخته المدوية.. هل من ناصر ينصرنا.. وعَبرت هذه الصرخة لتتجاوز الزمان والمكان.. والآن وبعد أربعة عشر قرناً لا تجد بقعة من بقاع الأرض تخلو من استجابة لتلك الصرخة: لبيك ياحسين.

    كل ذلك لأنه قام دفاعاً عن الدين وقيمه، وضحى بنفسه وبكل ما يملك من أجل إنسانية الإنسان وسعادته، فخلد بالدين الخالد، وأجابه التواقون إلى الحرية والعدل والكرامة، والباحثون عن السعادة.

    أوليس هو القائل ﴿إني لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا ظالماً ولا مفسداً وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدي﴾؟

    ﴿إن كان دين محمد لا يستقم إلا بقتلي يا سيوف خذيني﴾

    بلى .. لقد قال ذلك وأكثر.. وقرنه بالعمل، ومن أجله ضحى وقتل.

    ترى كم هو مهم أمر الإصلاح عند السبط الشهيد؟ حتى كان ما كان.. وقدم ما قدم.

    لقد عمل بنو أمية وعمالهم على التحريف والتزييف لقيم الدين فاعتمدوا القتل والسجن والعذاب بدلاً عن الأمن والعدل والعزة والحرية، واعتبروا الحرمات كلها - ومن دون استثناء بما فيها الكتاب والسنة والكعبة - مستباحة.

    فأصبح الدين غير الدين، والحكم غير الحكم.. فالدين الذي جاء به النبي (ص) يدعو إلى الرحمة والرأفة والعلم والعزة والكرامة، فهو يحرر الإنسان من الجبت والطاغوت، ويضع عنه الإصر والأغلال.. بينما الصورة التي قدمها بنو أمية للدين يعلوها الكبر والجبروت وسفك الدماء وانتهاك الحرمات.

    والحكم الذي جاء به الأمين (ص) من ربه يحقق الأمن ويحفظ الحق ويرتقي بالإنسان إلى السعادة والكرامة، بينما الحكم الأموي وخلافاً لمدرستي النص التي يتبناها أئمة أهل البيت (ع) ومدرسة الشورى التي يتبناها أهل السنة، أصبح ملكاً يستمد شرعيته من البطش والإرهاب ومسخ إنسانية الإنسان.

    فكان لا بد من عمل إصلاحي يفصل بين حقيقة الدين والصورة المشوهة التي عرضها ملوك بنو أمية، فكان ما كان من ثورة الإمام الحسين.

    واليوم حيث رايات الحسين ترفع من كل بيت، وحيث عم السواد جميع البلاد، وحيث يمتزج الحزن والأسى واللوعة بالإصلاح والتغيير والتطلع إلى واقع أفضل ينبغي أن نلتفت إلى ما يلي:

    أولاً: إن ما فعله بنو أمية من التحريف والتزييف ما زالت آثاره موجودة في الكتب والسلوك، لذا فإننا بحاجة إلى تنقية التراث من المخترعات الأموية، وتطهير النفوس من آثارهم، فالعنف والحقد والكراهية والبغضاء والبطش والتعالي صفات تتكئ على مرتكزات من الثقافة الأموية فلا بد من محاربتها، وإصلاح المتلبسين بها.

    ثانياً: يجب علينا أن نوصل الدين المحمدي الأصيل إلى العالم، فما وصل إليهم مختلط بين الأصيل وغيره، والأعداء يبرزون ما يشين بالدين، والجهلة يلتبس الأمر عليهم مما يدفع بالعداوة والشحناء والبغضاء لتحل محل التعايش والحوار بين المنصفين والأحرار من هذا العالم.

    ولعل الإساءة للرسول الأعظم (ص) من قبل الصحف الدنماركية تدخل في هذا الإطار، مضافاً إلى الحقد الصليبي الأعمى الذي يوجه العالم باتجاه التناحر والاضطراب.

    ومعلوم أن هذه الإساءة إلى الرسول (ص) لم تكن هي الأولى وربما لا تكون الأخيرة، لذا فإن الدعوة إلى سن قوانين تمنع من التعرض للمعتقدات الدينية أمر في غاية الأهمية، بل وكذلك المعتقدات المذهبية.

    ثالثاً: لم تكن مقولة رسول الله (ص) في حق الإمام الحسين (ع) ﴿حسين مني وأنا من حسين﴾ نابعة من عاطفة أو هوى، بل هي من صميم الدين، ودعوة الإمام ونهضته في كربلاء هي الأخرى من صميم الدين لذا ينبغي على المسلمين جميعاً- شيعة وسنة- إحياء ذكرى عاشوراء الإمام الحسين لأنها تذكير بالإصلاح والصلاح على الدوام.

    ونحن هنا في هذه المنطقة نتأمل من إخواننا السنة مشاركتنا في إحياء عاشوراء في كل عام، وإقامة مجالس العزاء على سبط النبي (ص)، ونتأمل أيضاً أن تتحول مراكز إدارة البلاد في عاشوراء إلى مجالس تحيى فيها هذه النهضة المباركة ويتدارس فيها القيم الإصلاحية التي حملها الإمام الحسين.

    كما أن إبراز بعض الجزئيات (كالعزاء والتطبير) من قبل بعض الصحف وبعض الفضائيات واعتبارها الهدف الأساس من عاشوراء يفوت الفرصة من الاستفادة من عاشوراء ويوسع الفجوة بين أبناء الوطن والأمة
    .


    منقووووووووووووووول
                  

12-25-2009, 07:50 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السلام عليك يا ثار الله و ابن ثاره والوتر الموتور (Re: Motawakil Ali)

    عندما اعتدى قوم صالح على الناقة فعقروها دمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها
    وقد اعتدى يزيد بن معاوية وشيعته على سبط النبي وريحانته وابن بضعته فذبحوه ذبحا
    وقتلوا أولاده وأولاد أخوه وأهل بيته وأصحاب
    ثم اعتدوا على حرمه فسبوا نساءه وبناته، نساء بيت النبوة الطاهرات...
    لا شك أن أمر الحسين أعظم عند الله من ناقة صالح
    وأمر أولاده أكبرخطرا من خطر فصيل تلك الناقة
    كان الثأر الإلهي للناقة سريعا
    فمتى يكون الثأر الإلهي للحسين وأهل بيته الطاهرين؟
    أم أن تلك الجريمة تمر هكذا دون أن يكون لها عقاب معجل؟
    قد تقول وممن يؤخذ الثأر وقد قضى يزيد وهل أنصاره
    نعم
    ولكن الحسينية خط مستمر كما أن اليزيدية خط مستمر
    فلا حق يكون إلا والحسين أحد أكبر آياته
    ولا باطل إلا ويزيد أحد أبشع صوره
    ليس التدين مجرد صلاة وصوم
    إن الدين الحق هو أن يحدد المسلم لنفسه مكانها في معادلة الصراع........
                  

12-26-2009, 10:48 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلام عليك يا ثار الله و ابن ثاره والوتر الموتور (Re: Motawakil Ali)
                  

12-26-2009, 11:52 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلام عليك يا ثار الله و ابن ثاره والوتر الموتور (Re: Motawakil Ali)

    هيهات منا الذلة
                  

12-26-2009, 12:00 PM

naeem ali
<anaeem ali
تاريخ التسجيل: 04-16-2008
مجموع المشاركات: 6577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلام عليك يا ثار الله و ابن ثاره والوتر الموتور (Re: Motawakil Ali)

    عظم الله اجركم اخي متوكل
                  

12-26-2009, 12:33 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وقفت مناجيا فمن المناجى .. محمد أم حسين... لست أدري (Re: naeem ali)

    جرى سر الإله وليت شعري .. دماء أم شعاع العرش يجري
    ترض الخيل في البيداء صدرا .. محمد أم حسين لست أدري

    كليم الله موسى كلم المولى .. من الطور إلى ناموسه الأعلى
    وطور الطف فيه خافقي حلّ .. يناجي من عليه الوحي قد صلّى
    أنا والطف سيناء وموسى .. كليم للحسين أنا بشعري
    وقفت مناجيا فمن المناجى .. محمد أم حسين لست أدري

    جرى سر الإله وليت شعري .. دماء أم شعاع العرش يجري
    ترض الخيل في البيداء صدرا .. محمد أم حسين لست أدري
                  

12-26-2009, 12:40 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ومن ذا صارَ للأرماحِ نهبا .. محمدُ أم حسينٌ لستُ أدري (Re: Motawakil Ali)

    رأيتُ كأنني في نينوى نورا .. هوى من ظلِّ عرشِ الله منحُورا
    سقا أرضا بفيضِ دماءَه بورا .. وأطفأ مُضرَما في القلبِ مسجُورا
    أظلُّ العرشِ أم نورٌ تجلّى .. به راحت سيوفُ الشركِ تَفرِي
    ومن ذا صارَ للأرماحِ نهبا .. محمدُ أم حسينٌ لستُ أدري

    جرى سر ُالإلهِ وليتَ شعري .. دماءٌ أم شعاعُ العرشِ يجري
    تَرَضُّ الخيلُ في البيداءِ صدرا .. محمدُ أم حسينٌ لستُ أدري
                  

12-26-2009, 12:46 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تُرى من أنت يا هذا الذبيحُ .. محمد أم حسين لست أدري (Re: Motawakil Ali)

    هوى من كان للأفلاك ميزانا .. وعين الوحي تجري الدمع هتانا
    على من عالج الآجال ظمآنا ..وحيدا صار للتوحيد برهانا
    نداء من تخوم اللوح دوّى .. ينادي قبل صدرك رضّ صدري
    تُرى من أنت يا هذا الذبيحُ .. محمد أم حسين لست أدري

    جرى سر ُالإلهِ وليتَ شعري .. دماءٌ أم شعاعُ العرشِ يجري
    تَرَضُّ الخيلُ في البيداءِ صدرا .. محمدُ أم حسينٌ لستُ أدري
                  

12-26-2009, 02:08 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تُرى من أنت يا هذا الذبيحُ .. محمد أم حسين لست أدري (Re: Motawakil Ali)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de