هويتنا الغالبة عربية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 02:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-22-2009, 11:38 AM

حاتم علي
<aحاتم علي
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هويتنا الغالبة عربية (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: لا اختلف معك في الحضارة القديمة الضاربة في الجذور
    ولكن هذه الحضارة بدات تعبر عن نفسها في اطار الهوية الجديدة



    الشاهد يا استاذ الشامي

    أنك تعاني من خلط مزمن بين الهوية و الثقافة
    ========================

    هذه هي المشكلة لديك هنا

    لأنه من الواضح خلال مسيرتك في هذا الموضوع

    تصر على تغليب (الهوية العربية) على مجموعة متباينة من الناس تشمل (نوية و زنوج و بجا و بعض ممن يقولون نحن عرب) لمجرد أن الثقافة العربية سائدة بينهم.

    سأوضح لك سبب هذا الخلط

    يعتقد الكثيرون أن الثقافة هي الهوية

    وهذا خطأ شائع بالمناسبة

    فالمحددات التي تحدد الهوية تختلف تمام الإختلاف عن تلك التي تحدد الثقافة
    =========================================

    أولاً : تعريف الهوبة
    ---------------------

    يعرف قاموس وبستر الجديد، للغة الإنجليزية، الهوية باعتبارها "تماثل الخصائص الجينية الأساسية في عدة أمثلة أو حالات أو تماثل كل ما يحدد الواقع الموضوعي للشيء المعين: تماثل الذات، الواحدية، تماثل تلك الأشياء التي لا يمكن التمييز بين آحادها إلا بخصائص عرضية أو ثانوية. الإدراك الناتج عن التجربة المشتركة، هو أحد حالات هذا التماثل. أو وحدة الشخصية واستمرارها: وحدة وشمولية الحياة أو الشخصية أو حالة التوحد مع شئ موصوف، مزعوم أو مؤكد أو حيازة شخصية مدعاة".

    إذا شئنا تحديد هوية الشخص، فربما نحتاج لمعرفة اسمه أو اسمها، لونه، خلفيته الاثنية أو الثقافية، والموقع الذي يحتله وسط الجماعة. هناك، إذن ، وجهان للهوية، أحدهما أصلي، بدائي، ومعطى، والأخر مصنوع ومختار . فالهوية في نفس الوقت ذاتية وموضوعية، شخصية واجتماعية، ومن هنا طبيعتها، المتفلتة ، العصية على التحديد. ويملك الأفراد تشكيلة واسعة من الهويات الممكنة. إذ يمكن أن تكون لهم هويات عرقية أو اثنية، قومية أو دينية، أو حتى هويات خاصة بالمدن التي يقيمون فيها .

    ويرتبط الحديث حول الهويات الشخصية، ارتباطا وثيقًا، بمجال الخطاب الجينوي، ومع إن الخصائص البيولوجية هي خصائص موضوعية، إلا أن الهويات الفردية تعني شيئًا أكثر من ذلك. فهي تشتمل على دلالة ذاتية لوجود مستمر وذاكرة منسجمة ومترابطة منطقيًا.

    راجع مداخلتي اعلاه في ردي على السيد وليد (الشفت) للحصول على مراجع التعريف أعلاه

    ثانياً: تعريف الثقافة :
    --------------------

    أفضل تعريف للثقافة وجدته في القاموس الإنكليزي للتراث الأمريكي ( American Heritage English Dictionary ) وهو : الثقافة هي : مجمل أنماط السلوك الاجتماعي المنقولة والفنون والمعتقدات ، والمؤسسات ، وجميع المنتجات الأخرى من عمل الإنسان والفكر ، بينما يعرف بودلي ( John H. Bodley ) رئيس قسم الأنثروبولوجيا في جامعة ولاية واشنطن الامريكية في كتابه (الأنثروبولوجيا الثقافية) 1 الثقافة وفق تعاريف متنوعة معتمدة على طبيعة الثقافة نفسها :

    موضوعياً : الثقافة تتكون من كل شيء على قائمة من الموضوعات ، أو الفئات ، مثل التنظيم الاجتماعي ، أو الدين ، أو الاقتصاد.
    تاريخياً : الثقافة هي الموروث الاجتماعي ، أو التقاليد ، التي يتم تمريرها إلى الأجيال المقبلة.
    سلوكياً : الثقافة هي المشترك ، و المتعلم من السلوك البشري ، و أساليب للحياة.
    معيارياً : الثقافة هي المثل والقيم ، أو قواعد للعيش.
    وظيفياً : الثقافة هي الطرقة التي يحل البشر بها مشاكل التكيف مع البيئة أو العيش معا.
    عقلياً: الثقافة هي مجموعة معقدة من الأفكار ، أو العادات المتعلمة ، و هي التي تمكن من التمييز بين الناس و الحيوانات.
    بنيوياٌ: الثقافة تتكون من أنماط مترابطة من الأفكار ، أو الرموز ، أو السلوكيات.
    رمزياً: الثقافة تقوم على معاني إسنادية محددة يتم فرضها و تقاسمها في مجتمع معين.

    بالتالي تكون - وفق التعاريف أعلاه (الثقافة) مجرد محدد من محددات (الهوية) و لا يصح تعميم (ثقافة) بعينها على هوية (ما) بإفتراض أن (الثقافة هي الهوية) و هذا هو مصدر الإخلال بنظري في موضوعك هذا
    ==================================================================================================================

    كما أن التعريف الرمزي للثقافة وفق ما ذكره بودلي يعيدنا الى ماذكرنه لك سابقاً هنا من المحاولات التاريخية السابقة في فرض ثقافة بعينها على أقوام ذوي هويات متباينة ما حدث في مثالي (الفونج) و (القبائل بشمال السودان)4

    Quote:

    الفونج ملوك سنار و انقلاب الهوية
    ****************************

    الفونج يزودوننا بمثال واضح لانقلاب الهوية، الذي ربما يلقي لنا الضوء علي عملية التماهي مع العرب. ففي بداية مملكتهم، كان الفونج وثنيين، من الناحية الدينية، وكانوا يتحدثون لغتهم الخاصة، والتي كانت هي اللغة لرسمية للمملكة حتى القرن الثامن عشر.

    وكانوا يسيرون العدالة في محاكمهم وفق تقاليدهم الخاصة. وقد اعتنق ملكهم الأول، عماره دنقس، الإسلام اسميا، من أجل أهداف سياسية.

    وبعد ثلاثة قر ون من ذلك التاريخ، أي خلال القرن الثامن عشر، أقيمت العدالة علي أساس الشرع الإسلامي، وصارت الوثائق الرسمية تحرر باللغة العربية، والتي أصبحت هي اللغة الرسمية للدولة.

    ليس ذلك فحسب، بل أعلن بادي الثالث، ملك الفونج، رسميا في خطاب إلى رعيته، أنه وقومه

    "ينحدرون من العرب، ومن الأمويين علي وجه التحديد" !!!
    ************************************************

    وقد أصدر ذلك المنشور ردا علي حملة من الإشاعات، صاحبت تمردا في الأقاليم الشمالية، يدمغهم بأﻧﻬم "وثنيين من النيل الأبيض".

    وقد أختتم المنشور، الذي أرسل إلي دنقلا، بالعبارة التالية :

    " وما دمتم قد رأيتم الحقائق فلتخرس الألسنة، وعسي أن يتوخى - العبد - (عزيز فضيلة) الحذر في أحاديثه المؤذية".

    ومن هذه الأحاديث المؤذية "اﺗﻬامه" للملك بأنه ليس من أصل عربي.

    فمع زيادة قوة التجار العرب، وانتشار الطرق الصوفية، وتعاظم نفوذ العلماء، سعي الملوك إلي الإبقاء علي نفوذهم القضائي المتداعي بدراسة الشريعة الإسلامية، ليتحولوا إلي "علماء" لهم مكانتهم المستقلة.

    ويقول سبولدنج أن الطبقة الحاكمة الفونجية "انضمت إلي العائلات الأرثوذكسية للتجار في نشر مزاعم الأصول العربية "بل أﻧﻬم" اكتشفوا حقيقة كانت مجهولة حتى ذلك الوقت وهي أﻧﻬم أمويون"

    وهكذا فإن انقلاب الهوية الذي حدث في القرن السادس عشر لخدمة أهداف سياسية، قد أكتمل في القرن التاسع عشر.

    وكما قال ديفيد ليتين : "ما يعتبره هذا الجيل مسألة عملية محضة، يعتبره الجيل الذي يليه أمرا طبيعيا."

    الشايقية و الجعليين و الرباطاب و وهم شجرة النسب المزعومة
    ***************************************************

    وإذا كان ملوك الفونج قد صاروا عربا بأمر ملكي، فإن قبائل الشمال النيلي - الشايقية و الجعليين و الرباطاب - قد ضمنت هذا الأصل المرغوب، لأنفسها، بطرق أخري.

    فقد كان هؤلاء قادرين علي كتابة أشجار نسبهم الخاصة والتي "كان من المعروف عنها أنه يتم تقفيها، مع القفزات والفجوات، حتى الجزيرة العربية، وفي الحالات التي يكون فيها الأصل السوداني بارزا سياسيا أو دينيا، فأنما تنسب الأصول إلي النبي محمد "ص"، وقبيلته قريش؛ وذوي قرباه، وأصحابه الأقربين".

    ولكن هذا الإدعاء، وبناء علي بحوث مؤرخ كبير ينتمي إلي نفس هذه اﻟﻤﺠموعة "يصعب إثباته".

    راجع - راجعي : يوسف فضل حسن: العرب والسودان من القرن السابع إلي فجر القرن السادس عشر.

    راجع ردي السابق عليك أعلاه للحصول على مراجه المعلومات المذكورة


    بالتالي هذا الذي يحدث منك هنا و ما هو سائد في المجتمع الآن هو عملية معقدة من (التماهي) في (العروبة):
    ==========================================================

    التماهي هو انكار الهوية - الاصلية - لأي مجموعة إنسانية و محاولة الانقلاب عليها لصالح الانتماء لهوية اخرى ، قد تكون مرغوبأ بشدة - لافراد المجموعة - الانتماء لها نتيجة لوجود حوافز قوية للانضمام للهوية الجديدة

    "يقول خبراء علم النفس الاجتماعي، إن تماهي الفرد مع أية مجموعة، مثلاً ، الطبقة الاجتماعية، أو الجماعة العرقية أو الاثنية،هو في الغالب الأكثر شمولاً من كل العمليات النفسية المرتبطة مباشرة بالسلوك الاجتماعي . التماهي مع اﻟﻤﺠموعة المهيمنة مثلاً يحدث عندما "يستبطن (الفرد) منظومة الأدوار الخاصة باﻟﻤﺠموعة، ويعتبر نفسه أحد أفرادها"2.

    وهذا يحدث من خلال التمثل الثقافي. ويعبر ديفيد ليتين عن ذلك بقوله: "التمثل الثقافي شبيه باعتناق الدين، وكما توضح أدبيات التحولات الدينية بصورة قاطعة، فإن ما يعتبر مسلكًا برغماتيًا بالنسبة لهذا الجيل، يعتبره الجيل الذي يليه أمرًا طبيعيًا. ولذلك فإن الأطفال الذين ينشئون في ظل الجماعات الدينية، سيلجأون، مدفوعين بضغوط السلطات الدينية، إلى توبيخ آبائهم على ما يعتبرونه مسلكهم المنافق"3

    اوضح مثال لذلك حالات (الكوزنة) و تنمية (اللحية) و إدعاء (التأسلم) التي سادت في (السودان) عقب مجئ ثورة (الإنقاذ) ذات الشعارات (الإسلامية).


    تحياتي


    __________________________

    المراجع:
    --------
    I

    1. Textbook of Cultural Anthropology by John H. Bodley, Chair of the Department of Anthropology at Washington State University.

    2. Sociology: A Systematic Introduction by H. M. Johnson, (New York: Harcourt, Brace, 1960).

    3. A theory of Political Identities by David Laitin, Professor of Political Science at Standford University.

    4. The Identity Crisis in Northern Sudan, (Maze of black people who are culturally white) by Dr. Al Bager Al-Afif

    (عدل بواسطة حاتم علي on 12-22-2009, 01:53 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-16-09, 02:38 PM
  Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-16-09, 02:45 PM
    Re: هويتنا الغالبة عربية عاطف عبدون12-16-09, 02:53 PM
      Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-16-09, 03:04 PM
        Re: هويتنا الغالبة عربية حاتم علي12-16-09, 03:14 PM
          Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-16-09, 03:43 PM
          Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-16-09, 09:15 PM
        Re: هويتنا الغالبة عربية Tragie Mustafa12-16-09, 03:15 PM
          Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-16-09, 03:46 PM
            Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-17-09, 12:14 PM
  Re: هويتنا الغالبة عربية قرشى محمد عبدون12-16-09, 03:21 PM
    Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-16-09, 03:49 PM
      Re: هويتنا الغالبة عربية قرشى محمد عبدون12-16-09, 06:07 PM
        Re: هويتنا الغالبة عربية Zakaria Joseph12-16-09, 06:26 PM
          Re: هويتنا الغالبة عربية رأفت ميلاد 12-16-09, 09:40 PM
            Re: هويتنا الغالبة عربية حاتم علي12-16-09, 11:21 PM
              Re: هويتنا الغالبة عربية سامي صلاح محمد12-17-09, 05:52 AM
                Re: هويتنا الغالبة عربية Bashasha12-17-09, 06:28 AM
                  Re: هويتنا الغالبة عربية Nasr12-17-09, 07:24 AM
                    Re: هويتنا الغالبة عربية عبد الناصر الخطيب12-17-09, 07:30 AM
                    Re: هويتنا الغالبة عربية أحمد عامر أريا12-17-09, 08:33 AM
                      Re: هويتنا الغالبة عربية Deng12-17-09, 10:43 AM
                    Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-17-09, 02:26 PM
                Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-17-09, 11:21 AM
              Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-21-09, 12:47 PM
                Re: هويتنا الغالبة عربية حاتم علي12-22-09, 11:38 AM
            Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-17-09, 10:40 AM
              Re: هويتنا الغالبة عربية وليد محمد المبارك12-17-09, 11:22 AM
                Re: هويتنا الغالبة عربية رأفت ميلاد 12-17-09, 11:49 AM
                  Re: هويتنا الغالبة عربية وليد محمد المبارك12-17-09, 12:10 PM
                    Re: هويتنا الغالبة عربية Bashasha12-17-09, 04:11 PM
                      Re: هويتنا الغالبة عربية خالد عبد الله محمود12-17-09, 04:30 PM
                        Re: هويتنا الغالبة عربية Nasr12-17-09, 05:56 PM
                          Re: هويتنا الغالبة عربية وليد محمد المبارك12-18-09, 06:49 PM
                            Re: هويتنا الغالبة عربية Deng12-18-09, 07:42 PM
                              Re: هويتنا الغالبة عربية وليد محمد المبارك12-22-09, 09:56 AM
                            Re: هويتنا الغالبة عربية حاتم علي12-18-09, 09:26 PM
                              Re: هويتنا الغالبة عربية وليد محمد المبارك12-22-09, 10:08 AM
                                Re: هويتنا الغالبة عربية حاتم علي12-22-09, 11:54 AM
                                  Re: هويتنا الغالبة عربية وليد محمد المبارك12-22-09, 12:16 PM
                                    Re: هويتنا الغالبة عربية حاتم علي12-22-09, 01:22 PM
                Re: هويتنا الغالبة عربية محمد كابيلا12-19-09, 04:39 PM
                  Re: هويتنا الغالبة عربية وليد محمد المبارك12-22-09, 09:48 AM
          Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-20-09, 07:54 PM
  Re: هويتنا الغالبة عربية حافظ عبد النبى12-19-09, 00:02 AM
    Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-19-09, 11:11 AM
  Re: هويتنا الغالبة عربية حافظ عبد النبى12-19-09, 02:24 PM
    Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-19-09, 02:37 PM
    Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-19-09, 02:58 PM
      Re: هويتنا الغالبة عربية عزام حسن فرح12-19-09, 03:04 PM
        Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-19-09, 03:16 PM
          Re: هويتنا الغالبة عربية خالد عبد الله محمود12-19-09, 03:38 PM
            Re: هويتنا الغالبة عربية Tragie Mustafa12-19-09, 04:34 PM
              Re: هويتنا الغالبة عربية خالد عبد الله محمود12-20-09, 06:05 PM
          Re: هويتنا الغالبة عربية عزام حسن فرح12-19-09, 03:45 PM
            Re: هويتنا الغالبة عربية قرشى محمد عبدون12-19-09, 04:47 PM
              Re: هويتنا الغالبة عربية حاتم علي12-20-09, 05:40 PM
                Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-20-09, 05:49 PM
                  Re: هويتنا الغالبة عربية عمر صديق12-20-09, 09:49 PM
                    Re: هويتنا الغالبة عربية Tragie Mustafa12-21-09, 06:50 PM
                      Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-21-09, 07:11 PM
                    Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-22-09, 10:57 AM
            Re: هويتنا الغالبة عربية الشامي الحبر عبدالوهاب12-21-09, 07:08 PM
              Re: هويتنا الغالبة عربية وليد محمد المبارك12-23-09, 08:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de