إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 01:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2009, 06:21 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ

    250px-Orb_weaver_spider_day_web2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

12-11-2009, 06:23 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    قال تعالى { مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَآءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ . إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ . وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَآ إِلاَّ الْعَالِمُونَ }

    صدق الله العظيم

    (عدل بواسطة سيف اليزل برعي البدوي on 12-11-2009, 11:37 PM)

                  

12-11-2009, 06:23 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    بيت العنكبوت
    ملفات متنوعة


    أضيفت بتاريخ : 11 - 05 - 2005 نقلا عن : كتاب بيت العنكبوت لخليل أمين نسخة للطباعة
    أرسل لصديق
    القراء: 18134
    قال تعالى { مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَآءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ . إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ . وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَآ إِلاَّ الْعَالِمُونَ }

    عند تأويل هذه الآيات يقول أهل التفسير: "إن هذا مثل ضربه الله تعالى لمن أشرك به باتخاذهم أولياء من دونه سواء من الجماد أو الحيوان أو النبات أو الأحياء أو الأموات، يدعونهم ويسألونهم قضاء الحاجات ويرجون نصرهم ورزقهم ويتمسكون بهم عند الملمات والشدائد فهم في ذلك كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً يحميها ويأويها، وإن هذا البيت لا ينفعها بوجه من الوجوه لا يقيها حراً ولا قراً ولا مطراً ولا يدفع عنها عدواً لا يغني عنها شيئاً، ثم توعّد سبحانه من عبد غيره بأنه يعلم ما هم عليه من الأعمال ويعلم ما يشركون به من الأنداد وسيجزيهم عليه إنه حكيم عليم.

    الإعجاز العلمي في بيت العنكبوت

    وقد كنت قرأت بحثا لأستاذ علم الحشرات ووقاية النبات بكلية الزراعة جامعة عين شمس الكتور / البمبي، والبحث تناول فيه حشرة العنكبوت وطريقة حياتها وكيفية بنائها لبيتها وأسلوبها في صيد فريستها ثم تطرّق البحث إلى الإعجاز القرآني والذي ثبت علمياً حول هذه الآيات. وقد استهل الدكتور بحثه بقول الله تعالى { كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً }، فقال:

    "ذكر الله تبارك وتعالي كلمة { اتَّخَذَتْ } وهي فعل اتصل به تاء التأنيث للدلالة على المؤنث بعد كلمة العنكبوت، وهي كلمة مذكرة مما يبدو معه بداهة أن هناك -عياذاً بالله- خطأ لغوياً في الآية" يقول الدكتور: "لو صحت لغوياً لكان خطأ علمياً، وهذا لا يمكن أن يصدر من خالق العنكبوت وخالق الكون كله. فمن خلال الدراسات المستفيضة في علم الحشرات وعن طبيعة حشرة العنكبوت اتضحت لنا الحقائق التالية:

    الحقيقة الأولى:
    أن ذكرالعنكبوت لا يستطيع أن يبني بيتاً، وأن التي تقوم ببناء البيت هي أنثى العنكبوت فقط من خلال مغزل خاص موجود في نهاية بطنها، ولا يوجد مثله عند الذكر.

    الحقيقة الثانية:
    لا تبدأ الأنثي في بناء هذا البيت إلا حينما تصل إلى مرحلة البلوغ والاستعداد للزواج، فتقوم عند ذلك ببناء بيتها والذي يكون عامل جذب قوي للذكر غير القادر على البناء بطبيعة خلقته.

    الحقيقة الثالثة:
    تقوم الأنثى ببناء بيتها بخيوط منسوجة بتداخلات فنية وهندسية خاصة بحيث تكون شديدة الحساسية لأية اهتزازات خارجية|، وهذه الخيوط مشبعة بمادة لزجة صمغية تلتصق بها أية حشرة بمجرد مرورها عليها أو الاقتراب منها، وهذه الخيوط تقوم بتكبيل الحشرة حتى تأتي أنثى العنكبوت فتفترسها.

    الحقيقة الرابعة:
    بعد أن تتم مرحلة التزاوج وينتهي الذكر من تلقيح الأنثى، تذهب الأنثى إلى مكان بعيد آمن حيث تضع بيضها وبينما الذكر في بيته يشعر بالأمان، إذا بالأنثى تنقض عليه فتأكله، وهذا الأكل لا بد أن يتم؛ حيث إن أنسجة الذكر مهمة في عملية إنضاج البيض.

    وبهذه الحقائق التي استخلصها الباحث من بحثه تتضح لنا الأمور التالية:
    أولاً: بيت العنكبوت هو أوهن البيوت علي الإطلاق من حيث بنائه ودقة خيوطه التي لا تقي حراً ولا قراً ولا تدفع عن ساكنه عدواً كما قال أهل التأويل رحمهم الله.

    ثانياً: على الرغم من أن بيت العنكبوت هو أوهن البيوت على الإطلاق، إلا أنه لا يعدو كونه فخاً وشركاً منصوباً لأية حشرة تقترب منه أو تمرُّ عليه.

    ثالثاً: لا يقتصر وهن بيت العنكبوت على الوهن الحسي الطاهر في بنائه فقط، بل إن هناك وهناً معنوياً آخر، حيث بدا هذا البيت لذكر العنكبوت أماناً كاذباً وقد كان مصرعه حيث ظن هذا الأمان.

    وإذا أردنا أن نقف علي وجه الشبه كاملاً بين بيت العنكبوت وطائفة ممن اتخذوا من دون الله أولياء، فلن نجد أجلى وأظهر من طائفة عباد الأموات الذين اتخذوا من دون الله أولياء يستنصرون بهم ويذبحون لهم وينذرون لهم ويستغيثون بهم من دون الله عز وجل.




    تعليقات القراء : أضف تعليقك الآن
    ملاحظة هامة : هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها


    سبحان الخالق
    ام عبدالله - الكويت

    أعجبني:
    كل شىء عجبني و شكرا للكاتب
    لم يعجبني:
    ان الموضوع انتهى



    --------------------------------------------------------------------------------


    نورة محمد العبدالله - الرياش

    أعجبني:
    للاستزادة يمكن الرجوع إلى كتاب الإعجاز العلمي في القرآن- في الحشرات (زغلول النجار)وكتاب العنكبوت وخيوطها في القرآن(عبدالله الشاوي)



    --------------------------------------------------------------------------------

    الكيفيه
    فراس - الاردن

    أعجبني:
    قوه خيوط العنكبوت
    لم يعجبني:
    الذي لم يعجبني قتل العنكبوت للعنكب بعد المزاوجه



    --------------------------------------------------------------------------------

    بيت العنكبوت
    عمر الفنداق - سويسرا

    أعجبني:
    مقاله جيده ولدي تعقيب بسيط وهو انه اكتشف علميا ان انثي العنكبوت لا تاكل الا الغريب عنها من الذكور

    كما اضيف ان الابحاث الان مركزه عن سر قوة خيط العنكبوت وانه اقوى ماده حتي الان وانه اقوى من الفولاذ فسبحان الله كيف ان الله جعل في هذا النسيج القوه والضعف في نفس الوقت



    --------------------------------------------------------------------------------
    http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=1293
                  

12-11-2009, 06:25 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

12-11-2009, 06:27 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    بيت المسلم و بيت العنكبوت معجزة علمية



    بقلم الدكتور نظمي خليل أبو العطا موسى

    - بيت المسلم بيت قوي العلاقات , فهو بيت أسس على كتاب الله عز وجل , وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم , بيت تسوده تقوى الله عز وجل ورضوانه , والاحتكام الدائم والمستمر فيه عند الخلاف إلى شرع الله عز وجل مصداقاً لقوله تعالى: ( فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول ) النساء 59.

    - بيت المسلم بيت فيه الصغير مرحوم ومحاط بالرعاية والعنايه والحب والعطف , والكبير فيه موقر محترم , بيت يتردد في جنباته قوله تعالى : ( وقل رب أرحمهما كما ربياني صغيرا ) الإسراء 24.

    - بيت المسلم بيت كل فرد فيه يحب لأخيه ما يحب لنفسه ( ويؤثرون على أنفسهم ولوكان بهم خصاصة ) الحشر9.

    - بيت المسلم بيت لاتقوم العلاقات فيه على المصالح الماديه الدنيويه فقط , فالعلاقات فيه علاقات قوية تسودها المودة والرحمه ولين الجانب والكلمة الطيبه .

    - بيت المسلم للزوج فيه كل تقدير واحترام, سواء أكان غنياً أو فقيراً , صحيحاً أو مريضاً, شاباً أو شيخاً كبيرا, فالقوامه له طواعية وبرضى , وهو باني البيت ومؤسسه وحاميه, والمسئول عن وقاية زوجته وأبنائه من الهلاك في الدنيا والآخره ( يا أيها الذين آمنوا قو أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجاره عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ) التحريم 6.

    - بيت المسلم للزوجه فيه مكانتها العالية التي لاتدانيها مكانة أخرى , والجنه تحت أقدامها قال تعالى: ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء 19, وقال الرجل : ( يا رسول الله من أحق بحسن صحابتي؟ قال: أمك, قال: ثم من ؟ قال أمك, قال ثم من ؟ قال أمك )رواه البخاري ومسلم .

    بيت المسلم للزوجة فيه من الحقوق الزوجية مثل حقوق الزوج قال تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة 228 , قال الدكتور وهبة الزحيلي حفظه الله في التفسير المنير : للنساء من حقوق الزوجية على الرجال مثل ما للرجال عليهن , مثل حسن الصحبة , والمعاشرة بالمعروف , وترك المضارة , واتقاء كل منهما الله في الآخر , وتزيين كل منهما للآخر , قال ابن عباس : ( إني لأتزين لامرأتي كما تتزينلي ) رواه ابن جرير الطبري وابن أبي حاتم .

    - بيت المسلم بيت حمى الله سبحانه وتعالى فيه الآباء حتى من كلمات التأفف البسيطه قال تعالى ( فلاتقل لهما أفٌ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما ) الإسراء 23.

    - بيت المسلم بيت كرم وضيافه وجيره حسنه مصداقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه , ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره ) رواه البخاري ومسلم.

    - بيت المسلم بيت يحافظ أهله على الحيوان ويرفقون به , فالصحابه ( قالوا: يارسول الله إن لنا في البهائم أجراً ؟ قال: في كل كبد رطبة أجرا ) رواه البخاريومسلم, ( عذبت امرأه في هره ( أي قطة ) حبستها حتى ماتت جوعاً فدخلت فيها النار ) رواه البخاري ومسلم.

    - بيت المسلم بيت لا ظلم فيه ولا استغلال ولا وشايه ولا تجسس ( المسلم أخو المسلم لايظلمه ولايسلمه ) رواه البخاري ومسلم.

    - بيت المسلم بيت متماسك متعاون ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ) رواه البخاري ومسلم.

    - بيت المسلم بيت يحرم على أهله الاغتصاب ( فمن ظلم قيد شبر من الأرض طوقه الله به سبع أرضين ) رواه البخاري ومسلم.

    - بيت المسلم بيت لكل فرد فيه صغيراً كان أم كبيرا حقوقه الشرعيه في الميراث كما أمر الله , دون ظلم أو اجحاف أو طمع أو تبديل أو قسمة على غير ما أراد الله مصداقاً لقوله تعالى : ( للرجال نصيبٌ مما ترك الوالدآن والأقربون وللنساء نصيبٌ مما ترك الوالدآن والأقربون مما قل منه أو كثر نصيباً مفروضا ) النساء 7.

    هذا يا أخي المسلم ويا أختي المسلمه بيت المسلم الذي نود أن تأسسا بيتكما على منواله ومنهاجه وسيرته العطره.

    أما بيت العنكبوت:

    فأضعف بيت , بيت غابت منه الموده والرحمه : فالأنثى تأكل الذكر عقب التلقيح والسفاد , والأبناء يأكلون أمهم بعد اشتداد عودهم, ويهرب منه الذكر خوفاً على حياته.

    - بيت العنكبوت: بيت يقوم على المصالح والمنافع الماديه الدنيويه المؤقته , فإذا انتفت المصالح, وانتهت المنافع , فأسوأ علاقة فيه بعد ذلك , فالأنثى تغازل الذكر وتغريه وترحب به وتتزين له عندما تحتاج إلى سفاده فقط , وتحاول القضاء عليه بعد ذلك , فيهرب الذكر حفاظاً على حياته من افتراس الأنثى وفكوكها القاتله والسامه . وهذا مثال للمرأة التى تتزوج الرجل من أجل الشقه والفيلا والبيت والمال والسفاد , فإذا تمكنت منه, واستولت على أوراقه, وحصلت على توقيعاته , وثبتت مظالمها وأشبعت رغباتها أو حصلت على من يشبعها أكثر , طردت الرجل من البيت وأرهقته في المحاكم , وإذا مرض الرجل أو ضعف فلا مكان له على سريرها وبين أحضانها وفي كنفها وتحت رعايتها , إنها الأرملة السوداء ( نوع من إناث العناكب) في عالم العناكب العجيب.

    - بيت العنكبوت: بيت يظل الصغار فيه هادئين , مطيعيين في كنف الكبار , حتى إذا اشتد عودهم وقويت فكوكهم وتوفرت سمومهم عقوا الكبار وعقروهم وأكلوهم ، وحيث أن الأب هارب من ظلم الأم ، فهم يأكلون أمهم ، وهذا مثال للبيت الذي يطرد منه الابن أمه وأباه ، وقد يقتلهما لإفساح المكان لزوجته واولاده .

    - بيت العنكبوت : بيت فيه الحيوان غير مرحوم أو مرفق به ، فإذا ساقه قدره الله إلى بيت العنكبوت ، افترسته العناكب وقضت عليه .

    - بيت العنكبوت : بالنسبه للذكر للسفاد ( التلقيح ) والمعاشرة الجنسيه ، والأكل ، والراحة ، فإذا احتاج إلى ذلك دخل البيت ، ومارس دور الذكر ، حتى إذا قضى وطره ، فر هارباً خائفاً مذعوراً ، وهكذا البعض من الرجال ، البيت عندهم للنوم ، والمعاشرة الجنسية ، والأكل ، ولقضاء الحاجات المادية ، فإذا انتهت الحاجات هجر البيت إلى المقهى ، والنادي ‘ والفندق ، والخيمة ، ومجالس الرفاق والصحاب, والسفر ، ولا يعود إلى البيت إلا إذا عاوده النوم وغلبته الرغبة الجنسية والحاجة المادية .

    بيت العنكبوت :بيت القوامه فيه للأنثى (كمثل العنكبوت اتخذت بيتا) العنكبوت (41) فهي التي تبنيه وتسمح للذكر بالدخول فيه ، وتفضل الحياة فيه بعيداً عن قيد الذكر



    صورة لبيت العنكبوت


    ( الأرملة السوداء )، وإذا أراد البقاء فيه فهو مهدد ذليل ، وهذا مثال البيت الذي لا قوامة للرجل عليه ، والكلمة الأولى والأخيرة للأرملة السوداء التي تأمر وتنهي في البيت ، فاختر لنفسك أخي المسلم إما بيتاً قوياً ، الكل فيه محترم ‘ ومرحوم ، وآمن ، واختاري لنفسك أختي المسلمة نفس البيت , أو اختر لنفسك أخي المسلم بيتاً كبيت العنكبوت ، بيت ضعيف لا رحمة فيه كما قال تعالى (كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبت العنكبوت لوكانوا يعلمون) العنكبوت (41) .

    - (لو كانوا يعلمون) : أهمية الموده والرحمه والحب والأمن والأمان والصدق والاخلاص والتفاني والتعاون على البر والتقوى وتقوية البيت .

    - (لو كانوا يعلمون) : خطورة ضياع العلاقات الاجتماعية الحسنة والموده والرحمة بين الرجل والمرأه والأولاد والأرحام والجيران .

    - (لو كانوا يعلمون) : هذا العلم , يحتاج إلى علم ودراسة وتفقه وإخلاص ، واستعانه بالصبر والصلاه .

    - (لو كانوا يعلمون) : أهمية أن تكون القوامة في بيت المسلم للرجل ، لوكان الرجل يعلم المعنى الحقيقي للقوامة ، وهي قوامة تكليف بالحماية والرعاية والمعاشرة الطيبة للزوجة والأولاد والأرحام والانفاق ، ولو كانت المرأه تعلم أن في هذه القوامة حقوقها الاجتماعية والنفسية والأمنية والبدنية والثقافية الكاملة والحقيقية والمميزه للمجتمع المسلم ، والذي افتقدتها المرأة غير المسلمة (الغربية بالذات) فشقيت ليل نهار, وطردت من البيت عند بلوغها سن البلوغ ، ولم تجد من يرحمها ويقوم على رعايتها وهي عجوز .

    - (لو كانوا يعلمون) :أن هدم النظام الأسري الاسلامي سيحول بيت المسلم إلى بيت العنكبوت ، الأب يطرد الابن ، والابن يقتل الأم والأب ، والبنت تُخرج من البيت ، والزوجه تتربص بالزوج ، والزوج يستغل الزوجه .

    - (لو كانوا يعلمون) :أن الحرية الحقيقية للمرأه في الاسلام ، حيث الحقوق المادية ، و النفسية والبدنية والعلمية الكاملة والحقيقية.

    - (لو كانوا يعلمون) :أن ما يرفع في الساحة الاسلامية من شعارات وعادات تحرض المرأه على الرجل ، وتحرض الرجل على المرأه ‘ ليست من الاسلام في شيء .

    وحتى تعلمي أختي المسلمة ذلك عليك بالعلم (وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون) العنكبوت (41) .

    - فمن منا يرضى بعد ذلك ببيت العنكبوت بيتا ؟!

    - ومن منا يرضى ببيت العلاقات الاجتماعية فيه مقطعة .

    - ومن منا يرضى ببيت الأمن منه غائب .

    - ومن منا يرضى ببيت يعشش فيه الرعب والقلق والخوف والغم والهم .

    - ومن منا يرضى ببيت يرحب به فيه وهو قوي ويطرد منه وهو ضعيف .

    - أسسا لأنفسكما من الأن بيتاً يقوم على طاعة الله ، والخوف من الله ، والحب والرحمه حتى إذا احتجتما يوماً للحب والرحمة وجدتما بذرته التي غرستماها فيه ورويتماها بالحب والعطف والحنان والايثار قد نبتت و ضربت شجرتها بجذورها في الأرض ، واشتد عودها ، وتفرعت فروعها ، وكثرت أوراقها ، وانتشرت رائحة ازهارها الطيبة في البيئة المحيطه بها ، وبدت ألوان ازهارها الجميلة ، وحملت ثمارها بهجة للناظرين وزاداً من التقوى والحب والاخلاص لأهل البيت والأرحام والجيران .

    ملحوظة: يظن البعض أن وهن بيت العنكبوت يكمن في وهن خيوطه , ولكن ثبت علمياً أن خيوط العنكبوت من أقوى الخيوط ( مقارنة بخيوط الفولاذ بنفس السمك ) ولكن الوهن في بيت العنكبوت كما رأينا سابقاً هو وهن في العلاقات الاجتماعية والحيوية في هذا البيت . علاوة على وهن عدم الحماية من العوامل البيئية الخارجية مثل : المطر , والحر , والبرد , والشمس , والأتربة كما قال بعض المفسرين قديماً .

    http://www.55a.net/firas/arabic/index.php?page=show_det&id=163
                  

12-11-2009, 11:39 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    الشكر الجزيل لصديقي محمد النيل

    والذي فسر لي معني هذه الأية

    ومنها كانت فكرة البوست

    له خالص معزتي


    سيف
                  

12-11-2009, 11:51 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

12-12-2009, 04:30 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    فوق
                  

12-13-2009, 07:40 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: هاشم نوريت)

    شكرا اخونا هاشم

    فعلا موضوع يستق ان يكون فوق


    فووووق


    سيف
                  

12-13-2009, 09:09 AM

ياسر الجعلى
<aياسر الجعلى
تاريخ التسجيل: 05-05-2009
مجموع المشاركات: 73

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    مشكور الأخ سيف اليزل على هذا الجهد
    وهذه المعلومات القيمة
                  

12-13-2009, 06:02 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: ياسر الجعلى)

    Quote: احذروا وسيله جديده لنشر مرض الإيدز(( قد يقع فيها احدنا دون ان يعلم ))
    >> >>>>>> هذا الموضوع لن يأخذ الكثير من الوقت لكنه مهم، كما نرجوا ارساله للآخرين هذه
    > >>>>>> الحادثة حصلت في باريس، وقد تحصل في اي وقت بأي مكان أخر
    > >>>>>> قبل بضعة من الاسابيع وبالتحديد في السينما في باريس، احست احدى الفتيات بوخز
    > >>>>>> في المقعد، وعندما قامت ، وجدت ابرة مغروزة في المقعد، ملصق بها ورقه مكتوب
    > >>>>>> عليها (لقد حقنت بفايروس الايدز
    > >>>>>> مركز الحماية من الامراض أو السيطرة على الأمراض أبلغ عن وقوع هذه الحادثة في
    > >>>>>> مدن أخرى غير باريس، وبعد فحص الابر وجد انها حاملة فعلا لفايروس الايدز.
    > >>>>>> كما أنها حصلت في لبنان ومصر
    > >>>>>> كما ابلغ المركز بان هذا النوع من الابر وجد في الصراف الآلي ، ونطالب من الجميع
    > >>>>>> توخي الحذر عند مواجهة مثل هذه المواقف، يجب التمعن والتدقيق في المقاعد قبل
    > >>>>>> الجلوس عليها، كما يجب ايصال هذه الرسالة إلى جميع من تعرفونه، وكل من يهمكم
    > >>>>>> امرهم وخاصة أفراد العائلة الصغير قبل الكبير.
    > >>>>>> ومؤخراً، صرح دكتور في الهند، حيث أن هذه الحادثة حصلت لأحدى مرضاه، أيضاً في
    > >>>>>> السينما بنيودلهي، كانت فتاه مخطوبة، على وشك الزواج، وجدت الابرة بعد أن
    > >>>>>> وخزتها وقد كان ملصق بها ورقة مكتوب عليها( اهلاً بك في عالم الإيدز )
    > >>>>>> الدكتور اخبر عائلتها بأن مفعول الفايروس لن يبدأ إلا بعد 6 أشهر، وعادةً الشخص المصاب
    يعيش مابين 5 إلى 6 سنوات، ولكن الفتاة توفت بعد 4 أشهر.
    > >>>>>> يجب جميعاً أن نتوخى الحذر، تخيل بأنك بإرسالك هذه الرسالة قد تنقذ حياة شخص
    > >>>>>> غافل عن هذا الموضوع... رجاءً خذ من وقتك بعض الثواني وليس الدقائق وقم بارسالها لكل من تعرفه ولا تعرفه
    > >>>>>> الايدز مرض العصر فحافظ على نفسك كى تامن منه
    > >>>>>> ابعده الله عنكم وعن كل غالي لكم
                  

12-13-2009, 06:04 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: نحو أسماء سودانية خالية من الدلع والمياعة





    أسماؤنا السودانية القديمة الأصيلة، كان من الصعب بل المستحيل بأن تأتي لها باسم دلع، فمهما بلغت براعتك فلا يمكنك أن تدلّع أسماء مثل: بلة، الطريفي، أب جيبين، التجاني الخزين، عجبين، الزبير، أب كساوي، الصديق، فضل المولى، فتح الرحمن، عبد الجبار، البشير،عكاشة، الجنيد، تيراب، الريّح، الماحي، حمد النيل، حسب الله،حسب الرسول , جبارة الله، أب سقرة، البي كيفو، تميم الدار، جبر الدار، عمسيب الجاك، الجزولي باشكار ,وغيرها..



    عليْ النعمة تحاول تدلع أي واحد من الأسماء الفوق ديل إلا ضهرك كع ينكسر، لأنها أسماء قوية زي الخرسانة... أسماء مضببة ضد التدليع زي العكاكيز.. أسماء أهلنا زمان أسماء رجال وما في أي طريقة لتمييعها أو تدلعيها،



    حتى النسوان عندنا كان أسماهن صلبة ومحتشمة، وتنافس أسماء الرجال! في قوتها وخشونتها، فنلقى أسماء مثل ست النفر، الساتر الله، أم حقين، البتول، سكينة، التاية، نفيسة، النخيل، أم زين، بت الجقمتها وغيرها، والواحدة حتى لو أهلها كانوا متحررين، بالكتير يسموها الصندلية، ومع ذلك ما تقدر تشوفها أو تشم ريحتها، النسوان كانن بنات خدور...



    والراجل ذاتو بيكون معجب باسم أمو المحتشم وتلقاهو يحلف بيهو في الصغيرة والكبيرة فنسمع: أنا ولدك آآآ ام زين .. أنا ولدك آآآ البخيتة.. هسه أولاد الزمن ده يقولوا شنو ويحلفوا باسم منو.. معقول الواحد يقدر يقول: أنا ولدك يا عبق أو أنا ولدك يا رنا؟



    أهلنا الكبار الزمان كانوا ما بعرفوا الني وكل شيء عندهم نجيض. الني بدوهوا النار..



    عليْ الطلاق تنطق الاسم كده لما شعرة جلدك تكلّب، وتتنفخ وجضومك تتورّم من العجب والخيلاء بهذه الأسماء


    أب كريق في اللجج
    سدّر حبس الفجج
    عاشميق حبل الوجج
    أنا أخويا مقلام الحجج


    أبشر آ جنا .. حررّم تبشر.. أبشر آ جنا التقدْ مركوبك..



    مش زي أسماء الأيام دي، شدة الأسماء ما بقت مايعة تقررررّب تخت الاسم في التلاجة عشان يجمد ويبقى اسم رجال.



    شوفوا الأسماء دي: وائل، وضاح، وحيد، وليد، وديع، ربيع، مازن، تامر، لؤي، راني، هاني، نادر، حمادة، طلال، أيمن، مهند، وفائى, رامى , إيهاب وغيرها..



    والأسماء دي رغم مياعتها لكن الناس برضو دلعوها، فحصل ليها ما يعرف في اللغة بتمييع المايع وهو محرّم لغوياً فسمعنا ب: هنو، ولي، مزوني، تموري، عموري، ندوري، أيموني، هنودي، هوبة وغيرها من الأسماء المايعة الما شادة حيلها...



    وكذلك غناهم كان غناء رجال وأصواتهم كانت أصوات رجال،



    كان المغني يغني الليل كلو بدون مايك وصوتو تلقاهو زي الجبخانة

    يا ليل أبقالي شاهد على نار شوقي وجنوني


    وناس زمان ديل حتى كعكهم كان كعك رجال.. تدخل الكعكة في خشمك كده لما يغلبك تلوكها وتقعد تقرقش فيها كُرُم كُرُم زي الخروف القاعد يصقع في الجرة. والآن جابوا لينا الكعك المايع بشتى أنواعو تدخل القطعة في خشمك تجي تلوكها تلقاها عملت (سواح) وما تعرف ! نفسك هل أكلتها ولا ما كانت في قسمتك..



    نفس الشيء ده بينطبق على الولادة، زمان الواحدة تلد من خمسة لعشرة وكل سنة تساهم مع زوجها في مصاريف البيت بإنجاب طفل جديد، ومرات لو الظروف ساعدتها ممكن في نفس السنة تلد طفل وتشرع في وضع حجر الأساس لطفل جديد، ومرات الراجل ذاتو من كترة الولادة، ما بعرف أسماء أولادو ومنو الأكبر ومنو الأصغر فيهم.. الراجل يسأل مرتو: إنتِ آآآ الزينة دحين كبير ضيف الله ولا كرم الله ؟ فتجيبه الزينة باستغراب: أجي يا راجل: شن جاب ضيف الله لكرم الله! أنا لما ولدت كرم الله ده، ضيف الله كان يا دوووب بيحبا، لكنهم الاتنين مولودين! في نفس السنة المات فيها خالي عبد الرحمن...



    بنات الزمن ده الواحدة إلى أن يتخرج ولدها من KG2، حتى يقولوا ليك فلانة قاعدة تتوحّم.. وهو شن الوحم؟ الواحدة وحمها ذاتو مخالف وضد العادات والتقاليد.. تلقاها متوحمة ليها على تفاح لبناني أو زبيب إيراني أو عنب إيطالي أو مهند تركي، فيطلع ليها الولد باطل ومنعّم ومرخ رخ ،والواحدة أصلها ما بتراعي ظروف زوجها.. زمان حتى وحم حبوباتنا وأمهاتنا كان وحم رجال ووحم بسيط وسهل التنفيذ ، الواحدة تتوحم على أم بقبق فيقوم يطلع الولد لايوق وعبيط أو تتوحم على ويكاب مرس فيطلع الولد بتاع مرايس وشطوط! وكمونية .. نحن ناس بتعيش حياتها بالكمونيّة والنيّة السليمة)..



    أهلنا الزمان كانوا متباشرين وحنينين، بكاهم شهر وعرسهم شهرين، والواحدة لما يموت راجلها من شدة الحزن والأسف والإخلاص، بدل أربعة شهور وعشرة يوم، تتحبس عليهو ثمانية شهور وعشرين يوم، لأنو أصلنا ما كنا بنعرف الشوية..

    عليْ الجزيمة في الزمن المايع ده حتى شطتنا بقت مايعة وما بتحرق.. ونحن والله شعب لو ما حس بالشطة في جوفو تسوي تح تح، الأكل ما ينفعو. أنا ود التور البتنتّح ومن الشطة ما بقول أحححححح الزمن ده بقى زمن الكيتشاب والمايونيز، أما الشطة الخضراء وشطة القبانيت فزمنهم فات وغنايهم مات..

    الناس هجرت المطاعم وبقوا مستعجلين وما عندهم وقت للقعاد عشان كده اتجهوا للكافتيريات، الأكل كلو بقى عبارة عن بوفتيك وطعمية وبرجر وما شابه، والناس بقوا زي المجانين تلقاهم ياكلوا ماشين ويتكلموا ماشين وكان قلت لزول سلام عليك لا بسمعك ولا برد عليك.. مشيت السودان قبل سنة ما لقيت زول يتونس معاي وفي النهاية جيت راجع وشنطتي مليانة ونسة وشوق للناس الزمان...



    وكلابنا برضها بقت مايعة وكسلانة ومسكينة وما بتهوهو في زول، الكلب تجي ماشي فوق ليهو ما يقول ليك هوْ، ولو بقى نشيط خلاص، يقوم ينبح فيك بتهوهوة واحدة تاني ما يزيدها، كأنو عامل ليك مس كول.. مرة ناقشت مسألة عدم مبالاة كلاب اليوم مع واحد كلب، فقال لي: زمان كان بيطغى الحماس والانفعال على أدائنا ككلاب، وكنا بننبح في الفاضية والمليانة، لكننا لما شفنا الحكومة ما بتدفع لينا مواهي وحاولت تستملحنا، قلنا ما لنا ومال المشاكل والعباطة الفي الفارغ.. ونحن الآن في ظل نظام عالمي جديد ولن ننبح ببلاش لأنو في حاجة اسمها الملكية الفكرية وأصواتنا دي لازم تقيّم التقييم المناسب واللي عاوز ليهو (هوت دوق) يشوفوا بعيد مننا، نحن خلاص ودعنا عهد العباطة والتهور.
    فقلت في نفسي: يا حليل زمان وأيام زمان.. لما الكلاب كانت بتسك الشفّع وتشرط هدومهم.. الآن نبيحها ذاتو بقى مشروط.. زمان تجي ماشي تلقى الكلب منتظرك في الطريق مليان جسارة وعنفوان ولسانو حالو يقول يا دنيا ما فيك إلا أنا، أما الآن فالكلاب بقى مغضوب عليها وضالة ومهمشة وبتعيش على حافة النسيان ولو نظمت نفسها كويس ممكن تدخل الغابة أو تقيم في فنادق وتعلن التمرد وتعمل ليها حركة تمرد وممكن تسميها حركة تحرير الكلاب وتختصرها في كلمة (حتك)..



    يا جماعة الكلام ده عيب في حقنا وما بصح في حق شعب عاش (علماً) بين الأمم .. ويا جماعة كفانا تمييع أسماء وتمييع كعك وتمييع وحم وتمييع فحولة وتمييع قضايا وتمييع مياعة وخلونا نرجع لقديمنا ونخلي في البنسوي فيهو ده، الكلام ده بالحيل ما سمح في حقنا ..




    حليل زمن الصبا الماضى حليل زهر الحياة الزاهر
    حليل زمن الحبيب راضى وحليل زمن الهوى الطاهر
    حليلو الأبلج الباسم حليلو الكاحل الناير
    حليل قمر السما القاسم لياليه وصبح داير
    آه لو آه تفيد مجروح والمثل القديم ساير
    رهاب ماحصلو الجاري وسماك ما حصلو الطاير
    تجدنى مراقب أخبارك اذا النسمات بها تخابر
    تجدني على الفراش مضنى وتجدنى على الأسى صابر
    أنا البعدك أصون عهدك وليتك كنت بى خابر
    وليتك مرة تذكرنى ولو في ذكرة الغابر


                  

12-13-2009, 06:19 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: مشكور الأخ سيف اليزل على هذا الجهد
    وهذه المعلومات القيمة



    ياسر الجعلي

    تحية من القلب

    إنه جهد المقل

    إنها معجزة من معجزات القران الكريم

    وكل يوم تظهر حاجة جديدة تعمق الايمان

    لك خالص ودي

    سيف
                  

12-13-2009, 10:57 PM

محمد الفاتح خالد حسون
<aمحمد الفاتح خالد حسون
تاريخ التسجيل: 03-12-2008
مجموع المشاركات: 591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    السلام عليكم

    سيف .. اسماء خالية من الدلع مصدرو منو

    واصل في جنس دا

    و حدد المصدر لو سمحتا

    غاية في الروعة

    في ميزان حسناتك

                  

12-14-2009, 10:05 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: محمد الفاتح خالد حسون)
                  

12-14-2009, 10:07 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

12-14-2009, 10:10 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: حكم البيرة بدون كحول


    فتوى الشيخ العلامة أسامة عبد الكريم الرفاعي حفظه الله..
    بعد قيامه مع فريق من الأطباء و المخبريين و المختصين بعمل دراسة و بحث علمي حول الموضوع

    تكرر طرح السؤال التالي على الشيخ:
    “هل يجوز شرب المشروب الذي كتب عليه – بيرة بدون كحول-؟”

    لم يتجرأ الشيخ الجليل على الإجابة حتى قام مع إخوانه في الله بدراسة علمية شاملة لإعطاء إجابة موثقة، حرصاً على أن لايكون هناك تجني على أحد، أو فتوى بغير علم، أو رجماً بالغيب.

    يقول الشيخ حفظه الله تعالى:
    أخذنا زجاجة (قنينة) كتب “عليها بيرة بدون كحول” ودفعناها الى مخبر في دمشق متخصص بتحليل المواد الغذائية والصناعية وهو معتمد من قبل وزارة الصناعة.

    حللنا المادة في الزجاجة وتبين أن فيها 0.004 من الكحول المركز. وتثبتنا من صحة هذا التحليل عن طريق إدارة البحوث، ونحن نعلم كم في هذه الإدارة من الدقة، وأثبتت إدارة البحوث صحة هذا التحليل.


    ولكن هناك من يقول ماذا تعني 0.004 هل هذه مسكرة؟ (يا أخوان 0.004 تعني أنه إذا كان لدينا 1000 غرام فهناك 4 غرامات فيها كحول).


    تابعنا الدراسة بعد أن شكك أحد الأخوة في هذا وقال لنا ” يا أخي الخل فيه 0.004 كحول وربما أكثر!” فاتصلنا بهيئة المقاييس والمواصفات السورية وقلنا لهم الخل الطبيعي كم فيه من الكحول؟ فكانت الإجابة ” أن الخل حينما يتحول – أي من الخمر فيكون خلاً- فإنه بعد ذلك يكون عديم الكحول ” أي نسبة الكحول فيه صفراً. بالتالي فالتشكيك كان في غير محله.


    ثم بعد ذلك أتينا الى حديث النبي صلى الله عليه وسلم لنعلم هل النسبة قليلة يمكن التجاوز عنها أم هي كثيرة؟

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح:
    ”ما أسكر منه الفَرَقْ فملءُ الكف منه حرام” وهذا ورد في توضيح الحديث ”ما أسكر كثيره فقليله حرام”

    الفَرَق: هو وعاء كان يغتسل فيه النبي صلى الله عليه وسلم، وتقول كتب اللغة أن الفَرَق سعته ثلاثة أصُع (جمع صاع) والصاع يعادل حوالي 3.1 ليتر، وبالتالي سعة الفَرَق هي 9.3 ليتر.


    ما قاله صلى الله عليه وسلم في حديثه أن الذي يشرب من أي مشروب سعة فَرَق (9.3 ليتر) ويسكر، فكمية قليلة من هذا المشروب ولو كانت ملء الكف هي حرام.


    نعود الى البيرة بدون كحول، لو ملئنا فَرَق بمشروب بيرة بدون كحول وحسبنا كمية 0.004 لوجدنا أن الفَرَق فيه 37غ كحول خالص، والسؤال الأن هل هذه مسكرة؟


    قمنا بإستشارة أهل العلم وهم أطباء متخصصون بالأمور النفسية فأجابونا بأن نسبة تركيز الكحول في الدم في رأي الطب الشرعي في فرنسا إذا كانت 0.8 غ/ليتر الدم أو أكثر فيعتبر السائق سكران ويعاقب وتسحب منه رخصة قيادة السيارة. وفي أمريكا هذه النسبة هي 0 .3غ/ليتر الدم.


    أخذنا الحد الأعلى (0.8 غ/ليتر الدم) تساهلاً وذلك تماشياً مع الطب الشرعي الفرنسي، وسألنا أطباء النفسية: ما هي الكمية التي يحتاج أن يشربها الإنسان لتصل نسبة الكحول في دمه الى 0.8غ/ليتر ؟ فكان الجواب 6 غرامات.

    أي إذا شرب الإنسان 6 غرامات يسكر، وينتشي.

    بالعودة الى الفَرَق وفيه 9.3 ليتر بيرة بدون كحول حيث وجد فيها بالحسابات 37 غ كحول خالص، نجد أن الفَرَق يسكر وبالتالي ”ما أسكر منه الفَرَقْ فملءُ الكف منه حرام” إذاً 0.004 حرام ولايوجد أي تردد في هذه الفتوى، فمقياسه صلى الله عليه وسلم واضح.

    ويقول الشيخ أسامة الرفاعي في نهاية كلامه أن الدراسة بوثائقها الكاملة متوفرة لمن أراد الإطلاع عليها.

    تعريف بالشيخ أسامة عبد الكريم الرفاعي حفظه الله تعالى..
    ولد في دمشق عام 1944, و تخرج في مدارس دمشق و ثانوياتها, ثم التحق بجامعة دمشق و درس اللغة العربية و علومها في كلية الآداب قسم اللغة العربية وتخرج فيها عام 1971
    لازم والده العلامة الداعية الشيخ عبد الكريم الرفاعي رحمه الله تعالى و تلقى عنه العلوم الشرعية و اللغوية .
    تنقل الشيخ حفظه الله تعالى في عدد من العواصم الإسلامية أثناء مسيرته الدعوية.
    تولى الخطابة في عدد من مساجد دمشق منذ شبابه و هو الآن خطيب و مدرس جامع الشيخ عبد الكريم الرفاعي في دمشق.

    رابط الفتوى على موقع صدى زيد الذي أقامه [طلاب الشيخ عبد الكريم الرفاعي في مسجد زيد بن ثابت الأنصاري بدمشق] لنشر علمه

    http://www.sadazaid.com



    رابط المحاضرة في الموقع
    http://www.sadazaid.com/play.php?catsmktba=4511

    رابط الاستماع للمحاضرة
    http://www.sadazaid.com/sounds/osama/ftawi/mostjdat/05.mp3

                  

12-14-2009, 10:12 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: اشتقت إلى أن أتزوج



    :

    :

    :

    :





    يقول مالك ابن دينار

    Π

    Π

    بدأت حياتي ضائعا سكيراً عاصيا .. أظلم الناس وآكل الحقوق .. آكل الربا .. أضرب

    Π

    Π

    الناس .......... افعل المظالم .. لا توجد معصية إلا وارتكبتها .. شديد الفجور ..

    Π

    Π

    يتحاشاني الناس من معصيتي

    Π

    Π

    يقول:

    Π

    Π

    في يوم من الأيام .. اشتقت أن أتزوج ويكون عندي طفله .. فتزوجت وأنجبت طفله

    Π

    Π

    سميتها فاطمة .. أحببتها حباً شديدا .. وكلما كبرت فاطمة زاد الإيمان في قلبي

    Π

    Π

    وقلت المعصية في قلبي .. ولربما رأتني فاطمة أمسك

    Π

    Π

    كأسا من الخمر ... فاقتربت مني فأزاحته وهي لم تكمل السنتين .. وكأن الله يجعلها

    Π

    Π

    تفعل ذلك .... وكلما كبرت فاطمة كلما زاد الإيمان في قلبي .. وكلما اقتربت من

    Π

    Π

    الله خطوه .... وكلما ابتعدت شيئا فشيئاً عن المعاصي..

    Π

    Π

    حتى اكتمل سن فاطمة 3 سنوات

    Π

    Π

    Π

    فلما أكملت .... الــ 3 سنوات ماتت فاطمة

    Π

    يقول:

    Π

    Π

    فانقلبت أسوأ مما كنت .. ولم يكن عندي الصبر الذي عند المؤمنين ما يقويني على

    Π

    Π

    البلاء .. فعدت أسوا مما كنت .. وتلاعب بي الشيطان .. حتى جاء يوما

    Π

    Π

    فقال لي شيطاني:

    Π

    Π

    لتسكرن اليوم سكرة ما سكرت مثلها من قبل!!

    Π

    Π

    فعزمت أن أسكر وعزمت أن أشرب الخمر وظللت طوال الليل أشرب وأشرب وأشرب

    Π

    Π

    فرأيتني تتقاذفني الأحلام .. حتى رأيت تلك الرؤيا

    Π

    Π

    رأيتني يوم القيامة وقد أظلمت الشمس .. وتحولت البحار إلى نار.. وزلزلت الأرض ...

    Π

    Π

    واجتمع الناس إلى يوم القيامه .. والناس أفواج .. وأفواج .. وأنا بين الناس

    Π

    Π

    وأسمع المنادي ينادي فلان ابن فلان .. هلم للعرض على الجبار

    Π

    يقول:

    Π

    Π

    فأرى فلان هذا وقد تحول وجهه إلى سواد شديد من شده الخوف

    Π

    حتى سمعت المنادي ينادي باسمي .. هلم للعرض على الجبار

    Π

    يقول:

    Π

    Π

    فاختفى البشر من حولي (هذا في الرؤية) وكأن لا أحد في أرض المحشر .. ثم رأيت

    Π

    Π

    ثعبانا عظيماً شديداً قويا يجري نحوي فاتحا فمه. فجريت أنا من شده الخوف

    Π

    Π

    فوجدت رجلاً عجوزاً ضعيفاًً .....

    Π

    Π

    فقلت:

    Π

    Π

    آه: أنقذني من هذا الثعبان

    Π

    Π

    فقال لي .. يابني أنا ضعيف لا أستطيع ولكن إجر في هذه الناحية لعلك تنجو ...

    Π

    Π

    فجريت حيث أشار لي والثعبان خلفي ووجدت النار تلقاء وجهي .. فقلت: أأهرب من

    Π

    Π

    الثعبان لأسقط في النار

    Π

    Π

    فعدت مسرعا أجري والثعبان يقترب

    Π

    Π

    فعدت للرجل الضعيف وقلت له: بالله عليك أنجدني أنقذني .. فبكى رأفة بحالي ..

    Π

    Π

    وقال: أنا ضعيف كما ترى لا أستطيع فعل شيء ولكن إجر تجاه ذلك الجبل لعلك تنجو

    Π

    Π

    فجريت للجبل والثعبان سيخطفني فرأيت على الجبل أطفالا صغاراً فسمعت الأطفال

    Π

    Π

    كلهم يصرخون: يا فاطمه أدركي أباك أدركي أباك

    Π

    Π

    Π

    يقول::

    Π

    Π

    فعلمت أنها ابنتي .. ويقول ففرحت أن لي ابنة ماتت وعمرها 3 سنوات

    Π

    Π

    تنجدني من ذلك الموقف

    Π

    Π

    فأخذتني بيدها اليمنى ........ ودفعت الثعبان بيدها اليسرى وأنا كالميت من شده

    Π

    Π

    الخوف

    Π

    Π

    ثم جلست في حجري كما كانت تجلس في الدنيا

    Π

    Π

    وقالت لي يا أبت

    Π

    Π

    ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله

    Π

    Π

    يقول:

    Π

    Π

    يا بنيتي .... أخبريني عن هذا الثعبان!!

    Π

    Π

    قالت هذا عملك السيئ أنت كبرته ونميته حتى كاد أن يأكلك .. أما عرفت يا أبي أن

    Π

    Π

    الأعمال في الدنيا تعود مجسمة يوم القيامه..؟

    Π

    Π

    يقول:وذلك الرجل الضعيف: قالت ذلك العمل الصالح .. أنت أضعفته وأوهنته حتى بكى

    Π

    Π

    لحالك لا يستطيع أن يفعل لحالك شيئاً

    Π

    Π

    ولولا انك أنجبتني ولولا أني مت صغيره ما كان هناك شئ ينفعك

    Π

    Π

    يقول:

    Π

    Π

    فاستيقظت من نومي وأنا أصرخ: قد آن يارب.. قد آن يارب, نعم

    Π

    Π

    ألم يان للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله

    Π

    Π

    يقول:

    Π

    Π

    واغتسلت وخرجت لصلاه الفجر أريد التو به والعودة إلى الله

    Π

    Π

    يقول:

    Π

    Π

    دخلت المسجد فإذا بالإمام يقرأ نفس الآية

    Π

    Π

    ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله

    Π

    Π

    ذلك هو مالك بن دينار من أئمة التابعين

    Π

    Π

    هو الذي اشتهر عنه أنه كان يبكي طول الليل ........ ويقول

    Π

    Π

    إلهي أنت وحدك الذي يعلم ساكن الجنة من ساكن النار، فأي الرجلين أنا

    Π

    Π

    اللهم اجعلني من سكان الجنة ولا تجعلني من سكان النار

    Π

    Π

    وتاب مالك بن دينار واشتهر عنه أنه كان يقف كل يوم عند باب المسجد ينادي ويقول:

    Π

    Π

    أيها العبد العاصي عد إلى مولاك .. أيها العبد الغافل عد إلى مولاك ..

    Π

    Π

    أيها العبد الهارب عد إلى مولاك .. مولاك يناديك بالليل والنهار يقول لك

    Π

    Π

    من تقرب مني شبراً تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعاً،

    Π

    Π

    ومن أتاني يمشي أتيته هرولة

    Π

    Π

    أسألك تبارك وتعالى أن ترزقنا

    التو به

    Π

    Π

    لا إله إلا أنت سبحانك .. إني كنت من الظالمين

    Π

    Π

    أرسلها إلى كل من تعرف ... فربما تكون سبب في هداية وتوبة غيرك..

    Π

    Π

    وتخيل عظم الأجر الذي ستحصل عليه

    Π

    Π

    *لأن يهدي الله بك رجلا واحداً خير لك من حمر النعم











    إقرأه فقط إن كنت تمتلك وقتا لـ الله

    دعني أخبرك، تأكد انك ستقرأه إلى النهاية لقد كدت أحذفه

    الله'وهو عنوان الرسالة' عندما وصلتني هذه الرسالة, فكرت....



    ليس لدي وقت لقراءة تلك الأشياء كما أنني بوقت غير مناسب للقراءة ..فأنا في العمل



    وبعدها لاحظت بأن هذا النوع من التفكير هو تماما السبب الذي يجعل عالمنا مليئ بالمشاكل في الوقت الحالي



    نحن نحاول أن نجعل الله والدين بالمساجد أيام الجمعة

    وربما بليل الجمعة

    وصلاة المغرب أحيانا

    نحن نحب أن نذكره أيام المرض

    .وطبعا الجنائز



    لكن ليس لدينا الوقت ولا المساحة لأن نذكره خلال العمل او اللعب

    لأن هذا هو الوقت الذي نعتقد فيه بأننا قادرين على أن نعتمد على أنفسنا فيه

    ياالله سامحني على هذا النوع من التفكير

    التفكير الذي يقول أن هناك وقت أو مكان لا يكون 'الله' الأول والأهم في حياتي

    يجب أن يكون لدينا الوقت 'لأن نذكر كل ما قدمه 'الله لنا





    أنشرها فقط إن كنت مقتنع بها

    نعم، انا أحب الله

    هو مصدر وجودي ومنقذي



    وهو الذي يبقينا أحياء كل يوم ومن دونه سنصبح لا شيء

    هذا أسهل اختبار ممكن



    اذا كنت تحب الله ولا تخجل من جميع الأشياء الرائعة التي قام بها من أجلك



    أنشرها


    والآن ألديك وقت للنشــر .؟؟



    تأكد إنك ستصل لنهاية الرسالة



    السهـــل ×الصعـــــــــب



    لماذا يكون من الصعب جدا أن تقول الحقيقه ومع ذلك من السهل جدا ان تكذب


    لماذا نشعر بالنعاس وقت الصلاة و في المسجد وبمجرد أن تنتهي الخطبه نصحو فجأة

    لماذا يكون من السهل جدا أن نحذف إيميل ديني ومع ذلك ننشر
    كل ما هو سيّء


    من ضمن كل الهدايا المجانيه التي نحصل عليها .. دعوة صادقة هي أفضلهم

    لن تكون هناك عقوبات لعدم النشر لكن جائزة رائعة

    بإذن الله


    ملحوظة: شيء مضحك أن هناك أناس لا يؤمنون بالله ويستغربون لماذا العالم ذاهب 'لجهنم'

    دلالة على فساد العالم


    شيء مضحك أن يأتي شخص ويدعي بأنه مؤمن بالله ولكنه لم يزل يتبع إبليس 'كما أن إبليس يؤمن بالله '
    ?

    شيء مضحك أنه من الممكن أن ترسل الآلاف من النكت عن طريق الإيميل وتنتشر مثل النار في الهشيم وإذا أرسلت إيميل إسلامي الناس يفكرون مرتين قبل أن يعيدوا نشرها



    من المضحك أن نخاف من رأي الناس فينا إكثر من رأي الله فينا !!






    وأرسلها لنفس الشخص الذي أرسلها لك

    لكى

    يعلم بأن الرسالة قد نشرت فعلا







    الشمعة لا تخسر شيئا إذا ما تم إستخدامها لإشعال شمعة أخرى







    قواعد السعادة السبع

    لا تكره أحدا مهما أخطأ في حقك(1)

    (2)لا تقلق
    أبدا

    (3)عش في بساطة مهما علا شأنك

    (4)توقع خيرا مهما كثر البلاء

    (5) أعطي كثيرا و لو حرمت

    (6) ابتسم ولو القلب يقطر دما

    (7)لا تقطع دعاءك لأخيك بظهر الغيب











                  

12-14-2009, 10:14 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

    عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِشَجَرَةٍ يَابِسَةِ الْوَرَقِ فَضَرَبَهَا بِعَصَاهُ فَتَنَاثَرَ الْوَرَقُ فَقَالَ: "إِنَّ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ لَتُسَاقِطُ مِنْ ذُنُوبِ الْعَبْدِ كَمَا تَسَاقَطَ وَرَقُ هَذِهِ الشَّجَرَةِ". أخرجه الترمذي (5/544 ، رقم 3533) ، وحسَّنه الألباني في "التعليق الرغيب" (2 / 249).

                  

12-15-2009, 04:24 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    ..
                  

12-17-2009, 08:43 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)
                  

12-17-2009, 08:46 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    Quote: طرق تعلم بعض الكلمات باللغه الفرنسيه:

    صباح الخير === بونجوغ bonjour

    مساء الخير === بونسواغ bonsoir

    تصبح على خير === بون نوي bonne nuit

    كيف حاالكم === كومان تاليفو comment allez vous

    كيف صحتكم === كومان فو سونتيه comment vous santé

    جيد جدا شكرا === تغيبيان ميغسي trés bien merçi

    كيف الحال === كومان سافا comment ca va

    انا سعيد جدا لرؤيتكم === انشانتيه دو فوفواغ enchanté de vous voir

    من زمان ماشفتكم === ايل يالونتان كوجو نو فوزي بافو il y a Longtemps que je ne vous ai pas vu


    انا بخير شكرا === جو سوبوغت بيان ميغسي je suporte bien merçi

    الى اللقاء === اوغفواغ au revoir

    ليله سعيده === بون نوي bonne nuit

    انا اسمي === === جومابيل je m'appel

    من اي بلد انتم === دوكيل بيي ايت - فو de quel pays êtes vous

    هل تتكلم الفرنسيه === باغلي فو لو فغونسيه parlez vous le français

    كم عمرك === كيل آج افيه فو quel ages avez vous

    طيبة أو بخير==سافا ça va

    نعم=== وي OUI

    اسفه أو عفواً=== باغدون pardon

    شكراً جزيلاً=== ميغسي بوكوو merçi beaucoup

    طيب ===دكوغ d'accord

    جبل === مونتانيي montagne

    أشوف===جيفوا je vois

    سيد===موسيو monsieur

    شكراً===ميغسي merçi

    الأيام les jours ( لي جوغ )

    الاثنين === لوندي LUNDI

    الثلاثاء === ماغدي MARDI

    الاربعاء === ميغكغودي MERCREDI

    الخميس === جودي JEUDI

    الجمعه === فوندغودي VENDREDI

    السبت === سَمودي SAMEDI

    الاحد === ديمانش DIMANCHE


    الأرقام LES CHIFFRES

    1 === آن UN

    2 === دو DEUX

    3=== تغوا TROIS

    4=== كاتغ QUATRE

    5=== سانك CINQ

    6=== سيس SIX

    7=== سيت SEPT

    8=== ويت HUIT

    9=== نوف NEUF

    10=== ديس DIX


    الالوان LES COULEURS

    الابيض === بلون BLANC

    اصفر === جون JAUNE

    ازرق === بلو BLUE

    اخضر === فيغ VERT

    احمر === غوج ROUGE

    اسود === نواغ NOIR

    اسمر === بغون BRUNE

    رمادي === قغي GRIS

    برتقالي === اوغونج ORANGE


    صفات

    كبير === قغان GRAND

    صغير=== بوتي PETIT

    جميل === بو BEAUX

    قبيح === ليه LAID

    عتيق === فيو VIEUX

    جديد === نوفو NEUVE

    قوي === فوغ FORT

    ضعيف === فيبل FAIBLE

    طويل === لون LONG

    عريض === لاغج LARGE

    بطئ === لون LONT

    سريع === رابيد RAPIDE

    كلمات نسمعها كثير

    انا === موا MOI

    انتم === فو VOUS

    انت === توا TOI

    هو === ايل IL

    هي === ايل ELLE

    نحن === نو NOUS

    هم === ايل(او)ء ILS ,ELLES

    نعم === وي OUI

    لا === نون NON

    ربما === بوتيتغ PEUT ETR

    شكرا=== ميغسي merçi

    من فضلك === سيل فوبليه S'IL VOUS PLAIT

    أحب === جيم J'AIME



    ミ☆ミ°█▓░الفراشـــــــــــــــه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de