يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 09:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2009, 00:13 AM

ذواليد سليمان مصطفى
<aذواليد سليمان مصطفى
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 9551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم (Re: Mustafa Mahmoud)

    Quote: آية المنافق

    وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: آية المنافق ثلاث؛ إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان متفق عليه، ولهما من حديث عبد الله بن عمرو: وإذا خاصم فجر .

    حديث أبي هريرة: "آية المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان" حديث عبد الله بن عمرو في الصحيحين أيضا فيه زيادة: "وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر، وإذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف" فتحصل خمسة، تحصل منها هذه الخصال الخمسة "إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر" عند مسلم من علامات المنافق بين أنها من علامات المنافق.

    وفي حديث عبد الله بن عمرو أربع من كن فيه -في الصحيحين- كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كان فيه خصلة منها حتى يدعها، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر .

    اختلف العلماء في هذا الخبر، اختلافا كثيرا، لكن معنى كلامهم يتحصل منه أقوال متقاربة من حيث الجملة، ولكل وجهة في تأويله وتفسيره.

    ولا شك أن هذه الخصال التي ساقها المصنف -رحمه الله- من أسوأ الأخلاق، وأما معانيها فهي واضحة، إذا حدث كذب، والكذب من الذنوب المحرمة، والكذب لا يجوز، والكذب كذلك من الكبائر، وقال بعض أهل العلم: حتى الكذبة الواحدة. وقال آخرون: إنه إذا كان صفته الكذب.

    كذلك إذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر، بين أنها من خصال النفاق، وهذه الخصال في معناها وفي تفصيلها أقوال لأهل العلم، وهي واضحة ولله الحمد، لكن الشأن في ذكر علامات النفاق، وأنها من علامات المنافق، حديث أبي هريرة ذكر أنها من علامات المنافق، وفي اللفظ وفي الصحيحين آية المنافق، وهي العلامة كما تقدم في رواية مسلم.

    قال جمع من أهل العلم: إن هذه العلامات تجتمع في المسلم ولا يكون كافرا، ولا منافقا نفاق الاعتقاد، فما المعنى؟ والأظهر والله أعلم أن المراد بالنفاق هنا هو النفاق العملي، لا النفاق الاعتقادي؛ لأن هذه خصال ربما وقع فيها بعض المسلمين، فكانت من نفاق العمل، ونفاق العمل يوصف به المسلم إذا وقع فيه.

    ولهذا كان عمر -رضي الله عنه- يقول لحذيفة: أسألك بالله، هل عدني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من المنافقين، وذكر أن أناسا اتهموا بالنفاق في عهد النبي -عليه الصلاة والسلام- وربما كانوا من أصحابه؛ لأنه لا يكاد يسلم منه أحد، وكانوا يقولون: إن فلانا منافق، وهم يعلمون أنه ليس المراد النفاق الاعتقادي يعلمون أنه من الصحابة الذين صح إسلامهم، بما اشتهر عندهم أن النفاق يوجد.

    وكذلك جاء في أحاديث أخر في التأخر عن الصلاة وما أشبه ذلك، ولهذا كان الأظهر، والله أعلم، أن المراد هو النفاق العملي، النفاق العملي، وعمر -رضي الله عنه- حينما قال: "أسألك هل عدني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من المنافقين" أراد به النفاق العملي.

    لكن هذه الخصال الأربع إذا استحكمت في الإنسان فإنها قد تقوده إلى النفاق الاعتقادي؛ لأن إذا كانت المعاصي كما يقول العلماء بريد الكفر وهي رسول الكفر وهي المعاصي، فأقبح المعاصي هي المعاصي الباطنة، وهو النفاق، فإذا كانت موجودة ويعمل بها، واستمر على ذلك فإنها قد تقوده إلى النفاق الاعتقادي.

    ومن ذلك كما ثبت، إذا حدث كذب، ومن كان كاذبا فلا يوثق في قوله، وأعظم الكذب الكذب على الله، والكذب مراتب، مثل ما نقول النفاق مراتب.

    وإذا وعد أخلف، ومن وعد وجب عليه الوفاء، هذا هو الصحيح، وإن كان خلاف قول الجمهور، يجب الوفاء بالوعد؛ لأنه جعله النبي من صفات المنافقين، أيضا في قوله تعالى: كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ .

    لكن من إذا وعد وكان من نيته أن يفي فلم يف لعذر، فلا شيء عليه، إذا كان من نيته ولكن لم يف لعذر، ومن وعد غيره، وعلقه بشيء، وقال: اعمل كذا وأعطيك، لزم على الصحيح فلو قال لإنسان: اشتر هذا الشيء وأنا أعطيك هذا المال. فدخل في هذه المعاملة لزمه، والصحيح أيضا أنه يلزمه ولو لم يعلقه على شيء، هذا هو الصحيح؛ لأن إخلافه من صفات المنافقين، فإذا وعد وجب عليه أن يفي بالوعد؛ لأنه يتضمن إخلاف الوعد، ويتضمن الكذب في القول.

    وكذلك الخيانة في الأمانة من أقبح الخصال، وكذلك الفجور في الخصومة، وإذا خاصم فجر، وكذلك العهد ولزوم الوفاء به، والغدر فيه من أعظم الخصال، سواء كانت عهودا أو عقودا خاصة أو عقودا عامة، فإنه يجب الوفاء بها في العهود يكون بين الناس بين الرجل وبين زملائه بين الرجل وإخوانه، بين الرجل وزوجته، وهكذا جميع أنواع العهود والعقود، نعم.

    http://www.taimiah.org/Display.asp?f=13bloogh00043.htm
                  

العنوان الكاتب Date
يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-08-09, 01:32 AM
  Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم Haydar Badawi Sadig12-08-09, 01:33 AM
  Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-08-09, 01:35 AM
    Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-08-09, 01:43 AM
      Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-08-09, 01:53 AM
        Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-08-09, 02:00 AM
          Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-08-09, 02:04 AM
            Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-08-09, 02:06 AM
              Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم ضياء الدين ميرغني12-08-09, 02:09 AM
                Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-08-09, 02:11 AM
                  Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-08-09, 02:20 AM
                    Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-08-09, 02:31 AM
                      Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم Ahmed Elmardi12-08-09, 02:43 AM
                      Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عبد الخالق امن الله12-08-09, 02:44 AM
                        Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم Ahmed Elmardi12-08-09, 02:47 AM
                          Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-08-09, 04:38 PM
                            Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-08-09, 07:36 PM
                              Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عوض محمد احمد12-08-09, 07:55 PM
                                Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم Mustafa Mahmoud12-08-09, 08:01 PM
                                  Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عامر باضاوي12-08-09, 08:18 PM
                                    Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم بشير أحمد12-08-09, 08:45 PM
                                      Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم Mustafa Mahmoud12-08-09, 08:59 PM
                                    Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-11-09, 07:47 PM
                        Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-11-09, 02:27 PM
  Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم حسن حماد محمد12-08-09, 11:02 PM
    Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم Mustafa Mahmoud12-09-09, 12:00 PM
      Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم زياد جعفر عبدالله12-11-09, 12:52 PM
        Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عبدالوهاب علي الحاج12-11-09, 04:45 PM
          Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم احمد معتصم الطيب12-11-09, 05:03 PM
            Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم Mustafa Mahmoud12-11-09, 08:00 PM
              Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم ذواليد سليمان مصطفى12-12-09, 00:13 AM
                Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-12-09, 11:23 AM
          Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-13-09, 02:41 PM
        Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-12-09, 04:52 AM
          Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عبدالحافظ سعد الطيب12-12-09, 06:24 AM
            Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عبدالحافظ سعد الطيب12-12-09, 06:36 AM
              Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عبدالحافظ سعد الطيب12-12-09, 07:06 AM
                Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عبدالحافظ سعد الطيب12-12-09, 07:14 AM
                  Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم Mustafa Mahmoud12-12-09, 06:04 PM
                    Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم nabielo12-12-09, 06:51 PM
                      Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم عاطف عبدون12-12-09, 08:13 PM
  Re: يا شرفاء المنبر ..... قاطعوهم ولا تقصوهم يوسف السماني يوسف12-13-09, 09:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de