الراحل المقيم - الفكي عبد الرحمن رائد المسرح السوداني
ولد الفكي عبد الرحمن عمر الشبلي بمدينة تنقاسي بالولاية الشمالية في العام 1933 م .. والده ينتمي إلى قبيلة البديرية الدهمشية ووالدته عائشة محمد سعد ترجع أصولها إلى قبيلة الشايقية ... تلقى دراسته بخلوة الشيخ عبد الله بتنقاسي ثم خلوة الشيخ محمد صالح وفي العام 1937 م .. سافرت أسرته إلى مدينة عطبرة للإستقرار بها حيث التحق بالمدرسة الإبتدائية الثانية بعطبرة وفي نوفمبر 1944 م شد الرحال إلى مدينة الدويم للدراسة بمعهد التربية ببخت الرضا .
كون وهو طالب بمعهد التربية ببخت الرضا فرقة تمثيل وإن لم تكن الأولى ولكن كانت الأقوى أنذاك وكان قد سبقه في ذلك الأستاذ المربي والكاتب المسرحي عبد الرحمن علي طه حيث كانت تقيم تلك الفرقة بتمثيل مسرحيات وليم شكسبير بمسرح بخت الرضا العتيق وفي العام 1950 م تخرج من المعهد وعمل بعد ذلك بنفس المعهد ..
في العام 1953 م تم ابتعاثه لمصر لدراسة المسرح بالمعهد العالي للتمثيل العالي بالقاهرة وقام الأستاذان جورج ابيض صاحب الفرقة المسرحية الشهيرة ( فرقة جورج ابيض ) وعزيز أباظة وهو شاعر ومؤلف مسرحي بوضع برنامج يتناسب مع إمكانياته وخبراته السابقة حيث كان تحت إشرافهما المباشر وتعلم منهم الكثير نظريا وعلميا وزامل خلال تلك الفترة الممثل الكبير الراحل حمدي غيث والممثلة زهرة العلا ومن الطلبة السودانيين خالد العجباني والذي كان يدرس على نفقته الخاصة وبعد تخرجه لم يعد للسودان ولكنه عمل بالخارج ... كما كان يزور المعهد طالب يدرس الطب ويهوى المسرح ويتعلمه طالبا غير نظاميا وهو الدكتور علي البدوي المبارك مؤلف مسلسل ومسرحية الدهباية ... وفي المجالات الأخرى من المبعوثين كان شريف أحمد خاطر للتربية وعمر حسين راسخ للفنون التشكيلية وعاد بعد ذلك للسودان لمواصلة عمله ببخت الرضا .
في العام 1956 م تم إبتعاثه إلى المملكة المتحدة لدراسة التربية وزامل خلال الفترة من الطلاب الغير مبعوثين واللذين كانوا يدرسون على نفقتهم الخاصة السيد أحمد المهدي والسيد الصادق المهدي والسيد سامي محمد أحمد المحجوب وشقيقه سيد والسيد بدر الدين هباني وعمل خلال الفترة باتحاد الطلاب والذي كان من اعضائه السيد الصادق المهدي ونفيسة احمد الأمين ومحمد خير عثمان ووصف ذلك الإتحاد ( بالإتحاد القوي ) لانه قام وللمرة الأولى بالمملكة المتحدة بقيادة أكبر مظاهرة للعرب ضد العدوان الثلاثي على مصر ... شارك خلال الفترة مع هيئة الإذاعة البريطانية بتقديم بعض من اعمال شكسبير باللغة العربية وكان يقوم بإخراج تلك الأعمال الكاتب الكبير الطيب صالح ... وعاد إلى السودان مرة أخرى وتم إبتعاثه مرة أخرى إلى بريطانيا لدراسة المسرح في الفترة من العام 1961 م إلى العام 1963 م لدراسة المسرح وعند عودته طلبت منه وزارة المعارف العودة لبخت الرضا ولكن تعذر عليه العودة وجدانيا وفكريا لبخت الرضا ... وظل الأمر معلقا إلى أن التحق للعمل بمعهد مريدي والذي تم نقله إلى الشمال بفعا الحرب حيث قام بتدريس مواد التاريخ والتربية الوطنية والمسرح وكون فريق عمل بمعهد مريدي وامتد جهده وقام ايضا بتكوين فريق عمل مسرحي بمعهد الدراسات بواسطة السيدة سعاد إبراهيم محمد وبمعهد تدريب المعلمين العالي بامدرمان وبمعهد تدريب المعلمات بامدرمان وبالمعهد الفني ( جامعة السودان حاليا ) وقدم طلبته مسرحيات مجنون ليلى للشاعر أحمد شوقي والحاكم بامر الله للكاتب توفيق الحكيم .
طلب منه أبو عاقلة يوسف بعد ذلك تأسيس قسم التمثيليات في الإذاعة السودانية وقبل التكليف وأستاذن عميد معهد مريدي فوافق ... وفي بداية عمله قام بتصنيف المتعاونين معه إلى فئات ثلاثة على ان يكون هذا حسب اختبارات المعرفة العامة والتجربة المهنية وطالب رفع الأجر من خمسون قرشا إلى خمسة جنيهات وان تعد الإذاعة أحد الاستديوهات ليكون للعمل الدرامي وأن يتم تزويده بمكتبة موسيقية ومؤثرات موسيقية للإستفادة منها في عمل الأصوات والمؤثرات التي تحتاجها التمثيليات ووافقت الإذاعة على تلك الإقتراحات ...
صدر تكليف من الإذاعة السودانية للفكي عبد الرحمن بتقديم برنامج للأطفال ( ركن الأطفال ) الذي كانت تقوم بتقديمه السيدة الفضلى صفية محمد الفكي بجانب برنامج الأسرة وشارك بعد ذلك في تقديم بعض البرنامج الوثائقية مثل برنامج (أمدرمان الاحياء والاحياء ) وتعاون مع التلفزيون وقدم سهرة عن الشاعر صالح عبد السيد ( ابو صلاح ) بمشاركة الشاعران عمر البنا وإبراهيم العبادي كما قدم ايضا برنامج ( أوراق قديمة ) وهو برنامج توثيقي لحركة المسرح وبرنامج ( الحقيبة من افواه أصحابها ) وفيها يستضاف الشاعر ويغني بادي محمد الطيب أمثلة مختارة للشاعر المستضاف .
في 5/6/1967 م تم تعيين الفكي عبد الرحمن مديرا للمسرح القومي السوداني والذي كان احد ملحقات الإذاعة وكان هذا التاريخ بداية تحول هأم في مسيرة المسرح القومي بامدرمان والذي صار مصلحة حكومية مستقلة لها مقوماتها وشخصيتها الاعتبارية وبنياتها الأساسية وقام بجهد كبير في انشاء بنياته الاساسية من صالة وخشبة ومكاتب الى ان بدا ذلك المسرح المبنى يتحول الى حركة مسرحية جادة منتظمة وهو اول من بدا تطبيق ما يعرف بالموسم المسرحي وفق مقاييس اختيار النصوص التي تبدأ بالمحلي مرورا بالعربي فالأفريقي ثم العالمي واتاح فرص الدراسة والتدريب لكل العاملين في بعثات تخصصية. . وفي أواخر العام 1972 م عين مديرا للفرقة القومية للفنون الشعبية والاستعراضية وفرقة العرائس المسرحية حتى العام 1974 م وقام بضخ دماء جديدة للفرقة واقنع وزارة المالية بخلق اربعين وظيفة بتعيين راقصين وراقصات من خريجي المدارس العليا وان تهتم الدولة بامر الفن الشعبي في مراحل التعليم المختلفة حتى يشب اطفالنا ولهم قربى فكرية بالفنون الشعبية ولازالت تلك الفرقة والى الان تقوم بتمثيلها المشرف للسودان في كثير من المحافل والمناسبات والمهرجانات الخارجية وله كذلك الفضل في إنشاء فرقة الاكروبات السودانية في تلك الفترة واصبح مديرا لها عند إنشائها وتولى بعد ذلك إدارة مركز الدراسات الفلكلورية ونفذ الكثير من المشاريع الثقافية وطاف كل انحاء السودان واقام العديد من المعارض وله الفضل في تعيين الباحث الراحل الطيب محمد الطيب بمركز الدراسات الفلكلورية وذلك للإستفادة من امكانياته كرجل موسوعة في هذا المجال واصدر مجلة وازا الفلكلورية. . طلب ان ينقل الى مصلحة السجون لان له مشروع يريد ان ينفذه وهو ( السايكو – دراما ) وهو تجريب الدراما مع المساجين وعن طريق هذا العمل المسرحي تستطيع ان تنفذ الى نفسياتهم وقد نصل الى معرفة مايعينهم ليكونوا اسوياء . اللهم أرحم الفكي عبد الرحمن رحمة واسعة بقدر ماقدم لوطنه .
( منقول بتصرف )
12-06-2009, 09:21 AM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
كل سنة وانت طيب وربنا يحقق امانيك وبالجد افتقدناك فى العيد وافتقدوك الاطفال فى نادى الغزال لوكن عزاؤنا انك قضيت العيد مع الاهل والاحباب فى السودان الجميل. عودا حميدا وحدالله على السلامه جيتنا ومعاك حزمه من الاخبار الجميله والتباشير واخبار اهل المسرح وذكرياته وماضيه الحافل. نعم خمسون عاما من الابداع هى عمر المسرح القومى نحن فى انتظارك وانتظار ما ستجيش به خواطرك عن هذا المسرح العتيق تعال وانداح واحكى عن الاولين وعن الزمن الجميل.
12-06-2009, 09:30 AM
محمد سنى دفع الله
محمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986
الأخ عماد احمد العزيز وغالي مداخلة جميلة وفي خط البوست تماما استاذنا الفكي عبدالرحمن هو اول مدير للمسرح القومي يحول المسرح الى مسرح له موسمه الفني المتعدد العروض وحول المسرح القومي من دار للعرض الفني الأستعراضي الى دار للعروض المسرحية ... لدرجة ان احد الموسيقيين الكبار قال : بالله شوف المسرح باظ كيف بعد كان مسرح للغناء بقى مسرح بتاع تمثيل .. المسرح القومي افتتح في 17 نوفمبر 1959 وكان اول عرض اوبريت النيل تأليف العملاق فنان الشعب ـ اسماعيل خورشيدـ ومن اخراج الفنان المخرج ـ احمد عاطف .. التحية والخلود والمدجد للفنان الفكي عبد الرحمن ـ فنان الشعب
12-06-2009, 10:00 AM
محمد مختار جعفر
محمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927
محمد السنى دفع الله .. لك التحية وكل عام وأنت وقبيلة المسرحيين بألف وألف خير ..
أقول من حقنا جميعا ومن حق كل أهل الفن والإبداع ومريديه ومحبيه وعاشقيه ومن هام به ، أن يحتفل به وفى أشخاص أفذاذ متفردين كان لهم القدح المعلى فى صنع وصياغة وجدان الشعب السودانى من خلال تلك الرسالة الرائعة بروعة أهلها المسرحيين حيث سمت بالفكر والسلوك الإنسانى عبر حقب السنوات الطوال بعيدا عن التعصب لعرق أو دين أو لون ، فكانت ولا زالت رسالة حضارية سامية .. شكرا ، ولك تحيتى ..
محمد مختار جعفر
12-06-2009, 10:36 AM
محمد سنى دفع الله
محمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986
كل عام وانت يا السني واحمد وكل قبيلة المسرحيين طيبن ويعود عليكم العام القادم ومسرحنا مزدهر اكثر
تحية خاصة لتماضر شيخ الدين ومريم الطيب التي عملت مع خطاب حسن احمد في عام 1977 على اخراج مسرحية سكان المستنقع للكاتب النيجيري ويلي سوينكا اداء طلاب مدرسة بحري الحكومية وقمت فيها باداء دور الكادي الزعيم الغليدوكانت لنا ايام.... في قلبي ذكراها.....
12-06-2009, 03:40 PM
سلمى الشيخ سلامة
سلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754
السنى الجميل كل عام والمسرح بخير لاشك ان المسرح له دور هام فى حياتنا خاصة حين يرتبط بالقضايا الاجتماعية وكان للعديد من المسرحيات دورها التاريخى فى التحول الاجتماعى فالمسرح القومى قدم العديد من المسرحيات التى ظلت ارثا محفورا فى الذاكرة ولعل الكاتب حمدنا الله عبد القادر كان له الكعب العالى فى تلك المسرحيات التى اخرجها وقام ببطولتها الفنان مكى سنادة مسرحية خطوبة سهير التى كان لها اثرفى رفع المغالاة فى اظهار غير ماهو حادث حيث قامت ببطولتها الفنانة تحية زروق والفنانة فتحية محمد احمد الى جانب الفنان مكى سنادة الممثل الاعظم فى تاريخ المسرح السودانى من خلال شخصية خليل لايفوتنى ان اذكر ان اول موسم مسرحى بدا بعد تقديم الاوبريت الذى قدمه الراحلان احمد عاطف واسماعيل خورشيد وكانت مسرحية المك نمر ثم تتالت العروض المسرحية التى كانت دماء المسرح الجامعى مغذية لها لكننا نفتقد الكثيرين الان اما بالرحيل الابدى "الفكى عب الرحمن ،يوسف خليل محمد ، "وغيرهما او بالعزوف عن العمل المسرحى "يوسف عايدابى ، صلاح تركاب ، عثمان النصيرى ،عمرسر الختم ، صلاح يوسف ،بدر الدين حسن على ، السر قدور ، عزالدين هلالى ،عبد الله عبد الوهاب ـ كارلوس ،يحى فضل الله ،" وغيرهم كل المنى ان تعود هذه الطيور الى واديها وتسهم فى نهضته رحم الله ابطال الاعمال المسرحية ـ محمد رضا حسين،عبد المنعم حبشى ، مجدى النور ، العميرى، ابو قبورة احمد عاطف ، اسماعيل خورشيد، ميسرة السراج ،حسن عبد المجيد،حياة حسين ، واتمنى الصحة والعافية للفنانات اسيا "ام ايهاب ، منى عبدالرحيم"سمية عبد اللطيف ، هدية احمد حسين ،تحية زروق فتحية محمد احمد ، فايزة عمسيب ، الهام بابكر الرشيد ، امنة امين ، نعمات صبحى ، بنات خالدابوالروس "نسيت الاسماء "، حياة طلسم ،نادية بابكر،حنان الجاك ،سامية عبدالله، رابحة محمد محمود، نفيسة محمد محمود ، غالية حسن رزق الله ، بلقيس عوض،اسيا ربيع، وكل نساء المسرح الجميلات
12-07-2009, 07:41 AM
محمد سنى دفع الله
محمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986
اخي محمد جعفر التحية والسلام يافنان المسرح القومي كان في بداية افتتاحه دار عرض تقدم فيه الاحتفالات والإستعراض والحفلات الغنائية وعروض الفرق الزائرة للمنوعات وكان به فندق يستقيل فيه ضيوف ووفود السودان من فنانين الى ان جاء العملاق فنان الشعب الفكي عبدالرحمن وقدم للسودان المسرح العالمي والعربي والافريقي والسوداني لتتوالى العروض ويبدع الرواد من المسرح الشعبي والجامعي والفرق المستقلة ويتم تعيين الفنانيين التشكيليين لتنطلق اكبر تظاهرة فنية في افريقيا حرة وواعية نشرت العلم والثقافة والجمال
12-07-2009, 09:47 AM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
كل عام والمسرح بخير ياروعة وجمال المسرح القومي لما كان مباشرة يطل على النيل من اجمل الصور التي رايتها للمسرح ياربي اهلنا الطيبين الكان عرقهم مختلط بين طين لبنة المسرح الاولي كانوا بيتخيلوا انو في يوم من الايام يتحرس بي دبابة السني الحبيب جعل الله ايامك مسرحا وابداعا
12-12-2009, 07:07 AM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
•ولد محمد خيري احمد في يوم 1/2/1935 م بحلة حمد بالخرطوم بحري من اسرة ذات اصول محسية تعود جذورها الى جزيرة بدين بالشمالية . . وبعد ذلك بفترة بسيطة رحلت اسرته الى حي الدناقلة جنوب حيث استقرت في ذلك الحي العريق غرب سوق الدناقلة جنوب . . بدا دراسته بخلوة المريوماب وخلوة الفكي حسين بميدان عقرب ومدرسة بحري الأبتدائية واتم دراسته الثانوية بمدرسة الكلية القبطية في العام 1953 م . وبعد تخرجه عمل مدرسا بعدد من المدارس ببحري ثم التحق بوظيفة كاتب بمشروع المعونة الامريكية وبعد إنتهاء المشروع عمل موظفا بمكتب الخطوط الجوية الأثيوبية وترك العمل به عند نهاية الستينيات ليعمل موظفا بالتأمينات الأجتماعية حتى بلوغه سن المعاش في نهاية الثمانينات .
•بدات بذور الفن تتشكل لديه منذ وقت مبكر وفي تلك الفترة من خمسينات القرن الماضي شاركت بحري في الحركة المسرحية السودانية وكان بها اكثر من فرقة مسرحية تضم شبابا من من هواة فن المسرح وكان المع هؤلا الشباب محمد خيري احمد والمرحوم عباس محمد عثمان شقيق الفنان التشكيلي المرحوم رضا محمد عثمان وسيد كامل ( المحامي فيما بعد ) والد المذيعة التلفزيونية ندى سيد كامل وثلاثتهم من حي الدناقلة واول دور مسرحي قام به في بداياته كان في مسرحية قراقوش . . واستمر عطائه الفني بصفة متعاون فقط ولم يقم بامتهان مهنة التمثيل مطلقا وقد اعطته صفة الهاوي الممارس مساحة للإختيار والتجويد في كثير من اعماله الراسخة في اذهان الذاكرة السودانية .
•شارك في التمثيل في اول مسرحية سودانية تعرض بالمسرح القومي بامدرمان في يوم 22/10/1967 م وهي مسرحية المك نمر والتي قام بتأليفها الشاعر الراحل ابراهيم العبادي ويعتبر هذا اليوم من اخلد ايام المسرح السوداني في عهد مديره الذهبي ( ابو المسرح السوداني ) الفكي عبد الرحمن وكان هذا العمل بداية انطلاق محمد خيري احمد للتتوالى ادواره الإذاعية والتلفزيونية والسينمائية .
•من ادواره السينمائية فيلم عرس الزين لمؤلفه الطيب صالح ولمخرجه الكويتي خالد الصديق وفيلم بركة الشيخ والذي تم عرضه قبل عدة اعوام في التلفزيون والذي نال إعجاب المشاهدين وذلك لإكتمال عناصر العمل الفني فيه . . ومن ادواره المسرحية مسرحية المهدي يحاصر الخرطوم ومسرحية هو وهي مع علي مهدي وتحية زروق وسبانا الحالم وود ضيف الله ياسف لما حدث . . ومن المسلسسلات التلفزيونية البيت الكبير وبيوت من نار . . ومن ادواره الإذاعية قلوب من خشب واشتري وخزن والطوفان لشاذلي عبد القادر وحكاية تحت الشمس السخنة لصلاح الدين الفاضل وهذا على سبيل المثال وليس الحصر .
•اشتهر بتقديم عدد من مقدمات البرامج الإذاعية وذلك لتميزه بصوت قوي وجهوري مثل برنامج ظلال للدكتور حسن ابشر الطيب وبرنامج تحية وإحترام للدكتور تاج السر عطيه وكانت له فقرة فكاهية في السهرة التلفزيونية تحت الأضواء للمذيع التلفزيوني حمدي بولاد واشتهر في تلك الفقرة باداء دور ( حاج فريني ) والذي اصبح يطلق عليه فيما بعد .
•تميز الراحل بمواهبه الفنية الأخرى حيث كان يجيد النحت والرسم وفي ذلك تحضرنا إقامته لمعرض للوحاته في مدينة القاهرة في العام 1953 م وفي تلك الفترة كان يدرس بالكلية القبطية وتم دعوته بواسطة وزارة المعارف المصرية وقد كان لسفره لذلك المعرض سببا في عدم دخوله الى الجامعة . . ثم تلاه بمعرض اخر كان من المفترض ان يشارك فيه في دول اوربا الشرقية ضمن وفد لإتحاد الشباب السوداني ولكن تحت ضغط ورفض والده اكتفى بان يبقى بالسودان على ان ياخذ الوفد اعماله للعرض .
•كان يبدو خلال البروفات وكانه لم يحفظ دوره جيدا ولكنه إذا صعد الى المسرح استعاد كل كلمة من حوار المسرحية .
•تزوج من إبنة خاله السيدة الفاضلة / نورا محمد علي وله ابن واحد وهو الرائد شرطة عادل ومن البنات امل ونجوى وابتهال واماني وايمان .
•توفى محمد خيري احمد في يوم 15/6/2008 م ودفن بمقابر حلة حمد نسال الله له الرحمة والمغفرة .
12-23-2009, 11:57 AM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
Quote: هو اول مدير للمسرح القومي يحول المسرح الى مسرح له موسمه الفني المتعدد العروض وحول المسرح القومي من دار للعرض الفني الأستعراضي الى دار للعروض المسرحية ...
22/10/1967 م في هذا اليوم الخالد من تاريخ المسرح السوداني
تم وضع مايسمى بالموسم المسرحي الفني من خلال مسرحية المك نمر لإبراهيم
العبادي والتي حققت نجاحا منقطع النظير للتتوالى بعد ذلك العروض
المسرحية فكانت مسرحية ( على عينك يا تاجر ) تأليف بدر الدين هاشم
الشكر الجزيل اخي عماد احمد معلومات رائعة وفعلا المواسم المسرحية انتظمت من وقتها وشكلت وجدان الأمة بل واصبح هناك شكل ثابت للموسم مسرحيات سودانية ومسرحية افريقية ومسرحية عربية ومسرحيات مترجمة من المسرح العالمي بجانب عروض الفرق الزائرة
12-24-2009, 06:40 AM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
استاذنا السني كل التحايا وانت بعد عطائك الجم هاهنا تقدم مادة توثيقة عن اهم ممتلكاتنا الفنية المسرح القومي ابو الفنون. ثم كلمة اخري وهي تحية وتقدير لجهود الاخ عماد احمد فهو باحث دوؤب ومجتهد في توثيق مسيرة الفنون في بلادنا وهو لها ظللت اتابع جهوده باستمرار فهي عمل خيّر يقدمه للناس فشكرا يانبيل
12-24-2009, 07:19 AM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
Quote: تحية وتقدير لجهود الاخ عماد احمد فهو باحث دوؤب ومجتهد في توثيق مسيرة الفنون في بلادنا وهو لها ظللت اتابع جهوده باستمرار فهي عمل خيّر يقدمه للناس فشكرا يانبيل
تسلم اخ مطر
والتحية والود لك وللأستاذ
محمد السني دفع الله ..
12-24-2009, 07:38 AM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
الكاتب العملاق حمدناالله عبد القادر شكل ثنائي مع المسرحي الفذ مكي سنادة وقدما للمسرح : المنضرة .. خطوبة سهير .. ومن خلالها قدموا نجوما لامعة توهجت في سماء الفن المسرحي مثل تحية زروق نادية جابر
12-24-2009, 09:18 AM
Emad Ahmed
Emad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705
التحيه لك استاذ محمد السني دفع الله والتحيه لكل رواد المسرح وكل قبيلة الدراما في السودان والتحية لملك التوثيق الاستاذ عماد علي اتحافه البوست بالصور
ليس تجميلا لفترة حكم عبود ولكن الا تتفق معي استاذ السني ان فترة الوزير محمد طلعت فريد هي كانت اجمل فتره في تاريخ السودان بالنسبه للمسرح والفنون بصفه عامه كذلك الرياضه ......
12-25-2009, 05:10 PM
منعمشوف
منعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423
العزيز جداً الأستاذ محمد السنى دفع الله تحيات شحمانات على فتح هذا البوست الوثائقى المجيد فى ذكرى مرور خمسين عاماً على تأسيس خشبة المسرح القومى بجانب ضفة النهر العظيم. أحىّ أيضاً الأخ عماد أحمد والزميلة سلمى الشيخ سلامة برفد البوست بالكثير من المعلومات والصور أحىّ أيضاً جميع المتداخلين وأثمن مداخلة الزميل قرجة وياريت يواصل فى توثيق تجربتهم كطلاب مع الفنانين مريم وخطّاب فالمسرح المدرسى كان له دور كبير بالرقى بذائقة التلاميذ والطلاب الفنية وبالتالى يؤثر ذلك بشكل إيجابى فى الأداء الأكاديمى والمهنى ويجعل من خيالهم حاضر وقادر على ربط هذا الأكاديمى المتخم بالنظريات بالواقع المعاش ومشكلات البلد، وهذا هو الدور المنشود والهم الأول لتعاطى الفنون فى بلد معطب كبلدنا السودان.
أجدد التحايا للجميع وبجيك يا السنى صادى لأضيف أكثر فى خيوط البوست المجيد.
12-25-2009, 06:01 PM
منعمشوف
منعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423
كوكب الشرق المطربة المصرية الست أم كلثوم في تسجيل نادر يعود الى تاريخ 30/12/1968 في مسرح القومي بمدينة أم الدرمان لأغنية فات الميعاد من كلمات الشاعر مرسى جميل عزيز والحان بليغ حمدي الجدير بالذكر أن هذه الحفلة حضرها رئيس الوزراء السوداني محمد أحمد محبوب وقد شوهد وهو يبكي وعندما سئل عن ذلك قال هزني مقطع سهر الشوق في العيون الجميلة من أغنية هذه ليلتي من ألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب وكانت الاغنية هي الوصلة الأولى من تلك الحفلة علماً بأن هذا التسجيل يقدم لأول مرة على الشبكة.
الفديو والتعليق من قناة The Best على موقع يوتيوب المعروف نشكر القناة والقائمين عليها على نشر الفديو النادر. http://www.youtube.com/user/Th3b35T1
12-25-2009, 06:55 PM
نادر الفضلى
نادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022
الفنان الأستاذ محمد سنى دفع الله كل عام وأنتم بخير
أحييك وأنت تحتفى وتوثق للمسرح السودانى عبر تأسيس المسرح القومى بأمدرمان
أنتم كمسرحيين دارسيين متخصصين فى المسرح لديكم دراسات و بحوث ومعلومات عن تاريخ حركة التمثيل والمسرح منذ بداياته قيل عقود من إفتتاح المسرح القومى. هى معلومات هامة وغايبة عنا. نتمنى أن يكون هذا البوست فرصة لنا لنتلقى منكم وللتوثيق لرواد المسرح وأعمالهم بداية من الأساتذة إبراهيم العبادى و خالد أبو الروس. و الصعوبات التى واجهتهم فى المجتمع السودانى.
أسمح لى بإضافة المقتبس أدناه والذى إقتبسته من مكتبة الأستاذ الشاعر المسرحي هاشم صديق وصالونه الأدبى بالموقع المتخصص فى توثيق الفن والإبداع السودانى : مكتبة الأغنية السودانية
وهو جزء من مقال رائع للأستاذ هاشم صديق يخاطب فيه أستاذه السر قدور، تصحيحاً لمعلومات عن تاريخ المسرح السودانى كدارس وناقد مسرحى متخصص. المقال يعطى ومضات سريعة عن بدايات النشاط المسرحى، وكذلك يعكس الدور الرائد للأندية الرياضية بقيامها بدور متكامل يشمل النشاط الثقافى والإجتماعى. فوفرت الأندية لرواد المسرح السودانى أهم مقومات عملهم وهى المكان (المسرح) والجمهور والدعم المالى أيضاً .. للأسف إقتصر دور الأندية الآن فقط على الكورة.
Quote: وأرجو أستاذي العزيز أن أقوم بتصويب بعض المعلومات التي أوردتها في حديثك عن مسرحية «المك نمر» للأستاذ ابراهيم العبادي والتي ألخصها في النقاط التالية:
1- ورد على لسانك في تلك الحلقة أن مسرحية «المك نمر» تمت كتابتها عام 1927، وقد قمت بترديد المعلومة أكثر من مرة، والحقيقة المؤكدة بالوثائق وشهادات صوتية لخالد عبد الرحمن أبو الروس وابراهيم العبادي ومراجع وبحوث أخرى أنه ومنذ أن دخل السودانيون حلبة المسرح عند مطلع القرن الماضي، بداية من داخل «كلية غردون التذكارية» بعد عام 1912م ومروراً ببدايات النشاط المنتظم للمسرح على خشبة مسرح نادي الخريجين بام درمان وحتى نهاية العشرينيات وبداية الثلاثينيات كانت كل المسرحيات التي قدمت مستمدة من المسرح «الغربي» و«العربي» مثل «فران البندقية» و«وفاء العرب» وغيرها وحتى تاريخ العام 1932 لم يظهر كاتب مسرحي سوداني واحد على خشبة فن المسرح.
2- أول من ظهر من الكتاب المسرحيين السودانيين كان هو الأستاذ خالد عبد الرحمن ابو الروس وذلك عندما عرضت مسرحيته «مصرع تاجوج» التي بدأ كتابتها عام 1932م وفرغ منها عام 1933م وتم عرضها في نفس العام 1933م.
3- حتى ذلك التاريخ لم يكتب الأستاذ ابراهيم العبادي حتى مسرحيته الأولى التي سبقت «المك نمر» «عائشة بين صديقين» التي كتبها وتم عرضها 1934م لصالح «نادي المريخ الرياضي» وكان ذلك بعد ان تم عرض مسرحية الأستاذ خالد عبد الرحمن ابو الروس الثانية «خراب سوبا» والتي تم عرضها لصالح نادي الزهرة الرياضي.
4- كتب الأستاذ ابراهيم العبادي في نفس العام مسرحيته الثانية «المك نمر» وهو العام 1934م وقد تم عرضها في العام 1935م وقام باداء دور «المك نمر» الأستاذ ابراهيم العبادي وتم عرضها لصالح نادي المريخ.
5- لقد قمت أستاذي بنفي تأثر ابراهيم العبادي بمسرح أحمد شوقي خصوصاً مسرحية «محمد علي الكبير» وقلت ان الأستاذ ابراهيم العبادي نفى لك ذلك بنفسه على أساس أن مسرحيته كتبت عام 1927م «المك نمر» ومسرحية أحمد شوقي كتبت عام 1929م أي بعد عامين من كتابة «العبادي» لمسرحيته. وبما أنه أستاذي قد ثبت أن مسرحية «المك نمر» لم تكتب إلا في الثلاثينيات وليس عام 1927م فان تأثر «العبادي» بمسرح أحمد شوقي يبقى وارداً بشدة خاصة أن الأستاذ خالد عبد الرحمن ابو الروس قد أقر في تسجيل صوتي أنه في كتابته لمسرحية «مصرع تاجوج» قد قام بمحاكاة مسرحية «مصرع كيلوباترا» لأحمد شوقي في شكل البناء الدرامي وأنهم جميعهم تأثروا بمسرح أحمد شوقي «راجع تسجيل صوتي بمكتبة كلية الموسيقا والدراما- تم تسجيله مع الأستاذ خالد عبد الرحمن ابو الروس بتاريخ 5-6-1978م».
6- وبالاضافة إلى مشاهدة الأستاذ ابراهيم العبادي لمسرحية لأحمد شوقي بمصر أرجو أن أضيف أستاذي أن مسرحيات أحمد شوقي كانت موجودة في مكتبة «ابو الريش» بالخرطوم في نهاية العشرينيات وبداية الثلاثينيات وكانت هنالك اعلانات عن وصولها للمكتبة في صفحات مجلتي «النهضة والفجر» وقد كان أثر أحمد شوقي قويا على الكتاب السودانيين بحيث لا يمكن أن يتجنبه «ابراهيم العبادي».
محمد السني دفع الله و ضيوفه الأكارم.. ها نحن نستمتع معكم بكل هذا التاريخ المجيد عساه يضيئ مستقبلا من الإشراق.. جهدكم هنا هو توثيق مهم جدا فضلا عن كونه أقباس و إضاءات نحبها..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة