جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 04:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-07-2009, 00:15 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ (Re: أبو ساندرا)

    وهذه نضعها امام عيونك الكحيلة يا تراجي
    عساها ان تعيدك لمواقفك الناصعة

    كتابة وسيمة للدكتور أحمد طراوة عجبتني وقلت أقدل بها في المنبر


    Quote: كتب الاخ ابو الريش إعتذارا شجاعا عن سؤ تقدير سطره قلمه حول موقف الشيوعين
    من وفاة الخاتم عدلان، و لحظة وصول جثمانه لارض السودان

    * اسمح لي يا عادل ان انقل في بوستك هذا تواصلي مع الاخ/ ابو الريش،
    وهو كان قد اثار اسئلة مشروعة حول طبيعة و دوافع تصريحات منسوبة لنقد
    تخص الموقف الوطني للشيوعين السودانين من حلايب، و تتصل إجمالا هذه
    التصريحات بفهم نقد لما يعرف بعلم الإستراتجي و التاكتيك السياسي
    في واقع السودان،

    .. شكرا أخي ابو الريش
    و تاكد بان الشيوعيين السودانين يقبلون مثل هذا الإعتذار الذى يدعم مسار
    الحوار و تطوره نحو افق موضوعي، راشد، و مُعافى، ومتسع .. متسع بقدر حجم
    هذه المخاطر التي تضع الوطن اليوم في كف العفريت و مهب الريح

    .. وندعوك لمواصلة النقد و ممارسة الخلاف، و بالضرورة من مواقعك
    المستقلة (الشخصية او الحزبية) ، .. و نرحب بصدق (اكرر بصدق) بممارسة
    النقد الموضوعي (وغير الموضوعي ايضا) و الموجه لشخص الأستاذ محمد ابراهيم
    نقد. وذلك بوصف محمد ابراهيم نقد رمزا و مُعبرا عن خط و افكار و تاكتيكات
    الشيوعيين السودانين، و بوصفه قائدا فعليا، و لكنه إنسانا عاديا (لا هو عملاق
    ولا هو قزم) .. مناضلا حزبيا، و عضوا منتخبا على نحو ديمقراطي، عضوا يمكن عزله
    ايضا على نحو ديمقراطي لحظة توفر تلك الشروط، و تلك المقومات (بل قل ) تلك
    المقدمات الموضوعية لإستبدال نقد بقائد حزبي و سكرتير سياسي آخر

    " نقد يعمل بحرص و مسؤلية و حماس متزايد ، و وعي كامل، لبلوغ الحزب هذه اللحظة
    الجديدة الهامة .. اقول ذلك وانا على كامل الثقة و اليقين، ولا يضيرني ان
    راى شخص آخر ان تقديري هذا هو مجرد خطأ و سذاجة .. فهذا خلاف يندرج في إطار صراع
    الأفكار و تعدد زوايا فهم الامور، وطبيعة الدوافع و المنطلقات الشخصية لكل طرف "

    .. يخوض الشيوعين السودانين اشد معارك تاريخ السودان الحديث حرجا، و صعوبة،
    و يمارسون(وهم وسط حركة الجماهير بواقعها الراهن، وفي دروب و تشعبات الازمة
    العامة المعقدة و المستفحلة)، يمارسون اشد التاكتيكات، تعقيدا و صعوبة، و يأتون
    باشد التصريحات إيلاما و مثارا للجدل، وذلك بغرض الإنتقال:

    من حالة الدفاع ، حالة الازمة النظرية الكبيرة، و مقتضيات الحفاظ على الكيان
    و افضل التقاليد الثورية ، إلى حالة إعادة صياغة أنفسهم فكريا- و برامجيا، و ثقافيا
    و أخلاقيا و روحيا و هم في كامل المسؤلية الوطنية (اليومية) تجاه القضايا الضاغطة
    الُمُمسكة بخناق الوطن و الشعب

    .. لا زال الشيوعيون يؤمنون ايمانا قاطعا، و بحكم تجربتهم الطويلة في
    واقع السودان ، بأن كافة قوى اليمين السوداني بأجنحتها المدنية و العسكرية، بطيفها
    السياسي العلماني - القومي و الديني، لو كانت تمتلك قدرة على التغيير و مواجهة
    واقع السودان المعقد الشرس، لكنا، و بكامل البساطة، و منذ منتصف سبعينات القرن
    الماضي في مقام النموذج الافريقي لبلدان مثل السويد و النرويج

    .. إختصارا، يمارس الشيوعين السودانين تاكيد و إختبار نظريتهم في واقع سودان اليوم
    و هم في كامل الإستعداد للمناقشة و الإستماع و الإنفتاح، الشيوعين يمارسون بهدوء
    و صبر (و بطريقتهم الخاصة وهي حق مشروع لهم)، يمارسون الإنتقال إلى حالة جديدة
    من المسؤلية الوطنية، و الوعي و الوضوح "

    (الوعي و الوضوح بوصفهما نتاج انساني ذكي ، لواقع تاريخي فعلي، محدد و ملموس)

    و من يطالب الشيوعيين بغير ذلك، او يحاكمهم خارج هذه الإعتبارات و الحقائق و الحقوق،
    فهو غير موضوعي و غير مُنصف، إن لم يكن ذو غرض ، و قديما قالت الناس إن الغرض مرض

    .. و فاءا و تقديرا لأشخاص مثل الخاتم عدلان و نجم الدين نصر الدين، اشخاص رحلوا وهم
    ذوي عطاء إنساني و وطني و إستقامة و محبة عندالناس فلنواصل
    على نحو موضوعي وجاد، محاكمة محمد ابراهيم نقد وفقا للمحاور و القضايا
    التالية:

    - مهام الإنتقال من تاكتيك دفاعي طويل، إلى تاكتيك بنائي و هجومي متدرج، تاكتيك
    ينمو و يتسع بنمو و إتساع حركة الجماهير(عقيدة نقد و طريقه الاوحد هي حركة الجماهير
    الديمقراطية،
    وهو ليس في حوجة لإنقلاب عسكري حتى لو كان بغرض فتح الطريق لتطور حركة الجماهير
    و ثورتها الوطنية - الديمقراطية) .. نقد نفسه يعرف ذلك، و يقول ذلك و يراجع
    ماضيه و ماضي حزبه و تجاربه الموضوعية وفقا لهذا الإعتبار : يقول نقد شاركنا
    في إنقلابات عسكرية، و خضنا في الستالينية إلى مستوى الركب، و بقينا في القيادة
    وقتا طويلا دون تجديد إنتخابي و كل ذلك غير حميد، بل و (بايخ) و مضر بتطور
    الحزب و الثورة، و لكن نحن نتاج ظروف تاريخية و واقع لا ننفك نصارع ضده
    عبر وسائل الديمقراطية، و المؤتمرات و مبدأ وحدة الحزب

    - إنتباه نقد المستمر لدور مصر السلبي تجاه تطور الديمقراطية السودانية، و معرفته
    الدقيقة لتلك المخاوف الخديوية - المصرية الواصلة حد المرض، و الجنون و التخريب،
    تجاه حركة النضال الديمقراطي لشعوب و قبائل و قوميات السودان من أجل صياغة الدولة
    و الإرادة الوطنية السودانية على نحو جديد( المشكلة ليست في تصريح نقد حول حلايب، بل
    المشكلة تبرز امام حكومة مصر و السودان و امام القانون الدولي ايضا، وذلك عندما
    يقول نقد لنظامين خائرين و مأزومين، حاكمين في مصر و السودان: بأن حلايب إداريا
    و بحقيقة الاوراق تتبع لمصر، لكنها بحقائق الواقع الفعلي - البشري - المادي تتبع
    للسودان مهما سعت مصر لتعديل التاريخ و الحقائق على الارض فحلايب هي سودانية إنسانا
    و لحما و دم
    مصر مهما فعلت، لن تفلح في تزوير حقائق الأنثربولوجيا و التاريخ ولا إعادة صياغة
    سودانيي حلايب على نحو مصري - مغاير .. و جاهل من يعتقد بأن نقد
    لا يعرف ذلك عندما يقول، بأن حلايب إداريا و على الورق تتبع لمصر

    - تاكتيك النضال داخل برلمان رجعى، والمرتبط بإصرار نقد مبكرا على إنتقال كامل فعاليات
    و آليات النضال السياسي إلى داخل السودان، بما في ذلك قبول إتفاقية القاهرة
    بكل عيوبها و نواقصها بوصفها مدخلا و جسرا لهذا الإنتقال ، قال نقد للتجاني الطيب وهو
    اقرب الناس اليه حزبيا و شخصيا: اتيتم إلينا بإتفاقية مُعيبة، و مع ذلك نحن نقبلها،
    ونقد و التجاني قد جُبلا على تاكتيكات الامر الواقع و النفس الطويل

    .. و وفقا لذات الهدف المرتبط بتعريف التاكتيك - الثوري كما صاغه
    عبد الخالق محجوب في واقع النضال السوداني .. اي التاكتيك :

    بوصفه نمو المهام و تبدل الاهداف و المواقف و الاقوال و التصريحات، بنمو حركة
    الجماهير. و بالنسبة لنقد،
    فإن حركة الجماهير الديمقراطية هي فرس الرهان وهي القضية، ولا يهم نقد في شي لو
    قبض اوكامبو على البشير او تركه.. لو افلح الإتحاد الأفريقي ماركة شرم الشيخ
    في حماية البشير و تقديم مخرجا له او فشل في ذلك

    - و الارجح ان نقد و حزب الشيوعيين السودانين سيدعمون الصادق المهدي في مواجهة
    البشير، إن لم تلجأ قوى المعارضة مجتمعة لتاكتيك مقاطعة الإنتخابات المصحوب بإعتماد
    بديلا نضاليا إيجابي آخر
    فلو صار الصادق المهدي خيارا اوحدا و مناسبا في مواجهة المشروع الفاشي
    في دورته الجديدة ذات الطابع الهتلري (و نقد يعلم جيدا و يتذكر دائما بأن
    هتلر و موسليني قد فتحا مشروعهما الفاشي - التدميري الارعن مباشرة بعد فوزهما
    بالسلطة عبر إنتخابات مثلت اشد لحظات الضعف و الإضطراب و فقدان الإتجاه و الرؤية
    لدى الامتين الألمانية و الإيطالية )
    .. سيدعم نقد الصادق المهدي في جولة
    إنتخابية اولى، او جولة ثانية لو صار المهدي في مواجهة البشير بعد تصفية
    الاوزان في الجولة الاولى .. و بكامل الإبتعاد عن خطأ الحزبان الشيوعي في المانيا
    و ايطاليا عند ثلاثينات القرن الماضى وهما يشددان العداء لليمين - الليبرالي
    بينما الفاشية تتحفز للصعود و لتمزيق الوطن و تدمير العالم

    .. سيتم هذا الدعم بالنظر إلى كون الصادق المهدي هو المُعبر الحقيقي عن
    الديمقراطية - البرلمانية السودانية وهي لا تزال تتخلق (عرجاء) و عبر مصاعب و
    تشوهات بالغة الشدة. و بالنسبة لنقد فإن البشير حتى لو فاز إنتخابيا
    فهو لا زال يعبر عن نداء صريحا لنظام فاشي مسدود الدروب و الآفاق
    و مدخلا مباشرا لتمزيق الوطن و جر التدخل الأجنبي الفادح (مصريا كان
    او امريكيا- اروبيا)

    - و للحق فإن نقد - الماركسي ، سيبقى هدفا مشروعا للمدفعية الثقيلة القادمة
    من معسكرات اليمين - الليبرالي السوداني الجديد، و القادمة ايضا من بوارج قوى
    السودان الجديد إجمالا ، قصدي تلك البوارج متعددة المشارب و المتحركة في أعالي بحار
    المزيج الفكري للحركات القومية و اليسارية الجديدة

    .. ستظل اطروحة نقد النظرية و تصريحاته ، مثارا للجدل و مبعثا للصراع وسط
    قوى التغيير، و ستظل باعثة لحساسية و ردود افعال عالية و سط قوى الرفض و
    الحسم الجديد، قصدي القوى الساعية لدك اركان السودان القديم بضربة لازب،
    لازب الذى لا ارضا قطع ولا ظهرا ابقى

    .. ومن المؤكد ان نقد لا يصلح قائدا لقوى يسار جديد مزعوم، كما ان
    ليبرالية نقد الثوري الذى يعمل داخل برلمان البشير، و يدعم الصادق
    المهدي اليميني في دورة رئاسية جديدة، لن تتوافق ايضا مع التوجهات
    التدميرية - الإنعزالية ل الليبرالين الجدد ممن ضاقوا ذرعا بأزمة السودان
    المتطاولة

    فنقد ليس يسار الماركسية كما كان تروتسكي
    و نقد ليس يمين الماركسية كما كان بوجدانوف
    ولا هو لينين السودان .. لا هو قزم ولا هو عملاق .. لا هو عميل للأجنبي و لا
    هو وطنى قح من فصيلة الأشاوس المستعدين للهتاف و الموت دون اسباب واضحة و كافية

    هو فقط يمثل الماركسية في حالتها السودانية .. بوصفها علم، و بوصفها منهج مرشد
    لقراءة الواقع السوداني كما هو واقع ماثل، متحرك و متغير .. الماركسية بوصفها
    منهجا لصياغة برامج التغيير الإجتماعي و تبديل حال الناس ولو بعد حين ..

    .. كانت اشد اللحظات صعوبة على نقد هو خبر خروج الخاتم من الحزب
    و يبدو لي ان النازلة تمثلت في كون خروج الخاتم مثل خصما على
    جهد و رعاية ذات طابع شخصى، و حزبي و فكري و ابوى كبير، بل و آمالا
    كبيرة معقودة .. جاء نقد يوم جثمان الخاتم ليبكي شيئا ما .. شيئا ما
    ضاع في درب المطار كما قال محمود درويش او في لجاج ازمة الماركسية
    الكبيرة

    ** ناقشوا بهدؤ و موضوعية، فكرة نقد، طريقته، اقواله، نهجه
    الماركسي - السوداني، فنقد اشد اقطاب الصراع الفكري - النظري، تاثيرا
    و اهمية وسط قوى التقدم و التغيير الإجتماعي .. نقد ليس اكليروس
    و ليس مالكا لحقيقة مُطلقة .. هو فقط طرف في حوار وطني هام .. حوار
    طويل و اصيل

                  

العنوان الكاتب Date
جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ Tragie Mustafa12-06-09, 06:08 AM
  Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ Tragie Mustafa12-06-09, 06:10 AM
    Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ ثروت سوار الدهب12-06-09, 06:19 AM
      Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ Tragie Mustafa12-06-09, 07:29 AM
        Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ Abureesh12-06-09, 08:38 AM
          Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ حنان محمد نور محمود12-06-09, 09:13 AM
            Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ محمد صلاح12-06-09, 09:27 AM
      Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ Tragie Mustafa12-06-09, 07:50 PM
        Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ Abureesh12-06-09, 07:58 PM
          Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ أبو ساندرا12-06-09, 10:57 PM
            Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ Abdel Aati12-06-09, 11:10 PM
              Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ Abdel Aati12-06-09, 11:12 PM
                Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ Abureesh12-06-09, 11:26 PM
                  Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ أبو ساندرا12-06-09, 11:28 PM
                    Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ أبو ساندرا12-07-09, 00:15 AM
                      Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ ثروت سوار الدهب12-15-09, 08:27 PM
                        Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ ثروت سوار الدهب12-16-09, 11:55 PM
                          Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ الجيلى أحمد12-17-09, 00:26 AM
                            Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ ثروت سوار الدهب12-17-09, 00:45 AM
                            Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ عبد القادر محمد12-17-09, 01:04 AM
                              Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ ثروت سوار الدهب12-18-09, 04:57 PM
                                Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ د.نجاة محمود12-18-09, 05:09 PM
                                  Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ Mohamad Shamseldin12-18-09, 05:27 PM
                              Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ Tragie Mustafa12-18-09, 05:24 PM
                                Re: جماهير الشرق تسأل الحزب الشيوعي موقفهم التاريخي(هل حلايب سودانيه ام لا)؟؟ Abureesh12-18-09, 05:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de