منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-05-2009, 06:48 PM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي!

    منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي ..

    نعم ..

    مطعم .. بلدي ..

    يعني ممكن تمشي تاكل كمونية و تجي مارق ..

    نعم ..

    كمونية ..

    تعال :

    http://www.alrakoba.com/news-action-show-id-16193.htm
                  

11-05-2009, 07:58 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    Quote: وكان هذا البيت ملتقى للطلاب الحربيين في حركة 1924م عندما أعلنوا العصيان وتضامنوا مع قضية الشعب السوداني مع علي عبداللطيف وزملائه وذلك عندما تحركوا في طابور عسكري من أمدرمان مخترقين الكوبرى وتوقفوا أمام بيت علي عبداللطيف وحيوا نضال علي عبداللطيف وخرجت لهم العازة زوجته وقامت بارسال تحية لجموع الطلاب، سار الموكب هاتفاً بسقوط الاستعمار ومنادياً باستقلال الشعب السوداني


    بلد بلا ذاكرة ..
                  

11-05-2009, 08:07 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: اسعد الريفى)

    عبداللطيف ...

    عِندنا في < صُلِبْ > قرِية مِن قُرى المحس آثار عُمرها خسمة ألف سنة ، قاعدة في الصقية سااااي ، بِتِتْحكحك فوقا الحمير لامِن يِصيبا جرب بعيد عنك ...
                  

11-05-2009, 08:28 PM

ماضي ابو العزائم
<aماضي ابو العزائم
تاريخ التسجيل: 09-07-2007
مجموع المشاركات: 3598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: عزام حسن فرح)
                  

11-05-2009, 08:52 PM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: ماضي ابو العزائم)

    Quote: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي!

    يا خسارة ..
                  

11-05-2009, 09:04 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: Salwa Seyam)

    ــــ
    منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي

    إنه لبطل ..

    ضحي وخاطرة بشبابه وحياته من أجلنا


    وهاهو بيته يضحي من أجل أن نأكل ..!


    بلد ما تقدر أبطالها الحقيقين تفتقد الحكمة ..



    ـــ
    شنو يا عمك خليتني قدر ما يجيني رقم تلفون جديد أقول ده عبد اللطيف خليل محمد علي أخيراً ظهر

    (عدل بواسطة emad altaib on 11-05-2009, 09:09 PM)

                  

11-05-2009, 09:16 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: emad altaib)

    با هو ده السودان ,,,,,,,,,,,,,
                  

11-05-2009, 09:11 PM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: Salwa Seyam)

    تصور يا عبداللطيف نحنا ساكنين فى مدينة صغيرة فى كالفورنيا
    حولنا عدة متاحف .. هذه المتاحف كانت منازل لاناس قدمو لبلادهم اشياء ..
    لا تساوى ذرة مما قدمه على عبداللطيف لوطنه .. لكنهم وجدو التكريم والإحتفاء بأن تحولت بيوتهم لمتاحف ..
    الى متى نبخس ابطالنا ؟؟
                  

11-06-2009, 05:21 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: Salwa Seyam)

    كتب الاخ ماضى ابو العزائم:

    Quote: كم تمنيت ان تكون (العازه) زوجة البطل على عبداللطيف
    لا زالت تعيش و فى منزلهم ببرى ابوحشيش
    (توفت فى ثمانينيات القرن السابق)لاطرح علها سؤالا محددا
    (هل سيفقد على عبداللطيف الهوية)فهو من أب من جبال النوبة
    و ام دينكاوية ... فى أى خانة سيوضع؟؟
    بطل لاى من شقى السودان سيكون؟؟
    أم سيشطب إسمه من التاريخ لأنه ببساطة سيفقد الوطن؟؟
    لها تغنى خليل فرح (عازة فى هواك)فصار إسم عازة رمزا للسودان
    هل سنفقد هذا الرمز؟؟
    عجبى
                  

11-06-2009, 05:30 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: اسعد الريفى)

    علي عبد اللطيف: موئل السودان الجديد
    محمد المعتصم حاكم

    «لا يهمني إن كنت منتمياً لهذه القبيلة أو تلك فكلنا سودانيون، نعمل يداً واحدة من أجل تحرير بلادنا من سيطرتكم».. هكذا حسم الملازم أول علي عبد اللطيف الأمر رداً على سؤال الضابط الإنجليزي عن القبيلة التي ينتمي إليها، إن تلك المقولة الوطنية العميقة المعاني تجسّدت فيها بداية المكونات الفكرية لمفهوم السودان الجديد القائم على حقوق المواطنة دون أدنى تفرقة دينية أو عرقية أو ثقافية.
    إن جمعية اللواء الابيض التي أسسها علي عبد اللطيف وعبد الفضيل الماظ وآخرون كانت جمعية ذات رؤية متفرّدة ومتقدّمة بكثير عن واقع التشرذم الذي نعيشه في سودان اليوم من حيث المحتوى والمضمون، فالتنظيم كان لكل أهل السودان العسكريين وغيرهم من المدنيين يحملون فوق جوانحهم هدفاً واحداً وهو التحرر والاستقلال وطرد الإنجليز من البلاد وبناء دولة سودانية موحدة تتطلع للوحدة مع مصر، ففي عام 1924 نشطت جمعية اللواء الأبيض بقيادة الملازم علي عبد اللطيف والملازم عبد الفضيل الماظ الذي قاد عملية تحرير قيادات التنظيم في داخل سجن كوبر عبر ملحمة بطولية نادرة سقط فيها الماظ شهيداً وعدد من الضباط والجنود، وكان جزاء الملازم البطل علي عبد اللطيف النفي إلى مصر والتي عاش فيها حتى توفي ودفن هناك.
    لم تكن جمعية اللواء الأبيض تنظيماً عرقياً ولم تكن قيادته تنتمي إلى قبيلة معينة بل كان نمطاً قومياً تجري في دمائه الثقافات السودانية كافة من الجنوب والشمال والشرق والغرب وكان شعارها (السودان للسودانيين) وطرد المستعمر من السودان ومصر لإقامة دولة وادي النيل الموحدة، حيث برز الشكل العملي في إرتباط الشعبين الشقيقين.. حينما تم الاتفاق صبيحة 2 نوفمبر 1924 ما بين الملازم عبد الفضيل الماظ قائد الكتيبة السودانية بالخرطوم بحري والقائمقام أحمد بك رفعت قائد الحامية المصرية في نفس المنطقة بأن تشعل الكتيبة السودانية نار الفتيل ضد الانجليز داخل سجن كوبر وتقوم الفرقة المصرية بعدها مباشرة بدك سرايا الحاكم العام وثكنات الجيش الإنجليزي بالمدفعية الثقيلة. والملفت للإنتباه أن الضباط والجنود السودانيين حينما اقتحموا سجن كوبر كانوا يهتفون بحياة الزعيم الخالد سعد زغلول ووحدة وادي النيل مما يؤكد على عمق الصلات والعلائق التاريخية ما بين شعبي وادي النيل في مصر والسودان.
    اليوم ونحن نتجه صوب سودان جديد تكملة لمسيرة جمعية اللواء الأبيض نجد أنفسنا في حاجة ماسة لعملية «فلاش باك» للنظر بعمق لتلك الدروس والمواقف التي حدثت في زمن قديم مضى وبرؤية ذات قيمة عالية سابقة لعصرها علنا نستلهم تلك العبر في معالجة قضايا الساعة في أطراف السودان، خاصة الازمة المتفاقمة في إقليم دارفور العزيز لدى كل أهل السودان.
    لقد شدني ما سطره قلم الصديق هشام هباني والعزيز كوستاوي وآخرون وهم يطلقون تلك الدعوة المخلصة الصادقة من أجل الإعداد والتحضير لإقامة تكريم قومي يليق بعظمة ثوار جمعية اللواء الأبيض عبر نقل رفات البطل الثائر علي عبد الطيف من مرقده في مصر إلى موطنه السودان عبر ملحمة جماهيرية تصورتها عيداً وطنياً فريداً ويوماً خالداً في تاريخ الامة السودانية وفاء للبطل الوحدوي الذي اختار النفي عن وطنه وأهله وآثر الموت في غربته من أجلنا ومن أجل مبادئه التي لا يحيد عنها.
    إن علي عبد اللطيف والذي واجه شراسة المستعمر البغيض ببسالة ورجولة يصبح تكريمه وإنصافه ديناً في أعناقنا، فالرجل عشق الكفاح نحو الحرية لاهله.. غير عابئ حتى بالموت، فهو جدير بالتكريم والامتنان ويومها سنقف جميعاً إجلالاً وتقديراً وعرفاناً حول نعشه الطاهر، مؤكدين للعالم بأثره أن تلك الرفات لبطل اسطورة تجسّدت في روحه الوحدة الطوعية لأهل السودان في ذلك الزمان البعيد مما يجعلها ممكنة في كل الأزمنة دون خوف أو وجل من دعاة الفرقة الذين لا يقرأون التاريخ جيداً.
    إن نقل رفات البطل إلى أرض الوطن هو يوم عيد تمتزج فيه الدموع بالطبول وبأهازيج الأغاني الوطنية في كل شبر من أرضنا، إذاً، فلنجعل من تلك الاحتفالية الخالدة عيداً قومياً وعرساً للحرية في سودان جديد ووطن شاسع فسيح يسع الجميع ويسعد كل أهله بخبراتهم الوفيرة المتعددة بعيداً عن الصراعات العرقية ومناهج الإقصاء والتهميش التي تهدد الوحدة الوطنية التي كانت سائدة وساطعة في زمن مضى.
    إن تكريم البطل علي عبداللطيف ودفن رفاته الطاهرة في قلب الخرطوم هو مسؤولية قومية وأخلاقية ووطنية دون اقصاء لأحد مهما اختلفت الخنادق السياسية، فالبطل قومي ورسالته كانت واضحة المعالم وبصيرته كانت نافذة سابقاً فيها كل الاجيال من حيث التعايش السلمي بين الاثنيات المختلفة عبر المفهوم الحقيقي للمواطنة.
    يجب أن نشرك حتى منظمات المجتمع المدني الدولية كاليونسيف والجامعة العربية واليونسكو والاتحاد الأفريقي ليسهموا معنا في إخراج ذلك اليوم بالشكل الذي يليق بالمناسبة الوطنية العظيمة بإعتبار أن تلك المنظمات تدعو برامجها إلى نشر ثقافة السلام وتفجير طاقات الشعوب نحو التعاون والاستقرار، كما أن الهيئات الوطنية السودانية من أحزاب ونقابات ومنظمات مجتمع مدني وقوات مسلحة مناط بها جميعاً المشاركة الفاعلة والجادة حتى يصبح ذلك الحلم الجميل حقيقة ملموسة ليقول لنا التاريخ شكراً بدلاً من أن يلعننا إلى الابد. فهلاّ إلتقطنا قفاز التحدي وكرمنا البطل القومي علي عبد اللطيف والذي عزّز فينا روح القومية وسقى روح التوحّد فينا وعمّق حولنا مبدأ النضال للتحرر.
    الصحافة العدد رقم: 5297
    2008-03-18
                  

11-06-2009, 05:33 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: اسعد الريفى)

    [ 14.12.2008 ]
    حفيدة علي عبد اللطيف ترد على الكاتب سلفاتور دينق

    المصدر: جريدة الصحافة

    السيد رئيس تحرير صحيفة «الصحافة»
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    طالعنا على صفحات صحيفتكم الغراء وبتاريخ 10/8/2003م مقالاً بعنوان (د. رياك قاي أمام خيارين لا ثالث لهما) بقلم سلفاتور دينق، تطرق فيه الى ثورة وثوار 1924م وذكر معلومات تاريخية غير صحيحة ومغلوطة، مما استوجب الرد على المقال لتصحيح تلك المعلومات من باب الامانة التاريخية.

    نرجو تكرمكم بنشر الرد وتقبلوا منا جزيل الشكر

    من عجائب هذا الزمان أن ينبري للشئ من يجهله. ومثل هذا تنطبق عليه مقولة جاهل لا يعلم انه جاهل. فقد قام المدعو سلفاتور دينق بتاريخ 10/8/2003م في هذه الصحيفة الغراء بالهجوم والتجني على البطل علي عبد اللطيف وثورة 1924م، مستعيناً بوحي خياله. ونحسب ان من له مثل هذا الخيال الخصيب من الافضل له ان يكتب في قصص الخيال العلمي بدلاً عن الهذيان بما لا يدري.

    ومن المعلوم فإن احداث هذه الثورة تذكر ضمن تاريخ السودان الحديث. وهنالك من الذين عاصروها وابطالها من هم على قيد الحياة. وليست بالتاريخ السحيق الذي طمست معالمه فتجنى عليه كل مدعٍ وخالي وفاض.

    ومن باب حرصنا على صدق المعلومة رأينا ان نكتب ليس رداً على المدعو ولكن من باب الامانة التاريخية.

    في ما يخص على عبد اللطيف ووالده عبد اللطيف احمد، فقد ذكر المدعو انه من أبناء دينكا الياب بمنطقة يرول. والحق به اسم من وحي خياله. والحقيقة انه من قبيلة ليما في جبال النوبة. وهي بطن من بطون الميري. وان كانت لعلي عبد اللطيف علاقة بالدينكا فهى من جهة امه واسمها الصبر. وهي من دينكا قوقريال وليست من دينكا يرول كما توهم المدعو. وهذه الحقيقة مصدرها زوجة البطل الحاجة العازة محمد عبد الله شخصياً. والتي توفيت في الثمانينات من القرن الفائت.

    وعلي عبد اللطيف لمن لا يعلم خريج كلية غردون التذكارية التي كان يلتحق خريجوها في ما بعد بالمدرسة الحربية وليس الكلية الحربية، كما ورد في رواية المدعو.

    وذكر المدعو انه كان يحظى باحترام اهل الموردة. ولكن الواقع ان البطل لم يسكن حي الموردة ابداً في حياته. ولكن اسرته هى التي قطنت الحي بعد وفاته.

    وذكر المدعو ايضاً ان علي عبد اللطيف قد ترأس الجمعية وهو طالب في الكلية الحربية. والحقيقة انه أسس الجمعية مع رفاقه الميامين من ابطال 24 بعد ان خدم في انحاء عدة من سوداننا الحبيب. ورأي من جور الانجليز ما رأى، فتبلورت انفعالاته في تلك الجمعية.

    اما عن اتهام المدعو لعلي عبد اللطيف بالعمالة لمصر، فحسبنا فقط ( البيان رقم واحد) الذي تمثل في مقال بعنوان «مطالب امة» للبطل والذي سجن بسببه. وكان من الشرارات الاولى للثورة والذي بشهادة الانجليز انفسهم لم ترد فيه كلمة واحدة لصالح مصر.

    وفي ما يخص سداده الدين لمصر فقد سدد البطل الدين فعلاً ولكن للشعب السوداني. وكانت فاتورة السداد عمره الذي قضاه في سجن كوبر ثم واو ثم في مصر، حيث لبث فيها البطل حتى وفاته رهن الحبس بحجة مرض اثبتت الوثائق فيما بعد نفي الأطباء وجوده ( راجع الوثيقة بدار الوثائق القومية) كما رفض الملك آنذاك الالتماس المقدم من زوجته بالسماح بخروجه.

    اما عن خيانته أبناء جلدته، فكأن التاريخ يعيد نفسه فقد تسأل محرر حضارة السودان في ذلك الزمان عن من هو ومن عشيرته ( فكان الرد في اليوم التالي من عشيرته) فقد تظاهر باسمه اهل السودان والقى طلاب المدرسة الحربية التحية العسكرية امام منزله، فالبطل قد لبس رداءً لم يسع اهل هذا الزمان ارتداءه الا وهو رداء القومية.

    لم يكتف المدعو بالتجني على البطل علي عبد اللطيف، فقد تجني ايضاً على ابطال وثوار 1924 ووصفهم بالتبعية والعمالة لمصر. وان الثورة كانت من بنات افكار مصر. فكأن نساء السودان قد عقمن ان يلدن من يقف في وجه المستعمر. وهو في هذا مثله مثل الكثيرين الذين وقعوا ضحية للمخابرات البريطانية التي حاولت الصاق تهمة العمالة بالثورة. والحقيقة ان جمعية اللواء الابيض كانت ذاتية التمويل تعتمد على رسم الدخول ورسوم العضوية والتبرعات (مرفق كشف بخط علي عبد اللطيف عن ايرادات الجمعية) كما ثبت اعتماد الجمعية على نفسها في محاضر محاكمات اللواء الابيض.

    واذا حاولنا تعريف الثورة فيمكننا تعريفها بأنها رد فعل وجداني لا عقلاني، بمعني انه اذا لم تكن اطروحات ابطال الثورة في هوى الشعب في ذلك الزمان، ما كان ليخرج في تظاهرات وما كانت الثورة العسكرية قامت بعد ذلك. واذا فرضنا جدلاً أن مصر قد اشترت زعماء الثورة، فهل مصر قد اقامت حشداً جماهيرياً في مدن السودان المختلفة؟ ام انها قد اقامت نفرة كبرى لطلاب المدرسة الحربية.

    نحن لا ننفي تأثير ثورة 1919م على ثورة 1924م، كما لا يمكننا تجاهل الوزن الثقافي لمصر في ذلك الزمان. وربما هناك بعد الاخطاء التي قام بها ثوار 1924م ولكن يكفينا فخراً انهم عذبوا في كلمة (جنسنا سوداني). ويزيدنا عزة أن أهل السودان باختلاف الوانهم ولهجاتهم وأعراقهم قد اجتمعوا قبل ثمانين عاماً وشكلوا جمعية تمثلهم، دون ان تكون هنالك وساطة من الايقاد او يأتيهم دانفورث أو يسافروا الى مشاكوس، لذلك علينا اخذ العبرة بدلاً عن الطعن في هؤلاء القوم الذين وضعوا البذرة الاولى للقومية السودانية.

    واخيراً نستغرب ان تأتي معلومات مغلوطة من شخص سوداني يقيم بالسودان، فاذا كان يجهل ان لهؤلاء الابطال احفاداً ويجهل مكانهم ويجهل الاسلوب العلمي في استقصاء المعلومة والتحليل، فله القدوة في د. يوشيكو التي اتت من اليابان وجابت السودان بطوله وعرضه بحثاً عن الحقيقة. وصاغت ذلك في كتاب يملأ رفوف المكتبات بجانب الكثير من الكتب عن تلك الثورة التي صاغها علماؤنا. كما ندعو هذا المدعو ومن على شاكلته الى التحقق من المعلومة قبل نشرها. وابواب الجميع وباب منزل علي عبد اللطيف مفتوح لكل من يريد الاستزادة.


    حفيدة البطل علي عبد اللطيف
    أسرة البطل علي عبد اللطيف

    ثورة وثوار 1924م القومية ، درية محمد حسين، العدد رقم 5297، 18 ـ 3 ـ 2008
                  

11-06-2009, 02:11 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: اسعد الريفى)

    شكرا للأستاذ عبد اللطيف خليل،
    هذه مأساة تضاف الى مآسى هؤلاء الاجلاف ضد التاريخ والاجيال القادمه..

    الأخت سلوى صيام،
    تحياتى:

    (تصور يا عبداللطيف نحنا ساكنين فى مدينة صغيرة فى كالفورنيا
    حولنا عدة متاحف .. هذه المتاحف كانت منازل لاناس قدمو لبلادهم اشياء ..
    لا تساوى ذرة مما قدمه على عبداللطيف لوطنه .. لكنهم وجدو التكريم والإحتفاء بأن تحولت بيوتهم لمتاحف ..
    الى متى نبخس ابطالنا ؟؟)

    فى سبيل المال هؤلاء القوم يبعون أى شىء.
    هذا الاقتراح قدم فى السابق مع بعض الناشطين منهم الأخ هشام هبانى:

    هنا (الدرافت) قمت مؤخرا ببعض التعديلات...
    أتمنى أن يرى بعض الحراك.

    ________


    مشروع متحف البطل على عبد اللطيف.

    يسمى المتحف:

    متحف البطل على عبد اللطيف.

    البطل السودانى على عبد اللطيف هو أحد أهم رموز دولة السودان الحديثه ان لم يكن أهمها على الأطلاق.

    على عبد اللطيف يعد رمزا ورائدا لفكرة ومشروع السودان الجديد التى يتداولها الكثير من المهتمين بالشأن السودانى والساعيين للتأسيس لتعايش المجموعات العرقيه فيه، وفقا لقيم العداله والحرية والمساواة وسيادة القانون.

    فمشروع السودان الجديد الذى عبر عنه الزعيم الراحل جون قرنق بأنه الإمتداد لحركة اللواء الأبيض وثورة 1924 يرى فيه الكثير من أبناء وبنات الشعب السودانى المخرج الى واقع أفضل .

    ثورة 1924 والتى كان قائدها على عبد اللطيف تعد أولى الحركات التى تجسدت فيها " القومية السودانية"، فتعبير "القومية السودانية" أحد إختراعات البطل عبد اللطيف. ضمت حركة اللواء الابيض بين أعضاءها أفراد من كل المجموعات الاثنية السودانية.

    فى هذا الوقت يحتاج السودان الى إجترار وإستنفار وإستدعاء الرموز الايجابية والتى من شأنها أن تلهم الأجيال. فبالالتفاف حول هؤلاء الابطال نلتف حول وطن تعددى يمكن أن يتعايش فيه الجميع بإختلاف أعراقهم أو دياناتهم أو نوعهم. وثورة 1924 ورمزها على عبد اللطيف يجسد لذلك.

    إنشاء متحف يحمل إسم قائد ثورة اللواء الأبيض، متحف على عبد اللطيف، سيرسى تقاليد غير سائده فى الثقافه السودانية، وثورة 1924 أرست تقاليد خارج السائد فى الثقافه السودانية، سيكون هذا المتحف إمتدادا لها.

    سيقدم المتحف خدمه تعليمية وثقافيه ممتعه ومناسبه للسودانيين بمختلف أعراقهم و أعمارهم، وستكون زيارة مبانى المتحف رحله ثقافيه محببه وملهمه يتشوق إليها عامة الجمهور وطلاب المدارس على حد سواء..

    مبنى المتحف:

    يتم بناء المتحف وفقا للمواصفات العالمية الصارمه للمتاحف المشابهه لضمان سلامة الاثار والمقتنيات التى لايمكن تعويضها فى حالى فقدها أو تلفها. يكون منزل على عبد اللطيف جزءا من المبنى الحديث فى موقعه الأصلى أو ينقل الى مبنى المتحف الجديد ويعاد تركيبه كجزء من المبنى الجديد بنفس المواصفات المعمارية الأصلية.

    سلامة المقتنيات والاثار تعد أولوية المتحف الاولى.

    تفاصيل حول المبنى وتقنيات الحفظ والاثاث، يتم إرفاقها فى مرحلة لاحقه .
    نفاصيل حول تصميم المبنى و الدلالات الثقافية والتاريخية للتصميم يتم إرفاقها فى مرحلة لاحقة.

    إحتمالات أن يضم تصميم المتحف مدفن لرفاة البطل على عبد اللطيف أو أى من رفاقه إحتملات مفتوحه ولتخضع للإجازه من أسر الشهداء وبحث إمكانيات تحقيقها.

    سيضم المتحف أنصاب تذكاريه، تماثيل وجداريات تحكى قصة ثورة 1924.

    سيضم المتحف تصميم للوسائل السمعية والبصرية للمساعده فى توصيل رسالة المتحف وتعميق خبرة الزوار.

    يحتوى المتحف على قاعه للسمنارات ومكتبه غنيه بكتب تاريخ السودان.

    مهمة وأهداف المتحف:

    بناء مقتنيات المتحف:

    1/ يهدف المتحف الى تجميع وإقتناء وحفظ كل متعلقات البطل على عبد اللطيف ورفاقه من ثوار 1924 .
    وثائق، مكاتبات، صور ، شهادات شفاهية، ملابس، متعلقات شخصية، أثاثات...الخ

    2/ يهدف المتحف الى ترتيب وتبويب هذه المقتنيات ، تنظيم وتسهيل دراستها ، وعرضها .

    3/ يهدف المتحف الى إقتناء كل ماكتب عن ثورة 1924 وإنشاء أرشيف حديث ومتاح يسهل البحث فيه،
    إقتناء كتب ، مقالات، تسجيلات صوتية أو بصرية الخ.

    4/ يهدف المتحف الى إصدار المطبوعات من كتب ونشرات ومقالات.

    5/ يهدف المتحف إالى إقامة البرامج والجولات التعليميه والثقافيه للزوار بمختلف أعمارهم .

    فمن خلال التفاعل مع مقتنيات و معروضات المتحف يتم تصمم البرامجه الثقافية والتعليمية المعبره عن أهداف وآمال ثورة 1924 والمبنية عليها و المؤسسه الى قيم التعايش بين المجموعات العرقية المختلفه فى السودان .
    نماذج لبرامج الجولات الثقافيه و التعليمية يمكن تصميمها إرفاقها فى مرحله لاحقه.

    6/ يهدف المتحف الى بناء الجسور بين قبائل السودان المختلفه عن طريق إعلاء وإبراز تاريخ توحدهم دفاعا عن حريتهم وحرية وطنهم وإستخدام هذا التاريخ كاداه ونموذج لبناء التاريخ المشترك.

    7/ التعليم بحركة اللواء الابيض، ثورة 1924 كأول ثوره قومية سودانية، وتخليدا لذكرى ابطالها.

    8/نشر ثقافة السلام من خلال الموضوعات المعروضه.


    خطوات عملية أولى:

    تكوين مجلس للأمناء للمشروع، لايتجاوز العشره أعضاء،
    يراعى فيه المقدرات التخصصية.

    تكوين لجان تعمل مع مجلس الامناء.

    نقترح منها فى هذه المرحله:

    لجنة تكون مهمتها الاتصالات الرسميه لتأمين الموقع....
    وفتح القنوات مع أسر شهداء 1924

    لجنه لتأمين المصادر المادية لتمويل المشروع.

    .

    (عدل بواسطة Khalid Kodi on 11-06-2009, 03:52 PM)

                  

11-06-2009, 07:00 PM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: Khalid Kodi)

    Quote: المحطة الثالثة( بداية الصراع بين القوي الحديثة والقوي التقليدية):
    في رأينا ان جمعية اللواء الأبيض تعتبر أول تنظيم وحدوي سوداني وطني أصيل، وبنظرة سريعة الي قيادتها ممثلة في البطل علي عبداللطيف نجد ان والده دنقلاوي من الخندق وامه دينكاوية، وعبدالفضيل الماظ والده من قبيلة النوير وامه من قبيلة المورو الاستوائية، اما سيد فرح فهو محسي من دلقو، وهكذا كان عبيد حاج الامين وبقية العقد الفريد من ثوار 1924م ينحدرون من بقاع شتي من أرجاء الوطن، ولكن كانت القضية الوطنية هي قبلتهم الواحدة. هذا وقد شكلت ثورة اللواء الابيض اللبنة والنواة الأولي للحركة الوطنية الاتحادية. ومنذ نعومة أظافر جمعية اللواء الابيض أسفرت القوي المعاونة للاستعمار عن عدائها الصريح للحركة، مما يشكل في رأينا أولي المواجهات بين القوي الحديثة والقوي التقليدية.
    ولعل التاريخ لن يصفح للسير علي الميرغني وقوفه ضد ثورة 1924 م ومساندة المستعمر في اجهاضها والدعاية ضدها. ولقد بدا العداء واضحا بين ثوار اللواء الابيض والسير علي الميرغني في التصريحات التي نشرتها جريدة الحضارة في 27 ابريل 1922م للسيد علي الميرغني والتي كانت ردا علي مقال كتبه علي عبداللطيف طالب فيه بحق تقرير المصير للسودان مثل ما يطالب المصريين في بلادهم، واستنكر السير علي الميرغني ان يطالب علي عبداللطيف بحق تقرير مصير السودان وجدد اعلان تأييده ودعمه للسياسة البريطانية. وكانت نتيجة تلك المساجلات ان زجت سلطة المستعمر البريطاني بالبطل الثائر علي عبداللطيف في السجن لمدة عام، ولقد اتخذت صحيفة الحضارة المملوكة للسيد علي وصحبه موقفا عدائيا ضد علي عبداللطيف ومؤيديه ( هل مؤتمر الخريجين ومن ثم اعلان حزب الاشقاء في 1944م الذي خرج من رحمه الحزب الوطني الاتحادي امتدادا طبيعيا لجمعية اللواء الابيض )، ولعل الاجابة في ثنايا تقرير ( الوثائق البريطانية) الذي كتبه البريطاني ايورات وقد جاء في الصفحة السابعة منه ما يلي: " ان المقال الذي ادين علي عبداللطيف لكتابته لم ترد به كلمة واحدة لمصالح مصر، بل ذهب الي الدعوة لقيام حكومة للسودان بواسطة السودانيين وانهاء الحكم الاجنبي .. ومهما يكن من امر، فان معظم محتويات المقال، كانت تعبيرا عن مشاعر كانت ومازالت هي المشاعر التي يفيض بها وجدان أبناء الجيل الجديد المتعلم بل حتي كبار الموظفين".
    عقب اجهاض ثورة اللواء الابيض الوطنية، اودعت حكومة الاستعمار البريطاني، البطل الخالد علي عبداللطيف سجن كوبر هو ورفاقه، وامعانا في تعذيبهم وتعريضهم للخطر ارسلتهم بعدها الي سجن واو، ونتيجة للتعذيب والمعاملة القاسية استشهد في عام 1938م سكرتير الجمعية البطل عبيد حاج الامين، وتأثرت أعصاب قائد الثورة البطل علي عبداللطيف نتيجة الإفراط في تعذيبه واصيب بمرض نفسي عنيف تهاون الانجليز في علاجه، الي ان جاء عام 1938م حيث نقل للمستشفي بمصر وذلك بمقتضي اتفاقية 1936م بين مصر وبريطانيا، حيث مكث فيها يغالب المرض، الي ان لقي ربه في أواخر الأربعينات. وكان قائد ثورة يوليو اللواء محمد نجيب، والمعروف عنه حبه للسودان، حيث نشأ وترعرع، قد قرر عقب انتصار ثورة يوليو 1952م في مصر، نقل رفات البطل علي عبداللطيف الي مقبرة الشهداء، وقد تم ذلك في جنازة رسمية وشعبية تقدمها الرئيس محمد نجيب و جمال عبدالناصر وبقية رفاقهم من أعضاء مجلس الثورة وجمع غفير من المصريين والسودانيين.


    من كتابي تحت الطبع
                  

11-06-2009, 07:13 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: فخرالدين عوض حسن)

    الاخ الفاضل عبد اللطيف تحياتي

    هذه ازمة بلد فقد الحساسية تجاه الاشياء القيمة عندنا

    الله يكون في العون

    علي
                  

11-06-2009, 07:24 PM

ماضي ابو العزائم
<aماضي ابو العزائم
تاريخ التسجيل: 09-07-2007
مجموع المشاركات: 3598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: فخرالدين عوض حسن)

    الاخ فخر الدين
    فقرة موفقة جدا فقط
    Quote: البطل علي عبداللطيف نجد ان والده دنقلاوي من الخندق وامه دينكاوية،

    يجب تعديل المقتطف اعلاه حيث ان والده من جبال النوبة
    و قد أثبتت حفيدته ذلك نقلا عن السيدة العازة زوجة البطل
    النقطة الاخرى التى تحتاج لتدقيق(لا أملك فيها رأى محدد)
    هل أصيب فعلا البطل بمرض نفسى أم كان ذلك غطاء للتقليل
    من شأنة
                  

11-06-2009, 07:35 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: ماضي ابو العزائم)

    الاخ ماضى ابو العزائم
    هناك شهادة من الكاتب الراحل حسن نجيله فى كتابه ملامح من المجتمع السوداني تحت عنوان "رأيت علي عبداللطيف" حول هذا الامر.
                  

11-06-2009, 08:10 PM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: ماضي ابو العزائم)

    الاخ ابوالعزائم
    كل ودي وتقديري

    المصدر: ملامح من المجتمع السوداني : حسن نجيلة
                  

11-06-2009, 10:24 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: فخرالدين عوض حسن)

    الحفيد علي عبداللطيف ( علي حسين علي عبد اللطيف) موجود وكان عضوا نشطا في قوائم مناقشات سودانية بالانجليزية واعرفه اسفيريا وهو مهتم بالمشاريع العمرانية في الجنوب كما كان يخبرني عندما يراسلني منذ عاميين مضت وامل ان يقرء هذا الم يقرؤه حتي الان ..واكيد هو مهتم ببيت جده وعائلته
    اما امر ان تهتم حكومات السودان بالاثر قديما وحديثا فاسالونا عنه كما بين قريبي عزام فالاثار عندنا في زمان كانت علي قفا من يشيل بعضها او كثير منها نهب منذ التركية حيث اشتهر الجند المصريين بنهب الاثار حين زحفهمبحثا عن الذهب ثم بواسطة مئات من الرحالة ثم التصحر ثم الانجاز الحكومي السوداني العظيم "تهجير اهالي النوبي وغرق اراضيهم " وحتي المتحف القومي والذي كان جهدا من افراد قلة فان مستوي حفظ من اسوء ما في كل متاحف الدنيا ...من لا يهتم بالانسان كيف يهتم باثر قديم ...؟؟

                  

11-07-2009, 09:23 AM

عبداللطيف خليل محمد على
<aعبداللطيف خليل محمد على
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 3552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: abubakr)


    اسعد الريفى
    عزام حسن فرح
    ماضي ابو العزائم
    Salwa Seyam
    emad altaib
    عمار عبدالله عبدالرحمن
    Khalid Kodi
    فخرالدين عوض حسن
    degna
    abubakr



    أشد على أياديكم ..
                  

11-07-2009, 10:11 AM

عبدالأله زمراوي
<aعبدالأله زمراوي
تاريخ التسجيل: 05-22-2003
مجموع المشاركات: 744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    شكرا عبداللطيف خليل...

    دول يااخي باعو الكبش العظيم الذي كان يقبع
    أمام متحف السودان، وأحالوا المتحف الذي يحتوي
    على أعظم الآثار الإنسانية القديمة، (لِكارة) ينعق
    فيها البوم. أخذتُ أولادي العام الماضي، وإنبهرت بنتي
    الكبيرة بما تبقى من الأطلال، وتساءلت عن سوء العرض
    والنجيل الميت والحوائط المتسخة والتماثيل التي تشكو
    من التراب والهوام والعنكبوت. والله هؤلاء التتار أحرقوا
    قيمنا وبعثروا تاريخناالذي قامت عليه أعظم الحضارات. تخيل
    معي (كرمة) التي أنحدرُ منها، ترقد تحتها عاصمة كاملة وهي
    أقدم عاصمة إدراية وحضرية في التاريخ البشري (كما دلّت كل الدراسات)،
    بينما رماةُ الحدق، أهليها يموتون بالسرطانات ويشربون الماء
    من الآبار ويشعلون القناديل (اللمبات) لكي يتفادوا لدغات العقارب!

    وكما تفضّل قريبي عزام، فإن الحمير عندنا تُصاب بالجرب عندما تَحُك
    ظهورها على تلك التماثيل المتسخة في قرى تمبس وصرص وكرمة وعكاشة
    وعموم قرى النوبيين حتى مروي وكريمة والنقعة والمصورات....

    إن هؤلاء القوم التعساء الجهلة يعتقدون بأن تأريخ السودان
    قد بدأ لتوه منذ أن قدموا علينا بليل وبأن التاريخ الحقيقي قد
    كُتِبَ منذ دخول العرب والإسلام السودان، هؤلاء الوحوش لا يعرفون قيمة التأريخ
    لأنهم بلا تاريخ يُذكر ولا يعرف أحدنا من أين جاءوا، مثلهم مثل أهل طالبان
    الذين ما زالوا يعيشون في كهوف التاريخ القديم!

    التحية للبطل علي عبداللطيف...
                  

11-07-2009, 10:32 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    والله البركة في المطعم البلدي. أنا تربة جدي ترهاقا يمين أهلي عاملينها مناخة جمال. أها هسع ياتو الأخير : مطعم البلدي ولا زريبة؟






    .
                  

11-07-2009, 10:35 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: عبداللطيف خليل محمد على)

    عزام وزمراوي، آسف على التكرار، قريت العنوان وجيت جاري توووش كتبت مداخلتي، ما كنت عارف الفقد واحد. عظم الله اجركم.
                  

11-07-2009, 02:10 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منزل الزعيم علي عبد اللطيف يتحول الى مطعم بلدي! (Re: ود شاموق)

    اها زمااانك بس مش بعيد اوي بس قبل ما قريتنا تبقي منتجع للاسماك كانو في ناس حمر كتار بيجو ويعيشو عندنا بالسنيين ويملو صناديق حاجات ما بخلونا نشوفا ومن جبال وكهوف وعشان يقطعو قلوبنا من الخوف كانو بيقولو ان الكهوف مسحورة ولما كانت الجعاريين المنحوتة كتيرة وسمحة ومرمية في كل اركان قريتنا كانو بخوفونا بانو لو لمسناها ياها الدبايب تجي طالعة دفاعا عنها واها الصنادييق تترحل شمالا بالمراكب والحميير واللواري وحتي العطام الكانت في قبور قدام بيوتنا كانو بيجمعوها ويغسلوها ويدخلوها في صنادييق ودحين انا بعرف واحد من دييل زولا اثاريا عظيما تحتفل به القطاعات النوبية وكمان بتكلم النوبية لبلب وهو علي الاقل وثق اما البافيين ما عارفيين راحو بالصنادييق وين ..... وكمان كانت هنالك قلاع ومباني عظيمة زي البتشوفوها في مصر لما تمشو سواح وكلها زي ما قلت منتجع للاسماك والضفادع في بحيرة السد العالي .....اها وانتو بس في بيتا وحيدوني اتبني قبل كام وسبعين سنة نحن بيوتنا الاجد واحد فيهن كان عمرو متيين سنة اما القلاع والحصون فكام الف سنة ... ودحين الباقي في المنطقة الما غرقت جاها الصحراء زاحفا فابتلعها وبقت منتجعات للسحالي والعقارب والخنافس تحت الارض....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de