|
Re: علي قاقرين يصفني بـ" الاختشوا ماتوا"!!!!!!! (Re: atbarawi)
|
سلام يا atbarawi يعني إنت تكتب ليك بوست طويل عريض في منبر بيقروهو الالاف (( علي قاقرين رقم جديد يضاف لقائمة الجهل النشط!!!)) تكيل فيه السباب مخلوطا بالنقد لرجل لو أنفقت باقي عمرك في خدمة السودان و الرياضه في السودان لما بلغت ربع ما قدم و جاي حسي فاتح بوست زعلان إنو قال ليك (الإختشو ماتو ) ؟!!! والله صحي الإختشو ماتو !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي قاقرين يصفني بـ" الاختشوا ماتوا"!!!!!!! (Re: عابدون محمد عابدون)
|
السلام عليكم والله صراحة يا عطبراوي إنت غلطان! المسألة واضحة جداً: هذا الرجل في دائرة المجال الذي تحرك فيه أبدع أيّما إبداع! إضافةً إلى خلقه العالي! ولم يقل يوماً أنه مصلح وطني أو اجتماعي أو رياضي! قبل أن تحاسبه حاسب من نصبوا أنفسهم سياسيين أو مناضلين، ماذا قدموا؟ بيّن التناقضات الواقعين فيها! المداخل المنطقية البحتة ليست مناسبة لكل الموضوعات، لم تجد الشخص المناسب لكي تطبق عليه الفكرة التي تؤمن بها! طيب! ما لقيت إلا علي قاقرين! أقترح عليك الاعتذار بتقديم بوست مخصّص للتذكير بـ: كابتن الفريق القومي السوداني وهدافه الأول عبر العقود: علي قاقرين! ولتذكر نفسك في المقام الأول! وحاول فيه أن تتطرّق إلى الجوانب الإنسانية في موضوع الإبداع، وفي موضوع العلاقة بين المبدع ومعجبيه! أنت ذكرت مبررات منطقية وأهداف وطنية، يا أخي الرجل قدم ما يستطيعه! فلا تفرض عليه أن يكون شخصاً آخر أو شيئاً آخر، ويمكن أن أقول: أنك بذلك قد تعدّيت عليه واعتديت! وكان من الممكن كلامك يكون مقبول جداً، لكن في شكل نصيحة بينك وبينه، بأسلوب كدة.. لكن اتخاذك منه أنموذجاً علنياً، بصورة فيها تشهير، ولو أنك لم تقصد ذلك، ما صاح! والله أعلم!
| |
|
|
|
|
|
|
الحدث والرواية (Re: hassan gadein)
|
العزيز عبد الخالق السر بعدالتحية
Quote: ولا أدري من اين تأتى للكابتن أن يترجم مقالتي على أنها محاولة لثنيه عن مناصرة الهلال الذي كان في يوم ما لاعبه وكابتنه - على حد تعبيره |
لا أدري لماذا أخذت الكلام العام القصير للكابتن على أنه رد على الكلام الخاص الطويل الذي كتبته؟ ذكرتني الطرفة التي تقول إن ذات الخمار الأحمر قالت عن الشاعر الذي قال: قل للمليحة في الخمار الأسود*** ماذا فعلت بناسك متعبد. قالت: معقولة الناسك دة درويش لدرجة أنو ما بفرق بين الخمار الأسود والخمار الأحمر؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: ALGARADABI)
|
اخ عطبراوي. تحياتي ولعلك تذكر بانني ناقشت طويلا وعميقا في امرك مع الرمح الملتهب علي قاقرين لظني ساعتها في مقالك السابق بان هناك اجزاء يمكن مناقشتك فيها بمعقولية ... ولكن يا عطبراوي اراك في هذه المساحة كما اري ما يسمي (متلقي الحجج) والمترصد بالرجل دون دليل مادي ملموس يفيد بان علي قاقرين يقصدك انت تحديدا بامر (الاختشو ماتوا)... سؤال واضح وصريح يا عطبراوي ماهو دليلك علي ان قاقرين يقصدك انت شخصيا..؟؟ لو كات اشارة علي قاقرين لمقالك او لشخصك واضحة وظاهرة في مقاله كنا سنجد لك العذر المسنود علي ارضية خرصانية ولكن في ظل غيابه سيظل امرك هنا وبكل اسف مجرد محاولة محاربة طواحين هوائية وافتراع معركة غير مسنودة بادني درجات الحيادية والامانة في التحاور والمفاكرة...
( الفضاء الصحفي في الامر الرياضي مفتوح والكتابة والمكتوب فيهو شفاهة ايضا غزيز... فمن المرجح ايضا بان علي قاقرين قد يقصد شخصا اخر غيرك..)
وختاما كل التحية والتحية ايضا عالية نرسلها عالية للدكتور علي قاقرين احد اساطير الكورة السودانية وواحد من الذين حفروا اسمهم في الوجدان الجمالي لكرة القدم السودانية وسيظل محفورا ابد الدهر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
الاخوةالاعزاء شكرا لتداخلكم ومعذرة للتأخير.
مفهوم جدا لدي هذاالغضب العارم الذي انتاب اكثر المداخلات، ولذا ستأجاوز الى ما هو أكثر أهمية. وقد قلت أكثر من مرة ان غرض الكتابات النقدية في هذأ الصدد لا تعير كبير اهتمام الى رضا أو عدم رضاالكثيرين بقدر ما أنها محاولات "جادة" تستهدف مغالطة الكثير مما يبدو أنه حقائق صمدية أو شخصيات "الهية" يتعذر الاقتراب منها مفاهيما ونقديا. كل هذا أتوخى له - ما استطعت- كثير موضوعية وصرامة نقدية تستند على الدلائل والاستشهادات الدامغة على صحة ما نقول، مراعيا تمام فوارق الشخصي والاعتباري، وهذا ما سيكون مدخلي للرد على هذاالكم من المداخلات - اجمالا- من واقع انها تفريع على نغم واحد هو النقمة على ما كتبنافي حق نجم كبير مثل علي قاقرين. قبل الدخول في لجة ذلك يجب القول أنه من المؤسف أن لا يولي الجميع حتى من اعتدلت مداخلاتهم اي اهمية لتفاصيل مقالنا ودمغنا لنهج الرجل - استشهادا بما كتبه- بالتواطيء مع منظومة التخلف.
سابدا هنا من فقرة مقتسبة من مداخلة الاخ عبد الكريم محمد:
Quote: سؤال واضح وصريح يا عطبراوي ماهو دليلك علي ان قاقرين يقصدك انت شخصيا..؟؟ |
في هذا التساؤل نهجا عاطفيا جامح يغفل حقيقة بدهية في أمر الكتابة والمساجلات الفكريةالا وهي: أن التعاطي هنا مع الذين نختلف معهم لا يستوجب خصومة شخصية. فأنا في اي لحظة من لحظات الكتابة لم أدعي خصومة شخصية مع الرجل، وبعيدا عن الطريقة التي صيغ بها عنوان المقال لأغراض "خبرية" مفهومة في لغة الصحافة فالشاهد أن المدخل الى مقاربة عمود الرجل كان يستند الى كلمة مفتاحية هي "نزعم"، وهذه تأتي في سياق تذمر الرجل من كتابات الذين يستهجنون تحيزه الصارخ للهلال - كما وصفت ذلك الفقرة التي رد بها عليهم مختتما بعبارته" صحيح الاختشوا ماتوا". ولما كنت أنا أحد المعترضين على هذا النهج - ان لم أكن وحدي- فقد جاز لي الرد على هذا المقال بموجب استحقاقات المفاكرةالنقدية من منظور أن الرجل شحصية اعتبارية منخرطة معرفيا ومفاههيما في نشاط فكري يتقاطع احيانا مع رؤى الآخرين ومن هنا تنشأ السجالات الفكرية. اذن لا حاجة لي لخصومة شخصية حتى أتصدى لكتابة الرجل وكل الذين أرى أنني اختلف معهم فكريا طالما أنني امتهن الكتابة. وهذا ما لزم توضحيه بداية.
الأمر الثاني الملاحظ: ان الكثير ممن تداخلوا لم يولوا عناية كبيرة بما "بين سطور الكتابة" واكتفوا فقط بالقراءة الظاهرية وهذا افسد عليهم منذ المقال الاول مقاربة راينا وتحليلنا من منظور "موضوعي". فمنذ فترة اصطلحت على "الصحافة الرياضية" بالجهل النشط وصارت مترادفا لفعل مؤسسي يعمل بهمة لتكريس واقع متخلف يستفيد منه البعض على حساب الصالح العام. وكون علي قاقرين ارتضى لنفسه الانخراط في هذا المجال فهو مما يستوجب دق ناقوس الخطر. فربما كان مقصد ذلك دافعا "نبيلا"!!. فكثيرا - نحن السودانيين- نستجيب لاشياء بدافع الحياء أو حسن النية أو المجاملة، والكثير من هذه الاشياء له من الخطورة على شخصياتنا الحقيقية والاعتبارية ما لا يخطر على بال، والانكى ضررها البالغ على الصالح العام. هذا من جهة، ومن جهة أخرى يستغلق علي احيانا هذا التزمت الغريب من قبل الكثيرين في رسم نمط واحد أحد للمكون الانساني دون أدنى اعتبار للمراحل الحياتية أو سياق التطور الشخصي، الذهني والمفاهيمي وحتى الوظيفي. فعلي قاقرين اليوم ليس هو علي قاقرين الامس لاعب الهلال والفريق القومي السابق. فتلك مرحلة من العمر يحفظها تاريخه الرسمي كرياضي والذاكرة الجمعية للمجتمع. أما اليوم فهو في شأن آخر. وهذاالفصل مهم جدا عندما يتم التعامل معه نقديا، وكنت أمل ان يكون هذا هو ديدن الذي يخالفوني الرأي فيما ذهبت اليه. وان جاز له ان يستثمر تاريخه السابق كما هو يفعل اليوم، فإننا نرى - من منظور نقدي- أن يتم ذلك لحساب الصالح العام والا فإننا نرى في ذلك خيانة للامانة - وعي بذلك أم لم يعى- ومن هنا سيعمل قلمي لتبيان خطل توجهاته وتوجهات غيره ما استطعت حتى وان جلب لي ذلك كل الوان الغضب والاستهجان، فكما قال الاخ اشرف الحلبي بحق: "الطريق ما يزال طويلا".
ألأمر ألاكثر اسفا هو هذه القدرة العجيبة علىالتعامي والالتفاف على الحقائق الناصعة عندما يتعلق الأمر بالذين نحبهم وهذا في راي مرحلة متخلفة من مراحل تطور الوعي. فقد بينت في مقالي هذا وبوضوح تام أن الرجل لا علاقة له بحرفة الكتابة، وهذا ليس عيبا بالطبع- ولذلك تأتي كتاباته رثة ومربكة ومعززة لنهجا متخلفا يخدم مافيا "الجهل النشط" بقرينة أن دكتورا ولاعبا فذا بقامة علي قاقرين يعزي أن هزيمة الهلال من مازمبي لللسفلي والجن. وما ادراك ما تأثير "كلام الناس (الكبار) في واقع اجتماعي متخلف مثل السودان. وما أكثر ما يكتبه الرجل بهذه "العفوية" المدمرة لكل محاولة اصلاح جادة تقيل الكورة من عثرتها وتبعد منها المتشعلقين والمتلبطين. فكل انسان قدرات معينى في مجال ما، ولذا علينا أن نقلع عن هذه العادة "الافندوية" الرزيلة، وهي أن كل أكاديمي بمقدروه أن يفتي في كل شيء ويتسنم اي موقع.
أود لو انخرط بتوسع في تمظهرات سايكولجيا اللغة واسقاطتها كما هي متجلية في ردود البعض هنا، ولكن ذلك باب في الهتر قفلته منذ أزمان ولا حاجة لي بالعودة اليه.
محبتي عبد الخالق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: أحمد الصديق)
|
Quote: وما أكثر ما يكتبه الرجل بهذه "العفوية" المدمرة لكل محاولة اصلاح جادة تقيل الكورة من عثرتها وتبعد منها المتشعلقين والمتلبطين. فكل انسان قدرات معينى في مجال ما، ولذا علينا أن نقلع عن هذه العادة "الافندوية" الرزيلة، وهي أن كل أكاديمي بمقدروه أن يفتي في كل شيء ويتسنم اي موقع.
أود لو انخرط بتوسع في تمظهرات سايكولجيا اللغة واسقاطتها كما هي متجلية في ردود البعض هنا، ولكن ذلك باب في الهتر قفلته منذ أزمان ولا حاجة لي بالعودة اليه.
|
الكريم أتبراوي نظرة قصيرة لواقع الجارة مصر الرياضي ما نالت كاساً , ولا طالت بطولات إلا عندما تولى أهل الشأن من أكاديميين ورياضيين أمور الرياضة . ودونك أسماء شوبير ومصطفى عبده ومجدي عبدالغني و الخطيب . وجميعهم ذوو أكاديميات وتاريخ رياضي حافل . أما الحال المائل الآن في واقع الكرة السودانية فلن ينصلح إلا إذا تم تنضيفه من المتشعلقين والمتلبطين الذين أوردت ذكرهم. وآل الأمر إلى أمثال علي قاقارين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: تأهيل وانخراط اللاعب السوداني في مواقع المسئولية للرياضة السودانية كان وما زال موضوعا مهما ومثيرا في ذات الوقت، خصوصا اذا تمعنا تاريخيا في علاقة هولاء الذين يديرون هذا النشاط ، والذين في غالبهم تعوزهم المعرفة الحقة والقدرة الخلاقة لتحويل الرياضة وكورة القدم بوجه خاص الى نشاط انساني، اجتماعي واقتصادي رفيع، ولكن يبقى هناك سؤالا مهما يطرح نفسه بقوة والحاح: هل تواجد اللاعب هو من باب الاكسسوارات أم حتمية تستبعها المغايرة والتميز بالضرورة، اي فعلا نوعيا يساهم ، ان لم نقل يغير، من سوء الواقع مفاهيميا وسلوكيا؟ الحقيقة ان الاجابة على هذا السؤال ترتطم بصعوبة تحديدنا لسقف التوقعات المرتجاه من شخص في مثل الظروف التي ينشأ فيها اللاعب السوداني ذهنيا ومفاهيميا، ولكن مع ذلك يصعب جدا تقبل أن تكون مشاركته بذات الضعة والهشاشة التي تسم المشهد الرياضي بشكل عام وخصوصا في مجال الاعلام الذي يمثل الوجع الدائم والعلة المستدامة التي تعمل بلا هواده في تابيد كل عناصر التخلف والتجهيل. حيدر حاج الصديق الشهير ب"علي قاقرين" واحدا من اميز الهدافين الذين انجبتهم الكورة السودانية عبر تاريخها الطويل، بل أنه واحدا من القلائل الذين منحوا الفريق القومي هوية قومية استعصت على قبلية هلال –مريخ وذلك حين كان الجميع في أركان السودان الاربع يلتفون حول المذياع بتوتر بالغ وأنفاس متقطعة يتابعونه يحقق الانتصارات عبر القارات، في مشاهد وسيمة قل أن تتكرر. هذا اللاعب البديع لم يكن مستقبله خارج الملاعب أقل توفيقا حيث نفد من شبكة التجهيل التي تلفها الاندية بعناية بالغة حول أعناق لاعبيها بحيث لا يصلحون بعد الكورة لأي شيء آخر. وسعى بذكاء لرسم مستقبل افضل له يجنبه مآزق ما بعد الاعتزال كما هي مشاهدة. وكان له ما اراد. درجة علمية رفيعة في اللغة الفرنسية – على ما اعتقد- ووظيفة مرموقة بالسلك الدبلوماسي. هذه الصورة البراقة لواحد من عظماء الكورة السودانية لابد من استصحابها حين يطيب بنا المقام للحديث عن المشاركة النوعية للاعب السوداني وحجم التوقعات المرتجاه من مشاركته وقدرته على احداث اختراق نوعي يعمل لتجذير واقع نقدي مغاير يكشف حجم الزيف الذي تعيش عليه الكورة السودانية وتقتات منه وتعمل بالتالي على تآكل نفسها من الداخل وبايقاع منتظم تحرضه حالة التكلس التنظيمي، القيمي والمفاهيمي. فهل كان علي قاقرين بمثل هذه التوقعات؟
لا يجهد المرء كثيرا للعثور على اجابة هذا السؤال، فبنظرة واحدة لعمود الرجل بصحيفة "قون" والذي يحمل اسم "ثم ماذا بعد" ستجد أن هناك مشجعا هلاليا يكتب من المقصورة أو المدرجات، لايهم، بذات اللغة الشفاهية الدارجة وبذات العصبية المقيتة وشح الخيال وفقر الافكار. مقالات لا تحمل اي مضمون حقيقي أو تصور نقدي لواقع الحال، ولا ترتفع أبعد من علاقة الرجل التاريخية بالهلال، وهذا نهجا كنت قد نسبته للتدني المهني لزمرة المدربين الذي ما زالوا يتعاورون على تدريب الناديين "الكبيرين" في الملمات بحجة أنهم أبناء "بررة"!! وفي حالة حالة قاقرين فالتدني مفاهيمي، وهذا هوالمحزن. فالرجل هنا موقفان: اما طاقة معطلة وقدرات مهدرة بخياره، وهذا بند في خيانة الأمانة عظيم، أو وعي متشظي تجسده مقدرات متواضعة تتخبى خلف يافطة أكاديمية براقة وسمعة تاريخية عظيمة، وهذا هو الأقرب في تقديري. فاللغة التي يكتب بها الرجل في غاية الركاكة، والتعابير ذات مضامين رثة، على ذات النمط السائد والمألوف في "أعمدة" الكتبة-المشجعين. للدرجة التي يعمل فيها بغير وعي لتطبيع ما هو في حكم العلة والمثلبة، أنظر هذا المقتبس لواحد من مقالاته الأخيرة بعنوان "هلالابي متيم":
(عادة في مباريات هلال مريخ يختفي اللعب الجميل ويلجأ الجميع للعنف القانوني وغير القانوني واللعب على الاجسام واللعب الطويل غير الممرحل ... نادرا جدا أن تأتي مباريات مباريات هلال- مريخ جميلة وبشكل يرضي طموحات الجماهير الصابرة. معظم أهداف هلال مريخ نتيجة اخطاء دفاعية بحتة .. نادرا ما تأتي من جمل تكتية ملعوبة .. والاخطاء الدفاعية تأتي لسوء تقدير اللعبة أو الشفقة وعدم التركيز..)
هذا اعتراف دامغ وتقرير لا لبس فيه بسوء واقع الحال الكروي كما تجسده مباريات ما تعرف ب"القمة" بهتانا وزورا، ومع ذلك لا يرى فيه النجم الكبير ما يستوجب الوقوف نقديا لبحث اسبابه بقدر ما أنه مهموم ك"هلالابي متيم" بفوز الهلال كيفما اتفق وحريقة في الكورة السودانية فهذا ما لا يشغله وهو في هذا على خطى الآخرين في مسرح الجهل النشط ولا عزاء!!. أما الأكثر امعانا في الوجع فهو العبارة "المؤمنة" التي يختم بها عادة مقالاته ...."اللهم قد بلغت فأشهد" !! فلا ندري ان كانت واحدة من "تيمات" الأفندي السوداني المكرورة في تأكيد مبايعته للواقع الايدولوجي السياسي أم مجرد لزق كلمات جادت بها العادة؟ فالشاهد أن ما يجود به قلم الرجل لا يستحق أن يشهد عليه انسان ناهيك أن يكون الله المتعالي. واذا كان الشيء بالشيء يذكر، فحق لنا أن نثمن محاولات رائدة قام بها اللاعب الرشيد العبيد "المهدية" قبل عدة سنوات برفقة عدد من معتزلي هلال-مريخ ، لا أذكرهم الآن، تمثلت في اصدار صحيفة متخصصة تعمل بوعي لتجذير واقع نقدي مغاير، يعمل بقوة لمساءلة واقع الحال الكروي الراهن ولا تجفل من الاشارة الى الفيل، وهذا ما نعنيه بالمشاركة النوعية للاعب في مختلف المجالات التي يطرقها، أما تلك التي تجود بها أقلام "علي قاقرين" و "السادة" فهي ذات التفريع لنغم اساسي يقرَع به الجهل النشط خلق الله صباح مساء بلا رقيب.
(عدل بواسطة atbarawi on 25-09-2009, 06:23 م)
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: jini)
|
Quote: حيدر حاج الصديق الشهير ب"علي قاقرين" واحدا من اميز الهدافين الذين انجبتهم الكورة السودانية عبر تاريخها الطويل، بل أنه واحدا من القلائل الذين منحوا الفريق القومي هوية قومية استعصت على قبلية هلال –مريخ وذلك حين كان الجميع في أركان السودان الاربع يلتفون حول المذياع بتوتر بالغ وأنفاس متقطعة يتابعونه يحقق الانتصارات عبر القارات، في مشاهد وسيمة قل أن تتكرر. هذا اللاعب البديع لم يكن مستقبله خارج الملاعب أقل توفيقا حيث نفد من شبكة التجهيل التي تلفها الاندية بعناية بالغة حول أعناق لاعبيها بحيث لا يصلحون بعد الكورة لأي شيء آخر. وسعى بذكاء لرسم مستقبل افضل له يجنبه مآزق ما بعد الاعتزال كما هي مشاهدة. وكان له ما اراد. درجة علمية رفيعة في اللغة الفرنسية – على ما اعتقد- ووظيفة مرموقة بالسلك الدبلوماسي. هذه الصورة البراقة لواحد من عظماء الكورة السودانية لابد من استصحابها حين يطيب بنا المقام للحديث عن المشاركة النوعية للاعب السوداني وحجم التوقعات المرتجاه من مشاركته وقدرته على احداث اختراق نوعي يعمل لتجذير واقع نقدي مغاير يكشف حجم الزيف الذي تعيش عليه الكورة السودانية وتقتات منه وتعمل بالتالي على تآكل نفسها من الداخل وبايقاع منتظم تحرضه حالة التكلس التنظيمي، القيمي والمفاهيمي. فهل كان علي قاقرين بمثل هذه التوقعات؟ |
قليلون هم من كتبوا عن قاقا بهذه الصدق والروعة! الرجل يريد من على قاقارين ان يكون اسهامه خارج الميدان بمستوى اسهامه داخل الميدان! عطبراوى الباحث المدقق الرصين يريد ان يقول باسهاب حتى لا يوصف بالتجنى على الرجل لم اجد فى عيوب الناس عيبا كنقص القادرين على التمام ارجو من الاخوة ان يعيدو قراءة ماكتبه بحيادية قراءة حصيفة فحتما سيصلوا الى قناعة ان هدف عطبراوى هو تطوير كرة القدم فى السودان وليس النيل من على قاقا! عطبراوى يتاسف بمرارة وليس بسخرية بان على بدلا من ان يكون منارة تنشر الوعى الرياضى اصبح فى احسن الاحوال لا يختبف الاخير ولذلك تكون الفجيعة اكبر لان قدرات وطاقات على لا تغفر له ان يتساوى مع الجهلة وكانما عطبراوى يشارك دكتور منصور خالد مقولته الخالدة النخبة السودانية وادمانها الفشل فى الرياضة ايضا وليس السياسة! اذا كان لم يكن على نخبة او كريمة فمن يكون! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: jini)
|
Quote: لا يجهد المرء كثيرا للعثور على اجابة هذا السؤال، فبنظرة واحدة لعمود الرجل بصحيفة "قون" والذي يحمل اسم "ثم ماذا بعد" ستجد أن هناك مشجعا هلاليا يكتب من المقصورة أو المدرجات، لايهم، بذات اللغة الشفاهية الدارجة وبذات العصبية المقيتة وشح الخيال وفقر الافكار. مقالات لا تحمل اي مضمون حقيقي أو تصور نقدي لواقع الحال، ولا ترتفع أبعد من علاقة الرجل التاريخية بالهلال، وهذا نهجا كنت قد نسبته للتدني المهني لزمرة المدربين الذي ما زالوا يتعاورون على تدريب الناديين "الكبيرين" في الملمات بحجة أنهم أبناء "بررة"!! وفي حالة حالة قاقرين فالتدني مفاهيمي، وهذا هوالمحزن. فالرجل هنا موقفان: اما طاقة معطلة وقدرات مهدرة بخياره، وهذا بند في خيانة الأمانة عظيم، أو وعي متشظي تجسده مقدرات متواضعة تتخبى خلف يافطة أكاديمية براقة وسمعة تاريخية عظيمة، وهذا هو الأقرب في تقديري. فاللغة التي يكتب بها الرجل في غاية الركاكة، والتعابير ذات مضامين رثة، على ذات النمط السائد والمألوف في "أعمدة" الكتبة-المشجعين. للدرجة التي يعمل فيها بغير وعي لتطبيع ما هو في حكم العلة والمثلبة، أنظر هذا المقتبس لواحد من مقالاته الأخيرة بعنوان "هلالابي متيم":
(عادة في مباريات هلال مريخ يختفي اللعب الجميل ويلجأ الجميع للعنف القانوني وغير القانوني واللعب على الاجسام واللعب الطويل غير الممرحل ... نادرا جدا أن تأتي مباريات مباريات هلال- مريخ جميلة وبشكل يرضي طموحات الجماهير الصابرة. معظم أهداف هلال مريخ نتيجة اخطاء دفاعية بحتة .. نادرا ما تأتي من جمل تكتية ملعوبة .. والاخطاء الدفاعية تأتي لسوء تقدير اللعبة أو الشفقة وعدم التركيز..)
هذا اعتراف دامغ وتقرير لا لبس فيه بسوء واقع الحال الكروي كما تجسده مباريات ما تعرف ب"القمة" بهتانا وزورا، ومع ذلك لا يرى فيه النجم الكبير ما يستوجب الوقوف نقديا لبحث اسبابه بقدر ما أنه مهموم ك"هلالابي متيم" بفوز الهلال كيفما اتفق وحريقة في الكورة السودانية فهذا ما لا يشغله وهو في هذا على خطى الآخرين في مسرح الجهل النشط ولا عزاء!!. أما الأكثر امعانا في الوجع فهو العبارة "المؤمنة" التي يختم بها عادة مقالاته ...."اللهم قد بلغت فأشهد" !! فلا ندري ان كانت واحدة من "تيمات" الأفندي السوداني المكرورة في تأكيد مبايعته للواقع الايدولوجي السياسي أم مجرد لزق كلمات جادت بها العادة؟ فالشاهد أن ما يجود به قلم الرجل لا يستحق أن يشهد عليه انسان ناهيك أن يكون الله المتعالي. واذا كان الشيء بالشيء يذكر، فحق لنا أن نثمن محاولات رائدة قام بها اللاعب الرشيد العبيد "المهدية" قبل عدة سنوات برفقة عدد من معتزلي هلال-مريخ ، لا أذكرهم الآن، تمثلت في اصدار صحيفة متخصصة تعمل بوعي لتجذير واقع نقدي مغاير، يعمل بقوة لمساءلة واقع الحال الكروي الراهن ولا تجفل من الاشارة الى الفيل، وهذا ما نعنيه بالمشاركة النوعية للاعب في مختلف المجالات التي يطرقها، أما تلك التي تجود بها أقلام "علي قاقرين" و "السادة" فهي ذات التفريع لنغم اساسي يقرَع به الجهل النشط خلق الله صباح مساء بلا رقيب. |
محاولة صادقة وقراءة جيدة لتشخيص امراض الكرة السودانية! هل هنالك سب او قذف شخصى لقاقا بقدرما هو اظهار الفجيعة ان يتساوى قاقا بامكانياته المهولة مع اى مشجع هلالابى عادى القدرات! الفرق بين عطبراوى ومنتقديه هو يسمع على ما يبكيه وهم يسمعونه ما يضحكه! فاى القولين افيد لقاقا وللكرة السودانية وللنقد الرياضى والقراء! ليس هنالك تنافس شخصى بين عطبراوى وقاقا فلكل مجاله المختلف ولكن جمعهما عشق الرياضة والمجنونة على وجه التحديد! بذات القدر الذى نقدر ونثمن اسهامات على يوم كان لا عبا فيجب ان لا نستهين بالباحث عطبراوى فهو قلم رصين صادق مهموم بالشان السودانى فى كافة الاصعدة جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: jini)
|
Quote: ليس هنالك تنافس شخصى بين عطبراوى وقاقا فلكل مجاله المختلف ولكن جمعهما عشق الرياضة والمجنونة على وجه التحديد! بذات القدر الذى نقدر ونثمن اسهامات على يوم كان لا عبا فيجب ان لا نستهين بالباحث عطبراوى فهو قلم رصين صادق مهموم بالشان السودانى فى كافة الاصعدة |
هلا يا جني وتحياتي وشكرا علي البوست والحوار.. وبالتاكيد لا ينبغي الاستهانة بالاخ عطبراوي بل بالعكس له كل الاحترام والتقدير ونقاش ارائه بكل اريحية ثم الاختلاف والاتفاق علي ارضية تخدم الاشياء المربوطة بالحوار... - خلافي الواضح مع الاخ عطبراوي في امر علي قاقرين ياتي من اختزاله لاشياء عديدة وصولا لنتائج لخدمة نقده... وتشكيل وعي علي قاقرين وغيرهم من العلي قاقرينات الاخريين لايمكن لن يمر دون النظر عميقا للاشياء التي انتجت وعي علي قاقرين ذلك الدكتور الذي يكتب بمكنة مشجع هلالي... محاولة ترويض ووضع علي قاقرين في خانة كتابات واراء يجب عليها ان يقولها وهو غير مستعد او ناشي علي ثوابتها في ظل نظامنا الكروي الاستقطابي لو قدر لها تنجح فانها ستنتج (علي قاقرين مسخ) ومشوه والوجدان الكروي لا يتبدل ....... ما يقول به عطبراوي ورغبته في خطاب ايجابي مفيد من الدكاترة لاعبي كرة القدم السابقين هو امر جميل ولكن لكي يتحقق في الامر الواقع يجتاج الي ترميم وبناء نظام رياضي اخر غير الذي يحكمنا هذا وغير الذي انتج علي قاقرين وغيره ..وساعتها يمكننا محاكمة الدكاترة وغيرهم استنادا علي ارضية شيدت وتمت صناعتها من اجل صناعة وتفريخ مثقفين او قل طليعين كرويين خارج مدارات الاستقطابات الحادة في الكورة السودانية اليوم وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote:
ما يقول به عطبراوي ورغبته في خطاب ايجابي مفيد من الدكاترة لاعبي كرة القدم السابقين هو امر جميل ولكن لكي يتحقق في الامر الواقع يجتاج الي ترميم وبناء نظام رياضي اخر غير الذي يحكمنا هذا وغير الذي انتج علي قاقرين وغيره ..وساعتها يمكننا محاكمة الدكاترة وغيرهم استنادا علي ارضية شيدت وتمت صناعتها من اجل صناعة وتفريخ مثقفين او قل طليعين كرويين خارج مدارات الاستقطابات الحادة في الكورة السودانية اليوم
|
الأخوان الأعزاء عطبراوى .. عبد الكريم ..وجنى تحياتى الأخ عبد الكريم .. ولكن كيف التخلص من النظام الرياضى الأحادى القائم الذى وصفته .. وفيه (الدكتور) مجرد مشجع .. كيف الوصول للنظام الآخر الذى يفرخ مثقفين خارج مدارات الإستقطاب الأحادى .. تجعل على قاقارين وغيره لديهم مساهمات إيجابية ؟
أليس من وسائل الوصول إليه مساهمات ما يقوم به الأخ عطبراوى من نقد .. لتحقيق الصدمة والصحوة وقطعاً لن يحققها وحده أو بوسيلته النقدية فقط .. ولكن فى مرحلة الصدمة و جد بهذا البوست من وصفتهم بأحادى الإستقطاب من قاموا بالرفض و الإستنكار .. و الهجوم .. و الإستفزاز والإستخفاف ..!
الدكتور على قاقارين حتى فى دور المشجع أحادى الإستقطاب .. مما نقل هنا من إقتباس لكتاباته للأسف .. يكتب كمشجع ترسو .. وليس كحامل درجة علمية رفيعة (الدكتوراة) .. وللأسف إما إفلاساً و عدم موضوع .. أو بقصد يستخدم تاريخ الكابتن و لقب الدكتور لتخدير الجماهير ليتحدث عن حضورة مؤنمر علمى بباريس ... و ما أصاب لاعبى الهلال من أثار السحر و الشعوذة .. و عن إستضافته لشيخ ببرنامج تلفزيونى ليأكد له (وهو اللاعب الذى عرك الميادين و كواليسها) بأن السحر مستخدم فى الكورة .. وليته تحدث عن ذكريات أوهام السحر والشعوذه عندما كان لاعباً وأنهم رغم ذلك إنتصروا عليها! .. متوقع منه كلاعب دولى سابق الرأى الفنى و ليس الغيبى فإنتفى الغرض من أن يكتب أصلاً .. وليفسح المساحة للشيوخ خبراء السحر والدجل الكروى!
فخطابه ليس أحادياً فقط .. ولكنه سلبياً فى إتجاه مواصلة السقوط بالكرة فى الهاوية .. عكس الإتجاه الذى ينادى به العطبراوى .. نحو العلو والنهوض بالكرة السودانية .. وخطورته أن الكاتب فى المجال الرياضى شخصية معروفة لها تاريخ و معجبين بالمشاهدة أو السماع والكثير من القراء يتلقى كتاباته كحقائق أفتى بها مالك بالمدينة الرياضية .. فى حين أنها غير ذلك!
تقديرى للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: نادر الفضلى)
|
Quote: فخطابه ليس أحادياً فقط .. ولكنه سلبياً فى إتجاه مواصلة السقوط بالكرة فى الهاوية .. عكس الإتجاه الذى ينادى به العطبراوى .. نحو العلو والنهوض بالكرة السودانية .. وخطورته أن الكاتب فى المجال الرياضى شخصية معروفة لها تاريخ و معجبين بالمشاهدة أو السماع والكثير من القراء يتلقى كتاباته كحقائق أفتى بها مالك بالمدينة الرياضية .. فى حين أنها غير ذلك! |
هلا يا نادر وتحياتي وجميل هو حضورك في هذا النقاش الذي نتمني ان يكون مثمر مفيد .. تعرف يا نادر لو رجعنا لارشيف الصحافة السودانية في السبيعنات (لا لازلت اذكر ورغم صغر سننا في ذلك الزمان) سنجد صورة في احدي الصفحات الرياضية لعلي قاقرين وهو يرتدي حجاب في شرابه هذا الصورة نشرت في الصحف مثلها ومثل حجاب خالد بخيت الذي رايناه قريبا واعتقد بانها اثارت جدلا كبير ساعتها... .. الجزئية الفووق دي مدخل لحديث عن (المنظومة الرياضية) والوعي الكروي...ومنها ممكن ندلف للجزئية الان اعتقد انا الاخ عطبراوي ماديها حجم نقدي اكبر من حجمها بلغة صادمة تحمل قاقرين فووق طاقته ووعيه الرياضي... وهو التعويل (وقاقرين المتوقع في مخيلة الناقد).... 1- قاقرين ورغم الدكتوراة ليس من النهج يا نادر ان نعول عليه كثيرا في احداث نقلة في الفهم الكروي السوداني عبر عمود صغير في احدي الصحف الرياصية وايضا في اطار فهمنا للتركيبة الرياضية التي انتجته.. 2- النظام الرياضي البديل لن يبداء بعلي قاقرين بل لن يمر عبره ايضا فهو مربوط يا نادر بفلسفة الدولة ونظامها الرياضي ومقدرتنا علي تشييد اندية ترعي التربية الرياضية الصحيحة واشاعة الثقافة الرياضية في المدارس وضبط الصحافة الرياضية (وحتي الصحافة بالمناسبة تطويرها الرياضي يتم في اطار تطوير وتصحيح النظام الرياضي بكلياته كونها صدي لما يدور فيه..) وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
عطبراوي يا أخوي في فرق بين النقد و السب ! إنت كاتب ليه عنوان (( علي قاقرين رقم جديد يضاف لقائمة الجهل النشط!!!)) ، و عايز الناس تجي تقرا تعريفك إنت ((للجهل النشط )) ! الناس الردت عليك بحده و بزعل ، ردت ما عشان قاقرين فوق النقد ، لكين عشان هو فوق الشتيمه . لو جيت قلت نفس مضمون كلامك ده لرجل قدم للبلد و للرياضه - الإنت عايز تصلح شأنها دي - زي ما قدم قاقرين بدون نعوت ما أظن كان في زول سألك !!
------- بالنسبه لي ، بعد جملتك دي :
Quote: أود لو انخرط بتوسع في تمظهرات سايكولجيا اللغة واسقاطتها |
غفرت ليك ما تقدم من ذنبك معي و ما تأخر !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: أمين محمد سليمان)
|
سلامان كل المتداخلين
يا عبد الكريم احي فيك هذه الروح والنفس الطويل بس عليك الله don't labling me. أنا ما طارح نفسي السادن الاوحد أو معجزة زمانه لتغيير واقع حال مائل يقارب القرن. قد يكون هناك حراق روح فيما بين السطور، وهذا مبعثه عمرا انفقته بين دهاليز هذه الكيانات المسماه أندية. وأعلم جيدا حجم النفاق والزيف الذي يلف واقع هذه الكيانات. وقد قلت مرارا هذا ما ازمع أن اضيئه في كتاب أعمل على الانتهاء منه في اقرب وقت.
القصة وما فيها - وهذا ما اوضحه نادر الفضلي بامتياز- انني لا اطلب من علي قاقرين أن يقوم بشيء هو ليس ميسر له- كما تقول الاية الكريمة- ويكفي أنه كان ميسرا ليكون لاعبا فذا وقد كان- Finish - على قول الجواخات- لكن أن يأتي ليعمل على تثبيت قيم ومفاهيم متخلفة لمجرد أنه يمتلك راسمالا رمزياذو تأثير ساحق على القاريء المستلب وعيه اصلا فهذا مرفوض باي معنى أخذته. فإن كان الرجل يدرك ما يفعل، فهذا منتهى الانانية، وان كان لا يدرك فعلى الآخرين ان يقولوا له Stop فخطرك أدهى واعظم. أنا أعي جيدا يا عبد الكريم أن واقع الحال أكبر من طاقة علي قاقرين أو أي لاعب نال علما ووعيا يمكنه من تغيير هذاالواقع، بل أعلم جيدا محالاوت الكثير من قدامى اللاعبين عملوا من خلال تكتلات لايجاد موطيء قدم لهم ليغيروا من الممارسات الاداريةالقديمة لكنهم انهزموا شر هزيمة لأنهم بلا سند. لكن ذلك ليس مدعاه لأن يصبح علي قاقرين أحد المثبتين لهذا الواقع الكارثي والذي يستمد حيويته ومتانته وتجذره من مثل هذه المشاركات. والأهم من ذلك أن علي قاقرين طرح نفسه كاتبا، والكتابة ليس رصح حروف - كما تعلم- فهي المعرفة وبناء العقول وتمرير الرؤى والمفاهيم وتثبيت شكل -ايديولجي- بالمعنى الواسع للمصطلح- لمنظومة القيم التي تحكم نشاط انساني معين، من هنا تكمن خطورتها، اي الكتابة. وفي راي المتواضع أن علي قاقرين لا يملك هذه الخاصية- أي الوعي بما يكتب، لذلك تجده يجلط دون أن يرف له جفن. ومن هنا تكمن خطورة كتاباته على الصالح العام الذي هو أحد دبلوماسييه!!.
يا عبدالكريم ارجو أن لا تتغافل عن هذه النقطة المهمة حتى لا يضيع جهد اختلافك في وجهات النظر سدى. فما لا تود أن تعيره أدنى اهتمام أن علي قاقرين يمارس الكتابة. وفي كل مداخلاتك لم أجدك تتوقف ولو للحظة فيما يكتبه الرجل وبالتالي رايك في ذلك. هذه نقظة مهمة لأنها على اقل تقدير توضح من اي نقطة تبني موقفك المعارض لوجهة نظري ومن ثم تمنحها الحيوية - على الاقل من وجهة نظري- وهنا فقط يمكن تقريب وجهات النظر والانطلاق من ثم نحو أبعاد اخرى يحتملها النقاش وتسهم في اضفاء رؤى اكثر عمومية وتجريدية تقربنا كثيرا من الهم الاكبر وهو واقع الكورةالسودانية. محبتي لك فوق الظنون
يا جني، سلامات يا رجل وشكرا للتداخل الخلاق.
أمين سلامات لا تسيء ظني يا رجل بما قلته اعلاه في شأن سايكولوجيا اللغة وتمظهراتها، فالامر لا علاقة له بالنيل من أحد بقدر ما أنه تطبيق لمنهج علمي قد لا يرضي الكثيرين وقد يجر الى الهتر، وذلك ما دعاني الى الاشارة. لأن هناك الكثير من المداخلات تغري بذلك ولكن خوفا من انحراف البوست و"الغباين" المجانية التي ممكن أن تنشأ جراء ذلك ردعتني عن هذا الخط. أفهم جدا غضبك مما اكتبه وهذا مفهوم في حقل الكتابة فليس كل ما يقول المرء قد يعجب الآخرين، وان كنت لم اجد مسوغا لاستهتارك بي وبما اقول، فهذا شأن آخر. كنت اود لك مداخلات اكثر جهدا من ذلك تبرر فيها غضبك وتشفع له ومن ثم تثري البوست. أو على الاقل هذا ما سعيت أن افعله. فأنا لم اكيل السباب مجانا لعلي قاقرين، بل سعيت قدر المستطاع أن ابرر موضوعيا لهذه "الهبة" على حسب تقدير البعض. وهذا مفهوم في المساجلات النقدية.
ملاحظة صغيرونة في سياق سايكولوجيا الكتابة ههههه (ارجو ان لا تغضبك): الفرق بيننا في هذا البورد 7 سنوات لصالحي، ومع ذلك انت تفوقني مداخلات وحضورا، طبعا ما عاوز أقول اذا كان هذا الحور كمي أو كيفي؟؟ شفت كيف؟؟؟ محبتي يا رجل
احمد صديق سلامات شكرا لملاحظتك فيما يخص امر مشاركة اللاعبين المصريين في ادارة الكرة المصرية، بس يا ريت تتم جميلك وتورينا ياتوا نوع من المشاركة. فهذا مهم لصالح تطوير الحوار. فيا اخي لو تتبعت المحاولات التثويرية التي يقوم بها احمد شوبير في استراتيجيات الرياضة ككل والمتعارضة مع الناديين ا لكبيرين خصوصا ناديه السابق الاهلي، جعلت منه شخصا مغضوبا عليه من ناديه، ولكن رده دوما قويا وناجزا، أنه أتى لهذا المنصب لخدمة الكورة المصرية وليس النادي الاهلي الذي خدمه قاربة العشرين عاما- على حد تعبيره. ده الفرق يا مان. سلام عبد الخالق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: atbarawi)
|
Quote: أمين سلامات لا تسيء ظني يا رجل بما قلته اعلاه في شأن سايكولوجيا اللغة وتمظهراتها، فالامر لا علاقة له بالنيل من أحد بقدر ما أنه تطبيق لمنهج علمي قد لا يرضي الكثيرين وقد يجر الى الهتر، وذلك ما دعاني الى الاشارة. لأن هناك الكثير من المداخلات تغري بذلك ولكن خوفا من انحراف البوست و"الغباين" المجانية التي ممكن أن تنشأ جراء ذلك ردعتني عن هذا الخط. أفهم جدا غضبك مما اكتبه وهذا مفهوم في حقل الكتابة فليس كل ما يقول المرء قد يعجب الآخرين، وان كنت لم اجد مسوغا لاستهتارك بي وبما اقول، فهذا شأن آخر. كنت اود لك مداخلات اكثر جهدا من ذلك تبرر فيها غضبك وتشفع له ومن ثم تثري البوست. أو على الاقل هذا ما سعيت أن افعله. فأنا لم اكيل السباب مجانا لعلي قاقرين، بل سعيت قدر المستطاع أن ابرر موضوعيا لهذه "الهبة" على حسب تقدير البعض. وهذا مفهوم في المساجلات النقدية.
|
سلام يا عبد الخالق لم أبذل جهدا لتبرير غضبي من كلامك لانك ما احوجتني ، عنوانك واضح و فاضح يا عبد الخالق يا أخوي ! لمن تكتب عن زول - أي زول - إنو رقم جديد يضاف لقائمة الجهل النشط ، فدي شتيمه حتي لو إنت عندك تعريف مختلف لمقصدك من كلمه (الجهل النشط ) ، يعني حسي أنا مهما أختلف معاك ما ممكن أقول ليك (يا جاهل) خلي من (جاهل نشط ) ، إنت يا عبدالخالق قلت الكلام ده لقاقرين في عنوان كبير ، كل القلنا ليك : إنتقدو زي ما داير ، لكن ما تشتمو !!
Quote: ملاحظة صغيرونة في سياق سايكولوجيا الكتابة ههههه (ارجو ان لا تغضبك): الفرق بيننا في هذا البورد 7 سنوات لصالحي، ومع ذلك انت تفوقني مداخلات وحضورا، طبعا ما عاوز أقول اذا كان هذا الحور كمي أو كيفي؟؟ شفت كيف؟؟؟ محبتي يا رجل |
نحن يا عبد الخالق يا أخوي ناس رجرجه ساي ، معظم مداخلاتنا في ما لا يفيد ، عشان كده قلنا ليكم إنتو الناس ال quality ديل إتكلمو معانا بما نفهمو : يعني يا عبدالخالق أنا عندي أصحابي في البورد ده كان قلت ليهم يا أخونا بالله انخرطو بتوسع في تمظهرات سايكولجيا اللغة واسقاطتها حا يبكو طوالي !! و لك محبتي بالجد والله ما كلام مجامله و أنا قاعد أقرا ليك من بدري ، فدحن ياخي عليك الله إعتذر لقاقا ده تكسب فينا ثواب دنيا و آخره !
---- ياخي عندي طلب جادي : عايزك تديني حق الاستعمال الحصري ل ((انخرط بتوسع في تمظهرات سايكولجيا اللغة واسقاطتها )) يعني لا تستعملها إنت تاني و لا في زول جوه و لا بره البورد يستعملها غيري ! أنا جادي والله !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: أمين محمد سليمان)
|
Quote: للقراء الاعزاء كل التحايا والتجلة فلقد تغيبت عنكم لمدة شهر كاملا لانني كنت في باريس مدينة العلم والنور في ورشة عمل عن حقوق الانسان |
لماذا لا يكتب د. علي قاقرين عن ثقافة حقوق الإنسان لتوعية الإنسان السوداني وتبصيره بحقوقه المكتسبة وتعليمه كيفية الدفاع عنها طالما يحضر مثل هذه الورش في مدينة العلم والنور لمدة شهر كامل وعلى حساب الوطن .. فالكل يعلم أن هذه الثقافة تمثل أولوية هامة في عصرنا هذا ولاسيما أننا من الدول التي تفتقر لمفاهيم ومباديء حقوق الإنسان حيث نلاحظ تكرار حدوث إنتهاكات لهذه الحقوق حتى في الصحافة الرياضية عندما تكتب عن اللاعب أو الإداري وعن أدق أموره الشخصية والأسرية . هذا في إعتقادي أفضل بكثير من كتاباته العادية جداً والتي لم تضف أي جديد للصحافة الرياضية . أسلوب د. علي قاقرين في الكتابة عن الشأن الرياضي خيبة أمل بالنسبة لي كقاريء ومتابع يتطلع لصحافة رياضية راقية تساهم بفعالية في تصحيح الأوضاع السائدة في مختلف المجالات الرياضية في السودان وإنتشالنا من هذا الفشل الرياضي المستدام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: Elmosley)
|
قاقارين لقي الناس كلها مهيصه قام هيص معاهم لا فرق الان بين قاقارين ورمضان واااااااااحد موحد نفس الخطاب نفس نمط الكتابه اذا قاقارين رقم جديد في قايمة الجهل النشظ شديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الحدث والرواية (Re: نيازي عبدالله مرحوم احمد)
|
Quote: ( للقراء الاعزاء كل التحايا والتجلة فلقد تغيبت عنكم لمدة شهر كاملا لانني كنت في باريس مدينة العلم والنور في ورشة عمل عن حقوق الانسان ومن باريس التي تبعد عنا مئات الاميال كنت اتابع بشدة مجريات الاحداث الرياضية بالسوان وبالذات تلك المباراة التاريخية بهزيمة خماسية.
{ كنت جالسا امام التلفاز وانا مذهول بما كنت اشاهد، لاعبو الهلال لم يكونوا اولئك الذين اعرفهم وتوالت الاهداف السهلة في مرمي حارس مرمي عظيم ولاعبو الهلال يتفرجون علي فريق يصول ويجول ويستاسد ويستسلمون ولو استمرت المباراة لعدة دقائق لزادت الاهداف.. يا الهي!!
{ لم تكن الامور عادية وتذكرت استضافتي للشيخ محمد حسن في برنامجي التلفزيوني رؤي رياضية قبل عدة اعوام حول موضوع الشعوذة والدجل في كرة القدم ويومها اكد الشيخ محمد حسن ان استعمال الجن والسفلي موجود في كرة القدم وان هذا الامر حقيقة.
{ ولذا لم تكن المباراة عادية شيء ما غير عادي كان هو المسيطر وانتهت المباراة بخماسية لم تكن في الحسبان وكانت مفاجاة اذهلت كل الرياضيين وانتهت اسطورة المقبرة لكنها ستبدا من جديد باذن الله))). |
انتوا زعلانين فى شنو! خلاس كتبو محمد عادل! بالامارة اسالو ود الموج! شخص درس فى باريس عاصمة النور يتحدث فى عاصمة الظلام! جنى
| |
|
|
|
|
|
|