!!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 03:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2009, 01:34 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! (Re: صلاح عباس فقير)

    مفهوم التّمييز في الإسلام بين ما هو دينيّ وما هو دنيويّ:

    يستند كمال الجزوليّ في قوله بهذا التّمييز، إلى الحديث الشريف:
    ((مَا أَمَرتُكُم بِشَئ مِن دِينِكُم فَخُذوه، أمَّا مَا كانَ مِن أَمْرِ دُنياكُم فأَنْتُم أَدْرَى بِهِ))
    [رواه مسلم وابن ماجه وابن حنبل]،
    فهاهنا نلمح تمييزاً واضحاً بين "شأن الدّين" و"أمر الدّنيا"،
    يُعوّل عليه كمال الجزوليّ كثيراً في بناء رؤيته، فما هي حقيقة هذا التّمييز؟
    ممّا هو معلومٌ من الدّين بالضّرورة أنّ الرسالة الإسلامية تشمل أمر الدّنيا والآخرة،
    وبالتالي فإنّه يصعبُ على المرء أن يُميّز حدود ما هو دينيّ عمَّا هو دنيويّ.
    فإذا نظرنا إلى قضايا العقيدة والإيمان التي تُعتبر "لُبَّ الدّين"، سنلحظ عند قراءة النصوص الشرعيّة أنّ الله عزّ وجلّ يُريدنا أن نحقّق معاني الإيمان ونجسّدها في واقع حياتنا، وذلك من خلال عنصر النّيّة الذي لا يقبل الله عملاً صالحاً للمرء إلا بوجوده، كما هو نصّ الحديث المشهور: ((إنّما الأعمال بالنّيّاتِ، وإنّما لكلِّ امرئٍ ما نوى))، فمهما يكن المرء مجتهداً في العمل الصّالح، مناضلاً في سبيل المستضعفين والفقراء والمقهورين، باذلاً عمره كلّه من أجل نصرتهم ومواساتهم، فلن يكون عمله هذا مقبولاً عند الله عزّ وجلّ، إلا في حال تحقُّق عنصر النّيّة، الّتي تعني في المقام الأول: أنّك ما قمتَ بهذا العمل إلا لتكون كلمةُ الله هي العليا!
    ومن ناحيةٍ أخرى، فإنّ ما يُمكن أن نعتبره شأناً دنيويّاً كالخلاف السّياسيّ والصّراع الطّبقيّ،
    يُبيّن لنا الله عزّ وجلّ أنّنا سنُحاسب عليه يوم الدّين، وأنّنا بموجبه يُمكن أن نوصف بالكفر أو الفسوق أو الظلم!
    فكلُّ موقفٍ اتّخذه أيُّ فردٍ في حلبة هذا الصّراع الدنيويّ؛ فهو مجزيٌّ عنه! مصداقاً لقوله تعالى:
    {فمن يعمل مثقال ذرّةٍ خيراً يره، ومن يعمل مثقال ذرّةٍ شراً يره}.
    إذن، فالصّلة بين الدّينيّ والدّنيويّ، غيرُ قابلةٍ للفصل من وجهة النّظر الإسلاميّة،
    ولكن ذلك لا يمنع من محاولة التّمييز بينهما بمعيارٍ دقيقٍ، فنقول:
    الدّيني يتعلق بواقع الإيمان في قلب المسلم أو المؤمن، وما ينبني على هذا الإيمان من رؤيةٍ كلّيّة للوجود، وما يتعلّق بذلك من مطلوباتٍ وأوامر إلهيّةٍ تصبح غاياتٍ وأهدافاً للسلوك الإنسانيّ، يسعى المسلم إلى تحقيقها في حياته،
    أمّا الدنيويّ فإنما يتمثّل في معرفة الإنسان بالشروط الواقعيّة الّتي جُعلت قاعدةً لإقامة "الدّين"!
    وبعبارةٍ موجزة:
    الدّنيا هي البيئة الواقعيّة الّتي جعلها الله مسرحاً للنّشاط الإنسانيّ،
    والدّين هو المثال المطلق الّذي ينبغي أن يسعى الإنسان إلى تحقيقه، في هذه الدّنيا بقدر الوُسع والطاقة.
    ولنذكر مثالاً تطبيقيّاً على ذلك:
    الرِّبا، وهو ظاهرة اقتصاديّة دنيويّة، ورد النّصُّ القاطع بتحريمه، فصار عندئذٍ قضيّةً دينيّة!
    إذن، فالبعد الدنيويّ يتمثّل في تحديد الشروط الواقعيّة لتطبيق ذلك الحكم الدّينيّ.( )
    وكما هو معلومٌ، فإنّ العقل الإنسانيّ هو المكلّف بتنزيل مطلق الدّين على واقع التّديُّن في عصرٍ معيّن!
    وفي الواقع، نجد جملة نصوص كمال الجزوليّ، حول مفهوم التمييز بين الدينيّ والدّنيوي، تدور في فلك هذا المعنى، حيث يقول:
    "فالإسلام يشتمل على (أصول) وعلى (فروع): الأولى ملزمة بما هي (نصٌّ) قطعيُّ الورود والدلالة، ينتج (معرفة) بالدّين بالضرورة، ويستوجب الاصطفاف توحُّداً في (الإيمان) و(التسليم): "ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون" (55 ؛ النور)، "ومن كفر فإن ربّي غنيٌّ كريم" (40 ؛ النمل). أما الأخرى فمتروكة لـ (أفهام) البشر، استناداً، من جهة، كما قد رأينا، إلى مكانة (العقل) في الإسلام نفسه، وجرياً، من الجّهة الأخرى، على قاعدة الحديث الشريف: "ما أمرتكم بشئ من دينكم .." الخ." [11]
    ويقول:
    "الإسلام يقوم، في أصله، على (التمييز) الواضح، كما سبق وأوردنا، بين ما هو (دين) قطعىُّ الورود والدلالة، فمرجعيته الله ورسوله، وبين ما هو (دنيا)، فمرجعيته البشر أنفسهم، بما ينبغي أن يعتمل في عقولهم وأفئدتهم وألبابهم من (تديُّن) قائم على تشرُّب القيم الشاملة والمقاصد الكلية، لا (تديُّناً) ينغلق على جزيئات مفكَّكة يجرى انتقاؤها انتقاءً، وتلفيقها تلفيقاً، بمنهج يحتال على (الدّين) بـ (الدُّنيا)، وعلى (الدُّنيا) بـ (الدّين)، فلا جلالاً لـ (الدّين) يصون، ولا صلاحاً لـ (الدُّنيا) يحقق، مع كون الإسلام يَعنى، بالنسبة للمسلم، صلاح (الدّين) و(الدُّنيا) معاً. لكنه ، وقد فصَّل الأحكام في الحالة الأولى، ترك الثانية لأفهام المسلمين، يُعملون فيها عقولهم البشريَّة" [33].
    نعم، يُعملون في هذه الثّانية عقولهم البشريّة، ولكن مستظلِّين "بقواعد كليَّة، ووصايا إلهيَّة عامَّة" [11].
    ويذكر كمال الجزولي أنّ وجهي "الحقيقة الإسلاميَّة الواحدة" هما: "سندٌ عقليّ، أو عمادٌ من صحيح الإيمان" [الفقرة:2].
    ولربّما يستهوي هذا التمييزُ بين الدّينيِّ والدُّنيويِّ الكثيرين، فيُطالعون فيه مفهوم العلمانيّة الفاصل بين الدّين والدنيا، فعندئذٍ يُسارع كمال الجزوليّ إلى النّفي قائلاً: "فليس هذا (التمييز) من (العلمانيَّة) في شئ، وإنما هو (أصل) مؤسَّس جيّداً، كما قد رأينا، على مداميك شديدة الرسوخ تحت أعمدة الإسلام الأساسيَّة" [33]. بيد أنّه يُنبّه إلى "الالتباس غير المرغوب فيه، والذي يورثه، من جهة، مصطلحُ (وصل الدّين بالدَّولة) الذي يؤسّسُ، باستخدامه من جانب الإسلام السّياسي المعاصر، لمشروع (الدَّولة الدّينيَّة) المنبتّ عن (عقلانيَّة الثقافة الإسلاميَّة)، في ما يتصل بوجوب (التمييز)". [81].

    ملحوظة:
    الأرقام فيما بين المعكوفتين [ ] تُشير إلى رقم الفقرة التي ورد فيها النص المقتبس من مقالات كمال الجزولي!

    (عدل بواسطة صلاح عباس فقير on 11-03-2009, 01:46 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
!!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! صلاح عباس فقير10-30-09, 07:57 AM
  Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! صلاح عباس فقير10-30-09, 08:03 AM
    Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! صلاح عباس فقير10-30-09, 08:07 AM
      Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! صلاح عباس فقير10-30-09, 08:12 AM
        Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! Emad Ahmed10-30-09, 08:15 AM
          Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! صلاح عباس فقير10-30-09, 08:34 AM
            Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! صلاح عباس فقير10-30-09, 02:35 PM
  Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! صلاح عباس فقير11-01-09, 01:41 AM
    Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! Emad Ahmed11-01-09, 08:30 AM
      Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! صلاح عباس فقير11-03-09, 00:57 AM
        Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! صلاح عباس فقير11-03-09, 01:34 AM
          Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! صلاح عباس فقير11-03-09, 01:42 AM
            Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! محمد حيدر المشرف11-03-09, 09:59 AM
              Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! صلاح عباس فقير11-04-09, 06:43 AM
                Re: !!! ؟؟؟ قراءة نقديَّةٌ في رؤى "كمال الجزولي" الإسلاميَّة ؟؟؟ !!! صلاح عباس فقير11-07-09, 10:01 PM
                  قراءة نقديَّةٌ / حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة الدينيّة"!!! صلاح عباس فقير11-07-09, 11:11 PM
                    Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا صلاح عباس فقير11-07-09, 11:24 PM
                      Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا صلاح عباس فقير11-08-09, 04:58 PM
                        Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا محمد الأمين موسى11-08-09, 05:39 PM
                          Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا صلاح عباس فقير11-09-09, 08:06 AM
                            Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا صلاح عباس فقير11-10-09, 00:56 AM
                              Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا صلاح عباس فقير11-10-09, 12:39 PM
                                Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا صلاح عباس فقير11-11-09, 06:56 AM
                                  Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا صلاح عباس فقير11-12-09, 08:10 AM
                                    Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا صلاح عباس فقير11-15-09, 12:27 PM
                                      Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا صلاح عباس فقير11-23-09, 06:57 AM
                                      Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا صلاح عباس فقير11-23-09, 10:53 AM
                                        Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا Emad Ahmed12-17-09, 08:18 AM
                                          Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا الحاج حمد الحاج12-17-09, 11:11 AM
                                            Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا وليد عبد اللطيف12-17-09, 11:32 AM
                                              Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا سيف الدين عيسى مختار12-18-09, 07:07 PM
                                                Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا صلاح عباس فقير12-22-09, 06:56 AM
                                                  Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا صلاح عباس فقير12-22-09, 07:29 AM
                                                    Re: حول مفهوم "الحاكميّة" في الإسلام وعلاقته بمفهوم "الدَّولة ا Emad Ahmed12-26-09, 06:32 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de