دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 09:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-24-2009, 09:04 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان (Re: عزام حسن فرح)

    الأخ: عزام فرح
    تحيّة طيّبة

    أعترف لك بأنك أكثر المثاليين الذين ناقشتهم جرأةً على المثالية نفسها. ومن قبل زعمتُ بأن جُلّ ما تعتمد عليه في مناقشتك هنا هو الإنشاء ولا أدري لم أغضبك ذلك، فأنا لا أرى في الإنشاء ما يُغضبك، ولا أعلم إن كان لهذا اللفظ مدلولات سلبية؛ ولكنني فقط أردتُ التلميح لاعتمادك على الجُمل المسترسلة التي لا إثبات عليها ولا دليل. هذا هو الإنشاء كما أعرفه، أو على الأقل كما قصدته. وسوف يأتي تفصيل ذلك فيما يلي من تعقيبي على مداخلاتك الأخيرة. أمّا سبب قولي بأنك أكثر المثاليين جرأة على المثالية ذاتها فهي متمثلة في قولك:
    Quote: ما تُسميهُ أنت < الطبيعة > أسميهُ أنا < الله >
    لأن الطبيعة هنا –يا عزيزي- مرادف لغوي لمُجمل القوانين المادية المتحكمة في تسيير الظواهر وحدوثها واختلافها واختلالها كذلك، والمثالية ترى أن هذه القوانين نفسها لها علة عليا يتحكم بها أو على الأقل تسبب في وجودها، وهم بذلك يفرّقون بين الطبيعة المادية Physics وبين ماوراء الطبيعة ####-Physics وهي تلك القوة المُبهمة التي تتحكم في هذه القوانين. واعتبارك للطبيعة مرادفاً لله أعتبره تطوراً نوعياً غير مسبوقاً في الفلسفة المثالية، وهو ما يجعل نقاشي معك أكثر سهولة على اعتبار أن الله "مادي" Physics وبالتالي إمكانية إثبات وجوده بشكل علمي وحسّي أكثر من اعتمادنا على دلالة الماوراء مستحيلة الإثبات أو حتى عبر فرضيات وتكهنات تحمل نقدها داخلها وفق المنطق الرياضي البسيط لنظرية الاحتمالات.

    تقول:
    Quote: وما تُسميهِ بِحِياد الطبيعة ، أقول أن هذا مِن ضِمن ما هيأهُ الله تعالى ، للإنسان (أرض وسماء)
    والواقع أنّ ما قصدته بحياد الطبيعة تجاه الإنسان هو ديمومة وصيرورة القوانين الطبيعية بصرف النظر عن كونها نافعة أو ضارة للكائنات، فالحياة على هذا الكوكب وُجد بتوافر عوامل وعناصر أولية للحياة ووجود هذه العناصر الأولية جاء نتيجة "طبيعية" لمجموعة من الظواهر والتفاعلات التي حدثت على ظهر هذا الكوكب (كالبراكين) التي وفرت قدراً كبيراً من عنصر الكربون والتي بدورها ساعدت مع مرور الوقت وتتابع الظواهر وتتاليها إلى خلق القشرة الأولى من الغلاف الجوي للأرض هذا الغلاف الجوي ساعد في الحيلولة دون أن تفقد الأرض مزيداً من المواد التي من شأنها أن تفيد منذ البداية في ظهور أولى مظاهر الحياة على الأرض عبر تفاعلها مع بعضها من ناحية، وفي حال توفر المناخ المناسب من ناحية أخرى، ولو توافرت هذه العناصر والعوامل في كوكب آخر لأصبح بالإمكان وجود أشكال ومظاهر مختلفة من الحيوات فيها كذلك، وهو ما يبحث عنه العلماء الآن.

    حسناً ما قيمة هذا الحديث الآن؟ النظرية الدينية تفترض الآتي (وما خلقتُ الجن والإنس إلا ليعبدون) ويبدو أن قصة نشأة الكون وظهور أولى أشكال الحياة على الأرض وتطوّر هذه الأشكال عبر آلاف وملايين السنين تجعلنا نطرح العديد من الأسئلة حول (كيف/لماذا خلق الله الإنسان؟) ودمج هذين السؤالين يجعلنا نفكر كثيراً في إمكان توافق الأسباب الفيزيائية مع الغايات الماورائية. وبالتالي تجعلنا نطرح تساؤلات حول إرادة الخلق هذه: فهل كان خلق الكون بكل أنظمته وقوانينه ما نعلمه وما لا نعلمه، ما يُفيد منه وما لا يُفيد، الواضحة منها والغامضة جزءاً من خطة الله لخلق الإنسان بغرض عبادته؟ وإذا كان هذا العالم "الدنيوي" سيفنى مع نهاية "فترة الاختبار" لنعيش في عالم آخر فما كان ضرورة كل هذه الدقة وكل هذه القوانين؟ ألم يكن من الممكن إجراء هذا الاختبار في أبسط شكل ممكن بحيث يؤدي الغرض المطلوب من العلة الكبرى لخلق الإنسان؟

    تقول:
    Quote: < وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ > 10 فصلت وقَولِهِ تعالى < ... فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ ... > أربعة أيام ... لَيس ثلاثة أو خمسة أيام ... أربعة أيام فقط
    إذا كان هنالك إله بالمواصفات التي تقترحها ويقترحها المتدينون؛ أعني بقدراته الخارقة، فإن مدة الأربعة أيام هذه فترة طويلة جداً مقارنة بإله يُمكنه فعل أيّ شيء بمجرد الإرادة المطلقة (كن) ولا أر –بناءً على ذلك- أيّ إعجاز في تحديد مدة ذلك بأربعة أيام (فقط)!

    تقول:
    Quote: إذا سقطت اشِعة الشمس على مُسطح مائي ... يحدُث التبخُر ... فيصعد البُخار إلى أعلى ... يتكثف ويسقُط مطرًا ... فتنبُت الأرض ... ويأكُل مِنها الكُل ... ألَيس هذا ما تُسميهِ بِالـ< طبيعة >؟ ناموس الله تعالى ... ناموس حِيادي ... لا يُفرِق بَين مُسلِم وكافِر ... إينما وُجد سقطت أشِعة الشمس على مُسطح مائي نتج عنه بُخار ... إذن نستطيع أن نُعدِد الحوادِث مِن أسفل لأعلى ... يأكل الكُل مِما تُنبِت الأرض التي أُمطِرت بِسُحُبٍ تكاثفت ذراتِها بِفِعل البُخار المُتصاعِد مِن المُسطح المائي الذي سُخِن بِواسطة أشِعة الشمس التي سقطت علَيِه
    دعني أجاريك في هذا الكلام بأن كل هذه القوانين الكونية والطبيعية: المنتظمة وغير المنتظمة منها ما هو إلا ناموس إلهي؛ فما الذي يجعلنا نفترض أنه ناموس "الله" الإسلامي المعروف؟ لماذا لا يكون مثلاً ناموس من خلق براهاما، لاسيما وأن هذا الإله سيحل لنا إرباك قانون السببية التي يتوقف عندها الموحّدون عند "الله" ولا يُطبّقون عليه القانون وبذلك ينقطع التسلسل المنطقي الذي يقوم على أساسه كل قانون يُمكن تسميته بقانون. فبراهاما هو إله خالق ومخلوق في ذات الوقت وليس كإله الموحدين الذي يخلق ولم يُخلق مُحدثاً زعزعة جوهرية في قانون السببية الذي يعتمد عليه المثاليون، والذي أراك اتبعته أيضاً في قولك:
    Quote: لابُد أن نُكْمِل ... هل تُريدُني أن أُكْمِل وأقول ... والشمس خلقتها الطبيعة! ومَن الذي خلق الطبيعة نفْسُها؟ مَن ؟
    لماذا يجب أن يكون "الله" الإسلامي أو إله التوحيديين هو بالتحديد خالق هذا الناموس؟ أعني ما دليلك على أنه "الله" وليس براهاما أو هيندرا أو غيرهما؟ ما هو دليلك على ذلك؟

    تقول:
    Quote: يا عزيزي لَيس كُل ما لا تفهم حِكْمتِهِ تُصنِفهُ بِـ < ظواهر ليست مثالية >

    وتضيف:
    Quote: وعلِمنا أن < الإحتِباس الحراري > والذي يُسمى < ظاهِرة إرتِفاع درجات حرارة الأرض > التي تؤدي إلى < ذوبان الجليد القُطبي > و< التغيرات المناخية > سببُها :
    (منقول) مع بداية الثورة الصناعية ،في حوالي العام 1850 ، بدأ يرتفع تركيز ثاني أكسيد الكربون الجوي ، نجم عن هذا الارتفاع وبشكل كبير عن إحراق الوقود الأحفوري الذي يطلق ثاني أكسيد الكربون كمادة ناتجة فرعية ، قد تتوقع استفادة النبات من تنامي ثاني أكسيد الكربون في الجو ، إلا أنه في واقع الأمر يمكن لارتفاع منسوب ثاني أكسيد الكربون في الجو إلحاق الضرر بالكائنات الحية ذات البناء الضوئي أكثر من مساعدتها. يحتجز ثاني أكسيد الكربون و غازات أخرى في الجو بعض حرارة كوكب الأرض ، وهذا يجعل الأرض أكثر سخونة ، وقد يؤدي هذا الاحتباس الحراري إلى خفض الهطول على الأرض ، فتتصحر مناطق وقد لا تعود ملائمة لمعظم النباتات .
    إن كلامك أعلاه هو بالتحديد ما عنيته من قولي بحيادية الطبيعة، لأن حيادية الطبيعة متمثلة تماماً في تولّد الظواهر بناءً على توافر أسبابها وليس لإرادة إلهية عليا أو غيره. وإذا كنا سوف نصدّق ما تذهب إليه من أن "الله" هو خالق هذا الكون وأنظمته وقوانينه (نواميسه) فإن كلامك الذي استشهدتَ به أعلاه يدل على أن بناء الله هذا لم يكن بالدقة التي قد نتصورها وأن كائن مثل الإنسان قد يُغيّر في هذه النواميس أو يؤدي إلى تشويهها على الأقل.

    أقول: إن التصديق بأن هذا العالم هو عالم Perfect لا يقبل وجود خلل واحد خارجي أو ذاتي يُؤدي إلى زعزعة هذا النظام، والواقع أن ما تراه منتظماً ما هو إلا نتيجة لتوافر عوامل غير واعية أبداً بصيروراتها تماماً كعمليات التلقيح الطبيعية التي تتم بين الأزهار سواء بواسطة الريح أو بواسطة الفراشات أو النحل، فلا الريح تجري بوعي التلقيح، ولا الفراش ينتقل بين الأزهار ليلعب دور المُلقح، هذه الأمور تحدث بصورة تلقائية غير واعية على الإطلاق، وقد يتسبب طفل شقي في تلقيح الزهرة من خلال عبثه بالأزهار. وإذا كان الأمر نتيجة إدارة واعية لكان من الأكمل أن تتم عمليات تسوية تلقائية تعمل على حفظ الموازنة المطلوبة تماماً كعمل خزانات المياه الأتوماتيكية التي ما إن يصل مستوى الماء داخلها إلى حدّ معيّن حتى يعمل المضخ المائي على تزويد الخزان بالمياه عبر مولدات الكهرباء وتتوقف تلقائياً عند ارتفاع منسوب الماء إلى حد معين، وبذلك تعمل على خلق موازنة تعويضية سريعة بين كمية المياه المستهلكة وكمية الماء الضرورية. ولكن الأمر في الطبيعة والكون لا تتم بهذه الصورة، وكلامك أعلاه خير شاهد على ذلك.

    تقول:
    Quote: لن تستطيع أن تُثبِت لي أن تدَيُن الإنسان ... تدَيُن الإنسان الأول < ظهر في بدايته كنتيجة حتمية لجهل الإنسان وخوفه من الظواهر الطبيعية التي لم يكن قادرا على تفسيرها >
    الواقع أن هذا الكلام مُثبت فعلاً عبر عشرات الدراسات الأنثربيولوجية وعبر قراءات وافرة للديانات الوثنية القديمة، وعبر الدراسات التاريخية العلمية، فأنا هنا لا أحاول الإثبات وإنما أستشهد بما هو مُثبت فعلاً.

    تقول:
    Quote: ولن أستطيع أنا إثبات واقِعة < الإشهاد > ... الإشهاد المسرح والسيناريو ... فأنا أرى فقط إرهاصات واقِعة < الإشهاد > ... هُناك أشياء لا يراها الوثني ... الكافِر ... المُلحِد ... لكِن ... يحِس بِوجودِها ...
    فيما يتعلق بموضوع الإشهاد –يا عزيزي- فإن الأمر أعتبره في منتهى الغرابة، فلماذا نحتاج في إثبات وجود الله غير المادي إلا أدلة غير مادية كذلك؟ الأمر بالنسبة إليّ ببساطة المثل التالي: أحمد مهندس ناجح جداً في عمله وفي حياته الزوجية، وكانت حياته تسير على ما يُرام حتى ذلك اليوم الذي دخل عليه فيه رجل مُسن يزعم بأنه أبوه، جاء ليُحاسبه على ما فعل طوال حياته دون أن يكون له تأثير مباشر في اتخاذ قراراته، ويُعاتبه على أنه لم يُصبح طبيباً كما كانت أمنيته قبل أن يذهب في جولة بحرية طويلة. سنده في ذلك أنه يوم أن كان أحمد جنيناً في بطن أمه همس إليه وهو يقول: يا بني، أنا أبوك الذي يُحبك كثيراً. أريدك أن تُصبح طبيباً فلا تخيّب ظني بك. من خلال هذه القصة تتولّد لدينا بعض الأسئلة الهامة:
    • هل من المتوقع أن يتذكر أحمد هذا العهد؟
    • هل حدوث هذا العهد فعلاً -رغم عدم تذكر أحمد له- يجعل أحمد محل مساءلة؟
    • هل تعتبر هذه المساءلة -بشكلها هذا- عادلة؟
    • هل كانت لأحمد إرادة منفصلة عن إرادة والده؟
    • هل المهم أن يكون أحمد ناجحاً في عمله الذي اختاره، أم أنه كان لابد أن يكون طبيباً فقط حتى وإن لم يكن طبيباً ناجحاً؟

    تقول:
    Quote: فقد أسألُك ... كَيف ستقتص مِن مَن ظلمك؟ كَيف سينال الطُغاة ما يستحِقون؟
    عفواً أخي عزام، رغم احترامي لك، فإن أسخف الاستشهادات الدينية على وجود الله هو مسألة العدالة الآخروية التي تتكلّم عنها. والواقع أنّ هذا الأمر يُشير إلى رغبة الإنسان المتعاظمة في تحقيق العدالة ولا علاقة له بالله على الإطلاق. أعني أنه قد يدل على ضرورة وجود الله، ولكنها لا تدل على وجود الله، والفارق هو أنه في حين يتطلب الأخير إثباتات علمية وعملية فإن الأول لا يتجاوز كونه أمنية لا أكثر. إن أبسط المجتمعات البشرية حضارة (بل وحتى غير البشرية) تنزع دائماً إلى تطبيق قوانين اجتماعية صارمة يكون الغرض منها ضمان هذه العدالة في أبسط أشكالها، ولهذا فإن الجريمة والعقاب هي من أقدم ما قد نراه ونقرأ عنه في التراث البشري منذ أزمنة الإقصاء والنفي التي كانت تمارسها المجتمعات البدائية إلى آخر تطوّرات القوانين الجنائية وعلم الجريمة الحالي الذي قد يُذهلنا ويجعلنا نطعن في قناعاتنا الراسخة بكثير مما نتوقع أنه صحيح. ودعني أضرب لك مثالاً من واقع ما هو مُثار في هذا المنبر هذه الأيام (اغتصاب الأطفال) إن طبيعتنا البشرية غير الحيادية تجعلنا لا نشك للحظة أن مغتصبي الأطفال مجرمين يستحقون تطبيق أبشع العقوبات عليهم، ولكن العلم الحيادي يرى عكس ذلك، فهو يرى هؤلاء المغتصبين مرضى نفسيين وهم بذلك بحاجة إلى المساعدة وليس إلى العقاب، فعقاب هؤلاء لا يعمل أبداً على بتر هذه الظاهرة من جذورها كما قد ينجع أسلوب المعالجة النفسية التي تعيد تأهيل هؤلاء المرضى ليعودوا إلى المجتمع أفراداً منتجين ومتعافين.

    العدالة تقتضي القصاص واسترداد الحقوق وتوفير الحد الأدنى الأمن وهو ما تقوم عليه القوانين والتي لا تحتاج إلى "دين" أو "متدينين" كما أنها ليست بحاجة إلى "إله" لأن البشرية من تلقاء نفسها تسعى منذ تكوّن أول مجتمع إلى توفير هذه العدالة، بينما وجود الدين يجعلنا نرجأ العقوبة إلى اليوم الآخر، وبالتالي تعطيل العدالة الدنيوية على اعتبار أن هنالك يوم حساب سوف لن يفلت فيه الظالم. فما قيمة العدالة المؤجلة؟ ولا تُحدثني عن التشريعات الدينية فهي في حقيقتها مستمدة من القوانين المجتمعية وهذه الأخيرة داخلة في معايير الخير والشر وحركتهما المرتبطة بحركة الإنسان.

    ولي عودة مؤكدة لما تبقى من كلامك
                  

العنوان الكاتب Date
دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان emadblake10-18-09, 04:43 AM
  Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان كمال عباس10-18-09, 05:09 AM
    Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان emadblake10-18-09, 05:33 AM
      Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 05:46 AM
        Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان emadblake10-18-09, 05:51 AM
          Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان emadblake10-18-09, 05:52 AM
            Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 06:01 AM
              Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان emadblake10-18-09, 06:08 AM
          Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان emadblake10-18-09, 05:59 AM
            Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 06:32 AM
              Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 06:39 AM
                Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 06:45 AM
  Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان Al-Mansour Jaafar10-18-09, 06:42 AM
    Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-18-09, 09:28 AM
      Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-18-09, 09:29 AM
        Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 10:15 AM
          Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 10:25 AM
            Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-18-09, 10:42 AM
            Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 10:45 AM
              Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-18-09, 11:09 AM
                Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-18-09, 11:19 AM
              Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 11:18 AM
                Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-18-09, 12:07 PM
                Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 12:08 PM
                  Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 12:23 PM
                    Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-18-09, 12:50 PM
                      Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 01:44 PM
                        Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 02:14 PM
                          Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-18-09, 03:09 PM
                            Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 05:57 PM
                              Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 06:23 PM
                                Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 06:56 PM
                                  Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 07:09 PM
                                    Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 07:22 PM
                                      Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 07:33 PM
                                        Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-18-09, 07:47 PM
                                          Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-19-09, 08:23 AM
                                            Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان النذير حجازي10-19-09, 09:01 AM
                                              Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-19-09, 11:47 AM
                                                Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-19-09, 11:57 AM
                                                  Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-22-09, 09:39 AM
                                                    Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-22-09, 12:30 PM
                                                      Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-22-09, 01:02 PM
                                                        Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-23-09, 08:30 AM
                                                          Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-23-09, 08:57 AM
                                                            Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-23-09, 09:06 AM
                                                              Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-23-09, 09:26 AM
                                                                Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-23-09, 09:42 AM
                                                                  Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-23-09, 10:15 AM
                                                                    Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-24-09, 09:04 AM
                                                                      Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-24-09, 11:40 AM
                                                                        Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-24-09, 12:47 PM
                                                                          Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-24-09, 01:30 PM
                                                                            Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-24-09, 01:38 PM
                                                                              Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-24-09, 02:53 PM
                                                                                Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-25-09, 08:36 AM
                                                                                  Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان dardiri satti10-25-09, 10:29 AM
                                                                                    Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-25-09, 11:54 AM
                                                                                      Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-25-09, 11:56 AM
                                                                                        Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-25-09, 12:10 PM
                                                                                          Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان هشام آدم10-25-09, 12:23 PM
                                                                                            Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان عزام حسن فرح10-25-09, 12:35 PM
                                                                                              Re: دان براون يكتب روايته القادمة عن السودان بريمة محمد11-18-09, 11:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de