مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهنة.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 03:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-12-2009, 09:44 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهنة.

    Quote:
    Quote:

    شـيشـك ياجـمل لاتكسـر الدراب
    وسيدك مابخاف ولو كشكشولو حراب

    شيشك ياجمل لاتكسر الضانقيل
    وسيدك ما بخاف الوحده ومشي الليل





    تنسب هذه الابيات الى شاعر بربر ود الفراش وفيها يفتخر بنفسه.
    اما الجمل فهو الدابة التي يستخدمها في ترحاله، والشاعر هنا يدعو الجمل الى عدم الاسراع
    في السير.. وهذا تقليد درج عليه الشعراء وشريحة كبيرة من الهمباتة، حيث كان يقوم بعضهم بتقييد جمالهم والسير البطئ
    منعا لان يساور الشك اعداءهم بانهم يخافون يسرعون في خوف الملاحقة.. وهذا للمعلومية والله اعلم..

    الاخ العزيز والدبلوماسي قير تور..

    ربما التبس الامر على الاخت الدكتورة نجاة قليلا فتسرعت. اما ان تأتي وانت الدبلوماسي
    وتتكلم عن الامر بهذه الكيفية كأنه امر مثبت يشير الى ما تفضلت بذكره باسهاب،
    دون التحري من صحته، فذلك ما ادهشني وخيب املي (كإمرأة).. اي نعم خيب املي.
    سمعت عنك الكثير وقرأت لك الكثير من المداخلات الرزينة والواعية.
    للاسف هذه المرة فقد جانبك الصواب وجاءت مداخلتك خصما على رصيدك
    ومقامك الكبير عندي..
    اتمنى ان تكون "عترة" شاطر..

    دم بالف خير..

    --------
    نص دقيقة قوقلة، كان كفتك مؤونة تدبيج هذه المداخلة.

    ودي وتقديري مرة ثانية..

    حليمة

    في الإقتباس اعلاه مساهمة من الزميلة حليمة محمدعبد الرحمن في بوست الأستاذ سالم
    احمد سالم الذي جاء بعنوان (نحن لا نطلق الرصاص من الخلف يا سفير.. وشكوى سائقك
    أمام الخارجية الفرنسية .. وكل ملفات السفارات) ، ويمكن العودة إليه على الرابط:
    نحن لا نطلق الرصاص من الخلف يا سفير.. وشكوى سائقك أمام .... وكل ملفات السفارات
    وقد كان ردي على ما جاء اعلاه كالآتي:
    Quote: السيدة
    حليمة محمد عبد الرحمن
    بعد التحية
    يبدو ان مداخلتك مداخلتك هذه ستقلب النقاش إلى نقاط لابد منها ولم اكن اود التطرق لها
    لأن الكثير من البورداب من قبل تطرقوا لها وظننت بأن التكرار لا داعي لها وحسب مطالعاتي فالذين كتبوا
    من قبل هنا افاضوا وافادوا حتى أني اتعلم الكثير مما كتبوا
    وأما واحدة من هذه النقاط فهو إفتراض بأن ثقافة الشمال النيلي من العقائد الثابتة التي إذا لم يعرفها
    السوداني فهو نخيب للآمال

    Quote: تنسب هذه الابيات الى شاعر بربر ود الفراش وفيها يفتخر بنفسه.


    الحمد لله أنك بنفسك تفضلت وذكرت بان الابيات لشاعر بربر فماذا يجعلني بالضرورة اعرف هذا الشاعر؟
    لقد سألت بقدر ما اعرف ووجهت سؤالاً مباشراً للأستاذ سالم احمد سالم وكان يمكنني الأخذ بما ذكرت ومهاجمته
    لكن لم افعل...
    بدوري أسألك يا استاذة حليمة: ماذا تعرف عن يامبيو؟
    أو ماذ تعرف عن ارياط مكوي؟
    الأستاذة حليمة
    اعتبري منذ الآن فصاعداً بأن أملك سيظل خائباً في شخصي إذا فهمك مردداً ووبغاءاً لثقافة ثابتة تريدها الدولة
    المركزية فرضها وإلا فمن لم يقر بمعرفتها متهم في اخلاقه كما تفضلت انت اعلاه
    الأستاذة حليمة ليكون معلوماً لديك إن ما ندافع عنه يمكنك إداركه في إسمينا
    فأنت إسمك حليمة والمعنى الذي اعرفه هو انه مشتق من حلم وعلى الجانب الآخر فانا اسالك هل تعرفي معنى اسمي
    واذا كانت اجابتك بلا فهلا يعني ذلك ان تسقطي من نظري؟
    مع تحياتي

    وأما السبب الذي جعل السيدة حليمة محمد عبد الرحمن ترد علي كاعلاه فهو ما كتبته رداً على الأستاذ سالم احمد
    سالم وكان كلآتي:

    Quote: Quote: شيشك يا جمل


    الأستاذ
    سالم امحد سالم
    بعد التحية
    من خلال متابعتي لموضوعك هذا بالإضافة إلى بعض المعلومات من العارفين بك
    عرفت بأنك تعمل في مجال الصحافة فترة تقارب ثلاثة عقود إن لم تكن اكبر من تلك
    وعليه حسب تحليلي عندما اقارن تلك الفترة بزمان ميلاد ابناء جيلي فانت فوق للخمسين عاماً
    اي في نفس عمر ابائنا أو اعمامنا الذين يغرون ابئنا بعامين اوثلاثة
    وشخص في مثل هذا العمر حسب ما عرفنا من كبارنا هو مورد الحكمة والمعرفة خاصة عندما يتعامل
    مع من هم أصغر منه سناً أو مع النساء
    ولا اخفي عليك بأنني وجدت نفسي اتذكر بعض كلمات المراهقة التي تعلمناه خلسة بدون قصد من كبارنا
    وكنا نستخدمها كشفرات بيننا.ولأننا في منبر عام لا يمكن توقع كلمات المراهقين من شخص مثلكم عاقل
    وفي الوقت نفسه صحافي ثم يكتب في منبر عام يرتاده الرجال النساء فارجو ان تفيدنا قليلا عما تقصد
    بالعبارة اعلاه التي اوردته رداً على إحدى السيدات بالمنبر
    وسبب سؤالي وانا صريح بدون إخفاء هو أننا في زمن المراهقة أو في اوقات السفاهة نسمع كلمة (جمل)
    ويقصد بها شيئاً آخر لا يريد المتحدث الإفصاح عنه صراحة..زفهل يمكنك إفادتنا عن العبارة؟
    وشكراً
    قير تور

    يمكن مراجعة الرابط على:
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.
    cgi?seq=msg&board=250&msg=1254767903&page=0&pb=
                  

10-12-2009, 09:50 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهن (Re: GeerTor Tong)

    قبل أن تسألوني عن العلاقة ما بين ما جئت به اعلاه ، وسابينه لاحقاً بعد هذه الكلمات، اتقدم بسؤال عام
    لكل قارئ هل أخطأت في سؤالي المباشر:
    Quote: وسبب سؤالي وانا صريح بدون إخفاء هو أننا في زمن المراهقة أو في اوقات السفاهة نسمع كلمة (جمل)
    ويقصد بها شيئاً آخر لا يريد المتحدث الإفصاح عنه صراحة..زفهل يمكنك إفادتنا عن العبارة؟
    وشكراً
    للأستاذ سالم احمد سالم ؟ وقد بينت صراحة أنني اريد معرفة إذا كانت هناك معنى آخر غير الذي
    اعرفه؟ هل تروني اعزائي القراء بأنني حكمت على الأستاذ سالم بما فهمته؟
    قير تور
                  

10-12-2009, 10:02 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهن (Re: GeerTor Tong)

    ارجو من المؤرخين والمهتمين بالتاريخ فادتي عن شاعر بربر الذي تسبب جهلي به في طعن اخلاقي
    واسلوبي حتى ترضى السيدة حليمة وهي معذورة عندي فلم تخطئ في حقي لكنها عبرت فقط عن اللاشعور
    وهذا اللاشعور ليس لديها فقط بل عند الكثير هنا في هذا المنبر وفي الشارع السوداني العام
    وفي المصالح الحكومية وفي كثير من الاماكن ولا يكون واضحاً أكثر إلا عندما تتعامل مع احد العامة
    وأما اللاشعور عند المثقفين المتعلمين فهو يأتي مثل ما جاءت به الأستاذة حليمة محمد فهي نظرت لي
    قاصداً إساءة الفهم للمناضل سالم احمد سالم ولم يخطر ببالها ابداً بأنني لم اسمع من قبل بالشاعر الذي
    تقلت بذكره كأنه بطل تاريخي يتوجب على سوداني معرفته....لكن لاشعوري ايضاً يقول بأن حليمة على حق
    فما دام الشاعر شاعر بربر فكان لابد من لي من معرفته....
    لقد تساءلت نجاة في نفس البوست حول (شيشك يا جمل)...
    وجاء محمد زكريا ووقف عند نفس النقطة....
    وهنا جئت وانا الشخص الثالث الذي توقف عند النقطة وهذا يدل على ان لو علمت ان شاعر بربر هو من تحدث
    بالكلمات التي تفضل بها سالم احمد لما تماديت....
    يتبع
    قير تور
                  

10-12-2009, 10:25 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهن (Re: GeerTor Tong)

    في العام 2006 م كنت في زيارة إلى ارض المناصير في عربة اجرته لجنة من ابناء المناصير
    وكانت السيارة يقودها سائق الشركة اجرت منها السيارات.كان السائق له بشرة من حقه الفخر
    بلونها فهو حر في ذلك والأهم من ذلك حسب تقديري فهو يمتلك اللون المرضي عنه في الفكر المركزي
    لأنه كان مثل خواجة وسطنا...
    المهم ونحن نشق الجبال كان السائق بدون وعي منه لوجودوي في العربة ينطلق منتقداً قسوة الطبيعة
    قائلاً:(عليكم الله شوفوا الارض الكعبة دي صحراء وجبال وما قلنا والعبيد ديللك بالخضرة والامطار...) ولماجعله
    يكمل كلماته فقد قاطعته ماذا يقصد بالعبيد ولمن هم عبيد (طبعاً النقط اعلاه اختصرتها لكلمات لا تليق ولا فائدة منها)
    وهنا صار السائق يعتذر بأنه لا يقصد شئ ولا يقصد شخص فسألته من يقصد بالعبيد فصار يتمتم ويتلعثم في حديثه...
    المهم فيما صار ذلك السائق كل ما نلتقي يعتذر بانه لا يقصد شيئاً..
    إذن فكوني عاتبته أو كنت سكت لا اظنه سيغير في يوم مفهومه بأن من ليسوا من الشمال عبيد
    والسائق الذي اشرت اليه كان يتحدث بقسوة ضد المؤتمر الوطني وكأن المؤتمر الوطني ارسل جيشاً يوم ما إلى قرية
    اهله ودمرته
    يتبع
    قير تور
                  

10-13-2009, 06:05 AM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهن (Re: GeerTor Tong)

    قير يا صديقي
    بعيدا عن موضوع أختنا حليمه : بلدنا دي ماشه لوراء و حا تستمر تمشي لوراء لحدي ما يجي اليوم اللي كلنا نفهم إنو البلد دي حقت الناس دي كلها ‎- فعلا لا قولا ‎- و إنو الاخر المختلف كان في شكلو و لا دينو و لا رأيو عندو نفس الحق العند باقي الناس !
    نحن كشعب ما تربينا علي ثقافه الاختلاف و الاعتراف بالاخر المختلف . عندنا المختلف ده يجب أن يقتل و يرمي في غياهب الجب جزاء إختلافه ! مشاكلنا كلها كبلد نامي مزقته الحروب و الإحن دايره حول استعلاء بعضنا علي البعض الاخر و محاوله محو هذا الاخر من الوجود !!
                  

10-13-2009, 10:28 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهن (Re: أمين محمد سليمان)

    Quote: في العام 2006 م كنت في زيارة إلى ارض المناصير في عربة اجرته لجنة من ابناء المناصير
    وكانت السيارة يقودها سائق الشركة اجرت منها السيارات.كان السائق له بشرة من حقه الفخر
    بلونها فهو حر في ذلك والأهم من ذلك حسب تقديري فهو يمتلك اللون المرضي عنه في الفكر المركزي
    لأنه كان مثل خواجة وسطنا...
    المهم ونحن نشق الجبال كان السائق بدون وعي منه لوجودوي في العربة ينطلق منتقداً قسوة الطبيعة
    قائلاً:(عليكم الله شوفوا الارض الكعبة دي صحراء وجبال وما قلنا والعبيد ديللك بالخضرة والامطار...) ولماجعله
    يكمل كلماته فقد قاطعته ماذا يقصد بالعبيد ولمن هم عبيد (طبعاً النقط اعلاه اختصرتها لكلمات لا تليق ولا فائدة منها)
    وهنا صار السائق يعتذر بأنه لا يقصد شئ ولا يقصد شخص فسألته من يقصد بالعبيد فصار يتمتم ويتلعثم في حديثه...
    المهم فيما صار ذلك السائق كل ما نلتقي يعتذر بانه لا يقصد شيئاً..
    إذن فكوني عاتبته أو كنت سكت لا اظنه سيغير في يوم مفهومه بأن من ليسوا من الشمال عبيد
    والسائق الذي اشرت اليه كان يتحدث بقسوة ضد المؤتمر الوطني وكأن المؤتمر الوطني ارسل جيشاً يوم ما إلى قرية
    اهله ودمرته
    يتبع
    قير تور

    الأستاذ قير تور،
    تحياتي واحتراماتي

    فى الاقتباس أعلاه لم تتحر بعد بأن السائق العنصري أعلاه من أي قبيلة؟!
    قد لا يكون منصورياً؟!
    فأرى فى الاقتباس إساءة لقبيلة المناصير بالعنصرية، لاسيما بأنها القبيلة الشمالية الأكثر
    إنخراطاً فى صفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان، وأكثرها حزناً على فراق عميدها الراحل
    الدكتور جون قرنق، وقد عبرت عن رثائه بعدة أغاني مناحية.

    ومن الأسباب التى تجعلني أجزم على أنه ليس منصورياً (قد تكون الشينة منكورة احتمال وارد أيضاً):-
    1) إذا كان منصوري، لا يمكن أن يشكو من قسوة الطبيعة التى تعاني منها منطقة المناصير،
    لأنه بكل بساطة قد تعود علي هذه القسوة، ولا تلفت إنتباهه مطلقاً، والغرباء هم الذين يتحدثون عن
    قسوة الطبيعة فى ديار المناصير، وقد قمتُ بزيارة لأرض المناصير عام 2007 والسائق
    كان من قبيلة أخرى، وما فتئا يتحدث عن قسوة الطبيعة على طول مشوار الرحلة.
    2) دئماً عند ذكر طبيعة أرض المناصير القاسية، عند المناصير يتذكرون بامتنان لحديث الراحل الدكتور جون قرنق عنها
    بأنها مهمشة ووقفته القوية مع أهلنا المناصير من قبل قيام سد مروي، وليس على النقيض كما ذكر السائق العنصري أعلاه.

    أرجو شاكراً بالتفضل بذكر قبيلة هذا السائق العنصري مادام أنك قد ربطت بينه وبين زيارتك للمناصير، لرفع الشبهات عن الإلتباس.

    مع فائق تقديري
    التوقيع: منصوري
                  

10-13-2009, 06:31 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهن (Re: النذير حجازي)

    Quote: أرجو شاكراً بالتفضل بذكر قبيلة هذا السائق العنصري مادام أنك قد ربطت بينه وبين زيارتك للمناصير، لرفع الشبهات عن الإلتباس.
    نذير يا صديقي سلام
    لا يمكن التنبؤ بقبيله السائق لانو الاخ قير ما ذكر عنو أي شي غير إنو سائق الشركة التي اجرت منها السيارات و طالما هم تحركو من الخرطوم ففي الغالب الشركه حا تكون في الخرطوم ! و لا أعتقد إنو في شركه لتأجير سيارات لوفود في مناطق المناصير و لا أي منطقه أخري ...
    و لو إفترضنا إنو السائق فعلا من قبيله المناصير : هل ده بيجعل المناصير كقبيله عنصريين ؟!
    ما شايف أي إساءه في كلام قير للمناصير و لا حتي شبهه إساءه و لا سبب عشان يذكر قبيله السائق ، و أغلب الظن إنو قير ما عارف قبيله السواق ذاتو !
    كلام قير يا نذير مثل حي لإستعلاءنا نحن الشماليين و نظرتنا الدونيه ليهم لا لسبب إلا لاختلاف شكلهم و دينهم و ثقافتهم عنا ، و الاستعلاء ده ما بس بين الشماليين و الجنوبيين ، الاستعلاء ده بين كل قبايل السودان و بالتالي كل السودانيين إلا ما رحم ربي ! الكلام ده كان ما وقف لا الحرب بتقيف ، و لا المرض و لا النزيف الحاصل لبلدنا ده بيقيف !
    واجبنا يا نذير كناس متعلمين إنو نرفع جهل أهلنا و عدم اعترافنا و إستعلاءنا علي الاخر المختلف البرضعونا ليها مع لبن أمهاتنا . و ده قبل ما نبكي و نقول (كان إسمه السودان ) !!!
    معليش يا نذير عارف إنو أنا طلعت من سياق مداخلتك لكن الموضوع ده عموما له في القلب حسرات !!!
                  

10-13-2009, 10:12 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهن (Re: النذير حجازي)

    Quote: الأستاذ قير تور،
    تحياتي واحتراماتي

    فى الاقتباس أعلاه لم تتحر بعد بأن السائق العنصري أعلاه من أي قبيلة؟!
    قد لا يكون منصورياً؟!
    فأرى فى الاقتباس إساءة لقبيلة المناصير بالعنصرية، لاسيما بأنها القبيلة الشمالية الأكثر
    إنخراطاً فى صفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان، وأكثرها حزناً على فراق عميدها الراحل
    الدكتور جون قرنق، وقد عبرت عن رثائه بعدة أغاني مناحية.

    ومن الأسباب التى تجعلني أجزم على أنه ليس منصورياً (قد تكون الشينة منكورة احتمال وارد أيضاً):-
    1) إذا كان منصوري، لا يمكن أن يشكو من قسوة الطبيعة التى تعاني منها منطقة المناصير،
    لأنه بكل بساطة قد تعود علي هذه القسوة، ولا تلفت إنتباهه مطلقاً، والغرباء هم الذين يتحدثون عن
    قسوة الطبيعة فى ديار المناصير، وقد قمتُ بزيارة لأرض المناصير عام 2007 والسائق
    كان من قبيلة أخرى، وما فتئا يتحدث عن قسوة الطبيعة على طول مشوار الرحلة.
    2) دئماً عند ذكر طبيعة أرض المناصير القاسية، عند المناصير يتذكرون بامتنان لحديث الراحل الدكتور جون قرنق عنها
    بأنها مهمشة ووقفته القوية مع أهلنا المناصير من قبل قيام سد مروي، وليس على النقيض كما ذكر السائق العنصري أعلاه.

    أرجو شاكراً بالتفضل بذكر قبيلة هذا السائق العنصري مادام أنك قد ربطت بينه وبين زيارتك للمناصير، لرفع الشبهات عن الإلتباس.

    مع فائق تقديري
    التوقيع: منصوري

    الأخ
    النذير المنصوري
    بعد التحية
    أولاً لك اعتذاري إن كان فهمك لما اوردت إتهام المناصير بالعنصرية فلست بالذي يمكنه تعميم ما بدر
    من شخص على الجميع حتى لو سكتوا على ما جاء به ، ولعلمك فبعض ابناء المناصير الذين شعروا بحرارة
    الظلم قد اشر بعضهم صراحة بان سبب ظلمهم هو اسامة عبد الله الشايقي لكني لم اسكت على ذلك فقد ناقشتهم
    بان الظلم هو الظلم ثم بعد يمكننا تفسير ذلك بقبيلة الظالم.عليه اطمئنك على ان السائق لم يكن من المناصير
    وظننت بان اشارتي الى سيارات مؤجرة كافية ليعرف القارئ براءة المناصير
    ثانياً:لو افترضنا معرفتي بقبيلة السائق فذكري اسم القبيلة ليس مفيداً له وليس مفيد لي كذلك ولذا لم اهتم بهذا
    الموضوع اطلاقاً رغم انني علمت فيما بعد بجهته الجغرافية فيما بعد وهي ولاية وسطية
    ثالثاً:السائق كان يريد إظهار تعاطفه مع قضية المناصير ، لكنه دون ان يدري فلتت منه الكلمات التي صار يعتذر عنها
    واعتذار بالنسبة لي تحصيل حاصل لأنه نطق بما هو مقتنع به، لكني لم اتركه بلا نقاش لئلا يظن بأن هذا هو الصحيح.وفي
    الظرف الذي كان الجميع يتحدث فيه ظلم الحكومة للمناصير لم اكن مشاركاً فقط المناصير التعاطف فلابد من راي ويمكنك
    سؤال المهندس عثمان المقدوم اطال عمره أو احمد عبد الفتاح ابرز اثنين من قادة المناصير فقد كنت اقول لهم بان وضع
    المناصير قياساً بالجنوب افضل فالمناصير محتجين على سؤ التعويضات والحكومة مقرة بحقوقهم لكن ما حدث هو سؤ إدارة من شخص
    مما يعني وجود إعتراف بحقوق المناصير... لكن تعالوا وقارنوا حالة اهلنا الجنوبيين فقد تم إستخراج البترول وليس هناك من يتطرق
    إلى تعويضات الذين تشردوا بل ان وزير الطاقة حينه الدكتور عوض الجاز قال بان الا راضي كانت بدون سكان... وليس هناك من يتحدث
    عن تعويضات الجنوبيين عن المراعي التي صارت شركات وبالتالي فقدان النشاط الإجتماعي مما يترتب عليه نتائج وخيمة
    اتمنى ان اكون استطعت الإجابة على سؤالك
    وشكراً للمرور
    مع تحياتي
    قير تور
                  

10-13-2009, 10:36 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهن (Re: أمين محمد سليمان)

    الأخ
    امين
    بعد التحية
    اولاً شكراً للمداخلة واسف لتاخري في الرد
    من الأشياء التي لاحظتها في حياتنا العامة والتي نريد الدخول في اي مجال
    هو ان يكون الشخص المرضي عنه قادر على موافقة اي شئ تقول مهما كان وعليه
    ايضاً ان يرى بنفس الزاوية فاالب الذي فشل مثلاً في الزواج ببنت ناس فلان
    سياتي ويرغم ابنه على الزواج من بنت العز بتاعة ناس فلان والا وصف الابن بالعقوق
    كل كل شخص اذا لم يوفق في تحقيق مراده فهو يريد من شخص اخر تحقيق حلمه والا وصفه
    بافظع العبارات في اول اختلاف بينهما ودونك اهل البيت الواحد عندما تتنكر الزوجة لزوجها
    انت قاعد تسوي شنو... والله دمرتني انت وكذلك الزوج يندب حظه على الزوجة الفاشلة دون ذكر
    لاي جميل لها
    Quote: بعيدا عن موضوع أختنا حليمه : بلدنا دي ماشه لوراء و حا تستمر تمشي لوراء لحدي ما يجي اليوم اللي كلنا نفهم إنو البلد دي حقت الناس دي كلها ‎- فعلا لا قولا ‎- و إنو الاخر المختلف كان في شكلو و لا دينو و لا رأيو عندو نفس الحق العند باقي الناس !
    نحن كشعب ما تربينا علي ثقافه الاختلاف و الاعتراف بالاخر المختلف . عندنا المختلف ده يجب أن يقتل و يرمي في غياهب الجب جزاء إختلافه ! مشاكلنا كلها كبلد نامي مزقته الحروب و الإحن دايره حول استعلاء بعضنا علي البعض الاخر و محاوله محو هذا الاخر من الوجود !!

    عليه فانا افضل تعامل المؤتمر الوطني لأنها أول حكومة سودانية اعلنت ما لم تعلنه بعض الأحزاب الشمالية من قبل صراحة وهو عندما
    جاءت وفتحت باب الجهاد حماية (للعروبة والإسلام) وهذا واحد من اسباب اختلاف بعض الناس مع الحكومة الراهنة ..اختلاف بعض الناس وادعاهم
    معارضة المؤتمر ليس بسبب خطأ هدف المؤتمر الوطني لكن بسبب سلوك المؤتمر الوطني
    إذن فليس كل من يعارض المؤتمر الوطني صديق لي وليس لي .....هذان يصنعهما الهدف الذي جعله يعارض المؤتمر ومتى
    يصادق المؤتمر الوطني الذي يعتبر حالياً قد وثق لي اشياء يمكن العودة اليها مستقبلاً كفائدة
    لاحظت هنا بان التعامي عن الحقيقة يقصدها البعض مع سبق الإصرار ويفرحون في تكاتف الاراء الغوغائية واذا إختلفت معهم فنس الشريط
    الذي يستخدمه موظفو الدولة ايام التمكين تجده عنده المناضلين..
    تجد الشخص ينادي بانجازات الحكومة ورشدها واذا ما ناقضته بالحقائق فهو يصفك بالعمالة والخيانة
    على الجانب الآخر تجد احدهم بعيد عن السودان سنوات ولا يريد السماع عنه سوى الأخبار التي تعجبه وإذا تجرأت واشدت
    باي شئ يستحق الإشادة في السودان فأنت موصوف بـ(الكوز) والمؤتمر الوطني..
    إذن فالاسلوب واحد وإختلف الأسماء
    مع تحياتي
    قير تور
                  

10-14-2009, 07:24 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهن (Re: GeerTor Tong)

    نعم ... تجد أحدهم يريدنا محاربة المؤتمر الوطني بالطريقة التي يريده هو وإلا رمانا
    بكل ما تجود قريحته وكأن المؤتمر وهو مختلفان غير نفس ىالإختلاف الذي في محمد احمد وحاج احمد
    واحمد محمد وسيد احمد.....
    يطلبون تبني رؤاهم وهم لهم نفس الهدف الذي يسعى له المؤتمر الوطني لكنهم زعلانين من فضح المؤتمر
    للخطة بسلوكه الأناني فصاروا مجاهرين العداوة وفي باطنهم ولئلا يواجهوه مباشرة فيمكن توكيل غيرهم
    للقتال نيابة بعقلية تهتدون اليه لعلكم تفلحون فكان على القادة (اولاد البلد) الجلوس مع (المتمردين)
    ليقاتلوا نيابة عنهم ....
    ولما لا ؟ وهم احفاد السادة الذين ضحكوا من قبل على تلك الحركة الصبيانية حسب رايهم فوصفوا كل من
    علي عبد اللطيف وغيره بـ(الصعاليك واولاد الشوارع)...
    نعم إن حليمة على الحق فما لم اعرف شاعر بربر فقد اذنبت في حق كل السادة الذين يجب القتال نيابة عنهم
    ولذا فالسيد سالم احمد سالم ود البلد الأصيل الذي لم اظهر ولائي له ببوست يتكون من احرف قليلة له اخوات
    مثل حليمة يجدنني عيب على المنبر العام بسبب عدم المامي بثقافة اسياد البلد وخاصة بعد ما صار هناك قوقل
    كان يجب ان اكون جندياً مخلصاً لكن لا يجب التفكير أنني يمكن ان اكون قائداً...؟
    يتبع
                  

10-14-2009, 10:05 PM

وائل فاروق

تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهن (Re: GeerTor Tong)

    العزيز قير تور ,
    بعد السلام ,

    العنصرية داء لا يمكن التخلص منه. و لكن ما يمكن ان نطالب به المساواة فى القوانين و الحقوق .

    يعنى نحنا فى الغرب عبيد , و كلنا عارفين , لكن مافى راجل بقدر يقوله لينا فى وشنا.

    ما بريدونا عديل .

    قبال اسبوع قاعد فى البص , فى كرسى و قصادى كرسيين فاضين . مافى زول قعد جنبى لغاية ما البص عمل شماعة .

    لمن اجرت البيت بتاعى أجرت بالتلفون , فسيد البيت ما شافنى .

    يومى الرحلت كان تشوق وشو لمن لقانى ملون .

    قام اول سوءال قال لى ناوى تقعد فى بلدنا كم , و هل بلدنا عجبتك؟؟

    يعنى الشاهد فى القصة , و بالرغم من حروريته , YOU LEARN TO LIVE BUT YOU NEVER LEARN TO LOVE


    مع وافر الحب
                  

10-15-2009, 05:46 AM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهن (Re: وائل فاروق)

    Quote: يعنى نحنا فى الغرب عبيد , و كلنا عارفين , لكن مافى راجل بقدر يقوله لينا فى وشنا.

    ما بريدونا عديل .

    قبال اسبوع قاعد فى البص , فى كرسى و قصادى كرسيين فاضين . مافى زول قعد جنبى لغاية ما البص عمل شماعة .

    لمن اجرت البيت بتاعى أجرت بالتلفون , فسيد البيت ما شافنى .

    يومى الرحلت كان تشوق وشو لمن لقانى ملون .

    قام اول سوءال قال لى ناوى تقعد فى بلدنا كم , و هل بلدنا عجبتك؟؟

    يعنى الشاهد فى القصة , و بالرغم من حروريته , YOU LEARN TO LIVE BUT YOU NEVER LEARN TO LOVE

    شفت القصه دي حاره كيف يا وائل ؟! أها تخيل إنو ده حاصل ليك في بلدك و الناس البعملو ليك كده ديل مفروض يكونو مواطنين زيهم زيك !!
                  

10-15-2009, 08:50 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهن (Re: أمين محمد سليمان)

    الاستاذ قير تور سلامات
    رددت عليك هناك في بوست الاستاذ سالم، وحملت الرد اليك هنا ايضا..

    Quote: السيدة
    حليمة محمد عبد الرحمن
    بعد التحية
    يبدو ان مداخلتك مداخلتك هذه ستقلب النقاش إلى نقاط لابد منها ولم اكن اود التطرق لها
    لأن الكثير من البورداب من قبل تطرقوا لها وظننت بأن التكرار لا داعي لها وحسب مطالعاتي فالذين كتبوا
    من قبل هنا افاضوا وافادوا حتى أني اتعلم الكثير مما كتبوا
    وأما واحدة من هذه النقاط فهو إفتراض بأن ثقافة الشمال النيلي من العقائد الثابتة التي إذا لم يعرفها
    السوداني فهو نخيب للآمال

    Quote: تنسب هذه الابيات الى شاعر بربر ود الفراش وفيها يفتخر بنفسه.


    الحمد لله أنك بنفسك تفضلت وذكرت بان الابيات لشاعر بربر فماذا يجعلني بالضرورة اعرف هذا الشاعر؟
    لقد سألت بقدر ما اعرف ووجهت سؤالاً مباشراً للأستاذ سالم احمد سالم وكان يمكنني الأخذ بما ذكرت ومهاجمته
    لكن لم افعل...
    بدوري أسألك يا استاذة حليمة: ماذا تعرف عن يامبيو؟
    أو ماذ تعرف عن ارياط مكوي؟
    الأستاذة حليمة
    اعتبري منذ الآن فصاعداً بأن أملك سيظل خائباً في شخصي إذا فهمك مردداً ووبغاءاً لثقافة ثابتة تريدها الدولة
    المركزية فرضها وإلا فمن لم يقر بمعرفتها متهم في اخلاقه كما تفضلت انت اعلاه
    الأستاذة حليمة ليكون معلوماً لديك إن ما ندافع عنه يمكنك إداركه في إسمينا
    فأنت إسمك حليمة والمعنى الذي اعرفه هو انه مشتق من حلم وعلى الجانب الآخر فانا اسالك هل تعرفي معنى اسمي
    واذا كانت اجابتك بلا فهلا يعني ذلك ان تسقطي من نظري؟
    مع تحياتي
    قير تور



    الاستاذ قير تور... سلامات
    نبدأ بمداخلتك التي احترت اين ارد عليها، هنا ام في البوست الذي افترعته لهذا الخصوص.
    واخيرا استقر رأيي على الرد عليك هنا، املا في اغلاق باب جانبي قد يحرف البوست عن غرضه.
    فلنأخذ مداخلتك واحدة واحدة والرد عليها:

    Quote: وأما واحدة من هذه النقاط فهو إفتراض بأن ثقافة الشمال النيلي من العقائد الثابتة التي إذا لم يعرفها
    السوداني فهو نخيب للآمال


    يا قير خيبة املي التي تكلمت عنها، مهدت لها بانني متابعة لمداخلاتك في بوستات اخرى وان لم اتداخل معك من قبل.
    وبالتالي لم اتوقع مثل هذا الرد الذي سيؤدي حتما- واتمنى ان لا يفعل - الى حرف البوست عن موضوعه الرئيسي.
    يا قير انا ابتدرت مخاطبتي لك بعبارة "الدبلوماسي" ولفت انتباهك إلى ان تحميل عبارة "شيشك يا جمل" ما لا تحتمله لا تليق بك
    لا مستوى فكريا ولا وضعا وظيفيا.. انت نفسك قد قدمت لمداخلتك بعبارات كعبارة "سفاهة" التي تصب في ذات الاتجاه.
    أتراني مخطئة في ذلك؟ if so, فأنا اعتذر لك عن ذلك وبانني اقر بانني اخطأت حين اعطيت نفسي حقاَ اكثر مما يجب.

    على العموم العترة بتصلح المشية..

    Quote: الحمد لله أنك بنفسك تفضلت وذكرت بان الابيات لشاعر بربر فماذا يجعلني بالضرورة اعرف هذا الشاعر؟


    ليس هناك بالضرورة ما يجعلك ملزم بمعرفة الشاعر.. هي معلومة مبذولة وموجودة بكثرة في الانترنيت و في مكتبة الزميلة د. مهيرة بهذا البورد.
    ان شئت فخذها وان شئت فدعها ليس في الامر وصاية، اللهم ان كانت المعرفة عامة قد تم الحاقها بالملامح القبلية المحددة لكل فئة اثنية.
    حينها قد اتعامل معها بحساسية تراعي فوارقها ومفاهيمها.

    Quote: دوري أسألك يا استاذة حليمة: ماذا تعرف عن يامبيو؟
    أو ماذ تعرف عن ارياط مكوي؟


    للاسف لا اعرف الكثير ولو توفرت المعينات المعرفية لما ترددت في ذلك..فالمعرفة ثوب ما وضعت على شئ الا زانته.. ولم يحدث
    ان اكتملت زينة شخص ما بنزعها عنه..
    دعني اقول لك شيئا..انا احمل كل جينات السودان في دمي..وبالتالي مؤهلة للتواصل مع الكل.. ان عدم معرفتي بالثقافة
    الجنوبية لا تنفي انه ليست لدي دماءا جنوبية. فابناء خالي الذين يرثون معي في نفس ارضي الزراعية نصفهم جنوبي..امهم جنوبية.. شفت كيف؟

    Quote: لأستاذة حليمة ليكون معلوماً لديك إن ما

    ندافع عنه

    ما تدافع عنه انت وليس انا.

    Quote: اعتبري منذ الآن فصاعداً بأن أملك سيظل خائباً في شخصي ا


    يؤسفني ذلك.

    Quote: ذا فهمك مردداً ووبغاءاً لثقافة ثابتة تريدها الدولة
    المركزية فرضها وإلا فمن لم يقر بمعرفتها متهم في اخلاقه كما تفضلت انت اعلاه


    شكرا لك على التصنيف. وماذا اقول؟ كل إناء بما فيه ينضح.
    اين اتهمتك في اخلاقك؟ ارجو ايراد النص الذي يشير صراحة او ضمنا الى ذلك واكون لك من الشاكرين.

    Quote: فأنت إسمك حليمة والمعنى الذي اعرفه هو انه مشتق من حلم وعلى الجانب الآخر فانا اسالك هل تعرفي معنى اسمي
    واذا كانت اجابتك بلا فهلا يعني ذلك ان تسقطي من نظري؟


    طبعا لا.. عدم معرفتك باسمك لا يعني ذلك ، كما لا يحمل جهلي بمعنى اسمك نفس المعنى.
    خيبة الظن لا تعني على الاطلاق السقوط، هذه اول مرة اسمع مثل هذا التفسير..ارجو مراجعة معلوماتك حول هذه "الخيبة" تحديدا.
    ستجد انها بعيدة كل البعد عن المعنى الذي ذهبت اليه.. انها ببساطة شديدة تعني:
    .I am disappointed.. Take it or reject it..That is all

    في الختام لك السلام.

    حليمة
                  

10-15-2009, 10:06 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مايزال السؤال:(الجنوبيين دارين شنو؟) إستراتيجية عميقة للبعض وإن ادعوا معارضة الحكومة الراهن (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    يا قير تور فيك فسحة للحق ولا ما عندك سعة صدر ليها ؟

    لو عندك كلمان وخلينا نفتح الجرح ده ونمرق صديده
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de