وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسجنهم)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 08:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2009, 11:05 AM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسجنهم)

    وصال المهدي في حوار الغليان مع (أجراس الحرية)

    حوار: المحرر السياسي

    بتاريخ : الأربعاء 19-11-2008 04:32 صباحا

    وصال المهدي في حوار الغليان مع (أجراس الحرية)
    حركات دارفور تمردت من أجل التعليم والصحة واقتسام الثروة والسلطة
    الحكومة طمعت في أموال البترول ولذلك عزلت الترابي
    الترابي كان مخطط الثورة الإسلامية وأمل العالم الإسلامي
    البشير لم يقابل الترابي إلا يوم الانقلاب
    مختار محمدين كان من المفترض أن يكون رئيساً لولا استشهاده
    الترابي لم يكن يطمع في رئاسة الجمهورية ولو أراد ذلك لحصل
                  

10-09-2009, 11:14 AM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)

    وصال المهدي في حوار الغليان مع (أجراس الحرية)

    بتاريخ : الأربعاء 19-11-2008 04:32 صباحا

    وصال المهدي في حوار الغليان مع (أجراس الحرية)
    حركات دارفور تمردت من أجل التعليم والصحة واقتسام الثروة والسلطة
    الحكومة طمعت في أموال البترول ولذلك عزلت الترابي
    الترابي كان مخطط الثورة الإسلامية وأمل العالم الإسلامي
    البشير لم يقابل الترابي إلا يوم الانقلاب
    مختار محمدين كان من المفترض أن يكون رئيساً لولا استشهاده
    الترابي لم يكن يطمع في رئاسة الجمهورية ولو أراد ذلك لحصل

    حوار: المحرر السياسي

    عرف عن السيدة/ وصال الصادق المهدي زوجة الشيخ/ حسن عبد الله الترابي زعيم المؤتمر الشعبي دفاعها المستميت عن شيخ حسن حتى في مواجهة شقيقها الصادق المهدي، ويبدو ان هذا يعود إلى ايمانها بفكر زوجها الإسلامي، وقناعاتها الشديدة بما يطرحه الدكتور/ الترابي كما يظهر بوضوح من خلال الحوار.

    ورغم أن السيدة وصال لا تشارك بصورة مباشرة في الفعل السياسي إلا انها غير غائبة عن المشهد السياسي، وهي صاحبة حضور واضح في الاجهزة الاعلامية، خاصة بعد المفاصلة الشهيرة بين المؤتمرين الوطني والشعبي، حيث عرفت بتشددها ضد قيادات المؤتمر الوطني، فمعاً نتابع تفاصيل هذا اللقاء الساخن مع السيدة وصال:

    * كيف تقرأين المذكرة التي أصدرها مدعي لاهاي في حق الرئيس عمر البشير؟
    ـ أولاً، شكراً لصحيفة (أجراس الحرية) لاتاحتها لي هذه الفرصة لأعبر عن رأيي بخصوص مذكرة التوقيف التي صدرت من مدعي لاهاي، وأول شئ ما حدث بدارفور هو كما قال الامين العام للأمم المتحدة السابق كوفي عنان: إن دارفور هي جهنم في الأرض، ودارفور الآن يحرق فيها الأطفال في القرى، وتقتل النساء ويغتصبن، وتنتهك الحرمات، وأنا اعتبر ان هذه اوضاع اوصلنا لها من كان على رأس الحكم، ومن صدرت مذكرة الاتهام بسببه، لأنه قال في حشد جامع مقولته مشهورة: (لا تأتوني بأسرى منهم، بل اقتلوهم جميعاً)، وأنا رأيت في الانترنت اعترافات من بعض الجنجويد ان هناك سلطة عليا اعطته المال والسلاح ليحرق القرى في دارفور، وبالفعل حرق 25 قرية بدارفور، ولما سأله الذي يستجوبه: هل كان في القرية متمردين؟ قال له لا، بل كانوا كلهم مدنيين، وقال له: إذاً ما هي الدوائر التي كانت خارج القرية؟ فقال له: ان من يقتل ندفنه في مقابر جماعية، فهذا ظلم لم يحدث في القرن الحادي والعشرين إلا في السودان، وأنا على يقين أن هذه المذكرة قانونية 100% وليست سياسية كما يصفها اهل الحكومة، ومن يريد ان يصفها من الافارقة والعرب، وهذه المذكرة قانونية تدين شخصاً يقتل آلاف الناس في دارفور، وهم 4 ملايين، قتل منهم كما يعترفون الآن 200 ألف، وشرد منهم حوالي 250.000 شخص، (اثنان مليون وخمسمائة الف شخص)، وهذا التشريد تعتبره مذكرة اوكامبو ابادة جماعية، لأنك تشرد شخصاً وتحرق مسكنه وتحوله الى نازح، فهذا قتل معنوي بطيء، وأنا اعتقد ان اهل السودان يجب ان يقبلوا بهذه المذكرة، ويسلموا الرئيس على أساس انه ارتكب هذه الجرائم، وحرض على ارتكابها علناً وسراً، ودارفور كان تضرب بالطائرات، وعندما اتهم الشعبي باستخدام الطائرات في الانقلاب لأن واحداً من اهل دارفور قال انه سيبدأ بالضرب من الخرطوم، لأنني فوراوي، ولا استطيع ان اضرب اهلي، فهذه هي احداث عشنا فيها ونعايشها.

    * ألا ترين أنك تبالغين في الوصف، ومعلوماتك من الانترنت والتضخيم الذي ساقته الآلة الإعلامية الغربية.. ثم أليس هناك حركات مسلحة في دارفور هي أيضاً متهمة اولى في ما يحدث هناك؟
    ـ لا أظن ذلك، هم تمردوا من اجل حقوق يطالبون بها، هم يطالبون بحق التعليم والصحة واقتسام الثروة والسلطة، وكان الاولى ان تطرح هذه المطالب في مائدة بين المتمردين والحكومة من غير أسلحة، ومن غير ابادة، واغتصاب، وقتل، وحرق للأطفال الأبرياء، والقرى الآمنة

    *ولكن الحكومة تنفي ذلك باستمرار؟
    ـ نعم الحكومة تنفي، ولكنها مجرمة، وفعلت ذلك وتفعله باستمرار، لأن ذلك سيدينها، وسيدخلهم السجون لمدة 30 عاماً أو اكثر من ذلك، وطبعاً رأينا ما حصل من سلوفدان ميلوسوفيتش في صربيا، وقد انتحر عندما تيقن انه سوف يحكم عليه بذلك الحكم، لأنه ليس مسلماً ولا يؤمن بوجود حياة في الآخرة، ونحن نؤمن بالآخرة، ونعرف ان من يعاقب في الدنيا يسقط عنه العذاب في الآخرة.

    * طيب أنا تحدثت الى مولانا/ حسن ابو سبيب بشأن تسليم مسلم الى جهات غير مسلمة لتحاكمه فقال ان هذا لا يجوز.. ألا تعتقدين أن مسألة تسليم رئيس مسلم الى جهات غربية امر يستحق التوقف؟
    ـ أنا لا اظن ذلك، لأنني قابلت أهل دارفور عندما جاءوا الى الخرطوم في مايو، وقابلت الارامل والأطفال والشيوخ، ولم اقابل رجلاً لأنهم قتلوا كل الرجال، وطبعاً جاءوا بهؤلاء الى الخرطوم لينسوا قضيتهم وفرقوهم في احياء العاصمة حتى أن بعضهم رحِّل بواسطة الاجهزة الأمنية الى القضارف، وأنا اعتبر تسليم هذه الحكومة الى شخص نصراني هو يعتبر في الحد الأدنى انسان لا يرضى بظلم الناس، والغربيون ناس رحماء، وأنا رأيتهم في المستشفيات وكيف يعطفون على المرضى والجرحى، وكيف رأينا ان الاطباء هنا يقتلون شخصاً عن طريق الخطأ في العمليات الجراحية.

    * لكن هذا وزر تتحمله الانقاذ بقيادة عرَّابها الترابي، وذلك بسبب التخبط العشوائي في سياسة التعليم العالي التي انتجت اطباء من الشاكلة التي تتحدثين عنها؟
    ـ هذا غير صحيح، لأن الذين يرتكبون الاخطاء في المرضى ليسوا خريجين حديثين بل قدماء، وممارسة السودانيين لهذه المهنة كمعاملتهم لأي شيء في حياتهم العادية، فمثلاً امرأة عندما تلد طفلاً معاقاً تهمله حتى يموت.

    * ولكن هذه ليست مسؤولية الحكومة؟
    ـ أنا لم أقل هذه مسؤولية الحكومة، ولكن هذه عادات في المجتمع السوداني، ولكن رأيت الغربيين ومستشفياتهم وتعالجت فيها، ورأيت كيف أنهم يشفقون على حياة الانسان، وحكت لي ذات مرة دكتورة خريجة جديدة أن جرَّاحاً كبيراً قد جيء له بمريض مصاب بمرض السكري، وكان يجب ان تقطع رجله اليمنى فقطع اليسرى، وعندما سألته ماذا تفعل يا دكتور لقد قطعت الرجل اليسرى وهذا خطأ، وقال لها هذا (امر عادي)، واصبت بالصدمة ولم تأت المستشفى لمدة أسبوعين لأنها عرفت ان هذا خطأ كبير وحرام شرعاً، ولكن هذه الأشياء تحدث كثيراً هنا في العالم الثالث، وطبعاً هنا توجد معاناة في الحياة، وهناك الحياة مريحة ورغدة، والناس يريدون ان يحيوا حياة طويلة، ويعطفون على بعضهم، ولكن هنا في السودان يذهب بالمريض الى المقابر، لأن الطبيب اخطأ في تقدير علته الحقيقية.

    * سيدة وصال فلنذهب الى منحى آخر.. الآن الحركة الإسلامية منقسمة والمؤتمر الشعبي يتحمَّل كثيراً جداً من حالات الانشقاقات التي وصلت لها الحركة الإسلامية في السودان.. ماذا تقولين في ذلك؟ ـ أبداً، الحكومة هي التي تتحمل ذلك، وهي التي طمعت في أموال البترول، ولذلك عزلت الشيخ الترابي عن جميع مناصبه لأنه ذكر ان هناك فساد في الـ 9% الشهيرة، ولذلك أبعدوه، والشيخ لا يغير رأيه أبداً ولا أحد يغريه او يضغط عليه.

    * ولكنه استمر بعد ذلك في الحكم؟
    ـ نعم ولكنها كانت فترة بسيطة جداً، لم يكن ذلك حكماً، بل كان رئيساً للمجلس الوطني، وسبب الانشقاق ان المجلس سيجيز قرار قانون ان الرئيس لا ينتخب الولاة، بل ينتخب الولاة اهل الولاية، ولذلك عطل الرئيس المجلس الوطني، وتم حله، وجمد نشاط الترابي واعوانه، واصبح هو رئيساً لكل شيء، وفعل بالسودان ما فعل حتى أوصلنا الى أوكامبو.

    * انت قلت إن الشيخ الترابي لم يكن حاكماً، والجميع يعرف أنه يحرك الكثير من الخيوط في السياسة الداخلية والخارجية وهو عراب النظام الأول؟
    ـ أنا قلت انه لم يكن تنفيذي في الدولة وكان رئيس المجلس الوطني.

    * ولكن لم يكن ليفعل شيء لا يريده هو؟ ـ من قال لك ذلك، أنت لا تعلم ببواطن الأمور، فالشيخ كان يحصر نفسه في المجلس الوطني، وكان سيمرر ذلك القانون في مرحلة القراءة الثالثة لولا انفضاض سامر المجلس الوطني واغلق بابه.

    * انت تبالغين، من يصدق ان الترابي لم يكن المتنفذ والآمر والناهي في ذلك الحين؟
    ـ هو كان المخطط للثورة الإسلامية، وكانت هي أمل العالم الإسلامي في الخلاص من التبعية والتخلف، ولكنها تحولت الى ثورة دموية فاسدة، وأنا لا اسميها الآن الانقاذ، لأن الانقاذ جاءت لتنقذ الناس، والآن الناس اما مقتولين او مغتصبين او مشردين او مرضى، وأموال البترول التي تأتي يومياً لا تنعكس على خدماتهم المتدنية.

    * ألا ترين ان الدكتور الترابي يتحمَّل ولو جزءاً من هذا الوزر وهذه الأخطاء؟
    ـ لا أبداً.. والاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى، والدكتور الترابي لم يربِ هؤلاء الناس بل ربتهم امهاتهم، والبشير لم يلتقي بالترابي إلا يوم الانقلاب، وكان قبله شخصين من بينهما اذكر الشهيد/ مختار محمدين، ولكن جيء بالبشير لأنه لا يوجد أحد سواه (يعني فكة حيرة)، وهو فعلاً محظوظ لأنه جاء بعد استشهاد محمدين، وكان وفقاً لتخطيط الحركة الاسلامية ان يأتي محمدين رئيساً حسب الشورى وليس دكتاتورية كدكتاتورية البشير الآن، ولذا لا يسأل الترابي وحده من الانقاذ، والترابي لا يتحمل ما بعد الانشقاق وازمة دارفور والجوع والمرض الذي يحدث الآن.

    * الكثير من قيادات الحركة الإسلامية يصفون الشيخ الترابي بالدكتاتور؟
    ـ هو ليس دكتاتوراً، والكاروري عندما سئل عن أنه كيف يوصف الترابي بالدكتاتور وانت كنت تجلس معه وتصوت معه، فقال: ان الترابي كان (يسحرنا)، تصور معي منطق الكاروري وهو أصغر منه سناً.

    * ألا تتفقين معي في أنه له تأثير كبير على حوارييه؟
    ـ لا.. هو لديه منطق، وله عقيدة يدافع عنها، ودونها شوك القتاد، ويدافع بصدق وتوجه لله سبحانه وتعالى، وهو يفكر في ما بعد الموت وليس في هذه الحياة، ولو كان راغباً فيها لبقى في السلطة.

    * تردد أنه كان يكرس في دكتاتوريته ليصل لرئاسة الجمهورية؟
    ـ لا أبداً.. والترابي لا يطمع في رئاسة الجمهورية، ولو كان راغباً في ذلك لصار رئيساً منذ أن اذيعت الموسيقى لتعلن انقلاب 30 يونيو 1989م.

    * ولكنه لا يستطيع ذلك فعندما يعرفون ان الانقلاب إسلامي سيقاوم من البداية؟
    ـ إذاً كان يمكن ان يكون رئيساً بعد استشهاد الزبير، وأنا اقول ان من يعرف الترابي يعرف تماماً انه زاهداً في الرئاسة وفي السلطة وفي أية حكومة مقبلة وهو لديه قناعة ويتمنى ان يحكم الاسلام العالم كله وليس السودان فقط، وهو رجل يعمل للآخرة، وهذه عقيدة مترسخة ويعمل من أجلها ليل نهار وحتى يلقى الله.

    * ألا تتفقين معي في أن كل ما خطط له للوصول لمبتغاه هذا قد فشل، مثل المؤتمر الشعبي الإسلامي، والمؤتمر العالمي الاسلامي؟
    ـ لم تفشل ولكن افشلها من طمع في المال والسلطة، افشلها من يبني الآن القصور والفلل الضخمة ويركب الطائرات الخاصة وافشلوها ليصبحوا أثرياء والآن هم أثرياء.

    * لا تغادر بيتكم، فما تردد في مسألة الفساد وهذه كثيراً ـ مثلاً استغلال ابنكم عصام لواجهة السلطة والثراء الفاحش، هذه أيضاً أشياء تتردد على مسامع الناس كثيراً في ذلك الوقت؟
    ـ هذا غير صحيح، وهذا يذكرنا بما تردد قديماً عن أن ابناء المحجوب فاسدين، وعندما جاءت مايو وجدوا ان منزل المحجوب مرهون ولا يمتلك ما يسافر به للندن للعلاج واشيعت هذه الشائعات.

    * ولكن الاتهامات لم تطال بقية اخوته لماذا تحديداً أتهم او اثيرت الشائعات حول عصام فقط؟
    ـ لأن عصام يقول الحقيقة في وجه أي احد، ويقول للاعور في وجهه أعور، لذا خلق علاقة معينة بينه وبين الناس حاول البعض ان يستغلها في تشويه صورته وسمعته، وعصام وان كان قد نجح في تجارته في فترة ما إلا انه يسكن معنا في شقة واحدة ويمتلك سيارة سكند هاند، وليست لديه أموال.

    * ماذا تقولين في ما يثار عن امتلاكه لضاحية في لندن وصفقات السكر السودانية تلك الشائعة التي تعاطاها الجميع في ذلك الوقت؟
    ـ هذا حديث اريد به النيل من الدكتور الترابي بالحديث عن فساد عصام ابنه لأنه ابن صغير في مقتبل العمر وخريج جامعة الجزيرة وكان يفترض ان يكون استاذاً في جامعة الجزيرة نسبة لتفوقه على دفعته وحصوله على المرتبة الأولى فلوثوا سمعته بالسكر لكي يدمروا مستقبله وكانت نسبته في السكر مثل بقية التجار والناس يتهمونك دون حتى ان يكون لك علم بالموضوع، وعصام رجل منضبط ولا يأكل مال أحد بل ان امواله سرقت ومن سرقها الآن خارج السودان واحتسب الامر لله سبحانه وتعالى واهل السودان كما يقول القائل هم ببغاء عقله في اذنيه يسمع ما يسمع ويصدقه على الفور.

    * على ضوء المعطيات الجارية الآن.. كيف تنظرين الى الحركة الإسلامية الآن في السودان؟
    ـ الحركة الإسلامية لا يمثلها في السودان إلا المؤتمر الشعبي ولا يمثلها حزب الأمة ولا الاتحادي الديمقراطي ولا المؤتمر الوطني ـ والمؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسجنهم، فالآن داخل سجن أم درمان توجد فتاتان بداخل السجن احداهما تحمل طفلاً عمره ستة اشهر وهي وشقيقتها القاصر ليس لهما ذنب سوى انهما اختان لسليمان صندل، هل تتصور هذا الظلم؟

    * هل لديك دليل قاطع على التجاوزات التي تتحدثين عنها، بمعنى هل هناك شاهد لما تقولين؟
    ـ المسألة لا تحتاج الى اثبات، بل اطلب منك ان تذهب الى كافوري وترى بعينك الـ 31 قطعة ارض المطلية باللون البرتقالي وهي ملك خالص للرئيس البشير وأهله وعشيرته وأذهب الى حي الراقي لترى منزل البشير وعلي عثمان ومصطفى عثمان اسماعيل وجمال سمتان وهي سبعة منازل فاخرة واذهب الى مدينة دبي بدولة الامارات وأسال عن مدينة النخلة لتعرف ان الدكتور/ عوض احمد الجاز اشترى بها 30 فيلا وعندما اراد المزيد رفضوا له ذلك وقالوا له نريد ان نعرف مصدر أموالك وطبعاً مصدر أمواله البترول السوداني.

    * إذاً لماذا لم يظهر هذا الفساد إلا بعد عام 1999م أي بعد المفاصلة؟
    ـ قلت لك ان شيخ حسن الترابي تحدث عن الـ 9% ولذلك تم ابعاده عن السلطة وعندما اراد ان يعمل قانون الانتخابات بالشعب لم يعجبهم ذلك وابعدوه ولذلك انا اظن ان الرئيس البشير لو ذهب الى لاهاي لارتاح اهل السودان من الفساد والدكتاتورية وربما يأتي مفسد أكبر منه وكل هذا يجوز ان يحدث.

    * ألا يعني دعم المؤتمر الشعبي لترشيح سلفاكير للرئاسة في هذا الوقت كيداً وغبناً سياسياً تجاه المؤتمر الوطني؟ ـ لا أبداً.. ونحن في المؤتمر الشعبي معنا مسيحيين في الشورى والقيادة وهم اهل الكتاب، وربنا سبحانه وتعالى لم يقل انه سيدخلهم النار ودعوتهم تتم بالقرآن: (يا أهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء).

    * ولكن اذا ماتوا وهم على دين كتابهم ألا يدخلون النار؟
    ـ لماذا يدخلون النار، ان اليهود والنصارى والمجوس من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون)... (سورة البقرة)..

    *هل بات سلفاكير الآن اقرب الى الترابي من البشير؟
    ـ نعم.. وهل سلفاكير حبس شيخ حسن 4 سنوات واتهمه بانقلاب عسكري وقال انه سيقطع رقبته، ألم تسمع قوله ذلك.

    * سيدة وصال نحن لم نسمع بهذا وان كان فليس بهذه اللغة التي تتحديثن بها؟
    ـ بل قالها في التلفزيون وبهذه الطريقة، قال: سأقطع رقبته.
    * طيب، إلى أي مدى يمكن ان نعتبر هذه المسألة حراكاً سياسياً وليس مردها غبن سياسي قديم؟
    ـ ليس هكذا.. وسلفاكير سوداني وأنا الآن ادعم سلفاكير ثم إننا لم نرشحه بل اهله هم الذين رشحوه وانتم يا أهل المؤتمر الوطني تأخذون الامور بطريقة غريبة.

    * نحن لسنا بمؤتمر وطني، ولا هذه الصحيفة تتبع للمؤتمر الوطني... ولكن هل يقبل العقل ان سلفاكير الآن بات اقرب من البشير للدكتور الترابي، والبشير جزء اصيل من الحركة الإسلامية؟
    ـ هو ليس جزءاً من الحركة الإسلامية وأنا اعرف ان قائد الحركة الإسلامية هو شيخ حسن والمؤتمر الوطني ليس به اسلام بتاتاً ولا يعرف الاسلام ولا فكرته هل هناك اسلام مع سرقة ونهب وقتل واغتصاب وتقتيل بالطائرات لمدنيين وابرياء لم يتمردوا.. هذا ليس اسلام.
                  

10-09-2009, 11:54 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)

    اسئلة المحرر السياسي لصحيفة اجراس الحرية عجيبة وتنهل من الدعاية الكيزانية

    Quote: * كيف تقرأين المذكرة التي أصدرها مدعي لاهاي في حق الرئيس عمر البشير؟


    Quote: * ألا ترين أنك تبالغين في الوصف، ومعلوماتك من الانترنت والتضخيم الذي ساقته الآلة الإعلامية الغربية.. ثم أليس هناك حركات مسلحة في دارفور هي أيضاً متهمة اولى في ما يحدث هناك؟


    Quote: * طيب أنا تحدثت الى مولانا/ حسن ابو سبيب بشأن تسليم مسلم الى جهات غير مسلمة لتحاكمه فقال ان هذا لا يجوز.. ألا تعتقدين أن مسألة تسليم رئيس مسلم الى جهات غربية امر يستحق التوقف؟


    Quote: * ولكن اذا ماتوا وهم على دين كتابهم ألا يدخلون النار؟


    Quote:
    * سيدة وصال نحن لم نسمع بهذا وان كان فليس بهذه اللغة التي تتحديثن بها؟
                  

10-09-2009, 11:45 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)

    Quote: وصال المهدي في حوار الغليان مع (أجراس الحرية)
    حركات دارفور تمردت من أجل التعليم والصحة واقتسام الثروة والسلطة
    الحكومة طمعت في أموال البترول ولذلك عزلت الترابي
    الترابي كان مخطط الثورة الإسلامية وأمل العالم الإسلامي
    البشير لم يقابل الترابي إلا يوم الانقلاب
    مختار محمدين كان من المفترض أن يكون رئيساً لولا استشهاده
    الترابي لم يكن يطمع في رئاسة الجمهورية ولو أراد ذلك لحصل



    يكفي الترابي خذلاناً أنه يفشي أسرار حزبه لامرأته .. والنساء هن من أوهن الحركة الإسلامية بضعف عقولهن .. وتفاهة اهتماماتهن ..
    Quote: المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج



    إن كان المؤتمر الوطني كذلك أو دون ذلك فهو تدبير الترابي .. وإن كانوا شياطين فقد خرجوا من جراج الترابي .. ولكن أعتقد أن العكس صحيح ليس في المؤتمر شعبي حركة إسلامية بل حركة شيطانية تزرع الفتن وتتاجر بدماء الأبرياء في دارفور من أجل تحقيق مآرب الترابي ..

    أصحبت مخرجات الترابي لا تشرف تابعيه وهو ينحدر كل يوم من أسوأ إلى أسوأ نحو التلاشي والمآل السيء في مشهد مرعب لشيخ ضل السبيل وأفنى عمره متوشحاً بالكبر وحب الذات .. وقد داهمته الشيخوخة .. فأصبح كالمنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقي ..






                  

10-09-2009, 03:28 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: JAD)

    JAD

    Quote: والنساء هن من أوهن الحركة الإسلامية بضعف عقولهن .. وتفاهة اهتماماتهن ..



    كلامك هذا قد يفهم منه انك تستحقر المرأة عموما، المشكلة ليست في المرأة و انما في السياسيات الخاطئة
    الي نفذتها الحركة الاسلاموية السودانية. من الاولي توجيه النقد للحركة الاسلاموية في المقام الاول!!
                  

10-09-2009, 07:50 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)

    الاخ عادل عبد العاطي

    تحياتي

    Quote: اسئلة المحرر السياسي لصحيفة اجراس الحرية عجيبة وتنهل من الدعاية الكيزانية



    المحرر السياسي (عامل) فيها ما فاهم حاجة، لكنه فاهم كل حاجة، نوع من (الجرجرة) و استخراج المعلومات!!
                  

10-09-2009, 08:08 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)










    البشير الذي اصبح رئيسا بالصدفة، جيء بالبشير (فكــــــــــــــة حـــــــــيــــــــــــــرة)!

    وصال المهدي:البشير لم يلتقي بالترابي إلا يوم الانقلاب، وكان قبله شخصين من بينهما اذكر الشهيد/ مختار محمدين، ولكن جيء بالبشير لأنه لا يوجد أحد سواه (يعني فكة حيرة)، وهو فعلاً محظوظ لأنه جاء بعد استشهاد محمدين، وكان وفقاً لتخطيط الحركة الاسلامية ان يأتي محمدين رئيساً حسب الشورى وليس دكتاتورية كدكتاتورية البشير الآن.




                  

10-09-2009, 08:20 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)

    Quote: هل بات سلفاكير الآن اقرب الى الترابي من البشير؟
    ـ نعم.. وهل سلفاكير حبس شيخ حسن 4 سنوات واتهمه بانقلاب عسكري وقال انه سيقطع رقبته، ألم تسمع قوله ذلك.

    * سيدة وصال نحن لم نسمع بهذا وان كان فليس بهذه اللغة التي تتحديثن بها؟
    ـ بل قالها في التلفزيون وبهذه الطريقة، قال: سأقطع رقبته.



    المحرر السياسي يسأل عن ما قيل من البشير بشأن قطع رقبة الترابي، و كانه لا يعلم بهذا الامر!!

    فليرجع الي الخبر في الكثير من الصحف ومنها الشرق الاوسط ، بتاريخ هـ 27 سبتمبر 2004 و التي جاء فيها الاتي:

    ((وهدد البشير بقطع رأس الترابي حين قال «انا اذا اصدرت قرارا بقطع رأسه افعلها وانا مطمئن لله سبحانه وتعالى... ولكن نحن انشأنا اجهزة ونريدها ان تعمل»،))


                  

10-09-2009, 08:24 PM

السيد المسلمي
<aالسيد المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2008
مجموع المشاركات: 4954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)

    Quote: المحرر السياسي (عامل) فيها ما فاهم حاجة، لكنه فاهم كل حاجة، نوع من (الجرجرة) و استخراج المعلومات!!


    حركة لذيذة جداً من المحرر !






    ــ
    وجرجرة برضو لذيذة ( وش مدردق ).
                  

10-09-2009, 08:42 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: السيد المسلمي)

    السيد المسلمي


    مش عليك الله حركة لذيذة جداً جداً من المحرر !

    البلد في حوجة الي مثل هولاء المحررين اللذاذ
                  

10-09-2009, 09:00 PM

السيد المسلمي
<aالسيد المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2008
مجموع المشاركات: 4954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)

    Quote: البلد في حوجة الي مثل هولاء المحررين اللذاذ


    أنا المحيرني إنت ليه حكمت علي المحرر بإنو فاهم وعامل فيها مافاهم ؟
    مش إحتمال يكون فعلاً مافاهم ؟

    وليه أعتبرت إنو دي نوع من الجرجرة ؟
    مش برضو إحتمال يكون غباء من المحرر وعدم كفاءة منو ؟


    ــ
    أحترم عقولنا ياأخ سعد مدني .
                  

10-09-2009, 09:07 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: السيد المسلمي)

    السيد المسلمي

    الاحتمالات كلها واردة

    شكرا علي التنبيه

    و سلامة عقلك

    ________________________________________

    اين صلاح قوش من هذا الكلام!!

    (ولذلك انا اظن ان الرئيس البشير لو ذهب الى لاهاي لارتاح اهل السودان من الفساد والدكتاتورية)
                  

10-09-2009, 10:25 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)

                  

10-10-2009, 09:51 AM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)


    ماذا لو طلب اوكامبو شهادة السيدة وصال المهدي علي ما قالته بخصوص دارفور:

    تقول السيدة وصال المهدي:



    * ودارفور الآن يحرق فيها الأطفال في القرى،
    * وتقتل النساء ويغتصبن، وتنتهك الحرمات،
    * لأنه قال في حشد جامع مقولته مشهورة: (لا تأتوني بأسرى منهم، بل اقتلوهم جميعاً)،
    * وبالفعل حرق 25 قرية بدارفور،
    *فقال له: ان من يقتل ندفنه في مقابر جماعية،
    * وأنا على يقين أن هذه المذكرة قانونية 100% وليست سياسية كما يصفها اهل الحكومة،
    *وهذه المذكرة قانونية تدين شخصاً يقتل آلاف الناس في دارفور، وهم 4 ملايين، قتل منهم كما يعترفون الآن 200 ألف، وشرد منهم حوالي 250.000 شخص، (اثنان مليون وخمسمائة الف شخص)،
    * وهذا التشريد تعتبره مذكرة اوكامبو ابادة جماعية، لأنك تشرد شخصاً وتحرق مسكنه وتحوله الى نازح، فهذا قتل معنوي بطيء،
    وأنا اعتقد ان اهل السودان يجب ان يقبلوا بهذه المذكرة، ويسلموا الرئيس على أساس انه ارتكب هذه الجرائم، وحرض على ارتكابها علناً وسراً،
    *ودارفور كان تضرب بالطائرات،
    * ومن غير ابادة،
    *واغتصاب، وقتل، وحرق للأطفال الأبرياء، والقرى الآمنة.
    * أنا لا اظن ذلك، لأنني قابلت أهل دارفور عندما جاءوا الى الخرطوم في مايو، وقابلت الارامل والأطفال والشيوخ، ولم اقابل رجلاً لأنهم قتلوا كل الرجال،
    * اظن ان الرئيس البشير لو ذهب الى لاهاي لارتاح اهل السودان من الفساد والدكتاتورية
                  

10-10-2009, 12:02 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)

    ,Wife of Sudan Islamist leader accuses Sudanese officials of corruption
    Tuesday 30 December 2008 05:30.

    December 29, 2008 (KHARTOUM) – The wife of the leading Islamic opposition leader blasted Sudanese officials including the president accusing them of accumulating wealth through their positions in the government.

    JPEG - 13.1 kb
    Sudan’s Islamist opposition leader Hassan al-Turabi speaks during a news conference in Khartoum (Reuters)

    Wisal Al-Mahdi wife of Islamist leader Hassan al-Turabi told the pro-SPLM newspaper Ajras Al-Hurriya in an interview that the ruling National Congress Party (NCP) “demonstrated greed for money and power”.

    Al-Mahdi said that NCP figures contributed to the downfall of the Islamic ideology in Sudan “who built palaces and luxurious homes and ride private jets”.

    Al-Turabi, a former ally of President Omer Hassan Al-Bashir, was the government’s ideological mastermind in the 1990s and the De-facto ruler.

    However Al-Bashir and Al-Turabi split ranks and the latter was jailed on accusations of conspiracy. He was released in October 2003.

    The opposition leader was jailed again for more than a year in 2004 over accusations of connections with an alleged coup plot before being released in 2005.

    Al-Turabi’s wife provided what she claimed to be examples of corruption by top government officials.

    “This does not require any proof. I ask you to go to Kafoori area to see for yourself 31 pieces of land owned by the president and his relatives. Then go to Al-Raqi area to see the homes of Al-Bashir, Ali Osman [2nd Vice President], Mustafa Ismail [presidential adviser]” she said.

    Al-Mahdi revealed that the minister of finance and economy Awad Al-Jaz bought apartments in Dubai prestigious Palm Islands.

    “Al-Jaz bought 30 apartments and wanted to buy more but they [Dubai authorities] rejected that and asked to him to disclose the source of his money but he declined to show them” she said.

    “Of course the source of his money is Sudan’s oil” she added.

    The prices of apartments in the Dubai Palm Island range between $1.7 million - $4.2 million.

    The issue of corruption in Sudan has been largely minimized by Khartoum observers say. Sudanese officials are not required to submit a report showing their net worth despite some lawmakers pushing for it.

    Sudan has consistently named by watchdog Transparency International as one of the most corrupt countries in Africa together with Chad and
    Guinea.



    .

    sudan tribune

    (ST)

    (عدل بواسطة سعد مدني on 10-10-2009, 12:05 PM)

                  

10-13-2009, 04:58 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)


    هل يتحول الصراع بين اقطاب الحركة الاسلاموية من حرب بالكلام الي حرب بال..........

    و هؤلاء بعض ابناءها يحتارون فيما اوصلت اليه الحركة الاسلاموية السودان..

    يقول محجوب عروة
    (وبعد، ماذا دهى الحركة الإسلامية السودانية لتصل بهذا الوطن إلى هذا المأزق والوضع المزري.. صراع داخلي وانشطار وصل لحد التقاذف الذي لا يصدر إلا من لم يتربَ يوماً واحداً في مؤسساتها من أصغرها (أسرة) حتى أعلى مسؤولية فيها وصل حد القبول لأحد جناحيها لجر الآخر إلى ساحات (مقصلة التدخل الخارجي) الذي يمارس أقصى درجات (ازدواجية المعايير) ولا يمكن لأيٍّ منها بحمل تقدير أو ود..!! )
    السوداني، 30/7/2008

    يقول عبد الوهاب الافندي
    (ولهذا فإنه وكل الإسلاميين يتحملون وزر الوضع الذي أصبح فيه، تلوثت فيه سمعة السودان والإسلام معاً بممارسات الظلم والتعذيب والقتل الجماعي، وكفي به إثماً مبيناً يحتاج إلى توبة نصوح قبل فوات الأوان. )
    القدس العربى 5/8/2008





                  

10-13-2009, 09:38 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)


    و السيدة وصال تنفي حتي الاسلام عن المؤتمر الوطني، و يا لها من عدواة بين اصدقاء و احباء الامس، هل تصح هنا المقولة (ان الانظمة الشمولية تاكل بنيها) كما تفعل القطط، ام ان
    الحركة الاسلاموية اكلت اباءها و مؤسسيها!!


    تقول وصال



    والمؤتمر الوطني ليس به اسلام بتاتاً ولا يعرف الاسلام ولا فكرته، هل هناك اسلام مع سرقة ونهب وقتل واغتصاب وتقتيل بالطائرات لمدنيين وابرياء لم يتمردوا..


                  

11-02-2009, 00:00 AM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)

    Quote: الحركة الإسلامية لا يمثلها في السودان إلا المؤتمر الشعبي ولا يمثلها حزب الأمة ولا الاتحادي الديمقراطي ولا المؤتمر الوطني


    سبحان الله
                  

11-02-2009, 09:46 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)

    نخصص باقي البوستات لنقد الحركة الاسلاموية السودانية و تاريخها و تطورها

    بأقلام الكثير من الكتاب مع بعض التحليل و التعليق.
                  

11-02-2009, 09:55 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)

    الحـركة الإسلامــية في السودان
    بدايات قرن
    * لربما تبادر للقارئ الكريم سؤال عن هدف هذه القراءة!! ذلك بالطبع سؤال مشروع، أما الرد عليه فهو ضرورة بغية إثراء الحوار في هذا الموضوع المهم.. حوار الاسلاميين. لم يشهد العالم في تاريخه السياسي القريب ظاهرة أكثر اثارة للاسئلة مثل الحركة الاسلامية السودانية وبزوغها في السودان.. وسط افريقيا. لكل ذلك تظل الحركة الاسلامية السياسية في السودان علامة فارقة في الخارطة الجيبولوتيكية للعالم منذ نهاية القرن العشرين حتى بدايات هذا القرن الحادي والعشرين. كما تشير كل الدراسات انها (الحركة الاسلامية السودانية) قد اتخذت موقعاً أساسياً وحيوياً في التحولات السياسية والاستراتيجية لهذا الجزء من العالم. واليوم لا يمكن قراءة هذا الجزء من العالم دونها.

    اولاً تهدف هذه القراءة الى توفير منهج لتحليل ومقاربة ظاهرة تفكك الحركة الاسلامية في السودان بعيداً عن سياقات وادبيات الحركة الاسلامية السودانية ذاتها، ذلك منهج ربما أفاد في معرفة أسباب تفكك الحركة الاسلامية السودانية.
    ثانياً هذه مقالات بعين شخص ظل قريباً من الاحداث غير انه لم يكن مشاركاً فيها قط لربما افادت رؤيته بعض المهتمين بأمر الحركة الاسلامية في السودان لاصلاح أمرهم، فكاتب هذه المقالات يؤمن بأن وجود حركة اسلامية مستنيرة فاعلة بعقل (مفتوح) ضرورة لكيمياء السياسة السودانية.

    اخيراً غاية مقالتي هذه هى اثبات ان الحركة الاسلامية في السودان قد تفككت بنيوياً وهذا النوع من التفكك لا يمكن رأبه، فهو اشبه بنهاية الأشياء.. تهشم في عناصر البنية الذي يقود الى دمار النسق كله، غير ان هذا النوع من التفكك كفيل بإفراز كيانات وبنى سياسية اخرى تحمل بعض سمات وخصائص النسق السابق. فالأشكال والتكوينات السياسية الجديدة الناتجة عن دمار النسق الاساسي للحركة الاسلامية ربما وجد قبولاً لدى الآخرين في منظومة عالم يتحول بسرعة شديدة نحو الديمقراطية والابتعاد عن الانظمة الشمولية والعقدية. فالحركات الفكرية، العقدية والتيارات الايدولوجية مثل الكائنات العضوية تبقى وفقاً لتطورها الطبيعي والتاريخي وتفني بفناء عناصرها. ان كثيراً من نظريات التطور تتطلب الفناء التاريخي. أى بمعنى تسعى هذه القراءة في احد جوانبها الى قراءة مستقبل الحركة الاسلامية في المرحلة القادمة.
    الفترة 1982-1989م.


    هناك مسألة جوهرية في تاريخ الحركة الاسلامة السودانية جديرة بالتوضيح وهى ان نهاية الحركة الاسلامية بدأت باكراً بسقوط نظام مايو في العام 1985. لقد لمست اهمالاً لهذا الجانب في حوارات الاسلاميين عبر الصحف. بالتالي يمكننا النظر الى السبعينيات وبداية الثمانينات من القرن الماضي بوصفهما فترة الذروة للحركة الاسلامية ونضجها السياسي في السودان. بالطبع لم يحس حينها الاسلاميون بنضجهم السياسي الذي دفعت به عوامل كثيرة مثل الضربة القاتلة للحزب الشيوعي من قبل نظام مايو في العام 1971م والمصالحة الوطنية 1977. فما أن بدأت الثمانيات حتى استوى الملف الاجتماعي للحركة الاسلامية وتطور تطوراً ملحوظاً. كان الكسب الاجتماعي والتغيير كبيرين لكن ظل الخطاب السياسي للحركة الاسلامية مرتبطاً بنمط الحكم وتاكتيك السلطة فازداد الخلط بين السلطة والحكم من جهة وبين الحكم والتغيير الاجتماعي من جهة اخرى.


    اذاً يمكننا القول إن الفترة 1979-1983م هى ذروة تطور الحركة الاسلامية وهى ذات الذروة التي لم يحسها الاسلاميون. لقد سيطرت الحركة الاسلامية على المنابر ومنصات التنافس في اتحادات الجامعات ووسط فئات العمال وميادين العمل السري ووسط المجموعات القبلية النائية. ظلت الحركة الاسلامية تكنس آثار اليسار من داخل النظام المايوي وتنتعل ذات الحذاء كما بدأت في حرق خارطة الطائفية. كما شهدت بداية الثمانينات من القرن الماضي اقتراب الحركة الاسلامية بقيادة الدكتور حسن عبد الله الترابي من السلطة فتبوأ منصب مستشار الرئيس السابق جعفر محمد النميري. تلك كانت ذروة تطور الحركة الاسلامية، وبسقوط النظام المايوي كانت الحركة الاسلامية قد استوت ثم بدأت بالإنحدار. هذه مسأ لة مهمة لقد سقطت الحركة الاسلامية في السودان بسقوط نظام النميري وقيام حكومة الانتفاضة، فظلت كياناً باسم الجبهة الاسلامية القومية.

    هناك حلقة مفقودة لدى الاسلاميين وحواراتهم وهو التطابق بين الحركة الاسلامية والنظام المايوي. بالفعل لا يخفى على اي شخص مراقب للاحداث دور الاسلاميين في تحريك الشارع السياسي والرمال تحت أقدام مايو. لكن لم تكن للحركة خطوط ساندة، خطوط خلفية تاكتيكية من حيث البنية التنظيمية فما أن سقط النظام المايوي حتى سقطت معه. فلجأ قادتها الى تكوين تيار يتناسب مع المرحلة الجديدة. فظهرت الجبهة الاسلامية الى حيز الوجود. لم تكن الجبهة الاسلامية عنصراً او مكوناً من مكونات الحركة الاسلامية في متنها الاجتماعي وبنيتها الفكرية وعناصر نسقها بنيوياً أو تطوراً طبيعياً «تاريخياً» للحركة الاسلامية. لذلك فمن الطبيعي ألا ترث الجبهة الاسلامية قوالب الحركة الاسلامية وعناصر بنيتها. كان خطأ كبيراً عندما آلت قيادة الجبهة الاسلامية لذات القيادة التقليدية للحركة الاسلامية. هذا بالطبع يؤكد عدم وجود خطوط تاكتيكية.

    ولعل من المعروف ان تحالفاً سياسياً كبيراً بين اليسار وأحزاب القوى التقليدية قد بدأ يأخذ حيزه بعد سقوط مايو مباشرة ويعتبر عدم كسب الدكتور حسن عبد الله الترابي لدائرة جبرة - الصحافة العام 1986م أكبر مؤشر على ذلك التحالف، في 1986 لم تعد الحركة الاسلامية غير جبهة اسلامية عريضة مثل بقية الاحزاب التقليدية، فعملت على توسيع قاعدتها السياسية على حساب مشروعها الايدولوجي، فكسبت ألواناً وأشتاتاً من الأقوام واصبحت الجبهة نموذج المرحلة الجديدة لدى القيادة التاريخية للحركة الاسلامية. كان ذلك بالطبع وهماً كبيراً. لأن الحركة الاسلامية قد انتهت، فكانت مكاتب الحركة الاسلامية تطوى على عجل وتوضع بدلاً عنها قوالب الجبهة الاسلامية. تفتيت بنية الحركة الاسلامية لم يكن امراً سطحياً، أو عشوائياً.

    صحيفة الصحافة
                  

11-02-2009, 09:59 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: سعد مدني)

    .
                  

11-02-2009, 10:02 PM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وصال المهدي (المؤتمر الوطني ليست به حركة إسلامية ـ بل حركة شيطانية تقتل الناس وتغتصبهم وتسج (Re: Mustafa Mahmoud)

    تسلم كتير د. مصطفي محمود علي المرور
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de