الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-27-2009, 06:58 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين (Re: محمد عثمان الحاج)

    أنتقل إلى كتاب آخر هو "حكاوي القوة" وللموضع الذي يقدم فيه مفهومي التونال والناخوال:
    "سأكلمك عن التونال والناخوال" قال ذلك وهو ينظر لي نظرة ثاقبة.
    كانت تلك هي المرة الأولى منذ أن عرفته التي استعمل فيها هذين المصطلحين. كنت آلفهما بصورة باهتة من خلال الكتابات الأنثروبولوجية عن المكسيك الوسطى. كنت أعرف أن التونال كان يفسر على أساس أنه روح حامية، عادة حيوان، يحصل عليها الطفل عند ميلاده ويظل على علاقة حميمة بها بقية عمره، أما الناخوال فقد كان الإسم المسمى به الحيوان الذي يزعمون أن السحرة يحولون أنفسهم إليه، أو الإسم الذي يسمى به السحرة الذين يستطيعون تحويل أنفسهم لذلك الحيوان.
    "هذا هو تونالي" قال دون خوان ذلك وهو يمسح على صدره.
    "هل هو بدلتك؟"
    "كلا بل شخصي".
    وضرب على صدره وفخذيه وجوانب أضلاعه.
    "تونالي هو كل هذا".
    وشرح أن كل إنسان لديه جانبين، كينونتين منفصلتين، شيئين متقابلين ينشطان عند الميلاد: أحدهما يسمى التونال وأحدهما يسمى الناخوال.
    أخبرته بما يعرفه علماء الأنثروبولجي عن المفهومين. وتركني أتكلم دون أن يقاطعني.
    قال: "حسنا، كل ما تظن أنك تعرفه عنهما هو مجرد هراء. أنا أؤسس هذه المقولة على حقيقة أن ما سأقوله لك عن التونال والناخوال لم يسبق أن حدثك به أحد. أي جاهل سيعرف أنك لا تعرف شيئا عنهما لأنه لكي تعرف شيئا عنهما يجب أن تكون من العارفين وأنت لست منهم. أو يجب أن تتكلم عنهما مع عارف وأنت لم تفعل. لذلك أطرح بعيدا كل ما سمعته من قبل لأنه لاينطبق على الموضوع".
    قلت: "كان ذلك مجرد تعليق من جانبي".
    ورفع حاجبيه بطريقة ضاحكة وقال:"تعليقاتك خارجة عن الخط. هذه المرة أحتاج لانتباهك التام لأنني سأقدمك للتونال والناخوال. العارفون لديهم اهتمام خاص ومتميز بهذه المعرفة. أنا أقول أن التونال والناخوال هما في مجال أهل المعرفة وحدهم. بالنسبة لك فهذا هو الغطاء الذي يغطي كل ما علمتك إياه. لذلك انتظرت حتى الآن لكي أتكلم عنهما.

    التونال ليس حيوانا يحرس الإنسان. أنا كنت سأقول أنه حامي يمكن الرمز إليه بحيوان. لكن تلك ليست نقطة هامة".

    وابتسم وغمز بعيونه لي.
    قال:"أنا استعمل كلماتك أنت الآن. التونال هو الإنسان الاجتماعي".
    وضحك على ما أظن أنه حيرتي.
    "التونال بهذه الكيفية هو حقا حامي، حامي يتحول في معظم الأحيان لحارس"
    وأمسكت بكراستي وأنا أحاول الانتباه لما يقوله. ضحك وقلد حركاتي العصبية.
    استمر قائلا:"التونال هو منظم العالم. ربما كانت أفضل طريقة لوصف عمله الهائل أن نقول أنه يحمل على كتفيه عبء تنظيم فوضى العالم. ليس من المبالغة أن نقول مثلما يقول العارفون أن كل ما نعرفه ونفعله كبشر هو من عمل التونال.
    "مثلا هذه اللحظة الشئ الذي يقوم ببذل الجهد لفهم حديثنا هو تونالك فبدونه الكلام ليس سوى أصوات غريبة وتغيرات في الوجه ولن تفهم شيئا مما أقوله".
    "لذلك أقول أن التونال هو حامي يحرس شيئا قيمته لاتقدر بثمن: ذاتنا نفسها. لذلك فخاصية التونال الضمنية هي أنه يكون متملكا وغيورا في أفعاله. وحيث أن أفعاله هي أهم ما في حياتنا حتى الآن لذلك من غير المستغرب أنه يتحول في كل منا من حامي لحارس".
    وتوقف وسألني عما إذا كنت قد فهمت. وأومأت برأسي بالإيجاب بصورة تلقائية وابتسم هو بتعبير يدل على عدم التصديق.
    قال: "الحامي متفتح الذهن ومتفهم، من ناحية أخرى الحارس هو رقيب ضيق الذهن وطاغية في معظم الأحيان. لذلك أقول أن التونال في كل منا تم تحويله لحارس تافه وطاغية في حين أنه كان يجب أن يكون حاميا متفتح الذهن".
    بالتأكيد ما كنت أفهم ما يرمي إليه شرحه. سمعت وكتبت كل كلمة ولكن بدا وكأنني منهمك في حوار داخلي يخصني وحدي.
    "قلت: "من الصعب علي تتبع نقطتك. "
    "لو لم تكن مهمكا في الكلام مع نفسك لما كنت ستتشاجر".
    تعليقه رمى بي في مقولة تفسيرية طويلة. في النهاية أدركت نفسي واعتذرت على إلحاحي على الدفاع عن نفسي.
    ابتسم وصدرت عنه إشارة بدا أنها تبين أن موقفي لم يزعجه حقا.
    واستمر قائلا:" التونال هو كل ما هو نحن. أذكر أي شئ! كل ما لدينا كلمة تعبر عنه هو تونال. وحيث أن التونال هو صنيعة نفسه لذلك فمن الواضح أن كل شئ يقع في مجاله."
    ذكرته أنه قال أن التونال هو الإنسان الاجتماعي وهو مصطلح كنت أستعمله أنا في كلامي معه بحيث يعني الإنسان كنتيجة نهائية لعمليات الإجتماع مع الآخرين. قلت له أنه إذا كان التونال هو تلك النتيجة فهذا يعني أنه لا يمكن أن يكون كل شئ مثلما ذكر هو لأن العالم المحيط بنا ليس ناتجا عن الاجتماع مع الآخرين.
    ذكرني دون خوان أن حجتي لا أساس لها بالنسبة له حيث أنه قبل زمن طويل قد سبق وأن شرح لي أنه في حقيقة الأمر فالعالم المحيط بنا ليس سوى وصف للعالم تعلمنا أن نتخيله و نعتبره شيئا لا يقبل الشك.
    قال:"التونال هو كل مانعرفه. أعتقد أن هذا وحده سبب كافي لكي يكون التونال شيئا طاغيا".
    وصمت لوهلة. بدا من المؤكد أنه ينتظر تعليقات أو أسئلة لكن لم يكن لدي أيا منها. لكنني شعرت بأنني مرغم على طرح سؤال و كافحت لصياغة سؤال مناسب. فشلت. شعرت أن التوبيخات التي افتتح بها حديثنا قد شكلت رادعا ضد أي استفسار من جانبي. شعرت بخدر غريب. كنت غير قادر على تركيز أفكاري وترتيبها. في الواقع شعرت وعرفت بدون أي شك أنني غير قادر على التفكير لكنني كنت أعرف تلك المعرفة بدون تفكير إن كان ذلك ممكنا.
    نظرت لدون خوان. كان يحدق إلى وسط جسمي. رفع عينيه فعاد لي وضوح عقلي على الفور.
    وكرر ببطء:" التونال هو كل ما نعرفه. وذلك لا يتضمننا نحن كبشر فحسب بل كل ما هو في عالمنا. يمكن القول أن التونال هو كل ما تراه العين.
    "نحن نبدأ في تشذيبه منذ لحظة ميلادنا. اللحظة التي نأخذ فيها أول شهقة هواء فنحن نستنشق معها قوة التونال. لذلك من الصحيح القول أن تونال الإنسان مرتبط بصورة حميمية بميلاده. يجب عليك أن تتذكر هذه النقطة. إنها هامة جدا لغرض فهم كل هذا. التونال يبدأ عند الميلاد وينتهي عند الموت".
    أردت أن أستعيد كل النقاط التي ذكرها واندفعت حى أنني فتحت فمي لكي أطلب منه أن يكرر النقاط البارزة في حديثنا ولكن لدهشتي عجزت عن أخرج صوتا من حنجرتي. كنت أمر بحالة عجز شديدة الغرابة، كلماتي كانت ثقيلة ولم يكن لدي تحكم في ذلك الشعور.
    نظرت لدون خوان لكي أشير له بأنني غير قادر على الكلام. كان يحدق مرة أخرى للمنطقة التي تحيط بمعدتي.

    رفع عينيه وسألني عما شعرت به. اندفعت الكلمات خارجي مني وكأنه تم فتح سدادتها. قلت له أنني أصبت بشعور غريب من عدم القدرة على الكلام أو أن أفكر مع أن أفكاري كانت واضحة تماما قبل ذلك.
    سألني: "أفكارك كانت واضحة؟"
    عندها أدركت أن الوضوح لم يكن متعلقا بأفكاري بل لإدراكي للعالم من حولي.
    سألته :"هل أنت تفعل شيئا بي يا دون خوان؟"
    قال ضاحكا:"أنا أحاول أن أقنعك أن تعليقاتك غير ضرورية."
    "هل تعني أنك لا تريدني أن أطرح أسئلة؟"
    "كلا، كلا. إسأل عما تشاء لكن لا تدع انتباهك يهتز"
    توجب علي الاعتراف بأنضخامة الموضوع شتت انتباهي.
    قلت بعد لحظة صمت:"لازلت لا أفهم يا دون خوان قولك أن التونال هو كل شئ؟"
    "التونال هو ما يصنع العالم".
    وحك دون خوان صدغيه.
    "التونال يصنع العالم فقط على سبيل الكلام. إنه لايستطيع خلق أو تغيير شئ، مع ذلك هو يصنع العالم لأن وظيفته هي أن يصدر الأحكام ويقيم ويشهد. أنا أقول أن التونال يصنع العالم لأنه يشهده ويقيمه وفقا لقوانين التونال. بطريقة غريبة فالتونال هو خالق لا يخلق شيئا. بمعنى آخر التونال يضع القوانين التي عن طريقها يفهم العالم ولذلك يمكن القول أنه يصنع العالم"
    وأخذ يتمتم مغنيا أغنية شعبية ذائعة وهو يضبط الايقاع بالنقر بأصابعه على جوانب كرسيه. كانت عيناه تلتمعان وبدا أنهما تصدران شررا. وضحك وهز رأسه.
    قال مبتسما: "أنت لا تتابع ما أقوله لك"
    قلت :"أنا أتابعك. ليس لدي مشكلات." لكن صوتي لم يبد مقنعا.
    شرح قائلا:"التونال هو جزيرة. أفضل طريقة لشرح ذلك هو أن نقول أن التونال هو هذا".
    ومرر يده على قمة المائدة.
    "يمكننا القول أن التونال هو مثل قمة هذه المائدة. جزيرة. على هذه الجزيرة لدينا كل شئ. هذه الجزيرة هي في الواقع العالم".
    هناك توتال شخصي يخص كل واحد منا. وهناك تونال جماعي يخصنا جميعا في كل زمن من الأزمان، يمكننا أن نسميه تونال الزمان".
    وأشار لصفوف الموائد في المطعم.
    "أنظر! كل مائدة لها نفس الترتيب. هناك أشياء معينة موضوعة على كل واحدة منها. لكنها على كل حال مختلفة فيما بينها. بعض الموائد مزدحمة بالناس أكثر من الأخرى، هناك أطعمة مختلفة على كل منها، صحون مختلفة وجو مختلف، مع ذلك يتوجب علينا الاعتراف بأن جميع الموائد في هذا المطعم متشابهة جدا. نفس الشئ يحدث مع التونال. يمكننا القول أن تونال الزمان هو ما يجعلنا متشابهين بنفس الطريقة التي يجعل بها جميع الموائد في هذا المطعم متشابهة. لكن العامل المهم الذي يجب أن نتذكره هو أن كل ما نعرفه عن أنفسنا وعن عالمنا يقع في جزيرة التونال. هل ترى ما أعنيه؟"
    "إن كان التونال هو كل ما نعرفه عن أنفسنا وعن عالمنا فما هو الناخوال؟"
    "الناخوال هو الجزء من أنفسنا الذي لا نتعامل معه أبدا"
    "عفوا؟"
    "الناخوال هو الجزء منا الذي ليس له وصف. لا كلمات، لا أسماء، لا مشاعر، لا معرفة".
    "ذلك هو تناقض يا دون خوان. في رأيي ما لايمكن الشعور به أو وصفه أو تسميته لا يوجد".
    "ذلك تناقض في رأيك أنت. لقد حذرنك من ألا تفقد وعيك وأنت تحاول فهم هذا".
    "هل يمكن أن نقول أن الناخوال هو العقل؟"
    "كلا فالعقل هو أحد الأشياء الموجودة على المائدة. العقل هو جزء من التونال. يمكن أن نقول أن العقل هو الشطة الموجودة على المائدة".
    وهز زجاجة الشطة ووضعها أمامي.
    "هل الناخوال هو الروح؟"
    "كلا. الروح هي أيضا على المائدة. لنقل أن الروح هي مطفأة السجائر.
    "هل هو حالة ربانية سماوية؟"
    "كل فتلك كائنة ما كانت هي أيضا حزء من التونال. لنقل أنها الفوطة".
    واصلت تعديد طرق مختلفة لوصف ما كان يشير إليه: العقل المجرد، النفس، الطاقة، القوة الحيوية، الخلود، مبدأ الحياة. كل شئ قمت بوصفه وجد له ندا من الأشياء الموضوعة على الطاولة ودفعه بعيد إلى أن كوم كل ما كان على المائدة في كومة واحدة في ناحية.
    بدا أن دون خوان مستمع جدا. كان يضحك ويمسح كفيه في كل مرة أذكر فيها شيئا جديدا."هل سألته الناخوال هو الكائن الأسمى الجبار الإله؟"
    "كلا. الإله هو أيضا على المائدة. لنقل أن الإله هو مفرش المائدة".
    وعمل إشارة كوميدية وكأنه سينتزع مفرش المائدة ويكومه مع بقيةالأشياء التي وضعها أمامي.
    "لكن هل تقول أن الإله غير موجود؟"
    "كلا لم أقل ذلك. كل ما قلته أن الناخوال ليس الإله، لأن الإله بند بخص تونالنا الشخصي وتونال الزمان. التونال كما قلت هو كل شئ نظن نحن أن العالم يتكون منه بما في ذلك الإله بالطبع. الإله ليس له أهمية أكثر من كونه جزء من تونال زماننا" (هو يعني هنا مفهوم الإله الذي هو جزء من ثقافة الإنسان ـ المترجم)
    "في فهمي يا دون خوان فالإله هو كل شئ. ألسنا نتكلم عن الشئ نفسه."
    "كلا. الإله هو كل شئ يمكنك أن تفكر فيه ولذلك فمن الصحيح القول أنه جزء من البنود التي في الجزيرة. لايمكن لنا مشاهدة الإله بإرادتنا بل يمكن لنا فقط الحديث عنه. الناخوال من ناحية أخرى هو تحت خدمة المحارب. يمكن شهوده لكن لا يمكن الكلام عنه".
    قلت: "إن لم يكن الناخوال هو أيا مما تكلمنا عنه ربما يمكنك أن تخبرني عن موضعه. أين هو؟"
    حرك دون خوان يده في إشارة ماسحة مشيرا للمنطقة التي هي خارج حدود المائدة. مسح بيده وكأنه ينظف بها سطحا خياليا يمتد وراء حدود المائدة.

    "الناخوال هو هناك محيطا بالمائدة. الناخوال هو هناك حيث تحلق القوة.
    "نحن نحس منذ ولادتنا أننا نتكون من جزئين. عند الميلاد ولمدة بعد ذلك نكون جميعنا ناخوال. نحس عندها أنه لكي يمكننا القيام بوظيفتنا فنحن بحاجة لمقابل لما لدينا. التونال مفقود وذلك يعطينا منذ البداية شعورا بالنقص. ثم يبدأ التونال في التطور ويصبح شديد الأهمية بالنسبة لنا لكي نؤدي وظيفتنا، يصبح مهم بدرجة أنه يعتم على الناخوال ويطغى عليه. منذ اللحظة التي نصبح فيها تونال خالص فإننا لا نفعل شيئا سوى زيادة ذلك الشعور القديم بالنقص الذي يرافقنا منذ لحظة الميلاد والذي يخبرنا باستمرار أن هناك جزءا آخر من أنفسنا يعطينا الاكتمال.
    "منذ اللحظة التي نصبح فيها تونال كلي نبدأ في عمل أزواج. نحن نحس بجانبينا لكننا دائما نمثلهما بأشياء تخص التونال. نقول أن جزئينا هما الروح والجسد، العقل والمادة. الخير والشر. الإله والشيطان. لكننا لا ندرك أبدا أننا في حقيقة الأمر نكون أزواجا من أشياء تقع في الجزيرة، مثلما نزاوج بين القهوة والشاي و خبز القمح وخبز الذرة الشامية أو الشطة و الخردل. أقول لك أننا حيوانات غريبة. نحن نندفع بجنون وفي جنوننا نظن أننا في قمة العقل".
    نهض دون خوان وتحدث معي وكأنه خطيب على منبر. أشار بسبابته نحوي وهز رأسه.قال بصوت يتصنع البلاغة بصورة ساخرة :هو يحمل وعائي الملح والفلفل بكلتا يديه:" الإنسان لا يتحرك بين الخير والشر، حركته الحقيقية هي بين الإيجابية والسلبية."
    ورمى بالملح والفلفل وأمسك بسكين وشوكة.
    واستمروكأنه يرد على نفسه:" أنت مخطئ! الإنسان ليس سوى عقل"
    وحمل زجاجة الشطة ثم وضعها. "كما ترى يمكننا استبدال الشطة بالعقل وننتهي للقول أن الإنسان هو شطة! لو فعلنا ذلك لما كنا أكثر خبالا مما نحن عليه".
    قلت له:" أخشى أنني لم أسأل السؤال الصحيح. ربما سنصل لفهم أفضل لو سألت أنا عما يوجد في المساحة التي هي خارج حدود الجزيرة؟"
    "لا توجد وسيلة للإجابة على ذلك. لو قلت "لاشئ" فسأجعل من الناخوال جزءا من التونال. كلما يمكنني قوله هو أنه هناك خارج الجزيرة يجد الإنسان الناخوال".
    " ولكن عندما تسميه الناخوال ألا تضعه بتلك التسمية على الجزيرة؟"
    "كلا. أنا سميته فقط لكي أجعلك واعيا به".
    "حسنا! وعيي به هو الخطوة التي جعلت الناخوال بندا جديدا في تونالي".
    "أخشى أنك لم تفهم. لقد سميت التونال والناخوال كزوجين حقيقيين. ذلك هو كل ما فعلته".
    وذكرني أنني مرة أثناء محاولتي لأن أشرح له سبب حرصي على تحديد المعنى أنني ناقشت فكرة أن الأطفال ربما لايكونون قادرين على فهم الفرق بين الأب والأم إلى أن تتطور قدرة تداول المعاني لديهم بدرجة كبيرة وأنهم ربما يظنون أن الأب هو من يلبس بنطلون والأم من تلبس تنورة، أو اختلافات أخرى تتعلق بتصفيف الشعر أو حجم الجسم أوقطع الملابس.
    قال:" نحن بالتأكيد نفعل الشئ نفسه بجزئينا. نحن نحس بأنه يوجد جزء آخر فينا. ولكن عندما نحاول معرفة ذلك الجزء الآخر فإن التونال يمسك بالعصا وهو كموجه يتسم بالتفاهة والغيرة. إنه يضللنا بمكره ويجبرنا على مسح أدنى إحساس بالجزء الأخر من الزوجين الحقيقيين: الناخوال".

    تقليص التونال
    صبح الأربعاء غادرت فندقي حوالي التاسعة وخمسا وأربعون دقيقة. سرت ببطء معطيا نفسي خمسة عشر دقيقة للوصول للمكان الذي اتفقنا أنا ودون خوان على اللقاء فيه. كان قد اختار ركنا في شارع باسيو ديلاريفورما على بعد خمسة أو ستة مباني من مكاني، أمام مكتب تذاكر طيران. كنت قد أنهيت لتوي تناول طعام الإفطار مع صديق لي. كان قد أصر على أن يسير معي لكنني أوحيت إليه أنني بصدد مقابلة فتاة. تعمدت أن أسير على الجانب الآخر للطريق المقابل لمكتب التذاكر. كنت أشك بشدة أن صديقي الذي طالما أراد مني أن أعرفه بدون خوان يعرف أنني على وشك أن أقابله وربما كان يتبعني. كنت أخشى أنني إذا استدرت سأجده خلفي.
    ريت دون خوان يقف قرب كشك بيع مجلات على الجانب الآخر من الطريق. بدأت عبور الشارع لكن توجب علي الوقوف في الرصيف في منتصف الشارع إلى أن يمكنني العبور بأمان عبر الطريق الواسع. واستدرت تلقائيا لكي رى ما إذا كان صديقي يتبعني. كان يقف في الركن خلفي. ابتسم بخجل ولوح بيده وكأنه يقول لي أنه عجز عن السيطرة على نفسه. واندفعت عبر الطريق دون أن أعطيه وقتا لكي يلحق بي.
    بدا أن دون خوان لاحظ ما أنا فيه من حرج. عندما وصلته نظر فوق كتفي. قال لي:"إنه قادم. من الخير لنا أن نسير للطريق الجانبي".
    وأشار لطريق يصل لميدان باسيوديلاريفورما باتجاه مائل عند النقطة التي كنا نقف فيها. وبدأت بسرعة في محاولة فهم تفاصيل المكان. لم يسبق لي أن كنت في ذلك لاشارع لكنني كنت في مكتب تذاكر الطيران قبل يومين. كنت أعرف وضعيته الغريبة. كان يقع في ركن حاد ناجم عن التقاء الشارعين. كانت لديه باب يفتح على كل شارع، والمسافة بين البابين ما بين عشرة لاثني عشر قدما. كان هناك ممر عبر المكتب من باب لباب بحيث يمكن للإنسن بسهولة العبور من شارع للشارع الأخر. كان هناك مناضد مكتب على أحد جانبي الممر فيما كان في الجانب الأخر كاونتر كبير يجلس إليه الموظفين والمحاسبين. كان المكتب مزدحما بالناس في اليوم الذي سبق لي أن كنت فيه.
    أردت الإسراع وربما الجري لكن مشية دون خوان كانت مسترخية. عندما وصلنا لباب المكتب عرفت دون أن استدير أن صديقي جرى عابرا الشارع وأنه على وشك أن يدخل الطريق الذي كنا نسير فيه. نظرت لدون خوان آملا أن أجد لديه حلا. هز كتفيه. شعرت بالضيق ولم أستطع أن أفكر في شئ من جانبي أقل من الرغبة في ضرب صديقي على أنفه.لابد أنني تنهدت أو زفرت في تلك اللحظة لأن الشئ التالي الذي شعرت به هو كان الفقدان المفاجئ لأنفاسي بسبب دفعة هائلة دفعني بها دون خوان دفعت عبر باب مكتب الطيران. اندفاعي الهائل جعلني أمرق كالإعصار عبر باب المكتب. كان دون خوان قد فاجأني بتلك الدفعة بحيث ان جسمي لم يقم بأي مقاومة وامتزج رعبي بهزة دفعته وبصورة آلية وضعت ذراعي أمام لأحمي وجهي. كانت دفعة دون خوان من القوة بحيث أن اللعاب تتطاير من فمي وشعرت بدوخة خفيفة وأنا أتعثر إلى داخل الغرفة. كدت أفقد توازني وبذلت جهدا هائلا لكي لا أقع. استدرت حول نفسي مرتين فقد بدا أن سرعة حركتي جعلت المنظر مشوشا. لاحظت بصورة باهتة جمهرة من الزبائن يجرون معاملاتهم. شعرت بضيق شديد. عرفت أن الجميع كانوا ينظرون لي وأنا أندفع عبر الغرفة. كانت فكرة أنني جعلت من نفسي أحمق تسبب لي ما هو اكثر من الإنزعاج. مرت سلسلة من الأفكار عبرعقلي. شعرت بحتمية سقوطي على وجهي أو اصطدامي بأحد الزبائن، ربما سيدة عجوز ستصاب من جراء الاصطدام. وربما في احتمال أسوأ أن يكون الباب الزجاجي في الناحية الأخرى مغلقا فأصطدم به وأهشمه.
    وصلت للباب الذي على شارع باسيوديلاريفورما وأنا في حالة ذهول. كان مفتوحا وخطوت خارجا منه. كان تركيزي حينها منصبا على الاحتفاظ بهدوئي والدوران لليمين والسير علىالشارع لمركز المدينة وكأنه لم يحدث شئ. كنت متأكدا أن دون خوان سينضم لي وأن صديقي ربما كان يسير عبر الشارع المائل.
    فتحت عيني أو بالأحرى ركزتهما على المساحة التي أمامي. تخدرت للحظة طويلة قبل أن أدرك بصورة كاملة حقيقة ماحدث. لم أكن في شارع باسيوديلاريفورما مثلما ينبغي أن يكون، بل في سوق لاجونيلا الذي يبعد ميلا ونصف عن المكان.

    يتـــــــــــبع

    (عدل بواسطة محمد عثمان الحاج on 08-27-2009, 07:01 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-07-09, 05:53 PM
  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-07-09, 05:54 PM
    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-07-09, 05:56 PM
      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-07-09, 05:57 PM
        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-07-09, 06:00 PM
          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين HAIDER ALZAIN05-08-09, 06:47 AM
            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين عماد موسى محمد05-08-09, 07:15 AM
              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-08-09, 01:44 PM
                Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-08-09, 01:48 PM
                  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين Elkhawad05-08-09, 02:17 PM
                    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-09-09, 05:09 PM
                      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-23-09, 05:14 PM
                        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-28-09, 05:35 PM
                          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-28-09, 05:36 PM
                            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-29-09, 07:03 PM
                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين ALazhary205-29-09, 07:06 PM
                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-29-09, 07:08 PM
                                Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-29-09, 07:12 PM
                                  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-31-09, 05:56 PM
                                    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-31-09, 06:01 PM
                                      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-31-09, 06:03 PM
                                        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج05-31-09, 06:07 PM
                                          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-04-09, 07:03 PM
                                            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-04-09, 07:05 PM
                                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-04-09, 07:07 PM
                                                Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-06-09, 07:00 PM
                                                  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-12-09, 03:42 PM
                                                    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-13-09, 05:12 PM
                                                      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-13-09, 05:15 PM
                                                        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-18-09, 05:01 PM
                                                          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-19-09, 06:58 PM
                                                            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج06-25-09, 04:27 PM
                                                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-02-09, 04:57 PM
                                                                Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-03-09, 04:16 PM
                                                                  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-10-09, 03:09 PM
                                                                    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-14-09, 04:11 PM
                                                                      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-16-09, 06:43 PM
                                                                        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-24-09, 05:23 PM
                                                                          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج07-30-09, 05:48 PM
                                                                            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-06-09, 06:25 PM
                                                                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين Elkhawad08-12-09, 00:01 AM
                                                                                Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-14-09, 12:29 PM
                                                                                  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-20-09, 07:05 PM
                                                                                    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-23-09, 04:45 PM
                                                                                      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-24-09, 06:06 PM
                                                                                        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-25-09, 05:36 PM
                                                                                          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-27-09, 06:58 PM
                                                                                            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محجوب البيلي08-27-09, 08:21 PM
                                                                                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين Elkhawad08-27-09, 09:04 PM
                                                                                                Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-29-09, 08:20 PM
                                                                                                  Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-29-09, 08:27 PM
                                                                                                    Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-29-09, 08:31 PM
                                                                                                      Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين Sinnary08-29-09, 10:14 PM
                                                                                                        Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج08-30-09, 06:48 PM
                                                                                                          Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج09-03-09, 06:58 PM
                                                                                                            Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج11-01-09, 07:58 PM
                                                                                                              Re: الطريق الصوفي عند حكماء الهنود الحمر المكسيكيين محمد عثمان الحاج12-25-09, 05:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de