|
Re: الوَعْيُ في اللغة (Re: عزام حسن فرح)
|
هشام، تحيات ختيت ليك النجمة دلالة الهامش يا هشام على ذلك السطر بالتحديد كي لا تقتبسه، هو للشرح، ولذلك ربطت به مادة الهامش المعنونة باسمك، يضحك نهارك إنِّي يا هشام أتحدث عن الوعي في مداه، الذي أنظره منه "الخيّر فحسب"، الذي سيجعل عبارتي هكذا (الوعي "يجب" أن يكون نبيلاً وقويماً بأصله قبل طبع الواعين)، بالطبع، وبالضرورة، بعد أن تتحقق فيه اللوازم كلّها التي من شأنها أن تكفل له القوامة والنبل. فلا أدري لماذا زنّت معك هذه الجزئية بالتحديد، أو ربما تحوي خللاً لم أسْطِع إدراكه، أو القبض عليه. ولكنّي أطلب منك أن تنظر العبارة في مدى الوعي ذاته، إجمالاً، وليس في حدود تطبيقه، بالقطاعي. نحن نستخدم مفردة الوعي ذاتها، لتكون دالّة على الخير، يعني حينما نقول (فلان هذا واعٍ) نقصد بها ما هو قويم ونبيل فقط، صحيح أم لا!؟ وحينما نرغب في تعييب وعي الشخص نضيف لاحقة أخرى للمفردة، كأن نقول (فلان هذا وعيه متخلِّف) أو نستخدم نقيض مفردة الوعي، وهي بالعامية السودانية مفردة "غبيان" (ياخي دا زول غبيان ساكت). إضافة لاحقة نقدية لمفردة الوعي، هذا دليل على أنّ المفردة هي في أصلها منذورة لما هو قويم ونبيل، هذا منطلقي في رؤيتها. حينما يقول القرآن {وتعيها أذن واعية} هذه الآية تشابه لي قولك من ربط المادة الفكرية للوعي بتطبيقها والسلوك، فالوعي هنا مركّب، بحيث يجمع بين (تحقق "سماع" المادة الوعيية على نحو صحيح وأكيد) أوّلاً، وأيضاً (صَحَاح تطبيقها وصحَاح الأوت بوت من خلال السلوك)، مافي اختلاف على هذه النقطة مطلقاً. ولكن تركيزي هنا هو على المادّة الفكرية ذاتها التي تكفل صحاح الأصل وقوامته. مثلاً (المرأة كان فاس ما بتشق الراس) هذه جزئية وعي فكرية، هذه ماتريال فكرية، تؤسِّس لآوت بوت في سلوك الرجل السوداني ينجم عنه استحقار قِيم النساء ومن ثم هذا يقود إلى الإزراء بهن. فوجهتي أنّ هذه المفردة تتحدَّث بأصلها عن القوامة والنبل، مثلها ومثل مفردة (تقي)، فحينما أقول (هذه المرأة تقية)، أو (هذا الرجل تقي)، تُطابِق أن أقول (هذه المرأة واعية) أو (هذا الرجل واعٍ)، فحين أصف الشخص (بالتقوى) هذا يعني بالضرورة أنني قبل أن أنظر في سلوكهم، هم أنفسهم حازوا معرفة قويمة ونبيلة (بالنظرية الدينية) ما كان نتيجته أنّني حين نظرتُ في سلوكهم الديني، وجدتهم صلايين وصوامين وزكايين إلخ من الشروط الدينية التي يستحق بها الشخص هذه الوصفة. إذن المفردة في ذاتها هي حكم على المادة الفكرية قبل أن تكون (حكماً معيارياً) كما تفضّلت أنت بهذه العبارة، وحين تُطلق فهذا يعني الاستيفاء لضروراتها الفكرية والمعرفية، قبل معياريتها السلوكية. أرجو أن أكون قد استطعت أن أُبَيّن ما يدور في خلدي هذه المرّة.
*** بالنسبة لمداخلتك التي أشرت فيها إلى الصديق والزميل ود العمدة، فهي تستدعي في خاطري مجمل مادة تموليلت عن أشخاص رأوا لحياتهم ما يناسبها خارج تعريفات المجتمع للأخلاق، ولكن دون أن يعتدوا، هذه المسألة يا هشام لو حُسِمَت فقد استوى الناس إذاً على "احترام" و"كفالة" الحريات، ومعناها "عهود" الصاح الإلزامي، والعيب الإجباري ولَّت إلى غير رجعة. في ذات الإيشو أذكر أنني كتبتُ أيام بوست الأمثال السرية مداخلة لأساسي تحوي فكرة (العدوان) هذه ذاتها، وتنطلق بالتحديد من حيثيات "الزنى" بالضبط، راجعها هنا: أمثالنا السرية ومفاتيح ثانية (بوست حذفته إدارة فور أوول)
Quote: يا أساسي، زيادة إيضاح: هل في اختلاف حول القتل؟ السرقة؟ الكذب؟ قطع الطريق؟ دي ياها الأخلاق العالمية الحقيقية. لكن بمجرَّد ما نتوغل في الأديان والأعراف والتقاليد بتجي الاختلافات. نعم هناك اختلاف حول (الزنى). ما يراه المسلم المتدين والمسيحي المتدين واليهودي المتدين أيضاً (زنى) لا يراه غيرهم من علمانيين وصين ويابان "زنى". ومتى يحتك الجنس بالأخلاق العالمية!؟ عندما يتحول إلى (عدوان) إلى (اغتصاب)، أو عندما يتحول إلى (خيانة) كأن يخرج أحدُ الشريكين على المعاقدة بينه وبين الشريك الآخر ويدخل الكذب والخيانة. أها عشان كدا مواثيق الأمم المتحدة (الأخلاقية) بيراعوا فيها العالمية دي، بالتالي هي ما قضية لُغوية جغرافية وإنما قضية جوهرية وإنسانية في العموم. تُبنى على الفلسفة وليس على الأهواء والنحل والملل الجغرافية. بحيث تقوم على الأساس الذي لا غنى للإنسان عنه في أن يعيش حراً ويعبّر عن عيشه في الوجود بكل حرية. يعني الأمثال دي فوق حتى لو كانت من تأليفي –فرضاً- فما من حق أي زول يمنعني أعبّر عن روحي بالطريقة التي أراها مناسبة. زي ما من حقك تحمي جنوبيين يمشوا عرايا مثلاً، دي ثقافتن كدا ودا تعبيرن عن وجودن الذي يرونه مناسباً بهذه الكيفية. وهم بذلك لم يعتدوا عليك، لو هم قالوا ليك لازم تملص يا زول وتمشي معانا عريان، اعتدوا عليك. ولو إنت قلت ليهم ألبسوا يا ناس وبلاش فضائح اعتديت عليهم. الشارع دا مفروض يشيلكم الاتنين. و"ممكونة" سألتني عن العراء واللبس كأنها مسألة معجزة بالله؟ وكأنّها ما شافت الآلاف –في بوست بريمة الشهير- من الناس ديلك الطلعوا عرايا وأهانوا شرف القماش في مقابل شرف الضمير. المعتدي هو الشخص الذي يخلع نفسه من شأنه ويُلقي بها في شؤون الآخرين. الزول العايز يعمل فيها "ألفا" على البشرية، ومحدِّد لما يجب أن يكون عليه الآخرون من رؤى وسلوك ونطق، دا ياهو بالضبط المعتدي. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-04-09, 01:20 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-04-09, 01:34 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-04-09, 02:36 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-04-09, 03:37 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-04-09, 05:17 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 10:10 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 10:18 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 12:30 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-05-09, 04:07 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 08:00 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | الوليد محمد الامين | 07-05-09, 11:22 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-06-09, 00:36 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-06-09, 00:05 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 07-06-09, 07:23 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-06-09, 09:03 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-07-09, 03:01 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-07-09, 05:18 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Ash | 07-07-09, 05:50 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | abuguta | 07-07-09, 06:42 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 11:09 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 10:58 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-07-09, 03:55 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 07-07-09, 04:35 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 09:40 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 07-08-09, 07:23 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-09-09, 11:59 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | بشري الطيب | 07-10-09, 03:33 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-10-09, 03:47 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-10-09, 06:59 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-10-09, 09:37 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | الجيلى أحمد | 07-11-09, 00:24 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 11:12 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 11:57 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 01:15 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 02:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 02:13 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 04:58 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | وليد محمد المبارك | 07-12-09, 05:28 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | أيزابيلا | 07-12-09, 08:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-13-09, 01:00 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | أبو ساندرا | 07-13-09, 07:25 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-13-09, 06:26 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | حليمة محمد عبد الرحمن | 07-14-09, 12:08 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-15-09, 01:24 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-15-09, 02:32 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 07-15-09, 03:22 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 10:45 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 11:20 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 11:41 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-18-09, 00:31 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-18-09, 00:42 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-18-09, 10:39 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | منوت | 07-18-09, 03:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-19-09, 07:47 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمَّد زين الشفيع أحمد | 07-19-09, 08:27 AM |
القلادييتور في محنته | محمد حسبو | 07-25-09, 01:47 PM |
Re: القلادييتور في محنته | AnwarKing | 07-25-09, 06:57 PM |
شفاء عاجل يا محسن | Yaho_Zato | 07-27-09, 00:21 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | محمد حسبو | 07-27-09, 06:23 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | Yaho_Zato | 07-28-09, 07:23 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | داليا حافظ | 07-28-09, 08:45 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | هشام آدم | 07-28-09, 09:38 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | saif basheer | 07-28-09, 10:06 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | saif basheer | 07-31-09, 01:42 PM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | ثروت همت | 08-03-09, 07:07 PM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | Mohamed Abdelgaleel | 08-04-09, 08:19 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | عزاز شامي | 08-07-09, 02:42 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 08-08-09, 12:36 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | نهال كرار | 08-08-09, 12:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 08-08-09, 02:24 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Adil Al Badawi | 08-08-09, 03:42 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | sanaa gaffer | 08-09-09, 07:34 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-10-09, 10:54 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Siham Elmugammar | 08-11-09, 09:32 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | filan | 08-11-09, 03:57 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-11-09, 08:43 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-11-09, 11:41 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Mohamed Abdelgaleel | 08-12-09, 07:55 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | هواري نمر | 08-12-09, 12:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد على طه الملك | 08-12-09, 01:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yassir Tayfour | 08-13-09, 11:03 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 08-13-09, 02:41 PM |
الوَعْيُ في اللغة | Adil Al Badawi | 08-15-09, 11:19 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | دينا خالد | 08-15-09, 05:48 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محمد على طه الملك | 08-17-09, 00:56 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | rosemen osman | 08-19-09, 04:57 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-10-09, 01:17 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | AnwarKing | 09-10-09, 09:50 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-10-09, 08:32 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | هشام آدم | 09-10-09, 09:00 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | إيمان أحمد | 09-11-09, 01:31 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | هشام آدم | 09-11-09, 05:09 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 06:08 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | AnwarKing | 09-11-09, 06:30 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 06:34 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 08:46 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 09:05 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-13-09, 12:00 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-13-09, 12:14 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-14-09, 06:10 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-14-09, 06:34 PM |
|
|
|