|
Re: الوَعْيُ في اللغة (Re: AnwarKing)
|
بسم الله، ورمضان كريم للأحباب، يبدو أنَّ فكرتي الأولى التي دفعتُ بها بخصوص (الوعي) لم تكن واضحة بما يكفي، لذلك جاءت مداخلات كثيرة تصب في اتجاه، المُبتنى الفيزيكي للإنسان وأثره على الوعي، أو بالأدق والصحيح أثره على (السلوك البشري) الذي هو نتاجٌ للوعي الذي يحمله البشري بداخل دماغه. أعني المداخلات التي انصبت على مدى تأثير الجينات والخلق على سلوك البشري المفروض عليه بنيوياً. باستثناء مداخلة واحدة للصديق هشام آدم، وحدها التي استقصدت مقولتي في عنونة الموضوع من ناحيتها (الوعيية) ذاتها، وليس من ناحية مبتنى الإنسان. أمَّا جوهر اعتراض هشام آدم فتوجزه لنا مقولته الآتية: {إنني لا أتفق معك في قولك بأن الوعي "قويم بأصله" لأن قوام الوعي مرتبط بمنظومة متداخلة من المعايير الأخلاقية سواء كانت معايير ذاتية أو مجتمعية موضوعية}. أولاً لأضرب هذا المثل بلغتنا الدارجة ليسهل القبض على ما أعنيه من مفردة (الوعي) فقد دفعتُ سابقاً بقولي إنَّني أقصد الماتريال الفكرية والأخلاقية التي تنبني منها محددات الوعي، ولكن يبدو أن هذا الكلام غير كافٍ. بالدارجي كدا، عندنا حَلَّة كبيييرة، دايرين نملاها لبن. الحَلَّة دي في مقام الدماغ البشري، يعني (الهارد ديسك) واللبن هو الماتريال البنملأ بيهو الحَلّة، وهو في مقام (السوفت وير). هسّع الكمبيوتر مش عيوبو أو محاسنه بتنقسم إلى قسمين، قسم يعود إلى الحديد دا ذاتو الصنعوهوا منّو، وقسم يعود إلى البرامج الحشوهوا بيها، أها الوعي دا ياهو (اللبن) أو البرامج البنحشي بيها دماغ البشري. الكلام دا لأنور كينغ، يضحك نهارك، لو طلع مجلّي أنساهو يا أنور وخلينا في الحَلّة واللبن، الدنيا رمضان عشان كدا الأمثال مستوحاة من وقت السحور، لووول. بالمناسبة مفردة (الوعي) باللغة العربية ليست لها مشكلة لأنَّها لا تشتمل على مفردة (الضمير). أمَّا في الإنجليزية فهناك مشكلة لأنَّ الصفة Conscious تعني (واع)، وفي ذات الوقت جذرها conscience يعني (الضمير)، أيوووة يعني الناس البقولوا بنظرية التوقيف في اللغة ديل ما طرماذين ساكت، لأنهم اكتشفوا أنَّ اللغة تنطوي على المعرفة وتحضنها. طّيب دا دخلو شنو هسّع؟ دخله أنَّ (الوعي) هو الذي يُشكِّل (الضمير)، أي أنَّ الضمير هو أحد منتوجات الوعي، وهناك من يميل إلى أنه من (صميم) أو فطرة الإنسان؟ والضمير هو الذي يمكن أن نحاول شرحه من خلال "استشعار النفس البشرية لما هو خطأ وصواب، وإتيانها للخير بناءً على ذلك، وتفاديها للشر بناءً على ذلك، ولومها لذاتها في حال وقوعها في أخطاء مقصودة أو غير مقصودة، وعدم ارتياحها للشر عموماً، إنْ شرُّهُا هي، أو شَرُّ الآخرين". أها (الوعي) قلنا هو (اللبن) الذي يملأ الحَلَّة، وهو مقصدنا من هذا البوست وليس الحَلَّة. ونريد أخطاءه هو (هل فيه جراثيم، تراب، شوائب) أم هو (نقي)؟* أمَّا لو الحَلَّة مصدية، وألا مخرَّمة، وألا فيها هي تراب قبل ما نكب فيها اللبن، فدي حكايتها مش بديت بيها أنا البوست! وهو القاتل المتسلسل، كل أنواع السُّرَّاق المتسلسلين والقتلة المتسلسلين، ديل بعانوا من أعطاب (إمَّا نفسية، أو بتاعة شاسي، ومُبتنى فيزيكي، وديل خارج الحسبة تماماً) وانظر في الآية القديمة جداً والمُحْكَمَة جداً البتقول: (ليس على الأعمى حَرَجٌ ولا على الأعرجِ حَرَجٌ، ولا على المريضِ حَرَجٌ) النور، الآية: 61. (ليس على الأعمى حَرَجٌ ولا على الأعرجِ حَرَجٌ، ولا على المريضِ حَرَجٌ) الفتح، الآية: 17. ونسبة لاختلاف عينات المواضع، تَبَعاً لاختلاف الآيات الكثيرة، التي ورد فيها رَفْعُ الحَرَجِ، والإعذار، مع ثبات صيغة (ولا على المريض حَرَج)، ذلك كلّه يُؤَكِّد للمسلمين أنَّ الأعطاب التي تلم بالبشري بحيث تصبح جزءاً من تكوينه الفيزيكي، يجب أن تُنْظَرَ في القراءات المعاصرة لهذه الآية، وفي وقتنا الراهن، من زاوية أنَّه لا يمكنك إطلاقاً إقامة حد أو عقوبة ما على قاتلٍ، سارقٍ، زانٍ، gay، سحاقي، مغتصب، بدوفيليك، تاجر مخدرات، شاطر طريق، أو أي تفصيلة أخرى من التفصيلات التي تعاقب عليها "الشريعة" أو تعاقب عليها مجرد "شروحات الفقهاء للشريعة"، إلا من خلال مراجعة الطب المختص بشقيه العضوي والنفسي. أم يا ترى كيف نفرز الذي عليه حرج من الذي ليس عليه حرج!؟ (مع ملاحظة الخلط الديني الفادح، للزناة والـgays والسحاقيات، الذين لم "يعتدوا" على أمن وسلامة الآخرين، بموضوعات عدوان واضحة على الآخرين كالقتل، والسرقة، وقطع الطريق، والاغتصاب، والاعتداء على الأطفال..إلخ وبما أن الدنيا رمضان والنصيحة مطلوبة، فلله الحق، هذا مما أراه خرمجة في أبواب العدالة. إذ كيف يستوي المعتدي والملتزم ذاته فحسب؟ وحرية التعبير والاعتقاد برضو معاك يا حسبو، لا يُوجد فيها عدوان من قبل الشخص المُعتقد ما دامت موضوعته نظرية وفكرية بحتة، لا تحمل السلاح لأجل حمل الآخرين على اتباعها قسراً. إذاً المعتدي هنا هو الذي يفرض رؤاه بالقوة، ومن خلال اختراع حد ما أنزل الله به من قرآن، مثل ما يطلق عليه اختراعاً وفبركةً "حد الردة"). طيّب، هل يُؤَثِّر الخلل الفيزيكي في الحالات "كلّها" على الوعي؟ مطلقاً لا، أذكر حَلْقَةً قمينة قدّمتها عَمّتنا أوبرا وينفري، وجاءت فيها بشابة يافعة قتلت زميلتها بآلة حادة من آلات مكياجهن، حسب ما أذكر. وجاءت بشخصيات أخرى، وكثير من اختصاصيي علوم النفس وطبها. أما الإيشو الأساسي للحلقة فكان (انعدام الضمير) لخلل بنيوي. يعني الأشخاص الذين جاءت بهم هؤلاء كعينات ليس لهم ما ندعوه بالضمير، لخلل ما في أنفسهم أو أدمغتهم. ممكن الواحد يشيل سكين ويقطع بشرياً آخر كما يقطع الطماطم دون أن يشعر بأي وخز أو تبكيت ضمير أو لوم أو شعور بالذنب. لا أذكر بالضبط ما دار في الحلقة، ولكنني أذكر أن الشابة اليافعة جاؤوا بها من إصلاحية، ما يعني أن القضاء الأمريكي لم يعفُ عنها. وتقديراً مني للمسألة، فالقضاء لن يتركها لكونها "لا تمتلك ضميراً"، فالمطلوب منها ليس الشعور بالذنب وقضايا الضمير هنا، وإنما المطلوب هو (الوعي). أي أنَّ القضاء سيحاسبها على أنها: هل تعرف بأن القتل جريمة أم لا؟ هل هي واعية بمعنى أن تطعن/ تعتدي على شخص آخر، أم هي مجنونة لا تعي؟ وسيحاسبها على كل ما هو (محفوظية) وعي. فالوعي كما أسلفت موضوعة معرفية بالأساس، أما استجابة الكائن لهذه المعارف، فقد (يجوز) أن تعرقلها ماشينته أو مادة صنعه الفيزيكية، ولكن ما هي بإعذار له في كل الأحوال، ولذلك يا هشام كانت مقولتي هكذا: (الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين). ومفردة (قبل) هذه تُؤكد ما بعدها ولا تلغيه، وإن هي تُنْقص من مقداره. أي مقدار الطبع، والجبلّة. ونبل وقوامة الوعي (بالأصل) لا يُستثنى منها إلا (المجنون- المريض)، وإن سألنا كيف؟ الإجابة: من خلال التفاكير كلها حول العدوان، والعدوان في رأيي شيءٌ من صميم الوجود، نظرية الفاعل والمفعول به كما أسلفتُ أعلاه، وما هو بتفاكير ثقافية، دينية، إثنية، نوعية-جندرية، جغرافية.. إلخ وكون أن معاييره في الوقت الراهن، وإبّان حقب هذا الوعي المتوفر بناء على المُشَرْزمَات أعلاه: الثقافة، الدين، العرق، النوع، الجغرافية.. فهذا لا يعني أن أصل الوعي مُلتاث، في تقديري أن أصل الوعي هو (عدم العدوان) وهذه مسألة إنسانية شاملة وتخضع لقوانين الطبيعة الملموسة مثلها ومثل العلوم الطبيعية، وما هي بمادة غيبيات.
-------
• هذا الشق يا هشام آدم، بخصوص وجود أفكار الوعي في أصلها، وضرع أمها، أما ناحية الاختيار، من كون كيف يكون الوعي قويماً بأصله ومن الجائز أن (يختار) الشخص أو (يحوز بأي شكل من الأشكال) مادة وعي غير قويمة، فهذا موضوعة البوست ذاتها، التي لم أجد الفرصة لكتابة أمثلتها بعد. وموجزها أنني أقول إن (الوعي) مادة فكرية ومعرفية، نبيلة وقويمة، يختارها الشخص، بناء على عامل فرز أساسي هو (عدم العدوان على الآخرين)، فإن تحقّق فيها هذا الشرط فحسب، فهي ستقوده إلى الخير منهجياً، أي من خلال كافّة نهجه في الحياة، وكذلك فكرياً من خلال وعي عمدي بالخير، لا مصادفة طيبة ننتظر أن ينجزها لنا طبع هذا الشخص. وإن كان الشخص مريضاً فدا خارج الحساب، لأنو ح نمسكوا نوديهو الدكتور وبس. فالوعي قويمٌ بأصله، أي بأصل "اختياره"، لأن أصل الوعي عموماً كما أسلفت هو الفكر والمعرفة، اللذان تقدَّم: إنهما يحويان الخير والشر معاً، فأصل تعود إلى (الاختيار). وأذكر أنني قلتُ لدكين إنه لم يرتكب أحدٌ مجزرة على مر التاريخ، وكان يجهل "ماهية" جريمته، أو يقتل أحداً، أو يرتكب جرماً، ومنذ قابيل الذي قتل هابيل، فقد كان يعلم جيداً "ماهية" جريمته وآثارها، ولكن المشكلة تكمن في (الاختيار) ومن ثم في (تطبيق) هذا الاختيار.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-04-09, 01:20 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-04-09, 01:34 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-04-09, 02:36 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-04-09, 03:37 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-04-09, 05:17 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 10:10 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 10:18 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 12:30 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-05-09, 04:07 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 08:00 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | الوليد محمد الامين | 07-05-09, 11:22 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-06-09, 00:36 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-06-09, 00:05 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 07-06-09, 07:23 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-06-09, 09:03 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-07-09, 03:01 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-07-09, 05:18 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Ash | 07-07-09, 05:50 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | abuguta | 07-07-09, 06:42 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 11:09 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 10:58 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-07-09, 03:55 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 07-07-09, 04:35 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 09:40 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 07-08-09, 07:23 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-09-09, 11:59 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | بشري الطيب | 07-10-09, 03:33 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-10-09, 03:47 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-10-09, 06:59 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-10-09, 09:37 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | الجيلى أحمد | 07-11-09, 00:24 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 11:12 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 11:57 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 01:15 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 02:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 02:13 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 04:58 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | وليد محمد المبارك | 07-12-09, 05:28 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | أيزابيلا | 07-12-09, 08:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-13-09, 01:00 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | أبو ساندرا | 07-13-09, 07:25 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-13-09, 06:26 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | حليمة محمد عبد الرحمن | 07-14-09, 12:08 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-15-09, 01:24 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-15-09, 02:32 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 07-15-09, 03:22 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 10:45 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 11:20 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 11:41 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-18-09, 00:31 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-18-09, 00:42 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-18-09, 10:39 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | منوت | 07-18-09, 03:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-19-09, 07:47 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمَّد زين الشفيع أحمد | 07-19-09, 08:27 AM |
القلادييتور في محنته | محمد حسبو | 07-25-09, 01:47 PM |
Re: القلادييتور في محنته | AnwarKing | 07-25-09, 06:57 PM |
شفاء عاجل يا محسن | Yaho_Zato | 07-27-09, 00:21 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | محمد حسبو | 07-27-09, 06:23 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | Yaho_Zato | 07-28-09, 07:23 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | داليا حافظ | 07-28-09, 08:45 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | هشام آدم | 07-28-09, 09:38 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | saif basheer | 07-28-09, 10:06 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | saif basheer | 07-31-09, 01:42 PM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | ثروت همت | 08-03-09, 07:07 PM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | Mohamed Abdelgaleel | 08-04-09, 08:19 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | عزاز شامي | 08-07-09, 02:42 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 08-08-09, 12:36 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | نهال كرار | 08-08-09, 12:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 08-08-09, 02:24 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Adil Al Badawi | 08-08-09, 03:42 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | sanaa gaffer | 08-09-09, 07:34 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-10-09, 10:54 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Siham Elmugammar | 08-11-09, 09:32 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | filan | 08-11-09, 03:57 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-11-09, 08:43 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-11-09, 11:41 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Mohamed Abdelgaleel | 08-12-09, 07:55 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | هواري نمر | 08-12-09, 12:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد على طه الملك | 08-12-09, 01:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yassir Tayfour | 08-13-09, 11:03 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 08-13-09, 02:41 PM |
الوَعْيُ في اللغة | Adil Al Badawi | 08-15-09, 11:19 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | دينا خالد | 08-15-09, 05:48 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محمد على طه الملك | 08-17-09, 00:56 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | rosemen osman | 08-19-09, 04:57 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-10-09, 01:17 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | AnwarKing | 09-10-09, 09:50 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-10-09, 08:32 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | هشام آدم | 09-10-09, 09:00 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | إيمان أحمد | 09-11-09, 01:31 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | هشام آدم | 09-11-09, 05:09 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 06:08 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | AnwarKing | 09-11-09, 06:30 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 06:34 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 08:46 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 09:05 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-13-09, 12:00 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-13-09, 12:14 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-14-09, 06:10 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-14-09, 06:34 PM |
|
|
|