|
Re: شفاء عاجل يا محسن (Re: Yaho_Zato)
|
الأعزاء هذه مشاركة من مُحسن خالد مع كامل تضامني معه في محنة الباسويرد فلنتضامن معه جميعاً
-- --
عزيزي الأستاذ الشيخ محمّد الشيخ مودّات زاكية لك، وتحايا مزجاة وبعد قلتُ سالفاً إنَّه لم تعجبني مقالتك:
Quote: فقط تمنيت لو كان أكثر الماماً وأكثر علماً بالتحليل الفاعلي فيكون أكثر فائدة لي وللآخرين. |
لماذا؟ لأنَّك أنت صاحب هذه النظرية المعنية، فبالتالي أنت أدرى شخص بمتى وكيف صدرت عنك وبلغت الناس. الكلام الذي جاءت به العزيزة ثروت همّت هذا، لم أكن قد رأيتُه من قبل، إلا هنا، باقتباسها هذا، وأدهشني عن حق، ووقفتُ لديه طويلاً ومليّاً، لأنني قلتُ لأستاذ الوليد أعلاه بتاريخ 6 جولاي، قبل نزول مساهمتك بتاريخ 14 جولاي:
Quote: جَيُّدٌ أنَك جئتَ بقطار الذاكرة إلى هنا، لأنَّها أدخلتني في حَيْرَة عظيمة، فالذي أذكره من ذلك الكتاب، والله أعلم.. (((إن لم تخني الذاكرة الخؤون))، أنَّ الشيخ كان يستخدم هذه التقسيمات من خلال مفردة (الوعي) لا (العقل) حتى إنَّني كتبتُ كلامي أعلاه من خلال مفردة الوعي، وقلتُ لنفسي الفضيحة والسترة متباريات، والنَّيْ للنار، لأقومنَّ ببحث عن كتابة الرجل بدءاً، فلم أجد -بالطبع- الكتابة في تمامها ولا ذاك الكتاب القديم، بل وجدتُه يستخدم مفردة (العقل) ما أدخلني في حَيْرَة عظيمة. أيعقل أنَّ ذاكرتي مجليّة لهذه الدرجة، لووول، أم أنَّ الرجل قد قام باستخدال تطويرات على كتابته السابقة، وحتى هذه اللحظة لا أملكُ شيئاً أفتي به في هذه المسألة، أرجو أن تتقصى إن كنتَ في موقع يسمح لك بذلك، لا أعتقد بأنَّه يمكنني العثور على ذاك الكتاب القديم في لندن، الآن. بأي حال اضغط هنا وتأمَّل هذا الموقع الذي أطلق عليه الأستاذ الشيخ اسم "الفاعلية". اعتراضي يا الوليد قائم على مفردة "بنية" هذه في حَدِّ ذاتها، وقبل أن نتجادل اضغط هنا |
وعند ربط مداخلتي هذه، الواضحة جداً، حتى لقارئ متابع فقط، كصديقتنا ثروت همّت ناهيك عن المؤلِّف الشيخ نفسه، فقد استطاعت أن تعرف عن أي كتابٍ أتحدث. لا، بل عبر رؤيتي الخاصَّة أقول، عن أي صورة أوّليّة خرجت بها النظرية، من عندك، وفي أي كتاب. أقول هذا معتمداً قول أخينا مصدّق الصاوي، الآتي، عن اتصاله بك، وإنّك قرأتَ المداخلات ثم رددت:
Quote: وفعلا أشرت ليهو على الرابط وزي ما عهدناه تفضل مشكورا بالرد بعد ما إطلع على المداخلات. |
إذن إلمامي وعلمي بالتحليل الفاعلي، جاء على قدر ما قرأتُه لك، وعلى قدر ما أنتجتَه أنت، في كتاب وصّفتُه هنا بشكل دقيق لم يُعْيَ حتى قراؤك أن يكتشفوه، بل وكدتُ أن استخدمَ مصطلحاته القديمة تلك –حسب ذاكرتي- لولا أنني عدتُ فعدّلتُها بناء على ما وجدتُه في موقعك الحديث. لماذا؟ لأنني لا أمتلك الكتاب الذي أقصده حالياً، ولأنَّك لم تجب على سؤال مهم جداً جداً، هل كنتَ تستخدم مفردة "الوعي" أم "العقل" في ذلك الكتاب الذي صدر عام 1989م؟ إذ تقول في مداخلتك الحاضرة:
Quote: لذا إثراء للحوار ولمعرفة أن نظرية الفاعلية ليست فقط مفهوم بنية العقل الذي لا يستمد دلالته من المعجم فقط وإنما أيضاً من سياق النظرية، |
بناءً على قولك أعلاه، أُعيدُ تساؤلي الذي كان مطروحاً هنا قبل علمك بهذا البوست، عن ضابط المصطلح الفعلي الذي استخدمته في بدايات تكوّن النظرية لديك؟ وحينها سأسألك، ما هو السياق النظري الذي جعلك تستخدم سابقاً مفردة (الوعي) كمصطلح أساسي، وما هو السياق الذي أملى عليك فيما صدر لك من كتب بعد العام 2000م، استخدام مصطلح (العقل)!؟ أي بعد عشر سنوات ويزيد! أُريدُ أن أعرف السياق النظري القديم وأيضاً السياق النظري الحديث. هذه إجابة مهمّة لموضوعتي الحاضرة، لأنَّني أعتقد بأنَّ إجابتك لن تختلف عن الفكاك من المطبّات التي لاحقتُها عبر تأملاتي في هذا البوست!؟ وإن كنتَ قد استخدمت مفردة (العقل) في كتابك القديم الذي صدر عام 1989م، فأفدني لكي أُقَدِّمَ لك اعتذاراً غير ذي عِوَج، عن اعتمادي على ذاكرتي في مواضيع مضى عليها المتلتل من الزمن ولا يناسبها بالأساس استخدام الذاكرة وحدها كمرجعية فيها وفي نظائرها من مواضيع، واجبٌ فيها التثبُّت وتجريد المراجع والمظان. وقطعاً إنني مع التطوير "بالتأكيد، ومن ضد التطوير؟"، فقط لم يعجبني قفزك على كتابك ذلك، وإسقاطه من تاريخ النظرية، الأمر المستحيل قطعاً وليس ثمَّة داعٍ له بالأساس. وإن كنتُ مكانك لأفردتُ مقدمة طويلة في مطلع الكتاب الذي عقب ذلك (التحليل الفاعلي، نحو نظرية حول الإنسان)، أُبَيِّن فيه أقوالي ومصطلحاتي السابقة، ما أُريده منها وما لم أعد بحاجة إليه، ليس تجنباً لمطبّات كهذه، بل هي إحدى الضرورات المعرفية المُلحّة عند التطوير في تقديري واستبصاري، أن يُبْتَدَرَ الحاضرُ القادم بجديد بالذي سبقه من قديم سواء "هدماً" أو "تثبيتاً". فالأفكار في رؤيتي لها، تَكْبُرُ وتُسْتَبدَلُ، ولكنها لا تموت وإن كانت خاطئة. ولا أمزح حين أقول واعتباراً لجلساتنا تلك كلّنا كطلاب بجامعة الجزيرة نناقش ما ورد في ذلك الكتاب، نحن الذين بمصروفنا {اختفى الكتاب من الأسواق بسرعة لم أكن أتوقعها} يضحك نهارك. لأنك حين لم تُشر إلى الكتاب القديم الذي أعنيه، وأشرتَ لكتابك الصادر في العام 2000م لم أدرِ ما أقول، فآخر عهدي بالسودان كان العام 2000م، وعهدي بذلك الكتاب أيام كنتُ طالباً بجامعة الجزيرة. وتحرياً مني للضبط وقانون هذا الأبديتنغ الواجب الامتثال له، وتكريمه واحترامه، فقد استخدمتُ مصطلح العقل بناء على ما وجدتُه في موقعك الحالي، فكل الناس مع التعديل، وتكريب الكلام إذا توافر الذي هو أحكم منه، وإذا ما ألَحَّت ضرورة إعادة الإنتاج وفرضت ذاتها. وحديثي هذا كلّه، نجد جوهره وأساسه في إفادة الشيخ ذاتها، التي أنزلتها ثروت همّت، لدرجة أنني تساءلت لماذا لم يدفع الشيخ بهذه الإفادة ذاتها "وكفى"، بدلاً عن طعنه في إلمام المعلّقين على نظريته، وعدم ذكره إطلاقاً لكتابه القديم، وعدم تعليقه بتاتاً على مسألة "الوعي" و"العقل" بخصوص ما أنتجه هو، وإنما اللجوء للدفع بمسألة السياق النظري وما أدراك ما السياق. وأقوالي أعلاه، عن ذلك الكتاب القديم، هي مجرّد تعليقات دخلتُ إليها من حيث تفيد رؤيتي عن الوعي، وذاك الكتاب القديم لم يحوِ تعقيداً ولم يكن بالسعة العلمية إلا بمقدار، يعوّل على السوسيولوجيا حول الأدب أكثر مما يعوِّل على أي طموحات علمية فارقة. كان البذرة والإلهام لهذه النظرية الحاضرة، وهذه مسألة في غاية الوضوح وإفادتك المنقولة إلى هنا تقطع بذلك. ومع ذلك لا أُسمّي حديثي الحاضر هذا بالنقد إلا من باب أنّها الكلمة الأشهر في هذا الحقل، لا من باب استيفاء هذه الكلمة حقها ولا قسطاسها المطلوب. وبعد اطلاعي على الكتاب الجديد، فقد وجدتُ الكثير مما يمكن أن يُوجَّه إليه النقد الفعلي ومن أبوابه المكرّبة. ولا أدري لماذا نفى الشيخ الصبغة الأدبية والنقدية عن أوَّل ميلاد لنظريته، ولدى كتابه الأوَّل! كما أنَّ هناك ما يشي بنفي الشيخ لتهمة لا أدري ما هي، أم يا تُرى هي محاولة تثبيت لوعي كامل بالنظرية قبل أن تُولد في سياقها الذي عمل عليه حيناً من الدهر يتجاوز العشر سنوات، فيما بعد ذلك الكتاب الذي كنتُ أتحدث عنه. فواضح جداً من ذاك الكتاب أنَّه كان بدئياً، ومصطلحاته التي تناولتُها هنا، هي بالتحديد ما سَهَّلت رواجه، أعني مفردة (الوعي) لأنَّها كانت لبانة الطلاب في الجامعات من قَبل صدور كتاب الشيخ. وهي ما جاء وهدمه لاحقاً، لأنَّ الكتاب وصدوره وجدله الذي صنعه، قد ألهمه الكثير كما أقَدّر المسألة مقايساً لها بذاتي، إذ حدث لي ذات الأمر كثيراً، فلا أجد داعياً لمثل قوله هذا:
Quote: لم يكن الهدف آنئذ النقد الأدبي بقدر ما كانت محاولة لتوضيح قدرات وأهمية النظرية الجديدة وما تنجم عنها من منهجية ، عكفت على تطويرها سنوات عديدة . |
بل وتستدل مؤكِّداً، يا أخي أستاذ الشيخ، بما يُوحي وكأنَّ النظرية العلمية كانت تقبع في مكان ما وأنَّك أنزلت منها قدراً يسيراً فحسب، في ذلك الكتاب، لتجريبه على الأدب، ولا أكثر:
Quote: وكانت خاتمة مقدمة ذلك الكتاب : " في الختام لا أخفى أمنيتي في أن يهتم الأدباء ، خاصة النقاد ، بالتحليل الفاعلى ويعملوا على تطويره وتشذيبه وفقا لاحتياجاتهم وطموحاتهم الفنية ".
|
أقولها لك بصراحة، لقد أحزنني هذا الكلام يا أخي الشيخ أكثر من عدم إشارتك لكتابك القديم، فهذه الجملة ذاتها، لا تُدلّل على ما تريده منها، وإنّما عكس ما تريده بالضبط. بأي حال رأيي يا أستاذ الشيخ أن النظرية حين دفعك لها وحسب ما أذكر، من ذلك الكتاب، لم تكن تحمل طموحاً علمياً، بالحجم الذي رأيتُه بها اليوم، وهذا أمر يحمد وأحيي اجتهادك فيه. وَجَّه العزيز أنور سؤالاً هنا عن ماهيّة تلك الأُسس التي تربط نظريتك القائمة في مدى السوسيولوجي الأوسع ببعض معارف العلوم التطبيقية!؟ فإنّي مثل الصديق أنور الطيّب، لم أجد تلك الأُسس إلا ضباباً، هذا بعد قراءتي الحاضرة لكتابك (التحليل الفاعلي، نحو نظرية حول الإنسان) الموجود على موقع مكتبة المصطفى. فقد وجدتُ كثيراً من الأفكار الجميلة والإيضاحات التي قد تمت إضافتها إلى النظرية، وإن فيها اختصار شديد، أو تبدو الأفكار مبتورة على نحوٍ ما، لا أدري، ولكن ما تزال القضايا الجوهرية والمفصلية المرتبطة بالشؤون العلمية في مناحٍ كالفيزياء، أو "الرياضيات" تحديداً، مجال تخصصك، غامضة وغير معرَّفة على النحو الذي يستبينها به القارئ تمام الاستبانة -عن نفسي أتحدَّث- ولا مطروحة في الهيئة التي تنقلها بالفعل من حارة المنطق الفلسفي أو العلمي إلى باحة الربط السوسيولوجي لها، المُباشر، بالفاعلية، والتخليق، والوعي، وسلوك البشري، وأنواع عقله. وخذ فقرة النتائج هذه مثالاً:
Quote: 19-النتائج: أ- يقترح علم الفاعلية أساساً جديداً للمعرفة البشرية بناء على: - توسيع مفهوم المادة انطلاقاً من التتميمية المعممة. - توسيع مفهوم التطور باعتماد ناتج عمليات التطور الكبيرة التي تؤدي إلى زيادة الفاعلية عبر الشعبة. - توسيع مفهوم العقل بالكشف عن تعدد بنيات العقل. ب- في ضوء ذلك أمكن تجاوز التناقضات الآتية: - التناقض بين الفيزياء والبيولوجيا. - التناقض بين البيولوجيا والعلوم الإنسانية. - التناقض بين البناء الاجتماعي والتاريخ. |
فقد قرأتُ الكتاب انطلاقاً نحو هذه النتائج، ولكني لم أستطع الخروج بذلك. وأغلب مادة الكتاب، تشبه ما أُنزل هنا من مادَّة، إذ تعطي نتائج على نحو لا يقف المؤلف كثيراً ليرينا كيف تم بلوغها. لك الشكر الجزيل على وقتك، وعلى هذه المساهمة هنا، وأرجو أن توضّح لي ما أشكل علي، فكلّنا طلاب معرفة وحقيقة، وأدام الله علمك وفضلك.
-- انتهى .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-04-09, 01:20 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-04-09, 01:34 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-04-09, 02:36 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-04-09, 03:37 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-04-09, 05:17 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 10:10 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 10:18 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 12:30 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-05-09, 04:07 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 08:00 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | الوليد محمد الامين | 07-05-09, 11:22 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-06-09, 00:36 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-06-09, 00:05 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 07-06-09, 07:23 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-06-09, 09:03 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-07-09, 03:01 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-07-09, 05:18 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Ash | 07-07-09, 05:50 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | abuguta | 07-07-09, 06:42 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 11:09 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 10:58 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-07-09, 03:55 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 07-07-09, 04:35 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 09:40 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 07-08-09, 07:23 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-09-09, 11:59 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | بشري الطيب | 07-10-09, 03:33 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-10-09, 03:47 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-10-09, 06:59 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-10-09, 09:37 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | الجيلى أحمد | 07-11-09, 00:24 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 11:12 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 11:57 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 01:15 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 02:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 02:13 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 04:58 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | وليد محمد المبارك | 07-12-09, 05:28 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | أيزابيلا | 07-12-09, 08:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-13-09, 01:00 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | أبو ساندرا | 07-13-09, 07:25 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-13-09, 06:26 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | حليمة محمد عبد الرحمن | 07-14-09, 12:08 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-15-09, 01:24 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-15-09, 02:32 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 07-15-09, 03:22 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 10:45 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 11:20 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 11:41 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-18-09, 00:31 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-18-09, 00:42 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-18-09, 10:39 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | منوت | 07-18-09, 03:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-19-09, 07:47 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمَّد زين الشفيع أحمد | 07-19-09, 08:27 AM |
القلادييتور في محنته | محمد حسبو | 07-25-09, 01:47 PM |
Re: القلادييتور في محنته | AnwarKing | 07-25-09, 06:57 PM |
شفاء عاجل يا محسن | Yaho_Zato | 07-27-09, 00:21 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | محمد حسبو | 07-27-09, 06:23 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | Yaho_Zato | 07-28-09, 07:23 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | داليا حافظ | 07-28-09, 08:45 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | هشام آدم | 07-28-09, 09:38 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | saif basheer | 07-28-09, 10:06 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | saif basheer | 07-31-09, 01:42 PM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | ثروت همت | 08-03-09, 07:07 PM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | Mohamed Abdelgaleel | 08-04-09, 08:19 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | عزاز شامي | 08-07-09, 02:42 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 08-08-09, 12:36 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | نهال كرار | 08-08-09, 12:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 08-08-09, 02:24 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Adil Al Badawi | 08-08-09, 03:42 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | sanaa gaffer | 08-09-09, 07:34 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-10-09, 10:54 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Siham Elmugammar | 08-11-09, 09:32 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | filan | 08-11-09, 03:57 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-11-09, 08:43 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-11-09, 11:41 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Mohamed Abdelgaleel | 08-12-09, 07:55 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | هواري نمر | 08-12-09, 12:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد على طه الملك | 08-12-09, 01:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yassir Tayfour | 08-13-09, 11:03 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 08-13-09, 02:41 PM |
الوَعْيُ في اللغة | Adil Al Badawi | 08-15-09, 11:19 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | دينا خالد | 08-15-09, 05:48 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محمد على طه الملك | 08-17-09, 00:56 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | rosemen osman | 08-19-09, 04:57 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-10-09, 01:17 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | AnwarKing | 09-10-09, 09:50 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-10-09, 08:32 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | هشام آدم | 09-10-09, 09:00 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | إيمان أحمد | 09-11-09, 01:31 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | هشام آدم | 09-11-09, 05:09 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 06:08 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | AnwarKing | 09-11-09, 06:30 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 06:34 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 08:46 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 09:05 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-13-09, 12:00 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-13-09, 12:14 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-14-09, 06:10 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-14-09, 06:34 PM |
|
|
|