|
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
Quote: فلم أفهم أن يكون الفكر موضوعاً {أقرب لمسألة الفطرة والانتقال جينياً} ثم ماذا كانت إضافتك بعد ذلك؟ {يُملي على الفرد من شفاه موروثه (الجغرافي-الديني والثقافي) وحناجر البيئة المحيطة}!؟ كيف؟ ُمحسن خالد
|
عزيزي الأستاذ محسن خالد.. معذرة للتأخر..مشاغل حيايتة بالإضافة لروتين عقيم ظني بك تدركه.. في البدء معذرة فقد سقطت الألف فى الطباعة..فالجملة لدي(هو أقرب لمسألة الفطرة أو الانتقال جينياً) ،( و أدرك يا محسن إنو الألف برضو ما حتحلني منك- يضحك نهارك علي قولك.). قسمت في مداخلتي الأولى الوعي الإنساني إلى أربعة مراحل ترتيبها كالأتي (الوجود-الفكر-المعرفة ومن ثم الوعي). كما ذكرت سابقاً فأن الفكر يتبع قدوم الفرد إلى العالم (الوجود)، وإن الإنسان في سنوات عمره الأولى والى أن يصل لسِن التحصيل المعرفي ينحصر تفكيره و تأمله ذهنيا للأشياء حدود سنن الأسرة والبيئة المحيطة وأعرافها وموروثاتها الدينية والثقافية. وهذا ما قصدته من (يتكون الفكر الذي هو أقرب لمسألة الفطرة والانتقال جينياً) وبقولي(الذي هو أقرب ) أدع مساحة كاملة للأخر المتلقي بفهم عبارة(الفطرة والانتقال جينياً) بأنها تشبيه لحالة تبني البيئة و وصايتهالافكارالفرد في سنواته الأولي والتى تُملي عليه أفكاره،، بالجينات المتوارثة. ومن ثم تأتي المعرفة والتي هي طريقة للإنتقال تدريجياً من المعطى(أيدلوجية البيئة ) إلى المكتسب ( تحصيل الفرد المعرفي) وكما هو ملاحظ فقد أشرت إلى أن المعرفة مرحلة مدعمة ومنمية للفكر في اتجاهه الأقصى،أو اللامحدود.Quote: اتفقت الديانات جميعها، وبهذا الإطلاق من قِبَلكِ، على {نقاط الخير والشر} لما كانت هنالك مشكلة على الإطلاق! وألا كيف؟ |
البيئة هي المُلقن الاول للفرد ومدرسته الأولي ، وعليه إذا اتسمت بيئته او محيطه بقيم الخير تعبقت أناه بها ، وكلما سادت قيم الشر تأصل الشر فيه، وبالرغم من ذلك فأن الخيار النهائي يعود إلى كينونة الفرد ذاته ومدى ميله لهما. للأسف يا محسن الدين سُخر لخدمة العادات والتقاليد..كان ظني قديماً أن مجتمعاتنا فقط من طوعت الدين لخدمتها،ولكن عن طريق أراء لأصدقاء مختلفي الجنسيات ظني إتسع ليشمل مجتمعات عديدة تنتمي لديانات سماوية وغير سماوية. عموماً أنا لا أتفق مع وصاية البيئة المحيطة علي أفكار الفرد،،وقد كتبت سابقاً في وصف التغرب الوجودي فقرة لها صلة بردي في هذا الموضوع أسمح لي بإيرادها هنا.. الغربة الوجودية حالة متفشية بين البشرية، لكنها متفاوتة..سببها رفض الذات للمثول للسنن التي فُرضت عليها. رغبة الذات في أن تكون أناها من تجاربها المتمخضة عن احتكاك مالكها بذاته الفطرية وإيجاد إجابة لكل سؤال داخلي يلح على ميلاد معرفة حقيقية بلا رقيب او حسيب، ومن ثم إحتكاكه بالعالم الخارجي لإيجاد ذاته الفردية، نفسه الذاتية، ليست تلك التي فُرضت عليه من المحيط الحولي وتم الباسه لها بعهد مضمخ بالحيرة من الميلاد وحتى الممات..ليكون إمتداد للسابقين‘ ومن هنا تتولد المعاناة ومن هنا تتولد الغربة الوجودية والتي تفضي الي طريقين،اما الأول فهو طرق أبواب البؤس الدامي..حمل الحيرة والمعاناة الشاقة على ظهور إحدودبت من ثقل حملها، فما عادت تقوي على السند،التنقل بين محطات الحياة بالأغترابٍ عنها والهروب الي عالم من الأحلام تسجن فيه الذات نفسها، وتبقي مجرد أمل وهمي لا تمتد اليه جهود إرادية. اما الثاني فهو السير في طريق التوافق مع الأنا الداخلية بوضوح لا يشوبه شائبة الأنا الجمعية، وضع الذات وجهاً لوجه أمام نفسها .بكشف معدنها غير المصقول لرياء المجتمع والتصرف بحرية كاملة دون خداع.. تعرية أيدولجيتها المُملاة عليها من شفاه الموروثات وموميات الأفكار المحنطة والمعتقدات والأيدولوجية التقليدية على مر العصور.. فتح خزانة قديمة للتخلص من محتويات خاصة جداً..لكنها لم تعد تلزم لا لعلة فيها، بل لأنها لا تشفع للفرد داخل ذاته.. لتحل محلها معتقدات جديدة تولدت عن إحتكاك الأنا المباشر بالعالم.. ..بالطبيعة. بالصواب.. وحتى بالخطأ، فما الخطأ في قواميس الحقيقة إلا باب يفضي إلي الصواب.. حديثي لا يتضمر أن على الفرد التخلي عن كل ما شب عليه وشابوا عليه من قبله ورفضه، لا .. أنا اتحدث عن الموروثات والمعتقدات الخاطئة ومع علمنا أنها خاطئة إلا أن عبودية الفكر ورفض تقبل كل ما لم يكن قديماً يقبع مقرفصاً على التحرر. إذا نظرنا للغالبية إن لم يكن الأعظمية من المبدعين في التاريخ الكوني.. لوجدناهم عصارة لتجربة الغربة الوجودية الذاتية، غربة الفرد عن الجمع.. ولوجدنا إبداعهم خلاصة لتلك التجارب، عاشوا أناهم الخاصة بعيداً عن سنن المجتمع، بحثوا عن الحقائق لكل معطي يتلبسه الشك.. في عالم بات يتعذر على الفرد فيه أن يميز بين محتواه الداخلي و محتوي الاخر والذي لا يمت له بصلة سوي مشاركته له ذات البيئة او المجتمع. الإطلاع وتملك المعرفة ايضاً تضحية كبيرة،مصنع أخرلإنتاج غربتنا الوجودية،صراع اخر بين الشك والتشكك أو حتى الجنون في أحيان كثيرة. كم من مطلع مدرك حمله إطلاعه على بساط الشك والتشكك إلي مقر الجنون، حالات كثيرة موجودة في العالم بل حتى في نطاقنا المحدد بجغرافية الوطن، أذكر أية في سفر التبشير حملت نفس المعني تقول: "The more you know, the more it hurts; The more you understand, the more you suffer". {Ecclesiastes 1 V 18]
وعن الديانات كتبت في ذات الخيط.. بوذا.. تلك الروح الشفيفة.. او تعلمين ان مغزي الحياة وفقاً لتصورات بوذا يكمن في الارتقاء والكمال الذاتي،الاخلاقي،النفسي والروحي..والهدف الاساسي للارتقاء الروحي الذاتي هو الوصول لوضعية يتقبل من خلالها الإنسان الآخرين بل كل ما هو حي في العالم كما يتقبل ذاته نفسها ‘ اين نحن من كل ذلك؟. أجبتك بأسي وبإبتسامة شاحبة:- الإسلام،المسيحية واليهودية بل حتى الديانات غير السماوية كالهندوسية والكونفوشيوسة وجميع العقائد سواء أن كانت تجسيدية او ثالوثية تلهج بذات النهج، الإنسان هو من ضل عن كل ذلك متدحرجاً داخل حبه لأناه الخاصة، قاصياً كل من له حق الحياة من تفكيره، حقاً وكما قِال أيفانوف" أن الانسان كائن في حالة تأزمية " .
..
الأخت العزيزة حليمة محمد.. سلامات واريتك طيبة، إسمحي لى أن أرسل عبرك إيضاح صغير للأستاذ مصدق الصاوي ومنه للأستاذالشيخ محمد الشيخ ..Quote: الشيخ محمد الشيخ:- لقد اطلعت على وجهة نظر الأستاذ محسن خالد. ولدي الملاحظة الآتية: - أشيد بمساهمة الأستاذ محسن في التعاطي النقدي لنظرية الفاعلية، هذا حقه، لأنني لا أملك الحقيقة، في الواقع لا أحد يملك الحقيقة، الحقيقة في الجميع، في تلاقح الأفكار وانتخابها الطبيعي- كما يذهب إلى ذلك كارل بوبر. فقط تمنيت لو كان أكثر الماماً وأكثر علماً بالتحليل الفاعلي فيكون أكثر فائدة لي وللآخرين. لقد صدر لي كتاب " التحليل الفاعلي – نحو نظرية حول الإنسان " من مركز الدراسات السودانية عام 2000، ومن دائرة الثقافة والإعلام – الشارقة، عام 2001 . مع ذلك أجد العذر لمن تعذر عليه الحصول على مؤلفاتي. لذا إثراء للحوار ولمعرفة أن نظرية الفاعلية ليست فقط مفهوم بنية العقل الذي لا يستمد دلالته من المعجم فقط وإنما أيضاً من سياق النظرية، حيث تتحلى البنية باستقرار دينا مي شبيه باستقرار القلب أو الدماغ، أرفق ملخص الورق البحثية التي شاركت بها في مؤتمر ترقية الوعي البشري، ساندييقو- الولايات المتحدة، 2004. أتمنى أن ينشر المقال بصفة مستقلة للجميع وليس كرد على الأستاذ الجليل. |
أستاذنا الجليل:الشيخ محمد الشيخ.. أعتقادي كبير بأن الاستاذ محسن خالد لم يقصد كتاب " التحليل الفاعلي – نحو نظرية حول الإنسان " والذي صدر من مركز الدراسات السودانية عام 2000، ومن دائرة الثقافة والإعلام – الشارقة، عام 2001 . أظنه قصد كتاب "الإنسان والتحليل الفاعلى – تحليل الشخصية السودانية من خلال موسم الهجرة إلى الشمال وعرس الزين " والذي صدرفي يوليو عام 1989 عن دار الوعد والذي أشرت اليه في قائلاً:- (في يوليو 1989م صدر لي كتاب "الإنسان والتحليل الفاعلى – تحليل الشخصية السودانية من خلال موسم الهجرة إلى الشمال وعرس الزين " عن دار الوعد ، الخرطوم . اشتمل الكتاب ، وكان من الحجم الصغير ، على تعريف مختصر لنظرية التحليل الفاعلى علاوة على تحليل أو نقد أدبي لروايتي الكاتب السوداني المبدع الطيب صالح – موسم الهجرة إلى الشمال وعرس الزين . لم يكن الهدف آنئذ النقد الأدبي بقدر ما كانت محاولة لتوضيح قدرات وأهمية النظرية الجديدة وما تنجم عنها من منهجية ، عكفت على تطويرها سنوات عديدة . وكانت خاتمة مقدمة ذلك الكتاب : " في الختام لا أخفى أمنيتي في أن يهتم الأدباء ، خاصة النقاد ، بالتحليل الفاعلى ويعملوا على تطويره وتشذيبه وفقا لاحتياجاتهم وطموحاتهم الفنية ". لقد اختفى الكتاب من الأسواق بسرعة لم أكن أتوقعها رغم أن التوزيع اقتصر على العاصمة الخرطوم . ووجد التحليل الفاعلى اهتماماَ في أروقة جامعة الخرطوم ، خاصة قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب حيث كان تدرس بعض أعمال الطيب صالح في إطار مقرر الأدب . ثم سافرت إلى ليبيا ، 1993م ، لتدريس الرياضيات في أحد جامعاتها ، بحكم التخصص ، وفى أوقات الفراغ واصلت تطوير التحليل الفاعلى حتى صدر لي كتاب " التحليل الفاعلى – نحو نظـرية حول الإنسان " عن مركز الدراسات السود انية ، القاهرة ، 2000م . ثم صدرت نسخة أخرى لنفس الكتاب عن د ائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ، 2001م ، بمبادرة من صديق سبق أن أوكلته ، 1998م ، ثم أنقطع التواصل بيننا ، ولم يكن يعلم أن الكتاب قد صدر عن مركز الدراسات السود انـية. ومن جديد أخذ التحليل الفاعلى طريقه إلي المدرجات فاصبح يدرس ضمن المناهج في إطار أدب الثورة في قسم اللغة العربية ، جامعة التحدي . كما تحصلت طالبة على الإجازة الجامعية الثانية ( الماجستير ) في الآداب من جامعة قار يونس مستخدمة التحليل الفاعلى في دراسة ( أزمة الحرية الفكرية المعاصرة في الوطن العربي).)
عذراً للإطالة.. المصدر:- http://www.arabworldbooks.com/ArabicLiterature/sheikh.htm تحياتي للجميع.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-04-09, 01:20 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-04-09, 01:34 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-04-09, 02:36 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-04-09, 03:37 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-04-09, 05:17 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 10:10 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 10:18 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 12:30 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-05-09, 04:07 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 08:00 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | الوليد محمد الامين | 07-05-09, 11:22 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-06-09, 00:36 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-06-09, 00:05 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 07-06-09, 07:23 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-06-09, 09:03 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-07-09, 03:01 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-07-09, 05:18 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Ash | 07-07-09, 05:50 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | abuguta | 07-07-09, 06:42 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 11:09 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 10:58 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-07-09, 03:55 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 07-07-09, 04:35 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 09:40 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 07-08-09, 07:23 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-09-09, 11:59 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | بشري الطيب | 07-10-09, 03:33 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-10-09, 03:47 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-10-09, 06:59 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-10-09, 09:37 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | الجيلى أحمد | 07-11-09, 00:24 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 11:12 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 11:57 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 01:15 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 02:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 02:13 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 04:58 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | وليد محمد المبارك | 07-12-09, 05:28 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | أيزابيلا | 07-12-09, 08:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-13-09, 01:00 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | أبو ساندرا | 07-13-09, 07:25 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-13-09, 06:26 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | حليمة محمد عبد الرحمن | 07-14-09, 12:08 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-15-09, 01:24 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-15-09, 02:32 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 07-15-09, 03:22 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 10:45 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 11:20 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 11:41 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-18-09, 00:31 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-18-09, 00:42 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-18-09, 10:39 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | منوت | 07-18-09, 03:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-19-09, 07:47 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمَّد زين الشفيع أحمد | 07-19-09, 08:27 AM |
القلادييتور في محنته | محمد حسبو | 07-25-09, 01:47 PM |
Re: القلادييتور في محنته | AnwarKing | 07-25-09, 06:57 PM |
شفاء عاجل يا محسن | Yaho_Zato | 07-27-09, 00:21 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | محمد حسبو | 07-27-09, 06:23 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | Yaho_Zato | 07-28-09, 07:23 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | داليا حافظ | 07-28-09, 08:45 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | هشام آدم | 07-28-09, 09:38 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | saif basheer | 07-28-09, 10:06 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | saif basheer | 07-31-09, 01:42 PM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | ثروت همت | 08-03-09, 07:07 PM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | Mohamed Abdelgaleel | 08-04-09, 08:19 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | عزاز شامي | 08-07-09, 02:42 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 08-08-09, 12:36 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | نهال كرار | 08-08-09, 12:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 08-08-09, 02:24 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Adil Al Badawi | 08-08-09, 03:42 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | sanaa gaffer | 08-09-09, 07:34 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-10-09, 10:54 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Siham Elmugammar | 08-11-09, 09:32 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | filan | 08-11-09, 03:57 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-11-09, 08:43 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-11-09, 11:41 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Mohamed Abdelgaleel | 08-12-09, 07:55 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | هواري نمر | 08-12-09, 12:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد على طه الملك | 08-12-09, 01:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yassir Tayfour | 08-13-09, 11:03 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 08-13-09, 02:41 PM |
الوَعْيُ في اللغة | Adil Al Badawi | 08-15-09, 11:19 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | دينا خالد | 08-15-09, 05:48 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محمد على طه الملك | 08-17-09, 00:56 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | rosemen osman | 08-19-09, 04:57 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-10-09, 01:17 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | AnwarKing | 09-10-09, 09:50 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-10-09, 08:32 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | هشام آدم | 09-10-09, 09:00 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | إيمان أحمد | 09-11-09, 01:31 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | هشام آدم | 09-11-09, 05:09 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 06:08 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | AnwarKing | 09-11-09, 06:30 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 06:34 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 08:46 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 09:05 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-13-09, 12:00 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-13-09, 12:14 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-14-09, 06:10 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-14-09, 06:34 PM |
|
|
|