الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 08:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-14-2009, 12:08 PM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين (Re: Yaho_Zato)

    من مصدق الصاوي

    الاخ / محسن خالد

    الأخ الصديق / محمد حسبو

    الإخوة المتداخلون

    سعدت كثيرا بقراءة هذا البوست "المكرب" بمداخلاته العميقة الرصينة . لكن عندما ورد إسم أخونا وصديقنا الشيخ محمد الشيخ ونظرية الفاعلية والراجل صديق قديم وكان دائما يبدي حرصه على نشر النظرية على أكبر عدد من الناس ويهتم جدا ويرحب بالنقد من أي طرف يأتي لذلك رجعت وبحت علشان القى عنوانو وفعلا أشرت ليهو على الرابط وزي ما عهدناه تفضل مشكورا بالرد بعد ما إطلع على المداخلات.

    ما أطول عليكم وآخد مساحة (في الفارغة) من بوستكم الجميل فالى مضابط رد أخونا الشيخ آمل أن

    يقدم مساهمة مفيدة في النقاش الدائر:


    Quote:
    أتمنى أن تكون والأستاذة حليمة على أتم صحة وأحسن حال.

    سعدت كثيراً برسالتك الرقيقة، وكونك أخطرتني بما يدور من حوار حول نظرية الفاعلية في

    سودانيز اونلاين. لقد اطلعت على وجهة نظر الأستاذ محسن خالد. ولدي الملاحظة الآتية:
    -
    أشيد بمساهمة الأستاذ محسن في التعاطي النقدي لنظرية الفاعلية، هذا حقه، لأنني لا أملك الحقيقة،

    في الواقع لا أحد يملك الحقيقة، الحقيقة في الجميع، في تلاقح الأفكار وانتخابها الطبيعي- كما يذهب

    إلى ذلك كارل بوبر. فقط تمنيت لو كان أكثر الماماً وأكثر علماً بالتحليل الفاعلي فيكون أكثر فائدة لي

    وللآخرين. لقد صدر لي كتاب " التحليل الفاعلي – نحو نظرية حول الإنسان " من مركز الدراسات

    السودانية عام 2000، ومن دائرة الثقافة والإعلام – الشارقة، عام 2001 . مع ذلك أجد العذر لمن

    تعذر عليه الحصول على مؤلفاتي. لذا إثراء للحوار ولمعرفة أن نظرية الفاعلية ليست فقط

    مفهوم بنية العقل الذي لا يستمد دلالته من المعجم فقط وإنما أيضاً من سياق النظرية، حيث تتحلى

    البنية باستقرار دينا مي شبيه باستقرار القلب أو الدماغ، أرفق ملخص الورق البحثية التي شاركت بها

    في مؤتمر ترقية الوعي البشري، ساندييقو- الولايات المتحدة، 2004. أتمنى أن ينشر المقال بصفة

    مستقلة للجميع وليس كرد على الأستاذ الجليل.

    مع فائق التقدير،

    المخلص، الشيخ



    نحو علم للفاعليّة

    ملخص الورقة البحثية التي قدمت في مؤتمر ترقية الوعي البشري- ساندييقو- الولايات المتحدة-2004

    الشيخ محمد الشيخ*

    1-المشكلة:

    - أزمة هوية الإنسان المعاصر
    - أزمة النهضة الحضارية في العالم الثالث، خاصة الشعوب الإفريقية والعربية.
    - أزمة العلم المعاصر.
    - مأزق الحضارة الغربية.

    2- تعاريف:

    أ‌- الفاعليّة: لغويّاً تعني المبادأة، التجاوز والإبداع. واصطلاحاً تعني القدرة على الإنتاج والإثراء الشامل للحياة.
    ب‌- التتميميّة: تعني أن تتحقّق هويّة الظاهرة من خلال تتام أو تكامل الأضداد، ولكن ليس آنيّا بل وفقاً لشروط معطاة. بذا تشكّل التتميميّة أساساً جديداً للمعرفة البشرية وتسوغ وعي التنوّع والاختلاف.

    3-فروض علم الفاعليّة:

    أ‌- الطبيعة التتميميّة للكون.
    ب‌- الطبيعة التتميمية للإنسان.
    ت‌- الطبيعة التراكبيّة للعقل.
    ج- الطبيعة التتميميّة للمعرفة

    4-انطولوجيا الفاعليّة(نظريّة الوجود):

    تختص المادّة بخاصّتين تتميميّتين: موجات المادّة عند الكثافة الهائلة للكتلة وذبذبات المعلومات عند الكثافة الهائلة للمعلومات. تسمح هذه الفرضيّة بتوسيع الأساس الأنطولوجي للفيزياء المعاصرة، فنحصل على ما أسمّيه فيزياء معمّمة. في إطار الفيزياء المعمّمة تستدمج دالّة السعة(نظام شرودنجر) موجات المادّة عند الكثافة الهائلة للكتلة لتصف ظاهرات الجماد (وهو موضوع الفيزياء المعاصرة). أو تستدمج دالة السعة ذبذبات المعلومات عند الكثافة الهائلة للمعلومات لتصف ظاهرة الحياة. عندئذ تنبثق ظاهرة الحياة وما تختص به من فاعليّة عند الكثافة الهائلة للمعلومات. ويتحقّق القصور للمادّة عند غياب الفاعليّة، أي عند غياب الحياة. تتحقّق الفاعليّة بيولوجيّا من خلال تطوّر الشعبة ومن خلال نشاط الأنساق البيئيّة حيث يتجسّد الإبداع والعطاء والإثراء الشامل للحياة.

    5- تركيب العقل:

    أدّى تطوّر معماريّة الدماغ البشري إلى أن تتنزّل الفاعليّة من خاصيّة تتعلّق بتطوّر الشعبة إلى خاصيّة تتعلّق بتطوّر النوع البشري. كما أدّى تطوّر معماريّة الدماغ إلى أن تتجسّد الفاعليّة من خلال بنيات للعقل تدعم الغرائز الأساسيّة للبقاء. فأصبح العقل البشري يتركّب من ثلاث بنيات: أ ـ بنية العقل التناسلي (القاعدي) التي تعطي الأهميّة والأولويّة للبقاء عبر التناسل، فيعي الإنسان ذاته كائنا وظيفته التناسل. ب ـ بنية العقل المادّي والتي تعطي الأولويّة لإنتاج واستحواذ الخيرات الماديّة، ومن ثمّ يعي الإنسان ذاته كائنا ماديّا واقتصاديّا. ج ـ بنية العقل الخلاّق والتي يعي الإنسان من خلالها ذاته كائنا وظيفته الحب والعطاء الشامل. يقصد ببنية العقل النسق أو النواة التوليدية للوعي التي تحدد فكرة الإنسان عن نفسه ومنحى استجابته وتفاعله مع العالم. ويقصد بالوعي المحتوى المعرفي السلوكي للإنسان. تسود البنية التناسلية حينما تكون الوسيلة الوحيدة المتاحة بغية التغلب على ارتفاع معدلات الوفيات هي زيادة معدلات المواليد، وحينما تكون القوة العضلية للرجال والنساء هي مصدر الأمن الاجتماعي والغذائي. تسود البنية المادية حينما توفر البنية التناسلية البشر كمياً فينتج تحدي وهاجس جديد هو توفير المأكل والمأوى لملايين الأفواه الفاغرة، وحينما تتضامن البنية المادية والخلاقة في التصدي للتحدي. تعتبر كلّ من البنية التناسليّة (القاعديّة) والبنية الماديّة (البرجوازيّة) متدنّية الفاعليّة، لأنّ برامجها للعطاء مغلقة، تحصر الحب والعطاء في إطار الفرد وأسرته وربما عشيرته أو طائفته، بينما البنية المفتوحة مرتقية الفاعليّة هي بنية العقل الخلاّق. كل فرد من أفراد المجتمع يحتاز البنيات الثلاث. علماً أن أهم ما يميز بنيات العقل هو حراكها، كان ذلك على صعيد الفرد أم المجتمع. لذا فإن سيادة البنية لا تكون كلية، كما لا تكون مطلقة غير قابلة للتحول.

    6-الطبيعة الإنسانيّة:

    الإنسان ذو طبيعة تتميميّة: داروينيّة عند تدنّي الفاعليّة طابعها الأنانية والعنف والاستبداد، وإنسانيّة عند ارتقاء الفاعليّة طابعها الحب والإبداع والعطاء الشامل.

    7-نظريّة معرفة الفاعليّة(نظريّة المعرفة التتميميّة):

    المعرفة هي ناتج علاقة تركيب العقل بالوجود، أي أنّ المعرفة دالّة في متغيّرين هما تركيب العقل والوجود. عندئذ يتجلّى وعي القصور عند تدنّي الفاعليّة، ويتجلّى وعي الفاعليّة عند ارتقاء الفاعليّة. عند تدنّي الفاعليّة يكون الوعي انعكاساً لشروط الحياة الماديّة، أمّا عند ارتقاء الفاعليّة يتجلّى الدور التأسيسي للذات.

    8-التحليل الفاعلي:

    منهج يحلل فاعلية الأفراد والمجتمعات والنصوص. ويقصد بذلك الكشف عن نمو وتفاعل بنيات العقل من خلال الاستجابة لتحديات الوجود الاجتماعي.

    9-آلية نمو الفاعلية:

    يقصد بنمو الفاعلية تجاوز مهام وأغراض بنيتي العقل التناسلي والبرجوازي وتبني مهام بنية العقل الخلاق، وفقاً للآلية التالية: أ- التحدي، ب- تصدع بنية العقل السائدة، ج- الاستجابة، ويقصد بها الانفلات من بنية العقل السائدة بمشروع للفاعلية والدفاع عن المشروع. هذا يعني أن ليس من إبداع دون تنمية الفاعلية. ليس الإبداع مجرد ذكاء، أنه في الأساس فاعلية، ذلك أن كشف الحقائق الكونية يتطلب ذاتاً كونيةًً.

    10-سيكولوجيا الفاعلية:

    يحدث الضغط النفسي الذي ربما قاد إلى الانهيار النفسي عندما ينهار مشروع البنية المستدمجة دون احتياز مشروع بديل وفكرة بديلة عن الذات. ويحدث الاغتراب حينما ينفلت المرء من البنية السائدة بلا مشروع أو يجبن عن رعاية المشروع، فيصبح بلا هوية فاعلية- أي بلا هوية. ويكون من ثم عرضة للشعور بالعجز وفقدان السيطرة، اللامعنى، اللامعيارية، الانعزال الاجتماعي و الغربة النفسية. أما السعادة فهي نسبية تتحقق من خلال النجاح في انجاز مشروع البنية المستدمجة. عليه ينشأ الصراع النفسي حينما تتنابذ عند الإنسان مشاريع بنيات العقل.

    11-سوسيولوجيا الفاعليّة:

    البناء الاجتماعي هو نسق تراكب بنيات العقل من خلال سيادة إحداهن. ينجم عن ذلك بناء اجتماعي تناسلي أو برجوازي أو خلاق. عندئذ يكون التغيّر الاجتماعي هو الانتقال من بنية سائدة إلى أخرى وفقاً لآلية نمو الفاعلية، وحينما تتوفّر القوى الاجتماعيّة الجديدة الحاملة للوعي البديل. هكذا يتحقق حراك وتاريخا نية البناء الاجتماعي.

    12-حركة التاريخ:

    تنشأ حركة التاريخ من خلال العلاقات الديناميكيّة لبنى العقل، أي من خلال حراك البنى الاجتماعية، فيتولد فضاء الفاعلية. تتعسر النهضة الحضارية في ظل سيادة الوعي التناسلي لأن مشروع التناسل ليس هو مشروع النهضة، ولأن الوعي التناسلي يعتقل العقل والجسد والجنس في التناسل ويناهض الإبداع. يستدمج النموذج الفاعلي النماذج الرئيسية لحركة التاريخ: النموذج الماركسي الخطي والنموذج الدوري لتوينبي والنموذج البنائي الوظيفي للتوازن والاستقرار.

    13-فضاء الفاعليّة:

    يتشكّل فضاء الفاعليّة من الفضاءات الجزئيّة لكلّ من البنية التناسليّة والبرجوازيّة والخلاّقة. حيث يشكّل الفضاءان الجزئيّان للبنية التناسليّة والبرجوازيّة بحكم تدنّي فاعليّتهما ما نسمّيه بالفضاء الدارويني، ونقصر تسمية فضاء الفاعليّة على الفضاء الجزئي الذي تسوده البنية الخلاّقة. بناء على آلية نمو الفاعلية لا يخلو الفضاء الدارويني من حملة الوعي الخلاق، فقد أسهمت جهودهم في النهضات الحضارية وتقدم البشرية، وظلوا مصدراً لإشاعة الأمن والسلم والجمال والمعنى في الحياة الإنسانية.

    14-نظريّة الثقافة:

    الثقافة بوصفها جاهزيّة معرفيّة لأجل إنتاج وإبداع الوسائل الماديّة والقيم الروحيّة، أي فاعلية، تتحقّق من خلال تراكب الخطاب التناسلي والبرجوازي والخلاّق. كل ثقافة تحتوي على كل الخطابات. إذن لا تختلف الثقافات من حيث التركيب، بل تختلف وفقا لطبيعة الخطاب السائد. ينطوي كل خطاب على دال مركزي، مرجعية قيمية ووعي للذات، وظيفتها تحقيق مهام وأغراض البنية السائدة. ما يسمى صدام الحضارات ليس هو صدام بين ثقافات مادية وأخرى إنسانية، هو بالأحرى تنابذ ثقافات مادية وأخرى تناسلية، نجم عن اختلاف مهام وأغراض كل من البنيتين. الدين في صورته القياسية خطاب شامل، بمعنى أنه يخاطب جميع بنيات العقل. فيجد فيه كل قارئ أو مريد بنية وعيه، فيتماها وذاته داخل النص. لذا الدين يوحد ولكنه أيضاً يفرق، فلا تجتمع الملة على المقاصد النهائية للنص. الآن، من خلال الفاعلية، يتلاشى التناقض بين العلم والمقاصد النهائية للدين.

    15- النظريّة السياسيّة:

    نظام الحكم هو انعكاس للخصائص التكوينيّة للبناء الاجتماعي. ينتج البناء الاجتماعي التناسلي سلطة تناسلية تتجسد من خلال نظام القرابة كما هو الحال في النظام الملكي وما شابهه. ينتج البناء الاجتماعي البرجوازي سلطة اقتصادية كما هو الحال في النظام الرأسمالي. وينتج البناء الاجتماعي الخلاق سلطة للفاعلية والمشاركة تتجسد من خلال نظام ديمقراطي اشتراكي. عليه- بعكس ما ذهبت طموحات الحداثة الأوربية والماركسية- لن تسود القيم الكونيّة، قيم الحريّة والعدالة والمساواة والتسامح في فضاء دارويني، لهذا السبب اعتبرت المدينة الفاضلة يوتوبيا. كثيراً ما يوظف الخطاب الخلاق من خلال الصراعات الدينية والعرقية والاقتصادية و الاجتماعية بغية احتكار السلطة والثروة والحقيقة عوضاً عن إلغاء الاحتكار، وهذه من الخصائص المميزة للفضاء الدارويني. من أهم متطلبات الانتقال إلى فضاء الفاعليّة: (أ)دال مركزي جديد (ب) وجدان كوني (ج) مشروع حضاري بديل (د) القوى الاجتماعيّة الحاملة للمشروع. وهو انتقال- بالضرورة- سلمي، ديمقراطي وإنساني يعكس فاعلية الفاعلين الاجتماعيين.

    16-نظريّة الأدب:

    الأدب هو بنية فاعليّة لغويّة تخيّليّة، أي تنتمي إلى فضاء فاعليّة تخيّلي، وذلك نتيجة لتماهي بنية العقل وبنية اللغة. عندئذ ينشأ نظام النص من أن النظام اللغوي الداخلي للنص الأدبي هو في نفس الوقت نظام لعلاقات الفاعلية. عليه تنشأ أدبيّة الأدب بوصفها ناتج علاقة الاستخدام الفنّي للغة وعلاقات الفاعليّة داخل النص.

    17-معنى الحياة:

    يتمثل المعنى والهدف النهائي للحياة الإنسانية في تنمية وزيادة الفاعلية عوضاً عن زيادة النسل أو زيادة رأس المال.

    18-من هو الإنسان (أي الإنسان الخلاق) ؟:

    هو من يجسّد القانون الأساسي للحياة، قانون الفاعليّة، بجعل الحب الكوني – حب يتعدى حدود العرق والدين والجغرافيا- والعطاء الكوني مشروعا وهدفاً للحياة، وثابر على تنمية المشروع.

    19-النتائج:

    أ- يقترح علم الفاعلية أساساً جديداً للمعرفة البشرية بناء على:
    - توسيع مفهوم المادة انطلاقاً من التتميمية المعممة.
    - توسيع مفهوم التطور باعتماد ناتج عمليات التطور الكبيرة التي تؤدي إلى زيادة الفاعلية عبر الشعبة.
    - توسيع مفهوم العقل بالكشف عن تعدد بنيات العقل.

    ب- في ضوء ذلك أمكن تجاوز التناقضات الآتية:
    - التناقض بين الفيزياء والبيولوجيا.
    - التناقض بين البيولوجيا والعلوم الإنسانية.
    - التناقض بين البناء الاجتماعي والتاريخ.

    ت- الهدف النهائي لتطور الكائنات الحية كما الحال بالنسبة للحياة الإنسانية هو زيادة الفاعلية.

    ث- تنمية الفاعلية هي المفتاح لتجاوز الفضاء الدارويني مهد شقاء الإنسان.

    * الشيخ محمد الشيخ( سوداني): مبتكر التحليل الفاعلي، ومبتكر النظرية الفيزيائية المعممة التي تعنى بالقوانين التي تحكم نمو وتطور الكائنات الحية. محاضر بقسم الرياضيات، كلية العلوم، جامعة التحدي، سرت، ليبيا. [email protected]
    ** للمزيد من المعلومات أنظر/ موقع مركز دراسات الفاعليةwww.faeeliya.org[/B]


    الشكر موصول لحليمة لإتاحتها لينا هذه المساحة لنشر مساهمة الأستاذ الشيخ

    (عدل بواسطة حليمة محمد عبد الرحمن on 07-14-2009, 12:13 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-04-09, 01:20 PM
  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-04-09, 01:34 PM
    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين انور الطيب07-04-09, 02:36 PM
      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين انور الطيب07-04-09, 03:37 PM
        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين salah ismail07-04-09, 05:17 PM
          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-05-09, 10:10 AM
            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-05-09, 10:18 AM
              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-05-09, 12:30 PM
                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين salah ismail07-05-09, 04:07 PM
                  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-05-09, 08:00 PM
                    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين الوليد محمد الامين07-05-09, 11:22 PM
                      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Yaho_Zato07-06-09, 00:36 AM
                    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين salah ismail07-06-09, 00:05 AM
                      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محمد حسبو07-06-09, 07:23 AM
                        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-06-09, 09:03 PM
                          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-07-09, 03:01 AM
                            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين salah ismail07-07-09, 05:18 AM
                              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Ash07-07-09, 05:50 AM
                                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين abuguta07-07-09, 06:42 AM
                            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين د.معاويه عمر07-07-09, 11:09 AM
  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين د.معاويه عمر07-07-09, 10:58 AM
    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Yaho_Zato07-07-09, 03:55 PM
    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين ثروت همت07-07-09, 04:35 PM
      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين د.معاويه عمر07-07-09, 09:40 PM
        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محمد حسبو07-08-09, 07:23 AM
          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Yaho_Zato07-09-09, 11:59 PM
            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين بشري الطيب07-10-09, 03:33 PM
              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين د.معاويه عمر07-10-09, 03:47 PM
                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-10-09, 06:59 PM
                  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين د.معاويه عمر07-10-09, 09:37 PM
                    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين الجيلى أحمد07-11-09, 00:24 AM
                      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-12-09, 11:12 AM
                        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-12-09, 11:57 AM
                          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-12-09, 01:15 PM
                            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-12-09, 02:01 PM
                              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-12-09, 02:13 PM
                                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-12-09, 04:58 PM
                                  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين وليد محمد المبارك07-12-09, 05:28 PM
                                    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين أيزابيلا07-12-09, 08:53 PM
                                      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين سيف النصر محي الدين محمد أحمد07-13-09, 01:00 AM
                                        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين أبو ساندرا07-13-09, 07:25 AM
                                          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Yaho_Zato07-13-09, 06:26 PM
                                            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين حليمة محمد عبد الرحمن07-14-09, 12:08 PM
                                              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين سيف النصر محي الدين محمد أحمد07-15-09, 01:24 AM
                                                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-15-09, 02:32 PM
                                                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين ثروت همت07-15-09, 03:22 PM
                                                  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-17-09, 10:45 PM
                                                    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-17-09, 11:20 PM
                                                      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-17-09, 11:41 PM
                                                        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-18-09, 00:31 AM
                                                          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد07-18-09, 00:42 AM
                                                            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين انور الطيب07-18-09, 10:39 AM
                                                              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين منوت07-18-09, 03:01 PM
                                                                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين انور الطيب07-19-09, 07:47 AM
                                                                  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محمَّد زين الشفيع أحمد07-19-09, 08:27 AM
                                                                    القلادييتور في محنته محمد حسبو07-25-09, 01:47 PM
                                                                      Re: القلادييتور في محنته AnwarKing07-25-09, 06:57 PM
                                                                        شفاء عاجل يا محسن Yaho_Zato07-27-09, 00:21 AM
                                                                          Re: شفاء عاجل يا محسن محمد حسبو07-27-09, 06:23 AM
                                                                            Re: شفاء عاجل يا محسن Yaho_Zato07-28-09, 07:23 AM
                                                                              Re: شفاء عاجل يا محسن داليا حافظ07-28-09, 08:45 AM
                                                                                Re: شفاء عاجل يا محسن هشام آدم07-28-09, 09:38 AM
                                                                                  Re: شفاء عاجل يا محسن saif basheer07-28-09, 10:06 AM
                                                                                    Re: شفاء عاجل يا محسن saif basheer07-31-09, 01:42 PM
                                                                                      Re: شفاء عاجل يا محسن ثروت همت08-03-09, 07:07 PM
                                                                                        Re: شفاء عاجل يا محسن Mohamed Abdelgaleel08-04-09, 08:19 AM
  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين عزاز شامي08-07-09, 02:42 PM
    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محمد حسبو08-08-09, 12:36 PM
      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين نهال كرار08-08-09, 12:53 PM
        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محمد حسبو08-08-09, 02:24 PM
          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Adil Al Badawi08-08-09, 03:42 PM
            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين sanaa gaffer08-09-09, 07:34 PM
              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين ثروت همت08-10-09, 10:54 PM
                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Siham Elmugammar08-11-09, 09:32 AM
                  Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين filan08-11-09, 03:57 PM
                    Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين ثروت همت08-11-09, 08:43 PM
                      Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين ثروت همت08-11-09, 11:41 PM
                        Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Mohamed Abdelgaleel08-12-09, 07:55 AM
                          Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين هواري نمر08-12-09, 12:01 PM
                            Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محمد على طه الملك08-12-09, 01:53 PM
                              Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين Yassir Tayfour08-13-09, 11:03 AM
                                Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين محسن خالد08-13-09, 02:41 PM
                                  الوَعْيُ في اللغة Adil Al Badawi08-15-09, 11:19 AM
                                    Re: الوَعْيُ في اللغة دينا خالد08-15-09, 05:48 PM
                                      Re: الوَعْيُ في اللغة محمد على طه الملك08-17-09, 00:56 AM
                                        Re: الوَعْيُ في اللغة rosemen osman08-19-09, 04:57 PM
                                          Re: الوَعْيُ في اللغة محسن خالد09-10-09, 01:17 AM
                                            Re: الوَعْيُ في اللغة AnwarKing09-10-09, 09:50 AM
                                              Re: الوَعْيُ في اللغة محسن خالد09-10-09, 08:32 PM
                                                Re: الوَعْيُ في اللغة هشام آدم09-10-09, 09:00 PM
                                                Re: الوَعْيُ في اللغة إيمان أحمد09-11-09, 01:31 AM
                                                  Re: الوَعْيُ في اللغة هشام آدم09-11-09, 05:09 PM
                                                    Re: الوَعْيُ في اللغة عزام حسن فرح09-11-09, 06:08 PM
                                                      Re: الوَعْيُ في اللغة AnwarKing09-11-09, 06:30 PM
                                                      Re: الوَعْيُ في اللغة عزام حسن فرح09-11-09, 06:34 PM
                                                        Re: الوَعْيُ في اللغة عزام حسن فرح09-11-09, 08:46 PM
                                                          Re: الوَعْيُ في اللغة عزام حسن فرح09-11-09, 09:05 PM
                                                            Re: الوَعْيُ في اللغة محسن خالد09-13-09, 12:00 PM
                                                              Re: الوَعْيُ في اللغة محسن خالد09-13-09, 12:14 PM
                                                                Re: الوَعْيُ في اللغة عزام حسن فرح09-14-09, 06:10 PM
                                                                  Re: الوَعْيُ في اللغة عزام حسن فرح09-14-09, 06:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de