|
Re: الوَعْيُ في اللغة (Re: عزام حسن فرح)
|
فيصل نوبي ...
كل سنة وإنت طَيِب ...
نهال كرار جات وشايله معاها أُستاذِية عاوزا تمارِسا علي ... عاوزا تقول لي أكتُب شنو ... وأكتِب وين ... وطبعًا علشان هي بِت حقو يِكون كلامي معاها -حسب التوجهه العام- بِلطافة وحِنِيه ...
Quote: أخونا عزام.. تحياتي قد قمت سابقا بفرد بوست بكامله لشتم محسن, ألم يكفيك؟ نقلك للمرة الثانية لبوست الأمثلة لتخريب البوست وتحويلة لشكلة بينك وبين محسن لا يضر به ولا بالردود والمشاركات القيمة في هذا البوست بل يضر بالقارئ, ويمنع إستمرار النقاش والمشاركات |
أنا رديت عليها :
Quote: وده برضو بوست مُمكِن يِكون نقد لِمُحسِن خالِد مو شتيمه حسب تعبيرِك ... حتى لو ما عاجبِك ، ومُمكِن برضو أكون عاوِز < أَوعي > القارئ ... المُشاركات القَيِمة القُلتي عليهاآلات مُحِسن خالِد < مسروقة > وإنتِ ومِتلِك كُتار ما مُمكِن تعرِفو كِده لأن ثقافتكُم بِتستقوها بِالإنابه ... أنا بدعي إنو مُحسِن خالِد < سرق > مِن د. محمد عابِد الجابري وجِبت دليلي ... والأمثال < المُعفِنه > لو ما جاب مثلو النجرو جديد زي ما قال ما كُنت < وعيت > القارئ بِأمثالو القديمة ... كدي خلينا نفهم مِنك حاجة رأيِك شنو في المثل الجلبو مُحسِن خالِد < البتتناك ما بتغطِّي جَمَلَها> عاوز تطبِلي لِزول جلب مثل مِتِل ده علشان تقراهو بِتِك ولا ولدِك ولا حفيدِك ... والله إنتِ ما بِتختشي تجي في بوست مِتِل ده ... دي شجاعة ولا عواره هسِع ... لو عِندك الشجاعة يا نِهال كرار قولي رأيِك في إتِهامي الجِبت دليلو وبرضو رأيِك في أمثال مُحِسن خالِد العاوِز يِحفظا لأولادِك وأحفادِك مِن الإندِثار ... عمودي التَعْقيب ... خَواطِر قُرانِية (2) كُنتِ وينِك يا نِهال لامن مُحسِن خالِد صاطو صُواتا ... بِدون حق ... أنا عِندي في البوست ده حق القارئ ... يجي مُحسِن خالِد يِقول لي أنا ما سرقت نِقتي مِن د. محمد عابد الجابري ... بس إنتِ أبقي بس كِده مع الكورة الحِلوة وخليكي مِتِل البِصفِقو بِدون < وعي > ... |
وردت علي نهال كرار :
Quote: لا لا تخيل .. كسرت عيني والله تأكد انه كلامك دا ما بسيئ لي.. بسيئ ليك ويعبر عنك .. فأنت الأحق بأن تختشي !! أي انفصام هذا؟ .. من يعترض على أمثلة خادشة للحياء لا يطرف له جفن في شتم كل من يتداخل معه |
وفي ردها كذبت وقالت مُحسِن خالِد ما خرب بوست < التعقيب >
Quote: تابعت بوست التعقيب .. خواطر قرآنية ,هل أتى محسن ببوست آخر كمحاولة لتخريب البوست ؟ لأ كانت مشاركات محسن مقتصرة على تشكيل الآيات القرآنية.. أي لم تخرج عن سياق البوست |
وده بوست < التعقيب > شوفو براك التَعْقيب ... خَواطِر قُرانِية (2)
أها بقيت أنا الغلطان ... عينكُم في الفيل وتطعنو في ضُلو ... المثل جلبو مُحسِن خالِد ونِهال إتدخلت في إنكاري لِلأمثال المُعفِنه الجلبا مُحسِن خالِد وأنا سألتها -لأنها بِتدافِع عنو- رأيها شنو في المثل الجلبو مُحسِن خالِد < البتتناك ما بتغطِّي جَمَلَها>
قلت يا فيصل نوبي :
Quote: يعني بالعربي كده شايل العاجبني من محسن و الباقي تاركه .. |
أنا ما بقدر أعمِل كِده ... الما بعجبني بكتِب دي ما عاجباني ، علشان كِده وكِده ...
شوف < المُجالِد > مُحسِن خالِد أنا قُلت ليهو شنو وهو رد بِشنو (الصفحة رقم (1) :
Quote: مُحسِن خالِد ...
رمضان كريم ...
في المقدّمة أعلاه رددتُ (الوعي) إلى [الفكر]، وقطعتُه عن (الدماغ) و(العقل)، لأنَّه يُوجد في ممكن الإنسان ومناله "خارجه" وليس مُصمَّماً في قَدَرِه ليصبح بذلك قابقاً "داخله" في مستحيله وما وراء طاقته.
قال وإستشهد الدِكتور / محمد عابِد الجابري* في كِتابِهِ < العقل الإخلاقي العربي > : [ والفلسفة الغربية في طورها اليوناني اتجهت إلى اعتماد العقل "جوهراً مجرداً عن المادة، قائماً بنفسه"، واتجهت فلسفة الحداثة الغربية التي هي إحياء للفلسفة الإغريقية اليونانية إلى اعتبار "الوعي" نشاطاً مادياً، هو انعكاس "للدماغ"، الذي حسبته "العقل"، ومن ثم جعلت "العقل.. والتعقل" مادة وذلك حتى لا يكون هناك شيء في الإدراك والمعرفة غير الحس والمحسوس والحواس. وقال توماس هنري هكسلي (1825-1895م) : " يبدو أن الوعي متصل بآليات الجسم كنتيجة ثانوية لعمل الجسم لا أكثر، كما أنه ليس له أي قدرة كانت على تعطيل عمل الجسم، مثلما يلازم صفير البخار حركة القاطرة دون تأثير على آليتها " ] (إنتهى)
ـــــــــــــ * - وُلِد في المغرِب عام 1936م. - حصل على دبلوم الدِراسات العُليا في الفلسفة عام 1967م. - حصل على دكتوراه الدَولة في الفلسفة عام 1970م. أُستاذ الفلسفة والفِكر العربي الإسلامي في كُلِية الآداب بِالرباط مِنذ 1967م. - مِن مؤلفاتِهِ (التي أرى أنك -تأدُبًا- أخذت مِنها الفِكرة) : - تكوين العقل العربي. - بنية العقل العربي. - العقل السياسي العربي (محدداته وتجلياته). - العقل الأخلاقي العربي. |
قام براهو تلب لِلآمثال وترك إتِهامي ليهو وكتب :
Quote: بمناسبة الأمثال السرية وكدا، وهناك من الناس من اتهمني بتأليفها، غايتو هسّع أنجر ليكم واحد كدا براي، بقول: (لا أدلَّ على القنيط أكثر من قناطته ذاتها). يعني في أنواع من الركاكة كدا لا يمكن مجاراتها مطلقاً، وأحكم تصرف معها هو تركها كما هي، لأنه لا شيء سيدل على طرمذتها وبلاهتها أكثر منها هي شخصياً. اللهم لا أدلَّ على القنيط أكثر من قناطته ذاتها.
وجاء في الكوشرثيا السودانية: اللّبلم مو شقي، شقي البقارنو. يضحك رمضانكم |
أنا كمان علشان القارئ يِكون في الصورة جلبت أمثال مُحسِن خالِد الجلبا :
Quote: (البعشوم كان ما عارف قنيطتو واسعة ما ببلع اللالوب) (فلان سكاتو سكات الطيز علي العفن) (فلان مجرجر بيضو زي جقر الفار) (فلان ماسخ زي دبر الفقير "الفكي") (فلان دا كلامو "موصوعه" فسوة رقاص)
الباقة الأولى: (1) الشقي تَعتِّر ليهو شنبورتو. (2) نيك الراجل وما تنيك كلامو. (3) العاجباهو قنيطتو ببلِّع اللالوب. (4) دايره النيك وخايفة من الحمل. (5) يبخروا فيها وهي تضرِّط. (6) أي قِرْبة بتخر بجعبات سيدها. (7) يأكلوا بي فت خشم، ويخروا بي فت قنيطة. (8) البتتناك ما بتغطِّي جَمَلَها. (9) "صغيِّر" أو "صغيرة" ما قام/ ما قامت من قنيطة الواطـة (10) عيزومة الأبولنا بمحل البول "الكُسء"
الباقة الثانية العاجبو حسو بعلِّي والعاجبو طيزو بوري الموية ما بتروب وال############ ما بتوب كان الليك فنقسوك الغرباء بنخسوك العندو الحناء بحنن طيزو... أو... (العندو الحناء بحنن ضنب حمارو) المتعود علي نيكك مما يشوفك بندِّب |
وكمان تبع البعه جلبت لِلقارئ رِواية المغرِبية السُحاقِية تيموليلت :
Quote: (هاهنا وعلى حَلْقات سأكتب قصة أجمل امرأة وأجمل قصة عرفتها في حياتي) تيموليلت: المغربية السحاقية، الفاتنة وصيّادة الفتيات الكتاب ماعونٌ للمحو، مثلما هو ماعونٌ للكتابة،... هاهنا، سنمحو ونكتب سيرة تيموليلت، في رهان مع محو وكتابة سيرتي، وسأكف وإيّاكم عن الخوض في حالها وحالي،... ما ضرّ الشجر لو جلس حين أحبّ، ولكني لم أجلس،... - كي داير لاباس؟ لم أتوقع طولها تحديداً، فقد رسمتها في خيالي بعلو "الروضة" السحاقية السودانية وبائعة البروش، المرأة التي كتبتُ عنها في روايتي: (إحداثيات الإنسان) –الكتاب الثاني، تداعي الفليل. - لاباس، هانية؟ تساءلت من ناحيتي، صوتها مخشوشن قليلاً، ليكون شبه بحّة ساحرة، قريباً من التي تميّز صوت المغنية عابدة الشيخ. تلفّتُ بمحركة مقصودة، حتى خُيّل للجالسين في البار أنني لن أجد كُرسياً، (بوحردة) صديقي كاد أن يهرب. - را إنت آلسي خالد، بغيتِ تضيعنا، آويلي آويلي؟ بوحردة يظنني مجنوناً، كنّا نجلس في مبنى خارجي حينما مرّت هي لأول مرة رأيتها فيها، صحبة فتاة أخرى مخيفة الجمال. بوحردة وأخته منى وأنا وزوجتي حسناء، جذبني بعيداً عن أخته وزوجتي: - تشوف آلسي خالد؟ - يا ويلي يا ويلي، آلغزال، آلزوين، آلفسر، صحت أنا خافضاً صوتي كي لا تطالنا عقوبة حُرّاسنا. - راها بغيتٍ تحويها آلسي خالد؟ يقهقه بوحردة، كانت قانوناً للجمال في حدّ ذاتها من نوعية القوانين التي لا يطالها الدهر بشيء، ولم أكن أعرف أنها سحاقية، وأنّ تلك الفتاة التي تتطأبطها بإلحاح يشارف على أن يكون عناقاً، صيدها. قلت له، تعرفها؟ - آشنو بغيتِ منها؟ يقهقه من جديد. قلت له لا أُريد منها شيئاً، را أنا سيد مزيان، ومعقول، ومجوج! أسبقه على الضحك، فيضحك بوحردة أيضاً، بوحردة لا شيء معه من كل هذه الحياة سوى الضحك، والآن هو يظنني سأتماكر ولا بد أنني أُخبئ نوايا ما. (را السيد المزيان ما يهتم بالقحاب واللي بحال هدي الشيطان. را هدي السيدة تحوي البنات، والله ما تطال منها شيء آلسي خالد). سألته أنا: سحاقية؟ - طبعاً. ضحكت أنا، من فتنتها، وفتنة بلد فيها مثل هذه الفاتنة (بتطبق كمان)، آويلي آويلي. قلت له: قد ندورو معاها. بمعنى سأمنحها مالاً. - لالا، هدي نفسها تدوّر. بمعنى أنها من حالي، تدفع للبنات المال أيضاً كي تُغريهن بمزايا الرجل. كل ما أرغب فيه هو صحبتها، أُريد أن أعرف عن هذا العالم، فالموضوع مغيّم في رأسي منذ زمن بعيد، حين كنت في 3 متوسط، وذهبت لقرية بعيدة من ريف سنار لزيارة أختي، التي كان زوجها يعمل مفتشاً زراعياً بتلك المناطق. وتعوّدتُ دائماً على حب الحقول، كانت تثيرني جنسياً لدرجة السقوط على ظهري، متمرّغاً كجحش، أو كجمل استفحلت عليه الصحراء. وفي مرة بعينها ذهبت وابتعدت في قلب الحواشات الواسعة، فبدا لي كأنني أسمع نهيتاً خافتاً ينبعث من بين الحشائش والشجيرات، نهنهة يافعة ومراهقة بحقل القصب، هذا شعر يا ربي. أول ما يخطر على البال صبي وصبية بالطبع، وإن تشوّش قلبي لحظتها، وجاءني خاطر غامض غير مفسّر. وأخذت أسحب تراكم القصب خلسة خلسة، بينما أتقدّم بحذر تجاه الصوت، والولولة التي تستغيث باللّذة وتحت وطأتها،... الجميلة منهما كانت في الأعلى، بُهتُّ وراعني ما رأيت، لم أكن أعرف شيئاً عن الليسبيان وعالمهم الوردي، المصنوع من ردف وردف، والخافي بين حاشية وحاشية. دائماً تكون الجميلة في الأعلى، كما سنعرّج على حادثة أخرى من جامعة الجزيرة، لماذا وما الحكمة؟ ستجيب تيموليلت بأجوبة لن تخطر على بال إبليس. اضطربت قليلاً، مع أنني كنت شيطاناً جداً كما يصفني أولاد الحلّة، صحت فيهما: هوي أنا داير أتصارع معاكم! انتفضت الفتاتان كلمح البرق، إحداهما تفتش سفنجتها، الثانية تريد خداعي وشغلي: شفتَ طرحة البت دي، تزيل اللعاب عن فمها، تواصل تلاعبها: قصدي هنا في (كركية)، ونحن جينا ماشين،.. طبعاً تريد أن تقول إنهما كانتا تسيران في أمان الله وسقطتا، حسمتها على الفور: هوي ما تعملي لي فيها كركية وما كركية، حشرتُ يدي في ملابسها، ياها الكركية دي بس. يخصي عليك، ووب لان، ناس القش بجوا بشوفنا،.. - هوي أوع توريني جنك، نهرتُها. في ذلك الزمن لم أهتم بالأمر، بل انشغلت بما كان يمكن أن أحصل عليه من غنيمة لحظتها، وللغرابة لم أهتم بالتي كانت في الأعلى، بل بالتي كانت عند دورها الطبيعي، وحتى جامعة الجزيرة كنت غبياناً وأفلتت مني (الفحلاية)، وربما هذا كله ما ركّز توقي لسبر الموضوع، خصوصاً وأنّ تيموليلت كانت مثقفة بارعة وتكتب الشعر، ولنا مع شعرها وقفات دونها صديقي الصادق الرضي وعاطف خيري. تيموليلت تعني (الأبيض) بلغة الأمازيغ، مازحتني في مرّة: "نحن نحبك يا الدراوي/ الأسود". قلت لها سأكتب عنك علناً يا تموليلت،... كانت تدخّن/ القارو، طفأت سيجارتها قريباً من يدي كنوع من التحدي: - ننيكك، ونيك كل الرجال. قالتها دون أدنى اكتراث. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-04-09, 01:20 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-04-09, 01:34 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-04-09, 02:36 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-04-09, 03:37 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-04-09, 05:17 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 10:10 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 10:18 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 12:30 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-05-09, 04:07 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-05-09, 08:00 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | الوليد محمد الامين | 07-05-09, 11:22 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-06-09, 00:36 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-06-09, 00:05 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 07-06-09, 07:23 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-06-09, 09:03 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-07-09, 03:01 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | salah ismail | 07-07-09, 05:18 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Ash | 07-07-09, 05:50 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | abuguta | 07-07-09, 06:42 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 11:09 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 10:58 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-07-09, 03:55 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 07-07-09, 04:35 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-07-09, 09:40 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 07-08-09, 07:23 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-09-09, 11:59 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | بشري الطيب | 07-10-09, 03:33 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-10-09, 03:47 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-10-09, 06:59 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | د.معاويه عمر | 07-10-09, 09:37 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | الجيلى أحمد | 07-11-09, 00:24 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 11:12 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 11:57 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 01:15 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 02:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 02:13 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-12-09, 04:58 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | وليد محمد المبارك | 07-12-09, 05:28 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | أيزابيلا | 07-12-09, 08:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-13-09, 01:00 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | أبو ساندرا | 07-13-09, 07:25 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yaho_Zato | 07-13-09, 06:26 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | حليمة محمد عبد الرحمن | 07-14-09, 12:08 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 07-15-09, 01:24 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-15-09, 02:32 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 07-15-09, 03:22 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 10:45 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 11:20 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-17-09, 11:41 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-18-09, 00:31 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 07-18-09, 00:42 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-18-09, 10:39 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | منوت | 07-18-09, 03:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | انور الطيب | 07-19-09, 07:47 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمَّد زين الشفيع أحمد | 07-19-09, 08:27 AM |
القلادييتور في محنته | محمد حسبو | 07-25-09, 01:47 PM |
Re: القلادييتور في محنته | AnwarKing | 07-25-09, 06:57 PM |
شفاء عاجل يا محسن | Yaho_Zato | 07-27-09, 00:21 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | محمد حسبو | 07-27-09, 06:23 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | Yaho_Zato | 07-28-09, 07:23 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | داليا حافظ | 07-28-09, 08:45 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | هشام آدم | 07-28-09, 09:38 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | saif basheer | 07-28-09, 10:06 AM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | saif basheer | 07-31-09, 01:42 PM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | ثروت همت | 08-03-09, 07:07 PM |
Re: شفاء عاجل يا محسن | Mohamed Abdelgaleel | 08-04-09, 08:19 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | عزاز شامي | 08-07-09, 02:42 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 08-08-09, 12:36 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | نهال كرار | 08-08-09, 12:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد حسبو | 08-08-09, 02:24 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Adil Al Badawi | 08-08-09, 03:42 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | sanaa gaffer | 08-09-09, 07:34 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-10-09, 10:54 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Siham Elmugammar | 08-11-09, 09:32 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | filan | 08-11-09, 03:57 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-11-09, 08:43 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | ثروت همت | 08-11-09, 11:41 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Mohamed Abdelgaleel | 08-12-09, 07:55 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | هواري نمر | 08-12-09, 12:01 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محمد على طه الملك | 08-12-09, 01:53 PM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | Yassir Tayfour | 08-13-09, 11:03 AM |
Re: الوعي نبيلٌ وقويمٌ بأصله قبل طَبْعِ الواعين | محسن خالد | 08-13-09, 02:41 PM |
الوَعْيُ في اللغة | Adil Al Badawi | 08-15-09, 11:19 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | دينا خالد | 08-15-09, 05:48 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محمد على طه الملك | 08-17-09, 00:56 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | rosemen osman | 08-19-09, 04:57 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-10-09, 01:17 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | AnwarKing | 09-10-09, 09:50 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-10-09, 08:32 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | هشام آدم | 09-10-09, 09:00 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | إيمان أحمد | 09-11-09, 01:31 AM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | هشام آدم | 09-11-09, 05:09 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 06:08 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | AnwarKing | 09-11-09, 06:30 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 06:34 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 08:46 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-11-09, 09:05 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-13-09, 12:00 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | محسن خالد | 09-13-09, 12:14 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-14-09, 06:10 PM |
Re: الوَعْيُ في اللغة | عزام حسن فرح | 09-14-09, 06:34 PM |
|
|
|